ننتظر تسجيلك هنا



الملاحظات

الإهداءات
الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 25-08-2018, 06:29 PM
د/ نور اليقين غير متواجد حالياً
Morocco     Female
الاوسمة
اساطير الحرف 
لوني المفضل Navajowhite
 رقم العضوية : 8086
 تاريخ التسجيل : 15 - 9 - 2017
 فترة الأقامة : 2695 يوم
 أخر زيارة : 17-10-2018 (11:29 PM)
 الإقامة : قلوب الأنقياء
 المشاركات : 10,788 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : د/ نور اليقين يستحق التميز د/ نور اليقين يستحق التميز د/ نور اليقين يستحق التميز د/ نور اليقين يستحق التميز د/ نور اليقين يستحق التميز د/ نور اليقين يستحق التميز د/ نور اليقين يستحق التميز د/ نور اليقين يستحق التميز د/ نور اليقين يستحق التميز د/ نور اليقين يستحق التميز د/ نور اليقين يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
9 جماليات أضابيرُ البلاغة











السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أسعد الله مسائكم جميا لنا لقاء مع محبي الجمال
1. قال الفرزدق في هجاء زوجه النُّوار:

لَعَمري لَأَعرابِيَّةٌ في مِظَلَّةٍ = تَظَلُّ بِرَوقَي بَيتِها الريحُ تَخفِقُ
كَأُمُّ غَزالٍ أَو كَدُرَّةِ غائِصٍ = إِذا ما بَدَت مِثلَ الغَمامَةِ تُشرِقُ
أَحَبُّ إِلَينا مِن ضِناكٍ ضِفِنَّةٍ = إِذا رُفِعَت عَنها المَراوِحُ تَعرَقُ
كَبِطّيخَةِ الزَرّاعِ يُعجِبُ لَونُها = صَحيحاً وَيَبدو داؤُها حينَ تُفلَقُ

هذا النص من باب التفريع.
و قد عرف ابن حجة الحموي التفريعَ فقال:
( وهو ضد التأصيل هو أن يصدر الشاعر أو المتكلم كلامه باسم منفي بما خاصة ثم يصف ذلك الاسم المنفي بأحسن أوصافه المناسبة للمقام إما في الحس
وإما في القبح ثم يجعله أصلا يفرع منه جملة من جار ومجرور متعلقة به تعلق مدح أو هجاء أو فخر أو نسيب أو غير ذلك ثم يخبر عن ذلك الاسم بأفعل التفضيل ثم يدخل من
على المقصود بالمدح أو الذم أو غيرهما ويعلق المجرور بأفعل التفضيل فتحصل المساواة ...) *
قد يأتي هذا الفن في بيت كقول ابن حجة الحموي:
ما العودُ إنْ فاحَ نَشْرَاً أو شَدا طَربَاً = يَومَاً بأطيبَ مِن تفريع وصفهم
فهذا فيه مدح.
وقد يأتي في بيتن كقول عبده بن فايز الزبيدي:

فَـمَـا مَـضَـايَا و مَــا حِـمْـصُ الأُبَـاةِ ومـا
تَــلـقَـاهُ فَــيْـحـاءُ و الأعـــراضُ تُـغْـتَـصَبُ

إلاَّ اعْـتِـقَـادٌ بِـنَـفْسِ الـقَـومِ يَـدْفَـعُهُمْ
إِلــى إِبَــادِةِ أَهْــلِ الـشَّامِ ، قَـدْ شَـغَبُوا

وفيه ذم فقد حمل الشاعر تلك التصرفات الشنيعة على ما يضمره القوم من معتقد باطل و نية سوء.
وقد يأتي في ثلاثة ابيات أو أكثر كقول الفرزدق:
لَعَمري لَأَعرابِيَّةٌ في مِظَلَّةٍ = تَظَلُّ بِرَوقَي بَيتِها الريحُ تَخفِقُ
كَأُمُّ غَزالٍ أَو كَدُرَّةِ غائِصٍ = إِذا ما بَدَت مِثلَ الغَمامَةِ تُشرِقُ
أَحَبُّ إِلَينا مِن ضِناكٍ ضِفِنَّةٍ = إِذا رُفِعَت عَنها المَراوِحُ تَعرَقُ
كَبِطّيخَةِ الزَرّاعِ يُعجِبُ لَونُها = صَحيحاً وَيَبدو داؤُها حينَ تُفلَقُ

و من جميل التفريع قول الأعشى:
ما روضة من رياض الحسن معيشة = غَنَّاءُ جادَ عليها مُسْبِلٌ هَطِلُ
يضاحك الزَّهرَ مِنْها كوكبٌ شَرِقٌ = مُؤزَّرٌ بعميم النبتِ مُكْتهلُ
يُومَاً بِأطيبَ مِنْهَا طيبَ رائحةٍ = و لا بأحسنَ مِنها إذ دنَا الأُصُل

وقول ابن سهل الأندلسي من قصيدة مطلعها:
رَشاً جَنّة ُ الفِردوسِ في طيّ بُردهِ = تغصُّ بمرآهُ النجومُ وربما

حيث فرعَ قائلاً:
فما وَجدُ أعرابيّة ٍ بانَ دارُها = فحَنّتْ إلى بانِ الحِجازِ ورَندِه
إذا آنَسَتْ رَكْباً تَكفّلَ شوقُها = بنار قراه والدموعُ بورده
وإن أُوقِدَ المِصباحُ ظَنّتهُ بارِقاً = يُحَيّي فهَشّت للسّلامِ ورَدّه
بأعظمَ من وجدي بموسى وإنما = يرى أنني أذنبتُ ذنباً بوده

و ممن جاء بهذا الفن _ التفريع_ الشاعر المعاصر البحريني
إبراهيم العريض * فقال:
فقلتُ لها : «يا ميُّ! ما الروضُ = ناضراً ولا الطيرُ أحلى ما يكون لِسانا
بأحسنَ من خَدٍّ تَورّدَ في الصِّبا = وأعذبَ من ثغرٍ يفيض بيانا
لقد كان أولى أن نُبيحَ لبعضنا = عوالمَ بعضٍ في ربيع صِبانا
وما قيمةُ الأزهارِ في جانب الصِّبا = أليس الصِّبا - يا ميُّ - أعظمَ شأنا؟

ذكر هذا البيت َ علَّامة الجزية العربية / حَمَد الجَاسِر في كتابه ( نظرات في كتاب تاج العروس)* :
ضِدَّانِ مَا اجْتَمَعَا و لنْ يَتَلاقَيَا = حَتَّى تَشِيْبُ مَفَارِقُ الغِرْبَانِ

قلتُ :
والضدُّ هو المخالف فالليل ضد النهار و الخير ضد الشر و الأبيض ضد الأسود ، و الغربان جمع غراب .
وفي هذا البيت ملحظ بلاغي يدعى بالتذييل وهو أن(يذيل النَّاظم أو النَّاثِر كلاماً بعدَ تمامهِ وحسن السكون عليه بجملة تُحقق ما قبلها من الكلام و تزيده توكيدا و تجري مجرى المثل بزيادة التحقيق ) ** فقول الشاعر : ضِدَّانِ مَا اجْتَمَعَا و لنْ يَتَلاقَيَا ، تام في نفي تلاقي الضدين ، ثم أراد تأكيده في ذهن السامع فقال : حَتَّى تَشِيْبُ مَفَارِقُ الغِرْبَانِ، فجعل تلاقيهما ممكنا ً إن شابت مفارق الغربان و هذا محال .

و قد جاء هذا الفن في القرآن ، ومنه قوله تعالى :
{ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الكَفُورَ} [سبأ:17].
فالتذييل في قوله تبارك و تعالى : ( وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الكَفُورَ)
و مثله :
( وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ) الإسراء :81 .
و التذييل في قوله تعالى : ( إنَّ الباطلَ كان زهوقا).
الموضوع الأصلي: جماليات أضابيرُ البلاغة || الكاتب: د/ نور اليقين || المصدر: منتدى همسات الغلا

كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





[lhgdhj HqhfdvE hgfghym hgjghuf




 توقيع : د/ نور اليقين


.
.






رد مع اقتباس
قديم 25-08-2018, 06:42 PM   #2


الصورة الرمزية د/ نور اليقين
د/ نور اليقين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8086
 تاريخ التسجيل :  15 - 9 - 2017
 أخر زيارة : 17-10-2018 (11:29 PM)
 المشاركات : 10,788 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Navajowhite
افتراضي





قوله تبارك و تعالى : ( وله ما سكن في الليل والنهار وهو السميع العليم ( 13 ) ) سورة الأنعام .
قال أهل العلم (سكن) بمعنى استقر و لا يقصد به السكون عكس الحركة ، و قد تحدث عن أيهما الأصل السكون أم الحركة في ( حزم النحو) ، و أمَّا من فسر (سكن) بعكس
المتحرك و لمَ ذكر الساكن دون المتحرك فلهم أقوال ثلاثة مشهوره هي :
أنه من باب :
1. التغليب: و التغليب هو ترجيح أحد اللفظين على الآخر ، وذلك بأن نطلق عليهما لفظا واحدا ، فيعطى الشيء حكم غيره.
و من صوره تغليب العاقل على غير العاقل و تغليب المذكر على المؤنث و غير هذا من الصور ، و هنا أجده من باب تغليب الأصل على الفرع فالأصل في الأشياء السكون و الفرع عنها الحركة.
أو أنه من باب
2. إرادة اللازم : أي أن كل متحرك سيسكن و قال تعالى ( بالليل و النهار) فما تحرك بالليل سيسكن بالنهار و ما تحرك بالنهار سيسكن بالليل .
أو أنه من باب
3. الاكتفاء وهو أن تكتفي بلفظ و غيره مراد بعده معه ‘
قال الزركشي ( الاكتفاء وهو أن يقتضي المقام ذكر شيئين بينهما تلازم و ارتباط ، فيكتفى بأحدهما عن الآخر )
و من شواهد هذا
قول الله تبارك و تعالى : ( سرابيل تقيكم الحر ) و البرد كذلك ،
وقوله تعالى : ( الذين يؤمنون بالغيب ) أي والشهادة كذلك .
وقال بعضهم هذه الآية و التي قبلها دليل على استيعاب الله لكل ما في المكان و الزمان :
( قُل لِّمَن مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ قُل لِّلَّهِ ۚ كَتَبَ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ۚ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ ۚ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (12) ۞ وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (13)
قوله تبارك و تعالى ( قل لمن ما في السماوات و الأرض ) استوعب المكان ، و ( له ما سكن بالليل و النهار) استوعب الزمان.

( و له ما سكن بالليل و النهار ) تستوعب الزمان و المكان فالمتحرك و الساكن أشياء له حيز و تحتاج لمكان و كذا حركتهم و سكونهم و الليل و النهار زمان الحركة للمتحرك و الساكن.

و ( ما) سكن تناسب الليل و النهار بعدها تناسب ما تحرك المحذوفة وهي دليل عليه و هذا ما يقره أهل النحو في قاعدة ( دَلَّ عليه دليلٌ جاز حذفه).

الاحتباك

( ...قال عنه البقاعي–رحمه الله– (ت 855 هـ) في أحد المواضع(أن يؤتى بكلامين يحذف منهما شيءٌ إيجازاً, يدل ما ذكر على ما حذف من الآخر))(12),وذكره السيوطي(ت 911 هـ) في تعريفه بأنه(أن يحذف من الأول ما اثبت نظيره في الثاني , ومن الثاني ما اثبت نظيره في الأول)) *
مثاله:
يمثل له العلماء بقول الله تبارك وتعالى :
( قد كان لكم آية في فئتين التقتا فئة تقاتل في سبيل الله وأخرى كافرة يرونهم مثليهم رأي العين والله يؤيد بنصره من يشاء إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار ( 13 ) )سورة آل عمران .
شرح الاحتباك في الآية :
فقوله تعالى : ( فئة تقاتل في سبيل الله ) و قوله تعالى: ( وأخرى كافرة )
فقد حذف من الجملة الثانية ( فئة) لدلالة الجملة الأولى عليها ،و حذف ( مؤمنة) من الأولى لدلالة ( كافرة) عليها من الثانية ، و حذف ( تقاتل في سبيل الطاغوت) أو الشيطان من الثانية لدلالة ( تقاتل في سبيل الله ) عليها من الأولى .

وهي من أساليب الحذف التي تشتهر بها العربية ، و من جهة النحو فالقاعدة تقول : ( يجوز حذف ما يعلم) أو ( حذف ما يعلم جائز) .

و أشار البرفيسور / عبدالعزيز بن علي الحربي إلى أن البقاعي رحمه الله ذكر للاحتباك في تفسيره أكثر من مئتي شاهد .

و كما قيل تعدد الأسماء تدل على شرف المسمى فقد وردت له عدة تسميات منها:
_ ( الاستغناء بأحد المذكورين عن الاخر ) ابن القيم الجوزية.
-- (الحذف المقابلي) الزركشي .

و أول من تلمسه هو سيبويه و لم يسمه ، أما أول من سماه بالاحتباك فهو الشريف الجرجاني .


 
 توقيع : د/ نور اليقين


.
.






التعديل الأخير تم بواسطة د/ نور اليقين ; 25-08-2018 الساعة 06:55 PM

رد مع اقتباس
قديم 25-08-2018, 08:13 PM   #3


الصورة الرمزية الاداره
الاداره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 10-01-2025 (11:26 AM)
 المشاركات : 893,302 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي





الأديبه المرموقع صاحبة القلم الذهبي
الدكتوره / نور اليقين
ماشاء الله تبارك الرحمن نص جميل ويحمل معاني كثيره
من العلم والمعرف بعلم الحنو والتحليل للكلمات
قرأت النص كاملاً يوجد تعبير مميز وتحليل كـ موعظه ومعرفه
لكي يتجنب القرّاء لمثل هذه النصوص أو الأبيات
محبره سطرت اروع الحورف وأجمل المعاني
تسلمين يا رائعة الحرف على
هذا الطرح الجميل والراقي والمميز
من الأعماق شكراً لكِ غاليتي د/ نور اليقين
تقديري لسموكِ الكريم
تقيمي ولا يفي حروفكِ النديه

اسمحي لي أن امنحكِ وسام أوراق مذهبه + 500 مشاركه لروعة هذا الطرح


 
 توقيع : الاداره


التعديل الأخير تم بواسطة الاداره ; 25-08-2018 الساعة 08:26 PM

رد مع اقتباس
قديم 25-08-2018, 08:34 PM   #4


الصورة الرمزية باربي
باربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7407
 تاريخ التسجيل :  25 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 27-05-2022 (07:28 PM)
 المشاركات : 182,067 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
بالانـاا أنا فخــورهـ
وانانيتــي تأبى الوقوف عند تأثير الريااحـ

لوني المفضل : Hotpink
افتراضي



الله الله
اسطر منتقاه من اروع النصوص الادبيه
من الاعشى الى الفرزدق
وايات القرانيه الايمانيه
احسنتي في انتقاء اعظم واجود بلاغات النصوص الادبيه
بارك الله فيكِ وبروعه قلمك عزيزتي
ويعطيك العافيه


 

رد مع اقتباس
قديم 25-08-2018, 08:39 PM   #5


الصورة الرمزية دكتورة النايفة
دكتورة النايفة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6062
 تاريخ التسجيل :  7 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 11-01-2019 (10:06 PM)
 المشاركات : 27,183 [ + ]
 التقييم :  1774890117
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Hotpink
fac14



ما هذه الروعة التي جاءت تخفق بين السطور
وفوق السطور
رشاقة الشرح لديك مذهلة
روعة المجازات كانت تقفز من جملة لجملة كتنقلات الضوء
المعاني محلقة
المغزى كبير
لا كل فكر ينبت السنابل

ظل اللغة لديك
ك غيمة يحملنا لمعراجة
سيدة الضاد واميرة المفردة

د / الماسة
ما شاء الله تبارك الرحمن
مدرسة لغوية

نقطف ثمارها من شجرتها العليا
وقد تدلت بذورها حروفا سامقا
لله درك من اديبة
يركع لها الحرف
امتنانى

وكثير من الود



 
 توقيع : دكتورة النايفة










التعديل الأخير تم بواسطة دكتورة النايفة ; 25-08-2018 الساعة 10:18 PM

رد مع اقتباس
قديم 25-08-2018, 09:46 PM   #6


الصورة الرمزية أعذب ميسان
أعذب ميسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7785
 تاريخ التسجيل :  10 - 4 - 2017
 أخر زيارة : 12-08-2024 (04:40 PM)
 المشاركات : 56,324 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اذامرت بقفرالارض
دموع الغيم تتساقط
على خدالتراب وينبت ورد
وإن غابت تجعدليلي المرهق
تشرق على أخر شفاه الشمس
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي





:. د/ نور اليقين
ماشاء الله تبارك الله
روعة في الطرح والمام كامل بالمضمون
تسلسل رائع
أدب x أدب
نحن بحاجة إلى هذه الدروس العظيمة
سنقتفي أثرك ونحن على ثقة أننا سنجد ريحا طيبا

بارك الله فيك ونفع بك وبما تكتبين يابنت الكرام

تحياتي وتقديري وفاااائق إحترامي لكم عميدتنا الرائعة
وبإنتظار المزيد

أعذب ميسان



 
 توقيع : أعذب ميسان







رد مع اقتباس
قديم 25-08-2018, 09:52 PM   #7


الصورة الرمزية درة همسات
درة همسات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4866
 تاريخ التسجيل :  9 - 5 - 2014
 أخر زيارة : 29-09-2020 (06:45 PM)
 المشاركات : 59,987 [ + ]
 التقييم :  2116777862
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Aliceblue
افتراضي



أختي القديره ...........
أي ابداع هذا
بأي ريشة ترسمين
وبأي قلم تكتبين
كلما أنتهي أعاود القراءة من جديد
أستاذة الحرف انتي
منك نتعلم فن الكتابة
و أصول الأبجدية
منك نتعلم كيفية تركيب الكلمات
وتزيينها بحلة مميزة
لتصبح لوحة كاملة لا ينقصها سوى من يقرأها
دمت قلما ذهبيا


 
 توقيع : درة همسات





رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أضابيرُ , التلاعب , جماليات


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التلاعب بمشاعر الاخرين - ظاهرة الخداع ذابت نجوم الليل ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ 6 11-08-2018 08:33 PM
جماليات الدين - الحياة الآخرة مبارك آل ضرمان ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 7 15-10-2017 01:51 AM
جماليات البشر انثى النقاء ❀ همســـــات العام ❀ 16 15-10-2016 02:31 AM
جماليات البشر (القروب الازرق) همس الورد ❀ همســـــات العام ❀ 11 15-03-2016 05:39 PM
دعوه للنقاش التلاعب بالمشاعر والحب ..! العنود ! ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ 6 02-04-2015 01:51 AM


الساعة الآن 10:13 AM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant