19-02-2019, 12:13 PM | #57 |
| {مَّن كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَّدْحُورًا (18) وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَىٰ لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا (19)كُلًّا نُّمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ ۚ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا (20)}[الإسراء] يخبر الله تعالى أن من كان يريد الدنيا {العاجلة}المنقضية الزائلة فعمل لها و سعى و نسي المبتدى أو المنتهى أن يعجل الله له من حطامها و متاعها ما يشاؤه و يريده مما كتب الله له في اللوح المحفوظ و لكنه متاع غير نافع و لا دائم له ثم يجعل له في الآخرة {جهنم يصلاها }أي يباشر عذابها {مذموما مدحورا}أي في حالة الخزي و الفضيحة و الذم من الله و من خلقه و البعد عن رحمة الله فيجمع له بين العذاب و الفضيحة . {و من أراد الآخرة } فرضيها و آثرها على الدنيا {و سعى لها سعيها }الذي دعت إليه الكتب السماوية و الآثار النبوية فعمل بذلك على قدر إمكانه {و هو مؤمن} بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر {فأولئك كان سعيهم مشكورا} أي مقبولا منمى مدخرا لهم أجرهم و ثوابهم عند ربهم. و مع هذا فلا يفوتهم نصيبهم من الدنيا فكلا يمده الله منها لأن عطاءه و إحسانه ليس ممنوعا من أحد بل جميع الخلق راتعون بفضله و إحسانه.{و ما كان عطاء ربك محظورا} # منقول من تفسير السعدي ما أكرمك يا رب ..سبحانك ما عبدناك حق عبادتك ♡ |
|
19-02-2019, 12:16 PM | #58 |
| { قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ ۖ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ (26) بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ } ................... الله أكبر .. كم في هذه الاية من معان سامية؟... كظم للغيظ... وحلم عن الجهال... ورأفة بمن اذوه... والاشتغال عن الشماتة بهم والدعاء عليهم!... .............. ألا ترى كيف تمنى الخير لقتلته والباغين له الغوائل وهم كفرة عبده أصنام ؟.... |
|
19-02-2019, 12:21 PM | #60 |
| يقول إبليس لله عز وجل : { وعزتك وجلالك لأغوينهم ما دامت أرواحهم في أجسادهم } |
|
19-02-2019, 12:27 PM | #61 |
| ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﴿ ﺃَﻟَﻢْ ﺗَﺮَ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳُﻮﻟِﺞُ ﺍﻟﻠَّﻴْﻞَ ﻓِﻲ ﺍﻟﻨَّﻬَﺎﺭِ ﻭَﻳُﻮﻟِﺞُ ﺍﻟﻨَّﻬَﺎﺭَ ﻓِﻲ ﺍﻟﻠَّﻴْﻞِ ﻭَﺳَﺨَّﺮَ ﺍﻟﺸَّﻤْﺲَ ﻭَﺍﻟْﻘَﻤَﺮَ ﻛُﻞٌّ ﻳَﺠْﺮِﻱ ﺇِﻟَﻰ ﺃَﺟَﻞٍ ﻣُﺴَﻤًّﻰ ﻭَﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺑِﻤَﺎ ﺗَﻌْﻤَﻠُﻮﻥَ ﺧَﺒِﻴﺮٌ ﴾ [ ﻟﻘﻤﺎﻥ : 29 ] . ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺭﺑﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﺇﻥَّ ﺍﻟﻠﻪ ﻳُﻌﻄﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺁﻳﺎﺗﻪ ﻣﺎ ﻳﺪﻝُّ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻭﻭﺣﺪﺍﻧﻴَّﺘﻪ، ﺩﻟﻴﻼً ﻭﺭﺍﺀ ﺩﻟﻴﻞٍ، ﻭﻳﺨﺎﻃﺐ ﻓﻴﻨﺎ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﻔﺆﺍﺩ ﻭﺍﻷﺑﺼﺎﺭ؛ ﻟﻌﻠَّﻨﺎ ﻧَﻌﻘِﻞ ﺃﻭ ﻧُﻔﻜِّﺮ، ﺃﻭ ﻧَﺮَﻯ . ﻓﻬﺬﻩ ﺁﻳﺎﺕ ﻻ ﻳَﻌﻘﻠﻬﺎ ﺇﻻ َّﺫَﻭُﻭ ﺍﻷﻟﺒﺎﺏ، ﺃﻭ ﺍﻷﻓﺌﺪﺓ ﺍﻟﺼﺎﻓﻴﺔ، ﺃﻭ ﺍﻷﺑﺼﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻏِﺸﺎﻭﺓ، |
|
19-02-2019, 12:33 PM | #62 |
| {إنك لا تهدي من أحببت و لكن الله يهدي من يشاء و هو أعلم بالمهتدين}[القصص 56] صعب أن ترى حبيبا أو عزيزا يتقلب من ضلال إلى ضلال يجب أن لا ننساهم من دعائنا هدانا الله و إياكم إلى الحق ♡ |
|
19-02-2019, 12:35 PM | #63 |
| {قال فبعزتك ﻷغوينهم أجمعين * إلا عبادك منهم المخلصين} علم إبليس أن الله سيحفظهم من كيده .. اللهم اجعلنا من عبادك المخلصين ♡ |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
أو , القرآن , تأملات |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
30 وسيلة إبداعية في حفظ القران الكريم. | غلا الكويت | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 29 | 05-06-2021 11:58 PM |
تلاوة قرآن | أمير الصحراء | ( همســـــات الإسلامي ) | 14 | 03-05-2015 02:05 AM |
مقدمة في علوم القرآن الكريم - القرآن الكريم (13) | محمدعبدالحميد | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 21 | 16-02-2015 12:59 PM |
إحصائيات قرآنيه لوحه إلاهيه رائعه | نجوى العراق | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 12 | 28-08-2014 09:56 PM |
أسرار التكرار في القرآن الكريم | ميارا | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 11 | 13-02-2013 11:33 PM |