ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (الخيمه الرمضانيه)

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-04-2021, 05:21 PM   #8


البرنس مديح ال قطب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : 29-12-2024 (12:48 PM)
 المشاركات : 873,430 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



الأربعون_الرمضانية
الحديث_الثامن

عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه، قال: قال النبيُّ صل الله عليه وسلَّم - أو قال: قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلَّم -: ((صُوموا لرُؤيته وأفطروا لرُؤيته؛ فإن غُبِّي عليكم فأكملُوا عدَّة شعبان ثلاثين))
متفق عليه، واللفظ للبخاري.

شرح_الحديث

جعَلَ اللهُ سُبحانَه الأهِلَّةَ لحِسابِ الشُّهورِ والسِّنينَ، فبِرُؤْيةِ الهِلالِ يَبدَأُ شَهْرٌ ويَنْتَهي آخَرُ، وعلى تلك الرُّؤْيةِ تَتَحدَّدُ فَرائضُ كَثيرةٌ، كالصِّيامِ، والحَجِّ.
وفي هذا الحَديثِ يُوضِّحُ النَّبيُّ صلَّ اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّه لا يُصامُ رَمضانُ إلَّا إذا رُؤِيَ الهِلالُ بعْدَ غُروبِ شَمسِ اليومِ التَّاسعِ والعشرينَ مِن شَعبانَ

وكذلك لا يَنتَهِي الصِّيامُ ويُفطَرُ إلَّا عندَ رُؤيَةِ هِلالِ شَهرِ شَوَّالٍ بعْدَ غُروبِ شَمسِ اليومِ التَّاسعِ والعشرينَ مِن شَهرِ رَمَضانَ.

فإنْ تَعذَّرتْ رُؤيةُ الهِلالِ بسبَبِ الغَيْمِ، أو لأيِّ سَببٍ مِن الأسباب، فإنَّه يُكمَّلُ الشَّهرُ، فيكونُ ثَلاثينَ يومًا؛ لأنَّ الشَّهرَ لا يَزيدُ على ذلك، فيَتحقَّقُ اليَقينُ بدُخولِه أو بخُروجِه

وفي الحَديثِ: عدمُ الاعتِمادِ على غيرِ رُؤيةِ الهِلالِ، كالحِسابِ الفَلَكيِّ.

ودوما
وعجلت_إليك_ربي_لترضى
من_لم_يبذر_لن_يحصد
رمضان شهر الحصاد

يُتبع


 

رد مع اقتباس
قديم 14-04-2021, 05:22 PM   #9


البرنس مديح ال قطب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : 29-12-2024 (12:48 PM)
 المشاركات : 873,430 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



الأربعون_الرمضانية
الحديث_التاسع

عن كريبٍ، أنَّ أمَّ الفضل بنت الحارث رضي الله تعالى عنها بعثَته إلى مُعاوية رضي الله تعالى عنه بالشَّام، قال: "فقدِمتُ الشَّام فقضيتُ حاجتها، واستُهلَّ عليَّ رمضانُ وأنا بالشَّام، فرأيتُ الهلالَ ليلة الجمعة ثمَّ قدِمتُ المدينةَ في آخر الشَّهر، فسألني عبدالله بن عباس رضي الله عنهما ثُمَّ ذكر الهلال، فقال متى رأيتُم الهلال؟ فقلتُ: رأيناه ليلة الجمعة، فقال:

أنتَ رأيتَه؟ فقلتُ نعم، ورآه النَّاسُ وصامُوا وصام مُعاويةُ، فقال لكنَّا رأيناه ليلة السَّبت فلا نزالُ نصُومُ حتَّى نُكمل ثلاثين أو نراه، فقلتُ: أو لا تكتفي برُؤية مُعاوية وصيامِه؟ فقال: لا، هكذا أمرنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلَّم"، وشكَّ يحيى بن يحيى في: "نكتفي أو تكتفي"
رواه مسلم.

شرح_الحديث

هذا الحديثُ يَتناوَلُ قَضِيَّةَ اختِلافِ مَطالِعِ القَمَرِ مِن مكانٍ لِآخَرَ عندَ تحديدِ بدايات الأشهُرِ القَمَرِيَّةِ، وخاصَّةً بِدايَة شهرِ رَمَضَانَ ونِهايَته.

وفي هذا الأثَرِ: يَذكُر كُرَيْبٌ أنَّ أُمَّ الفَضْلِ بنتَ الحَارِثِ (وهي زوجةُ العَبَّاسِ بنِ عبدِ المُطَّلِبِ، وأُمُّ عبدِ الله بنِ العَبَّاسِ) "بَعَثَتْه إلى مُعاوِيَةَ بالشَّامِ، قال: فقَدِمْتُ الشامَ، فقَضَيْتُ حاجتَها، واستَهَلَّ عليَّ رَمَضَانُ وأنا بالشامِ، فرأيتُ الهلالَ ليلةَ الجُمُعَةِ"
وهذا مَطْلَع الهِلالِ في الشَّامِ، وبينها وبين المدينةِ أكثرُ مِن سَبْعِ مِئَةِ مِيل، أي: أكثرُ مِن 1120 كيلومتر، وكانت الشامُ قَلْبَ الخلافةِ في عهدِ مُعَاوِيَةَ بنِ أبي سُفْيَانَ، ومنها تُدارُ الدَّوْلَةُ، وتَتْبَعُها كلُّ الأقاليمِ الإسلاميَّةِ

يقول كُرَيْبٌ: "ثُمَّ قَدِمْتُ المدينةَ في آخِرِ الشَّهرِ، فسألني عبدُ الله بنُ عَبَّاسٍ رضِي اللهُ عنهما"، أي: سألني عبدُ الله بنُ عَبَّاسٍ عن الرِّحلَةِ وقضاءِ حاجةِ أُمِّه، "ثُمَّ ذَكَر" ابنُ عَبَّاسٍ "الهلالَ فقال: متَى رأيتُم الهلالَ؟

فقلتُ: رأيناه ليلةَ الجُمُعَةِ، فقال: أنتَ رأيتَه؟ فقلتُ: نعم، ورَآه الناسُ، وصاموا، وصام مُعَاوِيَةُ"، أي: صام أهلُ الشَّامِ مع رؤيةِ الهلالِ ليلةَ الجُمُعَةِ في أوَّلِ الشهرِ، وقد ذَكَر كُرَيْبٌ أنَّه رَأَى الهلالَ بنفسِه ليلةَ الجُمُعَةِ وهو في الشامِ

فقال ابنُ عَبَّاسٍ: "لَكِنَّا رأيناه ليلةَ السَّبْتِ، فلا نَزَالُ نصومُ حتَّى نُكمِلَ ثلاثين، أو نرَاه" أي أنَّ أهلَ المدينةِ رَأَوْا هِلالَ رَمَضَانَ في ليلةِ السَّبتِ متأخِّرًا عن رؤيةِ أهلِ الشامِ بليلةٍ، وهذا مِن اختِلافِ مَطالِعِ الأَهِلَّةِ باختِلافِ المكانِ، فهُم يصومون حتَّى يَرَوْا هلالَ شَوَّال، فإن غُمَّ عليهم الهلالُ أَكْمَلُوا عِدَّةَ صيامِ الشهرِ ثلاثين يومًا
"فقُلْتُ"، أي: قال كُرَيْبٌ لابنِ عَبَّاسٍ: "أَوَلَا تَكتفِي برؤيةِ مُعَاوِيَةَ وصيامِه؟
فقال: لا، هكذا أمَرَنا رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم"

أي: ألَا تَكتفِي برؤيةِ أهلِ الشامِ ومعهم مُعَاوِيَةُ بنُ أبي سُفْيَانَ الخليفةُ؟! فتصوم بصومِهم وتُفطِر بفِطْرِهم، فقال ابنُ عَبَّاسٍ: لا، أي: لا نَكتفِي بِرُؤْيتِهم
ورُبَّما قال ذلك للبُعدِ المَكانِيِّ الذي يَسمَحُ باختِلافِ مَطالِعِ الأَهِلَّةِ، ولا يمكن أن يَبلُغَ الخبرُ مِن الشامِ إلى المدينةِ في الليلةِ نفسِها، فيكونُ اعتمادُهم على أمرِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم بالصيامِ والإفطارِ برؤيةِ الهلالِ

كما قال صلَّى الله عليه وسلَّم: "صُومُوا لِرُؤْيَتِه وأَفطِروا لِرُؤيَتِه، فإنْ غُمَّ عليكُم فأَكمِلوا العِدَّةَ ثلاثين".

وقد شكَّ يَحْيَى بنُ يَحْيَى في لَفْظَةِ: (نكتفي) أو (تكتفي) أي: شكَّ الرَّاوِي في هذه اللَّفظَةِ: هل هي بالنُّونِ أم بالتَّاءِ في بِدايَتِها، وهل هو بالخِطابِ لابنِ عَبَّاسٍ، أم بِنُونِ الجَمْعِ للمتكلِّم؟

وفي_الحديثِ: الاعتِمادُ على رُؤيةِ الأهِلَّةِ في معرفةِ بِداياتِ ونِهاياتِ الأَشْهُرِ القَمَرِيَّةِ.

وفيه:
صيامُ أهل الشامِ بِحَسَبِ رُؤْيَتِهِم، وصيامُ أهلِ المدينةِ بِحَسَبِ رُؤيتِهم الهلالَ بفارِق ليلة...

ودوما
وعجلت_إليك_ربي_لترضى
من_لم_يبذر_لن_يحصد
رمضان شهر الحصاد

يُتبع


 

رد مع اقتباس
قديم 14-04-2021, 05:22 PM   #10


البرنس مديح ال قطب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : 29-12-2024 (12:48 PM)
 المشاركات : 873,430 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



الأربعون_الرمضانية

الحديث العاشر

عن ابن عُمر رضي الله تعالى عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلَّم،
أنَّه قال: ((*إنَّا أمَّة أُمِّية، لا نكتُبُ ولا نحسُبُ، الشهرُ هكذا وهكذا))
يعني: مرَّةً تسعةً وعشرين، ومرَّة ثلاثين
متفق عليه.

شرح_الحديث

«إنَّا أمَّةٌ أمِّيَّةٌ، لا نَكْتُبُ ولَا نَحْسُبُ» أي: نحنُ العرَبَ تَغلِبُ علينا الأمِّيَّةُ،
يعني: أنَّنا لا نَعرِفُ القِراءةَ والكِتابةَ، والحِسابَ، أو المرادُ بالحِسابِ
حِسابُ النُّجومِ والمنازلِ والفَلَكِ،
فرُبِطَت عِبادتُنا بأُمورٍ ظاهرةٍ
يَسْتوي في مَعرفتِها الحُسَّابُ وغيرُهم، ثمَّ تمَّمَ عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ هذا

المعنى :

بإشارتِه بيَدِه مِن غيرِ لَفظٍ، إشارةً يَفهَمُها الأخرسُ والأعجميُّ: «الشَّهرُ هكذا وهكذا»

قال الرَّاوي:
يعني أشارَ عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ مرَّةً تِسعةً وعِشرينَ، ومرَّةً ثلاثينَ...

وعجلت_إليك_ربي_لترضى
من_لم_يبذر_لن_يحصد
رمضان شهر الحصاد

يُتبع


 

رد مع اقتباس
قديم 14-04-2021, 05:23 PM   #11


البرنس مديح ال قطب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : 29-12-2024 (12:48 PM)
 المشاركات : 873,430 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



الأربعون_الرمضانية

الحديث_الثاني_عشر

عن أنس بن مالكٍ رضي الله تعالى عنه، قال: قال النبيُّ صلى الله عليه وسلَّم:
((تسحَّرُوا؛ فإنَّ في السُّحُور بركةً)) متفق عليه

شرح_الحديث

في هذا الحَديثِ يحُثُّ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كُلَّ مَن أرادَ الصَّومَ
على التَّسحُّرِ قَبْل الفَجرِ ويأمرُ به، فيقولُ: «تَسَحَّرُوا»
أي: تَناولُوا السَّحورَ ، ويكون قُبَيل طُلوعِ الفَجْرِ في رَمضانَ ولمنْ أَرادَ الصِّيامَ تطوُّعًا
«فإِنَّ في السَّحُورِ بَرَكَةً»،

أي: فيه مَزيدٌ من النَّماءِ والخيرِ والبَركةُ،
والبَركةُ في السُّحورِ تَحصُلُ بجِهاتٍ مُتعدِّدةٍ؛ وهي:

▪️ اتِّباعُ السُّنةِ
▪️ومُخالَفةُ أهْلِ الكتابِ؛ لأنَّهم لا يَتسحَّرون
▪️والتَّقوِّي على العِبادةِ
▪️ والزِّيادةُ في النَّشاطِ
▪️ والتَّسبُّبُ للذِّكرِ والدُّعاءِ وقْتَ مَظِنَّةِ الإجابةِ
وتَدارُكُ نِيَّةِ الصَّومِ لمَن أغْفَلَها قبْلَ أنْ يَنامَ

عجلت_إليك_ربي_لترضى
من_لم_يبذر_لن_يحصد
رمضان شهر الحصاد

يُتبع


 

رد مع اقتباس
قديم 14-04-2021, 05:24 PM   #12


البرنس مديح ال قطب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : 29-12-2024 (12:48 PM)
 المشاركات : 873,430 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

الأربعون_الرمضانية

الحديث_الثالث_عشر

عن عمر بن العاص رضي الله تعالى عنه
أنَّ رسُول الله صلى الله عليه وسلَّم قال:
((فصلُ ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب، أَكْلةُ السَّحَر)) رواه مسلم

شرح_الحديث

أي: إنَّ أَكلةَ السَّحرِ تُفرِّقُ بينَ طَبِيعَةِ صِيامِنا وصيامِ أهلِ الكِتابِ مِنَ اليَهُودِ والنَّصارَى؛

لأنَّ الله أباح لنا بعضَ ما حرَّم عليهم،
ومُخالَفَتنا إيَّاهم في ذلك تَقَعُ مَوقِعَ الشُّكرِ لتلك النِّعمة؛ فهُم لا يَتسحَّرون
ونحن مَأْمورون بالسُّحورِ.


ووقتُ هذه الأَكْلَةِ هو وَقْتُ السَّحَرِ، وهو قُبَيْل طُلوعِ الفَجْرِ
الصادِقِ كما بيَّنت رواياتٌ أُخرَى
وفي_الحديثِ: * الحثُّ على السُّحورِ.

وفيه: حِرْصُ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم على التميُّزِ والاختِلافِ
عن أهلِ الكتابِ في العباداتِ المشترَكةِ بيننا وبينهم

وعجلت_إليك_ربي_لترضى
من_لم_يبذر_لن_يحصد
رمضان شهر الحصاد

يُتبع


 

رد مع اقتباس
قديم 14-04-2021, 05:25 PM   #13


البرنس مديح ال قطب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : 29-12-2024 (12:48 PM)
 المشاركات : 873,430 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



الأربعون_الرمضانية

الحديث_الحادي_عشر

عن أبي بَكرة نُفيع بن الحارث الثقفي رضي الله تعالى عنه، عن النبي صلى الله
عليه وسلَّم، قال: ((*شهران لا ينقُصان، شَهرا عيدٍ؛ رمضانُ وذُو الحجَّة))
متفق عليه.


شرح_الحديث

إذا أدَّى الإنسانُ ما أُمِرَ به، واجتَهَدَ في مُوافَقةِ مُرادِ اللهِ عزَّ وجلَّ ومَرْضاتِه
قدرَ استِطاعتِه وجَهْدِه؛ فإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ لنْ يَحرِمَه الأجْرَ كاملًا وزِيادةً،
فضْلًا مِن اللهِ وكَرَمًا.

وفي هذا الحَديثِ يَحكي أبو بَكرةَ نُفَيعُ بنُ الحارثِ رَضيَ اللهُ عنه أنَّ النَّبيَّ
صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أخبَرَ أنَّ شَهرينِ لا يَنقُصُ أجْرُهما والثَّوابُ المُترتِّبُ عليهما،
وإنْ نقَص عَدَدُهما؛ هما: شَهْرُ رَمضانَ وذو الحِجَّةِ، وإنَّما خصَّهُما بالذِّكرِ؛
لتَعلُّقِ حكْمِ الصَّومِ والحجِّ بهما...

وسمَّى شَهْرَ رَمَضانَ شَهرَ عِيدٍ؛ لأنَّ شَهرَ رَمَضانَ يَعقُبُه عِيدُ الفِطرِ.
وفي هذا رَفْعٌ لِما قدْ يَقَعُ في القلوبِ مِن شكٍّ لمَن صامَ تِسعًا وعِشرينَ.
وفي_الحديثِ: بَيانُ فضْلِ شَهرِ رَمَضانَ وذي الحِجَّةِ....

وعجلت_إليك_ربي_لترضى
من_لم_يبذر_لن_يحصد
رمضان شهر الحصاد

يُتبع


 

رد مع اقتباس
قديم 14-04-2021, 05:26 PM   #14


البرنس مديح ال قطب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5942
 تاريخ التسجيل :  16 - 3 - 2015
 أخر زيارة : 29-12-2024 (12:48 PM)
 المشاركات : 873,430 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


سبحان الله وبحمدة
سبحان الله العظيم
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

الأربعون_الرمضانية

الحديث_الرابع_عشر

عن زيد بن ثابتٍ رضي الله تعالى عنه، عن أنسٍ رضي الله تعالى عنه:
"أنَّ زيد بن ثابتٍ حدَّثه أنَّهم تسحَّروا مع النبي صلى الله عليه وسلَّم،
ثم قامُوا إلى الصَّلاة، قلتُ: كم بينهما؟ قال: قدرُ خمسين أو ستِّين"؛ يعني: آيةً
متفق عليه.

شرح_الحديث

يَحكي أنسُ بنُ مالكٍ رَضيَ اللهُ عنه أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ تَسحَّرَ
مع زَيدِ بنِ ثابتٍ رَضيَ اللهُ عنه، والسُّحورُ هو تَناوُلُ الطَّعامِ قبْلَ دُخولِ الفَجرِ
لِمَنْ نَوى الصِّيامَ

وبعْدَ فَراغِهما مِن السُّحورِ قام النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلى صَلاةِ الصُّبحِ
، فسأل الحاضِرونَ أنسَ بنَ مالكٍ رَضيَ اللهُ عنه عن الوقتِ
بيْنَ سُحورِ رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وبيْنَ صَلاةِ الفَجرِ
فأجابهم بأنَّه كان بقَدْرِ قِراءةِ خَمسينَ آيةً على قِراءتِهم المُعتادةِ

وفي_الحديثِ

تأخيرُ السُّحورِ إلى قَريبٍ مِن الفَجرِ
وفيه: الاجتِماعُ على السُّحورِ

وعجلت_إليك_ربي_لترضى
من_لم_يبذر_لن_يحصد
رمضان شهر الحصاد

يُتبع


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
2021للمنقولات , مجالس , الأربعون , الرمضانية , الرمضانيه , السهر


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الف مبروك لكل من شاركنا فعا اليات 2017 مجالس الخيمه الرمضانيه ذابت نجوم الليل (همسات الترقيات وتكريم الاعضاء) 25 01-07-2017 05:37 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 04:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010