الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
20-10-2018, 10:43 AM | #8 |
| وقال الله تعالى: {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُالْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} [البقرة: 268]. فوعد الله هو: الحق المصدق، ووعد الشيطان هو: الباطل. وقد روى الترمذي، والنسائي، وابن حبان، في (صحيحه)، وابن أبيحاتم، في (تفسيره)، من حديث عطاء بن السائب، عن مرة الهمداني، عن ابن مسعود،قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن للشيطان لمة بابن آدم، وللملك لمة، فأما لمة الشيطان،فايعاد بالشر، وتكذيب بالحق، وأما لمة الملك، فإيعاد بالخير، وتصديق بالحق، فمن وجدذلك فليعلم أنه من الله، فليحمد الله. ومن وجد الأخرى، فليتعوذ من الشيطان ثم قرأ: {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم ْبِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} [البقرة: 268])). وقد ذكرنا، في فضل سورة البقرة، أن الشيطان يفر من البيت، الذي تقرأفيه. وذكرنا في فضل آية الكرسي، أن من قرأها في ليلة، لا يقربه الشيطان حتى يصبح. وقال البخاري: حدثنا عبد الله بن يوسف، أنبأنا مالك عن سمي، عنأبي صالح، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ((من قال لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، مائة مرة، كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة،ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان، يومه ذلك، حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به، إلا رجل عمل أكثر من ذلك)). وقال البخاري: أنبأنا أبو اليمان، أنبأنا شعيب، عن أبي الزناد، عنالأعرج، عن أبي هريرة، قال: قال صلى الله عليه وسلم: ((كل ابن آدم يطعن الشيطان، في جنبيه بإصبعه، حين يولد، غير عيسى بن مريم، ذهب يطعن، فطعن في الحجاب)). تفرد به من هذا الوجه. وقال البخاري: حدثنا عاصم بن علي، حدثنا بن أبي ذئب، عن سعيدالمقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((التثاؤب من الشيطان، فإذا تثاءب أحدكم، فليرده ما استطاع، فإنأحدكم إذا قال: ها، ضحك الشيطان)). ورواه أحمد، وأبو داود، والترمذي، وصححه النسائي، من حديث ابن أبيذئب به. وفي لفظ: ((إذا تثاءب أحدكم، فليكظم ما استطاع، فإن الشيطانيدخل)). وقال الإمام أحمد: حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا سفيان عن محمد بنعجلان، عن سعيد المقبري، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم: ((إن الله يحب العطاس، ويبغض، أو يكره التثاؤب، فإذا قال أحدكم: هاها، فإنما ذلك الشيطان، يضحك من جوفه)). ورواه الترمذي، والنسائي، من حديث محمد بن عجلان به. : قال الله تعالى: {خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ *... ... وقال البخاري: حدثنا الحسن بن الربيع، حدثنا أبو الأحوص، عن أشعث،عن أبيه، عن مسروق، قال: قالت عائشة: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن التفاتالرجل في الصلاة، فقال: ((هو اختلاس يختلسه الشيطان، من صلاة أحدكم)). وكذا رواه أبو داود، والنسائي، من رواية أشعث بن أبي الشعثاء، سليمبن أسود المحاربي، عن أبيه، عن مسروق به. وروى البخاري، من حديث الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير: حدثني عبدالله بن أبي قتادة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الرؤيا الصالحة من الله، والحلم من الشيطان، فإذا حلم أحدكم،حلماً يخافه، فليبصق عن يساره، وليتعوذ بالله من شرها، فإنها لا تضره)). وقال الإمام أحمد: حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر عن همام، عن أبيهريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يشيرن أحدكم إلى أخيه بالسلاح، فإنه لا يدري أحدكم، لعلالشيطان أن ينزع في يده، فيقع في حفرة من النار)). أخرجاه من حديث عبد الرزاق. |
|
20-10-2018, 10:44 AM | #9 |
| وقد قدمنا في صفة الملائكة ما رواه أحمد، ومسلم، من طريق منصور عنسالم بن أبي الجعد، عن أبيه، واسمه رافع، عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلىالله عليه وسلم: ((ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن، وقرينه منالملائكة. قالوا: وإياك يا رسول الله؟ قال: وإياي، ولكن الله أعانني عليه فلا يأمرني إلا بخير)). وقال الإمام أحمد: حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا جرير عن قابوس،عن أبيه، واسمه حصين بن جندب، وهو أبو ظبيان الجنبي، عن ابن عباس قال: قال رسولالله صلى الله عليه وسلم: ((ليس منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الشياطين. قالوا: وأنت يا رسول الله؟. قال: نعم، ولكن الله أعانني عليه فأسلم)). تفرد به أحمد وهو على شرط الصحيح. (ج/ص: 1/ 73) وقال الإمام أحمد: حدثنا هارون، حدثنا عبد الله بن وهب، أخبرنيأبو صخر، عن يزيد بن قسيط، حدثه أن عروة بن الزبير، حدثه أن عائشة زوج النبي صلىالله عليه وسلم حدثته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من عندها ليلاً قالت:فغرت عليه، قالت: فجاء، فرأى ما أصنع، فقال: ((مالك يا عائشة أغرت)). قالت: فقلت ومالي أن لا يغار مثلي على مثلك. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أفأخذك شيطانك)). قالت يا رسول الله: أو معي شيطان؟ قال: ((نعم)). قلت: ومع كل إنسان. قال: ((نعم)). قلت: ومعك يا رسول الله؟ قال: ((نعم، ولكن ربي أعانني عليه حتى أسلم)). وهكذا رواه مسلم عن هارون، وهو ابن سعيد الأيلي بإسناده نحوه. وقال الإمام أحمد: حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ابن لهيعة، عن موسىبن وردان، عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن المؤمن لينصي شيطانه كما ينصي أحدكم بعيره فيالسفر)). تفرد به أحمد من هذا الوجه. ومعنى لينصي شيطانه: ليأخذ بناصيته فيغلبه، ويقهره كما يفعل بالبعير إذا شرد ثم غلبه. |
|
20-10-2018, 10:46 AM | #10 |
| وقوله تعالى إخباراً عن إبليس: {قَالَ فَبِمَاأَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ * ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ}[الأعراف: 16-17]. قال الإمام أحمد: حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا أبو عقيل -هو عبدالله بن عقيل الثقفي، حدثنا موسى بن المسيب، عن سالم بن أبي الجعد، عن سبرة بن أبيفاكه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الشيطان قعد لابن آدم بأطرقه، فقعد له بطريق الإسلام،فقال: أتسلم وتذر دينك ودين آبائك؟. قال: فعصاه وأسلم. قال: وقعد له بطريق الهجرة، فقال: أتهاجر وتذر أرضك وسماءك؟وإنما مثل المهاجر كالفرس في الطول. فعصاه وهاجر. ثم قعد له بطريق الجهاد، وهو جهد النفس والمال. فقال: أتقاتلفتقتل فتنكح المرأة ويقسم المال؟ قال: فعصاه وجاهد. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فمن فعل ذلك منهم كان حقاً علىالله أن يدخله الجنة، وإن قتل كان حقاً على الله أن يدخله الجنة، وإن كان غرق كانحقاً على الله أن يدخله الجنة، وإن وقصته دابته كان حقاً على الله أن يدخلهالجنة)). وقال الإمام أحمد: حدثناوكيع، حدثنا عبادة بن مسلم الفزاري،حدثني جبير بن أبي سليمان بن جبير بن مطعم، سمعت عبد الله بن عمر يقول: لم يكنرسول الله صلى الله عليه وسلم يدع هذه الدعوات حين يصبح، وحين يمسي: ((اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألكالعفو والعافية في ديني، ودنياي، وأهلي، ومالي. اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي،اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتكأن أغتال من تحتي)). قال وكيع: يعني الخسف. ورواه أبو داود، والنسائي، وابن ماجه، وابن حبان، والحاكم، من حديثعبادة بن مسلم به. وقال الحاكم صحيح الإسناد. الي هنا انتهت حكايتانا الحقيقية مع الجن وإبليس الرجيم دمتم بحفظ الله |
|
21-10-2018, 06:33 PM | #13 |
| صفحه مذهله ومكتمله بِ جمال الطرح شكراً لك منْ القلب على هذآ العطاء بِ إنتظآر جديدك آلعذب وآلمميز , خآلص ودي ووردي |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
أحمق , معلم , الجن , الحقيقية , القصة , والله , والشيطان |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
فى رحـــــــــــــــ " البـــــــــــقرة " ـــــــــــــــاب سورة : 3 | تيماء | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 26 | 29-12-2018 10:31 PM |
مدونتي الإسلامية { من هنا وهناك } | تيماء | قلعة عميدة الأدباء تيماء | 251 | 24-06-2018 10:21 PM |
همسة ولمسة " المرأة الحقيقية | بحريني رومانسي | ( همسات عالم حواء) | 16 | 17-08-2016 07:57 AM |
والله احبك وانا اريدك | عــﮯـناد الحــازمـــﮯـي | (همســــات المقال و الخواطر والنثر ) منقول | 6 | 29-01-2016 09:46 PM |
أسرار التكرار في القرآن الكريم | ميارا | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 11 | 13-02-2013 11:33 PM |