ننتظر تسجيلك هنا


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > ۞ همســـــات الإسلامي ۞

الملاحظات

الإهداءات
الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 14-01-2025, 09:36 AM
سمو المشاعر متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~
الاوسمة
التواجد والنشاط 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 9993
 تاريخ التسجيل : 21 - 8 - 2023
 فترة الأقامة : 529 يوم
 أخر زيارة : اليوم (09:56 AM)
 المشاركات : 80,446 [ + ]
 التقييم : 107165418
 معدل التقييم : سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز سمو المشاعر يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي صِفات الله عزَّ وجلَّ تَوْقيفيَّة



مِنْ قواعد صفات الله عز وجل عند أهل السُنة: أن أسماء الله تعالى وصفاته توقيفية مصدرها القرآن الكريم والسُنة النبوية، لا مجال للعقل والاجتهاد فيها، يجب الوقوف فيها على ما جاء به القرآن الكريم والأحاديث النبوية الصحيحة.. وأهل السُنة يثبتون ما أثبته الله عز وجل لنفسه ـ مِنْ أسماء وصفات ـ في كتابه، أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم في أحاديثه، مِن غير تحريف (صرف اللفظ عن معناه الحقيقي)، ولا تعطيل (نفي صفات الله تعالى أو أسمائه)، ومِنْ غير تكييف (ليس المقصود نفي وجود كيفية لصفات الله، وإنما المقصود نفي علم الخَلْق بهذه الكيفية) ولا تمثيل (اعتقاد مُمَاثلة أي شيء مِنْ صفات الله تعالى لصفات المخلوقات)، كما ينفون ما نفاه الله عن نفسه في كتابه، أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم، وذلك لأن الله عز وجل أعلم بنفسه مِنْ غيره، ورسوله صلى الله عليه وسلم أعلم الخَلْق بربه.. فلا يجوز بحال مِنَ الأحوال تسمية الله تعالى أو وَصْفُه بما لم يأتِ في الكتاب والسُّنَّة النبوية الصحيحة، لأنَّ ذلك قَولٌ على الله تعالى بلا عِلم، قال الله تعالى: {أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ}(البقرة:140)، ونفى إحاطةَ النَّاسِ بالعِلْمِ به، فقال سبحانه: {وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا}(طه:110). وحرَّم ـ سبحانه ـ تحريما شديداً القول على الله بغير علم، وعدَّه مِن أكبر الكبائر وأعظم الذنوب، ومِنْ أعظم مقاصد الشيطان، قال ابن كثير في تفسيره لقول الله تعالى: {إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ}(البقرة:169): "أيْ: إنما يأمركم عَدُوُّكُم الشيطان بالأفعال السيئة، وأَغْلظ منها الْفَاحِشة كالزِّنا ونحوه، وأغلَظ مِنْ ذلك وهو الْقَوْل على اللَّه بِلا عِلْم". وقال السعدي: "{وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ} فيدخل في ذلك، القول على الله بلا علم، في شرعه، وقدَره، فمَنْ وصف الله بغير ما وصف به نفسه، أو وصفه به رسوله، أو نفى عنه ما أثبته لنفسه، أو أثبت له ما نفاه عن نفسه، فقد قال على الله بلا علم". وقال ابن القيم في "إعلام الموقعين": "حرَّم الله سبحانه القول عليه بغير عِلم في الفتيا والقضاء، وجعله مِنْ أعظم المحرمات.. وهذا يعم القول عليه سبحانه بلا علم في: أسمائه وصفاته وأفعاله، وفي دينه وشرعه".. وقد قال الله تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}(الشورى:11). قال القرطبي: "والذي يُعْتقد في هذا الباب أن الله جلَّ اسمه في عظمته وكبريائه وملكوته وحُسْنى أسمائه وعَليِّ صفاته، لا يشبه شيئا من مخلوقاته ولا يُشبه به {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} وقد قال بعض العلماء المحققين: التوحيد إثبات ذات غير مُشبهة للذوات، ولا مُعَطّلة مِنَ الصفات. وزاد الواسطي رحمه الله بيانا فقال: ليس كذاته ذات، ولا كاسمه اسم، ولا كفعله فعل، ولا كصفته صفة إلا مِنْ جهة موافقة اللفظ.. وهذا كله مذهب أهل الحق والسُنة والجماعة رضي الله عنهم". وقال الشيخ ابن عثيمين في "القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى": "السَّلَف الصَّالح مِنْ صَدْرِ هذه الأُمَّة، وهم الصَّحابة الذين هم خير القُرون، والتَّابعون لهم بإحسان، وأئمَّة الهُدى مِن بَعْدِهم: كانوا مُجْمِعين على إثبات ما أثبَته اللهُ لنَفْسه، أو أثبَته له رسولُه صلى الله عليه وسلم مِنَ الأسماء والصِّفات، وإجراء النصوص على ظاهِرِها اللَّائِق بالله تعالى، مِنْ غير تحريفٍ، ولا تعطيلٍ، ولا تكييفٍ، ولا تمثيلٍ، وهم خير القرون بنَصِّ الرَّسول صلى الله عليه وسلم، وإجماعُهم حُجَّة مُلزِمة لأنَّه مُقتَضى الكِتاب والسُّنَّة"..
صِفاتُ اللهِ عزَّ وجلَّ توقيفيَّة:
صفات الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل والاجتهاد فيها، يجب الوقوف فيها على ما جاء به القرآن الكريم والأحاديث النبوية الصحيحة، وأقوال أئمة وعلماء أهل السُنة في ذلك كثيرة، ومنها:
ـ قال أبو بكر الإسماعيلي الجرجاني: "ويعتقدون ـ يعني: أهل السنة والجماعة ـ أن الله تعالى مدعو بأسمائه الحسنى، وموصوف بصفاته التي سمى ووصف بها نفسه، ووصفه بها نبيه صلى الله عليه وسلم".
ـ قال أبو عبد الله بن بَطَّة العُكْبَريُّ الحنبلي في "الإبانة الكبرى": "مِن علامات المؤمنين أن يصفوا الله بما وصف به نفسه، وبما وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم، مما نقلته العلماء، ورواه الثقات مِنْ أهل النقل، الذين هم الحُجة فيما رووه مِنَ الحلال والحرام والسنن والآثار، ولا يقال فيما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف؟ ولا لم؟ بل يتبعون ولا يبتدعون، ويسلمون، ولا يعارضون، ويتيقنون ولا يشكون ولا يرتابون".
ـ قال أبو عثمان الصابوني في "عقيدة السلف أصحاب الحديث": "وكذلك يقولون في جميع الصفات التي نزل بذِكْرِها القرآن، ووردت بها الأخبار الصحاح مِنَ السمع، والبصر، والعين، والوجه، والعلم، والقوة، والقدرة، والعزة، والعظمة، والإرادة، والمشيئة، والقول، والكلام، والرضا، والسخط، والحياة، واليقظة، والفرح، والضحك، وغيرها، من غير تشبيه لشيء من ذلك بصفات المربوبين المخلوقين، بل ينتهون فيها إلى ما قاله الله تعالى، وقاله رسوله صلى الله عليه وسلم، مِنْ غير زيادة عليه ولا إضافة إليه، ولا تكييف له ولا تشبيه، ولا تحريف ولا تبديل ولا تغيير".
ـ قال الأصبهاني في "الحُجَّة في بيان المَحجة": "الكلام في الصفات فَرْع على الكلام في الذات، وإثبات الذات إثبات وجود، لا إثبات كيفية، فكذلك إثبات الصفات وإنما أثبتناها لأن التوقيف ورد بها، وعلى هذا مضى السلف". وقال: "وليس في إثبات الصفات ما يُفضي إلى التشبيه، كما أنه ليس في إثبات الذات ما يفضي إلى التشبيه، وفي قوله: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ}(الشورى:11) دليل على أنه ليس كذاته ذات، ولا كصفاته صفات".
ـ قال ابن عبد البر في "التمهيد": "أهل السُنة مُجْمِعون على الإقرار بالصفات الواردة كلها في القرآن والسنة والإيمان بها". وقال أيضًا في "جامع بيان العلم وفضله": "ليس في الاعتقادِ كُلِّه في صفات الله وأسمائه إلَّا ما جاء منصوصًا في كتابِ الله، أو صَحَّ عن رَسول اللهِ صلى الله عليه وسلم، أو أجمعَت عليه الأُمَّة، وما جاء مِنْ أخبارِ الآحاد في ذلك كُلِّه أو نحوِه، يُسَلَّمُ له ولا يُناظر فيه".
ـ قال ابن تيمية في "منهاج السنة النبوية": "ولهذا كان مذهب سلف الأمة وأئمتها أنهم يصفون الله عز وجل بما وصف به نفسه، وبما وصفه به رسوله، مِنْ غير تحريف ولا تعطيل، ومِنْ غير تكييف ولا تمثيل. يثبتون له الأسماء والصفات". وقال في "مجموع الفتاوى": "جِماع القَول في إثبات الصفات هو القول بما كان عليه سَلَف الأُمَّة وأئِمَّتها، وهو أن يُوصَف الله بما وَصَف به نَفْسَه، وبما وصَفَه به رَسولُه، ويُصان ذلك عن التَّحريف والتمثيل، والتكييف والتعطيل، فإنَّ اللهَ ليس كمِثْلِه شَيء، لا في ذاتِه، ولا في صِفاتِه، ولا في أفعاله. فمَنْ نفى صِفاتِه كان مُعَطِّلًا، ومَنْ مَثَّل صِفاتِه بصِفات مخلوقاته كان مُمَثِّلًا، والواجِب إثبات الصِّفات، ونَفْيُ مُماثلتِها لصِفاتِ المخلوقات، إثباتًا بلا تشبيه، وتنزيهًا بلا تعطيل، كما قال تعالى: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} فهذا رَدٌّ على الممَثِّلةِ، {وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}(الشورى:11) رَدٌّ على المعَطِّلة".
ـ قال الشَّافعي عن صفات الله عزَّ وجلَّ: "حرامٌ على العقول أن تمثِّلَ اللهَ عزَّ وجَلَّ، وعلى الأوهامِ أن تحُدَّه، وعلى الظُّنون أن تقطَع، وعلى النُّفوس أن تفَكِّر، وعلى الضَّمائِرِ أن تَعمَّق، وعلى الخواطِر أن تحيط، وعلى العُقول أن تَعقِل، إلَّا ما وصف به نَفْسَه، أو على لسانِ نبيِّه صلى الله عليه وسلم".
ـ وفي "ذم التقليد" لابن قدامة: "قال أحمد بن حنبل: "لا يُوصَفُ اللهُ تعالى بأكثَرَ مِمَّا وَصَف به نَفْسَه، أو وصَفَه به رَسولُه بلا حَدٍّ ولا غاية {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}(الشورى:11).. ولا نتعَدَّى القُرآنَ والحديث".
ـ وفي "البيان والتحصيل": "نَقَل ابنُ رُشد عن مالك أنَّه قال: "لا ينبغي لأحَدٍ أن يَصِفَ اللهَ إلَّا بما وَصَف به نَفْسَه في القُرآن". قال ابنُ رُشد: "قوله: لا ينبغي لأحَدٍ أن يَصِف اللهَ إلَّا بما وَصَف به نَفْسَه في القُرآن. يريد: أو وَصَفه به رَسولُه في مُتواتِرِ الآثار، واجتَمَعَت الأُمَّةُ على جوازِ وَصْفِه به، وكذلك لا ينبغي عنده على قوله هذا أن يُسَمَّى اللهُ تعالى إلَّا بما سَمَّى به نَفْسَه في كتابه، أو سَمَّاه به رَسولُه، أو اجتَمَعَت الأمَّة عليه".
ـ وفي "شرح الطحاوية" لابن أبي العز: "قال أبو حنيفة: لا ينبغي لأحَدٍ أن ينطِقَ في ذاتِ اللهِ بشَيءٍ، بل يَصِفُه بما وصف به نَفْسَه، ولا يقول فيه برأيِه شيئًا، تبارك اللهُ رَبُّ العالَمين".
ـ وقال البَربهاريُّ في "شرح السنة": "ولا يُتكَلَّمُ في الرَّبِّ إلَّا بما وصَف به نَفْسَه في القُرآن، وما بَيَّن رَسولُ الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه".. وقال الأزهريُّ: "لا يجوزُ عند أهلِ العِلم أن يُوصَفَ اللهُ جَلَّ وعَزَّ بصِفةٍ لم يُنزِلْها في كتابه، ولم يُبَيِّنْها على لسانِ نبيِّه صلى الله عليه وسلم".
من قواعِدِ صِفاتِ الله عز وجل عند أهل السُنة: إثباتُ ما أثبَتَه اللهُ تعالى لنفسه مِنْ أسماء وصفات في كتابِه، أو أثبَتَه له رسولُه صلى اللهُ عليه وسلم ـ مِن غيرِ تحريفٍ ولا تعطيلٍ، ومِن غيرِ تكييفٍ ولا تمثيل ـ، ولا مجال للعقل والاجتهاد فيها، يجب الوقوف فيها على ما جاء به القرآن الكريم والأحاديث النبوية الصحيحة. قال ابن القيم في "إعلام الموقعين": "قد تنازع الصَّحابةُ في كثيرٍ مِنْ مسائِلِ الأحكامِ، وهم سادات المؤمِنين، وأكمَلُ الأُمَّة إيمانًا، ولكِنْ بحَمدِ اللهِ لم يتنازَعوا في مسألة واحدةٍ مِنْ مسائِل الأسماء والصِّفات والأفعال، بل كُلُّهم على إثبات ما نطق به الكِتابُ والسُّنَّة كَلِمةً واحِدة، مِنْ أوَّلِهم إلى آخِرِهم، لم يَسُوموها تأويلًا، ولم يُحَرِّفُوها عن مواضِعِها تبديلًا، ولم يُبْدوا لشَيءٍ منها إبطالًا، ولا ضربوا لها أمثالًا، ولم يَدْفَعوا في صدورها وأعجازِها، ولم يَقُلْ أحَدٌ منهم: يجِب صَرْفُها عن حقائقِها، وحَمْلها على مجازِها، بل تَلَقَّوْها بالقَبُول والتَّسليم، وقابَلوها بالإيمانِ والتَّعظيمِ".. وقال البيهقي في "الأسماء والصفات": "لا يجوز وَصْفه تعالى إلَّا بما دَلَّ عليه كتابُ الله تعالى، أو سُنَّةُ رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو أجمع عليه سَلَف هذه الأمة". وقال الشيخ ابن عثيمين: "صفات الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها، فلا نُثْبِت لله تعالى إلا ما دلَّ الكتاب والسُنة على ثبوته"..


كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





wAthj hggi u.~Q ,[g~Q jQ,Xrdtd~Qm jQ,Xrdtd~Qm wAthj u.~Q




 توقيع : سمو المشاعر





رد مع اقتباس
قديم 14-01-2025, 01:25 PM   #2


الصورة الرمزية ترانيم عشق
ترانيم عشق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3202
 تاريخ التسجيل :  25 - 8 - 2012
 أخر زيارة : 14-01-2025 (07:42 PM)
 المشاركات : 14,185 [ + ]
 التقييم :  5588124
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkorchid
افتراضي



تسلم كفوفك ..
لطيب الجهد وَ تميز العطاء
لاحرمنا الله روائِع مجهوداتك
تحياتي


 

رد مع اقتباس
قديم 14-01-2025, 03:45 PM   #3


الصورة الرمزية صوت الغرام
صوت الغرام متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10100
 تاريخ التسجيل :  7 - 11 - 2024
 أخر زيارة : اليوم (06:02 AM)
 المشاركات : 20,283 [ + ]
 التقييم :  60704244
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Coral
افتراضي



طرح راقي
ربي يعطيك الف عافية
بانتظار جديدك بشوق
ودي واحترامي


 
 توقيع : صوت الغرام





]


رد مع اقتباس
قديم 14-01-2025, 07:17 PM   #4


الصورة الرمزية ذابت نجوم الليل
ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (11:53 PM)
 المشاركات : 3,335,900 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



سلمت الايادي على الطرح
تقبل مروري المتواضع
دمت بخير وعافية


 
 توقيع : ذابت نجوم الليل








فـي كفّهـا خاتـم وفـي خدّهـا خـال
وفي عينهـا غيـم وعمـارات وبيـوت !!
الخال شفته واضـحٍ مـن ورا الشـال
والخاتـم المـاس المرصـع بيـاقـوت

ماهي تشوف الشمس من ظل لــ/ ظـلال
ومصيافهـا مابيـن لـنـدن وبـيـروت
ومن صغر مبسمها شكى حالهـا الحـال
ما تاكـل الإ اللـوز والخـوخ والتـوت!!


::



رد مع اقتباس
قديم 15-01-2025, 06:11 AM   #5


الصورة الرمزية الصارم
الصارم متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  4 - 2 - 2010
 أخر زيارة : اليوم (09:56 AM)
 المشاركات : 106,808 [ + ]
 التقييم :  704964303
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي



بارك الله فيك على طرحك
وجعل مانقلتيه بميزان حسناتك
الف شكر


 
 توقيع : الصارم



رد مع اقتباس
قديم 15-01-2025, 01:31 PM   #6


الصورة الرمزية أبوقمر
أبوقمر متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10127
 تاريخ التسجيل :  13 - 1 - 2025
 العمر : 33
 أخر زيارة : يوم أمس (08:21 PM)
 المشاركات : 6,904 [ + ]
 التقييم :  14311536
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بارك الله فيك على هذا الموضوع الجميل والقيم
ونحن في انتظار الأروع والمميز
مع تحياتي لك وبالتوفيق إن شاء الله.


 
 توقيع : أبوقمر



اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الآحياء منهم والاموات


رد مع اقتباس
قديم 19-01-2025, 12:37 PM   #7


الصورة الرمزية همس الروح
همس الروح متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5633
 تاريخ التسجيل :  27 - 11 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (01:15 AM)
 المشاركات : 1,049,447 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Snow
افتراضي



جزاك الله خيرا ولا حرمك الأجر

بوركت وطرحك الطيب

دمت بحفظ الرحمن



 
 توقيع : همس الروح








رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الله , تَوْقيفيَّة , صِفات , عزَّ , وجلَّ


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العشر من ذي الحجة كيف نعيشها؟ //مشاركه ذابت نجوم الليل ۞ همسات الحج والعمرة ۞ 17 24-11-2022 04:33 PM
كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون ذابت نجوم الليل ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ 8 21-11-2022 08:05 PM
شرح دعاء القنوت ذابت نجوم الليل ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 14 19-11-2022 06:47 PM
الرضا عن الله عزَّ وجلَّ - الشيخ صالح المغامسي البرنس مديح ال قطب ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ 12 17-11-2022 03:20 AM
ماذا لو فقدتُ حب الله عز وجلَّ ذكريات بللها المطر ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 14 12-10-2014 04:08 PM


الساعة الآن 09:57 AM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant