ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (همسات الحج والعمره)

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-07-2020, 12:29 AM   #8


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (01:31 PM)
 المشاركات : 3,292,496 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
شكراً: 573
تم شكره 1,039 مرة في 658 مشاركة
افتراضي

















همس الغلا /لــ همسات الغلا
اجابات الراقيه

باربي


‏ 1ما الذي ينبغي لمن أراد الحج ؟

ينبغي له :
أولا : أن يتوب إلى الله توبة نصوحا بعد ترك المعاصي والندم على ما فات منها والعزم على عدم العودة إليها في المستقبل .
ثانيا : أن يختار لحجه نفقة طيبة من مال حلال لأن الله طيب لا يقبل إلا طيبا .
ثالثا : أن يصحب في سفره الأخيار من أهل العلم والطاعة والفقه في الدين ليرشدوه وينفعوه
رابعا : أن يحفظ جوارحه ولسانه عن الكلام المحرم والنظر المحرم والسماع المحرم


2-ما هو الحج المبرور الذي وعد صاحبه بالمغفرة والجنة ؟
الحج المبرور هو الحج المقبول الذى لا يخالطه معصية بأن يأتى الحاج فيه بالواجبات والمستحبات ويترك المحرمات والمكروهات ويحج كما شرع الله وكما حج رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأن يكون ماله من الحلال الخالص الذى لا شبهة فيه لأنه والعياذ بالله إذا كان فى المال شبهة وقال لبيك اللهم لبيك ناداه ملك وقال له: لا لبيك ولا سعديك مالك حرام وراحلتك حرام فأرجع مأزوراً غير مقبول.
أما إذا كان المال من الحلال وقال لبيك اللهم لبيك قال المولى عز وجل: "لبيك عبدى مالك من حلال وراحاتك من حلال وحجك مبرور.
ومن علامات الحج المبرور أن يمتعه الله سبحانه وتعالى بمزيد من الفضل وسعة فى الرزق ويكتب له العودة مرات ومرات.

3-ما حكم ترك الحج مع القدرة مع الدليل ؟

من تركه وهو قادر فهو على خطر، وقد روي عن علي  أنه قال فيمن تركه وهو قادر: لا عليه أن يموت يهوديًا أو نصرانيًا وهذا من باب الوعيد، هذا من باب التحذير والوعيد وإلا فليس بكافر، من تركه ليس بكافر لكنه عاصي إذا ترك الحج وهو يستطيع، تركه تساهلًا فهو عاصٍ، ويروى عن عمر أنه قال: ما هم بمسلمين، ما هم بمسلمين والمقصود من هذا كله التحذير والترهيب من التساهل وإلا فالذي ترك الحج وهو مستطيع قد عصى ولكنه ليس بكافر، بل هو مسلم يصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين، وإذا لم يكن لديك محرم فليس عليك حج حتى يتيسر المحرم أخ أو أب أو عم أو خال وإذا كانت المرأة لا تجد محرماً فلا شيء عليها، والحمد لله. نعم.


4-أركان الحج أربعة على الصحيح ما هي:

الإحرام
الوقوف بعرفة
وطواف الإفاضة
السعي

5-ماهي محظورات الإحرام:‏

1.تغطية الرأس: يحرم على الرجال عند إحرامهم تغطية الرأس أو بعضه إلا لعذر، أما الاستظلال بمظلة أو بجدار أو شجرة فلا مانع دون أن تلامس رأسه.

2.لبس المخيط والمحيط: مثل القميص والجبة والسروال، والمحظور هو اللبس المعتاد أما لو وضع المُحرم القميص على بطنه خشية أن يصاب بالبرد مثلاً دون اللبس، فلا بأس به، وكذلك يحرم المصبوغ الذي له رائحة، كما يحرم لبس الخف الذي يستر أصابع القدمين والعقب. قال رسول الله صلى الله عليه وسلملاَ يَلْبَسِ الْقَمِيصَ وَلاَ الْعِمَامَةَ وَلاَ السَّرَاوِيلَ وَلاَ الْبُرْنُسَ وَلاَ ثَوْبًا مَسَّهُ الْوَرْسُ أَوِ الزَّعْفَرَانُ، فَإِنْ لَمْ يَجِدِ النَّعْلَيْنِ فَلْيَلْبَسِ الْخُفَّيْنِ وَلْيَقْطَعْهُمَا حَتَّى يَكُونَا تَحْتَ الْكَعْبَيْنِ) متفق عليه.

ثانياً:محظورات الإحرام الخاصة بالنساء:

يحرم على المرأة لبس النقاب أو البرقع والقفازين؛ لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عنه بقولهولا تنتقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين) رواه البخاري، ويستحب لها أن تسدل على وجهها ستراً كي لا يراها الرجال الأجانب، ولا يضرها مماسة الغطاء لوجهها، وَالدَّلِيلُ عَلَى هَذَا الاسْتِثْنَاءِ قول عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: "كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ، فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا، فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ" رواه أبو داود. وَعَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنْذِرِ قَالَتْ: "كُنَّا نُخَمِّرُ وُجُوهَنَا وَنَحْنُ مُحْرِمَاتٌ، وَنَحْنُ مَعَ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ" أَخْرَجَهُ مَالِكٌ وَالْحَاكِمُ.

وقد اشترط الحنفيّة والشّافعيّة -وهو قول عند الحنابلة- ألاّ يلامس السّاترُ الوجهَ، كأن تضع على رأسها تحت السّاتر خشبةً أو شيئاً يبعد السّاتر عن ملامسة وجهها؛ "لأنّه بمنزلة الاستظلال بالمحمل" -كما في "الهداية"-. وأجاز لها المالكيّة أن تستر وجهها إذا قصدت السّتر عن أعين النّاس، بثوب تسدله من فوق رأسها دون ربط، ولا غرز بإبرة أو نحوها ممّا يغرز به. ومثل ذلك عند الحنابلة، لكن عبّروا بقولهم: "إن احتاجت إلى ستره"؛ لأنّ العلّة في السّتر المحرّم أنّه ممّا يربط، وهذا لا يربط ، كما تشير عبارة المالكيّة. [انظر: الموسوعة الفقهية الكويتية (2/157)].

ثالثاً:المحظورات التي يشترك فيها الرجال والنساء:

1.حلق شعر الرأس أو نتفه أو قصه:وذلك لقول الله تعالىوَلَا تَحْلِقُوا رُؤوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ) البقرة/196، وقاس الفقهاء باقي شعر البدن على شعر الرأس، وإذا كان به مرض وأزاله فعليه الفدية ولا إثم عليه، ويجدر التنبيه هنا إلى أنه يجوز تسريح الشعر إن لم يخف سقوطه وإلاّ فلا، ويحرم أيضاً إزالة الأظافر، لكن لو انكسر ظفره وأزال هذا الكسر فلا شيء عليه.

2.التطيب:لا يجوز للمحرم استعمال الطيب في البدن أو في ملابس الإحرام، ودليل ذلك ما ورد أن محرِماً سقط عن بعيره فمات، فقال عليه الصلاة والسلام في حقهاغْسِلُوهُ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ، وَكَفِّنُوهُ فِي ثَوْبَيْنِ، وَلاَ تَمَسُّوهُ طِيبًا، وَلاَ تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، وَلاَ تُحَنِّطُوهُ، فَإِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَبِّيًا) متفق عليه.

3.عقد النكاح: يحرم على المحرم النكاح في حق نفسه أو لغيره عن طريق التوكيل، والعقد باطل إذا تم على هذه الصورة. قال عليه الصلاة والسلام: (إِنَّ الْمُحْرِمَ لَا يَنْكِحُ وَلَا يُنْكَحُ) رواه مسلم. أي لا يقوم به بنفسه ولا بغيره.

4. قتل الصيد البري أو الإشارة إليه أو الدلالة عليه أو الإعانة على مسكه، أما صيد البحر فيجوز لقوله تعالىأُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا)المائدة/96.

5. المباشرة والجماع:يحرم على المحرم أن يباشر زوجته باللمس والتقبيل بشهوة، سواء ليلاً أو نهاراً، فإن فعل ذلك فقد وقع في الإثم، ووجب عليه ذبح شاة توزع على مساكين الحرم.

أما إذا جامع زوجته قبل التحلل الأول فقد فسد حجه، وعليه القضاء على الفور، ويذبح بدنة، وذلك لقوله تعالىالْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ) البقرة/197.

الفدية:

إذا ارتكب المحرم محظوراً من محظورات الإحرام عالماً متعمداً مختاراً فإنه يترتب عليه ما يلي:

أ‌.إذا ارتكب محظوراً من المحظورات التاليةتقليم الأظافر ولبس المخيط والطيب وتغطية الرأس وحلق الشعر)؛ فإن عليه واحداً من الأمور الآتية على التخيير:

1.إخراج ثلاثة آصع من الطعام توزع على ستة مساكين، لكل مسكين نصف صاع.

2.صيام ثلاثة أيام.

3.ذبح شاة.

ب.إذا كان المحظور صيداً؛ فيجب على المحرم ذبح ما يشبهه من الأنعام، فإن لم يكن له شبيه، فيجب أن يتصدق بقيمته على فقراء الحرم، أو الصيام عن كل مدٍّ يوماً، لقوله تعالىيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا) المائدة/95.

ج.إذا كان المحظور الذي ارتكبه المحرم جِماعاً قبل التحلل الأول؛ فإن عليه بدنة مع القضاء على الفور، وإذا كان الجماع بعد التحلل الأول فحجهُ صحيح وعليه شاة.

6- ما هو حج التمتع

التمتع بالحج
وحج التمتع هو أن يحرم من الميقات، ويأتي مكة محرماً، فيطوف حول البيت سبعة أشواط، ثم يصلي ركعتي صلاة الطواف، ثم يسعى بين الصفا والمروة، ويقصّر فيحل من إحرامه، فإذا أحل من إحرامه حلّ له كلّ شيء من النساء والطيب وكلّ تروك الإحرام.















......






 

رد مع اقتباس
قديم 19-07-2020, 12:30 AM   #9


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (01:31 PM)
 المشاركات : 3,292,496 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
شكراً: 573
تم شكره 1,039 مرة في 658 مشاركة
افتراضي

















همس الغلا /لــ همسات الغلا
اجابات الراقيه

ميوره



1-ما الذي ينبغي لمن أراد الحج ؟

- أولا : أن يتوب إلى الله توبة نصوحا بعد ترك المعاصي والندم على ما فات منها والعزم على عدم العودة إليها في المستقبل .
ثانيا : أن يختار لحجه نفقة طيبة من مال حلال لأن الله طيب لا يقبل إلا طيبا .
ثالثا : أن يصحب في سفره الأخيار من أهل العلم والطاعة والفقه في الدين ليرشدوه وينفعوه
رابعا : أن يحفظ جوارحه ولسانه عن الكلام المحرم والنظر المحرم والسماع المحرم .




2-ما هو الحج المبرور الذي وعد صاحبه بالمغفرة والجنة ؟


- الحج المبرور هو المقبول الذي لا يخالطه معصية بأن يأتي الحاج فيه بالواجبات والمستحبات ويترك المحرمات والمكروهات ويحج كما شرع الله وكما حج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .


3-ما حكم ترك الحج مع القدرة مع الدليل ؟

- قال -تعالى-: ((ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا)).

وقال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: ((من ملك زاداً وراحلة تبلغه حج بيت الله الحرام ولم يحج فلا عليه أن يموت يهودياً أو نصرانياً)).

الحج مفروض على المستطيع كما قال اللّه -تعالى- وكما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو واجب في العمر كله مرة واحدة بإجماع العلماء، ولحديث البخاري ومسلم وغيرهما أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لما أمر الناس بالحج سئل أفي كل عام فقال "لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم" ولكن هل إذا توافرت أسباب الاستطاعة وجب على الفور أداء الحج أو يجوز تأجيله إلى عام آخر؟

قال جمهور العلماء: الوجوب على الفور، ويأثم من أخره إلى عام آخر، بحيث إذا مات حوسب عليه إن لم يغفر الله له، ودليلهم في ذلك حديث أحمد وابن ماجه والبيهقي "من أراد الحج فليعجل فإنه قد يمرض المريض وتضل الراحلة وتكون الحاجة" وفى رواية "تعجلوا الحج فإن أحدكم لا يدرى ما يعرض له".

لكن الإمام الشافعي قال: إن وجوب الحج على التراخي، بمعنى أنه لو أخره مع الاستطاعة لا يأثم بالتأخير متى أداه قبل الوفاة ودليله أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أخر الحج إلى السنة العاشرة وكان معه أزواجه وكثير من أصحابه، مع أنه فرض في السنة السادسة من الهجرة، فلو كان واجبا على الفور ما أخره.

وقال الشافعي: ومع ذلك فالأفضل التعجيل بناء على الأحاديث المذكورة التي حملها على الندب لا على الوجوب، ويضم إليها حديث رواه ابن حبان في صحيحه والبيهقى، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال "يقول الله -عز وجل-: إن عبدا صححت له جسمه ووسعت عليه في المعيشة تمضى عليه خمسة أعوام لا يفد إلىَّ لمحروم".

وعندما قال الله -تعالى-: {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا} قال بعد ذلك {ومن كفر فإن الله غنى عن العالمين} قال الحسن البصري: المراد بالكفر هو الترك أي عدم الحج.

كالحديث الذي رواه مسلم وينص على أن من ترك الصلاة فهو كافر، لكن ابن عباس ومعه المحققون من العلماء قالوا: إن الكفر لا يكون إلا بإنكار الفريضة وجحود أن الحج واجب، لكن لو آمن الإنسان بأنه مفروض وواجب ولكنه تكاسل في الأداء فهو ليس بكافر بل هو مؤمن عاصٍ,، لو لم يحج مع الاستطاعة يحاسبه الله بعد موته ويدخله النار إن لم يغفر له، ويكون مصيره النهائي هو الجنة، ويحمل على هذا حديث "من ملك زادا وراحلة تبلغه إلى بيت الله ولم يحج فلا عليه أن يموت يهوديا أو نصرانيا" رواه الترمذي وقال حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا




4-أركان الحج أربعة على الصحيح ما هي:



-الإحرام: والمقصود بالإحرام هو نية النُّسك، وليـس لبس ثوب الإحرام؛ لأنَّ الإنسان قد ينوي النُّسك فيكون محرمًا، ولو كان عليه قميصه وإزاره، ولا يكون محرمًا ولو لبس الإزار والرداء إذا لم ينوِ، والنية محلُّها القلب فيكون داخلًا في النسك إذا نوى أن يدخل فيه، لكنْ يجب معرفة الفرق بين من نوى أن يحج، ومن نوى الدخول في الحج، فالثاني هو الركن، أما من نوى أن يحج فَلَمْ يُحرم، فلا صلة له بالركن؛ ولهذا ينوي الإنسان الحج من رمضان ومن رجب ومن قبل ذلك، ولا نقولُ إن الرجل تلبس بالنسك أو دخل في النسك أو أحرم، ومن ترك الإحرام؛ يعني: النية؛ أي: الدخول في النسك، فإنه لا ينعقد نسكه حتى لو طاف وسعى، فإن هذا العمل ملغى، كما لو ترك تكبيرة الإحرام في الصلاة، وأتم الصلاة بالقراءة والركوع والسجود والقيام والقعود، فصلاته ملغاة لم تنعقد أصلًا، وقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلّم- قولُهُ: "إنَّما الأعمال بالنيِّاتِ" [١]. الوقوف بعرفة: هو وقوف الحجّاج فوق جبل عرفات في يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، حيث يقف الحجاج مهلِّلين ومكبِّرين، داعينَ الله تعالى بأفضل الدعاء، وهو ركنٌ أساسيٌّ من أركانِ الحج، التي لا يصحّ الحج إلّا بتمامِها،وقد ورد عن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْمَرَ رضي الله عنه، قَالَ: شَهِدْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فأتاهُ ناسٌ، فسأَلُوهُ عنِ الحجِّ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: "الحجُّ عَرَفَة، فَمَنْ أَدْرَكَ لَيْلَةَ عَرَفَةَ قَبْلَ طُلُوعِ الْفَجْرِ مِنْ لَيْلَةِ جَمْعٍ، فَقَدْ تَمَّ حَجُّهُ" [٢]، وقد أجمع العلماء على أنَّ الوقوف بعرفة ركن لا يصحُّ الحج إلا به، وقد قال ابن قدامة -رضي الله عنه- عن الوقوف بعرفة: "رُكْنٌ، لَا يَتِمُّ الْحَجُّ إلَّا بِهِ، إجْمَاعًا". طواف الإفاضة: وهو طواف الزيارة؛ وهو ركن بالكتاب والسُّنَّة والإجماع: فأمَّا الكتاب، فقوله تعالى: "وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ" [٣]، فالآية فيها أمر بالطواف، والأمر للوجوب. وأما السُّنَّة: فعن عائشةَ -رضي الله عنها-، قَالَتْ: "لَمَّا أَرَادَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَنْ يَنْفِرَ، إِذَا صَفِيَّةُ عَلَى بَابِ خِبَائِهَا كَئِيبَةً، فَقَالَ لَهَا: "عَقْرَى أَوْ حَلْقَى، إِنَّكِ لَحَابِسَتُنَا، أَكُنْتِ أَفَضْتِ يَوْمَ النَّحْرِ؟" قَالَتْ: نَعَمْ، قَالَ: "فَانْفِرِي إِذًا" [٤] والحديث يدل على أنَّ طواف الإفاضة لا بد منه. وأما الإجماع: فقد قال ابن المنذر -رضي الله عنه-: "وَأَجْمَعُوا أَنَّ الطَّوَافَ الْوَاجِبَ هُوَ طَوَافُ الْإِفَاضَةِ"، وقال ابن حزم -رضي الله عنه-: "وَأَجْمَعُوا أَنَّ الطَّوَافَ الْآخَرَ الْمُسَمَّى طَوَافَ الْإِفَاضَةِ بِالْبَيْتِ وَالْوُقُوفِ بِعَرَفَةَ فَرْضٌ" 4. الركن الرابع: السعيُ بين الصفا والمروى: لقوله تعالى:"إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَى مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ" [٥]، فتصريحه -سبحانه وتعالى- بأنّ الصفا والمروى مِنْ شعائر الله، يدل على أن السعي بينهما أمرٌ حتمٌ لا بدّ منه. وعن أبي موسى الأشعريِّ -رضي الله عنه-، قَال: "قَدِمْتُ عَلَى النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- بالبطْحَاءِ وَهوَ مُنِيخٌ، فَقَالَ: أَحَجَجْتَ؟، قُلْتُ: نَعَمْ، قَالَ: بِم أَهْلَلْتَ؟، قُلْتُ: لَبَّيْكَ بإهلَالٍ كَإِهْلَالِ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم-، قَالَ: أَحْسَنْتَ، طُفْ بِالْبَيْتِ، وَبِالصَّفَا وَالمَرْوَةِ، ثُمَّ أَحِلَّ". [٦][٧]


5-ماهي محظورات الإحرام:‏


- محظورات الإحرام : هي الممنوعات التي يمنع منها الإنسان بسبب الإحرام ، ومنها :
1- حلق شعر الرأس ، لقوله تعالى : ( ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محلَّه ) البقرة/196 ، وألحق العلماء بحلق الرأس حلق سائر شعر الجسم ، وألحقوا به أيضاً تقليم الأظافر ، وقصها .
2- استعمال الطيب بعد عقد الإحرام ، سواء في ثوبه أو بدنه ، أوفي أكله أو في تغسيله أو في أي شيء يكون . فاستعمال الطيب محرم في الإحرام ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي وقصته ناقته : ( اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه ، ولا تحنطوه ) والحنوط أخلاط من الطيب تجعل على الميت .
3- الجماع . لقوله تعالى : ( فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ) البقرة/197
4- المباشرة لشهوة . لدخولها في عموم قوله ( فلا رفث ) ولأنه لا يجوز للمحرم أن يتزوج ولا أن يخطب ، فلأن لا يجوز أن يباشر من باب أولى .
5- قتل الصيد . لقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ) المائدة/95 ، وأما قطع الشجر فليس بحرام على المحرم ، إلا ما كان داخل الأميال (وهي حدود الحرم) ، سواء كان محرماً أو غير محرم ، ولهذا يجوز في عرفة أن يقلع الأشجار ولو كان محرماً ، لأن قطع الشجر متعلق بالحرم لا بالإحرام .
6- من المحظورات الخاصة بالرجال لبس القميص والبرانس والسراويل والعمائم والخفاف ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم وقد سئل ما يلبس المحرم ؟ فقال : ( لا يلبس القميص ولا البرانس ولا السراويل ولا العمائم ولا الخفاف ) إلا أنه صلى الله عليه وسلم استثنى من لم يجد إزاراً فليلبس السراويل ، ومن لم يجد النعلين فليلبس الخفين .
وهذه الأشياء الخمسة صار العلماء يعبرون عنها بلبس المخيط ، وقد توهم بعض العامة أن لبس المخيط هو لبس ما فيه خياطة ، وليس الأمر كذلك ، وإنما قصد أهل العلم بذلك أن يلبس الإنسان ما فصل على البدن ، أو على جزء منه كالقميص والسراويل ، هذا هو مرادهم ، ولهذا لو لبس الإنسان رداءً مرقّعاً ، أو إزاراً مرقّعاً فلا حرج عليه ، ولو لبس قميصاً منسوجاً بدون خياطة كان حراماً .
7- ومن محظورات الإحرام وهو خاص بالمرأة النقاب ، وهو أن تغطي وجهها ، وتفتح لعينيها ما تنظر به ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عنه ، ومثله البرقع ، فالمرأة إذا أحرمت لا تلبس النقاب ولا البرقع ، والمشروع أن تكشف وجهها إلا إذا مرّ الرجال غير المحارم بها ، فالواجب عليها أن تستر وجهها ولا يضرها إذا مس وجهها هذا الغطاء .
وبالنسبة لمن فعل هذه المحظورات ناسياً أو جاهلاً أو مكرهاً ، فلا شيء عليه ، لقول الله تعالى : ( وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمّدت قلوبكم ) الأحزاب/5 وقال تعالى في قتل الصيد وهو من محظورات الإحرام : ( يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ومن قتله منكم متعمداً فجزاء مثل ما قتل من النعم ) المائدة /95 فهذه النصوص تدل على أن من فعل المحظورات ناسياً أو جاهلاً فلا شيء عليه .
وكذلك إذا كان مكرهاً لقوله تعالى : ( من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم ) النحل / 106 فإذا كان هذا من الإكراه على الكفر ، فما دونه أولى .
ولكن إذا ذكر من كان ناسياً وجب عليه التخلي عن المحظور ، وإذا علم من كان جاهلاً وجب عليه التخلي عن المحظور ، وإذا زال الإكراه عمن كان مكرهاً وجب عليه التخلي عن المحظور ، مثال ذلك لو غطى المحرم رأسه ناسياً ثم ذكر فإنه يزيل الغطاء ، ولو غسل يده بالطيب ثم ذكر وجب عليه غسلها حتى يزول أثر الطيب وهكذا .






6- ما هو حج التمتع




- وهو أحدُ أنواع النُّسك الثلاثة في الحجّ، ويكون عن طريق الإحرام من الميقات الواقع في طريق الحاجّ، حيثُ لا يجوزُ تجاوزه دون إحرامٍ بعقّد النيّة ثم التلبية بقول الحاجّ: "لبيك عمرةً متمتِّعًا بها إلى الحج"؛ ويكون الإحرام من أجل حج التمتع لأداء العمرة في الأشهر الحُرُم وهي: شوال، وذو القعدة، والأيام العشّر الأولى من شهر ذي الحجة، وبعد أداء العمرة يتحلل من إحرامه ويبقى مقيمًا في مكة المكرمة إلى أن يحين موعد أداء مناسك الحج فيُحرِم من مكان إقامته في مكة ويبدأ في أداء المناسك، وسُمّي حج التمتع بهذا الاسم لأنّ الحاج يتمتع بالتحلل من الإحرام الذي أدّى به العمرة ويحقّ له أن يفعل كل مباحٍ في الفترة الزمنية الواقعة ما بين التحلل من إحرام العمرة إلى وقت إحرام الحج؛ وبذلك تمكن من أداء العمرة والحج في الأشهر الحُرم دون العودة إلى بلاده. [٢] شروط حج التمتع حجّ التمتع كغيره من أنساك الحجّ يجبُ توافر الشروط الأساسيّة فيه كي يكون صحيحًا ومتوافقًا مع ما جاء في الكتاب الكريم والسنة النبوية إلى جانب شروطٍ أو مستلزماتٍ خاصة بحج التمتع، وشروطه كما يأتي: الإسلام. العقل. البلوغ. الحرية. المقدرة أو الاستطاعة المادية والجسدية والمعنوية. وجود المُحرم وهو شرطٌ خاصٌّ بالمرأة. [٣] الهدي في حال وجوده وأقله شاةٌ وفي حال عدم الاستطاعة لذبح الهدي لأي سببٍ كان فيجب على الحاج الصيام ثلاثة أيامٍ خلال فترة الحج وسبعة أيامٍ عند عودة الحاج إلى بلاده. [٤] هناك بعض الشروط الخاصّة بحج التمتع وهي موضع خلافٍ بين العلماء ومنها: مغادرة مكان الإقامة في مكة بعد التحلل من إحرام العمرة فبعض العلماء يقول: بجواز مغادرة مكة لمسافةٍ لا تُقصر فيها الصلاة بحيث يبقى الحاج متمعًا بالعمرة إلى الحج وما زاد عن هذه المسافة فيُصبح حجه حجًّا مفردًا عند وقت الحج وهناك من يرى بعدم سقوط التمتع عن الحاج حتى لو تجاوزت غادر مكة مسافة قصر الصلاة. [٥][٦] محظورات حج التمتع يجبُ على كل حاجٍّ سواءً أكان ذكرًا أم أنثى الالتزام بما أوجب الله عليه من شرائع الدين الإسلامي خلال فترتي العمرة والحج وما بينهما كالصلاة وذِكر الله تعالى والابتعاد عن كل ما نهى الله عنه من الفسوق والرفث والعصيان وإيذاء المسلمين إلى جانب الابتعاد عن محظورات الحجّ كافّة وهي محظورات الإحرام أيضًا: الامتناع عن أخذ شيءٍ من الأظافر أو الشعر كليًّا أو جزئيًّا. الابتعاد عن استخدام الطِّيب والعطور في الملبس أو الثياب أو الجسد. الامتناع عن قتل الصيد. الجِماع. ملامسة الزوجة بشهوةٍ سواءً عن طريق اللمس أو التقبيل وما شابه. الخطوبة لنفسه أو لغيره وعقد الزواج لنفسه أو لغيره. ارتداء القفازات. محظورات الحج إضافية خاصة بالرجل: تغطية الرأس، ارتداء المَخيط كالسروال والقميص والعمامة والعباءة والقبعة، وأخرى إضافية خاصة بالمرأة وهو ارتداء النقاب أو البرقع. [٧] حج التمتع خطوة بخطوة تبدأ مناسك حج التمتع بالإحرام لأداء العُمرة في أحد الأشهر الحُرُم من الميقات الواقع على طريق الحاج إذا سافر برًّا أو الإحرام عند محاذاته سواءً أكان مسافرًا في الطائرة أو السفينة بالإحرام فيهما، ثم التوجُه صوّب مكة المكرّمة لأداء مناسك العمرة وهي الطواف حوّل البيت والسعي بين الصفا والمروة، وبعد الإنتهاء منهما يتحلل الفرد من الإحرام عن طريق الحلق أو التّقصير، ويبقى مقيمًا في مكة حتى اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وهو يوم التروية فيُحرم المُتمتع من أجل الحج من مكان سكنه في صبيحة اليوم ويقول: "لبَّيْكَ اللَّهمَّ لبَّيْكَ لبَّيْكَ لا شريكَ لَكَ لبَّيْكَ إنَّ الحمدَ والنِّعمةَ لَكَ والملْكَ لا شريكَ لَكَ قالَ" وَكانَ ابنُ عمرَ يزيدُ فيها:"لبَّيْكَ لبَّيْكَ لبَّيْكَ وسعديْكَ والخيرُ في يديْكَ لبَّيْكَ والرَّغباءُ إليْكَ والعملُ". [٨] ثم يتوجّه الحاج إلى مِنى ويبيت ليلته تلك هناك حتى فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة حيث التوجه إلى جبل عرفاتٍ مع شروق شمسّ ذلك اليوم ويبقى هناك ضِمن حدود منطقة الجبل -وجبل عرفات كله موقفٌ إلا وادي عرنة- حتى مغيب الشّمس ذاكرًا عابدًا مصليًا لله تعالى، ويصلي الحاجّ الظهر والعصر معًا جمع تقديمٍ، ثم النزول عن جبل عرفات بعد مغيب الشّمس والتوجه إلى مزدلفة والمبيت فيها حتى مطلع الفجر، ويصلي فيها الحاجّ المغرب والعشاء معًا جمع تأخيرٍ، وقبل طلوع الشمس في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة- يوم عيد الأضحى- يدفع الحاج من مزلفة نحو مِنى لرمي جمرة العقبة الكبرى إلا إذا كان من أهل الأعذار -المرضى وكبار السِّن وغيرهم- فيجوز لهم الدّفع نحو مِنى في النصف الأخير من الليل وبعد الانتهاء من رمي الجمرات يذبح الحاج هديه، ثمّ يتحلل بالحلق أو التقصير وهو التحلل الأصغر. يلي ذلك التوجه نحو البيت الحرام لتأدية طواف الإفاضة، والسعي بين الصفا والمروة وبذلك يستطيع الحاج فِعل كل ما هو مباحٌ له قبل الإحرام ما عدا النساء -والمقصود بالنساء الزوجة-، بعد ذلك يعود الحاج مرةً أخرى إلى مِنى ويبيت فيها لثلاثة أيامٍ وهي أيّام التشريق -الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر- من شهر ذي الحجة ويقوم الحاجّ كل يومٍ قبل زوال الشمس برمي الجمرات مبتدئًا بالصغرى يليها الوسطى وأخيرًا الكبرى؛ ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ رمي الجمرات في اليوم الثالث من أيام التشريق إنما هو للحاج الذي أراد التأخر أما من أراد الاستعجال في العودة فيكفيه رمي الجمرات في اليوم الحادي عشر والثاني عشر من الشهر الفضيل، وبعد انتهاء أيام التشريق يتوجه الحاج إلى مكّة لتأدية طواف الوداع، وبذلك تنتهي أعمال حجّ التمتع وبطواف الوداع يتحلل الحاجّ التحلل الأكبر فتحلُّ له ما كان محرمًا عليه وهو النساء، وبعد ذلك عليه مغادرة مكّة والعودة إلى بلاده















......






 

رد مع اقتباس
قديم 19-07-2020, 12:32 AM   #10


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (01:31 PM)
 المشاركات : 3,292,496 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
شكراً: 573
تم شكره 1,039 مرة في 658 مشاركة
افتراضي

















همس الغلا /لــ همسات الغلا
اجابات الراقيه


1-ما الذي ينبغي لمن أراد الحج ؟

أولا : أن يتوب إلى الله توبة نصوحا بعد ترك المعاصي والندم على ما فات منها والعزم على عدم العودة إليها في المستقبل .
ثانيا : أن يختار لحجه نفقة طيبة من مال حلال لأن الله طيب لا يقبل إلا طيبا .
ثالثا : أن يصحب في سفره الأخيار من أهل العلم والطاعة والفقه في الدين ليرشدوه وينفعوه
رابعا : أن يحفظ جوارحه ولسانه عن الكلام المحرم والنظر المحرم والسماع المحرم .


2-ما هو الحج المبرور الذي وعد صاحبه بالمغفرة والجنة ؟

الحج المبرور هو المقبول الذي لا يخالطه معصية بأن يأتي الحاج فيه بالواجبات والمستحبات ويترك المحرمات والمكروهات ويحج كما شرع الله وكما حج رسول الله - صلى الله عليه وسلم

3-ما حكم ترك الحج مع القدرة مع الدليل ؟

حرام وكبيرة من الكبائر الذنوب من كان عنده المقدرة على الحج ولم يؤدى فريضة الحج لأن الله تبارك وتعالى يقول: "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً" ومن كفر (أى من ترك الحج مع القدرة عليه) فإن الله غنى عن العالمين"

4-أركان الحج أربعة على الصحيح ما هي:

أركان الحج الأربعة فهي :
الإحرام ، الوقوف بعرفة ، وطواف الإفاضة ، والسعي

5-ماهي محظورات الإحرام:‏

1- حلق شعر الرأس ، لقوله تعالى : ( ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محلَّه ) البقرة/196 ، وألحق العلماء بحلق الرأس حلق سائر شعر الجسم ، وألحقوا به أيضاً تقليم الأظافر ، وقصها .
2- استعمال الطيب بعد عقد الإحرام ، سواء في ثوبه أو بدنه ، أوفي أكله أو في تغسيله أو في أي شيء يكون . فاستعمال الطيب محرم في الإحرام ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الرجل الذي وقصته ناقته : ( اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه ، ولا تحنطوه ) والحنوط أخلاط من الطيب تجعل على الميت .
3- الجماع . لقوله تعالى : ( فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ) البقرة/197
4- المباشرة لشهوة . لدخولها في عموم قوله ( فلا رفث ) ولأنه لا يجوز للمحرم أن يتزوج ولا أن يخطب ، فلأن لا يجوز أن يباشر من باب أولى .
5- قتل الصيد . لقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ) المائدة/95 ، وأما قطع الشجر فليس بحرام على المحرم ، إلا ما كان داخل الأميال (وهي حدود الحرم) ، سواء كان محرماً أو غير محرم ، ولهذا يجوز في عرفة أن يقلع الأشجار ولو كان محرماً ، لأن قطع الشجر متعلق بالحرم لا بالإحرام .
6- من المحظورات الخاصة بالرجال لبس القميص والبرانس والسراويل والعمائم والخفاف ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم وقد سئل ما يلبس المحرم ؟ فقال : ( لا يلبس القميص ولا البرانس ولا السراويل ولا العمائم ولا الخفاف ) إلا أنه صلى الله عليه وسلم استثنى من لم يجد إزاراً فليلبس السراويل ، ومن لم يجد النعلين فليلبس الخفين .
وهذه الأشياء الخمسة صار العلماء يعبرون عنها بلبس المخيط ، وقد توهم بعض العامة أن لبس المخيط هو لبس ما فيه خياطة ، وليس الأمر كذلك ، وإنما قصد أهل العلم بذلك أن يلبس الإنسان ما فصل على البدن ، أو على جزء منه كالقميص والسراويل ، هذا هو مرادهم ، ولهذا لو لبس الإنسان رداءً مرقّعاً ، أو إزاراً مرقّعاً فلا حرج عليه ، ولو لبس قميصاً منسوجاً بدون خياطة كان حراماً .
7- ومن محظورات الإحرام وهو خاص بالمرأة النقاب ، وهو أن تغطي وجهها ، وتفتح لعينيها ما تنظر به ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عنه ، ومثله البرقع ، فالمرأة إذا أحرمت لا تلبس النقاب ولا البرقع ، والمشروع أن تكشف وجهها إلا إذا مرّ الرجال غير المحارم بها ، فالواجب عليها أن تستر وجهها ولا يضرها إذا مس وجهها هذا الغطاء

6- ما هو حج التمتع


وهو أحدُ أنواع النُّسك الثلاثة في الحجّ، ويكون عن طريق الإحرام من* الميقات الواقع في طريق الحاجّ، حيثُ لا يجوزُ تجاوزه دون إحرامٍ بعقّد النيّة ثم التلبية بقول الحاجّ:*"لبيك عمرةً متمتِّعًا بها إلى الحج"؛ ويكون الإحرام من أجل حج التمتع لأداء العمرة في الأشهر الحُرُم وهي: شوال، وذو القعدة، والأيام العشّر الأولى من شهر ذي الحجة، وبعد أداء العمرة يتحلل من إحرامه ويبقى مقيمًا في مكة المكرمة إلى أن يحين موعد أداء مناسك الحج فيُحرِم من مكان إقامته في مكة ويبدأ في أداء المناسك، وسُمّي حج التمتع بهذا الاسم لأنّ الحاج يتمتع بالتحلل من الإحرام الذي أدّى به العمرة ويحقّ له أن يفعل كل مباحٍ في الفترة الزمنية الواقعة ما بين التحلل من إحرام العمرة إلى وقت إحرام الحج؛ وبذلك تمكن من أداء العمرة والحج في الأشهر الحُرم دون العودة إلى بلاده.















......






 

رد مع اقتباس
قديم 19-07-2020, 01:13 AM   #11


فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8862
 تاريخ التسجيل :  11 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 08-02-2024 (01:04 AM)
 المشاركات : 849,165 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumauqamarine
شكراً: 0
تم شكره 9 مرة في 9 مشاركة
افتراضي



بالتوفيق للجميه
والف شكر جوري


 

رد مع اقتباس
قديم 19-07-2020, 02:28 AM   #12


النـور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3291
 تاريخ التسجيل :  21 - 10 - 2012
 العمر : 25
 أخر زيارة : 15-11-2024 (05:05 AM)
 المشاركات : 133,284 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Hotpink
شكراً: 0
تم شكره 6 مرة في 6 مشاركة
افتراضي



بالتوفيق للجميع ..

يعطيك العافية جوريتي


 

رد مع اقتباس
قديم 19-07-2020, 12:05 PM   #13


البرنس مديح ال قطب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : 26-12-2024 (03:48 PM)
 المشاركات : 873,030 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 0
تم شكره 7 مرة في 7 مشاركة
افتراضي



بالتوفيق للجميع
فى ميزان الحسنات يارب
يسلموااااااااااااااااااااا


 

رد مع اقتباس
قديم 19-07-2020, 04:35 PM   #14


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,607 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
شكراً: 202
تم شكره 452 مرة في 312 مشاركة
افتراضي



طرح في غاية الروعة بارك الله فيك
جزآآك الله خيـــر على الطرح القيم
وجعله الله في ميزآآن حسنآآتك
وان يرزقك الفردووس الاعلى من الجنه
الله لايحرمنآآآ من جديــدك


 
مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الثاني , السؤال , الغلا , اجابات , اعضاء , همسات


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المسابقة الكبرى لهمسات الغلا للذكرى العاشره على تأسيس الموقع 2020 الاداره (همسات المسابقات والفعاليات ) 32 09-02-2020 11:55 AM
أسئلة وإجاباتها تتعلق بالحج لفضيلة الشيخ -محمد الشنقيطي { فعاليات الحج عرفة } مبارك آل ضرمان (همسات الحج والعمره) 7 26-08-2018 06:25 AM
السؤال الثالث من مسابقة وين الغلط ؟؟؟ همس الروح (همسات المسابقات والفعاليات ) 32 11-10-2016 11:50 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:57 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010