الإهداءات | |
(همســـات الأعضــــاء) خاص باعمال الاعضاء الشخصيه |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
27-05-2016, 11:03 AM | #288 |
| قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى : أحب الصالحين ولست منهم وأرجو أن أنال بهم شفاعة وأكره من تجارته المعاصي وإن كنا سواء في البضاعة >> فقال له إمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله : تحب الصالحين وأنت منهم رفيق القوم يلحق بالجماعة وتكره من بضاعته المعاصي حماك الله من تلك البضاعة >> فرد الشيخ العلامة زيد بن محمد بن هادي المدخلي حفظه الله على الإمام أحمد رحمه الله فقال : وما قال الإمام أراه حقا ومن كالشافعي علما وطاعة وياليت النساء يلدن يوما كمثل الشافعي في كل ساعة شجاع ماجد حبر كريم عظيم الزهد حليته القناعة وفي شتى العلوم له اطلاع كذا الأخلاق أسوته الجماعة ويارباه فارحمنا جميعا إله الخلق وامنحنا الشفاعة |
|
28-05-2016, 04:04 PM | #289 |
| أسئلة رمضانية..ارتق معنا 1- هل يجوز صيامها متفرقة، مثلاً ثلاثة عشر، وأربعة عشر، وخمسة عشر، أو سبعة عشر، وتسعة عشر، وعشرين ؟ ج1- يجوز أن تصوم الأيام الثلاثة في أي وقت من الشهر، الرسول ﷺ أوصى بثلاثة أيام من كل شهر، سواء كان في أوله، أو في وسطه، أو في آخره، وإن تيسر إن صامت البيض، الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر، متوالية، فهو أفضل، 2- أصوم الأيام البيض وصادف اليوم السادس عشر يوم الاثنين، هل أصومه؟ ج2- نعم، إذا أحببتِ الصوم فلا بأس؛ لأنه يوم فاضل يوم الاثنين والخميس، يشرع صيامهما مستقلَّيْن؛ لأن النبي ﷺ، كان يصومهما ويقول: إنهما يومان تعرض فيهما الأعمال على الله، وأحب أن يعرض عملي وأنا صائم 3- هل يجوز صيام الثلاثة أيام من كل شهر، متفرقة أم لابد أن تكون متتابعة ؟ ج3- مشروعٌ مطلقًا، إذا فرقها أو جمعها وإن صامها أيام البيض، فهو أفضل. 4- شرعت في صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وصيام الاثنين والخميس، إلا أنني أشعر بالتعب بعض الأحيان، فهل أكون آثما إذا أفطرت؟ ج4- لا حرج عليك، إن صمت فهذا طيب، وإن أفطرت بعض الأحيان فالحمد لله لا شيء عليك. 5- هل يجوز قضاء الأيام البيض،إذا جائني عذر ؟ ج5- هذا ما يسمى قضاء، المشروع أن تصوم ثلاثة أيام من كل شهر، سواءً وافقت أيام البيض أم لم توافق أيام البيض. 6- إنني ملتزم والحمد لله ومداوم على الصلاة، وأصوم الثلاثة الأيام من كل شهر، صمت أيضًا الاثنين والخميس، فتعرضت لتعب فقطعت ذلك، فهل علي إثم والحال ما ذكر ؟ ج6- لا حرج في ذلك، صوم الاثنين والخميس، والأيام البيض، كلها سنة، كلها مستحبة، نافلة، من صام فله أجر، ومن ترك فلا شيء عليه، ولو كان يصوم ثم ترك فلا حرج عليه، وحتى ولو كان صحيحًا، ليس بتعبان 7- ما حكم صيام يومي الاثنين والخميس بنية تكفير ما كان علي من ذنوب سبقت، أيام كنت في غفلة عن الله عز وجل، وهل يغفر الله عز وجل ذنوبي، حتى ولو كانت كثيرة، وفعلتها متعمدة؟ ولكنني الآن تبت إلى الله عز وجل،؟ ج7- الحسنات يذهبن السيئات، كما قال تعالى: إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ، والحسنة بعشر أمثالها، إلى سبع مائة ضعف، كما قال تعالى: مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ، فاستكثري من الصوم، ومن الصلاة النافلة، ومن الصدقات، والتسبيح، والتهليل، والتحميد، والذكر، والاستغفار، كل هذا ينفع المسلم، 8- هل ورد شيء عن رسول الله ﷺ، يؤكد صيامه ليومي الاثنين والخميس من كل أسبوع وعلى مدار السنة ؟ ج8- نعم، ثبت عن رسول الله ﷺ، أنه كان يصوم يومي الاثنين والخميس، ويقول: إنهما يوما تعرض فيهما الأعمال على الله، وأحب أن يعرض عملي وأنا صائم وربما شُغِل عن ذلك في بعض الأوقات، فيسرد الإفطار لمشاغل من ضيوف وغير ذلك، ثم يسرد الصوم بعد ذلك، 9- من أراد صوم يومي الاثنين والخميس، هل يجب عليه صومهما دائمًا، أم حسب الاستطاعة ؟ ج9- لا يجب عليه دائمًا، بل هذا مستحب متى تيسر ذلك، النافلة لا تجب أبدًا إلا بالنذر، 10- إذا وافق يوم الاثنين يومًا من أيام البيض، أو كفارة يمين، هل يجوز لي النية، بصيام سنة الاثنين وأيام البيض أو كفارة اليمين معًا أو الثلاثة معًا ؟ ج10- إذا كان الصوم واجبًا لا بد من نية الصوم الواجب الذي عليه، أما إذا كان تطوعًا الحمد لله، إذا وافق يوم الاثنين، يومًا من الأيام البيض، وافق خيرًا على خير والحمد لله. |
|
28-05-2016, 04:05 PM | #290 |
| لآ تدعهم يعرفون عنك سوى سعادتك ! ولآ يرون مــنك إلا ابتسامتك فإن ضاقت عليك ! ففي القرآن جنتك . . وإن آلمتك وحدتك فـ إلى السماء دعوتك ! وإن سألوك عن أخبارك !! فأحمد الله و أبتسـم ??? ?إذا رأيت نملة في الطريق فلا تدسها وابتغ بذلك وجه الله عسى أن يرحمك كما رحمتها" . . وتذكر أنها تسبح لله فلا توقف هذا التسبيح بقتلك لها. إذا مررت بعصفور يشرب من بركة ماء فلا تمر بجانبه لتخيفه " وابتغ بذلك وجه الله عسى أن يؤمنك من الخوف يوم تبلغ القلوب الحناجر إذا اعترضتك قطة في وسط الطريق فتجنب أن تصدمها وابتغ بذلك وجه الله عسى أن يقيك الله ميتة السوء اذا هممت بإلقاء بقايا الطعام في حاوية القمامة فاجعل نيتك أن تأكل منها الدواب وابتغ بذلك وجه الله عسى أن يرزقك الله من حيث لا تحتسب حتى قبل أن ترسل هذه الرسالة انوي بها خير لعل الله يفرج لك بها كربة من كرب الدنيا والآخرة. وتذكر :~ افعل الخير مهما استصغرته فلا تدري أي حسنة تدخلك الجنة. يظل الإنسان في هذه الحياة مثل قلم الرصاص . تبريه العثرات ليكتب بخط أجمل..وهكذا حتى يفنى القلم ، فلا يبقى له إلا جميل ما كتب? الوصول إلى رضا الناس . . . أشبه بـ طريق طويييييل / ينتهي بـ لوحة إرشادية , عُذرًا ~ ( الطريق | مسدود ) ~.? . ! غضبك وحزنك تجاھ أي حدث : لن يغيّر في ا?لحدثِ أي شيء ! سيغيّر ملاَمحك فقط ، ويجعلك أقل جمالاً " اِضحك گلما استطعت / ? ?لضحِك دواءٌ رخيص ? سعَآ?ةُ آل?نسآ? ?? يَجمع ?للہ لہُ بَين ?م?? ثَل?ثة: ?لشّگرُ عَلى ?لعَطيّہ .. ??لصَبر عَلى ?لبليّہ .. ? ?ل?سّ?غفْآ? عند ?لخَطيئَہ ..? ???إذآ أردت شيء : . . . فلآ تتعلق بھ گثيرآ , ?لآتتأمل گثيرآ ? / الحص?ل علييھ .. . . . ربمآ لآ ينگتب لگ , [ فعندها: تتألم]? وإن استعصت ا?مور فلآ بد أن تتسھل ، فھذآ وعد ربي "وبشر الصابرين" وَ كل أمرنآ بين كآف و نون ، فعز شأنہ إن قآل ( كن فيكون)? ربمآ اليوم . . ربمآ غداً . . ربمآ يوم مآ . . ولگن لآ بد للوقت أن يحين ! فَھي إن ضآقت فلآ بد أن تفرج وإن تعسرت فلآ بد أن تتيسر من يجيد الغياب يتقن النسيان فلا تعلق روحك في إنتظاره ? حين يتلفظ عليك شخص بكلام لا يليق فلا تغضب بل ابتسم لانه وفر عليك اكتشاف شخصيته ? العتب......: صابوووووون القلوووب ولكن لاتكثر من استعماله ..! لانه يسبب الجفاف ويشقق الرووووح ? قد يجرحك كلام (سفيه) من السفهاااء ..! ولكن تذكر دائما : ان الصواعق لا تضرب ... الا القمم ? القسوه ليست دائما عنوان القلوب الميته فبعض القلوب الطيبه تقسو لأنها خائفه علينا ? حكمه : اذا طعنك أحد بخناجر لسانه ...لاتطعنه بنفس الخناجر ...مادام بأمكانك قتله بسيف أبتسامتك ? حسن نيتك لا يبرر سوء أسلوبك ? إذا نصحك شخص بقسوة لا تقاطعه و استفد من ملاحظته ف وراء قسوته حب عميق لا تكن كالذي كسر ساعة منبهه لم يكن لها ذنب إلا أنها أيقظت |
|
18-06-2016, 04:54 PM | #291 |
| أسئلة رمضانية...لابد أن تعرفها وبلغ غيرك بها.. *تعلم وعلم غيرك* 1- امرأة لم تَصُمْ خمسة عشر يومًا من رمضان؛ لذهاب عقلها، ولم تقضِ بعد ذلك حتى أدركها رمضان الآخر، ماذا عليها ؟ ج1- إذا كان قد ذهب عقلها، ثم رد الله عليها عقلها فليس عليها قضاء في وقت ذهاب العقل، إنما تقضي ما تركته وهي عاقلة، أما لو أصابها جنون ونحوه، ثم عافاها الله لا تقضي أيام الجنون. 2- هل المفطر في رمضان لعذر شرعي ككبر السن مثلاً، ويقوم بالإطعام هل له مثل أجر الصائم ؟ ج2- يُرجى له ذلك؛ لأنه معذور شرعًا، والمعذور له حكم الصائم، يقول النبي ﷺ: إذا مرض العبد أو سافر كتب له مثل ما كان يعمل مقيمًا صحيحًا 3- رجل كبير في السن، وأصبح لا يعي من الحياة أي شيء حتى أبناءَه، والآن توفي، فهل يجب على أبنائه قضاء صوم رمضان؟ ج3- إذا كان الرجل كما ذكر فليس عليه شيء؛ لأنه صار في حكم غير المكلفين 4- من كان مريضا مرض لا يرجى برؤه وكان يطعم عن كل يوم مسكين ثم شفاه الله؟ أيقضى الصوم الفائت؟ ج4- اختلف العلماء في هذا، فمنهم من قال: يقضي. ومنهم من قال: لا يقضي، فإن قضى فهو أحوط؛ 5- أريد أن أعرف مقدار الكفارة عن كل يوم، وهل إخراج النقود جائز شرعًا أم لا ؟ ج5- تخرجي كل يوم إطعام مسكين نصف صاع من التمر أو الأرز أو الحنطة، أو أي شيء من قوت البلد، وذلك مقدار كيلو ونصف تقريبًا، ولا تجزئ النقود، 6- إنني مصاب بنقص في الدم، فهل يجب علي صوم رمضان، علمًا بأني أشتغل في المنزل، وإذا عملت أتعب تعبًا كثيرًا؟ ج6- عليك أن تصوم وتخفف الشغل، عليك أن تصوم وعليك ألاّ ترهق نفسك بالشغل، في مثل صوم رمضان تجعل بعض الشغل في الليل أو يؤجل بعض الشغل إلى ما بعد الإفطار، المقصود أن الواجب عليك الصوم إذا استطعت الصوم، فإن عليك الصوم وعليك أن تخفف الشغل الذي يضرك، أما إذا كنت مريضًا مرضًا يمنعك من الصوم ويشق عليك الصوم معه فتؤجل إلى أن تشفى لقول الله عز وجل: وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ . 7- لديه فشل كلوي، ويداوم على غسيل الكلية لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع، فهل يجوز له الصيام في هذه الأيام عند دخول رمضان ؟ ج7- يجوز له الصيام في الأيام التي ليس فيها غسيل، ويجب عليه إذا كان عليه قضاء، يجب عليه القضاء في الأيام السليمة التي ليس فيها غسيل، أما التطوع فالأمر واسع فيه، إذا كان التطوع يضره فالأولى ترك التطوع، لكن إذا كان عليه صيام فريضة، أو نذر، أو قضاء رمضان فالواجب عليه البدار بالصوم في الأيام التي ليس فيها غسيل 8- أصيب ابني في حادث أفقده الوعي لمدة ثلاث سنوات حتى الآن، فما حكم الصيام بالنسبة له؟ ج8- إن ابنك هذا ليس عليه شيء؛ لأنه فقد التكليف بسبب زوال العقل فإذا عافاه الله تعالى ليس عليه قضاء 9- كنت في يوم من أيام رمضان مريضة، فخفت على نفسي أن أصوم ذلك اليوم، ويزداد حالي سوءًا،ثم أفطرت يا سماحة الشيخ، ثم ذهبت إلى الطبيب ولم يلزمني بالإفطار، ثم قال لي بعد ذلك بعض الناس: إن عليَّ كفارة، وإني آثمة، فما الحكم؟ ج9-. ليس عليكِ بأس والحمد لله، ما دام أنك شعرتِ بالمرض الذي يشق عليك معه الصيام فالله سبحانه يقول: وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ . فإن كنتِ غلب على ظنك خوف الأذى، أو خوف المضرة من هذا المرض فأنت معذورة والحمد لله، ولا شيء عليك إلا القضاء والحمد لله 10- رأيت بعض الناس في شهر رمضان غير صائمين، ويقولون: إنهم مصابون بمرض ما. ولكن مظهرهم أنهم في تمام العافية، فما هو توجيهكم ؟ ج10- هم أعلم بأنفسهم، إذا كان المرض شديدًا يشق عليهم الصوم فلهم العذر؛ ولو كان مظهره حسنًا؛ لأنه قد يكون مرضًا داخليًّا، ما يظهر للناس، فإذا كان المرض الذي يحس به يؤلمه، ويشق معه الصوم فالله قد عذره سبحانه وتعالى ولو كان مع الناس لا يبين مرضه، وهذا بينه وبين الله، عليه أن يراقب الله جل وعلا، فإن شق عليه المرض فهو معذور؛ يفطر ثم يقضي، وإن كان لا يشق عليه وجب عليه الصيام، وعليه أن يتقي الله سبحانه وتعالى. لا تنس أن من أفضل الصدقات الجارية هى نشر العلم (أو علم ينتفع به) |
|
18-06-2016, 04:56 PM | #292 |
| الإنسان الأنيق في تعامله وحديثـه : يقتحـم أعماق كل من يقابله ويحظى بإحترام الجميع بطريقته .. كن بسيطاً تكن أجمل ! : : لا تنتظر من أحد أن يجلب لك زهوراً .. ازرع حديقتك بنفسك ..! ابحث عن ابسط الأشياء التي يمكنها ان تسعدك و افعلها .. ~ |
|
18-06-2016, 05:07 PM | #293 |
| هل تعلم لماذا سُميت سورة الإخلاص بهذا الإسم؟ سُميت سورة الإخلاص لأمرَين: الأمر الأول: أن الله أخلصها لنفسه فليس فيها إلا الكلام عن الله سبحانه وتعالى وصفاته. الأمر الثاني: أنها تخلصُ قائلَها من الشِّرك إذا قرأها معتقدا ما دلت عليه. ووجهُ كونها مشتملةً على أنواع التوحيد الثلاثة: وهي توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات. ففي قوله "قل هو الله أحد" فهو الله يعني هو الإله المعبود حقاً الذي لا يستحق أن يعبد أحد سواه فهذا هو توحيد الألوهية. و أما توحيد الربوبية والأسماء والصفات ففي قوله "الله الصمد" معناه الكامل في صفاته الذي تصمد إليه جميع مخلوقاته، فكماله في الصفات هو ما يتعلق بتوحيد الأسماء والصفات وافتقار مخلوقاته كلها إليه، وصمودها إليه يدل على أنه هو الرب الذي يُقصَد لدفع الشدائد والمكروهات وحصول المطالب والحاجات. وفي قوله" أحد" توحيدٌ في الأمور الثلاثة، لأنه وحده سبحانه وتعالى هو المتصِف بذلك الألوهية وبالصمدية سبحانه وتعالى. وفي قوله "لم يلد ولم يولد" رد على النصارى الذين قالوا إن المسيح ابن الله وعلى اليهود الذين قالوا إن عزير ابن الله وعلى المشركين الذين قالوا إن الملائكة بنات الله، وهو سبحانه وتعالى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، و إنما قال "لم يكن له كفوا أحد" لكمال صفاته، لا أحد يكافؤه أو يماثله أو يساويه |
|
18-06-2016, 05:44 PM | #294 |
| ﻳﺎ ﺑﺎﺋﻌﺂ ﻓﻲ ﺃﺭﺽ ﻃﻴﺒﺔ ﻋﻨﺒﺮﺁ .. ﺑﺠﻮﺍﺭ ﺃﺣﻤﺪ ﻻ ﺗﺒﻴﻊ ﺍﻟﻌﻨﺒﺮﺍ .. ﺇﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﺁﻟﻪ .. ﻳﺸﺪﻭ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺷﺎﺀ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﻄﺮﺍ ﺻﻠﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺧﻴﺮﺍﻟﺒﺮﻳﺔ ﺗﻐﻨﻤﻮﺍ ﻋﺸﺮًﺍ ﻳﺼﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻠﻴﻚ ﺍﻷﻋﻈﻢُ ﻣﻦ ﺯﺍﺩﻫﺎ ﺭﺑﻲ ﻳﻔﺮّﺝ ﻫﻤﻪ... ﻭﺍﻟﺬﻧﺐ ﻳﻌﻔﻰ، ﻭﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺗُﻨَﻌﻢ ﺑﺄﺑﻲ ﻭﺃﻣﻲ ﺃﻧﺖ ﻳﺎ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻮﺭﻯ ﻭﺻﻼﺓُ ﺭﺑﻲ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡُ ﻣﻌﻄﺮﺍ ﻳﺎ ﺧﺎﺗﻢَ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﻣﺤﻤﺪٌ ﺑﺎﻟﻮﺣﻲ ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻛﻨﺖَ ﻣﻄﻬﺮﺁ ﺍﻟﻠﻬﻢ صَلِّ ﻭﺳﻠﻢ وبارك ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ و على اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
.... , أو , الفكـــر , روائــــع |
| |