{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوباً مِثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلا يَسْتَعْجِلُونِ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ يَوْمِهِمُ الَّذِي يُوعَدُونَ}
قوله تعالى :
{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ}
-الحكمة من خلق الإنسان
خلق الله تعالى الثقلين لحكمة جليلة وغاية نبيلة؛ وهي عبادته سبحانه وتعالى.
وأشار ربنا عز وجل الى أهمية التوفيق بين العبادة وطلب الرزق
الغاية من خلق الملائكة والإنس والجن
: لماذا خلق الله الخلق من الملائكة والإنس والجن؟
وبطبيعة الواقع لا أقدم إليكم شيئاً مجهولاً في ظن لدى كافة المسلمين، وإنما هي:
الذكرى، والذكرى تنفع المؤمنين.
وثانياً:
أريد أن أربط بهذا التذكير أمراً قد يكون كثير من الناس عنه غافلين.
فجواب ذاك السؤال في قوله تبارك وتعالى في القرآن الكريم:
{ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ * مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ * إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ }
تعطينا الغاية والحكمة التي من أجلها خلق الله عز وجل الإنس والجن، ومن باب أولى الملائكة الذين وصفهم ربهم عز وجل في القرآن الكريم بقوله:
{ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ }
أن يعبدوا الله وحده لا شريك له، خلق الجن والإنس ليعبدوه وحده لا شريك له.
-كيفية التوفيق بين العبادة وطلب الرزق
ذكر الله عز وجل بعد الحكمة التي بينها
{ مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ * إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ }
مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ } ؟
لكي لا يهتم المسلم برزقه اهتمامه بعبادة ربه،
يجب عليه أن يهتم بما من أجله خلق، وليس أن يهتم بالرزق؛ لأن الرزق قد تكفله الله عز وجل لعباده وقدره منذ أن كان جنيناً في بطن أمه،
كما تعلمون من الأحاديث الصحيحة،
التي جاء فيها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذكر أن الله تبارك وتعالى يرسل
ملكاً إلى الجنين وهو في بطن أمه،
فينفخ فيه الروح بعد أن جاوز الأربعة الأشهر،
ويسأل ربه عن عمره، وعن رزقه، وعن أجله، وعن سعادته أو شقاوته، كل هذا قد سجل،
كما جاء في قوله تبارك وتعالى على قولٍ من أقوال المفسرين في قوله عز وجل:
{ وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ }
فالله عز وجل قد قدر الرزق منذ القديم، ولذلك فلا ينبغي للمسلم أن يهتم برزقه –
ألا يهتم بالسعي وراء رزقه، لا.
وإنما أعني
: لا ينبغي أن يهتم المسلم بتحصيل رزقه بقدر ما يهتم بعبادة ربه تبارك وتعالى؛ لأن الرزق مقطوعٌ مضمون
، وإن كان هذا الكلام لا نعني به ألا يسعى المسلم وراء رزقه،
إنما نعني ألا يجعل الغاية من حياته هو أن يسعى وراء رزقه؛
إنما هي عبادة الله وحده لا شريك.
ولكي لا يتبادر إلى ذهن أحدٍ -حينما نلفت النظر إلى الاهتمام بتحقيق الغاية الشرعية التي من أجلها خلق الله عز وجل الإنس والجن- لكي لا يتبادر إلى ذهن أحدٍ أننا نأمر بما يظنه بعض الناس أنه توكل على الله حينما لا يسعى وراء الرزق،
ليس الإعراض عن السعي وراء الرزق توكلاً على الله تبارك وتعالى؛
واعتمادٌ على العبد أو على العبيد الذين لا ينبغي أن يعتمد المسلم في تحصيله لرزقه على غير ربه تبارك وتعالى
؛ ذلك لأن السعي وراء الرزق بالحد المطلوب شرعاً،
وبقدر ألا يبالغ في طلب الرزق،
ومن المبالغة في طلب الرزق
، وهو أن يطلب الرزق من أي طريقٍ كان،
لا يهمه أجاءه الرزق بسببٍ حرامٍ أو حلالٍ،
فالذي نريده أن السعي وراء تحصيل الرزق بالوسائل المشروعة
، وبالقدر المشروع الذي لا يجعله غايته من حياته
، هذا السعي وراء الرزق يعتبره الشارع الحكيم من الجهاد في سبيل الله عز وجل.
فقد جاء في الحديث الصحيح:
( أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان جالساً يوماً وحوله أصحابه، حينما مر رجلٌ شابٌ جلدٌ قويٌ عليه آثار النشاط والشباب،
لو كان هذا في سبيل الله )
لو كانت هذه الفتوة وهذا الشباب والقوة في سبيل الله عز وجل،
أن يكون هذا الشاب المار بهذه القوة والفتوة
يجاهد في سبيل الله عز وجل،
فقال صلى الله عليه وآله وسلم
ثم من سيبلغهم هذا الحديث ثانياً،
إلى أن السعي وراء الرزق - هو من الجهاد في سبيل الله عز وجل، حيث قال صلى الله عليه وآله وسلم
مجيباً ذلك الصحابي الذي تمنى أن يكون شباب ذلك الرجل المار وقوته في سبيل الله عز وجل،
( إن كان هذا خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على أهله وأولاده الصغار فهو في سبيل الله ).
السعي وراء الرزق هو من الأمور المرغوب فيها،
والتي حظ الشارع الحكيم عليها،
ولكن على اعتبار أنها وسيلة وليست غاية المسلم في هذه الحياة
، إنما غايته أن يعبد الله عز وجل وحده لا شريك له،
ليتمتع بالقدرة والقوة على القيام بما فرض الله عز وجل عليه من الجهاد،
الذين حرمنا -مع الأسف الشديد- في عصرنا هذا من هذا الجهاد،
وإنما على الأقل في جهاد النفس الأمارة بالسوء،
التي تتطلب القيام بكثيرٍ من الفروض والواجبات،
الصلاة التي هي الركن الثاني بعد الشهادتين في الإسلام.
فمن كان هزيلاً
، ومن كان مريضاً لا يسعى لتقوية بدنه بما أنعم الله عليه من رزقٍ؛ فقد لا يستطيع أن يقوم بما فرض الله عز وجل من عليه الجهاد النفسي العام، الذي عبر عنه الرسول عليه السلام في الحديث الصحيح حين
( المجاهد من جاهد نفسه لله )
(( المجاهد من جاهد هواه لله عز وجل )
- إلى أن يكون المسلم قوياً في جسده، كما هو قويٌ في عقيدته وفي معانيه الإيمانية الإسلامية
واخر دعوانا ان الحمد للة رب العالمين
انشرها فى كل موقع ولكل من تحب
-hgp;lm lk ogr hgYkshk H, hgYkshk