الإهداءات | |
29-03-2018, 10:59 AM | #8 |
| أمر الله سبحانه وتعالى كل رسول في زمانه إرشادا لأمته أن يأكلوا من الحلال أمر الله سبحانه و تعالى كل رسول في زمانه أن يتقرب الى الله بالأعمال الصالحة أمر الله سبحانه و تعالي كل رسول في زمانه أن يتقيه و يخاف عذابه و عقابه قال القرطبي : شمل الكل في الوعيد وإذا كان هذا مع الرسل و الأنبياء فما ظن كل الناس بأنفسهم " يا أيها الرسل كلوا من الطيبات و اعملوا صالحا إني بما تعملون عليم ( 51 ) وان هذه أمتكم أمة واحدة و أنا ربكم فاتقون ( 52 ) " المؤمنون |
|
29-03-2018, 11:00 AM | #9 |
| أمرنا الله سبحانه و تعالى أن نؤدي الحج و العمرة بأركانهما و شروطهما تامين لوجه الله سبحانه و تعالى أمرنا الله سبحانه و تعالى أنه إذا منعنا من إتمام الحج أو العمرة بمرض أو عدو و أردنا التحلل فعلينا أن نذبح ما تيسر من بدنة أو بقرة أو شاة أمرنا الله سبحانه و تعالى ألا نتحرر من الإحرام بالحلق أو التقصير حتي يصل الهدي المكان الذي يحل فيه ذبحه وهو الحرم أو مكان الإحصار أمرنا الله سبحانه و تعالى أنه إذا كان من المحرمين مريضا مرضا يتضررمعه بالشعر فحلق أو كان به أذى من رأسه فحلق في الإحرام فعليه فدية وهي إما صيام ثلاثة أيام أو يتصدق على ستة مساكين أو يذبح ذبيحة و أقلها شاة أمرنا الله سبحانه و تعالى أنه إذا كنا آمنين من أول الأمر أو صرنا بعد الإحصار آمنين و اعتمرنا في أشهر الحج و أستمتعنا بما يستمتع به غير المحرم فعلينا ما تيسر من الهدي وهو شاة يذبحها شكرا لله تعالى ومن لم يجد ثمن الهدي فعليه صيام عشرة أيام ثلاثة حين يحرم بالحج وسبعة إذا رجع الى وطنه وهي عشرة أيام كاملة تجزئ عن الذبح و ثوابها كثوابه من غير نقصان وهذا التمتع أو الهدي خاص بغير أهل الحرم أما سكان الحرم فليس لهم تمتع و ليس عليهم هدي أمرنا الله سبحانه و تعالى أن نخافه بامتثال أوامره و اجتناب نواهيه " و أتموا الحج و العمرة لله فان أحصرتم فما استيسر من الهدي ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدي محله فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك فاذا أمنتم فمن تمتع بالعمرة الى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج و سبعة اذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام و اتقوا الله و أعلموا أن الله شديد العقاب ( 196 ) " البقرة |
|
29-03-2018, 11:00 AM | #10 |
| أمرنا الله سبحانه و تعالى أن وقت الحج هو شهور شوال ذو القعدة و عشر من ذي الحجة أمرنا الله سبحانه و تعالى من ألزم نفسه الحج بالاحرام قاصد لرضاه فعليه أن يترك الشهوات و أن يترك المعاصي و الجدال و الخصام مع الرفقاء أمرنا الله سبحانه و تعالى أن نتزود لآخرتنا بالتقوى فانها خير زاد أمرنا الله سبحانه و تعالى أن نخشاه و نتقي عقابه أمرنا الله أن لا حرج علينا في التجارة أثناء الحج لأن التجارة الدنيوية لا تنافي العبادة الدينية أمرنا الله سبحانه و تعالى بعد الوقوف بعرفات أن نذكر الله بالدعاء و التضرع و التكبير و التهليل عند المشعر الحرام بالمزدلفة و نشكره على نعمة الهداية و الايمان أمر الله سبحانه و تعالى قريش أن ينزلوا من عرفة حيث ينزل الناس لأنهم كانوا يترفعون على الناس أن يقفوا معهم و كانوا يقولون :نحن أهل الله و سكان حرمه فلا نخرج منه فيقفون في المزدلفة لأنها من الحرم ثم يفيضون منها فأمر الله سبحانه و تعالى رسول الله أن يأتي عرفة ثم يقف بها ثم يفيض منها أمرنا الله سبحانه و تعالى أن نستغفره عما سلف منا من المعاصي فان الله عظيم المغفرة واسع الرحمة " الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله و تزودوا فان خير الزاد التقوى و أتقون يا أولي الألباب ( 197 ) ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم فاذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام و اذكروه كما هداكم و ان كنتم من قبله لمن الضالين ( 198 ) ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله ان الله غفور رحيم ( 199 ) " البقرة |
|
29-03-2018, 11:01 AM | #11 |
| أمرنا الله سبحانه و تعالى اذا انتهينا من أعمال الحج أن نكثر من ذكره أشد من ذكر الآباء قال المفسرون ان الناس كانوا يقفون بمنى بين المسجد و الجبل بعد قضاء المناسك فيذكرون مفاخر آبائهم و محاسن أيامهم فأمروا أن يذكروا الله وحده أمرنا الله سبحانه و تعالى أن نطلب خيري الدنيا و الآخرة وقد جمعت هذه الدعوة كل خير و صرفت كل شر فالحسنة في الدنيا تشمل الصحة و العافية والدار الرحبة و الزوجة الحسنة و الرزق الواسع والحسنة في الآخرة تشمل الأمن من الفزع الأكبر و تيسير الحساب و دخول الجنة والنظر الى وجهه الكريم الخ أمرنا الله أن نكبره في أعقاب الصلوات و عند رمي الجمرات في أيام التشريق الثلاثة بعد يوم النحر ومن استعجل بالنفر من منى بعد تمام يومين فنفر فلا حرج عليه ومن تأخر حتى رمى في اليوم الثالث فلا حرج عليه " فاذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا فمن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا وما له في الآخرة من خلاق ( 200 ) و منهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار ( 201 ) أولئك لهم نصيب مما كسبواوالله سريع الحساب ( 202 ) واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا اثم عليه ومن تأخر فلا اثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم اليه تحشرون ( 203 ) " البقرة |
|
29-03-2018, 11:02 AM | #12 |
| أمرنا الله سبحانه و تعالى اذا آتانا رجل فاسق غير موثوق بصدقه و عدالته بخبر من الأخبار فيجب أن نتثبت من صحة الخبر حتى لا نظلم أحد و نحن نجهل حقيقة الأمر و نندم " يا أيها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ( 6 ) " الحجرات |
|
29-03-2018, 11:03 AM | #13 |
| أمرنا الله سبحانه و تعالى ان حدث أن جماعتين من اخواننا المؤمنين جنحوا الى القتال أن نصلح بينهما فان طغت وظلمت احداهما الأخرى ولم تقبل الصلح نقاتل الفئة الباغية حتى ترجع الى حكم الله و شرعه وتقلع عن البغي و العدوان فان كفت عن القتال نصلح بينهما بالعدل أمرنا الله أن نعدل في جميع أمورنا أمرنا الله سبحانه و تعالى ألا نترك الفرقة و البغضاء تدب بين اخواننا المؤمنون أمرنا الله سبحانه و تعالى أن نتقيه بامتثال أوامره و اجتناب نواهيه حتى تنالنا رحمته و نسعد بجنته و مرضاته " و ان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فان بغت احداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفئ الى أمر الله فان فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل و اقسطوا ان الله يحب المقسطين ( 9 ) انما المؤمنون اخوة فأصلحوا بين أخويكم و اتقوا الله لعلكم ترحمون ( 10 ) " الحجرات |
|
29-03-2018, 11:03 AM | #14 |
| أمرالله سبحانه و تعالى معشر المؤمنين الذين اتصفوا بالايمان و صدقوا بكتاب الله و رسوله لاتسخر جماعة من جماعة ولا يهزأ أحد من أحد فقد يكون المسخور منه خيرا عند الله من الساخر ورب أشعث أغبر ذو طمرين لو أقسم علي الله لأبره أمر الله سبحانه و تعالى النساء ألا يسخرن من بعضهن البعض فعسى أن تكون المحتقر منها خيرا عند الله و أفضل من الساخرة أمرنا الله سبحانه و تعالى ألا يعب بعضنا بعضا أمرنا الله سبحانه و تعالى ألا ندعوا بعضنا بعضا بلقب السوء وانما قال( أنفسكم ) لأن المسلمين كأنهم نفس واحدة " يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الايمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون ( 11 ) " الحجرات |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
أمرنا , الله , تعالي , سبحانه |
|
|
كاتب الموضوع | تيماء | مشاركات | 33 | المشاهدات | 152 | | | | انشر الموضوع |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الروح والهى غريب | سراج منير | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 13 | 31-01-2017 10:36 AM |
فيما يعده العامة من العلوم المحمودة وليس منها | البرنس مديح ال قطب | ( همســـــات الإسلامي ) | 19 | 20-12-2015 03:54 AM |
التوحيد ... سؤال وجواب ، | هدوء الدرر | ( همســـــات الإسلامي ) | 106 | 09-12-2014 09:55 PM |
إعجاز القرآن الكريم | قطرات احزان | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 14 | 25-10-2013 03:01 AM |
أسرار التكرار في القرآن الكريم | ميارا | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 11 | 13-02-2013 11:33 PM |