19-07-2018, 11:05 PM | #15 |
| عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَفْضَلُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ قَبْلِي عَشِيَّةَ عَرَفَةَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» ( 1). __________ ( 1) حديث حسن. أخرجه ابن أبي شيبة (7/ 107) وفي سنده موسى بن عبيدة، من الضعفاء، والطبراني (784) في الدعاء، وفي سنده قيس بن الربيع حسن في الشواهد، وفي الباب عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، أخرجه الترمذي (3579) وفي سنده ابن أبي حميد من الضعفاء، ومن حديث ابن عمر أخرجه الطبراني (875) في الدعاء، وفيه فرج بن فضالة، وهو صدوق يدلس، وقد رواه بالعنعنة، ومن حديث طلحة بن عبيد الله مرسلاً، أخرجه مالك (1/ 369) في الموطأ والبغوي (1929) في شرح السنة، ومن حديث ابن أبي حسين معضلاً أخرجه ابن أبي شيبة (7/ 107) في مصنفه بمجموع هذه الشواهد يرتقي الحديث إلى الحسن، إن لم يكن صحيحاً. |
|
19-07-2018, 11:06 PM | #16 |
| 1 - عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا كَانَ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ، يَرْفَعُ صَوْتَهُ: «لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ. اللَّهُمَّ اهْدِنَا بِالْهُدَى، وَزَيِّنَّا بِالتَّقْوَى، وَاغْفِرْ لَنَا فِي الْآخِرَةِ وَالْأُولَى. ثُمَّ يَخْفِضُ صَوْتَهُ، ثُمَّ يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ وَعَطَائِكَ رِزْقًا طَيِّبًا مُبَارَكًا. اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَمَرْتَ بِالدُّعَاءِ، وَقَضَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ بِالِاسْتِجَابَةِ، وَأَنْتَ لَا تُخْلِفُ وَعْدَكَ، وَلَا تَكْذِبُ عَهْدَكَ، اللَّهُمَّ مَا أَحْبَبْتَ مِنْ خَيْرٍ فَحَبِّبْهُ إِلَيْنَا، وَيَسِّرْهُ لَنَا، وَمَا كَرِهْتَ مِنْ شَيْءٍ فَكَرِّهْهُ إِلَيْنَا وَجَنِّبْنَاهُ، وَلَا تَنْزِعْ عَنَّا الْإِسْلَامَ بَعْدَ إِذْ أَعْطَيْتَنَا» ( 1). __________ ( 1) إسناده صحيح. أخرجه ابن أبي شيبة (7/ 107) مختصراً، والطبراني (878) في الدعاء مطولاً. |
|
19-07-2018, 11:08 PM | #17 |
| 1 - عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ كَانَ إِذَا رَمَى الْجِمَارَ، كَبَّرَ عِنْدَ كُلِّ حَصَاةٍ، وَقَالَ: «اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ حَجًّا مَبْرُورًا وَذَنْبًا مَغْفُورًا» ( 1). 2 - عَنْ مُغِيرَةَ قَالَ: قُلْتُ لِإِبْرَاهِيمَ النَّخعِيِّ رحمه الله تعالى: مَا أَقُولُ إِذَا رَمَيْتُ الْجَمْرَةَ؟ قَالَ: قُلِ: «اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ حَجًّا مَبْرُورًا، وَذَنْبًا مَغْفُورًا» قَالَ: قُلْتُ: أَقُولُهُ مَعَ كُلِّ حَصَاةٍ؟ قَالَ: نَعَمْ إِنْ شِئْتَ ( 2). ... __________ ( 1) أثر صحيح. أخرجه ابن أبي شيبة (4/ 344) (7/ 106)، والطبراني (881) في الدعاء، والبيهقي (5/ 129) في سننه الكبرى. ( 2) إسناده صحيح. أخرجه ابن أبي شيبة (4/ 344) (7/ 106). |
|
19-07-2018, 11:09 PM | #18 |
| عن الشافعي رحمه الله قال: أحب له إذا ودع البيت أن يقف في الملتزم، فيقول: اللهم البيت بيتك، والعبد عبدك، وابن أمتك، حملتني على ما سخرت لي من خلقك حتى سيرتني في بلادك، وبلغتني بنعمتك، حتى أعنتني على قضاء مناسكك. فإن كنت رضيت عني فازدد عني رضا، وإلا فمُنَّ الآن، قبل أن تنأى عن بيتك داري، فهذا أوان انصرافي، إن أذنت لي، غير مستبدل بك، ولا ببيتك، ولا راغب عنك، ولا عن بيتك. اللهم فاصحبني بالعافية في بدني، والعصمة في ديني، وأحسن منقلبي، وارزقني طاعتك ما أبقيتني ( 1). __________ ( 1) إسناده صحيح، أخرجه البيهقي (5/ 164) في سننه الكبرى، وقال: وهذا من قول الشافعي -رحمه الله- وهو حسن. __________ ( 1) هو ما بين الركن والباب. |
|
19-07-2018, 11:11 PM | #19 |
| عن عبد الرزاق رحمه الله تعالى قال: إذا أردت أن تخرج إلى أهلك يعني منقلباً من مكة، أتيت البيت فطفت به سبعاً، ثم تصلي خلف المقام ركعتين، ثم تقوم في الملتزم بين الركن والباب، فتقول: اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، حملتني على دابتك، وسيرتني في بلادك، حتى أدخلتني حرمك وأمنك، وهذا بيتك، وقد رجوتك رب فيه بحسن ظني بك، أن تكون قد غفرت لي، فإن كنت رب غفرت لي، فاززد عني رضاً، وقربني إليك زلفاً، وإن كنت رب لم تغفر لي، فمن الآن رب اغفر لي، قبل أن ينأى عني بيتك. يا رب! هذا أوان انصراف إن أذنت لي، غير راغب عنك، ولا عن بيتك، ولا مستبدل بك يا رب، ولا ببيتك. اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن أمامي، ومن ورائي حتى تقدمني إلى أهلي، فإذا قدمتني ربي فلا تتخل عني، واكفني مؤونة أهلي، ومؤونة خقلك، إنك وليي ووليهم ( 1). ... __________ ( 1) إسناده صحيح، أخرجه الطبراني (883) في الدعاء. |
|
19-07-2018, 11:13 PM | #20 |
| عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أن رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا قَفَلَ ( 1) مِنَ حَجٍّ، أَوِ عُمْرَةٍ وَغَزْوَةٍ، يُكَبِّرُ عَلَى كُلِّ شَرَفٍ مِنَ الأَرْضِ ثَلاثَ تَكْبِيرَاتٍ، ثُمَّ يَقُولُ: «لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ ( 2) تَائِبُونَ ( 3) عَابِدُونَ ( 4) سَاجِدُونَ، __________ ( 1) أي رجع. ( 2) أي نحن راجعون من السفر. ( 3) من المعصية إلى الطاعة. ( 4) أي لمعبودنا.لِرَبِّنَا حَامِدُونَ ( 1) صَدَقَ اللهُ وَعْدَهُ ( 2) وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ ( 3)» ( 4). __________ ( 1) أي لا لغيره؛ لأنه هو المنعم علينا. ( 2) أي في وعده بإظهار الدين. ( 3) أي القبائل المجتمعة من الكفار لحرب النبي، والحزب: الجماعة. ( 4) حديث صحيح. أخرجه مالك (1/ 368)، والبخاري (3/ 8)، ومسلم (1344)، وأحمد (2/ 5، 15، 63، 105) وعبد الرزاق (5/ 157)، وأبو داود (2770)، والترمذي (957) وابن أبي شيبة (7/ 100)، وابن حبان (2696)، والبغوي (1351) في شرح السنة، وابن السني (531) في عمل اليوم، وأبو نعيم (7/ 132) في الحلية، والطبراني (846) في الدعاء، والبيهقي (3/ 315) (5/ 259) في سننه الكبرى. |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
أو , الجاد , الصحيح , دعاء , والمعتمر |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
من مختصر زاد الحاج والمعتمر | درر | (همسات الحج والعمره) | 13 | 28-09-2015 11:56 PM |
بالصور : شبان غزيون يقهرون الحصار بصناعة قارب من الزجاجات الفارغة | أمير الصحراء | ( همسات الاخبار العاجله ) | 6 | 21-05-2015 01:34 AM |
الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ... | عِطرِ آلجَنُوبَ | (همسات الحج والعمره) | 22 | 18-02-2015 02:27 AM |
شرح بالصور حج الافراد معناه وكيفيته | ميارا | (همسات الحج والعمره) | 40 | 18-06-2014 02:00 AM |
الحج أشهرٌ معلومات..~ | الاداره | (همسات الحج والعمره) | 16 | 21-04-2014 11:17 AM |