ننتظر تسجيلك هنا


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > ۞ همســـــات الإسلامي ۞

الملاحظات

الإهداءات
الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 09-11-2018, 01:03 AM
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
الاوسمة
بريق القوافي 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل : 22 - 12 - 2015
 فترة الأقامة : 3328 يوم
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 العمر : 34
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
6666 إضاءات إيمانية




.
..
















إضاءات إيمانية






كيف تريد جنتك؟!
(ذات غراس)
قل:”سبحان الله وبحمده”

(ذات قصور)
إقرأ”سورة الإخلاص”

(ذات كنوز)
فقل:”لاحول ولا قوة إلابالله”

(ذات رياض)
فقل:”سبحان الله والحمد لله ولاإله إلا الله
والله أكبر ..





مفتاح الخير والشر
سأل أعرابي رسول الله صل الله عليه وسلم ما مفتاح الجنة ؟قال لا إله إلا الله
وقد جعل الله سبحانه وتعالى لكل مطلوب مفتاحا بفتح به فجعل مفتاح الصلاة الطهور ومفتاح الحج الإحرام ومفتاح البر الصدقة ومفتاح العلم حسن السؤال وحسن الإصغاء ومفتاح النصر والظفر الصبر ومفتاح المزيد الشكر ومفتاح الولاية المحبة والذكر ومفتاح الفلاح التقوى ومفتاح الإجابة الدعاء ومفتاح الرغبة في الآخرة الزهد في الدنيا ومفتاح الإيمان التفكر فيما دعا الله عباده إلى التفكر فيه ومفتاح الدخول على الله إسلام القلب وسلامته له والإخلاص له في الحب والبغض والفعل والترك ومفتاح حياة القلب تدبر القران والتضرع الأسحار وترك الذنوب ومفتاح حصول الرحمة الإحسان في عبادة الخالق والسعي في نفع عبيدة ومفتاح الرزق السعي والاستغفار والتقوى ومفتاح الاستعداد للآخرة قصر الأمل ومفتاح كل خير الرغبة في الله والدار الآخرة ومفتاح كل شر حب الدنيا وطول الأمل .
وقد جعل الله لكل خير وشر مفتاحا يدخل منه إليه كما جعل الشرك والكبر و الإعراض عما بعث الله به رسول والغفلة عن ذكره والقيام بحقه مفتاح للنار جعل الخمر مفتاح كل أثم وجعل الغني مفتاح الزنا وجعل الكسل والراحة مفتاح الخيبة والحرمان وجعل الكذب مفتاح النفاق وجعل الشح والحرص مفتاح البخل وقطيعة والرحم وأخذ المال من غير حله وجعل الإعراض عما جاء به الرسول ومفتاح كل بدعه وضلاله وهذه الأمور لا يصدق بها إلا كل من له بصيرة صحيحة وعقل يعرف به ما في نفسه وما في الوجود من الخير والشر فينبغي للعبد أن يعتني بمعرفة المفتاح له والله من وراء توفيقه وعدله له الملك وله الحمد وله النعمة والفضل ولا يسأل عما يفعل وهم يسألون.



قال الحسن البصري لرجل حضر جنازة
أتراه لو رجع إلى الدنِيا لعمل صالحا ؟
قال :نعم
قال :إذا لم يکن هو فکن أنت!!




قال أحد الصالحين :
نحن نسأل الله فإن أعطانا فرحنا
وإن منعنا فرحنا عشر مرات !

لأن العطاء اختيارنا والمنع اختيار الله
واختيار الله خيرٌ من اختيارنا.





وهذه ثمة وصايا - عسى الله أن ينفعني بها وإياكم - للصلاة :
1/

إذا سمعتَ النداء يُنادي .. فردد خلفه ، حتى إذا ما فرغ قُل ما جاء عن النبي صل الله عليه وسلم - :
اللهم ربَّ هذه الدعوةِ التامة والصلاة القائمة آتِ محمدٍ الوسيلة والفضيلة وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته ..
ثم ادعُ بما شِئت بين الأذان والإقامة .
عن أبي سعيدٍ الخدري - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن "

2/

أحسن الوضوء ، واحتسب الأجر فيه ..
ابدأه بـ : بسم الله ..
واختمه بـ : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله ..
اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ..
عن عثمان بن عفان رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره "

3/

كلما همّت نفسُك بالسُرعة لإنتهاءِ الصلاة ، فتذكر أن لا ثمة شيء أعظم من الله !
وأن الأمور كلها سِواه تفنى ، وإن تعذرتَ بواجبٍ مُهم ، أو محادثةٍ لا تستطيع تركها ... إلخ !
وتذكر أن بمقدار تفريطك في صلاتك فإنها تدعُ عليكَ : ضيعكَ الله كما ضيعتني !

4/

إياكَ والغرور والكِبر والعُجب ، وأعلم أن كل ما تحمله من خشوعٍ وخضوع ..
لم يكن لولا أن الله تفضل عليكَ وأكرمك ..
وإن العُجب ليُذهب أجر العمل !

5/

[ من تعمَّد اللهو واللعب حتى مضى وقتُ صلاة مفروضة ولم يصلها ، أخفُ ذنبًا عند الله ممن صلاها لأجل الناس ] !
ابن حَزم الأندلسي .

6/

إذا فرغت من الصلاة ، فلا تقم من مقعدك إلا بعد أن تسير على سَنن النبي صل الله عليه وسلم -
تُسبح الله خمسًا وعشرين ، وتحمده خمسًا وعشرين ، وتكبره خمسًا وعشرين !

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي صل الله عليه وسلم - قال :
" الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى فيه ما لم يُحدث ، تقول : اللهم اغفر له ، اللهم ارحمه "

7/

تأخيرُك عن الصلاة ، وتهاونُ الأمر في قلبك ..
يُسلب منك مهابتها ، ويهون عليكَ فيما بعد تركها وتأخيرها !

وإن حدث فتُب لله توبة نصوحًا ..
وللهِ أشد فرحًا بتوبةِ أحدكم من أحدكم بضالته إذا وجدها !

8/

مُحافظتك على السُنن الرواتب تزيدُك زلفى إلى الله ..

قال صل الله عليه وسلم :
" مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يُصَلِّي لِلَّهِ كُلَّ يَوْمٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً تَطَوُّعًا غَيْرَ فَرِيضَةٍ إِلاَّ بَنَى اللَّهُ له بيتًا في الجنة "

9/

مهما شعرتَ بالضيق والتعب والألم .. لا تتوانى عن قيامِ الليل وتُفرّط فيها !
وكلما همّت نفسك بالتكاسل فذكّرها :

قال تعالى : ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفًا وطمعًا )

قال صل الله عليه وسلم :
" اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترًا "

10/

لا تنمْ إلا وأنتَ متوضأً ، ذاكرًا لربك في مقعدكِ ومرقدك !
فذلك أقربُ لأن تقوم لصلاة الفجر ..

تلكَ عشرةٌ كاملة ..
تفضّل الله بها علينا ، وألهمنا الرصف بها !
فله الحمدُ والمنّة .. على كل نعمة ..

شعور المرء بعظمِ تقصيره ، وفرطَ سياطِ ما يُلاقيه منه ، يُخجله من أن يرقم مقالًا فيه نصحٌ وتوجيه !
لكن إذا علم العبدُ أن ثمَة ما ينفع الناس فليُبادر ولا يتوانى ..
( ولأن يهدي الله بكَ رجلًا واحدًا خيرٌ لكَ من حمر النعم ) !
- نسألُ الله من فضله -
وما المواعظ والتوجيهات بنافعة ، ما لم تبدأ أنتَ بالتغيير في نفسك ..
ولن يُغير الله ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم !
وما المرء منفوعًا بتجريبِ واعظٍ
إذا لم تعظه نفسُه وتجاربُه !
ألا إنها تذكرةٌ * فمن شاء ذكره !
أسألُ الله أن ينفع بها ويُنفع ، وأن يهدي بنا ويهدينا ، وأن يُعيد للأمة فسائلَ عِلمها بالآي والسنة ..
والتطبيق بما فيهما ..
وأن يرزقني خلوصَ الكَلِم وقبوله ، وألا يجعل لأحدٍ فيه حظًا ولا نصيب !
من ينشرُ المقال للهِ ، مُحتسبًا به أجرًا ..
أسألُ الله أن يُبارك عمره ومسيرته ، وأن يهديه لأحسنِ الأفعال وأبلغ الأقوال ، وأن يعصمه من الفتن ما ظهر منها وما بطن ..
وأن يجزيه عني خيرَ ما جازى به ربنا عباده الصالحين ، وأن يجعله ممن يستمع القول فيتبع أحسنه .
سبحانَ ربك رب العزة عما يصفون ، وسلامٌ على المرسلين ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمين !








































فسّر فيها فضيلة الشيخ صالح بِن عوّاد المغامسي آيات مِن سورة الإسراء .. ثمّ شرَح معنى الآية { رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا }

وكان شرحه ملفتًا وكان تفسيره فِقهًا دقيقًا - حفظه الله -

وهي
هُــــنا لمن أراد الاستماع إليها
وقد وجدت إحدى الأخوات - جزاها الله خير الجزاء - قد فرّغت الحلقة ، فنقلت التفريغ ..

قال فضيلته :

{ رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ } (إنْ) شرطية { فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا } جواب الشرط

ما معنى الآية ؟

أحيانا هذا يقع، لو راجعت كثيرا من أوراقك القديمة، أو حتى في أيامك هذه، أحيانا تريد أن تبرَّ والديك، أو أحدهما فتقع في خلاف الذي تريد فيقع منك كلمة لا يرغبانها ، وأنت لا تقصد عقوقهما ، إنما تقصد برهما أو أن تقدم لهما شيئا ترى أنهما يُحبانه فإذا هما يكرهانه

تمر معك مع والديك مواقف، الموقف العام لا يُساعدك على أن تظهر كل ما في قلبك، أو أن تقول الأمر بجلاء، فأنت تريد أن تبره، وهو يرى أنك عاق به

نأتي بمثال ، مثلا محسوس:

قد يكون أحد والديك يشعر بوهم كبير أنه مريض ، فيُلح عليك أنه مريض، ويريد أن تذهب به إلى الطبيب، وأنت تمتنع لا عقوقا له، وإنما لماذا؟

لأنك لا تريد أن تعينه على نفسه فيصبح زيادة وهم، لأنك لو أخذته واستجبت لندائه، واليوم ذهبت به للشيخ فلان ليقرأ عليه، وغدا ذهبت به للطبيب فلان ليكشف عليه باتت من قناعة الوالد ، أو الوالدة أنه مريض وأنت تعلم أن الوالد أو الوالدة إنما هي قضايا نفسية لا أكثر ولا أقل

فكونك تمتنع عن الذهاب به إلى ما يريد ، إنما تُعينه على نفسه فينتصر على أوهامه، وإن كان الأب أو الوالدة ينظر إليك على أنك عاق، وربما أسمعك كلاما لا يسرك ، وربما قال لجيرانه، أو لأصدقائه أو لبعض إخوانه إني قلت لابني فلان : مرة ومرتين وثلاث لكنه لا خير فيه لا يريد أن يذهب بي إلى الطبيب

لأنه يجهل مصلحته، وأنت لم تقصد إلا الخير

فهذا خفي على الوالد، خفي على الوالدة، لكنه لا يخفى على رب العالمين.


هذا معنى قول الله { رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ } بعد ذكره لبر الوالدين

{ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ } تقصدوا خيرا تريدوا صلاحا وبرا بوالديك { فَإِنَّهُ} جل وعلا { كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا } .







.
..

الموضوع الأصلي: إضاءات إيمانية || الكاتب: مبارك آل ضرمان || المصدر: منتدى همسات الغلا

كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





Yqhxhj Ydlhkdm




 توقيع : مبارك آل ضرمان

.

رد مع اقتباس
قديم 09-11-2018, 11:03 AM   #2


الصورة الرمزية همس الروح
همس الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5633
 تاريخ التسجيل :  27 - 11 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (01:15 AM)
 المشاركات : 1,049,447 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



جزاك الله خيرا ولا حرمك الأجر
بوركت وطرحك الطيب


 
 توقيع : همس الروح








رد مع اقتباس
قديم 09-11-2018, 11:13 AM   #3


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي











إضاءات إيمانية


(حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ جَاءهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاء وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِين)

إنها صورة رهيبة , ترسم مبلغ الشدة والكرب والضيق في حياة الرسل , وهم يواجهون الكفرو العمى والإصرار والجحود .

وتمر الأيام وهم يدعون فلا يستجيب لهم إلا قليل , وتكر الأعوام والباطل في قوته , وكثرة أهله ,

والمؤمنون في عدتهم القليلة وقوتهم الضئيلة .


إنها ساعات حرجة , والباطل ينتفش ويطغى ويبطش ويغدر .

والرسل ينتظرون الوعد فلا يتحقق لهم في هذه الأرض .

فتهجس في خواطرهم الهواجس . .

تراهم كذبوا ؟

ترى نفوسهم كذبتهم في رجاء النصر في هذه الحياة الدنيا ؟

وما يقف الرسول هذا الموقف إلا وقد بلغ الكرب والحرج والضيق فوق ما يطيقه بشر .

وما قرأت هذه الآية والآية الأخرى: (أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ؟ . . .)

ما قرأت هذه الآية أو تلك إلا وشعرت بقشعريرة من تصور الهول الذي يبلغ بالرسول هذا المبلغ ,

ومن تصور الهول الكامن في هذه الهواجس ,

والكرب المزلزل الذي يرج نفس الرسول هذه الرجة ,وحالته النفسية في مثل هذه اللحظات , وما يحس به من ألم لا يطاق .

في هذه اللحظة التي يستحكم فيها الكرب , ويأخذ فيها الضيق بمخانق الرسل , ولاتبقى ذرة من الطاقة المدخرة . . في هذه اللحظة يجيء النصر كاملا حاسما فاصلا:

(جاءهم نصرنا , فنجي من نشاء , ولا يرد بأسنا عن القوم المجرمين). .

تلك سنة الله في الدعوات . لا بد من الشدائد , ولا بد من الكروب ,حتى لا تبقى بقية من جهد ولا بقية من طاقة .

ثم يجيء النصر

بعد اليأس من كل أسبابه الظاهرة التي يتعلق بها الناس .

يجيء النصر من عند الله , فينجو الذين يستحقون النجاة , ينجون من الهلاك الذي يأخذ المكذبين ,

وينجون من البطش والعسف الذي يسلطه عليهم المتجبرون .

ويحل بأس الله بالمجرمين , مدمرا ماحقا لا يقفون له , ولا يصده عنهم ولي ولا نصير .

ذلك كي لا يكون النصر رخيصا فتكون الدعوات هزلا .

فلو كان النصر رخيصا لقام في كل يوم دعي بدعوة لا تكلفه شيئا . أو تكلفه القليل .

ودعوات الحق لا يجوز أن تكون عبثا ولا لعبا . فإنما هي قواعد للحياة البشرية ومناهج ,

ينبغي صيانتها وحراستها من الأدعياء . والأدعياء لا يحتملون تكاليف الدعوة ,

لذلك يشفقون أن يدعوها , فإذا ادعوهاعجزوا عن حملها وطرحوها , وتبين الحق من الباطل على محك الشدائد التي لا يصمد لها إلا الواثقون الصادقون ; الذين لا يتخلون عن دعوة الله ,

ولو ظنوا أن النصر لا يجيئهم في هذه الحياة !

إن الدعوة إلى الله ليست تجارة قصيرة الأجل ; إما أن تربح ربحا معينا محددا في هذه الأرض ,

وإما أن يتخلى عنها أصحابها إلى تجارة أخرى أقرب ربحا وأيسر حصيلة !

والذي ينهض بالدعوة إلى الله في المجتمعات الجاهلية

- والمجتمعات الجاهلية هي التي تدين لغير الله بالطاعة والاتباع في أي زمان أو مكان -

يجب أن يوطن نفسه على أنه لا يقوم برحلة مريحة ,

ولا يقوم بتجارة مادية قريبة الأجل !

إنما ينبغي له أن يستيقن أنه يواجه طواغيت يملكون القوة والمال ويملكون استخفاف الجماهير حتى ترى الأسود أبيض والأبيض أسود !

ويملكون تأليب هذه الجماهير ذاتها على أصحاب الدعوة إلى الله , باستثارة شهواتها وتهديدها بأن أصحاب الدعوة إلى الله يريدون حرمانها من هذه الشهوات ! . .

ويجب أن يستيقنوا أن الدعوة إلى الله كثيرة التكاليف , وأن الانضمام إليها في وجه المقاومة الجاهلية كثير التكاليف أيضا .

وأنه من ثم لا تنضم إليها -في أول الأمر - الجماهير المستضعفة , إنما تنضم إليها الصفوة المختارة في الجيل كله ,

التي تؤثر حقيقة هذا الدين على الراحة والسلامة , وعلى كل متاع هذه الحياة الدنيا .

وأن عدد هذه الصفوة يكون دائما قليلا جدا .

ولكن الله يفتح بينهم وبين قومهم بالحق ,

بعد جهاد يطول أو يقصر .

وعندئذ فقط تدخل الجماهير في دين الله أفواجا .

من تفسير ظلال القران - لسيد قطب رحمة الله







 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.


رد مع اقتباس
قديم 09-11-2018, 11:26 AM   #4


الصورة الرمزية بسام البلبيسي
بسام البلبيسي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8412
 تاريخ التسجيل :  23 - 3 - 2018
 العمر : 63
 أخر زيارة : 15-01-2025 (02:27 AM)
 المشاركات : 59,822 [ + ]
 التقييم :  1026666763
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
افتراضي



اسأل الله العظيم

أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنان.
وأن يثيبك البارئ خير الثواب .
دمت برضى الرحمن


 
 توقيع : بسام البلبيسي





.

.


رد مع اقتباس
قديم 09-11-2018, 11:31 AM   #5


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي













إضاءات إيمانية
عمر بن الخطاب ...الرجل الذي يفر منه الشيطان
****
الفاروق أبو حفص عمر بن الخطاب بن نُفيل بن عبد العزَّى القرشي العدوي
ولد بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة ( 40 عام قبل الهجرة )
عرف في شبابه بالشـدة والقـوة وكانت له مكانة رفيعـة في قومه
اذ كانت له السفارة
في الجاهلية فتبعثـه قريش رسولا اذا ما وقعت الحرب بينهم أو بينهم و بين غيرهم
وأصبح الصحابي العظيم الشجاع الحازم الحكيم العادل صاحب الفتوحات
وأول من لقب بأمير المؤمنين

اسلامه
**
أسلم في السنة السادسة من البعثة النبوية المشرفة فقد كان الخباب بن الأرت
يعلم القرآن لفاطمة بنت الخطاب وزوجها سعيد بن زيد عندما فاجأهم عمر بن الخطـاب رضي الله عنه
متقلـدا سيفه الذي خـرج به ليصفـي حسابه مع الإسـلام ورسوله
لكنه لم يكد
يتلو القرآن المسطور في الصحيفة
حتى صاح صيحته المباركة ( دلوني على محمد )

وسمع خباب كلمات عمر فخرج من مخبئه وصاح يا عمـر والله إني لأرجو
أن يكون الله قد خصـك بدعـوة نبيه صل الله عليه وسلم- فإني سمعته بالأمس يقول:
(اللهم أيد الإسلام بأحب الرجلين إليك أبي الحكم بن هشام وعمر بن الخطاب )
فسأله عمر من فوره وأين أجد الرسول الآن يا خباب ؟
وأجاب خباب عند الصفـا في دار الأرقـم بن أبي الأرقـم

ومضى عمر بن الخطـاب رضي الله عنه الى مصيره العظيم ففي دار الأرقم خرج إليه الرسول صل الله عليه وسلم-
فأخذ بمجامع ثوبه وحمائل السيف فقال:
(أما أنت منتهيا يا عمر حتى يُنزل الله بك من الخزي والنكال ما أنزل بالوليد بن المغيرة؟

اللهم هذا عمر بن الخطاب اللهم أعزّ الدين بعمر بن الخطاب فقال عمر أشهد أنّك رسول الله )

وباسلامه ظهر الإسلام في مكة اذ قال للرسول صل الله عليه وسلم -
والمسلمون في دار الأرقم (والذي بعثك بالحق لتخرجن ولنخرجن معك )
وخرج المسلمون ومعهم عمر ودخلوا المسجد الحرام وصلوا حول الكعبة
دون أن تجـرؤ قريش على اعتراضهم أو منعهم لذلك سماه الرسول
صلى الله عليه وسلم-
( الفاروق عمر بن الخطـاب رضي الله عنه ) لأن الله فرق بين الحق والباطل .

لسان الحق
**
هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ومن علماء الصحابة وزهادهم
وضع الله الحق على لسانه ، اذ كان القرآن ينزل موافقا لرأيه
يقول علي بن أبي طالب
( إنّا كنا لنرى إن في القرآن كلاما من كلامه ورأياً من رأيه )
كما قال عبد الله بن عمر
(مانزل بالناس أمر فقالوا فيه وقال عمر إلا نزل القرآن بوفاق قول عمر )

عن ‏أبي هريرة ‏-‏رضي الله عنه- ‏‏قال :‏ ‏قال رسـول اللـه ‏‏صلى اللـه عليه وسلم-‏ ‏
(لقد كان فيما قبلكم من الأمم ‏‏محدثون ‏فإن يك في أمتي أحد فإنه ‏‏عمر ‏)
و‏زاد ‏‏زكرياء بن أبي زائدة ‏ ‏عن ‏ ‏سعد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سلمة ‏ ‏عن ‏أبي هريرة
‏‏قال ‏: ‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم-
(لقد كان فيمن كان قبلكم من ‏بني إسرائيل‏ ‏رجال يكلمون من غير أن يكونوا أنبياء
فإن يكن من أمتي منهم أحد ‏‏فعمر ‏‏قال ‏‏ابن عباس ‏رضي الله عنهما- ‏‏من نبي ولا محدث ‏)

قوة الحق
**
كان قويا في الحق لا يخشى فيه لومة لائم
فقد ‏استأذن ‏‏عمر بن الخطاب ‏‏على رسول الله ‏-‏صلى الله عليه وسلم-
‏‏وعنده ‏‏نسوة ‏من ‏قريش ‏يكلمنه ويستكثرنه عالية أصواتهن على صوته
فلما استأذن ‏‏عمر بن الخطـاب رضي الله عنه ‏قمن فبادرن الحجاب فأذن له رسول الله -صل الله عليه وسلم-
( ‏فدخل ‏‏عمر ‏‏ورسول الله ‏-صل الله عليه وسلم- ‏‏يضحك
فقال عمر بن الخطـاب رضي الله عنه أضحك الله سنك يا رسول الله
فقال النبي ‏صل الله عليه وسلم-‏ ‏عجبت من هؤلاء اللاتي كن عندي
فلما سمعن صوتك ابتدرن الحجاب
فقال ‏‏عمر ‏فأنت أحق أن يهبن يا رسول الله
ثم قال عمر ‏يا عدوات أنفسهن أتهبنني ولا تهبن رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم-
‏فقلن نعم أنت أفظ وأغلظ من رسول الله صل الله عليه وسلم-
‏فقال رسول الله ‏صل الله عليه وسلم-
إيها يا ‏ابن الخطاب ‏‏والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكا ‏فجا ‏قط إلا سلك ‏‏فجا ‏غير‏فجك )

ومن شجاعته وهيبته أنه أعلن على مسامع قريش أنه مهاجر بينما كان المسلمون يخرجون سرا
وقال متحديا لهم (من أراد أن تثكله أمه وييتم ولده وترمل زوجته فليلقني وراء هذا الوادي )
فلم يجرؤ أحد على الوقوف في وجهه

عمر في الأحاديث النبوية
****
رُويَ عن الرسـول -صلى الله عليه وسلم- العديد من الأحاديث التي تبين فضل عمر بن الخطـاب رضي الله عنه
نذكر منها ( إن الله سبحانـه جعل الحق على لسان عمر وقلبه )
الراوي: أبو هريرة المحدث: الشوكاني - المصدر: در السحابة - الصفحة أو الرقم: 85
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح [وروي] من حديث بلال وفي إسناده أبو بكر بن أبي مريم وقد اختلط ومن حديث معاوية

وفي إسناده ضعفاء ومن حديث عمر بإسناد رجاله رجال الصحيح إلا علي بن سعيد المقرئ
( لو كان بعدي نبيّ لكان عمـر بن الخطاب )
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3686
خلاصة حكم المحدث: حسن
( ما في السماء ملك إلا وهو يوقّر عمر ولا في الأرض شيطان إلا وهو يفرق من عمر بن الخطـاب رضي الله عنه)
قال الرسول صل الله عليه وسلم- (رأيتني دخلت الجنة فإذا أنا بالرميصاء امرأةِ أبي طلحة
وسمعت خشفاً أمامي فقلت : ما هذا يا جبريل ؟ قال : هذا بلال ورأيت قصرا أبيض بفنائه جارية
فقلت : لمن هذا القصر ؟ قالوا : لعمر بن الخطاب فأردت أن أدخله فأنظر إليه فذكرت غيْرتك )
فقال عمر بأبي وأمي يا رسول الله أعليك أغار !)
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3679
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

وقال الرسول صل الله عليه وسلم- بيْنا أنا نائم إذ أتيت بقدح لبنٍ فشربت منه
حتى إنّي لأرى الريّ يجري في أظفاري ثم أعطيت فضْلي عمر بن الخطـاب رضي الله عنه
قالوا فما أوّلته يا رسول الله ؟ قال العلم
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2859
خلاصة حكم المحدث: صحيح

قال الرسول صل الله عليه وسلم- بينا أنا نائم رأيت الناس يعرضون عليّ وعليهم قمصٌ
منها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ أسفل من ذلك وعُرِضَ عليّ عمر بن الخطاب وعليه قميص يجرّه
قالوا فما أوَّلته يا رسول الله ؟ قال الدين

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 23
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
خلافة عمر
***
رغب أبو بكر -رضي الله عنه- في شخصية قوية قادرة على تحمل المسئولية من بعده
واتجه رأيه نحو عمر بن الخطـاب رضي الله عنه فاستشار في ذلك عدد من الصحابة مهاجرين وأنصارا
فأثنوا عليه خيرا ومما قاله عثمان بن عفان
اللهم علمي به أن سريرته أفضل من علانيته وأنه ليس فينا مثله
وبناء على تلك المشورة وحرصا على وحدة المسلمين ورعاية مصلحتهم

أوصى أبو بكر الصديق بخلافة عمر بن الخطـاب رضي الله عنه من بعده وأوضح سبب اختياره قائلا
اللهم اني لم أرد بذلك الا صلاحهم وخفت عليهم الفتنة فعملت فيهم بما أنت أعلم
واجتهدت لهم رأيا فوليت عليهم خيرهم وأقواهم عليهم
ثم أخذ البيعة العامة له بالمسجد اذ خاطب المسلمين قائلا
أترضون بمن أستخلف عليكم ؟
فوالله ما آليـت من جهـد الرأي ولا وليت ذا قربى
واني قد استخلفـت عمر بن الخطـاب رضي الله عنه فاسمعوا له وأطيعوا
فرد المسلمون سمعنا وأطعنا وبايعوه سنة ( 13 هـ )

انجازاته
**
استمرت خلافته عشر سنين تم فيها كثير من الانجازات المهمة
لهذا وصفه ابن مسعود -رضي الله عنه- فقال
كان اسلام عمر فتحا وكانت هجرته نصرا وكانت إمامته رحمه
ولقد رأيتنا وما نستطيع أن نصلي الى البيت حتى أسلم عمر
فلما أسلم عمر قاتلهم حتى تركونا فصلينا

فهو أول من جمع الناس لقيام رمضان في شهر رمضان سنة ( 14 هـ )
وأول من كتب التاريخ من الهجرة في شهر ربيع الأول سنة ( 16 هـ )
وأول من عسّ في عمله يتفقد رعيته في الليل وهو واضع الخراج
كما أنه مصّـر الأمصار واستقضـى القضـاة ودون الدواويـن وفرض الأعطيـة
وحج بالناس عشر حِجَـجٍ متواليـة وحج بأمهات المؤمنين في آخر حجة حجها

وهدم مسجد الرسول صل الله عليه وسلم- وزاد فيه
وأدخل دار العباس بن عبد المطلب فيما زاد
ووسّعه وبناه لمّا كثر الناس بالمدينة
وهو أول من ألقى الحصى في المسجد النبوي
فقد كان الناس إذا رفعوا رؤوسهم من السجود نفضوا أيديهم
فأمر عمر بالحصى فجيء به من العقيق
فبُسِط في مسجد الرسول صل الله عليه وسلم-
عمر بن الخطـاب رضي الله عنه -
هو أول من أخرج اليهود وأجلاهم من جزيرة العرب الى الشام
وأخرج أهل نجران وأنزلهم ناحية الكوفة

الفتوحات الإسلامية
***
لقد فتح الله عليه في خلافته دمشق ثم القادسية حتى انتهى الفتح الى حمص
وجلولاء والرقة والرّهاء وحرّان ورأس العين والخابور ونصيبين وعسقلان وطرابلس
وما يليها من الساحل وبيت المقدس وبَيْسان واليرموك والجابية والأهواز والبربر والبُرلُس
وقد ذلّ لوطأته ملوك الفرس والروم وعُتاة العرب
حتى قال بعضهم كانت درَّة عمر أهيب من سيف الحجاج

هَيْـبَتِـه وتواضعه
***
وبلغ عمر بن الخطـاب رضي الله عنه - من هيبته أن الناس تركوا الجلوس في الأفنية
وكان الصبيان إذا رأوه وهم يلعبون فرّوا مع أنه لم يكن جبّارا ولا متكبّرا
بل كان حاله بعد الولاية كما كان قبلها بل زاد تواضعه
وكان يسير منفردا من غير حرس ولا حُجّاب ولم يغرّه الأمر ولم تبطره النعمة

استشهاده
**
كان عمر بن الخطـاب رضي الله عنه - يتمنى الشهادة في سبيل الله ويدعو ربه لينال شرفها
اللهم أرزقني شهادة في سبيلك واجعل موتي في بلد رسولك
وفي ذات يوم وبينما كان يؤدي صلاة الفجر بالمسجد طعنه أبو لؤلؤة المجوسي
(غلاما للمغيرة بن شعبة) عدة طعنات في ظهره أدت الى استشهاده ليلة الأربعاء
لثلاث ليال بقين من ذي الحجة سنة ثلاث وعشرين من الهجرة
ولما علم قبل وفاته أن الذي طعنه ذلك المجوسي حمد الله تعالى
أن لم يقتله رجل سجد لله تعالى سجدة
ودفن الى جوار الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأبي بكر الصديق -رضي الله عنه-
في الحجرة النبوية الشريفة الموجودة الآن في المسجد النبوي في المدينة المنورة







 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.


رد مع اقتباس
قديم 09-11-2018, 11:37 AM   #6


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي













إضاءات إيمانية


عن الأوزاعي قال: حدَّثني عطاء الخرساني قال: "ما من عبدٍ يَسجد لله سجدةً في بقعة من بقاع الأرض، إلَّا شهدَتْ له يوم القيامة، وبكَتْ عليه يوم يموت".
كتاب: "الأتقياء الأخفياء".
اللهمَّ اجعلنا منهم بفضلك يا كريم




إضاءات

يقول ابن المقفَّع: (المؤمن بخيرٍ ما لم يعثر، فإذا عثر لجَّ به العثار)، يقول الشيخ محمد الغزالي معلِّقًا: "هذه اللجاجة خور في الإرادة؛ ييسِّر الانهيارَ، ويمنع التماسُك، ويجعل من الرَّجل ريشةً في مهبِّ الريح".


إضاءات

﴿ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ ﴾ [البقرة: 19].
أيُّ يقينٍ تسكبُه هذه الآية في قلبك وأنت ترى تربُّصَ الكفَّار بالإسلام وأهله؛ فتعلم أنَّ الله محيط بهم؛ فتأخذ بالأسباب التي يُنزِل بها سبحانه تلك الإحاطة والهلاك بأولئك الكفرة؟!


إضاءات

يقول ابن القيم رحمه الله:
لا يزال المرء يعاني الطَّاعةَ حتى يألَفها ويحبها، فيُقيِّض الله له ملائكةً تؤزُّه إليها أزًّا، توقِظه من نومه إليها، ومن مجلسه إليها.
وقال سبحانه: ﴿ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ﴾ [العنكبوت: 69].
كلَّما ازداد العبد قربًا من الله، أذاقه من اللذَّة والحلاوةِ ما يجِد طعمها في يقظَته ومنامِه، وشرابه وطعامه، حتى يتحقَّق ما وعده اللهُ فيه؛ ﴿ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ﴾ [النحل: 97].


إضاءات

"ما اهتزَّت ثقةُ العامَّة في بعض طلبَة العلم إلَّا حين رأوهم في الصفِّ الأخير يقضون الصَّلاة". الشيخ عبدالكريم الخضير.


إضاءات

ما كان لك سوف يأتيك على ضعفك،
وما كان لغيرك لن تناله بقوَّتك.
(علي الطنطاوي).


إضاءات

كُلَّما هممتَ بفِعل معصية، تذكَّر ثلاثَ آيات:
١- ﴿ أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى ﴾ [العلق: 14].
٢- ﴿ وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ ﴾ [الرحمن: 46].
٣- ﴿ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا ﴾ [الطلاق: 2].


إضاءات

"لا سجن أضيَق من سجن الهوى، ولا قيد أصعَب من قيد الشَّهوة".
"الداء والدواء"؛ ابن القيم (119)


إضاءات

أخي ولي الأمر الفاضل:
إنَّ سليمان عليه السلام قد تفقَّد جنودَه جميعًا بما فيهم الطَّير، واكتشف غيابَ الهدهد.
فهلا تفقَّدتَ أولادك أيَّام الاختبارات.
فلُصوص القلوب وقُرَناء السوء يَنتهزون هذا الوقت لقَطع الطريق.


إضاءات

رجل مذنِب سأل عالمًا:
هل يَقبلني ربِّي على عظم جُرمي؟
فقال العالِم: ويحك! إنَّه ينادي "المدبِرين"،
أفلا يتوب على "المُقبِلين"؟!


إضاءات

﴿ تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ ﴾ [الممتحنة: 1].
عاتبهم اللهُ على إسرار المودَّةِ لهم، فكيفَ بمن يرقصُ فرحًا بفرحهم، وَيشاركهم أعيادهم؟!


إضاءات

أزح ركامَ الذنوب عن قلبك لتنتفع بالمواعِظ؛ فإنَّ الذَّنب على الذَّنب يُعمي القلب!
قال تعالى: ﴿ كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴾ [المطففين: 14].


إضاءات

من الجميل أن تدعو بهذا الدعاء، ولكن الأجمل أن ترسِله لغيرك:
(اللهمَّ يا مجيب الدَّعوات، يا حيُّ يا قيُّوم، وفِّق أولادَنا وأولاد المسلمين، ويسِّر عليهم هذه الاختبارات، واحفظهم من كلِّ سوء ومن أصحاب السوء والشرِّ والفساد)، آمين؛ منقول.


إضاءات

‏أكثر الناس طاعةً لله أكثرهم هداية وتوفيقًا للحقِّ.
قال تعالى: ﴿ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا ﴾ [النور: 54].

إضاءات

﴿ ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ ﴾ [الأعراف: 17].
قال قتادة: "أتاك الشَّيطان يا بنَ آدم من كلِّ وجهٍ، غير أنَّه لم يأتِك من فوقك، لم يستطِع أن يَحول بينك وبين رحمة الله!".

إضاءات

إذا رأيتَ كافرًا زاده الله مالًا وذرِّيةً، فلا تغترَّ به؛ فإنَّما هي زيادة عذاب دنيا وأخرى، قال تعالى: ﴿ فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ بِهَا ﴾ [التوبة: 55].

إضاءات

"الصَّداقة الحقَّة تبدأ في الدنيا، وتستمر، حتى يكونوا أصدقاء على سُررٍ متقابلين في جنَّات النعيم".
جعلَنا الله وإيَّاكم منهم.

إضاءات

(إنَّ العاقل ليَستبقي إخوانَه بإخفاء بعض آرائه؛ فمصلحة الاجتِماع وصَفاء القلب أولى ممَّا نظنه صدعًا بالحقِّ).
ما أشد حاجتنا لمثل هذا في هذه الفترة!

إضاءات :
موقف رائع:
شخص اشترى بيتًا جديدًا، فزاره والدُه فيه، ومدح قرْبَ المسجد من بيته وتمنَّى منزِلًا مثلَه، فأهدى بيتَه لوالده وأخذ بيتَ والده القديم.

إضاءات

يا صاحبي:
الأفكار الحيَّة إنما تستمِدُّ وهجَها من أرواح أصحابها، (وإذا أردتَ لفكرتك أن تبسط واقعها في الأرض فلْتَقتَت من روحك بالقَدر الذي تَبقى به حيَّة في العالَمين). د. مشعل الفلاحي.










 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.


رد مع اقتباس
قديم 09-11-2018, 01:19 PM   #7


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي










إضاءات إيمانية
. 🔺الله اسم عظيم وكريم .
▪* عندما يحار العقل أمام معجزة ربانية يصرخ صرخة داخلية ياالله
▪* عندما تعجب النفس بجمال كوني ومنظر جميل رائع تصرخ من أعماقها ياالله .
▪* عندما نرى الجمال بكل صورة ، جمال الصورة وجمال الخَلق والخُلق يسعد اللسان بقول يا الله .
▪* عندما تضيق النفس وتداهمنا الأحزان والهموم والأوهام نرددها بإنشراح صدر ياالله .
▪* عندما يضيق الطريق وتظلم الدنيا أمام حلم أو أمنية أو رغبة نرى أن تحقيقها سعادة لنا نقول ياالله . ▪* عندما نسير في دروب الحياة المليئة بالشهوات والشبهات والمشكلات نبحث عن عون من الله .

▪* عندما نقترف المعاصي ونتخبط في الأثام ويضيق الصدر ويصبح العيش ضنكاً والدنيا نكداً نلهج بطلب العفو من الله







 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
إيمانية , إضاءات


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إضاءات إيمانية - متجدد يفيد للجميع ومنوع مبارك آل ضرمان ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 15 14-10-2018 09:52 PM
بك أصبحنا { 2 } مبارك آل ضرمان ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 11 29-09-2018 07:25 AM
إضاءات تنير لنا دربنا مبارك آل ضرمان ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 5 15-10-2017 01:17 AM
منشطات إيمانية وطريقة تفعيلها البرنس مديح ال قطب ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 18 21-05-2015 05:30 AM


الساعة الآن 09:59 AM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant