17-12-2019, 07:13 PM | #3036 |
| اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم ، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، وأعلم أن الله علي كل شئ قدير وأن الله قد أحاط بكل شئ علما ، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، إني ربي علي صراط مستقيم . و فضله أنه من قاله في الصباح والمساء حفظه الله من فواجع الأقدار |
التعديل الأخير تم بواسطة بنت الاجاويد ; 17-12-2019 الساعة 07:17 PM |
28-12-2019, 05:15 PM | #3037 |
| سور الفاتحه الترتيب فى القرآن 1 عدد الايات 7 عدد الكلمات 29 عدد الحروف 139 الجزء 1 الحزب 1 النزول مكيه سوره الفاتحه هى اول سوره فى القرآن الكريم وحسب العقيده الاسلاميه لا تصح صلاه المسلم بدونها اذ ان قراءتها ركن من اركان الصلاه. وقد سمى نبى الله محمد (صلى الله عليه و سلم) هذه السوره بام الكتاب وام القرآن فى عده احاديث ولا تصح الصلاه دون قراءتها. نبذه عن سوره الفاتحه فاتحه الكتاب سوره الفاتحه هى سوره مكيه يبلغ عدد اياتها 7 ايات. وقد سميت هذه السوره بالفاتحه لانها تفتتح القرآن اى انها اول سوره فيه. ولسوره الفاتحه كما ذكر السيوطى فى كتابه "الاتقان فى علون القرآن" اكثر من عشرين اسم وهذا يدل على شرفها لان كثره الاسماء تدل على شرف المسمى. ومن اسمائها: ام الكتاب والشافيه والوافيه والكافيه والحمد والسبع المثانى وغيرها الكثير. عن ابى هريره قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ام القرآن هى السبع المثانى والقرآن العظيم). وسوره الفاتحه تشمل جميع معانى القرآن الكريم ومقاصده فهى كمقدمه للقرآن ككل. فقد تحدثت عن العقيده والعباده والاعتقاد باليوم الاخر والايمان بالله عز وجل وصفاته وافردت الله عز وجل بالعباده والدعاء وطلب الهدايه الى الطريق المستقيم. و يؤمن المسلمون ان سوره الفاتحه تعلمهم كيفيه التعامل مع الله فاولها ثناء على الله (الحمد لله رب العالمين) واخرها دعاء لله بالهدايه (اهدنا الصراط المستقيم). سوره الفاتحه والصلاه من اهميه سوره الفاتحه انه لا تصح اى صلاه بدونها فعن عائشه قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (كل صلاه لم يُقرا فيها بفاتحه الكتاب فهو خداج) اى ان كل صلاه من دونها غير كامله. ويمكن للمصلى ان يكتفى بقراءه الفاتحه فقط فى كل ركعه وهى اقل مقدار مسموح به. وقد اخبر النبى محمد ان سوره الفاتحه المقروءه فى الصلاه مقسمه بين العبد وربه كلما ذكر العبد منها ايه رد الله عليه. ففى الحديث عن ابى هريره قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله: (قسمت الصلاه بينى وبين عبدى نصفين ولعبدى ما سال فاذا قال العبد:الحمد لله رب العالمين قال الله:حمدنى عبدى واذا قال:الرحمن الرحيم قال الله:اثنى على عبدى واذا قال:مالك يوم الدين قال:مجدنى عبدى فاذا قال:اياك نعبد واياك نستعين قال:هذا بينى وبين عبدى ولعبدى ما سال فاذا قال:اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال:هذا لعبدى ولعبدى ما سال) نص سوره الفاتحه (بالكامل) { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7) } احاديث فى فضل سوره الفاتحه *عن ابن عباس ما قال: بينما جبريل قاعد عند النبى صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع راسه فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم لم يفتح قط الا اليوم فنزل منه ملك فقال : هذا ملك نزل الى الارض لم ينزل قط الا اليوم فسلم وقال : ابشر بنورين اوتيتهما لم يؤتهما نبى قبلك فاتحه الكتاب وخواتيم سوره {البقره} لن تقرا بحرف منهما الا اعطيته [رواه مسلم وصححه الالبانى فى صحيح الترغيب و الترهيب / 1456 ] * قال الرسول صلى الله عليه و سلم: ما انزلت في التوراه ولا فى الانجيل ولا فى الزبور ولا فى الفرقان مثلها وانها سبع من المثانى والقرآن العظيم الذى اعطيته متفق عليه عن ابة سعيد الخدري قال: كنا فى مسير لنا فنزلنا فجاءت جاريه فقالت ان سيد الحى سليم وان نفرنا غيب فهل منكم راق فقام معها رجل ما كنا نابنه برقيه فرقاه فبرا فامر له بثلاثين شاه وسقانا لبنا فلما رجع قلنا له اكنت تحسن رقيه او كنت ترقى قال لا ما رقيت الا بام الكتاب قلنا لا تحدثوا شيئا حتى ناتى او نسال النبى صلى الله عليه وسلم فلما قدمنا المدينه ذكرناه للنبى صلى الله عليه وسلم فقال وما كان يدريه انها رقيه اقسموا واضربوا لى بسهم [ رواه البخارى ] |
|
28-12-2019, 05:16 PM | #3038 |
| سورة التَّوبَه 9/114 سبب التسمية : سميت هذه السوره " سورة التوبه " ِلمَا فيها من توبه الله على النبى والمهاجرين والانصار الذين اتبعوه فى ساعه العسره من بعد ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم وعلى الثلاثه الذين خُلفوا فى غزوه تبوك . التعريف بالسوره : 1) مدنيه ما عدا الايتان 128 ، 129 فمكيتان . 2) هى من سور المئين وهى الوحيده فى السور المدنيه. 3) عدد اياتها 129 ايه . 4) السوره التاسعه فى ترتيب المصحف . 5) نزلت بعد سوره " المائده " . 6) السوره لم تبدأ بالبسم الله و يطلق عليها سوره براءه وقد نزلت عام 9 هـ ونزلت بعد غزوه تبوك . 7) الجزء " 11 " الحزب" 19 ، 20 ، 21 " الربع " 1 ، 2 ، 3 " . محور مواضيع السوره : هذه السوره الكريمه من السور المدنيه التى تعنى بجانب التشريع وهى من اواخر ما نزل على رسول الله فقد روى البخارى عن البراء بن عازب : ان اخر سوره نزلت سوره براءه وروى الحافظ ابن كثير ان اول هذه السوره نزلت على رسول الله عند مَرْجِعِهِ من غزوه تبوك وبعث ابا بكر الصديق اميرا على الحج تلك السنه ليقيم للناس مناسكهم فلما قفل اتبعه بعلى بن ابى طالب ليكون مُبَلِّغَا عن رسول الله ما فيها من الأحكام نزلت فى السنه التاسعه من الهجره وهى السنه التى خرج فيها رسول الله لغزو الروم واشتهرت بين الغزوات النبويه بـ " غزوة تبوك " وكانت فى حر شديد وسفر بعيد حين طابت الثمار واخلد الناس الى نعيم الحياه فكانت ابتلاء لإيمان المؤمنين وامتحانا لصدقهم واخلاصهم لدين الله وتمييزا بينهم وبين المنافقين ولهذه السوره الكريمه هدفان اساسيان الى جانب الاحكام الاخرى هما اولا بيان القانون الاسلامى فى معامله المشركين واهل الكتاب ثانيا اظهار ما كانت عليه النفوس حينما استنفرهم الرسول لغزو الروم . سبب نزول السوره : 1) عن الزهرى " فَسِيحُوا فِى الأَرضِ اربعه اشهر" قال : نزلت فى شوال فهى الاربعه اشهر شوال وذو القعده وذو الحجه والمحرم . 2) قال ابن عباس فى رواية ابن الوالبى : نزلت فى قوم كانوا قد تخلَّفوا عن رسول الله فى غزوة تبوك ثم ندموا على ذلك وقالوا : نكون فى الكن والظلال مع النساء ورسول الله واصحابه فى الجهاد والله لنوثقن انفسنا بالسوارى فلا نطلقها حتى يكون الرسول هو يطلقها ويعذرنا واوثقوا انفسهم بسوارى المسجد فلما رجع رسول الله مرَّ بهم فراهم فقال : من هؤلاء قالوا هؤلاء تخلفوا عنك فعاهدوا الله ان لا يطلقوا انفسهم حتى تكون انت الذى تطلقهم وترضى عنهم فقال النبى : وانا اقسم بالله لا اطلقهم ولا اعذرهم حتى اؤمر بإطالقهم رغبوا عنى وتخلفوا عن الغزو مع المسلمين فأنزل الله تعالى هذه الايه فلما نزلت ارسل اليهم النبى واطلقهم وعذرهم فلما اطلقهم قالوا : يا رسول الله هذه اموالنا التى خلفتنا عنك فتصدق عنا وطهرنا واستغفر لنا فقال : ما امرت ان اخذ من اموالكم شيئا فأنزل الله عز وجل "خُذْ مِن امْوَالِهِم صَدقه تُطَهِّرَهُم" الايه وقال ابن عباس : كانوا عشره رهط . 3) قال المفسرون : لما اسِرَ العباس يوم بدر اقبل عليه المسلمون فعيروه بكفره بالله وقطيعه الرحم واغلظ على له القول فقال العباس ما لكم تذكرون مساوئنا ولا تذكرون محاسننا فقال له على : الكم محاسن قال: نعم انا لنعمرالمسجد الحرام ونحجب الكعبه ونسقى الحاج ونفك العانى فأنزل الله عز وجل ردا على العباس "مَا كَانَ لِلمُشْرِكِينَ انْ يَعْمُرُوا" الايه. 4) نزلت فى كعب بن مالك ومراره بن الربيع احد بنى عمرو بن عوف وهلال بن اميه من بنى واقف تخلفوا عن غزوه تبوك وهم الذين ذكروا فى قوله تعالى وَعَلَى الثَلاثةه الذينَ خُلِّفُوا. |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
آگتب , بدون , تنحصر , شنو , عٍليِهـ , ولصق , نسٍخ |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
لماذا تنحصر سعادة المرأة في وجود الرجل؟ | عازف الليل مونامور | ( همسات عالم حواء) | 10 | 30-12-2017 11:30 AM |
صلاحيات الوزارة في التفتيش تنحصر في المنشأت | ام الغلا | (همســـــات الحوادث والغرائب ) | 10 | 08-11-2013 06:55 PM |