ننتظر تسجيلك هنا


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ > ( قناة وحصريات الجوري )

الملاحظات

الإهداءات
الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 26-12-2022, 09:25 PM
ذابت نجوم الليل متواجد حالياً
Saudi Arabia    
الاوسمة
وسام المليونة الثالثة 
لوني المفضل red
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل : 3 - 6 - 2014
 فترة الأقامة : 3895 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (11:53 PM)
 الإقامة : في قلب همسات الغلاالحبيبه
 المشاركات : 3,335,900 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز ذابت نجوم الليل يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
99 مقال تزايد معدلات الطلاق في المجتمع •• مسابقة رسائل أدبية























الطلاق
ظاهره انتشرت

في الا وان الاخيره
واصبحت من

مظاهر وعقبات
المجتمع
حيث تكثر مشاكل

الطلاق وبقوه
ولا نعلم ما هي الاسباب
ومن حيث الارتباط برجل
تبتدي المشاكل

تثير بين
المخطوبين
ولا تحين فتره من

الزمن حتى نسمع
فلان طلقها فلانه

خلعت زوجها
ومن كان السبب
فلا اسباب

تدعي لذلك

سوي حريه شخصيه

بين الزوج والزوجه
واغلب الا سباب

لا يصدقها العقل
مشكله صغيره

ادت للانفصال
اما ان يكون الخاطب

يطلب من خطيبته التمادي
في المحضور

قبل الزواج
او مشادده كلاميه

عبر الجوال
او بسبب طلب

الزوجه تكاليف

لا يستطيع
تنفيذها
اصبحت البنت تختار

نفسها قبل الارتباط
وتطلب شروطها

وهذا لضمان

مستقبلها
واصبح الشاب يختار

حريته
ولا يريد الارتباط
حتى يأخذ حريته
سهر وسفريات

فلا يحب
الا رتباط بشي

يشغل عقله وتفكيره
وهناك مفاهيم لطلاق

احب اضافتها
في مقالي
الذي استنتجته

من واقع الحياه
فالطلاق عقد انتهاء

النكاح بين الزوج والزوجه
وهنا تصير المشكله
تشتت الاسره
وضياع الاطفال
وذلك يسبب لهم

عقده نفسيه
بكثرة المشاكل

والتشتت

وكذلك في مقالي
هذا ان الطلاق

فسخ عقد بين الخاطب
ومخطوبته
ايام الخطوبه
وهنا اذا وقعت المشكله

من المخطوب فهو له
الحق ارجاع تكاليف

الملكه من مهر وهدايا
اما اذا كانت مشكلة

الطلاق من الفتاه
فحق لها ارجاع تكاليف

الشاب من هدايا ومهر
ولها شروط واحكام

يثبتها قاضي المحكمه




••

••




حصري
همسات الغلا
قلم الجوري



••

••
















كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





lrhg j.hd] lu]ghj hg'ghr td hgl[jlu •• lshfrm vshzg H]fdm lshfrm lu]ghj grhx hgl[jlu hg'ghr jQh[d vshzg td




 توقيع : ذابت نجوم الليل








فـي كفّهـا خاتـم وفـي خدّهـا خـال
وفي عينهـا غيـم وعمـارات وبيـوت !!
الخال شفته واضـحٍ مـن ورا الشـال
والخاتـم المـاس المرصـع بيـاقـوت

ماهي تشوف الشمس من ظل لــ/ ظـلال
ومصيافهـا مابيـن لـنـدن وبـيـروت
ومن صغر مبسمها شكى حالهـا الحـال
ما تاكـل الإ اللـوز والخـوخ والتـوت!!


::



آخر تعديل ذابت نجوم الليل يوم 26-12-2022 في 09:30 PM.
رد مع اقتباس
قديم 26-12-2022, 09:57 PM   #2


الصورة الرمزية البرنس مديح ال قطب
البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : 29-01-2025 (05:13 PM)
 المشاركات : 881,654 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي






هلا وغلا
أختى الغالية
فارسة الحرف
الجوري
ماذا أقول بعد هذا المقال المميز
مقال راق لي
كل الشكر وكل التقدير
لحضرتكم
على روعة ما قدمتم لنـــا
من رائع المقال المميز
اللهم اكرمك وأسعدك وبارك فيك
لكم كل تحياتى وتقديرى

يسلموااااااااااااااااااااااااااااا


القيصر العاشق
البـــــــ مديح آل قطب ـــــــــرنس



 
 توقيع : البرنس مديح ال قطب








"سلاماً على من ألقت الدنيا في طريقهم شوكاً فعبروا
من فوقه كاتمين الشعور، متيقنين أن نهاية هذا الطريق بُستاناً"






رد مع اقتباس
قديم 26-12-2022, 10:05 PM   #3


الصورة الرمزية همس الروح
همس الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5633
 تاريخ التسجيل :  27 - 11 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (12:09 PM)
 المشاركات : 1,049,456 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



مقال جميل و هادف

يتناول قضية هامة وشائكة من قضايا المجتمع
ألا وهي ابغض الحلال عند الله تعالى
الف شكر لك الجوري على طرحك الرائع والمتكامل
سلمت يمينك

لك محبتي وامتناني


 
 توقيع : همس الروح







التعديل الأخير تم بواسطة همس الروح ; 26-12-2022 الساعة 10:07 PM

رد مع اقتباس
قديم 26-12-2022, 11:51 PM   #4


الصورة الرمزية فاتنة
فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8862
 تاريخ التسجيل :  11 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 08-02-2024 (01:04 AM)
 المشاركات : 846,906 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumauqamarine
افتراضي



مشكلة الطلاق في هذا الزمان
أصبحت ظاهرة منتشرة بكثرة
لـ أسباب تافهة إلا ماقل منها

فنرى الشاب ينفصل عن زوجته
بسبب مشاكل بينها وبين أهله
فلجأ للطلاق قبل أن يجرب حل فصلها
في بيت مستقل عن أهله لتجد الراحة

أو يطلق بسبب مشكلة بينه وبين أحد إخوتها
فيلحقها بهذا الذنب ويطلقها



واحيانا يكون الطلاق بطلب من الزوجة
التي تعودت على الدلال في بيت أهلها
ووجدت العكس في بيت زوجها
الذي بالكاد يوزع راتبه
على متطلبات الحياة
فلا يجد فائضا يستقدم فيه خادمة لها
فتطلب الطلاق هربا من مسؤوليات البيت



والطامة الكبرى أخية
حين يقع الطلاق لأسباب تافهة
ويكون الناتج أطفال مشتتين بين أبيهم وأمهم



الرائعة الجوري
مقال أظهر قوة أبجديتك
على التحدث بطلاقة وانسيابية
في أي موضوع يفرض عليها


كنتِ رائعة بحروفك
مرتبة بـ أفكارك
عميقة بـ أسلوبكـ
فشُكرا لك يـ غالية

ولـ أنكـ اجتزت الجولات الثلاث
وولجت الجولة الماسية

سيكون تكريمك استثنائي
ولكنه مؤجل لحين انتهاء المسابقة

واكتفي بهذا الوقت منحكـ





تقديرا لجودة الطرح ياغالية


وللعلم
يحق لك الانضمام بالجولة الماسية
بعد ثلاثة أيام من نشر هذا الموضوع


ختم ونشر وتقييم


 
 توقيع : فاتنة




مثل المطر جَيِّتكـ حتى قليلكـ بهـ حياة


رد مع اقتباس
قديم 27-12-2022, 04:41 AM   #5


الصورة الرمزية ملاذ الفرح
ملاذ الفرح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7815
 تاريخ التسجيل :  24 - 4 - 2017
 أخر زيارة : 31-08-2024 (06:28 AM)
 المشاركات : 274,900 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Maroon
افتراضي



اصبح الطلاق منتشراً انتشراً كبيراً
لم يعد لكلمة الطلاق اي هيبة
كل ما حصلت مشكله بين الزوجين
لايبحثون عن حلول لهذه المشكله وحلها
بل يلجأون للطلاق
والضحية هم الاطفال
ضائعين مشتتين بين ام واب لم يفكروا بابنائهم

الرائعة
الجوري

مقال رائع
تحدث عن ظاهره مقلقة جداً بهذا الزمن
ابدعتِ بما كتبتِ
ربي يسسعدك

.
.



 

رد مع اقتباس
قديم 27-12-2022, 06:46 AM   #6


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي








الحلول الفقهية لظاهرة انتشار الطلاق

تشير الدراسات التي تجريها بعض الجهات المتخصصة في شان الأسرة وبعض الوزارت المعنية كوزارة التخطيط إلى ارتفاع نسبة الطلاق في مجتمعنا السعودي بخاصة وحتى المجتمعات العربية لم تسلم من ذلك !! فنسبة الطلاق في السعودية تقول دراسة أعدتها وزارة التخطيط وهي آخر دراسة فيما أعلم أن نسبة الطلاق ارتفعت في عام 2003م عن الأعوام السابقة بنسبة 20% كما أن 65% من حالات الزواج التي تمت عن طريق طرف آخر أو ما يعرف
بـ ( الخاطبة ) تنتهي هي الأخرى الى الطلاق، وسجلت المحاكم والمأذونين أكثر من 70 ألف عقد زواج ونحو 13 ألف صك طلاق خلال العام 2001م وأوضحت الدراسة أنه يتم طلاق 33 إمرأة يومياً، وفي مدينة الرياض وحدها وصل عدد المطلقات إلى 3000 امرأة، في حين بلغت حالات الزواج 8500 زيجة ؟!!
ويقول سماحة المفتي أكد أن عدد حالات الطلاق التي ينظرها هو شخصياً قد بلغت أكثر من 4 آلاف حالة طلاق سنوياً بمعدل 15 حالة طلاق يومياً ، وبلغ إجمالي عدد حالات الطلاق التي نظرها بنفسه منذ توليه منصبه حتى الآن اثنين وأربعين ألفاً وأربعمائة وثلاثة وثلاثين حالة طلاق !
وكما قلت لا تختلف الحال في السعودية عنها في العالم العربي فهو الآخرعاني من هذه الظاهرة المخيفة ففي فمثلا في دولة مثل مصر وصلت معدل حالات الطلاق فيها إلى معدلات قياسية عالمية ـ حسب دراسة نشرها مركز معلومات دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري - ، حيث صنفت تلك الدراسة مصر الأولى على مستوى العالم في حالات الطلاق ! وأضافت تلك الدراسة أن معدلات الطلاق خلال الخمسين عامًا الماضية ارتفعت من 7% إلى 40% ، وأن اليوم الواحد يشهد 240 حالة طلاق ؟!!

والسؤال ما الحلول والمخارج لهذه الظاهرة المدمرة للأسرة، والقاتلة للمجتمع؟
للطلاق أسباب كثيرة اجتمعت متضافرة لتعطينا تلك النتيجة المؤسفة ، وهناك حلول كثيرة منها المتعلق بالزوجين أو الأهل أو التدريب أو تعامل المجتمع مع هذه الظاهرة ، ولكن الذي أريد طرحه هنا هو الحل الفقهي لهذه الظاهرة .
ففي نظري أنه لو طبق كل واحد من الزوجين الأحكام الشرعية الفقهية في الطلاق وعرفوا أحكام الطلاق من قبل لما وصلت عندنا النسبة لهذه الرقم المخيف .
فمن أعظم أسباب الطلاق – وهي كثيرة – اليوم هو جهل الأزواج ومعهم المجتمع بأفراده بأحكام الطلاق .
ومن رحمة الله – عز وجل – بنا ؛ أن وهبنا تشريعا حكيما ، فالإسلام لم يبح الطلاق هكذا بلا رابط ولا ضابط ، فلقد وضع التشريع الإسلامي وفي الجانب الفقهي منه وعلى وجه الخصوص ، ما يمكن أن نطلق عليه موانع أو عوائق قبل الوقوع للطلاق،

[ وهذا الجانب هو ما يعرف بفقه الطلاق ] ،
ولهذا فأنّ سأتحدث وبحكم التخصص في هذه القضية من هذا الجانب هذا أمر .
وثمة أمر آخر وهو أنّ معرفة الزوج خاصة وإلمامه بهذه الأحكام يمكن أن يخفف وتنهي وجود هذه المشكلة كظاهرة .
وحينما نقرأ أحكام الطلاق في الفقه الإسلامي نجد أن هناك أحكاماً كثيرة تعالج هذه القضية .
بل وأفردت مؤلفات جمة في أحكام الأسرة فلا يخلو كتاب من كتب الفقه إلا وفيه كتاب يسمى كتاب الطلاق يحمل بين جنباته أحكام الطلاق والحقوق المترتبة عليه وهذا الموضوع جزء منها هذا البحث والذي جاء تحت عنوان

" أحكام الطلاق في الشريعة الإسلامية"

وسأحاول من خلال هذه الأوراق ذكر أهم النقاط التي تدور حول الطلاق وعلى سبيل الاختصار .
ومن تلك الأحكام :
أولاً : حتى لا يقع الطلاق .
فحتى لايقع الطلاق - وبهذه النسب المخيفة - نجد أنّ الإسلام حين شرع الزواج وضع الضوابط التي تمنع وقوع الطلاق وتجعل سعيداً قائماً على المودة والرحمة وحسن العشرة كما قال تعالى: " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة " فحث على حسن اختيار كل من الزوجين لصاحبه يقول الرسول صل الله عليه وسلم " تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك"وفي صحيح مسلم يقول المعصوم صلى الله عليه وسلم : "الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة" وقال صلى الله عليه وسلم : "إن جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير". كما شرع الإسلام الخطبة كمقدمة للزواج يرى الرجل فيها شريكة حياته وترى المرأة شريك حياتها قبل العقد حتى يطمئن كل منهما إلى أن في الآخر ما يرغبه في التزوج به والحياة الطويلة معه فعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال خطبت امرأة فقال لي النبي صل الله عليهوسلم "هل نظرت إليها قلت لا قال أنظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما"، وعن جابر رضي الله قال :قال رسول الله صل الله عليه وسلم: " إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل" قال جابر: فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها وتزوجها فتزوجتها"، وكذلك المرأة من حقها أن تنظر إلى من يتقدم لزواجها ولها كامل الحق والحرية في أختيار شريك حياتها دون ضغط عليها أو إكراه من أحد، ،ففي حديث أبي هريرة رضي الله أن النبي ‏ ‏ صل الله عليه وسلم ‏ ‏قال:" ‏ ‏لا تنكح الأيم حتى ‏ ‏تستأمر ‏ ‏ولا تنكح البكر حتى تستأذن قالوا يا رسول الله وكيف إذنها قال أن تسكت"وقد حدث زمن الرسول صل الله عليه وسلم كما حكتعائشة أم المؤمنين رضي الله عنه أنه جاءت فتاة إلى رسول الله صل الله عليه وسلم فقالت يارسول الله: إن أبي زوجني ابن أخيه يرفع بي خسيسته فجعل النبي صل الله عليه وسلم الأمر إليها قالت: فإني أجزت ما صنع أبي" ولكن أرادت أن تعلم النساء أن ليس للآباء من الأمر شئ .
وهذان الحقان نجد أنهما خاصة في مجتمعنا السعودي قد غيبا خاصة عن الزوجة ،وهو في نظري سببٌ رئيس في فشو حالة الطلاق، فما ذنب المرأة حينما تجبر على زوجٍ لم ترأه ولم تعرف ثم ترغم على الزواج منه سواءً كان هذا الإرغام حسياً أم معنوياً .
إن تطبيق هذه الأحكام الشرعية الفقهية هو أمن أعظم أسباب دوام الزواج .
ثانياً : قبل أن يقع الطلاق :
الأصل في الزوج كما ذكرنا هو المودة والرحمة إلا أنه تبعاً للطبيعة البشرية في الإنسان واختلاف الطباع بين الزوجين فقد يحدث بينهما ما يعكر الصفو ويكدر الحياة، وتستحيل العشرة وتتحول الحياة إلى جحيم لا يطاق وبدلاً من السكن والمودة والرحمة يصبح الشقاق والخصام وسوء الأخلاق ويقع الضرر المحقق على الزوجين أو أحدهما ومعهما الأولاد ومن حولهما الأهل والأصحاب وبهذاتفوت الحكمة التي من أجلها شرع الزواج،

يقول ابن قدامة الحنبلي رحمه الله:
" ربما فسدت الحال بين الزوجين فيصير بقاء النكاح مفسدة وضرراً محضاً بإلزام الزوج النفقة والسكنى وحبس المرأة مع سوء العشرة والخصومة الدائمة من غير فائدة فاقتضى ذلك شرع ما يزيل النكاح لتزول المفسدة الحاصلة منه" . [ المغني لابن قدامة 8/ 234 ] .
ولهذا نجد أن الله سبحانه حث على إمساك النساء والصبر عليهن ، وأنه عسى أن يكون فيه خير كثير، وهذا يدل على محبة الله للاتفاق بين الزوجين وكراهته للفراق ، إلا أن الله تعالى أباح الطلاق عند الاحتياج إليه .
إلا أن هناك خطوات يجب أن يتبعه الزوج والزوجة قبل إيقاع الطلاق .
يقول تعالى: " وإن امرأة خافت من بعلها نشوزاً أو أعراضاً فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحاً والصلح خير". وقال تعالى: " واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً إن الله كان علياً كبيراً "، وقال تعالى : " وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكماً من أهله وحكماً من أهلها إن يريدا أصلاحاً يوفق الله بينهما ".
فهنا ثلاثة خطوات قبل الطلاق وهي : الهجر ثم الموعظة ثم الضرب ثم الطلاق ، ولكل خطوة أحكامهما الفقهية وليس هذا مقام التفصيل فيها ، ولكن الذي أريده قوله هنا أنّ كثيراً من الأزواج تجده يجعل الطلاق هو أول الحلول مع أنّ الإسلام جعله آخر الحلول !! فمن أراد المحافظة على أسرته فليعجل الطلاق أخر حل يلجأ إليه وإياك إيه الزوج والتسرع فيه .
ثالثاً : إذا وقع الطلاق :
حينما نتأمل في أحكام الطلاق في الإسلام ، نجد أنّ الله تعالى حين شرع الطلاق جعل له أحكاماً متشددة كل ذلك من أجل الحفاظ على الأسرة .

ومن تلك الأحكام الفقهية المهمة :
• جعل الإسلام الطلاق فجعله ثلاثاً من أجل أن يستطيع الرجل أن يراجع أهله دون عقد أو مهر جديدين بعد الطلقة الأولى أو الثانية قبل انقضاء العدة .
•كما حرم الطلاق أثناء الحيض أو في طهر حصل فيه لقاء بين الرجل وزوجه[ وسيأتي توضيج ذلك عند الحديث عن صفة الطلاق ] .
• أمر أن تبقى المطلقة في بيت زوجها طيلة فترة العدة لعل النفس تهدأ ويعود إليها صفاؤها فتعود المياه إلى مجاريها ويراجع الرجل زوجه أثناء العدة ، [ فلا يجوز للزوج أن يخرج زوجته من البيت يقول الله تعالى:" يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم لا تخرجهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وتلك حدود الله ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه". وقد اتفق الفقهاء على أن المطلقة طلاقاً رجعياً تستحق النفقة والكسوة وهذا يصب كذلك في باب الإصلاح ] . وأنا في نظري أحد الأسباب الرئيسية في انتشار الطلاق وتقويض الأسرة، فيعمد كثير من الأزواج وبطلب من الزوجة أحياناً - أو إن شئت فسمه تحدياً – إلى إخراج الزوج من بيتها وهذا مع مخالفته لأمر الله إلا أنه يفاقم المشكلة ويوقع الطلاق .
وهذا التشديد في باب الطلاق إنما ذلك حتى يفسح المجال لمزيد من التفكير ومحاولة لجمع الشمل ورأب الصدع وعدم التسرع في هذا الأمر العظيم ، وقد اشار إلى ذلك ابن القيم في الهدي .
لطيفة : من جميل ماقرأت لبعض أهل العلم " أن أستعمل القرآن الكريم أثناء عرضه لأحكام الطلاق من أساليب الأيحاء بصفات الله تعالى من الحلم والرحمة والمغفرة والعلم وأساليب الوعد والوعيد والترغيب والترهيب والتذكير بنعم الله تعالى وآلائه والتحذير من تجاوز حدوده مايلفت المسلم الواعي ويجعله يحسب ألف حساب وحساب حين يقدم على هذا الأمر .قال تعالى: " وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف ولا تمسكوهن ضراراً لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه ولاتتخذوا آيات الله هزوا واذكروا نعمة الله عليكم وما أنزل عليكم من الكتاب والحكمة يعظكم به واتقوا الله واعلموا أن الله بكل شئ عليم

".[ الإسلام وبناء المجتمع ص262 ] .
رابعاً : صفة الطلاق الشرعي السني :
وبدعي وعلى هذا جمهور الفقهاء خلافاً للأحناف . ومقصود الفقهاء بالطلاق السني هو ما يقابل الفرض أو الواجب ولكن يعنون بالسني ما وافق سنة رسول الله صل الله عليه وسلم وهديه في طريقة إيقاعه.
وصفة الطلاق السني هو : " أن يطلق الزوج امرأته في طهر لم يمسها فيه طلقة واحدة ويتركها حتى تنقضي عدتها فتصير هذه الطلقة الرجعية طلقة واحدة بائنة بعد انقضاء عدتها وتبين المرأة من زوجها بينونة صغرى إن لم تكن هذه الطلقة مكملة للطلاق الثلاث وبهذا يكون الطلاق السني من ناحية العدد أن يوقع عليها طلقة واحدة ومن ناحية الزمان أن لا تكون حائضاً أو حاملاً مستيقناً حملها

أو في طهر جامعها فيه أو نفساء فقد ألحق العلماء النفساء بالحائض. وبهذا
جاءت الأدلة من الكتاب والسنة ففي سورة الطلاق يقول سبحانه: " يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة". وفي صحيحي البخاري ومسلم عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه أن عبدالله بن عمر رضي الله عنه طلق امرأته وهي حائض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه رسول الله صل الله عليه وسلم عن ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مره فليراجعها ثم ليمسكها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر ثم إن شاء أمسك وإن شاء طلق قبل أن يمس فتلك العدة التي أمر الله أن يطلق لها النساء" وهذا بيان لقوله تعالى: " يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة " ،وورد عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: طلاق السنة تطليقة وهي طاهر في غير جماع فإذا حاضت وطهرت طلقها أخرى فإذا حاضت وطهرت طلقها أخرى ثم تعتد بعد ذلك بحيضة" وهو بهذا يقصر العدة على المرأة فيقل تضررها من الطلاق.
والطلاق البدعي هو ما خالف السنة في طريقة وقوعه.
خامساً : حكم الطلاق :
هناك خلاف بين الفقهاء في حكم الطلاق هل هو على الإباحة أم الأصل فيه الحظر على قولين إلا أنّ القول التحقيق في المسألة وعلى سبيل الاختصار أن يقال أن يقال إن الطلاق كالزواج تعتريه الأحكام الخمسة حسب الظروف والأحوال التي ترافقه ، جاء في المغني لابن قدامة 8/234 : "والطلاق على خمسة أضرب واجب ومكروه ومباح ومندوب إليه ومحظور". وجاء في الشرح الكبير للدردير"إن الطلاق من حيث هو جائز قد تعتريه الأحكام الأربعة من حرمة وكراهة ووجوب وندب" .
سادساً : الطلاق حكم شرعي :
المقصود هنا أن الطلاق حد من حدود الله نقول هذا ونحن نرى تساهل واستخاف كثير من الأزواج في الطلاق فهناك من يلعب في حد من حدود الله ولهذا جاء التحذير من تجاوز حدوده ، فقال تعالى: " وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف ولا تمسكوهن ضراراً لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه ولاتتخذوا آيات الله هزوا واذكروا نعمة الله عليكم وما أنزل عليكم من الكتاب والحكمة يعظكم به واتقوا الله واعلموا أن الله بكل شئ عليم ".
فيجب على الزوج الخوف من الله وعدم التساهل في هذا الأمر ، فكثير ماترد إليّ أسئلة حول هذا الموضوع فأجد ان القاسم المشترك في أسئلة الناس واستفتائهم في هذا الأمر هو التساهل في هذا الحد العظيم ؟!!
وختاماً أقول تظهر أهمية المخرج الفقهي هنا أنه لو فقه الأزواج هذه الأحكام لما رأينا هذه الأرقام المخيفة وهذا التساهل في الطلاق بل سيخف هذا كثيراً فالواجب أن يتعلم الزوج أحكام الطلاق وياليت الجمعيات الأسرية تهتم بذلك وتعقد الدورات للأزواج في ذلك. .



 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.

التعديل الأخير تم بواسطة مبارك آل ضرمان ; 28-12-2022 الساعة 09:21 AM

رد مع اقتباس
قديم 27-12-2022, 02:40 PM   #7


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,067,868 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي



يا مبدعة الكلمة
لكى تحيه بحجم السماء
لروحك النرجس


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أدبية , مسابقة , معدلات , لقاء , المجتمع , الطلاق , تَاجي , رسائل , في , ••


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استراحة الجمعه ذابت نجوم الليل ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 207 21-01-2025 09:13 PM
ماهي احكام الطلاق ذابت نجوم الليل ( قسم الفتاوي الاسلامية ) 21 04-11-2023 07:29 PM
أحكام الطلاق الخمسة ذابت نجوم الليل ( قسم الفتاوي الاسلامية ) 7 15-11-2022 11:30 PM
ما هي أحكام الطلاق الخمسة ذابت نجوم الليل ( قسم الفتاوي الاسلامية ) 6 15-11-2022 11:30 PM
ما هي أسباب الطلاق ابن الحته ❀ همسات عالم حواء ❀ 11 28-03-2021 08:58 PM


الساعة الآن 12:12 PM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant