ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > (همسات القرآن الكريم وتفسيره )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-07-2015, 10:20 AM   #50


مـيـــلاد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6097
 تاريخ التسجيل :  17 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 17-01-2019 (11:54 PM)
 المشاركات : 15,529 [ + ]
 التقييم :  339150299
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي



إضــافة غنيــة بالمعلومات القيـمة
أسعدكِ الله يومَ التلاق


 

رد مع اقتباس
قديم 19-07-2015, 10:21 AM   #51


مـيـــلاد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6097
 تاريخ التسجيل :  17 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 17-01-2019 (11:54 PM)
 المشاركات : 15,529 [ + ]
 التقييم :  339150299
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي



معركة ذات الصواري


أصيب الروم بضربة حاسمة في إفريقية، وتعرضت سواحلهم للخطر بعد سيطرة الأسطول الإسلامي على سواحل المتوسط من ردوس حتى برقة، فجمع قسطنطين بن هرقل أسطولا بناه الروم من قبل، فخرج بألف سفينة لضرب المسلمين ضربة يثأر لها لخسارته المتوالية في البر، فأذن عثمان رضي الله عنه لصد العدوان، فأرسل معاوية مراكب الشام بقيادة بسر بن أرطأة، واجتمع مع عبد الله بن سعد بن أبي السرح في مراكب مصر، وكانت كلها تحت أمرته، ومجموعها مائتا سفينة فقط، وسار هذا الجيش الإسلامي وفيه أشجع المجاهدين المسلمين ممن أبلوا في المعارك السابقة؛ فقد انتصر هؤلاء على الروم من قبل في معارك عديدة، فشوكة عدوهم في أنفسهم محطمة، لا يخشونه ولا يهابونه، على الرغم من قلة عدد سفنهم إذا قيست بعدد سفن عدوهم.

خرج المسلمون إلى البحر وفي أذهانهم وقلوبهم إعزاز دين الله وكسر شوكة الروم.

أسباب معركة ذات الصواري
ولقد كان لهذه المعركة التاريخية أسباب، منها [1]:

1 - الضربات القوية التي وجهها المسلمون إلى الروم في إفريقية.
2 - أصيب الروم في سواحلهم الشرقية والجنوبية بعد أن سيطر المسلمون بأسطولهم عليها.
3 - خشية الروم من أن يقوى أسطول المسلمين فيفكروا في غزو القسطنطينية.
4 - أراد قسطنطين بن هرقل استرداد هيبة ملكه بعد الخسائر المتتالية برًّا، وعلى شواطئه في بلاد الشام ومصر وساحل برقة.
5 - كما أراد الروم خوض معركة ظنوا أنها مضمونة النتائج، كي تبقى لهم السيطرة في المتوسط، فيحافظوا على جزره، فينطلقوا منها للإغارة على شواطئ بلاد العرب.
6 - محاولة استرجاع الإسكندرية بسبب مكانتها عند الروم، وقد ثبت تاريخيا مكاتبة سكانها لقسطنطين بن هرقل ملك الروم.

أين وقعت هذه معركة ذات الصواري؟
وهذا السؤال لم يجد المؤرخون له جوابا موحدا؛ فالمراجع العربية لم تحدد مكانها، باستثناء مرجع واحد على ما نعلم صرح بالمكان بدقة، وآخر قال اتجه الروم إليه.


 

رد مع اقتباس
قديم 21-07-2015, 12:54 AM   #52


مـيـــلاد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6097
 تاريخ التسجيل :  17 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 17-01-2019 (11:54 PM)
 المشاركات : 15,529 [ + ]
 التقييم :  339150299
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي قصة الصحــابي الّذي اهتز عرش الرحمن لموته {سعد بن معاذ} (يوتيوب)



[youtube]


 

رد مع اقتباس
قديم 21-07-2015, 01:02 AM   #53


ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (07:09 PM)
 المشاركات : 3,325,234 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



يجب على كل انسان ان يقرأ قصص الانبياء
ليأخذ منها الحكمة والموعظة
فكل قصة من قصص الانبياء عليهم السلام تحتوي موعظة وحكمة تختلف عن الاخرى
فلا بد لنا من الاطلاع على هذه القصص ولو قصة في اليوم
ويجب روايتها لابنائنا ليتعلمو منها ويتربو على الاخلاق الحسنة


 

رد مع اقتباس
قديم 21-07-2015, 01:05 AM   #54


ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (07:09 PM)
 المشاركات : 3,325,234 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



عزيز عليه السلام

نبذة:

من أنبياء بني إسرائيل، أماته الله مئة عام ثم بعثه، جدد الدين لبني إسرائيل وعلمهم التوراة بعد أن نسوها.




المسيرة
سيرته:

مرت الأيام على بني إسرائيل في فلسطين، وانحرفوا كثير عن منهج الله عز وجل. فأراد الله أن يجدد دينهم، بعد أن فقدوا التوراة ونسوا كثيرا من آياتها، فبعث الله تعالى إليهم عزيرا.

أمر الله سبحانه وتعالى عزيرا أن يذهب إلى قرية. فذهب إليها فوجدها خرابا، ليس فيها بشر. فوقف متعجبا، كيف يرسله الله إلى قرية خاوية ليس فيها بشر. وقف مستغربا، ينتظر أن يحييها الله وهو واقف! لأنه مبعوث إليها. فأماته الله مئة عام. قبض الله روحه وهو نائم، ثم بعثه. فاستيقظ عزير من نومه.

فأرسل الله له ملكا في صورة بشر: (قَالَ كَمْ لَبِثْتَ).

فأجاب عزير: (قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ). نمت يوما أو عدة أيام على أكثر تقدير.

فرد الملك: (قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ). ويعقب الملك مشيرا إلى إعجاز الله عز وجل (فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ) أمره بأن ينظر لطعامه الذي ظل بجانبه مئة سنة، فرآه سليما كما تركه، لم ينتن ولم يتغير طعمه او ريحه. ثم أشار له إلى حماره، فرآه قد مات وتحول إلى جلد وعظم. ثم بين له الملك السر في ذلك (وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ). ويختتم كلامه بأمر عجيب (وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا) نظر عزير للحمار فرأى عظامه تتحرك فتتجمع فتتشكل بشكل الحمار، ثم بدأ اللحم يكسوها، ثم الجلد ثم الشعر، فاكتمل الحمار أمام عينيه.

يخبرنا المولى بما قاله عزير في هذا الموقف: (فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).

سبحان الله أي إعجاز هذا.. ثم خرج إلى القرية، فرآها قد عمرت وامتلأت بالناس. فسألهم: هل تعرفون عزيرا؟ قالوا: نعم نعرفه، وقد مات منذ مئة سنة. فقال لهم: أنا عزير. فأنكروا عليه ذلك. ثم جاءوا بعجوز معمّرة، وسألوها عن أوصافه، فوصفته لهم، فتأكدوا أنه عزير.

فأخذ يعلمهم التوراة ويجددها لهم، فبدأ الناس يقبلون عليه وعلى هذا الدين من جديد، وأحبوه حبا شديدا وقدّسوه للإعجاز الذي ظهر فيه، حتى وصل تقديسهم له أن قالوا عنه أنه ابن الله (وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللّهِ).

واستمر انحراف اليهود بتقديس عزير واعتباره ابنا لله تعالى –ولا زالوا يعتقدون بهذا إلى اليوم- وهذا من شركهم لعنهم الله.




 

رد مع اقتباس
قديم 21-07-2015, 11:07 AM   #55


حنين الروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5786
 تاريخ التسجيل :  11 - 1 - 2015
 أخر زيارة : 08-01-2022 (11:42 PM)
 المشاركات : 136,645 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي




قصة يونس عليه السلام
نبذة عنه

أرسله الله إلى قوم نينوى فدعاهم إلى عبادة الله وحده ولكنهم أبوا واستكبروا فتركهم

وتوعدهم بالعذاب بعد ثلاث ليال فخشوا على أنفسهم فآمنوا فرفع الله عنهم العذاب،

أما يونس فخرج في سفينة وكانوا على وشك الغرق فاقترعوا لكي يحددوا من سيلقى

من الرجال فوقع ثلاثا على يونس فرمى نفسه في البحر فالتقمه الحوت وأوحى الله

إليه أن لا يأكله فدعا يونس ربه أن يخرجه من الظلمات فاستجاب الله له

وبعثه إلى مائة ألف أو يزيدون.

سيرته

كان يونس بن متى نبيا كريما أرسله الله إلى قومه فراح يعظهم، وينصحهم،

ويرشدهم إلى الخير، ويذكرهم بيوم القيامة، ويخوفهم من النار، ويحببهم إلى الجنة،

ويأمرهم بالمعروف، ويدعوهم إلى عبادة الله وحده.

وظل ذو النون - يونس عليه السلام- ينصح قومه فلم يؤمن منهم أحد.

وجاء يوم عليه فأحس باليأس من قومه..

وامتلأ قلبه بالغضب عليهم لأنهم لا يؤمنون، وخرج غاضبا وقرر هجرهم ووعدهم

بحلول العذاب بهم بعد ثلاثة أيام.

ولا يذكر القرآن أين كان قوم يونس. ولكن المفهوم أنهم كانوا في بقعة قريبة من البحر.

وقال أهل التفسير

بعث الله يونس عليه السلام إلى أهل (نينوى) من أرض الموصل.

فقاده الغضب إلى شاطىء البحر حيث ركب سفينة مشحونة. ولم يكن الأمر الإلهي

قد صدر له بأن يترك قومه أو ييأس منهم.

فلما خرج من قريته، وتأكد أهل القرية من نزول العذاب بهم قذف الله في قلوبهم

التوبة والإنابة وندموا على ما كان منهم إلى نبيهم وصرخوا وتضرعوا إلى الله

عز وجل، وبكى الرجال والنساء والبنون والبنات والأمهات.

وكانوا مائة ألف يزيدون ولا ينقصون. وقد آمنوا أجمعين.

فكشف الله العظيم بحوله وقوته ورأفته ورحمته عنهم

العذاب الذي استحقوه بتكذيبهم.

أمر السفينة

أما السفينة التي ركبها يونس، فقد هاج بها البحر، وارتفع من حولها الموج.

وكان هذا علامة عند القوم بأن من بين الركاب راكباً مغضوباً عليه

لأنه ارتكب خطيئة.

وأنه لا بد أن يلقى في الماء لتنجو السفينة من الغرق ،فاقترعوا على من يلقونه

من السفينة .

فخرج سهم يونس -وكان معروفاً عندهم بالصلاح-

فأعادوا القرعة، فخرج سهمه ثانية، فأعادواها ثالثة، ولكن سهمه خرج بشكل أكيد

فألقوه في البحر -أو ألقى هو نفسه. فالتقمه الحوت لأنه تخلى عن المهمة التي

أرسله الله بها،وترك قومه مغاضباً قبل أن يأذن الله له.

وأحى الله للحوت أن لا يخدش ليونس لحما ولا يكسر له عظما.

واختلف المفسرون في مدة بقاء يونس في بطن الحوت، فمنهم من قال أن الحوت

التقمه عند الضحى، وأخرجه عند العشاء.

ومنهم من قال انه لبث في بطنه ثلاثة أيام، ومنهم من قال سبعة.

يونس في بطن الحوت

عندما أحس بالضيق في بطن الحوت، في الظلمات -ظلمة الحوت، وظلمة البحر،

وظلمة الليل- سبح الله واستغفره وذكر أنه كان من الظالمين.

وقال:-(لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).

فسمع الله دعاءه واستجاب له.

فلفظه الحوت.

(فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون).

وقد خرج من بطن الحوت سقيماً عارياً على الشاطىء.

وأنبت الله عليه شجرة القرع.

قال بعض العلماء في إنبات القرع عليه حِكَم جمة.

منها أن ورقه في غاية النعومة وكثير وظليل ولا يقربه ذباب، ويؤكل ثمره

من أول طلوعه إلى آخره نياً ومطبوخاً، وبقشره وببزره أيضاً.

وكان هذا من تدبير الله ولطفه.

وفيه نفع كثير وتقوية للدماغ وغير ذلك.

فلما استكمل عافيته رده الله إلى قومه الذين تركهم مغاضباً.

فضل يونس عليه السلام

لقد وردت أحاديث كثيرة عن فضل يونس عليه السلام، منها قول النبي‏ ‏

(صلى الله عليه وسلم)

"‏لا ينبغي لعبد أن يقول أنا خير من ‏‏ يونس بن متى"

وقوله عليه الصلاة والسلام:

"من قال أنا خير من ‏‏ يونس بن متى ‏ ‏فقد كذب".

ذنب يونس عليه السلام

نريد الآن أن ننظر فيما يسميه العلماء ذنب يونس.

هل ارتكب يونس ذنبا بالمعنى الحقيقي للذنب؟ وهل يذنب الأنبياء؟

الجواب أن الأنبياء معصومون.. غير أن هذه العصمة لا تعني أنهم لا يرتكبون

أشياء هي عند الله أمور تستوجب العتاب.

المسألة نسبية إذن.

يقول العارفون بالله

إن حسنات الأبرار سيئات المقربين.. وهذا صحيح. فلننظر إلى فرار يونس

من قريته الجاحدة المعاندة.

لو صدر هذا التصرف من أي إنسان صالح غير يونس..

لكان ذلك منه حسنة يثاب عليها.

فهو قد فر بدينه من قوم مجرمين.

ولكن يونس نبي أرسله الله إليهم..

والمفروض أن يبلغ عن الله ولا يعبأ بنهاية التبليغ أو ينتظر نتائج الدعوة..

ليس عليه إلا البلاغ.

خروجه من القرية إذن.. في ميزان الأنبياء.. أمر يستوجب تعليم الله تعالى له وعقابه.

إن الله يلقن يونس درسا في الدعوة إليه، ليدعو النبي إلى الله فقط. هذه حدود مهمته

وليس عليه أن يتجاوزها ببصره أو قلبه ثم يحزن لأن قومه لا يؤمنون.

ولقد خرج يونس بغير إذن فانظر ماذا وقع لقومه.

لقد آمنوا به بعد خروجه.. ولو أنه مكث فيهم لأدرك ذلك وعرفه واطمأن قلبه وذهب

غضبه.. غير أنه كان متسرعا..

وليس تسرعه هذا سوى فيض في رغبته أن يؤمن الناس، وإنما اندفع إلى الخروج

كراهية لهم لعدم إيمانهم..

فعاقبه الله وعلمه أن على النبي أن يدعو لله فحسب.

والله يهدي من يشاء.



 

رد مع اقتباس
قديم 21-07-2015, 02:57 PM   #56


مـيـــلاد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6097
 تاريخ التسجيل :  17 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 17-01-2019 (11:54 PM)
 المشاركات : 15,529 [ + ]
 التقييم :  339150299
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي



كــلمات حكيــمة من إنسانة تتسم بالحكمة
أثريتِ الموضوع من واسع إطلاعكِ
أشكركِ شكراً يتسع مداد السماء أختي
جعلكِ الله أحد السبعة الّذين ينعموا بالظِل يومَ لا ظلَ إلا ظِلهُ.


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أو , الـكريم , القرآن , بقصه , دخولك , سجل , قصص


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
30 وسيلة إبداعية في حفظ القران الكريم. غلا الكويت (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 29 05-06-2021 11:58 PM
تلاوة قرآن أمير الصحراء ( همســـــات الإسلامي ) 14 03-05-2015 02:05 AM
إحصائيات قرآنيه لوحه إلاهيه رائعه نجوى العراق (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 12 28-08-2014 09:56 PM
إعجاز القرآن الكريم قطرات احزان (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 14 25-10-2013 03:01 AM
أسرار التكرار في القرآن الكريم ميارا (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 11 13-02-2013 11:33 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010