ننتظر تسجيلك هنا


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞

الملاحظات

الإهداءات
همس الروح من همسات الغلا : اللهم باركّ لنا في شهر شعبان وبلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يارب العالمين الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-10-2021, 06:23 PM
البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً
Egypt     Male
SMS ~ [ + ]


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
الاوسمة
ابيات من الشهد 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل : 16 - 3 - 2015
 فترة الأقامة : 3610 يوم
 أخر زيارة : 29-01-2025 (05:13 PM)
 المشاركات : 881,654 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الكنز المفيد في علم التجويد (1)




الكنز المفيد في علم التجويد (1)



مبادئ علم التجويد


اعلم أن علم التجويد من أشرف العلوم على الإطلاق وأن له كغيره من الفنون مبادئ عشرة:
إن مبادئ كل فن عشرة الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif
الحد والموضوع ثم الثمرة الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif
وفضله ونسبه والواضع الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif
والاسم والاستمداد وحكم الشارع الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif


الأول: حده أو تعريفه:
التجويد لغة: هو مصدر جوّد أي حسَّن فمعناه التحسين.
اصطلاحاً: هو خروج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه[1].

وأما التجويد في اصطلاح علماء القراءة فهو قسمان:
القسم الأول: معرفة القواعد والضوابط التي وضعها علماء التجويد ودوّنها أئمة القراء من مخارج الحروف وصفاتها وبيان المثليين والمتقاربين والمتجانسين.

وهذا القسم يسمى التجويد العلمي.

القسم الثاني: إحكام حروف القرآن وإتقان النطق بكلماته وبلوغ الغاية في تحسين ألفاظه والإتيان بها في أفصح منطق وأعذب تعبير.

ولا يتحقق ذلك إلا بإخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه من الصفات اللازمة له من حسن أو جهر أو شدة أو رخاوة أو استعلاء.

وإعطائه مستحقه بفتح الحاء من الصفات العارضة الناشئة عن الصفات الذاتية من تفخيم المستعلى وترقيق المستقل ومن الإظهار والإدغام والقلب والإخفاء إلى غير ذلك[2].

الثاني: موضوعه:
هو الكلمات القرآنية من حيث إعطاء حروفها حقها ومستحقها كما مر من غير تكليف ولا تعسف في النطق مما يخرج بها عن القواعد المجمع عليها وزاد بعض أئمتنا الحديث الشريف إذ يرى تطبيق قواعد التجويد في قراءته والجمهور على أنه موضوع التجويد هو القرآن الكريم فقط[3].

الثالث: نسبته:
وأما نسبته فهو أحد العلوم الدينية المتعلقة بالقرآن الكريم بل هو من أشرف العلوم لتعلقه بأشرف الكتب وهو القرآن الكريم[4].

الرابع: غاية علم التجويد:
بلوغ الإتقان في تلاوة القرآن الكريم أو صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله سبحانه[5].

الخامس: واضعه:
أئمة القراءة وقيل أو عمر حفص بن عمر الدوري وأول من دون فيه أبو عبيد القاسم بن سلام[6].

وقيل أو من صنف فيه الأمام موسى بن عبيدالله بن يحيى المقرئ الخاقاني البغدادي المتوفي سنة خمس وعشرين وثلاث مئة[7].

السادس: استمداد علم التجويد:
من قراءة النبي صلى الله عليه وسلم وقراءة من بعده من الصحابة والتابعين وأتباعهم والأئمة القراء وأهل الأداء.

السابع: غاية علم التجويد:
الظفر بما أعده الله تعالى لأهل القرآن من الجزاء الأوفى والنعيم المقيم[8].

الثامن: حكم تعليم التجويد والعمل به شرعاً:
أما حكم تعليمه فهو فرض كفاية بالنسبة إلى عامة المسلمين وفرض عين بالنسبة إلى رجال الدين من العلماء والقراء حتى أن بعض العلماء يرى تطبيقه في قراءة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك حسن جيد.

وأما حكم العمل به شرعاً الوجوب العيني على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى ﴿ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا ﴾ [المزمل: 4][9].

أركانه:
1- معرفة علم التجويد ترتكز على أربع قواعد أساسية وهي:-
1) معرفة مخارج الحروف.
2) معرفة صفات الحروف.
3) معرفة الأحكام عند تركيب الحروف مع بعضها.
4) رياضة اللسان والتكرار.

والقاعدة الرابعة هي القاعدة المهيمنة على القواعد الثلاث الأولى ولابد من تكرير الحكم بلسانك لتروضه عليه بعد معرفته وأخذه من أفواه العلماء العارفين المتصل سندهم بالنبي صلى الله عليه وسلم[10].

مسائله:
هي قواعده كقولنا كل نون ساكنة وقع بعدها حرف من حروف الحلق يجب إظهارها ويسمى إظهاراً حلقياً. وقد أشار إلى ما قدمنا في هذا الفصل الحافظ ابن الجزري في المقدمة الجزرية بقوله:
والأخذ بالتجويد حتم لازم الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif
من لم يجود القرآن آثم الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif
لأنه به الإله أنزلا الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif
وهكذا منه إلينا وصلا الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif
وهو أيضاً حلية التلاوة الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif
وزينة الأداء والقراءة الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif
وهو إعطاء الحروف حقها الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif
من صفة لها ومستحقها الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif
ورد كل واحد لأصله الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif
واللفظ في نظيره كمثله الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif
مكملاً من غير ما تكلف الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif
باللطف في النطق بلا تعسف الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif
وليس بينه وبين تركه الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif
إلا رياضة امرئ بفكه[11] الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif


أهمية التلقي في تعلم القرآن الكريم وأدائه وأحكامه:
للتلقي في تعلم القرآن وأدائه أهمية كبيرة فلا يكفي تعلمه من المصاحف دون تلقين من الحافظين له وذلك لأن من الكلمات القرآنية ما يختلف نطقه عن رسمه في المصحف نحو ﴿ إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ﴾ [المائدة: 33] ﴿ أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ ﴾ [النمل: 21] ﴿ بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ ﴾ [القلم: 6].

ومنها ما يختلف القراء في أدائه مع اتحاد حروفه لفظاً ورسماً تبعاً لتفاوتهم في فهم معاني هذه الكلمات وأصولها وما يتوافر لهم من حسن الذوق وحساسية الأذن ومراعاة ذلك كله عند إلقائها لدرجة أن بعضهم يخطئ في أدائها بما يكاد يخرجها عن معانيها المراد منها لتساهله وعدم تحريه النطق السليم والذي لو وفق اليه وعود نفسه لدل على حساسية أذنه وحسن ذوقه وفهمه لمعانيها و ذلك نحو ﴿ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ ﴿ يَعِظُكُمْ ﴾ ﴿ فَسَقَى لَهُمَا ﴾ ﴿ فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ ﴾ ﴿ وَذَرُوا الْبَيْعَ ﴾.

كما أن أحكام القرآن لا يكفي مجرد العلم بها من الكتب بل لابد فيها من السماع والتلقي والمشافهة والتوقيف اقتداءً بالسنة من أنه صلى الله عليه وسلم تلقى القرآن بأحكامه عن جبريل مشافهة عن الله تعالى ونقل إلينا عنه كذلك متواتراً إلى الآن تحقيقاً لصحة الإسناد الذي هو ركن من أركان القرآن الثلاثة[12].

ومما يجب التنبه إليه أن التجويد العملي لا يمكن أن يؤخذ من المصحف مهما بلغ من الضبط والإجادة ولا يمكن أن يتعلم من الكتب مهما بلغت من البيان والإيضاح وإنما طريقة التلقي والمشافهة والتلقين والسماع والأخذ من أفواه الشيوخ المهرة المتقنين لألفاظ القرآن الكريم المحكمين لأدائه الضابطين لحروفه وكلماته لأن من الكلمات القرآنية ما لا يحكمه إلا المشافهة والتوقيف ولا يضبطه إلا السماع والتلقين ولا يجيده إلا الأخذ من أفواه العارفين وذلك مثل الروم والاختلاس والإشمام والإخفاء والإدغام. وما إلى ذلك من الأحكام الدقيقة التي يتوقف ضبطها على المشافهة والسماع[13].

ولقد وصل إلينا القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم عن طريق الشاطبية بالسند المتصل والذي ينتهي إلى الإمام عاصم ومنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولذا وجب التعريف بهؤلاء الأئمة الأعلام فيما يلي:
التعريف بالقارئ عاصم وروايته:
أولاً: القارئ عاصم بن أبي النجود رضي الله عنه هو عاصم بن أبي النجود الأسدي مولاهم الكوفي ويقال له ابن بهدله ويكنى أبا بكر وهو أحد التابعين شيخ الإقراء بالكوفة وأحد القراء السبعة جمع بين الفصاحة والإتقان والتحرير والتجويد وكان أحسن الناس صوتاً بالقرآن.

قال أبو بكر بن عياش: لا أحصى ما سمعت أبا إسحاق السبيعي يقول ما رأيت أحدا أقرأ للقرآن من عاصم بن أبي النجود.

أخذ القراءة عرضاً عن زر بن حبيش وأبي عبد الرحمن السلمي وغيرهما كثير.

وقال ابو بكر بن عياش: دخلت على عاصم وقد احتضر فجعلت اسمعه يردد هذه الآية ﴿ ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ أَلَا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ ﴾ [الأنعام: 62].

وفي رواية يقول شعبه "فهمز فعلمني أن القراءة منه محببة"، توفى آخر سنة 127 هـ وقبل سنة 128 هـ.

ثم أعلم أن قراءة عاصم لها راويان اثنان وهما[14]:
1- شعبة بن عياش.
2- حفص بن سليمان.

الراوي الأول: شعبة بن عياش:
أبو بكر شعبة بن عياش بن سالم الحناط الأسدي النهشلي الكوفي الإمام العلم اختلف في اسمه على ثلاثة عشر قولاً أصحها شعبة وقيل غير ذلك ولد سنة 95 هـ عرض القرآن على عاصم ثلاث مرات وعمرو دهراً إلا أنه قطع الإقراء قبل موته بسبع سنين وقبل أكثر من ذلك وكان إماماً كبيراً عالماً عاملاً حجة من كبار أئمة السنة توفي في جمادي الأولى سنة 193هـ. وقيل سنه 194هـ فرحمه الله رحمة واسعة.

الراوي الثاني: حفص بن سليمان بن المغيرة أبو عمرو بن أبي ذر الأسدي الكومي الغاضري البزاز ويعرف بحفيص أخذ القراءة عرضاً وتلقيناً عن عاصم وكان ربيبة أي ابن زوجته ولد سنة 90 هـ.

قال أبو هشام الرفاعي: كان حفص أعلمهم بقراءة عاصم وكانت الرواية التي أخذها من عاصم ترتفع بالسند إلى علي بن أبي طالب فقد روي عن حفص أنه قال قلت لعاصم أبو بكر شعبة يخالفني في القراءة فقال أقرأتك بما أقرأني به أبو عبدالرحمن السلمي عن علي بن أبي طالب وأقرأته بما أقرأني به زر بن حبيش عن عبدالله بن مسعود.

وروايته عن عاصم من أكثر الروايات شيوعاً وذيوعاً في العالم الإسلامي اليوم توفي سنة 180هـ فرحمه الله رحمة واسعة.

مراتب القراءة أربعة:
الأول: الترتيل: وهو القراءة بتؤدة واطمئنان وإخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه مع تدبر المعاني.

الثاني: التحقيق: وهو مثل الترتيل إلا أنه أكثر منه اطمئناناً وهو المأخوذ به في مقام التعليم.

الثالث: الحدر: وهو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام.

الرابع: التدوير: وهو مرتبة متوسطة بين الترتيل والحدر.

وأفضل هذه المراتب الترتيل لنزول القرآن به قال تعالى: ﴿ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا ﴾ [الفرقان: 32] [15].

قال ابن الجزري في طيبة النشر:
ويقرأ القرآن بالتحقيق مع الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif
حدر وتدوير وكل متبع الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif
مع حسن صوت بلحون العرب الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif
مرتلاً مجوداً بالعربي الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif


الاستعاذة:
معناها: الالتجاء والاعتصام بالله سبحانه وتعالى والتحصن به من الشيطان الرجيم فإذا استعاذ الإنسان عند قراءته للقرآن فكأنما لجأ إلى الله واعتصم به.

صيغتها:
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وهي الصيغة المختارة لجميع القراء وأما إذا استعاذ القارئ بصيغة أخرى كأن يقول أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وأعوذ بالله من الشيطان الرجيم انه هو السميع العليم أو أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم أو سلطانه القديم من الشيطان الرجيم جاز ذلك لأنها فهمت عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم).

قال الإمام الشاطبي:
إذا ما أردت الدهر تقرأ فاستعذ الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif
جمالاً من الشيطان بالله مسجلا الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif


على ما أتى في النحل يسراً وإن تزد لربك تنزيهاً فلست مجهلاً[16].

حكم الاستعاذة:
الجمهور من العلماء على استحباب الاستعاذة وحملوا الأمر بها في قوله تعالى: ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴾ [النحل: 98] على الندب.

وذهب عدد من العلماء إلى القول بوجوبها "الواضح في أحكام التجويد".

وأما أحوالها فأربع: حالتان يجهر بها فيهما وهما في مقام التعليم وفي المحافل وحالتان يسر فيهما وهما في الصلاة وفي القراءة على انفراد.

وأما أوجهها فأربعة وهي:
أ- قطع الجميع وهو أفضلها.

ب- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث وهو أفضل من الوجهين الآتيين.

ج- وصل الأول بالثاني وقطع الثالث وهو أفضل من الأخير.

د- وصل المجمع[17].

البسملة ( لفظها - محلها - أوجهها):
أما لفظها فهو بسم الله الرحمن الرحيم.
وأما محلها فذلك يتعلق بثلاثة أمور الأولى أوائل السور الثاني بين السورتين الثالث أثناء السور.

أما أوائل السور فتتعين البسملة في أول كل سورة من أول القرآن إلى آخره ماعدا سورة براءة لعدم نزولها في أولها سواء أكانت السورتان مرتبتين كالفاتحة والبقرة وآل عمران وهكذا أو غير مرتبتين كالفاتحة وآل عمران والأنعام وهكذا.

كما تتعين البسملة أيضاً إذا عكس الترتيب كما إذا وصلت آخر آل عمران بأول البقرة لأن السورة حينئذ تكون مبتدأة أو كررت السورة لأن السورة والحالة هذه مبتدأة أيضاً[18].

أوجه البسملة بين السورتين:
الأوجه الجائزة عند الوصل بين السورتين ثلاثة أوجه جائزة ووجه ممتنع:
1- الوقف على المجمع: أي قطع آخر السورة عن البسملة عن أول السورة التالية.

2- الوقف على الأول ووصل الثاني بالثالث (أي الوقف على آخر السورة ثم وصل البسملة بأول السورة التالية).

3- وصل الجميع أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة التالية.

والوجه الممتنع هو وصل آخر السورة بالبسملة ثم الوقف عليها والابتداء بأول السورة التالية وذلك لأن البسملة جعلت لأوائل السورة لا لآخرها وفي هذا الوجه قال الإمام الشاطبي:
ومهما تصلها مع أواخر سورة الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif
فلا تقفن الدهر فيها فتثقلا الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif


وتمتنع البسملة أول سورة براءة لجميع القراء وللعلماء في تعليل ذلك قولان:
1- قال فريق أنها نزلت بالسيف والحرب والحصر ونبذ العهد وفضح المنافقين والوعيد لهم والبسملة رحمة وتنتفي الرحمة مع العذاب وهذا هو الرأي الراجح.

2- وقال فريق آخر أن الأنفال وبراءة سورة واحدة والدليل على ذلك عدم كتابة البسملة بينهما في المصحف الإمام وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يعلم انقضاء السورة إلا بعد نزول البسملة وهذه السورة لم تكتب فيها البسملة فإذا هي متممة للأنفال والحديث فيها موصول بالحديث في الأنفال فالقراء مجمعون على ترك البسملة بين الأنفال وبراءة وكذلك في بداية براءة.

قال الإمام الشاطبي:
مهما تصلها أو بدأت براءة الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif
لتتزيلها بالسين لست مبسملاً[19] الكنز المفيد في علم التجويد (1) space.gif



الأوجه الجائزة بين الأنفال وبراءة:
أما بين الأنفال والتوبة فإنه يجوز للقارئ ثلاثة أوجه هي:
1- وصل آخر الأنفال بأول التوبة كما يصل أي آيتين متواليتين من أي سورة.

2- السكت على آخر الأنفال - أي الوقف دون تنفس - والبدء بأول التوبة.

3- الوقف على آخر الأنفال ثم البدء بأول التوبة[20].

الأوجه الجائزة في ميم الم أو آل عمران ثلاثة أوجه وهي:
1- الوقف على ميم من المد بالسكون الأصلي مع المد ست حركات.

2- وصل ميم بلفظ الجلالة مع تحريك الميم بالفتح وقصرها مقدار حركتين.

3- وصل ميم بلفظ الجلالة مع تحريك الميم بالفتح مع المد ست حركات مع حذف همزة الوصل في لفظ الجلالة في الوجهين الأخيرين[21].

[1] تيسير الرحمن في تجويد القرآن - د. سعاد عبدالحميد - الطبعة الأولى - دار الفتوى ص23.

[2] ص17،18 - أحكام قراءة القرآن الكريم للحصري - دار البشاير.

[3] هداية القارئ إلى تجويد كلام البارئ - ص 46، عبد الفتاح السيد عجمي المرصفي - مكتبة طيبة - المدينة المنورة.

[4] الوافي ص 14.

[5] العقد المفيد ص13.

[6] البيان ص 14.

[7] السابق ص 14.

[8] من احكام القران ص26 -27.

[9] كفاية المريد ص 2-3.

[10] البيان ص 15-16.

[11] هداية القارئ ص48-49.

[12] الوافي ص16.

[13] أحكام القران 31-32.

[14] البيان ص 16-17-18.

[15] البرهان ص6.

[16] الرحمن في تجويد القران ص29-30.

[17] كفاية المريد ص 5.

[18] كفاية المريد ص50.

[19] تيسير الرحمن ص33-34.

[20] الواضح 25.

[21] كفاية المريد ص6









كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





hg;k. hgltd] td ugl hgj[,d] (1) hgHtdp hgj[,d] hg;k. ulg




 توقيع : البرنس مديح ال قطب








"سلاماً على من ألقت الدنيا في طريقهم شوكاً فعبروا
من فوقه كاتمين الشعور، متيقنين أن نهاية هذا الطريق بُستاناً"





رد مع اقتباس
قديم 11-10-2021, 07:39 PM   #2


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,067,868 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي



جزاك المولى الجنه
وكتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات


 

رد مع اقتباس
قديم 11-10-2021, 08:02 PM   #3


الصورة الرمزية ميارا
ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 940,004 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



طرح في غاية الروعة بارك الله فيك
جزاك الله خيـــر على الطرح القيم
وجعله الله في ميزان حسناتك
وان يرزقك الفردووس الاعلى من الجنه
الله لايحرمنا من جديــدك


 
 توقيع : ميارا
















وحدك يالله تدرك عمق
ما أشعر به فكن معي دائما
_ _ _ _

يبقى الكتمان مريح
رغم انه مؤذي داخليا
_ _ _ _
اشعر بخيبه
مثل ذالك السجين
الذي سمحوا له
بالزياره مرا واحد في السنه
ولم يأتي احد لزيارته


مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 11-10-2021, 11:01 PM   #4


الصورة الرمزية فاتنة
فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8862
 تاريخ التسجيل :  11 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 08-02-2024 (01:04 AM)
 المشاركات : 846,906 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumauqamarine
افتراضي



سلم الله حالكـ وزادكـ علما ونورا
على طرحك الراقي وموضوعكـ الرائع
وجزاكـ الله خيرا
على جهودكـ الرائـعة
التي تشهد لها أقسام همسات الغلا
سلمت الايادي ولاعدمنا هذا العطاء
دمت ودام تألقكــ ونشاطكـ
وبـ انتظار جديدكـ


 
 توقيع : فاتنة




مثل المطر جَيِّتكـ حتى قليلكـ بهـ حياة


رد مع اقتباس
قديم 11-10-2021, 11:36 PM   #5


الصورة الرمزية شخصية خيالية
شخصية خيالية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9775
 تاريخ التسجيل :  11 - 10 - 2021
 أخر زيارة : 11-10-2021 (11:52 PM)
 المشاركات : 109 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



جزاكم الله خير الجزاء
سلمت اناملكم
فى انتظار ابداعاتكم


 

رد مع اقتباس
قديم 12-10-2021, 02:44 PM   #6


الصورة الرمزية الاداره
الاداره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 10-01-2025 (11:26 AM)
 المشاركات : 893,302 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,,
آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !!
وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك
وعَمر آلله قلبك بآآآلايمَآآنْ
علىَ طرحَك آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ
دمت بـِ طآعَة الله .


 
 توقيع : الاداره



رد مع اقتباس
قديم 12-10-2021, 03:19 PM   #7


الصورة الرمزية البرنس مديح ال قطب
البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : 29-01-2025 (05:13 PM)
 المشاركات : 881,654 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي






أرق التحايا وباقة لانا
أخوتى الكرام
أهل همسات الغلا
حضوركم وردكم اسعدنا كثيراً
لكم منا
جمال الليليوم
يسلمواااااااااااااااااااااااا

القيصر العاشق
البـــــــــ مديح ال قطب ــــــــــــــــرنس


 
 توقيع : البرنس مديح ال قطب








"سلاماً على من ألقت الدنيا في طريقهم شوكاً فعبروا
من فوقه كاتمين الشعور، متيقنين أن نهاية هذا الطريق بُستاناً"






رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
(1) , الأفيح , التجويد , الكنز , عمل , في


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنـــواع أحكام التجويد البرنسيسه فاتنة ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ 12 14-05-2020 01:29 AM
جزير الكنز الفارس المصرى ❀ همســــات قصص وروايات ❀ 6 19-02-2019 08:33 AM
الكنز الثمين ) القروب الاحمر حنين الروح ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 20 01-05-2016 06:54 PM
تعلّم أحكام التجويد لقراءة القرآن الكريم قطرات احزان ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ 18 25-10-2013 03:03 AM
الكنز الثمين ،.، للعقل الرزين ،. تحطيم أحلامي ❀ همســـــات العام ❀ 7 05-04-2013 04:55 PM


الساعة الآن 03:53 PM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant