26-02-2018, 02:19 PM | #15 |
| بسم الله الرحمن الرحيم (ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء-24- تؤتي أكلها كل حين باذن ربهاويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون-25- ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار-26 -يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء-27-)صدق الله العظيم -ابراهيم- ضرب الله مثلا لكلمة الايمان وكلمة الاشراك فمثل لكلمة الايمان بالشجرة الطيبة ولكلمة الاشراك بالشجرة الخبيثة قال ابن عباس : الكلمة الطيبة هي "لا اله الا الله" والشجرة الطيبة "النخلة" تعطي ثمرها كل وقت بتيسير الخالق وتكوينه ، كذلك كلمة الايمان ثابتة في قلب المؤمن وعمله يصعد الى السماء ويناله بركته و ثوابه في كل وقت ويبين الله الأمثال للناس لعلهم يتعظون فيؤمنون ومثل كلمة الكفر الخبيثة كشجرة الحنظل الخبيثة استؤصلت من جذورها واقتلعت من الأرض لعدم ثبات اصلها قال اب الجوزي: شبه ما يكسبه المؤمن من بركة الايمان وثوابه في كل وقت بثمرتها المجتناة في كل حين فالمؤمن كلما قال "لا اله الا الله " صعدت الى السماء ثم جاء خيرها ومنفعتها ، والكافر لا يقبل عمله ولا يصعد الى الله تعالى والله يثبت الذين آمنوا على كلمة التوحيد والايمان في الحياة الدنيا فلا يزيغون ولا يفتنون - وفي الآخرة عند سؤال الملكين لهم في القبر كما في الحديث الشريف ( المسلم اذا سئل في القبر شهد أن لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله ) يثبته الله -ولا يهدي الله الظالمين في الحياة الدنيا ولا عند سؤال الملكين وقت الممات وكل ذلك بمشيئة الله |
|
26-02-2018, 02:20 PM | #16 |
| بسم الله الرحمن الرحيم (ضرب الله مثلا عبدا مملوكا لا يقدر على شئ ومن رزقناه منا رزقا حسنا فهو ينفق منه سرا وجهرا هل يستوون الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون -75- وضرب الله مثلا رجلين أحدهما أبكم لا يقدر على شئ وهو كل على مولاه أينما يوجهه لا يأت بخير هل يستوي هو ومن يأمر بالعدل وهو على صراط مستقيم -76-) النحل من يشرك بالله ويلجأ الي ما أشرك به ويعبده من دون الله هذا المعبود لايقدر له على الرزق او الحماية والله وحده هو الرزاق ولا يمكن للعاقل أن يلجأ للصنم أو المخلوق دون الخالق وهو القادر العليم الهادي الى الصراط المستقيم |
|
26-02-2018, 02:21 PM | #17 |
| بسم الله الرحمن الرحيم "ولقد أنزلنا اليكم آيات مبينات ومثلا من الذين خلوا من قبلكم وموعظة للمتقين-34-"النور |
|
26-02-2018, 02:22 PM | #18 |
| " الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضئ ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شئ عليم-35- في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والأصال -36- رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار-37- ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله والله يرزق من يشاء بغير حساب-38" النور ضرب الله سبحانه وتعالى مثلا يوضح فيه انه نور السماوات والأرض- نور صافي قوي ليس له حدود في قلب عبده المؤمن الذي يعمل بالشرائع والأحكام التي نزلت في القرآن نور وهدى الذي يصلي لله تعالى في مساجده صباحا ومساء ولاينشغل العباد المؤمنون بالدنيا وزخارفها وزينتها عن ذكر الله ولا يلهيهم البيع والشراء عن طاعته -يخافون يوم الحساب - ويكافئهم الله على أعمالهم في الدنيا بأحسن الجزاء ويجزيهم على الاحسان احسانا وعلى الاساءة عفوا و غفرانا ويتفضل عليهم فوق دلك الجزاء بما لا عين رأت بدون حد ولا عد |
|
26-02-2018, 02:22 PM | #19 |
| بسم الله الرحمن الرحيم "والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى اذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب-39- أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض اذا أخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور-40-" النور ذكر الله سبحانه وتعالى حال الكافر و خسارته وضرب لذلك مثلين : الآول لعمله والثاني لاعتقاده --أعمال الكفار التي عملوها في الدنيا وظنوها أعمالا صالحة نافعة لهم في الآخرة كالسراب الذي يظنه العطشان من بعيد ماء جاريا حتى اذا وصل اليه لم يجد شيئا فكذلك الكافر يحسب أن عمله ينفعه حتى اذا مات لم يجد منه شيئا ينفعه ويعجل له الله الحساب ----والمثل الثاني لضلال الكفاروأنهم واقعون في ظلمات متعددة- ظلمة البحر وظلمة الموج وظلمة السحاب- قد تكاثفت حتى حجبت اليه رؤية أقرب شئ اليه فكذلك شأنهم يتخبطون في ظلمات الكفر و الضلال ومن لم يهده ربه للايمان وينور قلبه بنور الاسلام لن يهتدي أبدا |
|
26-02-2018, 02:23 PM | #20 |
| بسم الله الرحمن الرحيم ( واضرب لهم مثلا رجلين جعلنا لأحدهما جنتين من أعناب وحففناهما بنخل وجعلنا بينهما زرعا -32- كلتا الجنتين آتت أكلها ولم تظلم منه شيئا وفجرنا خلالهما نهرا -33- وكان له ثمر فقال لصاحبه وهو يحاوره أنا أكثر منك مالا و أعز نفرا -34- ودخل جنته وهو ظالم لنفسه قال ما أظن أن تبيد هذه أبدا -35- وما أظن الساعة قائمة ولئن رددت الى ربي لأجدن خيرا منها منقلبا -36- قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا -37- لاكناهو الله ربي ولا أشرك بربي أحدا -38- ولولا اذا دخلت جنتك قلت ماشاء الله لا قوة الا بالله ان ترن أنا أقل منك مالا وولدا -39- فعسى ربي أن يؤتين خيرا من جنتك ويرسل عليها حسبانا من السماء فتصبح صعيدازلقا -40- أو يصبح ماؤها غورا فلن تستطيع له طلبا -41- وأحيط بثمره فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية على عروشها ويقول يا ليتني لم أشرك بربي أحدا -42- ولم تكن له فئة ينصرونه من دون الله وما كان منتصرا 43- هنالك الولاية لله الحق هو خير ثوابا وخير عقبا -44- ) الكهف كيف يظلم الانسن نفسه؟ ذلك بالتيه والكبر والافتخار والكفر بالله وانكار الفناء والبعث والنشور لم يذكر مشيئة الله وفضله عليه في اثمار وجمال الحديقتين مما كان نتيجته زوال النعمة والنعيم عنه |
|
26-02-2018, 02:24 PM | #21 |
| بسم الله الرحمن الرحيم " ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأت نوح وامرأت لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين (10) التحريم ضرب الله تعالى هذا المثل تنبيها على أنه لا يغني في الآخرة أحد عن قريب ولا نسيب كما لم يدفع نوح ولوط --مع كرامتهماعلى الله تعالى---عن زوجتيهما لما عصتا شيئا من عقاب الله |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
مثلاسبحانه , الله , وتعالى , ضرب |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
إنما الصبر عند الصدمة الأولى | أغ ـــانيج | ( همســـــات الإسلامي ) | 11 | 13-02-2017 06:37 AM |
تفسير الشعراوي للآية 40 من سورة البقرة | البرنس مديح ال قطب | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 14 | 02-06-2015 06:18 AM |
عالج نفسك بالقرآن - دراسة علمية موثقة | سابين | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 58 | 17-03-2015 05:07 AM |
تفسير سورة البقرة كاملة والكمال لله سبحانة | ابو ملاك | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 16 | 15-05-2014 08:15 PM |