ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > (همسات الحج والعمره)


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-09-2015, 11:22 PM   #15


ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (12:53 PM)
 المشاركات : 3,325,857 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي






-----
-----


- يوم النحر أفضل من يوم عرفة

قد تذاكرنا قبل ايام بفضل الله تعالى فضائل يوم عرفة،
وبالرغم من عظيم فضل ذلك اليوم العظيم، فإن يوم النحر أفضل و أعظم منه عند الله تعالى،
عن عبد الله بن قرط رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(إنَّ أعظمَ الأيامِ عندَ اللهِ تباركَ وتعالى يومُ النحرِ ثمَّ يومُ القَّرِّ ) رواه الترمذي
وجاء في صحيح ابن حبان وغيره مرفوعاً:
(أفضل الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر).
ويوم القر: هو اليوم الذي يلي يوم النحر؛ لأن الناس يقرون بمنى.

وقد بين شيخ الإسلام رحمه الله ترتيب هذه الأيام في الأفضلية، ففي مجموع الفتاوى:
سئل شيخ الإسلام، أيما أفضل يوم عرفة أو الجمعة أو الفطر أو النحر، فأجاب:
" الحمد لله أفضل أيام الأسبوع يوم الجمعة باتفاق العلماء وأفضل أيام العام هو يوم النحر،
وقد قال بعضهم يوم عرفة والأول هو الصحيح، لأن في السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
( أفضل الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر)." انتهى
وحيث تَرجّح فضل يوم النحر على يوم عرفة، فيكون يوم النحر أفضل الايام العشرة
لأن الثابت أن يوم عرفة هو أفضل التسعة، ويوم النحر افضل منه.



- يوم النحر افضل من يوم الفطر

".. عيد النحر أفضل من عيد الفطر، ولهذا كانت العبادة فيه النحر مع الصلاة‏.‏ والعبادة في عيد الفطر الصدقة مع الصلاة‏.‏
والنحر أفضل من الصدقة، لأنه يجتمع فيه العبادتان البدنية والمالية، فالذبح عبادة بدنية ومالية، والصدقة والهدية عبادة مالية‏.‏

وأيضا لأن الصدقة في الفطر تابعة للصوم، لأن الله تعالى فرضها طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين؛
ولهذا سُن أن تخرج قبل الصلاة، كما قال تعالى‏:‏ ‏(قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فصلى‏) ‏
وأما النسك، فإنه مشروع في اليوم نفسه عبادة مستقلة، ولهذا يشرع بعد الصلاة، كما قال تعالى‏:‏
‏(فصل لِرَبِّكَ وَانْحَرْ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ‏) ‏‏"

(من مجموع الفتاوى لابن تيمية رحمه الله).



- يوم النحر يومٌ تقدم فيه قربة من افضل القربات لله تعالى (النحر)

في هذا اليوم المبارك يتقرب المسلمون إلى ربهم بإراقة دماء الأضاحي والهدي،
وهذا من أفضل القربات، وأجلّ الطاعات، فقد قرن الله الذبح بالصلاة،
قال تعالى: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) (سورة الكوثر:2)،
وقال تعالى: (قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ)
(سورة الأنعام:161، 162).



- يوم النحر هو يوم الحج الاكبر

قال ابن القيم رحمه الله: "فخير الأيام عند الله يوم النحر، وهو يوم الحج الأكبر".
وقد جاء تسميته بـِ: "يوم الحج الأكبر" في كتاب الله وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم،
يقول الله تعالى:
(وَأَذَانٌ مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ أَنَّ اللّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ)
يقول تعالى:وإعلام ( مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ) وتَقَدُّم وإنذار إلى الناس،
( يَوْمَ الْحَجِّ الأكْبَرِ ) وهو يوم النحر الذي هو أفضل أيام المناسك وأظهرها وأكثرها جمعا
( أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ ) أي: ورسوله بريء منهم أيضا.
ثم دعى المشركين إلى التوبة إليه فقال تعالى: ( فَإِنْ تُبْتُمْ ) أي:مما أنتم فيه من الشرك والضلال
( فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ ) أي:استمررتم على ما أنتم عليه
( فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ ) بل هو قادر، وأنتم في قبضته، وتحت قهره ومشيئته،
( وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ) أي:في الدنيا بالخزي والنَّكال، وفي الآخرة بالمقامع والأغلال.
(من تفسير ابن كثير)

وجاء في حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف يوم النحر في الحجة التي حج فيها،
فقال: (أي يوم هذا؟) فقالوا: يوم النحر، فقال صلى الله عليه وسلم: (هذا يوم الحج الأكبر) رواه ابو داود.
وفيه من الأعمال ما لا يعمل في غيره كالوقوف بالمزدلفة ورمي جمرة العقبة .. والنحر والحلق وطواف الإفاضة.


تذكيـــــــــــر

وفي هذا اليوم ودّع النبي صلى الله عليه وسلم أمته، فعلم بعض الصحابة بقرب أجله صلى الله عليه وسلم؛
كما في حديث ابن عُمَرَ رضي الله عنهما قال: « وقفَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يومَ النَّحرِ بينَ الجمراتِ ،
في الحجةِ التي حجَّ ، بهذا ، وقالَ : هذا يومُ الحجِّ الأكْبَرِ . فَطَفِقَ النبيُّ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ :
اللهمَّ اشهَدْ . ووَدَّعَ الناسَ ، فقَالوا : هَذِهِ حجةُ الوَدَاعِ » رواه البخاري

وعاش صلى الله عليه وسلم بعدها ثمانين يوما ،
ومات صلى الله عليه وسلم، فداه أنفسنا وكل أهلينا، يوم الاثنين بعدما زاغت الشمس لليلتين خلتا من شهر ربيع الأول
[ سنة إحدى عشرة من الهجرة ، وقيل : توفي يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول ] (من تفسير البغوي)
اللهم صلّ على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم، ولاتحرمنا صحبته في الدار الآخرة


نسأل الله تعالى الحيّ القيّوم ان يبلغنا يوم النحر، و ان يعيننا على ذكره و شكر و حسن عبادته،
و يتقبل منا ويعفو عنا ويغفرلنا و يرحمنا وجميع اخواننا المسلمين آمين يا رب العالمين.



__________________



---------


[/color]


 

رد مع اقتباس
قديم 21-09-2015, 11:50 PM   #16


ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (12:53 PM)
 المشاركات : 3,325,857 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي






-----
-----
________



منها :

طواف الإفاضة في الحج , ويسمى أيضا طواف الزيارة , ويكون بعد الوقوف بعرفات يوم عيد الأضحى أو بعده , وهو ركن من أركان الحج .
ومنها :

طواف القدوم للحج , ويكون للمفرد والقارن حينما يصل إلى الكعبة , وهو واجب من واجبات الحج , أو سنة من سننه على خلاف بين العلماء .
ومنها :
طواف العمرة , وهو ركن من أركانها لا تصح بدونه .
ومنها : طواف الوداع , ويكون بعد انتهاء أعمال الحج والعزم على الخروج من مكة المكرمة , وهو واجب على الصحيح من قولي العلماء على كل حاج ما عدا الحائض والنفساء , فمن تركه وجب عليه دم .
ومنها :

الطواف وفاء بنذر من نذر الطواف بها , وهو واجب من أجل النذر .
ومنها :

الطواف تطوعا .
وكل منها :

سبعة أشواط , يصلي الطائف بعدها ركعتين خلف مقام إبراهيم إذا تيسر ذلك , فإن لم يتيسر صلاهما في بقية المسجد .
يسن للطائف التكبير عند نهاية الشوط الأخير لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكبر في طوافه كلما حاذى الحجر الأسود . يسن الاضطباع في الأشواط كلها , في طواف القدوم خاصة . كما يشرع الرَّمَل (وهو الهرولة) في الأشواط الثلاثة الأولى من طواف القدوم للحاج والمعتمر , وإذا لم يمكنه في الثلاثة الأولى الرمل فيها سقط عنه .

قال ابن المنذر : أجمع أهل العلم على أنه لا رمل على النساء حول البيت ولا بين الصفا والمروة , وليس عليهن اضطباع , وذلك لأن الأصل فيهما إظهار الجلد , ولا يقصد ذلك في النساء , لأن النساء يقصد فيهن الستر , وفي الرمل والاضطباع تَعَرُّض للكشف .

يبدأ وقت طواف الإفاضة بعد منتصف الليل من ليلة النحر للضعفة ومن في حكمهم , وليس لنهايته وقت محدود , لكن الأولى المبادرة قدر الاستطاعة، مع مراعاة الرفق بالنفس , وتحين الأوقات التي يكون فيها المطاف خفيفا حتى لا يؤذي ولا يؤذى . يشرع تقبيل الحجر الأسود دون غيره من الكعبة المشرفة , وهو سنة مؤكدة إن تيسر فعلها بلا مزاحمة أو إيذاء , وإلا تعين الترك في حق الرجال , والنساء من باب أولى , كما لا يجوز لهن التكشف أثناء التقبيل إذا وجد عندها أحد من الرجال الأجانب . إذا توقف الطائف أثناء الشوط لأداء الصلاة المفروضة , أتم الشوط بعد الصلاة من حيث وقف , ولا يلزمه إعادة الشوط من بدايته . من طاف بعض الأشواط في صحن الحرم وبعضها في الدور العلوي لأجل الزحام فلا شيء عليه . وكذا من طافها جميعا في الدور العلوي لأجل الزحام . لا بأس بالشرب والكلام أثناء الطواف . لا يجوز للطائف بالبيت فرضا أو نفلا أن يدخل من حجر إسماعيل , ولا يجزئه ذلك لو فعله لأن الحجر من البيت .
ومن فعل ذلك في طواف الحج لم يجزئه ذلك الطواف ولا بد له من الإعادة . أما من فعله في طواف الوداع فعليه دم . ومن فعله في طواف نافلة فلا شيء عليه [والطواف غير صحيح] .
من مرض فلم يستطع طواف الإفاضة ثم سافر إلى بلده لزمه الرجوع فورا لأداء طواف الإفاضة الذي لا يصح الحج بدونه , ولا تجزئ فيه الاستنابة . الطواف بالكعبة لا يقبل النيابة , فلا يطوف أحد عن غيره إلا إذا كان حاجا عنه أو معتمرا , فينوب عنه فيه تبعا لجملة الحج والعمرة . من اغتسل للإحرام ولم يتوضأ ثم طاف للعمرة دون وضوء وأتم عمرته , فإنه يعتبر باقيا على إحرامه , وعليه الإسراع لأداء العمرة مرة أخرى على طهارة , إلا إن كان قد جامع زوجته فإن العمرة تكون فاسدة , وعليه أن يقضيها كما ذكر ثم يعتمر عمرة أخرى بدلا منها من الميقات الذي أحرم بالأولى منه وعليه مع ذلك دم لفقراء الحرم . من نظر أو فكر فخرج منه شيء لا يدري أهو مذي أو مني لكونه يجهل الفرق بينهما فتوضأ وطاف وصلى ; فطوافه صحيح لأنه لم يجزم بأن الذي خرج منه مني , والأصل السلامة وصحة العبادة . من أشكل عليه وهو يطوف هل خرج منه ريح أو لا ؟ ولم يسمع صوتا ولم يشم ريحا فإن الأصل بقاء طهارته , والشك لا يرفع حكم الطهارة . من توضأ ثم أشكل عليه هل نام بعده أو لا ؟ فإن الأصل بقاء الطهارة , فلو صلى بذلك أو طاف فعمله صحيح . الطواف بالبيت كالصلاة , فيشترط له ما يشترط لها إلا أنه أبيح في الطواف الكلام , فالطهارة شرط الطواف , فلا يصح من الحائض الطواف حتى تطهر ثم تغتسل . من أتم أعمال الحج ما عدا طواف الإفاضة ثم مات قبل ذلك لا يطاف عنه , لحديث الرجل الذي وقصته راحلته فمات , فلم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالطواف عنه بل أخبر أنه يبعث يوم القيامة ملبيا . من جامع زوجته قبل التحلل الثاني فعليه دم يذبح بمكة ويوزع على فقرائها . من طاف للحج ونسي شوطا وطال الفصل : فإنه يعيد الطواف . وإن كان الفصل قريبا أتى بالشوط الذي نسيه . إذا طاف الحاج للإفاضة وجعله آخر حجه ليجزئه عن الوداع وسافر بعده وكان قد انتهى من رمي الجمرات، فإنه يكفيه عنهما .

__________________




---------





 
التعديل الأخير تم بواسطة ذابت نجوم الليل ; 21-09-2015 الساعة 11:54 PM

رد مع اقتباس
قديم 22-09-2015, 12:59 AM   #17


ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (12:53 PM)
 المشاركات : 3,325,857 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي











-





















 

رد مع اقتباس
قديم 22-09-2015, 02:28 AM   #18


ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (12:53 PM)
 المشاركات : 3,325,857 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي






-----



طواف الوداع

هو الطواف الأخير من الأطوفة الثلاثة
في الحج،والطواف الأخير في العمرة، وهو آخر مناسك الحج والعمرة، إذ يجب أن يكون طواف الوداع آخر عهد الحاج أو المعتمر بالبيت الحرام، لما ورد عن النبي صلّى الله عليه وسلم حين قال: "لا ينفرنّ أحد حتّى يكون آخر عهده بالبيت"، فلا ينشغلنّ زائر البيت الحرام بعد الوداع بأي أمر آخر في البيت الحرام، وعليه أن يستعدّ للسفر إلى بلده، وعدم الرجوع مرة أخرى إلى البيت الحرام، فإن عاد إلى البيت الحرام من بعد طواف الوداع، أو نام بعد الطواف واستيقظ بعد مدة وجب عليه إعادة الطواف مرة أخرى، وقبل الخروج من البيت، أي بعد الانتهاء من طواف الوداع يصلي الحاج أو المعتمر ركعتين لتكون آخر ركعتين في الزيارة، ويدعو ما شاء أن يدعو،وإن شاء أن يدعو بما هو مأثور عن النبي فله ذلك، ثم يستدبر الكعبة ولا يمشي إلى الخلف، فلم يرد عن الرسول ذلك، ولم يُرى الرسول يفعل ذلك بعد طواف الوداع ومغادرة البيت الحرام. -

يأتي طواف الوداع في الحج بعد نفور الحاجّ من مِنى، فينزل في المحصب ويبيت ليلته الأخيرة هناك، ثم يدخل مكة في آخر تلك الليلة أي قبل الفجر، فإن عزم الحاج على السفر وجب أن يطوف طواف الوداع، وإن ارتأى أن يتأخر فعليه أن يؤخر طواف الوداع إلى آخر إقامته، وقد ثبت عن رسولنا الكريم أنه كان حين ينهي مناسك الحج، ويعقد النية على السفر يدعو فيقول:" آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده"
ويُعد طواف الوداع واجبا في الحج عند جمهور الفقهاء، ولم يخرج عن ذلك إلا المالكية الذين رأوا أنه سنة مؤكّدة، ولا يجوز ترك طواف الوداع إلا لعذر شرعي كما حدث مع صفية زوج النبي صلى الله عليه وسلم حين حاضت، ولم ينتظرها الرسول،حتى قال عليه الصلاة والسلام: " أحابستنا هي" وهذا إشارة إلى جواز تركه للحائض، ولا كفارة عليها، أمّا من تركه دون عذر، وجب عليه أن يهرق دما؛ لأن في ذلك استخفافا بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام. أمّا طواف الوداع في العمرة فهو غير ملزم للمعتمر، لكنّ الطواف أفضل من عدمه، ولا يختلف في الكيفية عن الطواف في الحج.
أمّا عن حكمة ختام الحج بطواف الوداع، وعدم السفر ومغادرة البيت الحرام إلا بعد تأدية هذا الطواف فإنّ الحاج زائر استجاب لدعاء الله و أمره، فهو ضيف على الله، ولهذا من الأدب أن يستأذن الضيف إذا أرادة المغادرة والعودة إلى مقامه الذي وفد منه، فقد حظي الحاج بشرف زيارة البيت الحرام، وشكرا لله على نعمته ومنه يجب على الحاج أن يستأذن ويشكر ويودّع، والبيت الحرام أحب البيوت والأماكن إلى الله، وليس أمرا عاديا أن يخرج الحاج منه كما يخرج من أي مكان آخر، كما أن زيارته ليست متكررة، بل قد تكون مرة واحدة في العمر، وبناء على ذلك يصبح الوداع والصلاة فيه قبل تركه أمراً واجباً.






---




 

رد مع اقتباس
قديم 22-09-2015, 02:37 AM   #19


ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (12:53 PM)
 المشاركات : 3,325,857 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي






-----






فتوى عبدالعزيز ال الشيخ
ما حكم وضع الطيب على الإحرام قبل عقد النبية والتلبية؟
الجواب: لا ينبغي وضع الطيب على الرداء والإزار، إنما السنة تطيب البدن كرأسه ولحيته وإبطيه ونحو ذلك، أما الملابس فلا يطيبها عند الإحرام لقوله عليه الصلاة والسلام: {لا يلبس شيئاً من الثياب مسته الزعفران أو الورس}. فالسنة أن يتطيب في بدنه فقط أما ملابس الإحرام فإنه لا يطيبها وإذا طيبها لم يلبسها حتى يغسلها أو يغيرها.
الأشياء التي يتجنبها المحرم




إذا عزم المسلم على الحج وبعد الإحرام تعذر حجه ماذا يلزمه؟
الجواب: إذا أحصر الإنسان عن الحج بعدما أحرم بمرض أو غيره جاز التحلل بعد أن ينحر هدياً ثم يحلق رأسه أو يقصره لقول الله سبحانه وتعالى: وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ [الحج:196]. ولأن النبي لما أحصر عن دخول مكة يوم الحديبية نحر هديه وحلق رأسه ثم رحل وأمر أصحابه بذلك. لكن إذا كان المحصر قد قال في إحرامه: فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني حل ولم يكن عليه شيء ولا هدي ولا غيره، لما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها، قالت: يا رسول الله إني أريد الحج وأنا شاكية، فقال لها النبي : { حجي واشترطي أن محلي حيث حبستني }.
تقديم الطواف والسعي قبل الرمي والوقوف بعرفة





هل يجوز تقديم طواف الإفاضة والسعي قبل رمي جمرة العقبة أو قبل الوقوف بعرفة؟ أفيدونا أفادكم الله.
الجواب: يجوز تقديم الطواف والسعي للحج قبل الرمي، لكن لايجزئ طواف الحج قبل عرفات ولا قبل نصف الليل من ليلة النحر، بل إذا انصرف منها ونزل من مزدلفة ليلة العيد يجوز له أن يطوف ويسعى في النصف الأخير من ليلة النحر، وفي يوم النحر قبل أن يرمي. سأل رجل النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقال: أفضت قبل أن أرمي، قال: { لا حرج }، فإذا نزل من مزدلفة صباح العيد أو في آخر الليل ولا سيما إذا كان من العجزة ونزلوا في آخر الليل كالنساء أو أمثالهم جاز لهم البدء بالطواف لئلا تحيض المرأة، وهكذا الرجل الضعيف يبدأ بالطواف ثم يرمي بعد ذلك ولا حرج في ذلك، ولكن الأفضل أن يرمي ثم ينحر الهدي إن كان عنده هدي، ثم يحلق أو يقصر، والحلق أفضل، ثم يطوف الطواف الأخير كما فعل الرسول ، حينما رمى الجمرة يوم العيد ثم نحر هديه، ثم حلق رأسه ثم تطيّب، ثم ركب إلى البيت فطاف، ولكن لو قّدم بعضها على بعض بأن ينحر قبل أن يرمي أو طاف قبل أن يذبح أو طاف قبل أن يحلق كل ذلك مجزئ بحمد الله، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام سُئل عن التقديم والتأخير فقال: { لا حرج، لا حرج }.
حكم استلام الركن اليماني أو الإشارة إليه




هل يجوز جمع طواف الإفاضة مع طواف الوداع في حالة الخروج مباشرة من مكة والعودة إلى الوطن؟
الجواب: لا حرج في ذلك، لو أن إنساناً أخّر طواف الإفاضة فإذا عزم على السفر طاف عند سفره بعدما رمى الجمار وانتهى من كل شيء، فإن طواف الإفاضة يجزؤه عن طواف الوداع، وإن طافهما (طواف الإفاضة وطواف الوداع) فهذا خير إلى خير ولكن متى اكتفى بواحد ونوى طواف الحج أجزأه ذلك وليس عليه بعد ذلك طواف وداع، أو نوى بطوافه الطواف عنهما جميعاً طواف الإفاضة وطواف الوداع أجزأه ذلك.
حكم تأخير الطواف ورمي الجمرة الكبرى


هل يكفي المرور بمزدلفة دون المبيت إلى منتصف الليل؟
الجواب: المبيت بمزدلفة واجب من واجبات الحج، فإذا لم يبت الحاج بها يلزمه فدية، (أي دم يُذبح لمساكين الحرم)، ولكن إذا مر الحاج بمزدلفة ولم يبت بها، ثم عاد إليها مرة أخرى قبل الفجر، مكث بها ولو يسيراً فإنه لا فدية عليه.
الاستنابة في رمي الجمار



ما حكم حج من ترك طواف الوداع؟
الجواب: حجه صحيح بإجماع أهل العلم، ولكن فيه نقص يجبر بدم، لأن طواف الوداع واجب في أصح قولي العلماء، لقول النبي : { لا ينفرن أحدكم حتى يكون آخر عهده بالبيت } [خرجه مسلم في صحيحه]، إلا الحائض والنفساء فليس عليهما وداع، لما ثبت في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: { أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن المرأة الحائض }.


---




 

رد مع اقتباس
قديم 22-09-2015, 02:56 AM   #20


ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (12:53 PM)
 المشاركات : 3,325,857 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي







----------


مشاركات من تصميمي لموسوعة مجلة حج 1436




















------------------








 
التعديل الأخير تم بواسطة ذابت نجوم الليل ; 22-09-2015 الساعة 02:25 PM

رد مع اقتباس
قديم 22-09-2015, 01:19 PM   #21


ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (12:53 PM)
 المشاركات : 3,325,857 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي







----------

انتهت
اتمني تجني الفائده ولاا ستفاده منها

ل منتداي همسات الغلا

وكل عام وأنتم بخير
وجعله الله حجاً
مبرور وسعياً مشكور

محبتكم
الجوري



------------------








 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
----


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السؤال الثالث من مسابقة الحج والعمره لـعام 1436هـ ذابت نجوم الليل (همسات المسابقات والفعاليات ) 14 12-09-2015 07:56 AM
السؤال الا ول من مسابقة الحج والعمره لـعام 1436هـ ذابت نجوم الليل (همسات المسابقات والفعاليات ) 13 10-09-2015 09:51 PM
مسابقة الحج والعمره لـعام 1436هـ ذابت نجوم الليل (همسات المسابقات والفعاليات ) 19 09-09-2015 11:18 AM
موسوعه كامله عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم..مولده..ونشأته.. وحياته..وغزواته..حتى أنثى برائحة الورد (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 33 24-12-2013 10:37 PM
موسوعه من الأحذيه النسائيه الغريبه !! بسمتي الم (همســـات الصور ) 8 02-12-2013 04:51 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010