الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
01-08-2015, 02:27 PM | #78 | ||
|
| ||
|
02-08-2015, 03:23 PM | #79 |
| قصص عن النبي صلى الله عليه وسلم : نبدا باول قصصة كان رسول الله صلىالله عليه وسلم المثل الاعلى في التواضع والرحمه فقد جاءه جبريل عليه السلام وقال يامحمد ان ربك يخيرك ان تكون ملكا نبيا او عبدا رسولا فقال عبدا رسولا ومرت به امراه جاهلية فراته ياكل فقالت انه يجلس كما يجلس العبد وياكل كما ياكل العبد اي متواضعا غير متكبر مثل الملوك فارادت ان يطعمها فقالت: اطعمني فاطعمها رسول الله صلى الله عليه وسلم فغلبها البكاء فلم تعد الى مثل عملها دخل رجل على النبي صلى الله عليه وسلم اسمه الاقرع بن حابس وكان زعيم قومه واشتهر بالغلظة وقسوة القلب فراى النبي يقبل الحسن والحسين فقال الاقرع: ان لي عشره من الولد لم اقبل واحدا فقال رسول الله او املك لك اي الرحمه من عند الله ان نزع الله الرحمة من قلبك من لم يرحم لم يرحم. ومن رحمته بالطفل انه كان اذا زار احد بيوت المؤمنين لاعب الاطفال ومازحهم وقد روى انس بن مالك رضي الله عنه انه كان له اخ اسمه عبد الله وكان رسول الله يزورهم فيمازح اخاه الصغير عبدالله وكان لاخيه طير يلعب به وقد وضعه في قفص واسم الطير النفير فجاء رسول الله فلم يجد الطير في المنزل فسال الطفل عنه وقال لعبد الله مداعبا له وكناه جعل له كنيه كابي فلان ياابا عمير مافعل النفير فقال مات يارسول الله وبكى الطفل فجعل رسول الله يداعبه ويمسح دموعه حتى رضى.[ ومن رحمه النبي صلى الله عليه وسلم عنايته باليتيم واكرامه والاحسان اليه وقد ذكر انه راى يتيما يقف ناحيته والاولاد يلعبون ولا يشاركهم لعبهم فساله فذكر انه يتيم ليس له معيل يلبسه مثلما يلبس الاطفال فاخذه الى منزله واعتنى بنظافته جسده وشعره واشترى له ثيابا جديدة وقال له اذا سالك احد عن ابيك وامك فقل ابي محمد وامي عائشة فلما خرج فرحا بثيابه الجديدة رحب به الاطفال وشاركهم لعبهم ولهوهم. نكمل باقي القصص من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم من تواضع النبي صلى الله عليه وسلم انه كان في مهنة اهله يعجن مع الخادمة ويرقع ثوبه ويخصف يصلح نعله ويقضي حاجة المراة والضعيف ويجيب الدعوة الوليمة ولو كانت خبز شعير ويركب الدابة ويردف يحمل خلفه بين يديه الصبية ويعلمهم يقول عدي بن حاتم الطائي استوقفت النبي صلى الله عليه وسلم امراة لها حاجتها فوقف طويلا يسمع منها حتى تعب هو من الوقوف اما النبي صلى الله عليه وسلم فبقي واقفا حتى قضى حاجتها ومن تواضع النبي صلى الله عليه وسلم ان رجلا يوم فتح مكة وقف امامة ليكلمه فارتعد فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم هون عليك انما انا ابن امراة من قريش كانت تاكل القديد اللحم المجفف بالشمس فهدا الرجل وكان يظن ان رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ملوك الدنيا يرتجف كل من يقف بين يديه خوفا منه فوجده رحيما متواضعا. وكان بعض الصحابة رضوان الله عنهم قد راوا ملوك الفرس والروم يسجد لهم الناس من دون الله فقالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم انسجد لك كما يسجد الروم والفرس لملوكهم فقال لاتفعلوا وكان بعض الصحابة يحبون ان يقوموا بين يديه فابى وقال انما انا بشر مثلكم لاتعظموني كما تفعل الاعاجم. ومن تواضعه عليه السلام انه ذهب الى السوق فاشترى بعض حاجاته فاراد احد الصصحابة ان يحملها فابي رسول الله صلى الله عليه وسلم وحملها بنفسه فقال صاحب الشئ احق ان يحمله الا ان يكون ضعيفا فيعينه اخوه المسلم ومن رحمة النبي صلى الله عليع وسلم بالاطفال انه راى الحسن والحسين بن علي رضي الله عنهم قد دخل من باب المسجد فعثر فوقع على الارض وكان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب على المنبر فنزل عليه السلام وحمل الحسن ووضعه بجانبه على المنبر وقال ان هذا ابني تشريفا له ابن بنته الزهراء فاطمة رضي الله عنها وان الله سيصلح به بين فئتين من المسلمين وقد تحقق ماقاله النبي صلى الله عليه وسلم فقد جرى خلاف بين المسلمين حسم بتنازل الحسن عن الخلافة الى معاوية رضي الله عنهما وتصالح المسلمون على ذلك وسمي ذلك العام بعام الجماعة وهو سنة 5 هجري. ومن رحمة النبي صلى الله عليه وسلم) انه كان يصلي بالناس في المسجد وكان النساء يذهبن الى المسجد ليصلين خلف الرجال وقد تحمل بعضهن اولادهن معهن فسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بكاء طفل فخفف الصلاة رحمة وشفقة على الطفل وامه التي قد يشغل بالها على طفلها |
|
11-08-2015, 01:35 AM | #80 |
| من قصص الصحابة – أبوبكر الصديق رضي الله عنه بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم لان سيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه وارضاه قصته طويله وتحتاج الي موضوعات كثيره لكي تغطي قصته وسيرته العطره لكنني سوف اقتصر في قصته قدر الإمكان حتي تخرج مختصره ومفيده وسوف نركز علي اهم المواقف التي ميزته سيدنا ابوبكر هو عبدالله بن أبي قحافه يلتقي مع رسول الله صلي الله عليه وسلم في " مرة " ولد رضي الله تعالي عنه بعد مولد النبي صلي الله عليه وسلم بسنتين وأشهر 0 مكانته بين قومه : قال الامام النووي رحمه الله تعالي : كان ابوبكر من رؤساء قريش في الجاهلية وأهل مشاورتهم ، ومحببا فيهم ، واعلم لمعالمهم ، فلما جاء الاسلام آثره علي ما سواه ، ودخل في أكمل دخول " استقامته في الجاهلية : قالت عائشة رضي الله تعالي عنها : " والله ما قال أبوبكر شعر قط في جاهلية ولا في اسلام " ولقد ترك هو وعثمان شرب الخمر في الجاهلية " معني هذا ان سيدنا ابوبكر رضي الله عنه وارضاه قد حرم الخمر علي نفسه في الجاهلية " إسلامه: لقد اسلم ابوبكر الصديق في اوائل الدعوه وهناك اختلاف فيمن اسلم اولا هو ام علي بن ابي طالب لكن المعروف وتم الاجماع عليه ان السيدة خديجة هي اول من اسلمت من النساء وسيدنا علي اول من اسلم من الصبيان وسيدنا ابوبكر رضي الله عنه وارضاه اول من اسلم من الرجال تسميته بالصديق : قال مصعب بن الزبير : " اجمعت الأمة علي تسمتيه بالصديق " وسمي بالصديق لموقفه الشهير يوم الاسراء والمعراج عندما جاءه المشركون فقالوا له " هل لك الي صاحبك ؟ يزعم انه أسري بيه الليلة الي بيت المقدس قال "أوا قال ذلك ؟ " قالوا : نعم ، فقال : " صدق ، إني لاصدقه بأبعد من ذلك بخبر السماء غدوة وروحه " فلذلك سمي بالصديق " فضائله : فضائل سيدنا ابوبكر الصديق كثيره ولكن من اهمها 1- ثاني اثنين : يقول الله تعالي : " ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا " صدق الله العظيم : يقول ابوبكر في هذا الموقف : قلت للنبي صلي الله عليه وسلم ونحن في الغار لو أن احدهم نظر تحت قدميه لابصرنا : فقال " ما ظنك يا ابا بكر باثنين الله ثالثهما " 2- أول من صلي مع النبي صلي الله عليه وسلم 3- عتيق الله من النار وهكذا قال النبي صلي الله عليه وسلم عندما دخل عليه ابا بكر فقال له " انت عتيق الله من ا لنار " لذلك سمي : عتيقا " 4- سيد كهول اهل الجنة : عن علي ابن ابي طالب رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم " قال " ابو بكر وعمر سيدا كهول اهل الجنة من الأولين والأخرين ، ما خلا النبين والمرسلين ، لاتخبرهما ياعلي " 5- هذان مني السمع والبصر " عن عبدالله بن حنطب : " أن البني صلي الله عليه وسلم رأي أبابكر وعمر فقال : هذان مني السمع والبصر " صفحات مضيئة في حياته : الموقف الاول : يقول علي بن ابي طالب " لقد رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم واخذته قريش فجأت وهذا يتلتله "أي يحركه ويزعزعه من مكانه " وهم يقولون : أنت الذي جعلت الالهه إلها واحدا ؟ قال : فوالله ما دنا منا احد إلا أبوبكر ، يضرب هذا ويتلتل ويبعد هذا وهو يقول : ويلكم " اتقتلون رجلا أن يقول ربي الله " ثم رفع علي برده كانت عليه ، فبكي حتي اخصلت لحيته الموقف الثاني : يوم بدر : في يوم بدر كان عبدالرحمن بن ابي بكر مع المشركين ، فلما اسلم قال لابيه لقد اهدفت لي يوم بدر أي اشرفت لي يوم بدر فانصرفت عنك ولم اقتلك فقال ابو بكر لابنه عبدالرحمن لكنك لو اهدفت لي لم انصرف عنك " وفي هذا الموقف يتجلي ايمان ابي بكر الذي كان مستعدا لقتل ابنه في المعركه وفي هذا تقديم لمحبة الله ورسوله علي كل ما سواهما ليحقق حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم حينا قال " لايؤمن احدكم حتي أكون أحب اليه من نفسه " الموقف الثالث : يوم وفاة النبي كان عمر يكلم الناس وينفي موت النبي صلي الله عليه وسلم فخرج ابا بكر وقال له اجلس ياعمر فابي عمر ان يجلس فقال احلس ياعمر فتشهد فقال أما بعد فمن كان منكم يعبد محمدا فإن محمدا قد مات ، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لايموت : وتلي قول الله تعالي : وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإين مات أو قتل انقلبتم علي اعقابكم ومن ينقلب علي عقبيه فلن يضر الله شيئا وسيجزي الله الشاكرين " صدق الله العظيم وكأن الناس لم يعلموا ان الله عز وجل انزل هذه الآية حتي تلاها ابوبكر فتلقاها الناس كلهم فما نسمع بشرا من الناس إلا يتلوها وقال عمر بن الخطاب ما هو الا ان سمعت أبا بكر تلاها فعقرت حتي ما تقلني رجلاي واهويت الي الارض وعرفت حين سمعته تلاها ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قد مات الموقف الرابع : أيام الردة : بعد وفاة النبي صلي الله عليه وسلم ارتدت طوائف كثيرة من العرب عن الاسلام ومنعوا الزكاة فنهض ابوبكر لقتالهم فأشار عليه عمر وغيره ان يفتر عن قتالهم فقال ابوبكر قولته المشهور : والله لو منعوني عقالا أو عناقا كانوا يؤدونها إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم لقاتلتهم علي منعها وعقد رضي الله عنه الالوية للقتال علي جميع الجهات ولم تشهد الصحراء في حياة النبي صلي الله عليه وسلم مثيلا لهذه المعارك الطاحنة فقد اتسعت ميادينها وتتابعت امدادها وفدحت مغارمها وكثرت ضحاياها حتي تحقق النصر للاسلام وكسرو شوكة المرتدين فعاد من عاد الي الاسلام وهلك من هلك بعيدا عنه وما هي الاسنوات قلائل حتي كان الاسلام ملء البر والبحر ملء السمع والبصر بينما عاشت الاديان الاخري علي هامش الحياة ومواقفه الاخري كثيره علي سبيل المثال لا الحصر ولانستطيع التفصيل اكثر من هذا موقفه في جمع القرأن الكريم خوفه من تناول الحرام أنفاقه في سبيل الله تعالي ودفعة لثمن بلال وهو عبد لاميه بن خلف سيد بلال واشتراه منه واعتقه يقول عمر بن الخطاب : امرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم ان نتصدق ووافق ذلك عندي مالا فقل اليوم اسبق ابا بكر لاني لم اسبقه يوما قال فجئت بنصف مالي فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم ما ابقيت لاهلك ؟ قلت ابقيت مثله واتي ابوبكر بكل ما عنده فقال له النبي صلي الله عليه وسلم يا أبا بكر ما ابقيت لاهلك ؟ قال ابقيت لهم الله ورسوله فقلت لا اسبقه الي شئ ابدأ " وصيته لعمر وهو علي فراش الموت : لما حضر ابا بكر الصديق الموت دعا عمر فقال له : " اتق الله ياعمر ، واعلم ان لله عملا بالنهار لا يقبله بالليل ، وعملا بالليل لايقبله بالنهار ، وأنه لا يقبل نافلة حتي تؤدي فريضة ,وإنما ثقلت موازين من ثقلت موازينه يوم القيامة باتباعهم الحق في دار الدنيا وثقله عليهم .................. الخ " اللحظات الاخيرة في حياته قال سيدنا ابا بكر في لحظاته الاخيره انظروا ماذا زاد في مالي منذ دخلت الامارة فابعثوا به الي الخليفة من بعدي تقول عائشة رضي الله عنها نظرنا بعد وفاته فإذا بعبد نوبي وبعير كان يسقي له بستانا له فبعثنا بهما الي عمر فقال عمر " رحمة الله علي ابي بكر ، لقد اتعب من بعده تعبا شديدا " وعن عائشة رضي الله عنها قالت " إن ابا بكر لما حضرته الوفاة قال : أي يوم هذا ؟ قالوا : يوم الاثنين ، قال : فإن مت من ليلتي فلا تنتظروا بي للغد ، فإن أحب الايام والليالي إلي اقربها من رسول الله صلي الله عليه وسلم " ثم قال لعائشة : اغسلي ثوبي هذين وكفنيني بهما ، فإنما ابوكي احد رجلين : إما مكسو احسن الكسوة او مسلوب أسوأ السلب : واوصي عائشة ان يدفن إلي جنب رسول الله صلي الله عليه وسلم لما توفي حفر له وجعل رأسه عند كتف رسول الله صلي الله عليه وسلم وألصق اللحد بقبر رسول الله : وصلي سيدنا عمر رضي الله عنه علي ابي بكر بين القبر والمنبر ، وكبر عليه اربعا توفي ابو بكر رضي الله عنه وارضاه ليلة الثلاثاء بين المغرب والعشاء لثمان ليال بقين من جمادي الاخرة سنة ثلاث عشرة من الهجرة وهو ابن ثلاث وستين عاما رحمه الله ورضي عنه وحشرنا في زمرته |
|
31-08-2015, 10:54 AM | #81 |
| جمل الله قلبك بنور الإيمان ومتعك بروعة الجنان يعطيك ربي الف عافيه ع الطرح الأكثر روعه كتب لك الأجر والثواب جعله الله في ميزان أعمالك يوم القيامه ع هذا الطرح المفيد لنا بارك الله فيك |
|
13-09-2015, 07:13 PM | #82 |
| قصة اهل الكهف كان هناك في قرية ما غير معروفة كان اهلها وملكا يعبدون الالهة والايرضون احد ان يمسها فكان الفتية التي ورد ذكرهم في سورة الكهف امنو بالله ورفضو السجود لهذه الالهة فأنكرواالفتية على قومهم شركهم بالله، وطلبوا منهم ات يقيمو الحجة على وجود آله غير الله لذلك قررواان يخرجو المدينة لكي ينجو من قومهم ويذهبو الى مكان امن يستطيعون فيه عبادة الله وحده فعنها وجدو كهف للجوء اليه فناموا به كما ورد في القران ثلاثمائة وتسع سنين, بعد هذه المدة الطويلة استيقظ الفتية من النوم وهم بكامل هيئتهمكما كانو ,فتسائل الفتية فيما بينهم عن المدة التي مكثوها وهم نيام , لكنهمكانو جياع وكانو يملكون بعض النقود التي كانت متداولة في زمانهم , فبعثوااحد منهم إلى المدينة لكي يجلب لهم الطعام لكنه تفاجأبالمدينة فوجدها قد تغيرت وليست هي ما كانت عليه حين غادروها فوجد احد الباعة ودفع اليه النقود فتعجب البائع من النقود التي بحوزته فذهب به وبالنقود الى التي إلى سلطان المدينه فتجب السلطان ايضا منها فقرر أن يذهب ليرى الكهف وبقية الفتية فذهب وعرف ان معجزة ما قد حدثت لهم, ولكن لم يلبث الفتية الا ماتوا جميعهم في نفس الوقت . موقع قصة اهل الكهف في القران تقع قصة اهل الكهف في سورة الكهف في الايات الآيات من 9-26. قال الله تعالى: أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا (9) إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10) فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا (11) ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا (12) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13) وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا (14) هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آَلِهَةً لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا (15) وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا (16) وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا (17) وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا (18) وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا (19) إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا (20) وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا (21) سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا (22) وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23) إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24) وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا (25) قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ ما لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا (26) موقع اهل الكهف يقع الكهف في قرية الرجيب التي كان اسم هذه القرية قديما الرقيم التي تقع في الاردن انسجاما مع قول الله تعالى (أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجباً ) (سورة الكهف: الآية 9). الذي اكتشف هذا الكهف عالم الآثار الأردني محمد تيسير ظبيان عام 1963م. عدد الفتية في اهل الكهف لم يعرف عددهم بالتحديد فقال تعالى : (سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم؛ قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل. فلا تمارِ فيهم إلا مراءً ظاهراً و لا تستفتِ فيهم منهم أحداً) (سورة الكهف: الآية 22). وجد في الكهف ثمانية قبور لكن الدلائل تشير انهم سبعة من ضمنهم الراعي وثامنهم كلبهم الذي عثر على جمجمته عند باب الكهف حيث انه كان يحرسهم ويقال انه كان يدعى قطمير والله تعالى اعلم بعددهم. |
|
30-09-2015, 12:57 PM | #83 |
| . قصة أصحاب الرس موقع القصة في القرآن الكريم: قال تعالى في سورة الفرقان : *(( وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا )).* وقال تعالى في سورة ق: *(( كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ )) القصة: كان من قصتهم* : أنهم كانوا يعبدون شجرة صنوبر , يقال لها ( شاهدرخت ) كان يافث بن نوح غرسها على شفير عين يقال لها ( روشنا آب ). *وإنما سموا أصحاب الرس لأنهم رسوا نبيهم في الأرض , وذلك بعد سليمان*عليه السلام*وكانت لهم اثنتا عشرة قرية على شاطيء نهر يقال له الرس من بلاد المشرق , وبهم سمي النهر , ولم يكن يومئذ في الأرض نهر أغزر منه ولا أعذب منه ولا قرى أكثر ولا أعمر منها . وذكر عليه السلام أسماءها , وكان أعظم مداينهم اسفندار وهي التي ينزلها ملكهم , وكان يسمى تركوذ بن غابور بن يارش بن ساذن بن نمرود بن كنعان فرعون إ براهيم*عليه السلام*, وبها العين الصنوبرة وقد غرسوا في كل قرية منها حبة من طلع تلك الصنوبرة وأجروا إليها نهراً من العين التي عند الصنوبرة , فنبتت الحبة وصارت شجرة عظيمة وحرموا ماء العين والأنهار , فلا يشربون منها ولا أنعامهم , ومن فعل ذلك قتلوه , ويقولون هو حياة آلهتنا فلا ينبغي لأحد أن ينقص من حياتنا ويشربون هم وأنعامهم من نهر الرس الذي عليه قراهم , وقد جعلوا في كل شهر من السنة في كل قرية عيداً يجتمع إليه أهلها فيضربون على الشجرة التي بها كلة من حرير فيها من أنواع الصور ثم يأتون بشاة وبقر فيذبحونها قرباناً للشجرة , ويشعلون فيها النيران بالحطب , فإذا سطع دخان تلك الذبائح وقتارها في الهواء وحال بينهم وبين النظر إلى السماء خرو سجداً يبكون ويتضرعون إليها أن ترضى عنهم.* فكان الشيطان يجيء فيحرك أغصانها ويصيح من ساقها صياح الصبي أن قد رضيت عنكم عبادي فطيبوا نفساً وقروا عيناً. فيرفعون رؤوسهم عند ذلك ويشربون الخمر ويضربون بالمعازف ويأخذون الدستبند – يعني الصنج – فيكونون على ذلك يومهم وليلتهم ثم ينصرفون. وسميت العجم شهورها إشتقاقاً من تلك القرى.* حتى إذا كان عيد قريتهم العظمى إجتمع إليها صغيرهم وكبيرهم فضربواعند الصنوبرة والعين سرادقاً من ديباج عليه من أنواع الصور وجعلوا له اثنا عشر باباً كل باب لأهل قرية منهم ويسجدون للصنوبرة خارجاً من السرادق ويقربون لها الذبائح أضعاف ما قربوا للشجرة التي في قراهم.* فيجيء إبليس عند ذلك فيحرك الصنوبرة تحريكاً شديداً ويتكلم من جوفها كلاماً جهورياً ويعدهم ويمنيهم بأكثر مما وعدتهم ومنتهم الشياطين كلها فيحركون رؤوسهم من السجود وبهم من الفرح والنشاط ما لا يعيقون ولا يتكلمون من الشرب والعزف فيكونون على ذلك اثنا عشر يوماً لياليها بعدد أعيادهم سائر السنة ثم ينصرفون. فلما طال كفرهم بالله عز وجل وعبادتهم غيره , بعث الله نبياً من بني إسرائيل من ولد يهودا بن يعقوب , فلبث فيهم زماناً طويلا يدعوهم إلى عبادة الله عز وجل ومعرفة ربوبيته , فلا يتبعونه.* فلما رأى شدة تماديهم في الغي وحضر عيد قريتهم العظمى , قال: يا رب ان عبادك أبوا إلا تكذيبي وغدوا يعبدون شجرة لا تضر ولا تنفع , فأيبس شجرهم اجمع وأرهم قدرتك وسلطانك. فأصبح القوم وقد أيبس شجرهم كلها , فهالهم ذلك , فصاروا فرقتين , فرقة قالت: سحر آلهتكم هذا الرجل الذي زعم أنه رسول رب السماء والأرض إليكم ليصرف وجوهكم عن آلهتكم إلى إلهه. وفرقة قالت: لا , بل غضبت آلهتكم حين رأت هذا الرجل يعيبها ويدعوكم إلى عبادة غيرها فحجب حسنها وبهاؤها لكي تغضبوا لها. فتنصروا منه وأجمع رأيهم على قتله , فاتخذوا أنابيب طوالا ونزحوا ما فيها من الماء , ثم حفروا في قرارها بئراً ضيقة المدخل عميقة وأرسلوا فيها نبيهم , وألقموا فاها صخرة عظيمة , ثم أخرجوا الأنابيب من الماء وقالوا: نرجوا الآن أن ترضى عنا آلهتنا إذا رأت إنا قد قتلنا من يقع فيها ويصد عن عبادتها ودفناه تحت كبيرها يتشفى منه فيعود لنا نورها ونضرتها كما كان.* فبقوا عامة يومهم يسمعون أنين نبيهم عليه السلام وهو يقول: سيدي قد ترى ضيق مكاني وشدة كربي , فارحم ضعف ركني , وقلة حيلتي , وعجل بقبض روحي ولا تؤخر إجابة دعوتي , حتى مات. فقال الله جل جلاله لجبرئيل عليه السلام : أيظن عبادي هؤلاء الذين غرهم حلمي وأمنوا مكري وعبدوا غيري وقتلوا رسولي أن يقوموا لغضبي أو يخرجوا من سلطاني كيف وأنا المنتقم ممن عصاني ولم يخش عقابي , وإني حلفت بعزتي لأجعلنهم نكالاً وعبرة للعالمين.* فلم يرعهم وهم في عيدهم ذلك إلا بريح عاصف شديد الحمرة , فتحيروا فيها وذعروا منها وتضام بعضهم إلى بعض , ثم صارت الأرض من تحتهم حجر كبريت يتوقد وأظلتهم سحابة سوداء , فألقت عليهم كالقبة جمراً يلتهب , فذابت أبدانهم كما يذوب الرصاص بالنار. فنعوذ بالله تعالى من غضبه ونزول نقمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .* وفي كتاب ( العرائس ) : أهل الرس كان لهم نبي يقال له حنظلة بن صفوان وكان بأرضهم جبل يقال له فتح مصعدا في السماء سيلا , وكانت العنقا تتشابه وهي أعظم ما يكون من الطير وفيها من كل لون. وسموها العنقا لطول عنقها وكانت تكون في ذلك الجبل تنقض على الطير تأكل , فجاءت ذات يوم , فأعوزها الطير , فانقضت على صبي فذهبت به , ثم إنها انقضت على جارية فأخذتها فضمتها إلى جناحين لها صغيرين سوى الجناحين الكبيرين. فشكوا إلى نبيهم , فقال: اللهم خذها واقطع نسلها فأصابتها صاعقة فاحترقت فلم ير لها أثر , فضربتها العرب مثلا في أشعارها وحكمها وأمثالها.* ثم أن أصحاب الرس قتلوا نبيهم , فأهلكهم الله تعالى , وبقي نهرهم ومنازلهم مائتي عام لا يسكنها أحد. ثم أتى الله بقرن بعد ذلك فنزلوها , وكانوا صالحين سنين , ثم أحدثوا فاحشة جعل الرجل يدعوا ابنته وأخته وزوجته فيعطيها جاره وأخاه وصديقه يلتمس بذلك البر والصلة. ثم ارتفعوا من ذلك إلى نوع أخزى , ترك الرجال للنساء حتى شبقن واستغنوا بالرجال , فجاءت شيطانتهن في صورة امرأة وهي الدلهات كانتا في بيضة واحدة فشهت إلى النساء ركوب بعضهن بعضاً وعلمتهن كيف يضعن , فأصل ركوب النساء بعضهن بعضاً من الدلهات.* فسلط الله على ذلك القرن صاعقة في أول الليل وخسفاً في آخر الليل وخسفاً مع الشمس , فلم يبق منهم باقية وبادت مساكنهم , وأحسبها اليوم لا تسكن. |
|
20-11-2015, 02:24 PM | #84 |
| قصة قوم صالح ثمود والناقة ـــــــــــــــــــــــــ وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحاً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ هَـذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوَءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (*) وَاذْكُرُواْ إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاء مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتاً فَاذْكُرُواْ آلاء اللّهِ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ (*) قَالَ الْمَلأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ مِن قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُواْ لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحاً مُّرْسَلٌ مِّن رَّبِّهِ قَالُواْ إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ (*) قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ إِنَّا بِالَّذِيَ آمَنتُمْ بِهِ كَافِرُونَ (*) فَعَقَرُواْ النَّاقَةَ وَعَتَوْاْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُواْ يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (*) فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (*) ) . بعث الله تعالى النبي صالحا عليه السلام الى ثمود وهو ابن ست عشرة سنة ، فلبث فيهم حتى بلغ من العمر مائة وعشرين سنة دون ان يستجيبوا لدعوته ، وكان لثمود سبعون صنما يعبدونها من دون الله ، ولما لم تنفع معهم كل الوسائل لعبادة الواحد الأحد ، قال لهم نبي الله صالح عليه السلام : يا قوم اني اعرض عليكم أمرين ان شئتم ، فاسألوني حتى أسأل ربي فيجيبكم فيما تسألونني ، وان شئتم سألت الهتكم . فاذا أجابتني بالذي أسألها خرجت عن بلدتكم . فوافق القوم على ذلك واتفقوا معه على موعد يخرجون فيه ، وعند حلول الموعد خرجت ثمود بأصنامها ودعوا صالحا عليه السلام قائلين : يا صالح سل ما شئت ، فدعا نبي الله عليه السلام كبير أصنامهم فلم يجبه بشيء وكذلك بقية الاصنام بأسمائها التى كانوا يسمونها . فقال عليه السلام : يا قوم ، دعوت أصنامكم بأسمائها فلم يجبني أحد منهم ، والآن اسألوني حتى أدعو الله فيجيبكم . فقالوا : اسألها مرة اخرى ، فسألها عليه السلام ، وكرر السؤال عليها فلم يجبه صنم من أصنام ثمود . حينئذ قال عليه السلام لهم : يا قوم لقد ذهب النهار وآلهتكم لم تجبني ، فاسألوني حتى أسأل الله فيجيبكم . فخرج له سبعون رجلأ من كبرائهم وساداتهم وقالوا نحن نسألك . فقال عليه السلام : وهل كل ثمود ترضى بكم ؟ فصاحت ثمود : نعم ، نقبل بهم جميعنا ، فاذا سألوك وأجابك ربك تبعناك جميعا . فقال صالح عليه السلام : سلوني ما شئتم . فقالت ثمود : انطلق بنا الى ذلك الجبل . فانطلق صالح عليه السلام مع السبعين رجلأ الى الجبل ووقفوا أمامه . فقالوا : سل ربك أن يخرج لنا هذه الساعة ومن هذا الجبل ناقة حمراء شديدة الحمرة وهي حامل . فقال صالح عليه السلام : سألتموني شيئا يعظم علي ويهون على ربي . وسأل صالح عليه السلام الله تعالى فانصدع ( أنشق ) الجبل صدعا كادت تطير منه عقولهم ، واضطرب ، وماهي الآ لحظات حتي خرج رأس الناقة ، وشيئأ فشيئأ خرج سائر جسدها . فلما رأت ثمود ذلك ، قالت : ما أسرع ما أجابك ربك يا صالح ، فاسأله أن يخرج لنا فصيلها . فسأل النبي صالح عليه السلام الله ذلك ، فهب الفصيل يحوم حولها . عندها قال عليه السلام لهم : يا قوم هل بقي شىء ؟ فأجاب وفد ثمود مذهولا : لا .. لا . عندها قال عليه السلام : يا قوم هذه ناقة الله لكم آية ، فدعوها تأكل في أرض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب أليم . وعندما رجع السبعون رجلا الى قومهم قال أربعة وستون رجلا منهم : هذا سحر ، وقال الستة الأخرون : الحق ما رأيناه ، ثم ارتد منهم واحد وبقي منهم خمسة يقولون الحق . ثم قال صالح عليه السلام لثمود جميعها : يا قوم لهذه الناقة شراب فهي تشرب ماءكم يوما وتدر عليكم لبنها يوما . فكانت تشرب يوما واذا كان الغد وقفت وسط قريتهم فلا يبقى منهم أحد الا وحلب منها ما يريد من اللبن . ومكثوا على ذلك ما شاء الله من الوقت ، ثم أنهم راح بعضهم الى بعض يقول : لماذا لا نعقر الناقة ونستريح ؟ فأننا لا نرضى أن يكون لنا شرب يوم ولها وحدها شرب يوم . فقال احدهم : من الذي يقتلها ونجعل له هدايا كبيرة مما يحب ؟ ! وفي هذه الأثناء جاءهم رجل اسمه ( قدّار ) فقبل بذلك . فتربص بالناقة بعد أن عادت من شرب الماء فهجم عليها وضربها بالسيف ضربتين فقتلها فهرب فصيلها الى الجبل يصرخ فلحقه مع ثمود فقتلوه واقتسموا لحمه وأكلوه . فقال صالح عليه السلام : يا قوم ما دعاكم الى هذا العمل ؟ أعصيتم أمر ربكم ؟ فأوحى الله سبحانه وتعالي الى صالح أن يخبرهم بقرب موعد الانتقام وأن العذاب سيأتيهم بعد ثلاثة أيام ، فان تابوا الى الله قبل توبتهم ولم ينزل عليهم العذاب ، وأخبرهم صالح عليه السلام بذلك ، لكنهم قالوا : لو هلكنا جميعا ما سمعنا قولك ولا تركنا عبادة الأصنام . ولم يتوبوا الى الله ، فلما كان اليوم الثالث أصبحت وجوههم سوداء . فمشى بعضهم الى بعض يقولون : لقد أتانا ما قال صالح . وعند انتصاف الليل أتاهم جبريل عليه السلام وصاح بهم صيحة . وأرسل عليهم الله كذلك نارأ فماتوا جميعأ من الصيحة والنار . وهكذا كانت نهاية من عصى الله وعبد الاصنام |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
أو , الـكريم , القرآن , بقصه , دخولك , سجل , قصص |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
30 وسيلة إبداعية في حفظ القران الكريم. | غلا الكويت | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 29 | 05-06-2021 11:58 PM |
تلاوة قرآن | أمير الصحراء | ( همســـــات الإسلامي ) | 14 | 03-05-2015 02:05 AM |
إحصائيات قرآنيه لوحه إلاهيه رائعه | نجوى العراق | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 12 | 28-08-2014 09:56 PM |
إعجاز القرآن الكريم | قطرات احزان | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 14 | 25-10-2013 03:01 AM |
أسرار التكرار في القرآن الكريم | ميارا | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 11 | 13-02-2013 11:33 PM |