ننتظر تسجيلك هنا


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > ۞ همســـــات الإسلامي ۞

الملاحظات

الإهداءات
الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 09-01-2020, 10:37 PM
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
الاوسمة
بريق القوافي 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل : 22 - 12 - 2015
 فترة الأقامة : 3328 يوم
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 العمر : 34
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
99 { الجنة إن شاء الرحمن تجمعنا } متجدد أن شاء الله


























صباحكم ومسائكم أقرب لأحبابكم
{ الجنة إن شاء الرحمن تجمعنا } متجدد أن شاء الله
هذا موضوع أحببت أن نغير النمط المعتاد في المواضيع فأحببت أن نجعل الجنة دار المتقين ودار يتعب طالبها يكثرة العمل لها والشعوق لها

وأن أطرح في موضوعي مجتهداً فأن أصبت فمن الله وان قللت أو قصرت فمن نفسي والشيطان



واستعين بكلام سيد الأنام نبينا محمد صل الله عليه وسلم في وصف الجنة ونعيمها وأوق الصحابة رضي الله عنهم في وصف الجنة والأشعار وأقوال العلماء في الجنة ومتجدد بإذن الله

لوصف الجنه اي موضوع عن الجنه يكون هنا مكانه ودمتم بخير وعافيه
الجنة دار لا يموت ساكنيها ، ولا يخرب بُنيانها ولا يهرم شبابها .. ولا يتغير جمالُها.




الجنة ..

إنها دار خلود وبقاء.. لا فيها بأس ولا شقاء, ولا أحزان ولا بكاء..

لا تنقضي لذاتها ولا تنتهي مسراتها..
كل ما فيها يذهل العقل ويسحر الفكر..

ويسكر الرشد..

ويصرع اللب..





اليكم الوصف البديع الجميل:
وإن سألت:*عن أرضها وتربتها، فهي المسك والزعفران.*
وإن سألت: عن سقفها، فهو عرش الرحمن.*
وإن سألت:*عن بلاطها، فهو المسك الأذفر.*
وإن سألت: عن حصبائها، فهو اللؤلؤ والجوهر.*
وإن سألت:*عن بنائها، فلبنة من فضة ولبنة من ذهب، لا من الحطب والخشب.*
وإن سألت:: عن أشجارها، فما فيها شجرة إلا وساقها من ذهب.*
وإن سألت:*عن ثمرها،*فأمثال القلال، ألين من الزبد وأحلى من العسل.*
وإن سألت:: عن ورقها، فأحسن ما يكون من رقائق الحلل.*
وإن سألت:*عن أنهارها،*فأنهارها من لبن لم يتغير طعمه، وأنهار من خمر لذة للشاربين، وأنهار من عسل مصفى.*
وإن سألت: عن طعامهم، ففاكهة مما يتخيرون، ولحم طير مما يشتهون.*
وإن سألت:*عن شرابهم، فالتسنيم والزنجبيل والكافور.*
وإن سألت: عن آنيتهم، فآنية الذهب والفضة في صفاء القوارير.*
وإن سألت:*عن سعت أبوابها، فبين المصراعين مسيرة أربعين من الأعوام، وليأتين عليه يوم وهو كظيظ من الزحام.
وإن سألت: عن تصفيق الرياح لأشجارها، فإنها تستفز بالطرب من يسمعها.*
وإن سألت:عن ظلها*ففيها شجرة واحدة يسير الراكب المجد السريع في ظلها مئة عام لا يقطعها.*
وإن سألت: عن خيامها وقبابها، فالخيمة من درة مجوفة طولها ستون ميلاً من تلك الخيام.*
وإن سألت:*عن علاليها*وجو اسقها فهي غرف من فوقها غرف مبنية، تجري من تحتها الأنهار.*
وإن سألت:عن ارتفاعها، فانظر إلى الكواكب ، أو الغارب في الأفق الذي لا تكاد تناله الأبصار.*
وإن سألت:*عن لباس أهلها، فهو الحرير والذهب.*
وإن سألت: عن فرشها، فبطائنها من استبرق مفروشة في أعلى الرتب.*
وإن سألت:*عن أرائكها، فهي الأسرة عليها البشخانات، وهي الحجال مزررة بأزرار الذهب، فما لها من فروج ولا خلال.*
وإن سألت: عن أسنانهم، فأبناء ثلاثة وثلاثين، على صورة آدم عليه السلام، أبي البشر.*
وإن سألت:*عن وجوه أهلها*وحسنهم، فعلى صورة القمر.*
وإن سألت: عن سماعهم، فغناء أزواجهم من الحور العين، وأعلى منه سماع أصوات الملائكة والنبيين، وأعلى منهما سماع خطاب رب العالمين.*
وإن سألت:*عن مطاياهم*التي يتزاورون عليها، فنجائب أنشأها الله مما شاء، تسير بهم حيث شاءوا من الجنان.*
وإن سألت: عن حليهم وشارتهم، فأساور الذهب واللؤلؤ على الرؤوس ملابس التيجان.*







أبواب الجنة
الجنة يحيطها ثمانية أبواب ، و لكل باب من يختصهم الله بالدخول منه ، و هذه الأبواب مصنفة على النحو التالي :
باب الصلاة

و هو الباب الذي يدخل منه من يكثرون في الصلاة ، و قي القيام و السجود .
باب من المخلصين ،

و يضم هؤلاء المخلصين لله و الموحدين له ، و قد ذكر هلى الباب في العديد من المواضع و قبل عنه أنه الباب الأيمن للجنة ، و هذا الباب يدخل منه عدد كبير من المؤمنين دون عذاب أو عقاب جزاء من الله على التوكل على اللع و عدم التطير .
باب الريان ،

و هو الباب الذي يدخل منه الصائمين ، الذين يكثرون الصيام لله ، و يذكر عن هذا الباب أنه غير مخصص لغيرهم ، و لذلك فهذا الباب سوف يغلق تماما فور دخول كافة الصائمين منه للجنة .
باب الجهاد ،

و هذا الباب يدخل منه المجاهدين في سبيل الله ، و الذين يسعون لإعلاء كلمة الله ، و يسعون لرفعة الدين .
باب الصدقات ، و هذا الباب يدخل منها المتصدقين ، الذين يكثرون في الصدقات ، و الإنفاق على المحتاجين و الفقراء .
باب الوالدين ،
و هذا الباب و هو الباب الأوسط للجنة ، و يدخل من هذا الباب البارين بالوالدين ، و الذين يحسنون اليهم ، و هذا امتثالا لأمر الله بطاعة الوالدين و الذي ذكر في أكثر من موضع في القرآن الكريم .
باب لا حول ولا قوة إلا بالله ،

و هذا الباب مخصص ، لهؤلاء الذين يكثرون في قول لا حول ولا قوة إلا بالله ، و هذه المقولة لها فضل عظيم عند الله .
باب الحجاح ،

و هذا الباب يدخل منه الحجاج ، الذين تقبل الله حجتهم .

































كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





V hg[km Yk ahx hgvplk j[lukh C lj[]] Hk hggi H, hggi hg[km hgvplk j[lukh




 توقيع : مبارك آل ضرمان

.

رد مع اقتباس
قديم 09-01-2020, 10:41 PM   #2


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



















صباحكم ومسائكم أقرب لأحبابكم
{ الجنة إن شاء الرحمن تجمعنا } متجدد أن شاء الله
هذا موضوع أحببت أن نغير النمط المعتاد في المواضيع فأحببت أن نجعل الجنة دار المتقين ودار يتعب طالبها يكثرة العمل لها والشعوق لها

وأن أطرح في موضوعي مجتهداً فأن أصبت فمن الله وان قللت أو قصرت فمن نفسي والشيطان



يا أهل الجنة
إن ربكم تبارك وتعالى يستزيركم فحيى على زيارته، فيقولون سمعاً وطاعة، وينهضون إلى الزيارة مبادرين، فإذا بالنجائب قد أعدت لهم، فيستوون على ظهورها مسرعين، حتى إذا انتهوا إلى الوادي الأفيح الذي جعل لهم موعداّ، وجمعوا هناك، فلم يغادر الداعي منهم أحداً، أمر الرب سبحانه وتعالى بكرسيه فنصب هناك، ثم نصبت لهم منابر من نور، ومنابر من لؤلؤ، ومنابر من زبرجد، ومنابر من ذهب، ومنابر من فضة، وجلس أدناهم – وحاشاهم أن يكون بينهم دنئ – على كثبان المسك، ما يرون أصحاب الكراسي فوقهم العطايا، حتى إذا استقرت بهم مجالسهم، واطمأنت بهم أماكنهم، نادى المنادي:




يا أهل الجنة
سلام عليكم.
فلا ترد هذه التحية بأحسن من قولهم: اللهم أنت السلام،
ومنك السلام، تباركت ياذا الجلال والإكرام. فيتجلى لهم الرب تبارك وتعالى يضحك إليهم ويقول:
يا أهل الجنة
فيكون أول ما يسمعون منه تعالى: أين عبادي الذين أطاعوني بالغيب ولم يروني، فهذا يوم المزيد. فيجتمعون على كلمة واحدة:
أن قد رضينا، فارض عنا، فيقول:
يا أهل الجنة
إني لو لم أرض عنكم لم أسكنكم جنتي، هذا يوم المزيد، فسلوني فيجتمعون على كلمة واحدة:
أرنا وجهك ننظر إليه.
فيكشف الرب جل جلاله الحجب، ويتجلا لهم فيغشاهم من نوره ما لو لا أن الله سبحانه وتعالى قضى ألا يحترقوا لاحترقوا. ولا يبقى في ذلك المجلس أحد إلا حاضره ربه تعالى محاضرة، حتى إنه يقول:
يا فلان، أتذكر يوم فعلت كذا وكذا، يذكره ببعض غدراته في الدنيا، فيقول: يا رب ألم تغفر لي؟
فيقول: بلى بمغفرتي بلغت منزلتك هذه.
فيا لذة الأسماع بتلك المحاضرة.
ويا قرة عيون الأبرار بالنظر إلى وجهه الكريم في الدار الآخرة.ويا ذلة الراجعين بالصفقة الخاسرة.
“وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ (24) تَظُنُّ أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَة”ٌ [القيامة:22-25].فحيى على جنات عدن فإنها *** منزلك الأولى وفيها المخيم
ولكننا سبي العدو فهل ترى *** نعود إلى أوطــاننا ونسلم













 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.


رد مع اقتباس
قديم 09-01-2020, 10:47 PM   #3


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي





















صباحكم ومسائكم أقرب لأحبابكم
{ الجنة إن شاء الرحمن تجمعنا } متجدد أن شاء الله
هذا موضوع أحببت أن نغير النمط المعتاد في المواضيع فأحببت أن نجعل الجنة دار المتقين ودار يتعب طالبها يكثرة العمل لها والشعوق لها

وأن أطرح في موضوعي مجتهداً فأن أصبت فمن الله وان قللت أو قصرت فمن نفسي والشيطان




الجنة هي دار المتقين






الجنة دار المؤمنين ومنازل المتقين، جعلها الله محلاً لكرامته، ومنزلاً لأهل سعادته، ممن مات على الإيمان والعمل الصالح، وقد توسع القرآن في ذكر أوصافها، وبيان فضلها، وشرح أصناف النعيم فيها، ترغيباً في نيلها، وشحذاً للهمم في طلبها، حتى كأن المؤمنين – لوضوح وصفها - يرونها رأي العين، فذكر الحق سبحانه درجاتها وأبوابها، وطعام أهلها، وأكلهم وشرابهم، وأنواع مياههم وأنهارهم، وبيّن لباسهم وحليهم، في وصف يتقاطر روعة وجمالاً .

وقد عرض سبحانه على عباده دخول الجنة بمقابل يبذلونه وبثمن يدفعونه، فقال تعالى: { إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التواراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم }(التوبة: 111)، وقال تعالى: { وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدتللمتقين }(آل عمران: 133)، وقال تعالى: { سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضهاكعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاءوالله ذو الفضل العظيم }(الحديد:21) .



واتفقت الرسل من أولهم إلى خاتمهم - صلوات الله وسلامه عليهم – أن طريق الجنة طريق واحد هو طريق الإيمان والعمل الصالح، قال تعالى: { وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله }(الأنعام: 153 )، فهو صراط واحد وطرق النار سبل متعددة . وقال تعالى: { وعلى الله قصد السبيل ومنها جائر }(النحل: 9)، أي: ومن الطرق ما هو خارج معوج عن سبيل الحق والهدى وهي سبيل الغي والكفر. وقال سبحانه: { هذا صراط علي مستقيم }(الحجر: 41)، وعن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: خط لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خطاً ثم قال: ( هذا سبيل الله ثم خط خطوطاً عن يمينه وعن شماله، ثم قال: هذه سبل متفرقة على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه ثم قرأ { وأنهذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله } رواه أحمد وغيره. فمن أراد الجنة فليسلك على هذا السبيل، وهو يسير على من يسره الله عليه.

وبيّن القرآن الكريم أن الجنة قد خُلقت وزُينت وأُعدت للمؤمنين، قال تعالى: { وسارعواإلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين }(آل عمران: 133)، وقال تعالى: { سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرضأعدت للذين آمنوا بالله ورسله }(الحديد: 21)، والإعداد يقتضي التهيئة والوجود، ومما يدل في السنة على وجودها تصريحه – صلى الله عليه وسلم – برؤيتها، ففي الصحيحين من حديث عبدالله بن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال – صلى الله عليه وسلم – ( إني رأيت الجنة ) متفق عليه .

وبيّن القرآن موضعها ومكانها الذي هي فيه الآن، قال تعالى: { ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى }(النجم: 14- 15)، روى الطبري في تفسيره عن هلال بن يساف ، قال: سأل ابن عباس كعباً ، عن سدرة المنتهى وأنا حاضر، فقال كعب: إنها سدرة – شجرة النبق - على رؤوس حملة العرش، وإليها ينتهي علم الخلائق، ثم ليس لأحد وراءها علم، ولذلك سميت سدرة المنتهى، لانتهاء العلم إليها. وقال تعالى: { وفي السماء رزقكم وما توعدون }(الذاريات: 22) روى الطبري عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد يقول: "الجنة في السماء".

وبيّن القرآن أن للجنة أبواباً يدخل المؤمنون منها، قال الله تعالى: { وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاؤوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين }(الزمر: 73)، وفي الصحيحين من حديث أبي حازم عن سهل بن سعد أن رسول الله قال: ( إن في الجنة ثمانية أبواب ) متفق عليه.

وبيّن القرآن أن الجنة درجات بعضها فوق بعض، قال تعالى: { لا يستويالقاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم فضل اللهالمجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة وكلا وعد الله الحسنى وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيماً * درجات منه ومغفرة ورحمة وكان اللهغفورا رحيما }(النساء: 95-96)، وقد ثبت في الصحيحين عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن في الجنة مائة درجة، أعدها الله للمجاهدين في سبيله، ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض".

وبين القرآن أسماء الجنة الدالة على معانيها وصفاتها فمن تلك الأسماء:
الجنة، قال تعالى: { وتلك الجنة }(الزخرف: 72 )، وهو الاسم العام المتناول لتلك الدار وما اشتملت عليه من أنواع النعيم واللذة والبهجة والسرور وقرة الأعين، وأصل اشتقاق هذه اللفظة من الستر والتغطية، ومنه الجنين لاستتاره في البطن والجان لاستتاره عن العيون .

دار السلام، قال تعالى: { لهم دار السلام عند ربهم }(الأنعام:127)، وقال تعالى أيضاً: { والله يدعوا إلى دار السلام }(يونس:25)، وهي الأحق بهذا الاسم، والأسعد بهذا الوصف، فإنها دار السلامة من كل بلية وآفة ومكروه، وهي دار الله، واسمه سبحانه وتعالى السلام الذي سلمها وسلم أهلها، وتحيتهم فيها سلام وتحية الملائكة لهم السلام، { يدخلون عليهم من كل باب * سلام عليكم بما صبرتم }(الرعد: 23-24)، والربُّ تعالى يسلم عليهم: { سلام قولا من رب رحيم }(يس:58).

دار الخلد، وسميت بذلك لأن أهلها لا يظعنون عنها أبداً كما قال تعالى: { والذين آمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا }(النساء: 57 ) .

جنة المأوى، قال تعالى: { عندها جنة المأوى }(النجم: 15)، والمأوى من أوى يأوي إذا انضم إلى المكان وصار إليه واستقر به، والجنة دار مستقر ومأوى المؤمنين .

جنات عدن، قال تعالى: { جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب }(مريم: 61)، وقال تعالى: { جنات عدن يدخلونها يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها حرير }(الحج: 23)، ومعنى عدْن أي إقامة، يقال عَدَنَ بالمكان إذا أقام به . فالجنة هي دار الإقامة الدائمة .

الفردوس، قال تعالى: { أولئك هم الوارثون * الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون }(المؤمنون:10-11)، وقال تعالى: { إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا }(الكهف:107)، والفردوس اسم يقال على جميع الجنة، ويقال على أفضلها وأعلاها، وأصل الفردوس البستان والفراديس البساتين .

جنات النعيم، قال تعالى: { إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات النعيم }(لقمان: 8)، وهو أيضاً اسم جامع لجميع الجنات لما تضمنته من الأنواع التي يُتَنَعم بها من مأكول ومشروب وملبوس ورائحة طيبة ومنظر بهيج ومساكن واسعة، وغير ذلك من النعيم الظاهر والباطن.

المقام الأمين، قال تعالى: { إن المتقين في مقام أمين }(الدخان: 51)، والمقام موضع الإقامة، والأمين الآمن من كل سوء وآفة ومكروه .

مقعد صدق، قال تعالى: { إن المتقين في جنات ونهر * في مقعد صدق عند مليك مقتدر }(القمر: 54– 55)، فسمى الله جنته مقعد صدق لأنها مجلس حق لا لغو فيه ولا تأثيم .

وقد بيّن القرآن أن الجنان أنواع مختلفة في درجاتها، قال تعالى: { ولمن خاف مقام ربه جنتان }(الرحمن:46)، فذكرهما ثم قال: { ومن دونهما جنتان }(الرحمن:62)، فهذه أربع جنان، ولكل جنة أهلها فالأعلى من الجنان للأعلى منزلة إيمانا وعملاً .

وذكر القرآن أن لأهل الجنة مساكن وبيوتاً وغرفاً مبنية بعضها فوق بعض، قال تعالى: { لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية }(الزمر:20)، وقال تعالى: { وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى إلا من آمن وعمل صالحا فأولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا وهو في الغرفات آمنون }(سبأ:37)، وقال تعالى: { يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن }(الصف:12)، وقال تعالى عن امرأة فرعون أنها قالت:{ رب ابن لي عندك بيتا في الجنة }(التحريم:11)، وروى الترمذي عن علي - رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ( إن في الجنة غرفاً يرى ظهورها من بطونها، وبطونها من ظهورها، فقام أعرابي فقال: يا رسول الله لمن هي ؟ قال: لمن أطاب الكلام، وأطعم الطعام، وأدام الصيام، وصلى بالليل والناس نيام ) .

وبيّن القرآن أن في الجنة جميع الملذات الحسية والمعنوية وما لا يوجد مما يشتهيه أهلها يخلقه الله لهم، قال تعالى : { وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين } وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يتحدث - وعنده رجلٌ من أهل البادية – ( أن رجلاً استأذن ربه في الزرع، فقال له ألست فيما شئت، قال: بلى، ولكن أحب أن أزرع، فبذر فبادر الطرف نباتُه واستواؤه واستحصاده، فكان أمثال الجبال – أي أن نباته واستواءه واستحصاده يحصل سريعاً -، فيقول الله: دونك يا ابن آدم فإنه لا يشبعك شيءٌ ) فقال الأعرابي: والله لا تجده إلا قرشياً أو أنصارياً فإنهم أصحاب زرع، أما نحن فلسنا بأصحاب زرع، فضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رواه البخاري .


وبيّن القرآن أن في الجنة أنهارا وعيوناً يشرب منها أهل الجنة، وأن هذه الأنهار والعيون متنوعة في أصنافها ومجراها، قال تعالى: { جنات تجري من تحتها الأنهار }(البقرة:25)، أي أنها تحت غرفهم وقصورهم وبساتينهم كما هو المعهود في أنهار الدنيا. وقال تعالى: { فيهما عينان نضاختان }(الرحمن:66)، أي: فوّارتان بالماء . وقال تعالى: { مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى }(محمد: 15 )، فذكر سبحانه هذه الأجناس الأربعة، ونفى عن كل واحد منها الآفة التي تعرض له في الدنيا، فآفة الماء أن يتغير من طول مكثه، وآفة اللبن أن يتحول طعمه إلى الحموضة، وآفة الخمر كراهة مذاقها وتغييرها للعقول، وآفة العسل عدم تصفيته، وهذا من آيات الله تعالى أن يجري أنهاراً من أجناس لم تجر العادة في الدنيا بإجرائها، وينفي عنها الآفات التي تمنع كمال اللذة بها.



وذكر القرآن طعام أهل الجنة، وأن طعامهم الفاكهة واللحم وما يشتهون من سائر الطعام الطيب، وأن شرابهم الماء واللبن والعسل والخمر التي لا داء فيها، قال تعالى: { وأمددناهم بفاكهة ولحم مما يشتهون * يتنازعون فيها كأسا لا لغو فيها ولا تأثيم }(الطور: 22-23)، وقال تعالى: { يسقون من رحيق مختوم * ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون }(المطففين: 25-26)، وقال تعالى: { مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى }(محمد: 15).



وذكر القرآن آنية أهل الجنة التي يأكلون ويشربون فيها، وأنها صحاف وأكواب وكؤوس، قال تعالى: { يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب }(الزخرف: 71)، وقال تعالى: { يطوف عليهم ولدان مخلدون * بأكواب وأباريق وكأس من معين }(الواقعة: 17-18).



وذكر القرآن لباس أهل الجنة وحليهم، وأن لباسهم الحرير، وحليهم الذهب، قال تعالى: { إن المتقين في مقام أمين * في جنات وعيون * يلبسون من سندس وإستبرق متقابلين }(الدخان: 51-53)، وقال تعالى: { إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات إنا لا نضيع أجر من أحسن عملاً * أولئك لهم جنات عدن تجري من تحتهم الأنهار يحلون فيها من أساور من ذهب ويلبسون ثيابا خضرا من سندس وإستبرق متكئين فيها على الأرائك }(الكهف:30-31)، قال جماعة من المفسرين: السندس الرقيق من الحرير، والإستبرق الغليظ منه .



وذكر القرآن أن لأهل الجنة خياماً، قال تعالى: { حور مقصورات في الخيام }(الرحمن:72)، وفي الصحيحين من حديث أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ( إن للمؤمن فى الجنة لخيمة من لؤلؤة واحدة مجوفة طولها ستون ميلا للمؤمن فيها أهلون يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضا ) رواه مسلم . وهذه الخيام غير الغرف والقصور، بل هي خيام منصوبة في البساتين، وعلى شواطئ الأنهار .



وذكر القرآن أن لأهل الجنة خدماً من الغلمان، قال تعالى: { يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين }(الواقعة: 17-18)، وقال تعالى: { ويطوف عليهم ولدان مخلدون إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤا منثوراً }(الإنسان:19)، قال ابن عباس : غلمان لا يموتون، وكذلك قال مجاهد والكلبي ومقاتل .



وذكر القرآن نساء أهل الجنة وأصنافهن وجمالهن الظاهر والباطن، قال تعالى: { ولهم فيها أزواج مطهرة وهم فيها خالدون }(البقرة:25)، مطهرة من كل أذى وعيب ظاهراً وباطناً، فطهرت من قذر نساء الدنيا، وطهر باطنها من الأخلاق السيئة والصفات المذمومة، وطهر لسانها من الفحش والبذاءة، وطَهُرَ طرفها من أن تطمح به إلى غير زوجها، وطهرت أثوابها من أن يعرض لها دنس أو وسخ .



وقال تعالى: { كذلك وزوجناهم بحور عين }(الدخان:54)، قال مجاهد : " الحوراء التي يحار فيها الطرف من رقة الجلد وصفاء اللون" وقال الحسن : "الحوراء شديدة بياض العين شديدة سواد العين ".



وقال تعالى: { فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان * فبأي آلاء ربكما تكذبان * كأنهن الياقوت والمرجان }(الرحمن: 56-58) فوصفهن بقَصْر طرفهن عن أن ينظرن لغير أزوجهن، ووصفهن بأنهن أبكار لم يوطأن، وشبههن بالياقوت في صفائهن، وبالمرجان في جمالهن وحسنهن.



وذكر القرآن سماع أهل الجنة وغناء الحور لهم، وما فيه من الطرب واللذة، قال تعالى: { فأما اللذين آمنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة يحبرون }(الروم:15)، روى الطبري عن يحيى بن أبي كثير : فهم في روضة يحبرون، قال: الحبرة اللذة والسماع . وعن علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم –: ( إن في الجنة لمجتمعاً للحور العين يرفعن بأصوات لم تسمع الخلائق بمثلها، يقلن: نحن الخالدات فلا نبيد، ونحن الناعمات فلا نبأس، و نحن الراضيات فلا نسخط، طوبى لمن كان لنا وكنا له ) رواه الترمذي .



وذكر القرآن أن أهل الجنة يلتقي بعضهم بعضاً، يتذاكرون أخبار الدنيا، ويشكرون الله على نعمه وفضله، قال تعالى: { فأقبل بعضهم على بعض يتساءلون * قال قائل منهم إني كان لي قرين * يقول أءنك لمن المصدقين * أءذا متنا وكنا ترابا وعظاما أءنا لمدينون * قال هل أنتم مطلعون * فاطلع فرآه في سواء الجحيم * قال تالله إن كدت لتردين * ولولا نعمة ربي لكنت من المحضرين }(الصافات:50-57)، وقال تعالى: { وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون * قالوا إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين * فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم * إنا كنا من قبل ندعوه إنه هو البر الرحيم }(الطور:25-28).



وذكر القرآن أن المؤمنين يرون ربهم يوم القيامة في المحشر، وفي الجنة، قال تعالى عن الكفار: { كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون }(المطففين: 15)، فدل على المؤمنين يرونه يوم القيامة، وقال تعالى: { وجوه يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة }(القيامة: 22-23)، وقال تعالى:{ لهم ما يشاؤون فيها ولدينا مزيد } وقد فسر المزيد جماعة من الصحابة والتابعين بالنظر إلى وجه الله تعالى منهم أبو بكر الصديق، وعلي بن أبي طالب، وأنس بن مالك – رضي الله عنهم - وغيرهم .



وذكر القرآن من نعيم أهل الجنة إلحاق ذريتهم بهم ممن مات صغيراً ولم يأت من العمل ما يبلغه درجة والديه، قال تعالى: { والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء كل امرئ بما كسب رهين }(الطور:21)، وعن ابن عباس - رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : ( إن الله ليرفع ذرية المؤمن إليه في درجته و إن كانوا دونه في العمل لتقرَّ بهم عينه )، ثم قرأ: { والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء كل امرئ بما كسب رهين } أي: ما نقصنا الآباء مما أعطينا البنين.



تلك بعض أوصاف الجنة التي وردت في كتاب الله تعالى، وهي أوصاف تشحذ الهمم، وتعظم العزائم، في طلبها، والسعي إليها، وتحصليها، والمنافسة في دخولها، فيكفي الجنة أنها دار لا هم فيها ولا غم، ولا خوف، ولا تعب ولا نصب، وهي بعد ذلك دار السرور الدائم والنعيم الممتد، والعيش الخالد، والمجد التالد، جمعت كل سرور، وحوت كل نعيم، واستبدت بكل خير، جعلنا الله من أهلها وسكانها.



















 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.


رد مع اقتباس
قديم 09-01-2020, 11:42 PM   #4


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,067,868 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي



جزاك المولى الجنه
وكتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات


 

رد مع اقتباس
قديم 09-01-2020, 11:57 PM   #5


الصورة الرمزية البرنس مديح ال قطب
البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : 29-01-2025 (05:13 PM)
 المشاركات : 881,654 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



هلا وغلا
اخى الحبيب
مبارك ال ضرمان
طرحكم راق لي كثيرا
ننتظر منك المزيد والمزيد
بارك الله فيك
يسلمواااااااا


 
 توقيع : البرنس مديح ال قطب








"سلاماً على من ألقت الدنيا في طريقهم شوكاً فعبروا
من فوقه كاتمين الشعور، متيقنين أن نهاية هذا الطريق بُستاناً"






رد مع اقتباس
قديم 10-01-2020, 12:43 AM   #6


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي





















صباحكم ومسائكم أقرب لأحبابكم
{ الجنة إن شاء الرحمن تجمعنا } متجدد أن شاء الله
هذا موضوع أحببت أن نغير النمط المعتاد في المواضيع فأحببت أن نجعل الجنة دار المتقين ودار يتعب طالبها يكثرة العمل لها والشعوق لها

وأن أطرح في موضوعي مجتهداً فأن أصبت فمن الله وان قللت أو قصرت فمن نفسي والشيطان




الجنة هي دار المتقين



- ﴿وجوه يومئذ مسفرة﴾ .. كل غيمة حزن وتعب علت محياك، ستذهب بها بهجة الجنة، وفرحة الجنة، ونعيم الجنة، ورفاهية الجنة، وأُنس الجنة، وسعادة الجنة.

- من نكد الدنيا أن مسراتها مُغشاة بألم وأمجادها محفوفة بوجع واجتماعاتها مقرونة بفرقة ، قضى الله أن الخلد في ظلال السعادة لا يكون إلا في الجنة.




- "إذا دخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار نادى مناد يا أهل الجنة إن لكم عند اللَّه موعداً يريد أن ينجزكموه، فيقولون ما هو؟ ألم يثقل موازيننا ويبيض وجوهنا وأدخلنا الجنة وأخرجنا من النار؟ قال فيكشف الحجاب فينظرون إليه فوالذي نفسي بيده ما أعطاهم شيئاً هو أحب إليهم من النظر إليه" .



- يا ربّ ؛ أكرمنا بلقاءات الجنَّة ، و حكايا الظِلال الوارفة ، و النعيّم المُمتد ، والمُلك الكبير ، و سَماء رضوانٍ منك إلهنا تُظِلنا.



- الطريق إلى ( الجنة ) طويل وشاق قد تختصره دمعة او صدقة أو ركعة أو بسمة .. إنه الإخلاص يكفيك عناء الطريق ومشقته ، ولا يقبل عملك إلا به.














 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.


رد مع اقتباس
قديم 10-01-2020, 12:46 AM   #7


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البرنسيسه فاتنة [ مشاهدة المشاركة ] جزاك المولى الجنه
وكتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات



تغيرت معالم صفحتي ..
بمرور فاق الوصف ..
وطربت كلماتي فرحا ..
بثناء فاق الثناء ..
شكرا لتعطيرك متصفحي ..
و اشراقك أرجاءه..
تحياتى ..
واحترامي


 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
متجدد , أو , الله , الجنة , الرحمن , تجمعنا , شاء , إن


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصص ومواقف البرنس مديح ال قطب ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ 31 11-01-2020 04:00 PM
قرش الحوت البرنسيسه فاتنة ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ 11 01-09-2018 03:13 AM
أين الشجرة التي أخرجت آدم من الجنة تيماء ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 29 15-07-2018 09:35 AM
رحلة إلى الجنة مشارك . بسام البلبيسي ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 8 01-07-2018 08:01 AM
آخر أهل الجنة دخولا اليها سراج منير ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 10 28-06-2018 11:03 AM


الساعة الآن 08:55 AM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant