ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-10-2020, 06:30 PM   #15


ابن الحته غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8873
 تاريخ التسجيل :  25 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 18-02-2023 (06:11 PM)
 المشاركات : 17,766 [ + ]
 التقييم :  249080340
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkcyan
افتراضي




إلى أمه الحنون :
وخشيت عليه حليمة بعد هذه الوقعة حتى ردته إلى أمه،

فكان عند أمه إلى أن بلغ ست سنين‏.‏

ورأت آمنة ـ وفاء لذكرى زوجها الراحل ـ أن تزور قبره بيثرب،
فخرجت من مكة قاطعة رحلة تبلغ نحو خمسمائة كيلو متر ومعها ولدها اليتيم
ـ محمد صلى الله عليه وسلم ـ وخادمتها أم أيمن،
وقيمها عبد المطلب، فمكثت شهرًا ثم قفلت،

وبينما هي راجعة إذ لحقها المرض في أوائل الطريق، ثم اشتد حتى ماتت بالأبْوَاء بين مكة والمدينة‏.




إلى جده العطوف :
وعاد به عبد المطلب إلى مكة، وكانت مشاعر الحنو في فؤاده تربو نحو حفيده اليتيم

الذي أصيب بمصاب جديد نَكَأ الجروح القديمة،
فَرَقَّ عليه رقة لم يرقها على أحد من أولاده، فكان لا يدعه لوحدته المفروضة،
بل يؤثره على أولاده، قال ابن هشام‏:‏ كان يوضع لعبد المطلب فراش في ظل الكعبة،
فكان بنوه يجلسون حول فراشه ذلك حتى يخرج إليه، لا يجلس عليه أحد من بنيه إجلالًا له،
فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتى وهو غلام جفر

حتى يجلس عليه، فيأخذه أعمامه ليؤخروه عنه،
فيقول عبد المطلب إذا رأي ذلك منهم‏:‏ دعوا ابني هذا، فوالله إن له لشأنًا،
ثم يجلس معه على فراشه، ويمسح ظهره بيده، ويسره ما يراه يصنع‏.‏

ولثمانى سنوات وشهرين وعشرة أيام من عمره صلى الله عليه وسلم توفي جده عبد المطلب بمكة،
ورأي قبل وفاته أن يعهد بكفالة حفيده إلى عمه أبي طالب شقيق أبيه‏.







إلى عمه الشفيق :
ونهض أبو طالب بحق ابن أخيه على أكمل وجه، وضمه إلى ولده وقدمه عليهم

واختصه بفضل احترام وتقدير، وظل فوق أربعين سنة يعز جانبه،

ويبسط عليه حمايته، ويصادق ويخاصم من أجله، وستأتي نبذ من ذلك في مواضعها‏.


 

رد مع اقتباس
قديم 30-10-2020, 06:35 PM   #16


ابن الحته غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8873
 تاريخ التسجيل :  25 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 18-02-2023 (06:11 PM)
 المشاركات : 17,766 [ + ]
 التقييم :  249080340
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkcyan
افتراضي





بَحِيرَى الراهب :
ولما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم اثنتى عشرة سنة ـ قيل‏:‏ وشهرين وعشرة أيام ـ

ارتحل به أبو طالب تاجرًا إلى الشام، حتى وصل إلى بُصْرَى ـ

وهي معدودة من الشام، وقَصَبَة لحُورَان، وكانت في ذلك الوقت قصبة للبلاد العربية
التي كانت تحت حكم الرومان‏.‏
وكان في هذا البلد راهب عرف بَبحِيرَى، واسمه ـ فيما يقال‏:‏ جرجيس،
فلما نزل الركب خرج إليهم، وكان لا يخرج إليهم قبل ذلك، فجعل يتخلّلهم حتى جاء
فأخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال‏:‏
هذا سيد العالمين، هذا رسول رب العالمين، هذا يبعثه الله رحمة للعالمين‏.‏
فقال له ‏[‏أبو طالب ‏]‏ ما علمك ‏[‏بذلك‏]‏‏؟‏

فقال‏:‏ إنكم حين أشرفتم من العقبة لم يبق حجر ولا شجر إلا خر ساجدًا،
ولا يسجدان إلا لنبى، وإنى أعرفه بخاتم النبوة أسفل من غضروف كتفه مثل التفاحة،
‏[‏وإنا نجده في كتبنا‏]‏، ثم أكرمهم بالضيافة، وسأل أبا طالب أن يرده،
ولا يقدم به إلى الشام؛ خوفًا عليه من الروم واليهود،

فبعثه عمه مع بعض غلمانه إلى مكة‏.


 

رد مع اقتباس
قديم 30-10-2020, 06:35 PM   #17


ابن الحته غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8873
 تاريخ التسجيل :  25 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 18-02-2023 (06:11 PM)
 المشاركات : 17,766 [ + ]
 التقييم :  249080340
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkcyan
افتراضي



حرب الفِجَار

وفي السنة العشرين من عمره صلى الله عليه وسلم وقعت في سوق عُكاظ
حرب بين قريش ـ ومعهم كنانة ـ وبين قَيْس عَيْلان،
تعرف بحرب الفِجَار وسببها‏:‏
أن أحد بني كنانة، واسمه البَرَّاض، اغتال ثلاثة رجال من قيس عيلان، ووصل الخبر إلى عكاظ فثار الطرفان،
وكان قائد قريش وكنانة كلها حرب بن أمية؛
لمكانته فيهم سنا وشرفًا، وكان الظفر في أول النهار لقيس على كنانة،
حتى إذا كان في وسط النهار كادت الدائرة تدور على قيس‏.‏

ثم تداعى بعض قريش إلى الصلح على أن يحصوا قتلى الفريقين،
فمن وجد قتلاه أكثر أخذ دية الزائد‏.‏ فاصطلحوا على ذلك، ووضعوا الحرب،
وهدموا ما كان بينهم من العداوة والشر‏.‏ وسميت بحرب الفجار؛ لانتهاك حرمة الشهر الحرام فيها،
وقد حضر هذه الحرب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان ينبل على عمومته؛ أي يجهز لهم النبل للرمي‏



حلف الفضول
وعلى أثر هذه الحرب وقع حلف الفضول في ذى القعدة في شهر حرام

تداعت إليه قبائل من قريش‏:‏ بنو هاشم، وبنو المطلب،
وأسد بن عبد العزى، وزهرة بن كلاب، وتيم بن مرة،

فاجتمعوا في دار عبد الله بن جُدْعان التيمى؛ لسنِّه وشرفه، فتعاقدوا وتعاهدوا على ألا يجدوا بمكة مظلومًا
من أهلها وغيرهم من سائر الناس إلا قاموا معه،
وكانوا على من ظلمه حتى ترد عليه مظلمته،
وشهد هذا الحلف رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏
وقال بعد أن أكرمه الله بالرسالة‏:‏

(‏لقد شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفًا ما أحب أن

لى به حمر النعم، ولو أدعى به في الإسلام لأجبت‏)

وهذا الحلف روحه تنافي الحمية الجاهلية التي كانت العصبية تثيرها،

ويقال في سبب هذا الحلف‏:‏
إن رجلًا من زُبَيْد قدم مكة ببضاعة، واشتراها منه العاص بن وائل السهمى،
وحبس عنه حقه، فاستعدى عليه الأحلاف عبد الدار ومخزومًا،

وجُمَحًا وسَهْمًا وعَدِيّا فلم يكترثوا له، فعلا جبل أبي قُبَيْس،
ونادى بأشعار يصف فيها ظلامته رافعًا صوته، فمشى في ذلك الزبير بن عبد المطلب،
وقال‏:‏
ما لهذا مترك‏؟‏ حتى اجتمع الذين مضى ذكرهم في حلف الفضول،
فعقدوا الحلف ثم قاموا إلى العاص بن وائل فانتزعوا منه حق الزبيدي‏



 
التعديل الأخير تم بواسطة ابن الحته ; 30-10-2020 الساعة 06:39 PM

رد مع اقتباس
قديم 30-10-2020, 06:42 PM   #18


ابن الحته غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8873
 تاريخ التسجيل :  25 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 18-02-2023 (06:11 PM)
 المشاركات : 17,766 [ + ]
 التقييم :  249080340
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkcyan
افتراضي



حياة الكدح :
ولم يكن له صلى الله عليه وسلم عمل معين في أول شبابه،
إلا أن الروايات توالت أنه كان يرعى غنمًا،
رعاها في بني سعد، وفي مكة لأهلها على قراريط،

ويبدو أنه انتقل إلى عمل التجارة حين شب،
فقد ورد أنه كان يتجر مع السائب بن أبي السائب المخزومي فكان خير شريك له،
لا يدارى ولا يمارى، وجاءه يوم الفتح فرحب به، وقال‏:‏ مرحبًا بأخي وشريكي‏
وفي الخامسة والعشرين من سنه خرج تاجرًا إلى الشام في

مال خديجة رضي الله عنها

قال ابن إسحاق‏:‏ كانت خديجة بنت خويلد امرأة تاجرة ذات شرف ومال،

تستأجر الرجال في مالها، وتضاربهم إياه بشيء تجعله لهم، وكانت قريش قومًا تجارًا،
فلما بلغها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بلغها من صدق حديثه،

وعظم أمانته وكرم أخلاقه بعثت إليه، فعرضت عليه أن يخرج في مال لها إلى الشام تاجرًا،
وتعطيه أفضل ما كانت تعطى غيره من التجار،
مع غلام لها يقال له‏:‏ ميسرة،
فقبله رسول الله صلى الله عليه وسلم منها، وخرج في مالها ذلك،
وخرج معه غلامها ميسرة حتى قدم الشام


 

رد مع اقتباس
قديم 01-11-2020, 08:16 PM   #19


ابن الحته غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8873
 تاريخ التسجيل :  25 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 18-02-2023 (06:11 PM)
 المشاركات : 17,766 [ + ]
 التقييم :  249080340
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkcyan
افتراضي



بناء الكعبة وقضية التحكيم
ولخمس وثلاثين سنة من مولده صلى الله عليه وسلم قامت قريش ببناء الكعبة؛

وذلك لأن الكعبة كانت رَضْمًا فوق القامة،
ارتفاعها تسعة أذرع من عهد إسماعيل عليه السلام، ولم يكن لها سقف،
فسرق نفر من اللصوص كنزها الذي كان في جوفها،

وكانت مع ذلك قد تعرضت ـ باعتبارها أثرًا قديما ـ للعوادى التي أدهت بنيانها،
وصدعت جدرانها،
وقبل بعثته صلى الله عليه وسلم بخمس سنين جرف مكة سيل عرم
انحدر إلى البيت الحرام، فأوشكت الكعبة منه على الانهيار،
فاضطرت قريش إلى تجديد بنائها حرصًا على مكانتها،

واتفقوا على ألا يدخلوا في بنائها إلا طيبًا،
فلا يدخلون فيها مهر بغى ولا بيع ربًا ولا مظلمة أحد من الناس،
وكانوا يهابون هدمها، فابتدأ بها الوليد بن المغيرة المخزومى،
فأخذ المعول وقال‏:‏
اللّهم لا نريد إلا الخير، ثم هدم ناحية الركنين،

ولما لم يصبه شيء تبعه الناس في الهدم في اليوم الثاني،

ولم يزالوا في الهدم حتى وصلوا إلى قواعد إبراهيم،

ثم أرادوا الأخذ في البناء فجزأوا الكعبة، وخصصوا لكل قبيلة جزءًا منها‏.‏
فجمعت كل قبيلة حجارة على حدة، وأخذوا يبنونها،
وتولى البناء بناء رومي اسمه ‏:‏ باقوم ‏.‏
ولما بلغ البنيان موضع الحجر الأسود اختلفوا فيمن يمتاز بشرف وضعه في مكانه،

واستمر النزاع أربع ليال أو خمسًا، واشتد حتى كاد يتحول إلى حرب ضروس في أرض الحرم،
إلا أن أبا أمية بن المغيرة المخزومى عرض عليهم أن يحكموا فيما شجر بينهم
أول داخل عليهم من باب المسجد فارتضوه،

وشاء الله أن يكون ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم،

فلما رأوه هتفوا‏:‏
هذا الأمين، رضيناه، هذا محمد، فلما انتهى إليهم، وأخبروه الخبر
طلب رداء فوضع الحجر وسطه وطلب من رؤساء القبائل

المتنازعين أن يمسكوا جميعًا بأطراف الرداء، وأمرهم أن يرفعوه،

حتى إذا أوصلوه إلى موضعه أخذه بيده فوضعه في مكانه،

وهذا حل حصيف رضى به القوم‏



وقصرت بقريش النفقة الطيبة فأخرجوا من الجهة الشمالية نحوا من ستة أذرع،

وهي التي تسمى بالحجر والحطيم، ورفعوا بابها من الأرض؛ لئلا يدخلها إلا من أرادوا،
ولما بلغ البناء خمسة عشر ذراعًا سقفوه على ستة أعمدة‏
وصارت الكعبة بعد انتهائها ذات شكل مربع تقريبًا،
يبلغ ارتفاعه 15 مترًا، وطول ضلعه الذي فيه الحجر الأسود والمقابل له 10 أمتار،
والحجر موضوع على ارتفاع 1‏.‏50متر من أرضية المطاف‏.‏
والضلع الذي فيه الباب والمقابل له 12مترًا،
وبابها على ارتفاع مترين من الأرض،
ويحيط بها من الخارج قصبة من البناء أسفلها، متوسط ارتفاعها 0‏.‏25مترًا
ومتوسط عرضها 0‏.‏30 مترًا وتسمى بالشاذروان،

وهي من أصل البيت لكن قريشًا تركتها.


 

رد مع اقتباس
قديم 01-11-2020, 08:20 PM   #20


ابن الحته غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8873
 تاريخ التسجيل :  25 - 9 - 2019
 أخر زيارة : 18-02-2023 (06:11 PM)
 المشاركات : 17,766 [ + ]
 التقييم :  249080340
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkcyan
افتراضي



في ظلال النبوة والرسالة

في غار حراء
لما تقاربت سنه صلى الله عليه وسلم الأربعين،

وكانت تأملاته الماضية قد وسعت الشقة العقلية بينه وبين قومه،
حبب إليه الخلاء، فكان يأخذ السَّوِيق والماء، ويذهب إلى غار حراء في جبل النور
على مبعدة نحو ميلين من مكة ـ وهو غار لطيف طوله أربعة أذرع،
وعرضه ذراع وثلاثة أرباع ذراع من ذراع الحديد ـ

فيقيم فيه شهر رمضان، ويقضي وقته في العبادة والتفكير فيما حوله
من مشاهد الكون وفيما وراءها من قدرة مبدعة، وهو غير مطمئن لما عليه قومه

من عقائد الشرك المهلهلة وتصوراتها الواهية،
ولكن ليس بين يديه طريق واضح، ولا منهج محدد،
ولا طريق قاصد يطمئن إليه ويرضاه‏.‏

وكان اختياره صلى الله عليه وسلم لهذه العزلة طرفًا من تدبير الله له،

وليكون انقطاعه عن شواغل الأرض وضَجَّة الحياة وهموم الناس الصغيرة
التي تشغل الحياة نقطة تحول لاستعداده لما ينتظره من الأمر العظيم،
فيستعد لحمل الأمانة الكبرى وتغيير وجه الأرض، وتعديل خط التاريخ‏.‏‏.‏‏.‏
دبر الله له هذه العزلة قبل تكليفه بالرسالة بثلاث سنوات،

ينطلق في هذه العزلة شهرًا من الزمان، مع روح الوجود الطليقة،
ويتدبر ما وراء الوجود من غيب مكنون، حتى يحين موعد التعامل مع هذا الغيب عندما يأذن الله‏.


 

رد مع اقتباس
قديم 01-11-2020, 08:23 PM   #21


ذابت نجوم الليل متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (12:49 AM)
 المشاركات : 3,325,241 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



نشاطك يثمر بعطائه يومـا بعد يوم
ورمز تميزك يوازي حدود التميز
مواضيعك شيقة ومفيدة وعطرة باقلامك النقي
لا تحرمنـاا من نبل أقلامك كن بخير دائمـاا
ودي ..قبل.. ردي


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
100.. , ماحكم , محمد , المعيار , الصلاة , الف , عليه , عند , في , هارت , والسلام , والسبت , قلب


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العقيدة من مفهوم القران والسنة تيماء (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 34 20-07-2018 09:12 AM
-الصلاة والسلام على رسول الله سراج منير (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 9 08-04-2017 06:26 PM
بحث كامل عن الصلاة همسات حبك (همسات الجامعة والطلبه والطالبات) 31 30-03-2015 05:14 PM
أعظم فكرة في التاريخ .. ( 2 ) .. بقلمي .. حصري ع ــبدالعــزيز (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 37 28-08-2014 09:42 PM
الصلاة والسلام ابو الملكات (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 14 26-06-2013 02:58 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010