ننتظر تسجيلك هنا


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞

الملاحظات

الإهداءات
همس الروح من همسات الغلا : اللهم باركّ لنا في شهر شعبان وبلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يارب العالمين الصارم من مكه : يا واسع الُّلطفِ إنَّ الحالَ تعلمُهُ ربِّي لكَ الحمدُ في صفوٍ وفي كدرِ جمعة مباركة مقدما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 30-10-2017, 08:50 AM
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
الاوسمة
بريق القوافي 
لوني المفضل Darkorange
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل : 22 - 12 - 2015
 فترة الأقامة : 3328 يوم
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 العمر : 34
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز مبارك آل ضرمان يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
Eslamy علم التجويد بالتفصيل والصور نفع الله به الجميع












بــســم الــلــه الــرحــمـــن الرحــيـــم


الحمدلله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجاً قيماً لينذر بأساً شديداً من لدنه .
ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجراً حسناً ماكثين فيه أبداً .
والصلاة والسلا م على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين والمنزل عليه القرآن العظيم .
هداية ودستوراً وعلى آله وصحبه الذين نقلوه إلينا مرتلاً مجوداً ومن تبعهم بإحسان .
نقدم لكم في هذه المساحة سلسلة دروس لتعلم فن التجويد
على فصول متتابعة وهي من مصادر مختلفة
نسأل الله أن ينفعنا بما علمنا وأن يعلمنا ما ينفعنا ويزيدنا علماً






الـــفــــصــــل الأول من فن التجويد




1-تــعــريف عــلــم الــتــجــويــد





هو في اللغة : التحسين وفي اصطلاح القراءة : تلاوة القرآن الكريم بإعطاء كل حرف حقه كما سيأتي .

وطريقة الأخذ به التلقي من أفواه العارفين بطرق القراءة .

2-مـوضـوعه وثــمرتــه :


موضوعه : الكلمات القرآنية , وثمرته : صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى ونيل الأجر والثواب .



3- حكم تعلمه :


الوجوب على كل قارئ من مسلم ومسلمة . لقوله تعالى ( ورتل القرآن ترتيلاً ) المزمل(4).

4- فضل تلاوة القرآن الكريم :













قد رغبنا الله سبحانه وتعالى بتلاوته ورغبنا أيضاً رسوله صلى الله عليه وسلم

قال الله تعالى : { إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سراً وعلانية يرجون تجارة
لن تبور ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور } فاطر(30)
وقال : ( الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به ))البقرة (121).
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (خيركم من تعلم القرآن وعلمه ). أخرجه البخاري .
وقال : ( إن هذا القرآن حبل الله والنور المبين , والشفاء النافع , عصمة لمن تمسك به ونجاة لمن اتبعه ,
اتلوه فإن الله يأجركم على تلاوته كل حرف عشر حسنات أما إني لا أقول ( الم ) حرف ولكن ألف حرف
ولام حرف و ميم حرف ). أخرجه الحاكم .
وقال : ( الماهر بالقرآن مع السفرة البررة ) ( أخرجه البخاري ).
5-أداب تلاوة القرآن :



لتلاوة القرآن وسماعه آداب على المسلم أن يراعيها ومن هذه الآداب
أ- الإصغاء و الإنصات وحضور القلب والخشوع والتدبر قال تعالى :
(( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدَّبروا آياته وليتذكر أولو الألباب )) سورة ص(29).
ب- اجتناب مايخل بالمقصود من نحو اللهو واللغو والضحك والعبث .

ج-قراءته بتؤدة وترتيل لأن ذلك أعون على الفهم .
د- الابتعاد عن الأصوات المنكرة والألحان الهزلية والآلات الموسيقية فإنها حرام .
هـ- إذا مر بآية دعاء دعا وإذا مر بآية استغفار استغفر أو آية رحمة طلبها .
وـ من السنة أن يقول أواخر بعض السور ماورد من أدعية كآمين آخر
سورةالفاتحة وغيرها.
زـ أن يمتثل آوامره ويجتنب نواهيه فقد كان صلى الله عليه وسلم خلقهُ القرآن .

6- صفة تلاوة النبي صلى الله علية وسلم :
1-تلقى النبي صلى الله عليه وسلم جميع كلمات القرآن الكريم
وآياته وسوره عن جبريل عليه السلام عن ربه عز وجل . قال تعالى :
(( نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين )) الشعراء (193).



2ـ فكان له صلى الله عليه وسلم حزب من القرآن يقرؤه وكانت قراءته ترتيلاً لا هذاــ غير سريعةــــ ولا عجلة بل مفسرة حرفاً حرفاً


وكان يقطع قراءته آية آية وكان يمد عند حرف المد فيمد الرحمن ويمد الرحيم وكان يقرأ القرآن قائماً وقاعداً ومضطجعاً ومتوضئاً ومحدثاً , وكان يترنم به .. ( المقصود بمحدثا : الحدث الأصغر )
وسئلت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم أكان يسر أم يجهر
فقالت كان كل ذلك يفعل . رواه الترمذي



3ــ وكان يحب أن يسمع القرآن من غيره وقد أمر عبدالله بن مسعود مرة أن يقرأ عليه فلما
سمعه عليع السلام خشع حتى ذرفت عيناه وقد استمع ليلة لقراءة أبي موسى الأشعري من غير
أن يعلمه ثم أخبره فقال رضي الله عنه : (( لو كنت أعلم أنك تسمعه لجبرته لك تجبيراً )) ( أي حسنته ).
4- وقد سئل أنس بن مالك رضي الله عنه كيف كانت قراءته صلى الله عليه وسلم؟
قال كان صوته مداً أي يطيل الحروف الصالحة للإطالة يستعين بها على التدبر والتذكر وتذكير من
يتذكر وقد أُمر صلى الله عليع وسلم أن يقرأه على أبيّ بن كعب بأمر من ربهِ عز وجل وذلك
لتعليم أبيّ وإرشاده إلى معرفة القراءة الصحيحة .
ووصفت أم سلمة قراءته صلى الله عليه وسلم بأنها قراءة مفسرة حرفاً حرفاً رواه أبو داود و الترمذي .
وعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : كان صلى الله عليه وسلم يقرأ السورة حتى تكون أطول من أطول منها .
وعن البراء بن عازب أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في العشاء (والتين والزيتون) فما سمع أحد أحسن صوتاً منه - رواه البخاري .
وكان من عاداته صلى الله عليه وسلم أن يأمر الصحابة بحسن تلاوة القرآن فيقرأ لهم ويقرئهم بحضوره
قال ابن مسعود رضي الله عنه أخذت من في رسول الله صلى الله عليه وسلم سبعين سورة من القرآن
وروى البخاري ومسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال لابن مسعود وهو على المنبر اقرأ عليّ
قلت أقرأ عليك وعليك أُنزِل؟ قال إني أحب آن أسمعه من غيري , فقرأت عليه سورة النساء

حتى جئت إلى هذه الآية { فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً }

قال حسبك الآن فالتفت إليه فإذا عيناه تذرفان .








كلمات البحث

العاب ، برامج ، منتدى همسات الغلا ، هاكات ، استايلات





ugl hgj[,d] fhgjtwdg ,hgw,v ktu hggi fi hg[ldu hgj[,d] hg[ldu fhgjtwdg fi ulg ,hgw,v




 توقيع : مبارك آل ضرمان

.


آخر تعديل مبارك آل ضرمان يوم 13-11-2017 في 05:56 PM.
رد مع اقتباس
قديم 30-10-2017, 08:51 AM   #2


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي














7- تعهد القرآن خشية النسيان


يجب تعاهد القرآن الكريم لحديث الصحيحين :
" تعاهدوا القرآن فوالذي نفس محمد بيده لهو

أشد تفلتاً من الإبل في عقلها "
و لحديث " مثل صاحب القرآن كمثل الإبل المعلقة إن عاهد عليها أمسكها و إن أطلقها ذهبت "
رواه البخاري و مسلم .
و الأفضل أن يجعل المسلم له ورداً من القرآن يتذاكره دائماً و يتعهده بالتلاوة و المراجعة خوف النسيان
و يستعين على فهم معانيه بأقرب التفاسير أو المعاجم التي شرحت كلمات القرآن ,
من ذلك غريب القرآن للسجستاني , و كلمات القرآن للشيخ مخلوف , و ليحذر المسلم من نسيان ما حفظ .
قال عليه الصلاة و السلام " فلم أر ذنباً أعظم من سورة من القرآن أوتيها رجل مسلم ثم نسيها "
رواه أبو داوود و الترمذي و غيرهما .

8- تحسين الصوت بالقرآن :


1- روي أنه عليه الصلاة و السلام قال : " زينوا القرآن بأصواتكم " ..
رواه أبو داوود و النسائي.

و قال : " ليس منا من لم يتغنَّ بالقرآن " ..
رواه ابن ماجة .
و قال : " ما أذن الله لشيئ ما أذن لنبي حسن الصوت يتغن بالقرآن يجهر به . " ..
رواه البخاري .
والمراد تحسين القراءة بالصوت ليسهل على السامع فهم المعنى و تذوقه و إدراك جمال الأسلوب و اللفظ .


2 - أما إذا كان التغنِّي لمجرد النغم من غير نظر للمعنى بل يستطيب الألحان و النغم
فهذا شيئ منهي عنه .
و التغني المستحسن هو الذي يجيئ على لحون العرب , فقد كانت تقوم على إخراج الحروف من مخارجها و المد في موضعه حسب أحكام التجويد و تحسينها بالصوت الجميل لا بتوقيع القرآن على موسيقى الأعاجم .
فالتغني إذا كان يساعد على المعنى و الاعتبار و تذوق لفظه فجائز مشروع ,
و إن كان التغني لمجرد التطريب و التسلية فحرام لا يجوز .
























الفصل الثاني


الاستعاذة و البسملة



1- يُسن لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح تلاوته بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو
في أثنائها ، قال تعالى: " فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ".

لفظها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

ومعنى الإستعاذة :
الإتجاه إلى الله والتحصن به مما يُخشى من الشيطان الطريد

والإبتداء بها
لأنها تُطهر القلب وتطرد الوساوس وخواطر السوء .
ويُسر القارئ بالإستعاذة إذا قرأ سراً , ويجهر بها إذا قرأ جهراً .. إلا إذا كان يقرأ بالدور كما في المدارس
فإنه يسر لتتصل القراءة وإذا عرض للقارئ مايقطع قراءته فإن كان ضرورياً كسعال لا يعيد التعوذ


2- ويُسن للقارئ أيضاً البسملة أول كل سورة غير سورة التوبة أما إذا ابتدأ التلاوة في أثناء السورة
فهو مخير إن شاء بسمل بعد الإستعاذة وإن شاء اقتصر على الإستعاذة،
وفي سورة التوبة يحتمل ذلك أيضاً .

وإذا واصل التعوذ بالبسملة جاز أربعة أوجه :
الوقوف عليهما .
الوقوف على التعوذ ووصل البسملة بأول القراءة .
وصل التعوذ بالبسملة والوقوف عليها .
وصل التعوذ بالبسملة ووصلها بأول القراءة ، والوجه الأول أولى .

وإذا فصل بالبسملة بين سورتين ـ ولو غير مرتبتين ـ أمكن أربعة أوجه :
الوقوف على آخر السورة وعلى البسملة وهذا أحسنها
الوقوف على آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة الثانية .
وصل الجميع .
وهذه الأوجه الثلاث جائزة .
والوجه الرابع غير جائز وهو :
وصل البسملة بآخر السورة والوقوف عليها لأن البسملة لأوائل السور لا لأواخرها .










 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.

التعديل الأخير تم بواسطة مبارك آل ضرمان ; 13-11-2017 الساعة 06:03 PM

رد مع اقتباس
قديم 30-10-2017, 08:51 AM   #3


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي
















مراتب التلاوة

ذكر العلماء أربع مراتب لتلاوة القرآن ، هي:
الترتيل ، ثم التحقيق ، ثم الحدر ، ثم التدوير .


المرتبة الأولى : الترتيل :
هي المرتبة التي جاء بها القرآن الكريم، والترتيل يعني الترسل في التلاوة والتأني والتمهل ، والتبيين بألفاظ القرآن الكريم كما قال الله -تعالى: ﴿ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً ﴾(المزمل4)، أي: بينه تبيينًا ..



وقال - سبحانه : ﴿ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً ﴾(الفرقان32) ..
وقال - جل ذكره : ﴿ وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ﴾، أي: على تمهل..
﴿ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً ﴾(الإسراء106) ..

ولهذا لما نزل القرآن الكريم على النبي -عليه الصلاة والسلام- بادر بالعجلة في التلقي محبة في هذا القرآن وخوفًا ألا يضيع منه شيء ..

قال الله - تعالى : ﴿ لاَ تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ * فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ﴾ (القيامة16:18) .



فالترتيل هو التأني والتمهل والترسل في التلاوة ، وقال -تعالى: ﴿ وَلاَ تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ﴾(ط14)، أي: لا تعجل في قراءته، ولا تعجل في تلقيه..
فأمره ربه - جل وعلا- أن يطمئن في الأخذ وفي التلاوة ؛ لأن ترتيل القرآن الكريم بهذه الصورة التي فيها التأني والتمهل والترسل ثمرتها أن يتدبر القارئ ما يقرأ ، وأن يفهم ويتأمل ثم بعد ذلك يعمل بما قرأ ، فترتيل القرآن الكريم هو الذي جاء في القرآن ، وهو الذي فعله النبي - عليه الصلاة والسلام- وحث أصحابه عليه لما فيه من الحكم والفوائد .



المرتبة الثانية : التحقيق

والتحقيق مرتبة قريبة من الترتيل ، لكن التحقيق يستعمل في رياضة اللسان ، وفي مقام التعليم وفي بيان
مخارج الحروف وصفاتها ، فهو يقوم في مقام التعليم ، فيعلم القارئ من يقرأ عليه كيف ينطق الحرف ، ويعلمه كيف يخرج هذا الحرف ، ومن أي مخرج هو؟ مثل أن يقول : إذا أردت أن تعرف مخرج الحرف فسكِّنه ، وأدخل عليه همزة القطع ، فستعرف مخرج هذا الحرف ، مثلاً : القاف ، أدخل عليها همزة قطع وسكنها فتقول : (أَقْ) ، فهي من أقصى الحلق، وفي الباء: (أَبْ)، فهي من طرف اللسان ، حينئذ يبدأ في القراءة ، فإذا قرأ مثلاً: بسم الله الرحمن الرحيم، فهو يقول لهم : بِسم الله، (يوضح الكسرة)، ولا يقول، بَسم الله (الكسرة غير واضحة)، فهو يبين كسرة الحرف وفتحته وضمته،

ومن مقامات التحقيق أنه يتعرض للوقف والابتداء، فيعرف متى يقف، ومتى يبتدئ، ومتى يصل ... إلى غير ذلك من الأمور متعلقة بالتحقيق، وبعض أهل العلم لم يفرق بين الترتيل والتحقيق ..


المرتبة الثالثة : الحدر

وهو السرعة في القراءة مع المحافظة على أحكام التلاوة ، وفيه تكثير للحسنات ؛ لأن الإنسان يقرأ كثيرًا إذا حدر ، فإذا قرأ كثيرًا أخذ أجرًا كثيرًا ، كما تقدم في الحديث أن قارئ القرآن يؤجر على كل حرف من أحرف القرآن الكريم .




والمرتبة الرابعة : التدوير

وهو حالة متوسطة بين مرتبة الترتيل ومرتبة الحدر، ويكون مع المحافظة على أحكام الحروف والوقف والابتداء والمخارج والصفات ، وأكثر أهل الأداء أخذوا بهذا النوع من أنواع مراتب القراءة وهو التدوير ، ونقل ذلك ابن القيم - رحمه الله تعالى- في كتاب زاد المعاد ، وبنى على ذلك مسائل.

إذن علمنا أن مراتب القراءة هي : الترتيل والتحقيق والحدر والتدوير..

فالترتيل
فيه تأنٍ في التلاوة، والحدر: فيه سرعة مع ضبط،
والسؤال الآن : أيهما أفضل؛ الترتيل أم الحدر؟
ذكرنا في أول الكلام أن الترتيل يصحبه التدبر والتأمل والتفكر ، وهذا هو المقصود من التلاوة ، أما الحدر فإن فيه كثرة ثواب لكثرة القراءة ، إذن يوجد مذهبان لأهل العلم في هذه المسألة :

ما الأفضل الترتيل أم الحدر؟
ذهب عبد الله بن مسعود وابن عباس - رضي الله عنهما- وغيرهما من الصحابة والتابعين إلى أن الترتيل مع قلة القراءة أفضل من الحدر الذي فيه سرعة للقراءة ، واحتجوا بحجج منها : أن المقصود من القراءة هو: الفهم والتدبر والفقه والعمل بما يقرأ، وليس الكثرة، وتلاوته بتأنٍ وتدبر وسيلة إلى فهم معانيه، وهذا يكون في التأني، والقرآن الكريم كما هو معلوم نزل ليعمل به لا أن يُقرأ فقط .










 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.

التعديل الأخير تم بواسطة مبارك آل ضرمان ; 13-11-2017 الساعة 06:06 PM

رد مع اقتباس
قديم 30-10-2017, 08:52 AM   #4


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي

















الفصل الثالث

( أحكام النون الساكنة والتنوين )

للنون الساكنة أو التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء كلاً منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوال هي:

1 ـ الإظهار

2 ـ الإدغام

3 ـ الإقلاب

4 ـ الإخفاء










 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.

التعديل الأخير تم بواسطة مبارك آل ضرمان ; 13-11-2017 الساعة 06:46 PM

رد مع اقتباس
قديم 30-10-2017, 08:52 AM   #5


الصورة الرمزية مبارك آل ضرمان
مبارك آل ضرمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6704
 تاريخ التسجيل :  22 - 12 - 2015
 العمر : 34
 أخر زيارة : 29-10-2024 (09:03 PM)
 المشاركات : 286,847 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي












أولاً : الإظهار

أما الإظهار لغة : فهو البيان .


واصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة .
وحروف الإظهار الحلقي ستة : مجموعة في قول صاحب التحفة .
همز فهاء ثم عين حـــاء مهملتـان ثـم غيـن خـاء .
وقال بعضهم : هي أوائل الكلمات ( أخي هاك علماً حازه غير خاسر ).
وهي على التفصيل : (الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء )

وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين ،
أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين

أمثلة الإظهار الحلقي :
- الهمز مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل "ينأون " كما في قوله تعالى
{ وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ } (الأنعام الآية :26) ،
ومثال الهمز مع النون الساكنة في كلمتين { من آمن } كما في قوله تعالى:
{ قُلْ يا أهل الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنْتُمْ شهدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } (آل عمران الآية :99)
- ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل { كل آمن } كما في قوله تعالى

{ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ ورسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وإِلَيْكَ الْمَصِيرُ }

(البقرة الآية :285) .
- الهاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل { منهم } كما في قوله تعالى :-

{ وَلَقَدْ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون }

(الأنعام الآية :10)

- ومثال الهاء مع النون الساكنة في كلمتين { من هاد } كما في قوله تعالى :

{ أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ وَمَنْ يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ }
(الزمر الآية: 36) ،

- ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل { ولكل قوم هاد } كما في قوله تعالى :

{ وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ إِنَّمَا أَنْتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَاد } (الرعد الآية :7) .
- العين مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل { أنعمت } كما في قوله تعالى
{ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ }
(سورة الفاتحة الآية :7) ،
ومثال العين مع النون الساكنة في كلمتين { من عمل } كما في قوله تعالى:
{ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ }
(سورة فصلت الآية :46)
ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل { سميع عليم } كما في قوله تعالى { وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيم }
(سورة النور الآية: 60)
- الحاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل { وانحر } كما في قوله تعالى:
{ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ } (سورة الكوثر الآية :2)
ومثال الحاء مع النون الساكنة في كلمتين { فمن حاجك } كما في قوله تعالى:
{ فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ } (سورة آل عمران الآية: 61)
ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل { عليم حكيم } كما في قوله تعالى:
{ يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }
(سورة النساء الآية :26) .
- الغين مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل { فسينغضون } كما في قوله تعالى :
{ أَوْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ فَسَيَقُولُونَ مَنْ يُعِيدُنَا قُلْ الَّذِي فَطَرَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ رُءُوسَهُمْ وَيَقُولُونَ مَتَى هُوَ قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًاْ }
(سورة الإسراء الآية:51) ،
ومثال الغين مع النون الساكنة في كلمتين { من غفور } كما في قوله تعالى :
{ نُزُلا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ } (سورة فصلت الآية :32) ،
ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل { ورب غفور } كما في قوله تعالى:
{ لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ } (سورة سبأ الآية : 15) .
- الخاء مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل { والمنخنقة } كما في قوله تعالى :
{ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ } (سورة المائدة الآية :3) ،
ومثال الخاء مع النون الساكنة في كلمتين { من خلاف } كما في قوله تعالى :
{ فَلأقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى }
(سورة طه الآية :71 ) ،
ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل { عليماً خبيراً } كما في قوله تعالى :
{ وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقْ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرً }
(سورة النساء الآية:35)

وسمي هذا الإظهار حلقياً لخروج حروفه من الحلق .
وفي ذلك يقول الناظم :
للنون إن تسكن وللتنــوين أربع أحكـام فخذ تبيــني
فالأول الإظهار قبل أحــرف للحلق ست رتبت فلتعـرف
همز فهاء ثم عين حـــاء مهملتان ثم غين خـــاء













 
 توقيع : مبارك آل ضرمان

.

التعديل الأخير تم بواسطة مبارك آل ضرمان ; 13-11-2017 الساعة 07:02 PM

رد مع اقتباس
قديم 30-10-2017, 03:08 PM   #6


الصورة الرمزية الاداره
الاداره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 10-01-2025 (11:26 AM)
 المشاركات : 893,302 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



جزآك الله جنةٍ عَرضها آلسَموآت وَ الأرض
بآرك الله فيك على الطَرح القيم
في ميزآن حسناتك ان شاء الله ,,
آسأل الله أن يَرزقـك فسيح آلجنات !!
وجَعل مااقدمتٍ في مَيزانْ حسَناتكِ
وعَمر آلله قلبكَ بآآآلايمَآآنْ
علىَ طرحَكَ آالمحمَل بنفحآتٍ إيمآنيهِ
دمتـمّ بـِ طآعَة الله


 
 توقيع : الاداره



رد مع اقتباس
قديم 30-10-2017, 10:41 PM   #7


الصورة الرمزية البرنسيسه فاتنة
البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,067,868 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي



جعله الله في ميزان أعمالك يوم القيامه
بارك الله فيك


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الله , التجويد , الجميع , بالتفصيل , به , عمل , والصور , نفع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رواية أرض الخطايا تأليفي كراميل نور ❀ الطيور المهاجره ❀ 58 24-08-2016 05:00 PM
الفتاه التى وقع الجميع فى حبها مـــصــريــه ❀ همســـــات العام ❀ 14 24-03-2015 09:18 AM
مقدمة في علوم القرآن الكريم ( 10 ) التجويد الفاتنة ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ 16 20-08-2014 04:35 PM
تعلّم أحكام التجويد لقراءة القرآن الكريم قطرات احزان ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ 18 25-10-2013 03:03 AM


الساعة الآن 01:49 PM

أقسام المنتدى

¨°o.O (المنتديات العامه) O.o°¨ | ❀ همســـــات العام ❀ | ❀ همســـــات الترحيب والإهداءات ❀ | ❀ همســـــات الحوار والنقاش الجاد ❀ | ۞ همســـــات الإسلامي ۞ | ¨°o.O (المنتديات الأدبية) O.o°¨ | ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ | ❀ همســــات شعر وشعراء للمنقول ❀ | ❀ همســــات قصص وروايات ❀ | ¨°o.O (المنتديات الأسـريـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الديكور و الكروشيه ❀ | ❀ همسات عالم حواء ❀ | ❀ همســـات عالم آدم ❀ | ❀ همســـات التاريخ والتراث والأنساب ❀ | ❀ همســـات الرياضه ❀ | ( همســـات السيارات والدرجات الناريه) | ❀ همسـات الأخبار المحلية والعالمية ❀ | ❀ همســـات الصحه والطب ❀ | ¨°o.O (منتديات الرياضية والفن والتسلية) O.o°¨ | ❀ همســـات الترفيه والطرائف ❀ | (همسات الالعاب والتسليه ) | ❀ همســـات جـسـر الـتـواصــل ❀ | ❀ همســـــات المسلسلات العربيه والأجنبية ❀ | ¨°o.O (المنتديات الثقافية والفكرية) O.o°¨ | ❀ همســـــات English word ❀ | ❀ همسات الجامعة والطلبه والطالبات ❀ | ❀ همســـات الاسرة والحمل ❀ | ❀ همســـات المطبخ ❀ | ¨°o.O (منتديات اليوتيوب والصـور والأنمي والمسلسلات) O.o°¨ | ❀ همســـات الصور ❀ | ( لآئحة الشرف ) | ¨°o.O (منتديات الـتـقـنـيـة) O.o°¨ | ❀ همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات ❀ | ❀ مجلات ودواوين همسات الغلا ❀ | ❀ همـسآت آلسويتش مآكس والتصاميم والجرافيكس ❀ | فارغ | ❀ همســـات الــ YouTube | ¨°o.O (منتدى المشرفين والادارة) O.o°¨ | (همســـات المواضيع المكرره والمحذوفه) | ❀ حصريات عدسة ومطبخ الأعضاء ❀ | ❀ حصريات بأقلام الاعضاء لم يسبق لها النشر ❀ | ❀ همسات مدونات الأعضاء [ blog ] ❀ | ( حصريات الأديبه همس الروح ) | ❀ أطروحات إحترافيه وبنود أدبية ) ❀ | ❀ همسات الوطن والعالم العربي ❀ | (همسات المسابقات والفعاليات ) | ۞ همسات الصوتيات والفلاشات الاسلاميه ۞ | ❀ همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها ❀ | ❀ همسات جنان الكلمة ديزاين ❀ | ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ | (الخيمه الرمضانيه) | ¨°o.O (منتديات الفوتوشوب والسويتش ماكس) O.o°¨ | ركن الاديبة قَبَس | ❀ همسات حقيبة المصمم ❀ | ( قسم الفواصل والإكسسوارات لتنسيق المواضيع ) | ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ | ۞ سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ۞ | ۞ همسات القرآن الكريم وتفسيره ۞ | ❀ همسات تطوير الذات ❀ | قلعة عميدة الادباء البارزه | ( حدث في مثل هذا اليوم // هل تعلم ) | (همسات كرسي الإعتراف و ASK ME ) | ۞ همسات الحج والعمرة ۞ | ❀ همسات القصائد الصوتيه والمرئيه ❀ | (همسات الطفل ) | (حصريات ملاذ الفرح) | ( همسات أعز الحبايب الأم ) | ¨°o.O ( المنتديات الادارية ) O.o°¨ | ¨°o.O ( الاقسام الخاصه ) O.o°¨ | (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) | ❀ همســـات الأعضــــاء ❀ | ( همسات الثقافه العامه ) | ❀ همسات الألفيات و التهاني وتواصل الأعضاء ❀ | ❀ حصريات تطوير الذات والنقاش الحر ❀ | ❀ قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ❀ | فارغ | ❀ الطيور المهاجره ❀ | (مكتب المدير العام) | ( مسابقات رمضان ) | ( قناة وحصريات البرنسيسه فاتنة ) | ( قسم الفتاوي الاسلامية ) | ( المدونات الخاصه blog ) | ( همسات العزاء والدعاء بالشفاء للمرضى ) | ( قسم خاص للأنمي ) | ( همسات الدوري الاوروبي وكأس العالم) | ❀ إستراحة الأعضـــــــاء والمقهى الأدبي ❀ | ❀ حصريات قناة همسات الغلا ❀ | O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O | ❀ حصريات التصاميم و 3d ❀ | ❀ حصريات المقالات ❀ | ( ومضات خواطر وشعر حصرية ) | ( همســات رابطة الأدباء ) | ملحقات الفوتوشوب وطلبات الرمزيات والتواقيع | °¨(حصريات الرسم والخط العربي)¨° | دآر عمدآء الأدب | ( قناة وحصريات الجوري ) | °¨( ورشة عمل الفعاليات والمواضيع )¨° | ❀ حصريات الروايات والقصص القصيرة ❀ | ( قناة و حصريات ميارا ) | ❀ حصريات الشعر والمساجلات ❀ | الارشيف الخاص بالهمسات | ( السيرة الذاتيه للاعضاء ) | (أكاديمية صـفوة الأقلام) | قلعة عميدة الادباء الدكتوره نور اليقين | (ركن المصمم بو خالد) | ركن الاديب أعذب ميسان | ( حصريات النـور ) | ❀ همسات تاريخ العرب وأنسابها وأيامها ❀ | قلعة عميد الادباء عبدالله الصالح | ركن الشاعرة سيدة الحرف | قلعة عميدة الادباء أرجوحة حرف | ركن الشاعر القارظ العنزي | قلعة عميدة الادباء هند | قلعة عميد الادباء نجم ضاوي | (حصريات الأديبة فاتنة ) | فارغ | ركن الاديبه غروب | ركن الاديبه ملك | ❀ همسات واحة الفعاليات الأدبية الدائمة ❀ | ( حصريات مبارك آل ضرمان ) | ( حصريات ابن عمان ) | ( المدونات الخاصه جدا blog ) | ( حصريات ريحانة بغداد وفلسطين ) | قلعة عميد الادباء البرنس مديح ال قطب | OO°¨( منتدي الحصريات )¨°OO | (المطبخ الرمضاني) | دورة الفوتوشوب المنوعة آلآحترافية | ركن الأديب البراء الحريري | قلعة عميدة الأدباء تيماء | همسات الردود المميزة والحصرية | ❀ حصريات الشروحات ❀ | ❀ تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية ❀ | ركن الأديبة هَدهَدة حرف | ❀ همسات ذوي الاحتياجات الخاصة ❀ | ❀ الشكاوي والاقتراحات الخاصه للحصريات ❀ | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | مدونة الدكتور الأديب لسان العرب | ركن الكاتبة مواليف البدر | ❀ همســـات اجتماع الاداريين ❀ | نجم الأسبوع | ركن الشاعر أحد الصابرين | ❀ همسات السياحة والسفر ❀ | ۞ قسم الأحاديث النبوية ۞ | ❀ همسات الرحلات البريه والقنص ❀ | ❀ همسات تطوير استايلات وعروض مجانيه ❀ |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant