ننتظر تسجيلك هنا


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞

الملاحظات

الإهداءات
الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 18-09-2019, 06:43 PM
البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً
Egypt     Male
SMS ~ [ + ]


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
الاوسمة
ابيات من الشهد 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل : 16 - 3 - 2015
 فترة الأقامة : 3609 يوم
 أخر زيارة : 29-01-2025 (05:13 PM)
 المشاركات : 881,654 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز البرنس مديح ال قطب يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي نعيش معكم قصص الانبياء من سيدنا ادم الى خاتم الانبياء سيدنا محمد عليه السلام













بسم الله الرحمن الرحيم

اولى حلقاتنا تبدأ بأذن الله تعالى

مع ابو البشر سيدنا ادم عليه السلام

سيدنا ادم ابو البشر عليه السلام
ابو البشر
خلقه الله بيده واسجد له الملائكه وعلمه الاسماء
وخلق له زوجته واسكنهما الجنه
وانذرهما ان لا يقربا شجره معينه
ولكن الشيطان وسوس لهما فاكلا منها فانزلهما الله الى الارض
ومكن لهما سبل العيش بها وطالبهما بعباده الله وحده وحض الناس على ذلك
وجعله خليفته فى الارض
وهو رسول الله الى ابنائه وهو اول الانبياء
خلق ادم عليه السلام:
اخبر الله سبحانه وتعالى ملائكه بانه سيخلق بشرا خليفه له فى الارض فقال الملائكه:
(اَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ)
البقره : 30
ويوحى قول الملائكه هذا بانه كان لديهم تجارب سابقه فى الارض
او الهام وبصيره
يكشف لهم عن شئ من فطره هذا المخلوق
ما يجعلهم يتوقعون انه سيفسد فى الارض
وانه سيسفك الدماء
ثم هم
بفطره الملائكه البريئه التى لا تتصور الا الخير المطلق
يرون التسبيح بحمد الله والتقديس له
هو وحده الغايه للوجود
وهو متحقق بوجودهم هم
يسبحون بحمد الله ويقدسون له
ويعبدونه ولا يفترون عن عبادته
هذه الحيره والدهشه التى ثارت فى نفوس الملائكه بعد معرفه خبر خلق ادم
امر جائز على الملائكه ولا ينقص من اقدارهم شيئا، لانهم
رغم قربهم من الله
وعبادتهم له
وتكريمه لهم
لا يزيدون على كونهم عبيدا لله
لا يشتركون معه فى علمه
ولا يعرفون حكمته الخافيه
ولا يعلمون الغيب
لقد خفيت عليهم حكمه الله تعالى
فى بناء هذه الارض وعمارتها
وفى تنميه الحياه
وفى تحقيق اراده الخالق فى تطويرها وترقيتها وتعديلها
على يد خليفه الله فى ارضه
هذا الذى قد يفسد احيانا
وقد يسفك الدماء احيانا
عندئذ جاءهم القرار من العليم بكل شئ
والخبير بمصائر الامور
{انِّى اَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ}
وما ندرى نحن كيف قال الله او كيف يقول للملائكه
وما ندرى كذلك كيف يتلقى الملائكه عن الله
فلا نعلم عنهم سوى ما بلغنا من صفاتهم فى كتاب الله
ولا حاجه بنا الى الخوض فى شئ من هذا الذى لا طائل وراء الخوض فيه
انما نمضى الى مغزى القصه ودلالتها كما يقصها القران
ادركت الملائكه ان الله سيجعل فى الارض خليفه
واصدر الله سبحانه وتعالى امره اليهم تفصيلا
فقال انه سيخلق بشرا من طين
فإذا سواه ونفخ فيه من روحه فيجب على الملائكه ان تسجد له
والمفهوم ان هذا سجود تكريم لا سجود عباده
لان سجود العباده لا يكون الا لله وحده
جمع الله سبحانه وتعالى قبضه من تراب الارض
فيها الابيض والاسود والاصفر والاحمر
ولهذا يجئ الناس الوانا مختلفه
ومزج الله تعالى التراب بالماء فصار صلصالا من حما مسنون
تعفن الطين وانبعثت له رائحه
وكان ابليس يمر عليه فيعجب اى شئ يصير هذا الطين
سجود الملائكه لادم:
من هذا الصلصال خلق الله تعالى ادم
سواه بيديه سبحانه
ونفخ فيه من روحه سبحانه
فتحرك جسد ادم ودبت فيه الحياه
فتح ادم عينيه فراى الملائكه كلهم ساجدين له
ما عدا ابليس الذى كان يقف مع الملائكه
ولكنه لم يكن منهم
لم يسجد
فهل كان ابليس من الملائكه؟
الظاهر انه لا
لانه لو كان من الملائكه ما عصى
فالملائكه لا يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرون
وسيجئ انه خلق من نار
والماثور ان الملائكه خلق من نور
ولكنه كان مع الملائكه وكان مامورا بالسجود
اما كيف كان السجود؟
واين؟
ومتى؟
كل ذلك فى علم الغيب عند الله
ومعرفته لا تزيد فى مغزى القصه شيئاً
فوبّخ الله سبحانه وتعالى ابليس:
{قَالَ يَا ابْلِيسُ مَا مَنَعَكَ ان تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَى اسْتَكْبَرْتَ امْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ}
(ص : 75)
فردّ بمنطق يملاه الحسد:
{قَالَ انَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِى مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ}
هنا صدر الامر الإلهى العالى بطرد هذا المخلوق المتمرد القبيح:
{قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ}
وانزال اللعنه عليه الى يوم الدين
ولا نعلم ما المقصود بقوله سبحانه
{مِنْهَا}
فهل هى الجنه؟
ام هل هى رحمه الله
هذا وذلك جائز
ولا محل للجدل الكثير
فإنما هو الطرد واللعنه والغضب جزاء التمرد والتجرؤ على امر الله الكريم
{قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ اقُولُ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ اجْمَعِينَ}
(ص : 84 - 85)
هنا تحول الحسد الى حقد
والى تصميم على الانتقام فى نفس ابليس:
{قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِى الَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ}
واقتضت مشيئه الله للحكمه المقدره فى علمه ان يجيبه الى ما طلب
وان يمنحه الفرصه التى اراد
فكشف الشيطان عن هدفه الذى ينفق فيه حقده:
{قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ اجْمَعِينَ}
ويستدرك فيقول:
{الَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ}
فليس للشيطان اى سلطان على عباد الله المؤمنين
وبهذا تحدد منهجه وتحدد طريقه
انه يقسم بعزه الله ليغوين جميع الادميين
لا يستثنى الا من ليس له عليهم سلطان
لا تطوعاً منه ولكن عجزاً عن بلوغ غايته فيهم
وبهذا يكشف عن الحاجز بينه وبين الناجين من غوايته وكيده
والعاصم الذى يحول بينهم وبينه
انه عباده الله التى تخلصهم لله
هذا هو طوق النجاه
وحبل الحياه
وكان هذا وفق اراده الله وتقديره فى الردى والنجاه
فاعلن
سبحانه
ارادته
وحدد المنهج والطريق:
{لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ اجْمَعِينَ}
فهى المعركه اذن بين الشيطان وابناء ادم
يخوضونها على علم
والعاقبه مكشوفه لهم فى وعد الله الصادق الواضح المبين
وعليهم تبعه ما يختارون لانفسهم بعد هذا البيان
وقد شاءت رحمه الله الا يدعهم جاهلين ولا غافلين
فارسل اليهم المنذرين
تعليم ادم الاسماء
ثم يروى القران الكريم قصه السر الإلهى العظيم الذى اودعه الله هذا الكائن البشرى
وهو يسلمه مقاليد الخلافه:
{وَعَلَّمَ ادَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا}
سر القدره على الرمز بالاسماء للمسميات
سر القدره على تسميه الاشخاص والاشياء باسماء يجعلها
وهى الفاظ منطوقه
رموزا لتلك الاشخاص والاشياء المحسوسه
وهي قدره ذات قيمه كبرى فى حياه الإنسان على الارض
ندرك قيمتها حين نتصور الصعوبه الكبرى
لو لم يوهب الإنسان القدره على الرمز بالاسماء للمسميات
والمشقه فى التفاهم والتعامل
حين يحتاج كل فرد لكى يتفاهم مع الاخرين على شئ ان يستحضر هذا الشئ بذاته امامهم ليتفاهموا بشانه
الشان شان نخله فلا سبيل الى التفاهم عليه الا باستحضار جسم النخله
الشان شان جبل
فلا سبيل الى التفاهم عليه الا بالذهاب الى الجبل
الشان شان فرد من الناس فلا سبيل إلى التفاهم عليه الا بتحضير هذا الفرد من الناس
انها مشقه هائله لا تتصور معها حياه
وإن الحياه ما كانت لتمضى فى طريقها لو لم يودع الله هذا الكائن القدره على الرمز بالاسماء للمسميات
اما الملائكه فلا حاجه لهم بهذه الخاصيه
لانها لا ضروره لها فى وظيفتهم
ومن ثم لم توهب لهم
فلما علم الله ادم هذا السر
وعرض عليهم ما عرض لم يعرفوا الاسماء
لم يعرفوا كيف يضعون الرموز اللفظيه للاشياء والشخوص
وجهروا امام هذا العجز بتسبيح ربهم
والاعتراف بعجزهم
والإقرار بحدود علمهم
وهو ما علمهم
ثم قام ادم بإخبارهم باسماء الاشياء
ثم كان هذا التعقيب الذى يردهم الى ادراك حكمه العليم الحكيم:
{قَالَ الَمْ أَقُل لَّكُمْ انِّى اعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ}
(البقره : 33)
اراد الله تعالى ان يقول للملائكه انه عَـلِـمَ ما ابدوه من الدهشه حين اخبرهم انه سيخلق ادم
كما علم ما كتموه من الحيره فى فهم حكمه الله
كما علم ما اخفاه ابليس من المعصيه والجحود
ادرك الملائكه ان ادم هو المخلوق الذى يعرف
وهذا اشرف شئ فيه
قدرته على التعلم والمعرفه
كما فهموا السر فى انه سيصبح خليفه فى الارض
يتصرف فيها ويتحكم فيها
بالعلم والمعرفه
معرفه بالخالق
وهذا ما يطلق عليه اسم الإيمان او الإسلام
وعلم باسباب استعمار الارض وتغييرها والتحكم فيها والسياده عليها
ويدخل فى هذا النطاق كل العلوم الماديه على الارض
ان نجاح الإنسان فى معرفه هذين الامرين
(الخالق وعلوم الارض)
يكفل له حياه ارقى
فكل من الامرين مكمل للاخر
سكن ادم وحواء فى الجنه
كان ادم يحس الوحده
فخلق الله حواء من احد منه
فسمّاها ادم حواء
واسكنهما الجنه
لا نعرف مكان هذه الجنه
فقد سكت القران عن مكانها واختلف المفسرون فيها على خمسه وجوه
قال بعضهم:
انها جنه الماوى
وان مكانها السماء
ونفى بعضهم ذلك لانها لو كانت جنه الماوى لحرم دخولها على ابليس ولما جاز فيها وقوع عصيان
وقال اخرون:
انها جنه الماوى خلقها الله لادم وحواء
وقال غيرهم:
انها جنه من جنات الارض تقع فى مكان مرتفع
وذهب فريق الى التسليم فى امرها والتوقف
ونحن نختار هذا الراى
ان العبره التى نستخلصها من مكانها لا تساوى شيئا بالقياس الى العبره التى تستخلص مما حدث فيها
لم يعد يحس ادم الوحده
كان يتحدث مع حواء كثيرا
وكان الله قد سمح لهما بان يقتربا من كل شئ وان يستمتعا بكل شئ
ما عدا شجره واحده
فاطاع ادم وحواء امر ربهما بالابتعاد عن الشجره
غير ان ادم انسان
والإنسان ينسى
وقلبه يتقلب
وعزمه ضعيف
واستغل ابليس انسانيه ادم وجمع كل حقده فى صدره
واستغل تكوين ادم النفسى
وراح يثير فى نفسه يوما بعد يوم
راح يوسوس اليه يوما بعد يوم:
{هَلْ ادُلُّكَ عَلَى شَجَرَه الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى}
تسائل ادم بينه وبين نفسه
ماذا يحدث لو اكل من الشجره؟
ربما تكون شجره الخلد حقا
وكل انسان يحب الخلود
ومرت الايام وادم وحواء مشغولان بالتفكير فى هذه الشجره
ثم قررا يوما ان ياكلا منها
نسيا ان الله حذرهما من الاقتراب منها
نسيا ان ابليس عودهما القديم
ومد ادم يده الى الشجره وقطف منها احدى الثمار وقدمها لحواء
واكل الاثنان من الثمره المحرمه
ليس صحيحا ما تذكره صحف اليهود من اغواء حواء لادم وتحميلها مسئوليه الاكل من الشجره
ان نص القران لا يذكر حواء
انما يذكر ادم
كمسئول عما حدث
عليه الصلاه والسلام
وهكذا اخطا الشيطان واخطا ادم
اخطا الشيطان بسبب الكبرياء
واخطا ادم بسبب الفضول
لم يكد ادم ينتهى من الاكل حتى اكتشف انه اصبح عار
وان زوجته عاريه
وبدا هو وزوجته يقطعان اوراق الشجر لكى يغطى بهما كل واحد منهما جسده العارى
واصدر الله تبارك وتعالى امره بالهبوط من الجنه
هبوط ادم وحواء الى الارض
وهبط ادم وحواء الى الارض واستغفرا ربهما وتاب اليه
فادركته رحمه ربه التى تدركه دائما عندما يثوب اليها ويلوذ بها
واخبرهما الله ان الارض هى مكانهما الاصلى
يعيشان فيهما
ويموتان عليها
ويخرجان منها يوم البعث
يتصور بعض الناس ان خطيئه ادم بعصيانه هى التى اخرجتنا من الجنه
ولولا هذه الخطيئه لكنا اليوم هناك
وهذا التصور غير منطقى لان الله تعالى حين شاء ان يخلق ادم قال للملائكه:
{انِّى جَاعِلٌ فِى الأَرْضِ خَلِيفَه}
ولم يقل لهما انى جاعل فى الجنه خليفه
لم يكن هبوط ادم الى الارض هبوط اهانه
وانما كان هبوط كرامه كما يقول العارفون بالله
كان الله تعالى يعلم ان ادم وحواء سياكلان من الشجره
ويهبطان الى الارض
اما تجربه السكن فى الجنه فكانت ركنا من اركان الخلافه فى الارض
ليعلم ادم وحواء ويعلم جنسهما من بعدهما ان الشيطان طرد الابوين من الجنه
وان الطريق الى الجنه يمر بطاعه الله وعداء الشيطان
هابيل وقابيل:
لا يذكر لنا المولى عزّ وجلّ فى كتابه الكريم الكثير عن حياه ادم عليه السلام فى الارض
لكن القران الكريم يروى قصه ابنين من ابناء ادم هما هابيل وقابيل
حين وقعت اول جريمه قتل فى الارض
وكانت قصتهما كالتالى
كانت حواء تلد فى البطن الواحد ابنا وبنتا
وفى البطن التالى ابنا وبنتا
فيحل زواج ابن البطن الاول من البطن الثانى
ويقال ان قابيل كان يريد زوجه هابيل لنفسه
فامرهما ادم ان يقدما قربانا
فقدم كل واحد منهما قربانا
فتقبل الله من هابيل ولم يتقبل من قابيل
قال تعالى:
{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَى ادَمَ بِالْحَقِّ اذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن احَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الاخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ انَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ لَئِن بَسَطتَ الَى يَدَكَ لِتَقْتُلَنِى مَا انَاْ بِبَاسِطٍ يَدِى الَيْكَ لِأَقْتُلَكَ انى اخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ}
(المائده : 27 - 28)
لاحظ كيف ينقل الينا الله تعالى كلمات القتيل الشهيد
ويتجاهل تماما كلمات القاتل
عاد القاتل يرفع يده مهددا
قال القتيل فى هدوء:
{انِّى ارِيدُ ان تَبُوءَ بِإِثْمِى وَاثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ اصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ}
(المائده : 29)
انتهى الحوار بينهما وانصرف الشرير وترك الطيب مؤقتا
بعد ايام
كان الاخ الطيب نائما وسط غابه مشجره
فقام اليه اخوه قابيل فقتله
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(لا تقتل نفس ظلما الا كان على ابن ادم الاول كفل من دمها لانه كان اول من سن القتل)
جلس القاتل امام شقيقه الملقى على الارض
كان هذا الاخ القتيل اول انسان يموت على الارض
ولم يكن دفن الموتى شيئا قد عرف بعد
وحمل الاخ جثه شقيقه وراح يمشى بها
ثم راى القاتل غرابا حيا بجانب جثه غراب ميت
وضع الغراب الحى الغراب الميت على الارض وساوى اجنحته الى جواره وبدا يحفر الارض بمنقاره ووضعه برفق فى القبر وعاد يهيل عليه التراب
بعدها طار فى الجو وهو يصرخ
اندلع حزن قابيل على اخيه هابيل كالنار فاحرقه الندم
اكتشف انه وهو الاسوا والاضعف
قد قتل الافضل والاقوى
نقص ابناء ادم واحدا
وكسب الشيطان واحدا من ابناء ادم
واهتز جسد القاتل ببكاء عنيف ثم انشب اظافره فى الارض وراح يحفر قبر شقيقه
قال ادم حين عرف القصه:
{هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ انَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ}
(القصص : 15)
وحزن حزنا شديدا على خسارته فى ولديه
مات احدهما
وكسب الشيطان الثانى
صلى ادم على ابنه
وعاد الى حياته على الارض:
انسانا يعمل ويشقى ليصنع خبزه
ونبيا يعظ ابنائه واحفاده ويحدثهم عن الله ويدعوهم اليه
ويحكى لهم عن ابليس ويحذرهم منه
ويروى لهم قصته هو نفسه معه
ويقص لهم قصته مع ابنه الذى دفعه لقتل شقيقه
موت ادم عليه السلام:
وكبر ادم
ومرت سنوات وسنوات
وعن فراش موته
يروى ابى بن كعب
فقال:
ان ادم لما حضره الموت قال لبنيه:
اى بنى انى اشتهى من ثمار الجنه
قال:
فذهبوا يطلبون له
فاستقبلتهم الملائكه ومعهم اكفانه وحنوطه
ومعهم الفؤوس والمساحى والمكاتل
فقالوا لهم:
يا بنى ادم ما تريدون وما تطلبون؟
او ما تريدون واين تطلبون؟
قالوا:
ابونا مريض واشتهى من ثمار الجنه
فقالوا لهم:
ارجعوا فقد قضى ابوكم
فجاءوا فلما راتهم حواء عرفتهم فلاذت بادم
فقال:
اليك عنى فإنى انما اتيت من قبلك
فخلى بينى وبين ملائكه ربى عز وجل
فقبضوه وغسلوه وكفنوه وحنطوه
وحفروا له ولحدوه وصلوا عليه ثم ادخلوه قبره فوضعوه فى قبره
ثم حثوا عليه
ثم قالوا:
يا بني ادم هذه سنتكم
وفى موته يروى الترمذى
حدثنا عبد بن حميد
حدثنا ابو نعيم
حدثنا هشام بن سعد
عن زيد بن اسلم
عن ابى صالح
عن ابى هريره قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(لما خلق الله ادم مسح ظهره
فسقط من ظهره كل نسمه هو خالقها من ذريته الى يوم القيامه
وجعل بين عينى كل انسان منهم وبيصاً من نور
ثم عرضهم على ادم)
فقال:
اى رب من هؤلاء؟
قال:
هؤلاء ذريتك
فراى رجلاً فاعجبه وبيص ما بين عينيه
فقال:
اى رب من هذا؟
قال هذا رجل من اخر الامم من ذريتك يقال له داود
قال:
رب وكم جعلت عمره؟
قال ستين سنه
قال:
اى رب زده من عمرى اربعين سنه
فلما انقضى عمر ادم جاءه ملك الموت
قال:
او لم يبق من عمرى اربعون سنه؟
قال:
او لم تعطها ابنك داود؟
قال فجحد فجحدت ذريته
ونسى ادم فنسيت ذريته
وخطئ ادم فخطئت ذريته
وهذا كانت قصه ابو البشر سيدنا ادم عليه السلام
تابعو معنا الحلقه الثانيه


كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





kuda lu;l rww hghkfdhx lk sd]kh h]l hgn ohjl lpl] ugdi hgsghl lu;l H, hghkfdhx hgd hgsghl h[g phjl sd]kh




 توقيع : البرنس مديح ال قطب








"سلاماً على من ألقت الدنيا في طريقهم شوكاً فعبروا
من فوقه كاتمين الشعور، متيقنين أن نهاية هذا الطريق بُستاناً"





رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد , معكم , أو , الانبياء , الي , السلام , اجل , حاتم , سيدنا , عليه , نعيش , قصص


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يونس ساجد في بطن الحوت ميارا ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ 14 05-08-2021 12:02 AM
ديوان الأنبياء/ سيدنا زكريا وسيدنا يحيى (عليهما السلام) تيماء قلعة عميدة الأدباء تيماء 66 05-03-2020 11:41 AM
من بلاغة القرآن عيسى عليه السلام ليس له قوم! همس الروح ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ 14 17-01-2019 10:25 PM
صور آثار الأنبياء الاداره ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ 10 13-04-2013 07:36 AM
أسرار التكرار في القرآن الكريم ميارا ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ 11 13-02-2013 11:33 PM


الساعة الآن 09:18 AM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant