ننتظر تسجيلك هنا



الملاحظات

الإهداءات
همس الروح من همسات الغلا : اللهم باركّ لنا في شهر شعبان وبلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يارب العالمين الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 17-11-2019, 06:23 AM
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
الاوسمة
بريق القوافي 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل : 22 - 12 - 2015
 فترة الأقامة : 3328 يوم
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 العمر : 34
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي تعرف على كيفية التيمم فى الإسلام





.

.

.



تعرف على كيفية التيمم فى الإسلام




كيفية التيمم :
التيمم هو نوع من الطهارة في الإسلام و هو بديل عن الوضوء فى حال عدم وجود الماء أو فى حالة عدم استطاعة استخدامه بسبب مرض أو لأى سبب آخر.

التيمم : هو مسح الوجه و اليدين بالتراب بنية استباحة الصلاة .
مشروعية التيمم :
يقول الله تعالى : }وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا{.
و قد قال صل الله عليه وسلم : “و جعلت لي الأرض مسجداً و طهوراً ” أي : للرسول و لأمته.
و أجمع أهل العلم على مشروعية التيمم بدلاً عن الغسل و الوضوء في أحوال خاصة (مراتب الإجماع ص 22, الإجماع لابن المنذر ص 35-36).
في الصحيحين من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال :
قال صل الله عليه وسلم: “أعطيت خمسًا لم يعطهن أحد قبلي: نصرت بالرعب مسيرة شهر,
و جعلت لي الأرض مسجدًا و طهورًا , فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل”
(البخاري 335, مسلم 521), و في لفظ : “فعنده مسجده و عنده طهوره” (أحمد 22137).
و هي مزية و رحمة و تيسير لهذه الأمة , و لهذا قال بعد آية الوضوء و التيمم في سورة المائدة :
}مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون{.
كيفية التيمم :
صفة التيمم ومبطلاته
قال الشيخ عبد الرحمن السعدي في منهج السالكين: "بأن: ينويَ رفعَ ما عليه من الأحداث، ثُمَّ يضرب التُّرابَ بيده مرَّةً واحدةً، يمسحُ بهما جميعَ وجهه وجميع كفَّيه، فإن ضرب مرَّتين فلا بأس، قال الله تعالى: ﴿ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴾ [المائدة: 6].


وعن جابرٍ أن النبيَّ صل الله عليه وسلم قال: ((أُعطيتُ خمسًا لم يُعطهنَّ أحدٌ من الأنبياء قبلي: نُصرتُ بالرُّعب مسيرةَ شهرٍ، وجُعلَت لي الأرضُ مسجدًا وطهورًا، فأيُّما رجُلٍ أدركته الصَّلاةُ فليُصلِّ، وأُحلَّت لي الغنائمُ، ولم تحلَّ لأحدٍ قبلي، وأُعطيتُ الشَّفاعة، وكان النبيُّ يُبعثُ إلى قومه خاصَّةً، وبُعثتُ إلى الناس عامَّةً))؛ متفق عليه".
الشرح
صفة التيمُّم:
أولاً: أن ينوي: ومحلها القلب؛ لحديث عمر رضي الله عنه: ((إنما الأعمالُ بالنيات)).
ثانيًا: ثم يسمِّي: والتسميةُ هنا كالتسمية في الوضوء؛ لأن البدل له حُكم المبدَل منه، وهذه قاعدةٌ، وسبق أن الراجح في التسمية أنها سُنَّة.
ثالثًا: ثم يضرب بيديه الأرضَ ضربةً واحدة، وذكر بعضُهم أنه لا بدَّ من تفريجِ الأصابع، ولا دليل عليه.
رابعًا: ثم يمسح وجهَه بيديه كلتيهما، ويمسح يديه بعضها ببعض، والمقصود باليدين: الكفَّين.
ويدلُّ على ذلك: حديثُ عمار بن ياسر رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له في صفة التيمم: ((إنما كان يكفيك أن تقُولَ بيديك هكذا، ثُمَّ ضرب بيديه الأرضَ ضربةً واحدةً، ثُمَّ مسح الشِّمال على اليمين وظاهرَ كفَّيه ووجهه)).

يجب في التيمّم بعض الأُمور:
(1) ضرب باطن اليدين على الأرض ، و يكفي وضعهما عليها أيضاً ، ــ و الأحوط وجوباً ــ أن يفعل ذلك دفعة واحدة.
(2) مسح الجبهة ، و هكذا الجبينين ــ على الأحوط وجوباً ــ باليدين من قصاص الشعر إلى طرف الأنف الأعلى وإلى الحاجبين ــ و الأحوط الأولى ــ مسحهما أيضاً.
(3) المسح بباطن اليد اليسرى تمام ظاهر اليد اليمنى من الزند إلى أطراف الأصابع ، و المسح بباطن اليمنى تمام ظاهر اليسرى ــ و الأحوط وجوباً ــ رعاية الترتيب بين مسح اليمنى و اليسرى.
و يجتزئ في التيمّم سواء كان بدلاً عن الوضوء ، أم الغسل بضرب اليدين أو وضعهما على الأرض مرة واحدة ، ــ و الأحوط الأولى ــ أن يضرب بهما
أو يضعهما مرة أخرى على الأرض بعد الانتهاء من مسح الوجه و اليدين ، فيمسح ظاهر يده اليمنى بباطن اليسرى ، ثم يمسح ظاهر اليسرى بباطن اليمنى.
يشترط في التيمّم أُمور:

- أن يكون المكلّف معذوراً عن الطهارة المائية ، فلا يصحّ التيمّم في موارد الأمر بالوضوء أو الغسل.
- إباحة ما يتيمّم به.
- طهارة التراب ونحوه ــ و الأحوط وجوباً ــ اعتبار الطهارة في الشيء المُغبَر أيضاً ، كما أنّ ــ الأحوط لزوماً ــ أن يكون ما يتيمّم به نظيفاً عرفاً.
- أن لا يمتزج بغيره مما لا يصحّ التيمّم به كالتبن أو الرماد ، نعم لا بأس بذلك إذا كان المزيج مستهلكاً.
- طهارة أعضاء التيمّم على المشهور ، ولكن الظاهر عدم اعتبارها
- نعم يعتبر أن لا تكون النجاسة حائلة ، أو متعدّية إلى ما يتيمّم به.
- أن لا يكون حائل بين الماسح والممسوح.
- أن يكون المسح من الأعلى إلى الأسفل على ــ الأحوط لزوماً ــ.
- النية على تفصيل مرّ في الوضوء ــ و الأحوط لزوماً ــ أن تكون مقارنة للضرب ، أو الوضع.
- الترتيب بين الأعضاء على ما مرّ.
- الموالاة: والمناط فيها أن لا يفصل بين الأفعال ما يخلّ بهيئته عرفاً.
- المباشرة مع التمكّن منها.
- أن يكون التيمّم بعد دخول وقت الصلاة على ــ الأحوط استحباباً ــ وإن كان يصحّ قبله أيضاًمع عدم رجاء زوال العذر في الوقت ، وأما مع رجاء زواله فلا يجوز التيمّم حتى بعد دخول الوقت كما سيأتي
و إذا تيمّم لأمر واجب أو مستحب قبل الوقت و لم ينتقض تيمّمه حتى دخل وقت الصلاة لم تجب عليه إعادة التيمّم
و جاز أن يصلّي مع ذلك التيمّم إذا كان عذره باقياً.

مسائل في التيمم
( مسألة 145 ) : لا يجوز التيمّم للصلاة المؤقتة مع العلم بارتفاع العذر و التمكّن من الطهارة المائية قبل خروج الوقتبل لا يجوز التيمّم مع عدم اليأس عن زوال العذر أيضاً ــ إلاّ إذا احتمل طرو العجز عن التيمّم مع التأخير ــ
و أما مع اليأس منه فلا إشكال في جواز البدار ، و لو صلّى معه لم تجب إعادتها حتى مع زوال العذر في الوقت.


( مسألة 146 ) : إذا تيمّم لصلاة فصلاّها ثم دخل وقت صلاة أخرى فمع عدم رجاء زوال العذر و التمكّن من الطهارة المائيةتجوز له المبادرة إليها في سعة وقتها و لا تجب عليه إعادتها لو ارتفع عذره بعد ذلك
و أما مع رجاء زوال العذر و عدم احتمال طرو العجز عن الصلاة متيمّماً ــ فالأحوط لزوماً ــ التأخير
و لو وجد الماء في أثناء الصلاة مضى في صلاته و صحّت مطلقاً
نعم ــ الأحوط الأولى ــ الاستئناف مع الطهارة المائية إذا كان الوجدان قبل الركوع ، بل أو بعده ما لم يتمّ الركعة الثانية.


( مسألة 147 ) : إذا صلّى مع التيمّم الصحيح لعذر ، ثم ارتفع عذره في الوقت ، أو في خارجه صحّت صلاته ولا تجب إعادتها .

( مسألة 148 ) : إذا تيمّم المحدث بالحَدَث الأكبر لعذر ، ثم أحدث بالحَدَث الأصغر لم ينتقض تيمّمه فيتوضّأ إن أمكنو إلاّ فيتيمّم بدلاً عن الوضوء ــ و الأحوط الأولى ــ أن يجمع بين التيمّم بدلاً عن الغسل و بين الوضوء مع التمكّن
وأن يأتي بتيمّمه بقصد ما في الذمة إذا لم يتمكّن من الوضوء .
ما هى حالات شروع التيمم :
عند عدم الماء :

بحيث لا يجده أصلاً ، أو يجد ماءً لا يكفيه لإتمام الوضوء ، أو ليس لديه من الماء إلا ما يكفيه للشرب و الطبخ هو و من معه .مسائل متعلقة بعدم وجود الماء :
إذا وجـــد مــــن المـاء ما لا يكفــــي لوضوئه أو غسله من الجنابة :
1- إلى أنه يلزمه استخدامه ثم يتيمم ، لقول الله تبارك و تعالى [فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ] . (مغني المحتاج 1/249, الفروع 1/289)
2- يلزمه و هو الأرجح لأنه عادم للماء الكافي لطهارته فكأنه عادم لجميع الماء (البحر الرائق 1/146, الشرح الكبير 1/149).
البحث عن الماء قبل التيمم:
يجب على المسلم البحث عن الماء إن ظن أو شك بوجوده في مكان يمكنه من استخدامه ، و لكن ما الحكم إن كان الماء بعيداً جداً ؟
اختلف أهل العلم في ضابط بُعْد الماء الذي يبيح التيمم على أقوال
فمنهم من ذكر الميل أو الميلين و غير ذلك (الدر المختار 1/246, الشرح الكبير 1/153, مغني المحتاج 1/246-247).
و الراجح : ما ذهب إليه الحنابلة في أنه يطلبه و يبحث عنه فيما قرب منه عادة (كشاف القناع 1/167).
و يختلف ذلك باختلاف أحوال الناس : فينظر حال الشخص و وسيلة المواصلات التي معه
و طبيعة الطريق إلى الماء هل هو منبسط ميسر ممهد و آمن أم طريق وعر عسير
و حال الصلاة هل هي في أول وقتها أم آخره ، و غير ذلك من الاعتبارات الأخرى .
يلزم شراء الماء للوضوء بشرطين:
1- أن يكون بسعر المثل أو بزيادة و غبن يسير غير فاحش .
2- أن يكون مال شراء الماء زائداً عما يحتاجه .
هل يلزمه قبول الماء إذا أهدي إليه :
ذهب جمهور أهل العلم إلى لزوم قبول الماء إذا أهدي و وهب لك ، و يتأكد هذا القول في هذا الزمان
الذي صار فيه الحصول على الماء أمرًا ميسورًا ، و يبعد المن به
و تعارف الناس على التعاون و التشارك فيه (الشرح الكبير 1/152, مغني المحتاج 1/251, كشاف القناع 1/165,وانظر: البناية 1/568).
الحالة الثانية: عدم القدرة على استعمال الماء
يشرع التيمم لمن يضره الماء أو يزيد مرضه أو يؤخر علاجه ، و يعرف ذلك بالعادة أو إخبار الطبيب الحاذق .

التيمم بسبب البرد:
اتفق أهل العلم على مشروعية التيمم خشية ضرر البرد ، ولا يلزمه إعادة الصلاة بعد ذلك على مذهب جماهير أهل العلم من الأئمة الأربعة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

“التيمم خشية البرد جائز باتفاق الأئمة “(مجموع الفتاوى21/462), و قال: “و أما الإعادة فقد تنازع العلماء في التيمم لخشية البرد هل يعيد في السفر والحضر أو لا يعيد في الحضر فقط ؟
على ثلاثة أقوال ، و الأشبه بالكتاب و السنة أنه لا إعادة عليه بحال” (مجموع الفتاوى 21/466).
ولكن ذلك لا يجوز إلا بشروط:
1- أن يكون الضرر من استخدام الماء متيقناً أو مرجحاً : ليس لمجرد صعوبة الأمر و كراهيته فذلك لا يجيز التيمم
بل ورد الفضل العظيم و الأجر الوافر في الوضوء على تلك الحالة
فقد روى الإمام مسلم أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال : “ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟”
قالوا : بلى يا رسول الله قال : “إسباغ الوضوء على المكاره ، و كثرة الخطا إلى المساجد ، و انتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط” (مسلم 251)
(و الإسباغ : هو الإكمال و الإتمام . و المكاره : جمع مَكْرَه، من الكره ، و هو ما يشق إيصال الماء إليه لبرد شديد و نحو ذلك).
2- أن لا يمكنه تسخين الماء أو الاحتماء من البرد :
قبل خروج الوقت ، فمتى أمكنه تسخين الماء أو استعماله على وجه يأمن فيه عدم الضرر
كأن يغسل عضواً عضواً كلما غسل شيئا ستره لزمه ذلك (انظر: كشاف القناع 1/163).
من كانت عليه جنابة ول ا يقدر على الغسل بسبب البرد و لكنه يقدر على الوضوء:
من كان في مكان بارد ولا يستطيع تدفئة الماء أو الاحتماء من البرد وأصابته جنابة و يستطيع الوضوء ، و لكنه لا يقدر على الغسل ، فماذا يفعل ؟
اختلف أهل العلم في هذه المسألة على قولين :
1- عليه أن يستخدم الماء :
فيما يستطيع من أعضاء الوضوء وغيرها ثم يتيمم عن ما لا يستطيع
و هو الظاهر عند الشافعية والصحيح في مذهب الحنابلة وعليه الأصحاب (روضة الطالبين 1/96،الإنصاف 1/273) وهو الأحوط بلا شك.
2- يكفيه أن يتيمم :

و لا يلزمه الوضوء ، و هي رواية عند الحنابلة حكاها ابن الزاغوني
لأن التيمم يكفي عن الغسل و الوضوء فالغسل من الجنابة هو الواجب عليه
و هو الطهارة الكبرى لا يستطيعه فيجزئ عنه التيمم ، و إذا حصلت الطهارة الكبرى دخلت فيها الطهارة الصغرى.
و قد سئل الشيخ محمد بن عثيمين :

من تيمم خشية البرد عن غسل واجب ، في البر
فهل يلزمه أن يتوضأ عملاً بقوله تعالى : {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} و كونه أحد الطهارتين ؟
فأجاب : لا يلزمه ، لأن الصلاة صحت بدونه.
فلم يكن له فائدة ، لكن إن أراد النوم أو الأكل شرع له أن يتوضأ حينئذ ( ثمرات التدوين من مسائل ابن عثيمين1/21).
تذكر

- شرع الله التيمم تخفيفاً من الله ورحمة،وهو من خصائص هذه الأمة.
- يشرع التيمم بدل الوضوء أو الغسل الواجب في حالتين عند عدم الماءأو عدم القدرة على استخدامه.
- يجب على المسلم البحث عن الماء -قبل أن يتيمم- في الأماكن القريبةمنه عادة، ويختلف ذلك باختلاف أحوال الناس والظروف.
- يجب على المسلم شراء الماء لطهارته إذا كان المال زائداً عن حاجاته والماء بسعر المثل أو بزيادة غير فاحشة.
- إذا وجد من الماء ما لا يكفي لجميع أعضاء وضوئه أو غسله من الجنابة، فاختلف في وجوب استخدام الماء القليل قبل التيمم على قولين.
- يشرع التيمم لأجل البرد الشديد بشرط أن يكون الضرر من البرد متيقناً أو مترجحًا، وأن لا يستطيع تسخين الماء بحيث يأمن الضرر .
- من كانت عليه جنابة ولا يقدر على الغسل بسبب البرد ولكنه يقدر على الوضوء فاختلف أهل العلم في حكم استخدام الماء فيما يستطيعه من الأعضاء قبل أن يتيمم.




.

.

.


كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





juvt ugn ;dtdm hgjdll tn hgYsghl hgYsghl juvt ugn td




 توقيع : مبارك آل ضرمان

.

رد مع اقتباس
قديم 17-11-2019, 08:47 AM   #2


الصورة الرمزية ذابت نجوم الليل
ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (01:36 PM)
 المشاركات : 3,335,900 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



سلمت روووووووووووحك

منقول راقي
الف شكر


 
 توقيع : ذابت نجوم الليل








فـي كفّهـا خاتـم وفـي خدّهـا خـال
وفي عينهـا غيـم وعمـارات وبيـوت !!
الخال شفته واضـحٍ مـن ورا الشـال
والخاتـم المـاس المرصـع بيـاقـوت

ماهي تشوف الشمس من ظل لــ/ ظـلال
ومصيافهـا مابيـن لـنـدن وبـيـروت
ومن صغر مبسمها شكى حالهـا الحـال
ما تاكـل الإ اللـوز والخـوخ والتـوت!!


::



رد مع اقتباس
قديم 17-11-2019, 10:22 AM   #3


الصورة الرمزية الاداره
الاداره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 10-01-2025 (11:26 AM)
 المشاركات : 893,302 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,,
آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !!
وجَعل مااقدمت في مَيزانْ حسَناتك
وعَمر آلله قلبك بآآآلايمَآآنْ
علىَ طرحَك آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ
دمت بـِ طآعَة الله .


 
 توقيع : الاداره



رد مع اقتباس
قديم 17-11-2019, 01:34 PM   #4


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,067,868 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي



جزاك المولى الجنه
وكتب الله لك اجر هذه الحروف
كجبل احد حسنات


 

رد مع اقتباس
قديم 17-11-2019, 01:45 PM   #5


الصورة الرمزية رحيق الجنه
رحيق الجنه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8091
 تاريخ التسجيل :  18 - 9 - 2017
 أخر زيارة : 16-12-2019 (11:02 AM)
 المشاركات : 123,297 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Linen
افتراضي



جزااااك الله خيرا.. على هذا المجهود الرائــع..
بــارك الله فيــك على الموضـــوع ..
الى الأمـــام..
لاتبـخل عليــنا بجـــديــدك



 
 توقيع : رحيق الجنه







رد مع اقتباس
قديم 17-11-2019, 05:21 PM   #6


الصورة الرمزية باربي
باربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7407
 تاريخ التسجيل :  25 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 27-05-2022 (07:28 PM)
 المشاركات : 182,067 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
بالانـاا أنا فخــورهـ
وانانيتــي تأبى الوقوف عند تأثير الريااحـ

لوني المفضل : Hotpink
افتراضي





 

رد مع اقتباس
قديم 17-11-2019, 09:42 PM   #7


الصورة الرمزية بسام البلبيسي
بسام البلبيسي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8412
 تاريخ التسجيل :  23 - 3 - 2018
 العمر : 63
 أخر زيارة : 15-01-2025 (02:27 AM)
 المشاركات : 59,822 [ + ]
 التقييم :  1026666763
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
افتراضي



اسأل الله العظيم

أن يرزقك الفردوس الأعلى من الجنات.

وأن يثيبك البارئ خير الثواب .
دمت برضى الرحمن


 
 توقيع : بسام البلبيسي





.

.


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
التيمم , الإسلام , تعرف , على , في , كيفية


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف الإسلام وبيان ما يخرج المرء منه البرنس مديح ال قطب ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 18 19-04-2019 12:06 PM
تعريف الإسلام وبيان ما يخرج المرء منه سراج منير ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 10 14-07-2018 04:36 PM
خلط الإسلام بالديمقراطية إساءة كبيرة للإسلام الفاتنة ( همسات الثقافه العامه ) 42 23-03-2015 09:54 AM
المرأة على مر العصور حتى نصرها الاسلام محمدعبدالحميد ۞ همســـــات الإسلامي ۞ 12 14-06-2014 03:56 PM
اللغه العربيه للصف العاشرالفصل الثاني مبسطه ومختصره سوار الياسمين ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ 15 06-03-2014 02:35 AM


الساعة الآن 01:37 PM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant