ننتظر تسجيلك هنا


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞

الملاحظات

الإهداءات
همس الروح من همسات الغلا : اللهم باركّ لنا في شهر شعبان وبلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يارب العالمين الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-10-2021, 06:28 PM
البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً
Egypt     Male
SMS ~ [ + ]


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
الاوسمة
ابيات من الشهد 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل : 16 - 3 - 2015
 فترة الأقامة : 3610 يوم
 أخر زيارة : 29-01-2025 (05:13 PM)
 المشاركات : 881,654 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الكنز المفيد في علم التجويد (3)




الكنز المفيد في علم التجويد (3)



تقسيم الصفات إلى قوية وضعيفة


تنقسم الصفات التي سبق ذِكرها إلى ثلاثة أقسام:
قوية وضعيفة ومتوسطة:
فالصفاتُ القوية إحدى عشرة صفة، وهي:
الجهر والشدة، والاستعلاء والإطباق، والصفير والقلقلة، والانحراف والتكرير، والتفشي والاستطالة والغُنة.

والصفات المتوسطة ثلاث، وهي:
الإصمات، والإذلاق، والبينية؛ أي: التي بين الرخاوة والشِّدة.

والصفات الضعيفة ستٌّ، وهي: الهمس، والرخاوة، والاستفال، والانفتاح، واللين، والخفاء، وقد نظَمها صاحب لآلئ البيان فقال:
ضعيفُها همسٌ ورِخوٌ وخَفَا الكنز المفيد في علم التجويد (3) space.gif
لِين انفتاحٌ واستفالٌ عُرِفا الكنز المفيد في علم التجويد (3) space.gif

وما سِواها وَصْفُه بالقوَّةِ الكنز المفيد في علم التجويد (3) space.gif
لا الذَّلْق والإصمات والبينيَّةِ[1] الكنز المفيد في علم التجويد (3) space.gif



وبناء على ذلك تنقسم الحروفُ الهجائية إلى قوية وضعيفة ومتوسطة حسب صفاتها، ولها في ذلك خمس مراتب:
1- أقوى: وهو ما كانت جميع صفاته قوية؛ كالطاء.
2- قوي: وهو ما كانت معظمُ صفاته قوية؛ كالصاد.
3- متوسط: وهو الذي جمَع بين صفات القوة والضعف؛ كالباء.
4- ضعيف: وهو ما كانت معظم صفاته ضعيفة؛ كالذال.
5- أضعف: وهو ما كانت كلُّ صفاته ضعيفة؛ كالهاء[2].

وإذا أردتَ استخراج صفات أي حرف، فابدأ أولاً بالهمس، فإن وجدتَه منها كان صفة لهذا الحرف، وإلا ففي ضده، وهو الجهر، ثم انتقل إلى حروف الشدة والتوسط، فإن وجدته في إحداهما، فهي صفتُه، وإلا ففي ضدها، وهي الرخوة، ثم لحروف الاستعلاء، فإن كان فيها، فهي صفته، وإلا فهي ضده، وهو الاستفال، ثم لحروف الإطباق، فإن كان فيها، فصفته، وإلا ففي ضده، وهو الانفتاح، ثم إلى الذلاقة، فإن وجدته فيها، فصفته، وإلا ففي ضدها، وهو الإصمات، وإلى هنا يتم للحرف خمسُ صفات من المتضادة.

ثم انتقل إلى الصفاتِ التي ليس لها ضد، فإن وجدته في واحدة منها، فهي صفته، وحينئذٍ يتم للحرف ست صفات، ولا ينتقص عن خمسة، ولا يزيد عن سبع، وليس لنا ما له سبع صفات إلا الراء.

ومثال ما له خمس صفات: الفاء؛ فهي مهموسة رخوة مستفلة منفتحة مذلقة، وما له ستٌّ: الباء؛ فهي مجهورة شديدة مستفلة منفتحة مذلقة مقلقلة، وما له سبع: الراء؛ فهي مجهورة متوسطة مستفلة منفتحة مذلقة منحرفة مكررة، وقِسْ ما لم أذكُرْه على ما ذكرته[3].

التفخيم والترقيق:
التفخيم لغة: التعظيم والتكثير، وفي الاصطلاح: تعظيم الحرف بجعلِه في المخرج سمينًا، وفي الصفة قويًّا.

ويقابله الترقيقُ؛ من الرقة، وهي النحافة، ضد السمن، وهو في الاصطلاح: تنحيف الحرف بجعلِه في المخرج نحيفًا، وفي الصفة ضعيفًا.

وعرَّف بعضهم التفخيم بأنه النطق بالحرف غليظًا فيمتلئ الفم بصداه، وعرف الترقيق بأنه النطق بالحرف نحيفًا فلا يمتلئ الفم بصداه[4].

وتنقسم حروف الهجاء إلى ثلاثة أقسام:
1- حروف مفخمة دائمًا.
2- حروف مرققة دائمًا.
3- حروف تُفخَّم تارة وترقَّق تارة.

الحروف التي تفخم دائمًا: "خص ضغط قظ" وحروف الاستعلاء مفخمة دائمًا، وهي من حيث القوة والضعف مجموعتان:
المجموعة الأولى: حروف مستعلية مطبقة، وهي حروف: الصاد والضاد، الطاء والظاء.
المجموعة الثانية: حروف مستعلية فقط، وهي حروف القاف والغين والخاء.

وحروف المجموعة الأولى أقوى من حروف المجموعة الثانية؛ لكونها حروفَ إطباق، وصفة الإطباق صفة قوة، بعكس صفة الانفتاح، كما مر سابقًا.

وأقواها: الطاء، فالضاد، فالصاد، فالظاء، فالقاف، فالغين، فالخاء، وهذه الحروف دائمًا مفخمة، إلا أن التفخيم فيها ليس في مرتبة واحدة، بل تتفاوت حسب حركة الحرف أو حركة ما قبله[5].

مراتب التفخيم:
المرتبة الأولى: وهي أقوى المراتب، تكون في المفتوح الذي بعده ألف؛ نحو: الطامة - يضاعف - صادقين - ظالمين - قائلون - غافلين - خاطئين.

المرتبة الثانية: وتلي الأولى في القوة - تكون في المفتوح الذي ليس بعده ألف؛ نحو: طلبًا - صبر - ضربتم - ظلم - قعد - غضب - خلق.

المرتبة الثالثة: وتلي الثانية في القوة - تكون في المضموم؛ نحو: طُبع - فضُرب - ظُلم - قُتل - غُلبت - خُلقوا.

المرتبة الرابعة: وتلي الثالثة في القوة - تكون في الساكن؛ نحو: يطْبع - يضْرب - فاصْبر - لا يظْلم - يقْرؤون - يغْلب - يخْلف.

المرتبة الخامسة: وتلي الرابعة في القوة - تكون في المكسور؛ نحو: بطِرت – خِفافًا - صِراط - ظِلال - قِتال - غِطاءك - خِلال[6].

أخطاء النطق بالحرف المفخم:
1- خروج الصوت والنَّفَس خارج الفم عند النطق بالحرف المفخم الشديد المجهور؛ وذلك لعدم ضبط المخرج، الواجب أن يكون صدى صوت التفخيم كله داخل الفم، مع منع جريان النَّفَس معه، مثل: قال - طال.

2- يجب مراعاة الفَرق بين تفخيم الحرف المطبق، وتفخيم الحرف المنفتح؛ فالمجوِّد الماهر يفرِّق بين تفخيم حرف القاف والصاد في قوله تعالى: ﴿ وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ ﴾ [النحل: 9]، وهذا يظهر بشكل واضح إذا كان الحرف مكسورًا؛ فحروف الإطباق تتأثر بالكسر تأثُّرًا طفيفًا، وحروف الانفتاح تتأثر به تأثرًا بالغًا، مثل قولك: طباقًا - غل؛ فالقاف والغين والخاء سواء كانت مكسورة؛ نحو: مستقيم - خفافًا، أو ساكنة وقبلها كسر أصلي؛ نحو: أفرِغْ - إخْوانًا، أو كسر عارض؛ نحو: لكنِ اخْتلفوا - مَنِ اغْترف، أو كانت بعد ياء ساكنة؛ نحو: شيخ، تكون في مرتبة ضعيفة من التفخيم، وهو ما يُسمَّى بالتفخيم النسبي، ولا يقال: إنها مرققة؛ لأن أحرف الاستعلاء لا ترقق أبدًا إلا "خاء" إخراج؛ فهي تفخَّم أكثر من أجل تفخيم الراء بعدها، وكذلك: وقالتِ اخْرُج؛ فهي تفخَّم تفخيم المرتبة الثانية، وإن كانت من المرتبة الرابعة.

3- مط الشفتين إلى الأمام عند النطق بالحرف المفخم، وهذا ما يسمى بالإشمام، وهذا خطأ شائع؛ لأن الذي يمط الشفتين يحسب أنه يفخم، ولكنه يخلط صوت الحرف بصوت الواو؛ فالشَّفَتان لا عمل لهما مطلقًا في تفخيم الحرف، بل الصوت هو الذي ينضغط في سقفِ الحنك، فيرتدُّ ويمتلئ الفمُ بصداه[7].

الحروف التي ترقَّق دائمًا:
"الحروف المرققة قولاً واحدًا هي حروف الاستفال، وهي الحروف الباقية من حروف الهجاء بعد حروف الاستعلاء السبعة المتقدم ذكرها غير مرة، باستثناء ألف المد، والراء، واللام من لفظ الجلالة، خاصة في بعض الأحوال كما سيأتي، إلا أن هناك حروفًا مستفلة فيها الترقيق آكد؛ لأن اللسان قد يسبق إلى تفخيمها؛ فمن هذه الحروف الهمزةُ عند الابتداء في لفظ: (الحمد)، وكذلك إذا جاورت العين المهملة في لفظ: أعوذ، والهاء من لفظ: اهدنا، وكذلك لفظ الجلالة (الله)، وحاصله أن الهمزة ترقق دائمًا، سواء كانت همزة وصل مبتدأً بها، أو همزة قطع، مرققة وجوبًا، سواء جاورها حرفٌ مفخم أو مرقق.

ومنها اللام في غير لفظ الجلالة الآتي ذكرها بعد، وهي في خمسة مواضع:
لام الجر الداخلة على لفظ الجلالة؛ نحو: ﴿ وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى ﴾ [الأعراف: 180]، واللام من لفظ: (لنا)، ومن لفظ: (وليتلطَّف)؛ لمجاورتها الطاء المفخمة، مع المحافظة على سكون اللام الأولى مرققة، واللام من (على) في نحو قوله تعالى: ﴿ وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ ﴾ [النحل: 9]؛ لمجاورتها لام الجلالة المفخمة، واللام من (ولا) في قوله تعالى: ﴿ وَلَا الضَّالِّينَ ﴾ [الفاتحة: 7]، ونحوها، وحاصله أن اللام مرققة وجوبًا فيما ذكر، ونحو: (لا) مطلقًا، كما تقدم في الهَمزة؛ إذ إن هناك لامات مفخمة وجوبًا للكل؛ كاللام من لفظ الجلالة الواقعة بعد الفتح والضم؛ كقوله تعالى: ﴿ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ﴾ [محمد: 19]، ﴿ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ﴾ [الفتح: 29]، كما سيأتي ذلك قريبًا، ومفخمة جوازًا في نحو لفظ: (الطلاق) في رواية ورش من طريق الأزرق بالشروط المذكورة في كتب القراءات.

ومنها الميم الأولى والثانية من (مخمصة)؛ لمجاورتها الخاء والصاد المفخمتين.

ومنها الباء الموجودة في أربع كلمات: باء (برق)؛ لمجاورتها الراء المفخمة، وباء (باطل)؛ لمجاورتها الطاء المفخمة أيضًا، وباء "بِهم"، و"بذي"؛ لمجاورتهما الرخوي.

ثم إن الترقيق للباء والميم ليس مقصورًا على ما ذكر من الأمثلة، بل هو عام في كل باء وميم حيث وقعتا، ولكن لا يبالغ في الترقيق؛ لئلا تصير كأنها مُمالة، كما يفعله الكثير من القراء.

ومما يجب مراعاته في الباء والجيم كذلك بالإضافة إلى الترقيق فيهما: الحرص على صفتَي الشدة والجهر اللتين فيهما ضمن ما اتصفتا به من الصفات؛ لئلا تشبه الباء بالفاء، والجيم بالشين؛ فالباء في نحو قوله تعالى: ﴿ يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ ﴾ [البقرة: 165]، وقوله - عز وجل -: ﴿ وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ ﴾ [المؤمنون: 50]، ﴿ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾ [العصر: 3].

والجيم في نحو قوله تعالى: ﴿ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ ﴾ [إبراهيم: 26]، ونحو قوله تعالى: ﴿ وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ ﴾ [الحج: 27]، وقوله سبحانه: ﴿ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ﴾ [الإسراء: 78]، ومما يجب مراعاته أيضًا في الباء والجيم بجانب ما تقدم تبيين صفه القلقلة حال سكونهما، وخاصة في الوقف.

ومما يحسن البيان فيه بجانب الترقيق: الحاء الأولى والثانية من اللفظ: (حصحص)؛ لمجاورتهما الصاد المفخمة، وكذلك لفظ: (أحطت)، ولفظ: (الحق)، في نحو قوله: ﴿ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ ﴾ [البقرة: 147]؛ لمجاورتهما الطاء والقاف المفخمتين.

ومما يحسن البيان فيه بجانب الترقيق: السين من كلمة مستقيم؛ لمجاورتها التاء الشديدة، وكذلك في كلمة: يسطون - يسقون؛ لمجاورتهما الطاء والقاف المفخمتين، ثم إن التبيين للسين ليس مقصورًا على هذه الأمثلة، بل هو عام في كل سين، سواء كانت ساكنة أو متحركة، وسواء جاورت حرفًا مفخَّمًا أو مرققًا؛ نحو: بسطة - مسطورًا - القسطاس - تستطيع - تسطع - أقسط - يسجد.

قال الحافظ ابن الجزري في التمهيد:
وإذا أتى لفظ هو بالسين يشبه لفظًا هو بالصاد، وجب بيان كلٍّ، وإلا التبس؛ نحو: أسروا - أصروا - يسحبون - يصحبون - قسمنا - قصمنا، فلا بد من بيانِ صفيرِها في استفالها.

ومما يجب مراعاته أيضًا بجانب الترقيق: الحرص على سكون اللام وإظهارها؛ نحو: جعلنا، وأنزلنا، وأرسلنا، ونحو: ضللنا؛ وذلك لأن اللسان يُسرِع إلى إدغامِها في النون؛ لِما بينهما من التقارب أو التجانس.

وكذلك النون الساكنة من نحو: أنعمت، ونحوها من كل نون ساكنة أتى بعدها حرف حَلْقي، وكذلك الغين الساكنة من نحو: المغضوب، احترازًا من تحريكها، وهو لحن فظيع، ولا يخفى أن الغين هنا مفخمة من المرتبة الثانية؛ لسكونها بعد فتح.

ومما يجب مراعاته بجانب الترقيق أيضًا: تخليص انفتاح الذال المعجمة من "محذورًا" من قوله تعالى: ﴿ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا ﴾ [الإسراء: 57]؛ لئلا تشتبهَ بالظاء من: "محظورًا" في قوله تعالى: ﴿ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا ﴾ [الإسراء: 20]؛ وذلك لأن الذالَ والظَّاء يَخرُجانِ من مخرج واحد.

وكذلك تخليص انفتاح السين من لفظ "عسى" في نحو قوله تعالى: ﴿ وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ﴾ [البقرة: 216]؛ لئلا تشتبهَ بالصاد من "عصى" في نحو قوله تعالى: ﴿ فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذًا وَبِيلًا ﴾ [المزمل: 16].

وذلك لأن السين والصاد يخرجانِ من مخرج واحد أيضًا، ولا يتميز كل حرف اتَّفَق مع حرف في المخرج - كهذه الأحرف - إلا بتمييز الصِّفة؛ فسين "عسى" وذال "محذورًا" منفتحتان، وصاد "عصى" وظاء "محظورًا" مطبقتان، فينبغي أن يتخلص كلُّ حرف من الآخر بانفتاح الفمِ في الانفتاح، وانطباقه في الانطباق.

وكذلك يفعل في كل حرفين متفقين في المخرج، ومختلفين في الصفة، ومما يجب مراعاته بجانب الترقيق: مراعاة صفة الشِّدة التي في الكاف والتاء المثناة فوق؛ وذلك بمنع جريان النفَس معهما مع ثباتهما في مخرجهما قويتين؛ فالكاف نحو: بشِرْكِكم، ومناسِكِكم، وما سلَكَكم، وإنك كنت، والتاء المثناة فوق نحو قوله تعالى: ﴿ الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ ﴾ [النحل: 32]، ونحو: فتنة في قوله تعالى: ﴿ وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ ﴾ [الأنفال: 25]، وما إلى ذلك"[8].

القسم الثالث: ما يفخم في بعض الأحوال، ويرقَّق في بعضها، وهو:
الألف اللينة - واللام في لفظ الجلالة - والراء.
أما الألف اللينة، فليس لها حيز حتى توصف في ذاتها بتفخيم أو ترقيق، بل هي من حيث التفخيم والترقيقُ بحسب ما تقدَّمها، وتابعة لما قبلها، فإذا وقعت بعد مفخَّم فُخِّمت؛ نحو: طال، الضالين، الصابرين، الظالمين، القالِين، الغالين، الخالدين، وراءكم، الآرائك، وإن وقَعت بعد مرقق رُقِّقت؛ نحو: جاء، أفاء، ساء، التائبون، العابدون... إلخ.

وأما لام لفظ الجلالة "الله"، فيحسن تفخيمها إذا وقعَتْ بعد فتح؛ نحو: قال الله، شهد الله، من الله، أو بعد ضم؛ نحو: رسلُ الله، يعلمهُ الله، إني عبدُ الله، سواء تجرد لفظ الجلالة من الميم؛ كالأمثلة المذكورة، أم اقترن بها؛ نحو: اللهم.

ويجب ترقيقها إذا وقعت بعد كسر، سواء كان الكسرُ أصليًّا متصلاً بلفظ الجلالة؛ نحو: بالله - لله، أم كان أصليًّا منفصلاً عن لفظ الجلالة، بأن كان في كلمة أخرى؛ نحو: أفي الله شك، أم كان الكسر عارضًا؛ نحو: ما يفتحِ اللهُ، قلِ اللهم، وأما لام غيرِ لفظ الجلالة، فيحسُن ترقيقها مطلقًا[9].

أحوال الراء تفخيمًا وترقيقًا:
للراء ثلاثة أحوال: التفخيم قولاً واحدًا - الترقيق قولاً واحدًا - دائرة بين التفخيم والترقيق.

أولاً: الراء المفخمة قولاً واحدًا، وتفخم في ثماني حالات:
1- إذا كانت مفتوحة، سواء أكانت في أول الكلمة؛ نحو: رؤوف، أو وسط الكلمة؛ نحو: محرمًا - أبرح، أو في آخر الكلمة في حالة الوصل؛ نحو: أكثر من ذلك - دابر هؤلاء، أما في حالة الوقف، فتلحق بالراءِ الساكنة في الحُكم.

2- إذا كانت ساكنة وقبلها مفتوح، سواء أكان السكون أصليًّا؛ نحو: سخَّرْنا الجبال، أو سكونًا عارضًا؛ نحو: ومَن كفر - ثم نظر.

3- إذا كانت ساكنة سكونًا عارضًا للوقف وقبلها ساكن مسبوق بفَتح؛ نحو: بالصبر - القدر، أو كان السكون ألفًا؛ نحو: النار - القرار.

4- إذا كانت مضمومة، سواء في أول الكلمة؛ نحو: رُزقوا - رُوحنا، أو في وسط الكلمة؛ نحو: يبصرون، أو في آخر الكلمة في حالة الوصل؛ نحو: ﴿ وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ ﴾ [الرحمن: 6]، أما في حالة الوقف، فتلحق بالراءِ الساكنة في الحُكم.

5- إذا كانت ساكنة وقبلها مضموم، سواء كان السكون أصليًّا؛ نحو: غُرْفة - مُرْشدًا، أو سكونًا عارضًا؛ نحو: ﴿ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ﴾ [النمل: 40] عند الوقف على (يشكر).

6- إذا كانت ساكنة سكونًا عارضًا للوقف وقبلها ساكن مسبوق بضم؛ نحو: خُضر، أو كان الساكن واوًا؛ نحو: ترجع الأمور - ظن أن لن يحور.

7- إذا كانت ساكنة سكونًا أصليًّا وقبلها كسر أصلي متصل بها، وبعدها حرف استعلاء غير مكسور في نفس الكلمة، ولم يأتِ إلا مفتوحًا، ومواضعها هي: قرطاس - مرصادًا - فِرقة - لبالمرصاد - وإرصادًا.

8- إذا كانت ساكنة سكونًا أصليًّا وقبلها همزة وَصْل على الإطلاق، وهي إما قبلها كسر أصلي منفصل، وإما كسر عارض منفصل أو متصل؛ فالتي قبلها كسر أصلي منفصل؛ أي من كلمتين؛ نحو: الذي ارتضى، وقل رب ارحمهما، والتي قبلها كسر عارض متصل في كلمة، نحو ارجعوا إلى أبيكم - ارجعي إلى ربك، والتي قبلها كسر عارض منفصل؛ نحو: إن ارتبتم - أم ارتابوا.

ثانيًا: الراء المرققة قولاً واحدًا، وترقَّق في خمس حالات:
1- إذا كانت مكسورة، سواء أول الكلمة؛ نحو: ريح، أو في وسطها؛ نحو: مَرِيئًا، أو في آخرها حال الوصل؛ نحو: ليلة القدرِ خيرٌ، سواء كانت الكسرة أصلية؛ كما في الأمثلة السابقة، أم عارضة؛ لالتقاء الساكنين؛ نحو: واذكرِ اسم ربك - وذَرِ الذين.

2- إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلي، سواء كان هذا السكون أصليًّا في وسط الكلمة ولم يقَعْ بعدها حرفُ استعلاء في نفس الكلمة؛ نحو: فِرعون - شِرعة، أو عارضًا للوقف؛ نحو: أشِر - البِر.

3- إذا كانت ساكنة سكونًا عارضًا للوقف، وقبلها ساكن وقبله كسر؛ نحو: حِجر - الذِّكر - السحر.

4- إذا كانت ساكنة سكونًا عارضًا للوقف، وقبلها ياء مدية؛ نحو: بشير - قدير، أو لينة، نحو: قالوا لا ضير - ذلك خير.

5- الراء الممالة ترقق قولاً واحدًا، ولم ترِدْ لحفص إلا في كلمة (مجراها).

ثالثًا: الراء الدائرة بين التفخيم والترقيق، وهي حالتان؛ الحالة الأولى الدائرة بين التفخيم والترقيق، ولكن الترقيق أولى؛ وذلك في ثلاثة أنواع:
1- راء: ونُذُرِ - يَسْرِ - أَسْرِ وقفًا.
2- راء القِطر وقفًا.
3- راء فِرق وصلاً.

النوع الأول: راء: ونذر - يسر - أسر.
• هي الراء الموقوف عليها بالسكون وبعدها ياء محذوفة للتخفيف، أو للبناء، فالمحذوفة للتخفيف في كلمة: ونُذر - يسر، ولم يرد غيرهما في القرآن الكريم، والمحذوفة للبناء، ولا تكون إلا في كلمة أَسْرِ، سواء قرنت بالفاء أو بأن، فهذه الكلمة فعل أمر مبني على ما يجزم به مضارعه؛ أي على حذفِ حرف العلة، وهو الياء، ووردت في ثلاثة مواضع مقترنة بالفاء، وهي:
1- ﴿ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ ﴾ [هود: 81].
2- ﴿ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ ﴾ [الحجر: 65].
3- ﴿ فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلًا إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ ﴾ [الدخان: 23].

وفي موضعين مقترنة بأن، هما:
1- ﴿ وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي ﴾ [طه: 77].
2- ﴿ وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ ﴾ [الشعراء: 52].

فالراء من هذا النوع جائز فيها التفخيم والترقيق؛ فمن رقَّقها نظر إلى الأصل، وهو الياء المحذوفة، وإلى الوصل؛ حيث إنها مرققة لأصالة كسرِها، فأجرى الوقفَ مجرى الوصل، ومن فخَّمها لم ينظر إلى الأصل ولا إلى الوصل، بل اعتدَّ بالسكون العارض، فأصبحت ساكنة وقبلها ضم، في: ونُذُر، وساكنة وقبلها ساكن وقبله مفتوح في كلمتي: "يَسر - أَسر"، فتفخم حسب القاعدة.

النوع الثاني: راء القِطر وقفًا: وهي الراء الموقوف عليها بالسكون، وقبلها حرف استعلاء ساكن، وقبله كسر، وهي مكسورة وصلاً، ووردت في موضع واحد في قوله تعالى: ﴿ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ ﴾ [سبأ: 12].

فمن فخَّمها نظر إلى حرف الاستعلاء قبل الراء، وهو ساكن حصين، فاعتبره حاجزًا قويًّا يمنع تأثير الكسر الذي قبله على الراء بعده؛ فهو أقرب للراء من الكسر، ولم ينظر إلى حالها وصلاً؛ حيث إنها مرققة؛ لأنها مكسورة، ومن رقَّقها لم يعتد بالساكن الحصين قبل الراء، ونظر إلى أن الراء أصبحت ساكنة للوقف، وقبلها ساكن، وقبله كسر، فرقَّقها حسب القاعدة، كذلك نظَر إلى حالها وصلاً؛ حيث إنها مرققة.

النوع الثالث: راء فِرق وصلاً:
وهي الراء الساكنة في وسط الكلمة بعد كسر أصلي، وبعدها حرف استعلاء مكسور في كلمتها، ووردت في موضع واحد في القرآن الكريم، في قوله تعالى: ﴿ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ ﴾ [الشعراء: 63]، فجائر فيها التفخيمُ والترقيق وصلاً، والترقيق أولى.

فمن فخَّمها نظر إلى حرف الاستعلاء بعدها، ولم ينظُرْ إلى الكسر الواقع قبلها، ولا إلى كسر حرف الاستعلاء، وألحقها بقرطاس وأخواتها؛ لأن الكسر لم يُلغِ تفخيم حرف الاستعلاء بالكلية، فاعتدُّوا باستعلائه.

أما وقفًا فوقفوا عليها أيضًا بالتفخيم؛ لأنها وقفًا أصبحت ساكنة وبعدها حرف استعلاء ساكن للوقف؛ أي: غير مكسور، وقبلها كسر أصلي، وهذا هو الرأي الراجح.

ومن رقَّقها نظر إلى الكسر قبلها، ولم ينظر إلى حرف الاستعلاء بعدها؛ لأنه مكسور، والكسر أضعَف قوتَه، ولضعفها لوقوعها بين كسرتين، ولو سكن حرف الاستعلاء وقفًا لعروض السكون، فوقفوا عليها أيضًا بالترقيق، ومنهم من قال بجواز الوجهين وقفًا.

الحالة الثانية: الراء الدائرة بين التفخيم والترقيق، ولكن التفخيم أولى وقفًا: راء مِصر، وهي الراء الموقوف عليها بالسكون وقبلها حرف استعلاء ساكن، وقبله كسر، ووردت في لفظ واحد في القرآن: هو مصر غير المنون، ووقع في أربعة مواضع، منها:
﴿ أَنْ تَبَوَّأا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا ﴾ [يونس: 87].

فمن رققها لم ينظر إلى حالها وصلاً، واعتد بالسكون العارض وقفًا، فتكون ساكنة وقبلها ساكن وقبله كسر، فتُرقَّق حسب القاعدة، وفي هذه الحالة لم يعتد بالساكن الحصين الفاصل بين الراء والكسر.

ومَن فخَّمها نظر إلى حالها وصلاً، ولم يعتد بالسكون العارض، واعتد بالساكن الحصين الفاصل بين الراء والكسر، فكسر ما قبله لا يؤثر في الرَّاء، ففخَّمها[10].

[1] هداية القاري ص 93.

[2] الواضح ص54 - 55.

[3] البرهان في تجويد القرآن 18 - 19.

[4] أحكام قراءة القرآن الكريم؛ للحصري 147 - 148.

[5] تيسير الرحمن ص141.

[6] أحكام قراءة القرآن ص 149 - 150.

[7] تيسير الرحمن ص 144، بتصرف.

[8] هداية القاري ص 152 - 153.

[9] أحكام قراءة القرآن ص 152 - 153.

[10] تيسير الرحمن ص 146 - 151 بتصرف.


كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





hg;k. hgltd] td ugl hgj[,d] (3) hgHtdp hgj[,d] hg;k. ulg




 توقيع : البرنس مديح ال قطب








"سلاماً على من ألقت الدنيا في طريقهم شوكاً فعبروا
من فوقه كاتمين الشعور، متيقنين أن نهاية هذا الطريق بُستاناً"





رد مع اقتباس
قديم 11-10-2021, 07:39 PM   #2


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,067,868 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي



جزاك المولى الجنه
وكتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات


 

رد مع اقتباس
قديم 11-10-2021, 08:02 PM   #3


الصورة الرمزية ميارا
ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 940,004 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



طرح في غاية الروعة بارك الله فيك
جزاك الله خيـــر على الطرح القيم
وجعله الله في ميزان حسناتك
وان يرزقك الفردووس الاعلى من الجنه
الله لايحرمنا من جديــدك


 
 توقيع : ميارا
















وحدك يالله تدرك عمق
ما أشعر به فكن معي دائما
_ _ _ _

يبقى الكتمان مريح
رغم انه مؤذي داخليا
_ _ _ _
اشعر بخيبه
مثل ذالك السجين
الذي سمحوا له
بالزياره مرا واحد في السنه
ولم يأتي احد لزيارته


مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 11-10-2021, 11:02 PM   #4


الصورة الرمزية فاتنة
فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8862
 تاريخ التسجيل :  11 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 08-02-2024 (01:04 AM)
 المشاركات : 846,906 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumauqamarine
افتراضي



سلم الله حالكـ وزادكـ علما ونورا
على طرحك الراقي وموضوعكـ الرائع
وجزاكـ الله خيرا
على جهودكـ الرائـعة
التي تشهد لها أقسام همسات الغلا
سلمت الايادي ولاعدمنا هذا العطاء
دمت ودام تألقكــ ونشاطكـ
وبـ انتظار جديدكـ


 
 توقيع : فاتنة




مثل المطر جَيِّتكـ حتى قليلكـ بهـ حياة


رد مع اقتباس
قديم 11-10-2021, 11:34 PM   #5


الصورة الرمزية شخصية خيالية
شخصية خيالية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9775
 تاريخ التسجيل :  11 - 10 - 2021
 أخر زيارة : 11-10-2021 (11:52 PM)
 المشاركات : 109 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



جزاكم الله خير الجزاء
سلمت اناملكم
فى انتظار ابداعاتكم


 

رد مع اقتباس
قديم 12-10-2021, 02:44 PM   #6


الصورة الرمزية الاداره
الاداره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 10-01-2025 (11:26 AM)
 المشاركات : 893,302 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,,
آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !!
وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك
وعَمر آلله قلبك بآآآلايمَآآنْ
علىَ طرحَك آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ
دمت بـِ طآعَة الله .


 
 توقيع : الاداره



رد مع اقتباس
قديم 12-10-2021, 03:20 PM   #7


الصورة الرمزية البرنس مديح ال قطب
البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : 29-01-2025 (05:13 PM)
 المشاركات : 881,654 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي






أرق التحايا وباقة لانا
أخوتى الكرام
أهل همسات الغلا
حضوركم وردكم اسعدنا كثيراً
لكم منا
جمال الليليوم
يسلمواااااااااااااااااااااااا

القيصر العاشق
البـــــــــ مديح ال قطب ــــــــــــــــرنس


 
 توقيع : البرنس مديح ال قطب








"سلاماً على من ألقت الدنيا في طريقهم شوكاً فعبروا
من فوقه كاتمين الشعور، متيقنين أن نهاية هذا الطريق بُستاناً"






رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
(3) , الأفيح , التجويد , الكنز , عمل , في


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكنز الجديد في علم التجويد (2) البرنس مديح ال قطب ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ 12 19-10-2021 04:16 PM
الكنز المفيد في علم التجويد (1) البرنس مديح ال قطب ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ 13 19-10-2021 04:15 PM
أنـــواع أحكام التجويد البرنسيسه فاتنة ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ 12 14-05-2020 01:29 AM
جزير الكنز الفارس المصرى ❀ همســــات قصص وروايات ❀ 6 19-02-2019 08:33 AM
الكنز الثمين ) القروب الاحمر حنين الروح ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 20 01-05-2016 06:54 PM


الساعة الآن 03:47 PM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant