ننتظر تسجيلك هنا


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞

الملاحظات

الإهداءات
الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 22-06-2018, 02:45 PM
تيماء غير متواجد حالياً
Lebanon    
الاوسمة
ردود عسجديه 
لوني المفضل Floralwhite
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل : 27 - 10 - 2016
 فترة الأقامة : 3018 يوم
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,098 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : تيماء يستحق التميز تيماء يستحق التميز تيماء يستحق التميز تيماء يستحق التميز تيماء يستحق التميز تيماء يستحق التميز تيماء يستحق التميز تيماء يستحق التميز تيماء يستحق التميز تيماء يستحق التميز تيماء يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
fac12 معجزات كتاب رب الأرباب














الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب...
أظهر الحق بالحق وأخزى الأحزاب...
وأتمَّ نوره، وجعل كيد الكافرين في تباب...
أرسل الرياح بشرًى بين يدي رحمته وأجرى بفضله السحاب...
وأنزل من السماء ماء، فمنه شجر، ومنه شراب...
جعل الليل والنهار خلفة فتذكر أولو الألباب...
نحمَده تبارك وتعالى على المسببات والأسباب...
ونعوذ بنور وجهه الكريم من المؤاخذة والعتاب...
ونسأله السلامة من العذاب وسوء الحساب...
وأشهد أن لا إله إلا الله العزيز الوهاب...
الملك فوق كل الملوك ورب الأرباب...
الحكم العدل يوم يُكشف عن ساق وتوضع الأنساب...
غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب...
خلق الناس من آدم وخلق آدم من تراب...
خلق الموت والحياة ليبلونا وإليه المآب...
فمن عمل صالحًا فلنفسه، والله عنده حسن الثواب...
ومن أساء فعليها، وما متاع الدنيا إلا سراب...
وأشهد أن سيدنا محمدًا عبده ورسوله المستغفِر التواب...
المعصوم صلى الله عليه وسلم في الشيبة والشباب...
خُلُقه الكتاب، ورأيه الصواب، وقوله فصل الخطاب...
قدوة الأمم، وقمة الهِمَم، ودرة المقربين والأحباب...
عُرضت عليه الدنيا بكنوزها، فكان بلاغه منها كزاد الركاب...
ركب البعير، ونام على الحصير، وخصف نعله ورتق الثياب...
أضاء الدنيا بسنته، وأنقذ الأمة بشفاعته،
وملأ للمؤمنين براحته من حوضه الأكواب...
اللهم صلِّ وسلِّم وبارك عليه وعلى الآل والأصحاب...
ما هبت الرياح بالبشرى وجرى بالخير السحاب...
وكلما نبت من الأرض زرع، أو أينع ثمر وطاب...








الموضوع الأصلي: معجزات كتاب رب الأرباب || الكاتب: تيماء || المصدر: منتدى همسات الغلا

كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





lu[.hj ;jhf vf hgHvfhf hgHvfhf vf




 توقيع : تيماء









z.s



رد مع اقتباس
قديم 22-06-2018, 02:48 PM   #2


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,098 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي






الرحـمـن

التأويل (Le ta-wîl)
(L’explication par le début)
أول ما يبتدئ به القرآن هو عبارة "بسم الله الرحمن الرحيم".
إن القرآن مكون من 114 سورة. والسورة رقم 55 هي الوحيدة التي تحمل اسما من بين ألفاظ البسملة. إنها سورة "الرحمن".
أول هذه السورة هو قوله تعالى :

أول وحي من القرآن[1] هو :
أول الإنسانية بدأ بآدم (ع). وقد ذكره الله لأول مرة في القرآن في قوله تعالى
أول دعاء في القرآن بعد الفاتحة يوجهه مؤمن لربه عز وجل هو: ( ... ) }أعوذ بالله أن أكون من الجهلين 67 [3bis] {.

يظهر بوضوح من الأول ، منذ البداية الإلحاح على العلم والتعليم.
إن كلمة "الرحمن" اسم من أسماء الله الحسنى، وواضح أن "الاسم" يحظى بأهمية خاصة من الأول :




*
* *
فبما أن القرآن يبدأ بالاسم وأول الوحي يأمر بالقراءة بالاسم وأول ما تعلمه الإنسان هو الأسماء، لنتتبع إذن اسم الله، ولننظر إلى أين يقودنا عبر النص القرآني.
إن سور القرآن تبدأ بعبارة: "بسم الله الرحمن الرحيم" باستثناء واحدة. وهذا الاستثناء يخص السورة 9 وهي سورة "التوبة" ، إنها تأتي بشيء جديد[6] إذ لا نجد البسملة في أولها.
فالسورة 9 تبدأ إذا مباشرة بالآية الأولى دون أن تسبق ببسملة مرئية:
ومهما بدا الأمر غريبا فإن هذه الخصوصية بقيت محفوظة منذ 14 قرنا. فالأمر لا يتعلق بخطأ أو نسيان ولكن بالمضمون الدقيق للوحي الإلهي كما نزل.[7]
*
* *
ومن ناحية أخرى فإن البسملة لا توجد في داخل نص سورة إلا مرة واحدة وذلك في السورة 27 (النمل):
فالسورة الوحيدة في القرآن التي تحوي بسملة داخلية هي السورة 27 في ترتيب المصحف.
وعند جمع هذين العددين المكونين لهذا الرقم في ترتيب المصحف نحصل على 9 (7 + 2 = 9) الموافق لرقم سورة "التوبة" في ترتيب المصحف وهي الوحيدة التي تتميز ببسملة غير مرئية.
إضافة إلى ذلك فإن 27 هو حاصل ضرب 3 في 9 3 x 9 = 27 .
إن السورة 9 هي السورة الوحيدة في القرآن التي لا تبدأ ببسملة مرئيـة والسورة 27 هي الوحيدة في القرآن التي تحوي بسملة داخلية.
فالعدد 9 داخل في العدد 27.
إن العدد 9 ورد مرتين في السورة 27 (النمل) :
Œ المرة الأولى في الآية 12 ، قوله تعالى :
 المرة الثانية في الآية 48 ، قوله تعالى :
فالملاحظ هنا هو أن هاذين العددين 9 و 9 في السورة 27 يحيطان بالبسملة الداخلية إحاطة محكمة. فهما يبعدان بنفس المسافة عن الآية 30 التي وردت بها البسملة الداخلية.
وهذه المسافة هي 19 آية. فمن الآية 12 إلى الآية 30 -حيث البسملة الداخلية - توجد 19 آية ، ومن الآية 30 إلى الآية 48 توجد 19 آية.
السورة 27 (النمل)
*
* *
الجدير بالملاحظة هنا هو أن عدد السور من السورة 9 (التوبة) وهي السورة الوحيدة التي تتميز ببسملة غير مرئية إلى السورة 27 وهي السورة الوحيدة التي تتميز ببسملة داخلية هو 19 سورة.
*
* *


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 22-06-2018, 02:50 PM   #3


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,098 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



Œ"الـرحـمـن" إنّ كلمة "الرحمن" المبنيّة على وزن "فعلان" والمشتقّة من كلمة "رحم" تتضمّن معنى "الرحم" بتأكيد وكثرة ومبالغة لتدلّ بذلك على الأصل الأوّل والمطلق أو أصل الأصول مطلقاً أي "أرحم الرحمين"[40]. زيادة على هذا فإنّ مفهوم العطف والحنان والإحكام والتنظيم الموجود في الرحمة مضمّن كذلك في لفظة "الرحمن" نظرا للعلاقة بين الشيء وأصله.
إضافة إلى ذلك فإن كلمة "الرحمن" باستثناء البسملات لم تستعمل في القرآن كلّه ولو مرّة واحدة بكيفيّة تؤيّد موقف القائلين بأنّ لفظة "الرحمن" تعبّر عن مفهوم العطف والحنان لكونها تعني "ذو الرحمة التي لا غاية بعدها في الرحمة لأنّ فعلان بناء من أبنية المبالغة". فالقرآن قاموس نفسه وحين نتفحّصه نرى أنّ كلّ الآيات القرآنيّة التي وردت فيها كلمة "الرحمن" لا علاقة لها بمفهوم الرحمة والعطف والإحسان بتاتاً. ويكفي للقارئ أن يطّلع على سياق الآيـات التي ذكر فيها لفظ الجلالة "الرحمـن" ليتأكّد من أنّه لا علاقة مباشرة بين كلمة "الرحمن" ومفهوم "الرحمة" بمعنى العطف والإحسان[41] بل جاءت بمعنى الله ، الأصل ، الرحمن. لذلك فإن الكلمة المطابقة للفظ الجلالة "الرحمن" في الفرنسية هي : " L'Origine/ لُورِجين".
والعلاقة بين لفظة "الرحم" ولفظة "الرحمن" وطيدة جدّاً لدرجة أنّ حديثا قدسيّا[42] يثبت العلاقة السببيّة المتينة الموجودة بينهما نهائيّا :
"قال الله تبارك وتعالى : أنا الله وأنا الرحمن خلقت الرحم وشققت لها من اسمي فمن وصلها وصلته ومن قطعها بتته"[43].
بهذا الحديث القدسي نرى أنّ "الرحم" و "الرحمن" من اشتقاق واحد.
إن القرآن كله يثبت أن كلمة الرحمن تختلف عن باقي أسماء الله الحسنى ابتداء من قول الله سبحانه وتعالى في سورة الإسراء :

إن هذه الآية هي أهمّ حجة يحتج بها في القول بأنّ لفظة "الرحمن" لا يجوز استعمالها لغير الله ، فلم يستعمل الله سبحانه وتعالى لدعائه غير هذين الاسمين. وهذا يدل على أنّ الله عادَلَ بلفظةِ "الرحمن" الاسمَ الذي لا يشركه فيه أحد وهو "الله". وزيادة على هذا فإن هذه اللفظة لا يوصف بها بشر على الإطلاق لذلك فهي لا تستعمل بدون ألف ولام التعريف.
"الـرحـيـم"
إن لفظة "الرحيم" مستعملة عادة في القرآن في سياق الرقة والتعطف والإحسان وعادة ما تكون مصحوبة بلفظة "رءوف".
لقد رأينا أعلاه أنّ لفظة "الرحيم" مشتقة من لفظة "رحمة" ، وأنّ هذه نفسها مشتقّة من لفظة "رحم". كما رأينا أنّ لفظة "الرحيم" المبنية علىوزن "فعيل" تؤدّي مفهوم التمييز والمبالغة. فالموصوف بها يتميّز بها لدرجة أنّه سمي بها.
والكلمة المقابلة لها في الفرنسية بالتحديد هي (L’Arrangeant/ لاَرُونْجَان). وهذه الكلمة تجمع من جهة بين مفهوم إحكام وتنظيم الأشياء من لدن أصلهـا ، (كما تُحْكَمُ و"تُنَظَّمُ" البويضة بداخـل الرحم إلى أن تصبـح كائنا حيّا) ، ومن جهة أخرى مفهوم الرقّة والرأفة والتعطّف والإحسان.
ولفظة "الرحيم" في العربيّة هي الأخرى تحوي مفهوم الرقّة والرأفة والتعطّف والإحسان كرأفة الأمّ بمن حملت في رحمها 9 [44] أشهر.
وخلافا للفظة "الرحمن" فإنّ لفظة "رحيم" تستعمل أيضا لوصـف البشر شريطة أن تكون نكرة أي بدون ألف ولام التعريف.
والمثال القرآني الذي يؤيّد ذلك هو الآية 128 من السورة 9 (التوبة) حيث وردت هذه الكلمة للمرّة الوحيدة في القرآن صفة للرسول )[45].

فلفظة "رحيم" في هذه الآية مقترنة بالرسول ) وهي خاصّة بالمؤمنين ، فهنا يظهر بوضوح أنّ المقصود منها هو الرقّة والرأفة والتعطّف والإحسان.
إنّ الله "الرحمن" هو "الرحيم" مطلقا ، إنه

وهو الذي ليست رحمته عاطفيّة ولا اندفاعيّة كرحمة البشر ، بل هي مطبوعة بالحكمة والمعرفة.
فهكذا إذا يتجلّى المعنى المنفرد والمتكامل للأسماء المذكورة في البسملة : "الله" (Dieu/ دِيُو) ، "الرحمن" (L’Origine/ لوُرِجِين)، "الرحيم" (L’Arrangeant/ لاَرُونْجَان).


 
 توقيع : تيماء









z.s



التعديل الأخير تم بواسطة تيماء ; 22-06-2018 الساعة 02:52 PM

رد مع اقتباس
قديم 22-06-2018, 02:53 PM   #4


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,098 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



تحليل القدماء في الميزان :
إنّ هذا التحليل للفظتي "الرحمن" و "الرحيم" مبنيّ على هفوتين أدّيتا إلى فهم خاطئ.
الهفوة الأولى : هي الاعتقاد بأنّ كلمة "الرحيم" حين تستعمل بعد كلمة "الرحمن" يقصد بها "التخصيص" في حين أنّ لفظة "الرحيم" غير لفظة "الرحمن".
فالتخصيص يكون باستعمال الكلمة نفسها لا باستعمال غيرها ولا أدلّ على ذلك من المثال المضروب أعلاه "خلق" :

ولنا في السورة 96 نفسها (العلق) مثال آخر يبين كيف يكون التخصيـص وهو لفظة "ناصية" في الآية 15 و 16

ثمّ إنّ القـول بأنّ الله "ذو رحمة مطلقة بكلّ المخلوقات" لكنّه "ذو رحمة خاصة بالمؤمنين" قول متناقض ، إذ أنّ مفهوم الرحمة المطلقة يتعارض مع مفهوم الرحمة الخاصة.
ومن ناحية أخرى فإنّ مَن ذهب إلى معنى التخصيص قال : إنّ الله "رحمن" بكلّ الناس لكنّه "رحيم" بالمؤمنين فقط. فالقرآن نفسه وهو كلام الله يناقض هذا الادعاء ؛ إذ ليس للقول بكون الله "رحيم" بالمؤمنين فقط أصل ولا أثر في القرآن. وإنّنا نقرأ في الآية 143 من السورة 2 (البقرة) أنّ الله سبحانه وتعالى "رحيم" "بالناس" بصفة عامّة :


والعبارة نفسها واردة في الآية 65 من السورة 22 (الحجّ).
الهفوة الثانية :
من الصواب أنّ نقول أنّ كلمتي "الرحمن" و "الرحيم" مشتقّتان من كلمة "الرحمة" بمعنى الرقة والتعطف والإحسان والرزق. لكن ليس من الصواب أن نقف هنا. بل علينا أن نصل إلى الكلمة التي اشتقّت منها كلمة "الرحمة" وهي "الرحم". فالبحث في معنى كلمة في اللغة العربية يبدأ بالبحث في أصلها ومادتها.
فاستعمال لفظتين مختلفتين في البسملة لابدّ أن يكون له قصد معيّن وحكمة لازمة.
وكلمة "الرحم" تعني وعاء في بطن الأم تنبت به البويضة الملقّحة إلى أن يتمّ تكوّن الجنين. وجمعه "أرحام". فالرحم للإنسان هو منبته ، أي المكان الذي تكوّنت فيه حياته ، وبالتالي الأصل الذي أتى منه.



 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 22-06-2018, 02:55 PM   #5


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,098 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



بسـم اللـه
تحلـيـل لـغـوي
لألـفـاظ الـبسـمـلـة
عندما نفتح القرآن الكريم فإنّ أوّل ما نقرأ فيه من كلام الله هو "بسم الله الرحمن الرحيم" والتي تسمّى "البسملة" اختصاراً.
وسبب وجود هذه البسملة هو التذكير بأنّ ما من شيء إلاّ وباسم الله بدايته ووجوده. ولهذا فإنّ المسلمين ينطقون بهذه العبارة عند مبادرتهم لأيّ عمل ؛ فباسم الله يبدأ المسلم كلّ شيء.
البسملـة :
إنّ البسملة مكوّنة من أربع كلمات هي على التوالي : بسم ، الله ، الرحمن ، الرحيم.
× "بسم" و "باسم" بمعنى واحد. ومقابلهـا في اللغـة الفرنسيّـة هو (Au Nom de/ أُنُو دُو) أو ( Par Nom de/ بار نُو دُو). وهذه الكلمة تكتب عادة بالألف أي " باسم". وكتابتهابدون ألف استثناء منجهة وخاصّة بالله تعالى من جهة أخـرى فلا تكتب بدون ألـف حين تكـون متبوعة بغير اسم الله.
× "الله" اسم الجلالة ، وهذه اللفظة حسب اللغويين قد حصّل عليها بحذف الألف الثانية في "الإلاه" وإدغام اللام الأولى في الثانية ، ومقابلها في الفرنسيّة لفظة (Dieu/ دِيُو).
× أمّا لفظة "الرحمن" و "الرحيم" فهما اسمان من أسماء الله الحسنى. ورغم تعدّد الترجمات لهذين الاسمين فغالبا ما نجدهما مترجمتين كالتالي : "الرحمـن /Le Miséricordieux/ لو مِزِرِكُورْدْيو" ، ومعناه "العطوف" ، و"الرحيم /Celuiqui fait Miséricorde/ سُلْوِي كِي فِيمِزِرِكُورد" ومعناه "الذي يعطف". وهذه الترجمة مع الأسف ليست كاملة لأنّه ينقصها مفهوم "الأصل" الموجود في كلّ من لفظتي "الرحمن" و"الرحيم".
ونحن نفضّل ترجمةً أخرى تُجَلِّي كلّ المعاني الموجودة في اللفظتين. وهذه الترجمة هي " لورِجِينْ" (L’Origine) للفظة "الرحمن" و " لاَرُونْجان" (L’Arrangeant) للفظة "الرحيم". والتحليل اللغوي التالي يثبت صحّة هذا الاختيار.
فلفظـة "الرحمـن" في العربيّة مشتقّة من "الرحم" (la matrice/ لامَطْرِيسْ). و"الرحم" نظرا لطبيعته ووظيفته هو أصل لشيءٍ ما ، وبالتالي يولّد مفهوم "الرحمة" كمثل رحمة الأمّ بمن حملت في رحمها ، ومن اللائق هنا أن نذكر بأنّ من معاني كلمة "الأمّ" في العربيّة : "الأصل".
أما لفظة "الرحيم" فرغم كونها تتضمّن مفهوم "العطف" إلاّ أنّ رحمة الله جلّ وعلا وسعت كلّ شيء فهي ليست كرحمة البشر. فليس لها أن تكون عاطفيّة وبالتالي اندفاعيّة كرحمة البشر. إنّها رحمة متّسمة بالحكمة والعلم. وعليه يكون مقابلها في الفرنسيّة (L’Arrangeant) "لاَرُونْجَان". وهذه اللفظة في الفرنسيّة تجمع بين معنى الرحمة العامّ ومعنى الترتيب ووضع الأشياء في نظام معيّن. والدليل على ذلك قوله تعالى


فما حاجة الجماد مثلا إلى الرأفة والرحمة إن كانت لفظة "رحيم" تعني ذو الرحمة من نوع رحمة البشر ؟ وبناء على ذلك فهي رحمة من طبيعة أخرى من حيث أنّها رحمة الله مُثبِت كلّ شيء ومنظّم كلّ شيء ومحكم كلّ شيء.
أصـل الكلمـة :
إنّ كلمتي "الرحمن" و "الرحيم" مشتقّتان من "الرحمة" وهي المصدر. فمادّة الكلمة هي "ر ح م" وفعلها "رحم". واسم الفاعل فيها هو "الراحم" و"الرحمن" و"الرحيم".
فلفظة "الرحمن" التي أصلها "الرحمان" مبنيّة على وزن "فَعْلاَن". وهذا الوزن ، أي زيادة ألف مدّ ونون في آخر مادّة كلمة ثلاثيّة يدلّ على الكثرة والتأكيد والمبالغة.
أمّا لفظة "رحيـم" فهي مبنيّة على وزن "فعيل" ، وهذا الوزن ، أي زيادة ياء المدّ بين الحرف الثاني (ح) والثالث (م) من المادة يدلّ على التمييز والمبالغة أي أنّ صاحبه يتميّز بتلك الصفة لدرجة أنّها أصبحت غالبة عليه ومثل ذلك الحكيم والعليم والسميع والحفيظ.
التحليل اللغـوي للقدماء :
إنّ ما نجده في كتب اللغة والتفسير هو أنّ لفظتي "الرحمن" و "الرحيم" صيغتان لكلمة واحدة. فلفظة "الرحمن" المبنيّة على وزن "فَعْلاَن" أكبر وأبلغ وأعمّ من لفظة "الرحيم" المبنيّة على وزن "فعيل". لذلك ذهب بعضهم إلى أنّ ذكر لفظة "الرحيم" بعد لفظة "الرحمن" في البسملة يقصد به التخصيص.
فجيء بلفظة "الرحيم" بعد لفظة "الرحمن" بعد استغراق لفظة "الرحمن" معنى "الرحمة". فلئن كان الله هو "الرحمن" بكلّ العباد فإنّه "رحيم" بالمؤمنين فقط.
والمثال الذي يورده القدماء لتأييد هذا القول هو قوله تعالى :
ففي هذا المثال نرى أنّ لفظة "خلق" قد تكرّرت بغية التخصيص. وبناءً على هذا فإنّ لفظة "الرحمن" تعني "ذو الرحمة التي لا غاية بعدها في الرحمة لأنّ فعلان بناء من أبنية المبالغة" أكثر من "فعيل".
فهذا التحليل أعطى لفظة "الرحيم" حين تبعت "الرحمن" دور التخصيص. لذلك نرى أنّ ترجمات البسملة خضعت إلى هذا الفهم والْتزمتْ به وعليه كانت ترجمة البسملة إلى اللغة الفرنسيّة هي : "بسم الله" (Au Nom deDieu/ أُنُو دُو دِيُو) ، "الرحمن" أي "ذو الرحمة المطلقة" (Le ToutMiséricordieux/ لُو تُو مِزِرِكُورْدْيُو) ، "الرحيم" أي "خصيصا مع المؤمنين" (Celui qui fait Miséricorde/ سُلْوِي كِي فِي مِزِرِكُورْد).


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 22-06-2018, 02:56 PM   #6


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,098 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



قـرآن واحـد
وقـراءات متعـددة
منذ عودة كريم من المغرب حيث قضى عطلته الصيفيّة اعتاد أن يقرأ بعض سور القرآن في المصحف الذي اشتراه من المغرب والذي كان فخورا باقتنائه. لكنّه اليوم خطر بباله أن يقارنه بالمصحف الذي اشتراه جدّه من مكّة حين ذهب إليها حاجّاً.
وكم كانت دهشته لمّا رأى أنّ رقم الآية التي كان بصدد قراءتها في مصحفه لا يوافق رقمها في المصحف المطبوع بمكّة. فثار ثائره وظنّ أنّ البائع الذي اشترى ذلك المصحف منه ليس أمينا وإلاّ كيف يسمح لنفسه بأن يبيع مصحفا يحتوي على أخطاء في ترقيم آياته. ثمّ تساءل عن احتمال أن يكون فيه أخطاء أخرى. فأسرع إلى جدّه وهو في حالة متوتّرة.
حين بدأ كريم يقصّ على جدّه سبب حيرته أنصت إليه الجدّ مستمتعا بكلام حفيده ومتبسّما له دون أيّ تعجّبٍ أو استنكـار. فعلا ليـس في الأمر ما يثير القلق. فللقرآن عدّة قراءات يكمن الاختلاف بينها أساسا في كيفيّـة نطق بعض الكلمات.مثال ذلك أنّنا نقرأ : "المؤمنون" على قراءة حفص و"المومنون" على قراءة ورش. ولذلك تسمّى هذه الاختلافات "قراءات". كما يوجد اختلاف بينها في تقسيم السور إلى آيات وينتج على ذلك في بعض الأحيان اختلاف في عدد آيات السور من قراءة لأخرى.
*
* *
وهذا مثال على الاختلاف الموجود بين القراءتين في تقسيم الآيات بداخل السور وهو مقتبس من السورة 18 (الكهف) :
*
* *
إنّ سـور القـرآن الكريـم مقسّمــة إلى آيات منذ عهـد رســول اللـه ). وأبسط دليل على ذلك قول رسول الله ):
"من حفظ عشر آيات من أوّل سورة الكهف عُصِمَ من فتنة الدجّال[34]".
إنّ هذا الحديث كغيره من الأحاديث يبيّن جيّدا أنّ الآيات القرآنيّة كانت منذ البداية مميّزة بعضها عن بعض بما أنّه يمكننا تمييز الآيات العشر الأولى عن غيرها في هذه السورة.
فأقدم مخطوطات القرآن الكريم تميّز بوضوح الآيات بعلامات معيّنة مثل النقط أو الأقراص أو الخطوط. أمّا وضع الأرقام كعلامات لتمييز الآيات وكتابة عددها فلم يظهر إلاّ بعد ذلك.
إنّ التمييز بين الآيات كان محسوسا منذ البداية وذلك من خلال تلاوة القـرآن. فقد كانت تلاوة القرآن وترتيله من الوسائل الأولى التي ساعدت على حفظ مواضع بدايات الآيات ومواضع نهاياتها وتوصيلها من جيل لآخر.
*
* *
والملاحظ هنا هو أنّ العامّة من الناس لا يعرفون هذا الاختلاف ومع هذا لا يضرّهم ذلك لأنّه لا يؤدّي إلى اختلاف جذري في معاني الآيات. ولو أنّه يوجد لدينا 14 قراءة إلاّ أنّ اثنتين منها فقط شهدت ذيوعا ليومنا هذا.
إنّ إحدى هاتين القراءتين منتشرة أكثر من الأخرى وهي قراءة حفص التي يتداولها تقريبا ثمانون بالمائة من المسلمين. وهؤلاء متواجدون خاصّة بالمشرق وآسيا ، لذلك يحسن أن نسمّيها : القـراءة الشــرقيّـة ، أمّــا قـراءة ورش فـهـي متـداولـة خاصّة فـي المغرب وأفرقيا ، فيحسن أن نسمّيها : القراءة الغربيّة.
إنّ القراءات القرآنيّة قد حظيت بعناية كبيرة ودارسات عميقة لأنّها مستمدّة كلّها من كلام الرسول ). فالقراءة الشرقيّة ، وهي أكثر القراءتين انتشارا ، هي في الأصل قراءة الكوفة. أمّا القراءة الغربيّة فهي في الأصل قراءة المدينة.
كانت الكوفة من أزهر مدن العراق. فقد شهدت في القرون الأولى للإسلام إشعاعا علميّا وثقافيّا ودينيّا هائلا. وكان مسجدها الجامع من أهمّ المراكز العلميّة آنذاك.
ومن بين العلوم المدرّسة فيها : علم قراءة القرآن. وقد اكتسبت هذه الشعبة أهميّة كبيرة لدرجة وجود عدّة قرّاء بها ، تخصّص كلّ منهم في بعض القراءات.
إنّ قراءة الكوفة معروفة كذلك باسم قراءة حفص نسبة للقارئ الذي أخذها عن عاصـم أحد مشاهير القرّاء الذين كانوا يدرّسونها في الكوفة خلال القرن الثاني للهجرة. وقد ضبطها حفص نهائيّا بالكتابة الدّقيقة. والكلام هنا لا يخص كتابة القرآن نفسه بل يخص ضبط القراءة ؛ لأنّ القرآن كان قد ضُبِطَ كتابةً في مصحف عثمان.
أما المدينة فرغم موقعها في صحراء جزيرة العرب إلا أنها كانت تمتاز بمناخ معتدل. وقد اكتسبت شهرة علميّة دون شهرة الكوفة. وكانت على عهد رسول الله ) أوّل عاصمة للدولة الفتيّة. وبعد قرن ونصف من وفاة الرسول ) كانت تتمتّع هي الأخرى بمراكز علميّة ولو أنّها أقلّ أهمّية من مراكز الكوفـة. على أيّة حال كانت لها شعبة لتدريس قراءات القرآن.
وكان ورش أحدَ القـرّاء الذين درسـوا في المدينة. وقـد تتلمذ على يد أحد كبار القرّاء هو نافع ، وضبط هو الآخر إحدى القراءات القرآنيّة كتابة لذلك فهي تحمل اسمه "قراءة ورش".
فكلّ هذه القراءات المدروسة على مستوى علميّ كبير كانت تستمدّ جذورها من روايات تصل إلى رسول الله ). فالقراءة التي تعتبر صحيحة هي التي رويت عن رسول الله)لذلك نرى أنّ القرّاء قد حرصوا حرصا شديدا على نقل هذه القراءات بأسانيد دقيقة ، لدرجة أنّنـا اليوم نعرف بالضبط تاريخ كلّ قراءة ومجموع القرّاء الذين رووها ، وعمّن أخذ كلّ واحد منهم[35].
ونشير هنا أنه يكفي أن يوجد اختلاف في نطق بعض الكلمات أو في تقسيم بعض الآيات لكي يجوز الكلام عن قراءة مختلفة. فالأمر لا يمسّ بالضرورة كل النص القرآني.
وهكذا نلاحظ أنّ القراءات القرآنيّة قد عنيت منذ البداية باهتمام كبير وتعليم دقيق وفاء للوحي الربّانيّ. وقد أحصى العلماء والمختصّون بالقراءات 14 قراءة متواترة تواترا صحيحا ، ومعنى هذا أنّ العلماء يثبتون أنّ الرسـول ) قد أذن بتلاوة القرآن بعدّة قراءات.
وبما أنّ القرآن هو كلام الله الذي أوحاه إلى رسوله وأنّه لا يجوز الزيادة عليه أو النقص منه فقراءاته المختلفة بعضٌ منه لا يجوز فصلها عنه ، والدليـل على ذلك أنّ رسول الله) أذن باستعمال هذه القراءات المختلفة. وكما هو معلوم ليس لأيّ رسول أو نبيّ أن يزيد أو ينقص في كلام الله.
ومن اللائق هنا التذكير بالأبحاث المنشورة في كتاب "الصدفـة المنظّمة ، الإعجاز العدديّ في القرآن"[36]. فقد بيّنا فيه أنّ تقسيم القرآن إلى آيات لا يخضع إلى أيّة صدفة أو قاعدة اعتباطيّة. على العكس من ذلك فإنّ البحث في الاختلاف بين تقسيم الآيات من قراءة لأخرى ، مثل قراءتي حفص[37] وورش ، قد أظهر جليّا وجود انسجام وتوازن في تمام الكمال ، ومعنى هذا أنّ الأمر توقيفيّ وأنّ الاختلافات بين القراءات ليست مجرّد قضيّة لغويّة أو لهجات فحسب كما يظنّ البعض بل هي بعض من الوحي تتجاوز اللغة واللهجات لتكون محلّ إعجاز قرآنيّ كذلك. ولعلّ أقوى دليل على ذلك قوله ) "أنزل القرآن على سبعة أحرف."[38] وإنّ العلماء ذهبوا عدّة مذاهب في معنى كلمة "أحرف" ولن ندخل في هذا النقاش. الشيء الأكيد هو أنّ قضيّة اختلاف القراءات هي أمر توقيفيّ من الله وليست مجرّد اختلاف بين البشر. وهذا أمر معروف والدراسة التي نحن بصددها حجّة تثبته نهائيّا بطريقة علميّة رياضيّة.
كما نذكّر بأنّنا تطرّقنا في الكتاب المذكور أعلاه إلى ظاهرة فواتح السور التي تبتدئ 29 سورة من بين 114 سورة في القـرآن. وقد بيّنا هنا أيضا أنّها تخضع إلى نظام مرموز محكم للغاية.


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 22-06-2018, 02:57 PM   #7


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,098 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي



تنزيـل القــرآن

لاشك أن نزول الآيات الخمس الأولى من الوحي على رسول الله ) يظل من أشهر حلقات حياته. ففي خلوته بغار حراء أتاه جبريل ) بالوحي فاعتراه الخوف عند مخاطبة جبريل) له ، وكان ذلك إيذانا ببدء رسالة إلهيّة وهو حينئذ في سنّ الأربعين.
*
* *
بعد هذا تتابع الوحي وامتد على فترة طويلة وهي 23 سنة[29]. ولم يكتمل الوحي إلا مدّة قصيرة قبل وفاة الرسول ).

إن الآيات نزلت تدريجيا ولم ترتب حسب نزولها أي حسب العامل الزمني لتلقّيها بل حسب توجيهات أوحيت إلى النبي محمد ) ثمّ أمر بها هو نفسه كتبة الوحي. لهذا نرى أن أوّل ما أوحي من القرآن إلى محمد ) أصبح بدايـة للسورة التي تحمل رقم 96 في المصحف (العلق).

أمّا آخر وحي فقد جاء حسب توجيهات الرسول ) في الآية 3 من السورة 5 (المائدة) :




وهكذا يوجد اختلاف ظاهر بين ترتيب سور القرآن كما نزلت أوّل الأمر وترتيبها كما هي عليه في المصحف. فترتيب المصحف هو الترتيب الذي تُقْرَأُ فيه سور القرآن كما هي مكتوبة في المصاحف أمّا ترتيب التنزيل فهو الترتيب الزمني الذي نزلت عليه هذه السور.
*
* *
في إحدى ليالي مكة خلال القرن السابع للميلاد ، تخلّل ظلمةَ الليل مجموعةٌ صغيرة من الرجال والنساء ولم تكد تلوح حركاتهم حتّى اختفوا فجأة في أزقّة مكّة ملتمسين باب بيت بعيد عن الأنظار ، تاركين الليل من وراءهم بسمائه المتلألئة نجوما ، وبسكونه العامّ الذي لا يترك في آفاق الصحاري المحيطة بمكّة رِكزا...
بعد وصولها إلى البيت حيّت الجماعة الصغيرة مَن وصل إليه قبلها : "السلام عليكم" ، "وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته". ثمّ أعلنوا الواحد بعد الآخر إيمانهم لبعضهم بعضا تعهّدا بالانتماء إلى هذه الجماعة بعبارات : "أشهد ألاّ إله إلاّ الله وأشهد أنّ محمّدا رسول الله".
إنّ هذه الجماعة ما هي إلاّ فوج من المسلمين اجتمع في سرّيّة تامّة اتقـاءً بطشَ قريش بها. فعلا ، منذ أعلن محمّد ؛ وهو ابن هذه البلدة ، أن لا إله إلاّ الله وأنّ الآلهة التي تؤمن بها العرب والتي تعود عبادتها بالربح الوافر على سكان مكّة آلهة باطلة ، فقد حلّت نقمة كبار قريش ووُجَهائها عليه وعلى من اتّبعه.
وبعد فشل محاولة هؤلاء في استمالة النبيّ الجديد وإغرائه بملذّات الدنيا لجئوا إلى القوّة لإرغام الذين أسلموا لله بأن يعودوا إلى ملّتهم الأولى.
إنّ الهدف من التقاء هذه الجماعة في هذه الليلة هو قراءة وحي جديد تلقّاه محمّد ) اليوم نفسه. أخرج أحدهم من تحت قميصه رقعة وشرع في تلاوتها :

ثم شرع الحاضرون الواحد تلو الآخر يكررون هذه الآيات حتى حفظوها عن ظهر قلب كما حفظوا ما نزل من القرآن قبلها. وبعد أن عرض بعضهم على بعض ما حفظوه من قبل تسرّبوا خارج البيت خفية كما جاءوا.
إن ظاهرة الحفظ كانت شائعة عند العرب منذ القديم. كما أنّ العرب قد اشتهروا بفصاحتهم وبيانهم وشعرهم ، ورغم هذا فإن بلاغة وبيان القرآن قد أعجزهم فلم يستطيعوا تحديده ضمن الأنواع الأدبية المعروفة آنذاك. فلا هو بالشعر ولا بالنثر بل ولا هو بسجع الكهّان. ولقد كان من بين الآثار التي تولدت من موقف العرب اتجاه بيان القرآن وإعجازه أنّهم اتّهموا محمّدا ) بالسحر.
*
* *
في العهود الأولى من الإسلام كان الحفظ والعرض هو الأسلوب الغالب لتوصيل النصّ القرآنيّ.
فعند وفاة الرسول ) كانت النسخة الوحيدة المجموعة في قالب واحد هي تلك الموجودة في صدور الحفّاظ. أمّا المكتوب فقـد كان محفـوظا فـي العسب والرقاع والعظام...الخ
والظاهر أنّ النسخة المكتوبة كانت آنذاك عبارة عن مساعدة للذاكرة وضمان لها. ففور نزول الوحي كان يكتب وتحفظ نسخه في أماكن آمنة ليكون سندا للذين يحفظونه عن ظهر قلب. وهكذا ورغم أن الأسانيـد المكتوبة كانت متفرقة لدى كثير من آل البيت والصحابة إلا أنها كانت ضمانا علميا موضوعيّا وأكيدا يمكن للذاكرة أن تعود إليه عند الحاجة.
*
* *
فرسول الله محمد ) كان أول من حفظ القرآن ، وكان يعرض القرآن على جبريل ) مرة في كل عام ، وذلك خلال شهر رمضان[31]. وفي آخر رمضان صامه رسـول الله ) قبل وفاته عرض القرآن بكامله مرتين[32] على جبريل ). وقد كانت قراءته مرّتين بمثابة المؤشّر على قرب وفاته ). وزيادة على هذا فقد كان آل البيت والصحابة يعرضون القرآن هم كذلك على رسول الله ).
وعادة رسول الله ) في عرض القرآن كلّه خلال شهر رمضان قد ولدت سنة لدى المسلمين. فهم يستغلّون فرصة قدوم شهر رمضان لقراءة القرآن كلّه مرّة أو عدّة مرّات فرادى أو جماعات.
فمن هذا المثال نلاحظ أنّ التواصل الشفهيّ كان وما يزال عاملا أساساً في الدين الإسلامي. ولذلك ليس من سبيل الصدف أنّ القرآن الكريم هو أكثر الكتب الدينيّة حفظا منذ نزوله إلى يومنا هذا لدرجة أنّ المسلمين هم الأمّة التي تعدّ أكثر الحفّاظ لكتابها الدينيّ. ناهيك عن كون القرآن معروفا في كلّ الثقافات ببيانه البليغ وتلاوته العذبة.
إنّ "المدارس القرآنيّة" مشهورة في العالم الإسلامي كلّه. فكثيرا ما نرى في بعض البلدان الإسلاميّة التي لا يتكلم أهلها العربيّة بعض التلاميذ يحفظون القرآن بكامله أو بعضا منه رغم أنّهم لا يتكلّمون بل ولا يفهمون العربية.
*
* *
إن المعارك التي خاضها المسلمون للدفاع عن عقيدتهم ودولتهم الفتيّة أدت إلى استشهاد كثير من الحفّاظ. لذلك وخوفا من ضياع تـناقل النص القرآني وتوصيله الكامل بتلاوته الكاملة للأجيال الصاعدة أمر الخليفة الأول أبو بكر الصديق بعض الحفاظ بجمع ما هو مكتوب من القرآن ثمّ معارضته مع ما حفظ في الصدور ثم كتابته في مصحف يكون السند الأساس الذي يمكن الرجوع إليه كلّما دعت الحاجة إلى ذلك.
عندئذ وضع المصحف بدقةّ كبيرة وحرص شديد على كون كلّ حرف مكتوب فيه قد اتّفق عليه عدّة حفّاظ ووُجِدَ في المخطوطات المتفرّقة ، ثمّ احتفظ أبو بكر الصدّيق بالمصحف حتى موته ، وتولّى حفظه عمر بن الخطّاب من بعده وعند موته تركه لابنته حفصة أرملة رسول الله ).
ثمّ تولّى عثمان بن عفّان الخلافة فأمر بجمع المخطوطات الموجودة لدى المسلمين ومقارنتها بالمصحف الموجود عند حفصة. وجعل مجموعة من الحفّاظ على هذا العمل وخرّجوا مصحفا[33]. ثمّ نسخت منه عدّة نسخ وُزِّعَتْ على الأمصـار. وقد حفظت إلى يومنا هذا نسختان من مصحف عثمان إحداهما موجودة بمتحف إسطنبول والأخرى بطشقند.
أمّا باقي المخطوطات المتفرّقة فقد أمر الخليفة عثمان بحرقها. إن هذا القرار اتخذ لسببين أساسين الأول هو أنه لم تبق حاجة لوجود تلك المخطوطات بما أن المصحف الإمام قد تم وضعه ، والثاني هو عدم ترك النص القرآني موزعا ومفرقا بدون مراعاة ترتيب المصحف. وهو الترتيب الذي تركه رسول الله ) بتوقيف من الله عز وجل.
إن الاهتمـام الكـبـيـر بالوفاء لنـص الوحـي الإلهي وجـد منذ فجر الإسلام. وهذا الاهتمام لا يزال باق حتى اليوم عند كل المسلمين. فلو سقط من مصحف حرف واحد أو غير فيه حرف واحد فإن المتعارف عليه هو حرقه لتفادي تسرب أي خطأ في النصالقرآني.


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
معجزات , الأرباب , رب , كتاب


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معجزات القران : أمثلة مدهشة عن الاعجاز العلمي في الكون مبارك آل ضرمان ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ 12 19-06-2018 01:52 PM
معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم انثى النقاء ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ 13 28-06-2016 07:28 AM
من معجزات القران الكريم في العصر الحديث ( 1 ) سيف العقيلي ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ 28 16-02-2015 12:23 PM
من معجزات القران الكريم في العصر الحديث ( 2 ) سيف العقيلي ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ 31 16-02-2015 12:20 PM
معجزات القرءان العشرة الاولى عاشق الغاليه ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ 14 09-11-2013 08:52 PM


الساعة الآن 01:01 PM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant