03-05-2018, 06:25 PM | #85 |
| من اجمل ما تقرأ في الثناء على الله { كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ } يقول ابن القيم ـ رحمه الله ـ : فكل يوم ؛ يغفر ذنباً ، ويفرج هماً ، ويكشف كرباً ، ويجبر كسيراً ، ويغني فقيراً ، ويعلم جاهلاً ، ويهدي ضالاً ، ويرشد حيراناً ، ويغيث لهفاناً ، ويفك عانياً ، ويشبع جائعاً ، ويكسو عارياً ، ويشفي مريضاً ، ويعافي مبتلىً ، ويقبل تائباً ، ويجزي محسناً ، وينصر مظلوماً ، ويقصم جباراً ، ويقيل عثرةً ، ويستر عورةً ، ويؤمن روعةً ، ويرفع أقواماً ، ويضع آخرين ، لا ينام ولا ينبغي له أن ينام ، يخفض القسط ويرفعه ، يرفع له عمل الليل قبل النهار ، وعمل النهار قبل الليل ، حجابه النور لو كشفه لأحرقت سُبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه . |
|
03-05-2018, 06:26 PM | #86 |
| مفتاح حياة القلب تدبر القرآن والتضرع بالأسحار وترك الذنوب ابن القيم رحمه الله |
|
03-05-2018, 06:27 PM | #87 |
| ﺍﻟﺮﺍﺣـــﺔ ﻻ ﺗﺨﺘﺒـــﺊ ﺑﻴـــﻦ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻤـــﺎﻝ .. ﻭ ﻻ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﺸﺠﺮ .. ﺍﻟﺮﺍﺣـــﺔ ﻻ ﺗﺘﺴﺎﻗـــﻂ ﻣﻊ ﺣﺒـــﺎﺕ ﺍﻟﻤﻄـــﺮ .. ﻭ ﻻ ﻣـــﻊ ﺃﺷـــﻌﺔ ﺍﻟﺸﻤـــﺲ .. ﺍﻟﺮﺍﺣـــﺔ ﺗﻨـــﺒﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻠـــﺐ .. ﻣـــﻦ ﺍﻺﻳﻤـــﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ .. ﻓﻔـــﻲ الإيمان ﻧﺮﺗـــﺎﺡ ﻭ ﺗﻄﻤﺌـــﻦ ﺍﻟﻘﻠـــﻮﺏ .. ألا ﺑﺬﻛـــﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻄﻤــــــﺌـﻦ ﺍﻟﻘﻠـــﻮﺏ |
|
03-05-2018, 06:28 PM | #88 |
| النفس ذواقة تواقة، فإذا ذاقت تاقت، ولهذا إذا ذاق العبد طعم حلاوة الإيمان وخالطت بشاشته قلبه رسخ فيه حبه، ولم يؤثر عليه شيئا أبدا.. إبن القيم الجوزية |
|
03-05-2018, 06:30 PM | #89 |
| إصابتك بالعين لا تعني أنك جميل جداً وغنيّ جداً وإنما تعني أنك مقصّر في الأذكار جداً ابن عثيمين رحمه الله واسكنه فسيح جناته |
|
03-05-2018, 06:33 PM | #90 |
| رُوي عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال: ((طوبى لمَن شغله عيبه عن عيوب الناس))؛ (رواه البزار بسند ضعيف، ضعفه الألباني في ضعيف الجامع: 3644). • يقول الحسن البصري رحمه الله: "يا بن آدم، إنك لن تصيب حقيقة الإيمان حتى لا تعيب الناس بعيب هو فيك، وحتى تبدأ بصلاح ذلك العيب فتصلحه من نفسك، فإذا فعلت ذلك كان شُغْلَك في خاصة نفسك، وأحبُّ العباد إلى الله مَن كان هكذا"؛ (الإحياء: 3 /152). • يقول الإمام أبو حاتم بن حبان رحمه الله: "الواجب على العاقل لزوم السلامة بترك التجسس عن عيوب الناس، مع الاشتغال بإصلاح عيوب نفسه، فإن مَن اشتغل بعيوبه عن عيوب غيره، أراح بدنه ولم يُتعب قلبه، فكلما اطلع على عيب لنفسه، هان عليه ما يرى مثله من أخيه، وإن مَن اشتغل بعيوب الناس عن عيوب نفسه، عمي قلبُه، وتعب بدنه، وتعذَّر عليه ترك عيوب نفسه، وإن من أَعْجَزِ الناس مَن عاب الناس بما فيهم، وأعجز منه من عابهم بما فيه، ومَن عاب الناس عابوه"؛ (روضة العقلاء ونزهة الفضلاء: ص: 125). • وقال بعضهم: عجبتُ لمَن يبكي على موت غيره دُمُوعًا ولا يبكي على موته دَمَا وأعجب من ذا أن يرى عيب غيره عظيمًا وفي عينيه عن عيبه عَمَى • وصدق الحبيب النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: ((يبصر أحدكم القذى[1] في عين أخيه[2]، وينسى الجذع[3] في عينيه))؛ (رواه ابن حبان في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وصححه الألباني في الصحيحة رقم 33). • وأخرج البخاري في "الأدب المفرد" بسند صحيح (رقم886) عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: "عجبتُ من الرجل يفِرُّ من القدر وهو مواقعه، ويرى القذاة في عين أخيه ويدع الجذع في عينه، ويخرج الضغن من نفس أخيه ويدع الضغن في نفسه، وما وضعت سرِّي عند أحد فلُمته على إفشائه، وكيف ألومه وقد ضقت به ذرعًا؟". • وكان عيسى ابن مريم عليه السلام يقول: "لا تنظروا إلى عيوب الناس كالأرباب، وانظروا إلى عيوبكم كالعبيد، إن الرجل يبصر القذاة في عين أخيه، ولا يبصر الجذع في عينيه، وإنما الناس رجلان: معافًى ومبتلًى، فاحمدوا الله على العافية، وارحموا المبتلى". • وأخرج البيهقي في "شعب الإيمان" عن مجاهد قال: "ذكروا رجلاً عند ابن عباس، فقال: إذا أردت أن تذكر عيوب صاحبك، فاذكر عيوبك"؛ (رواه البخاري في الأدب المفرد). وكما قيل: فإنْ عبتَ قومًا بالذي فيك مِثلُه فكيف يصيب الناسَ من هو أعورُ وإن عبت قومًا بالذي ليس فيهمُ فذلك عند الله والناس أكبرُ • وقال آخر: المرء إن كان عاقلاً ورعًا أشغله عن عيوب غيره ورعُه كما العليل السقيم أشغله عن وجع الناس كلِّهم وجعُه • وروى ابن أبي الدنيا في كتابه "الصمت" أنه قيل للربيع بن خثيم: ما نراك تغتاب أحدًا؟ فقال: لست عن حالي راضيًا، حتى أتفرغ لذم الناس، ثم أنشد: لنفسيَ أبكي لستُ أبكي لغيرها ♦♦♦ لنفسيَ من نفسي عن الناس شاغلُ • وجاء في "عيون الأخبار" أن زاهدًا لقي أخًا له، فقال له: يا أخي، إني لأحبك في الله، فقال الآخر: لو علمتَ مني ما أعلم من نفسي لأبغضتني في الله، فقال له الزاهد: لو علمتُ منك ما تعلم من نفسك، لكان لي فيما أعلم من نفسي شغلٌ عن بغضك. • يقول المنتصر بن بلال الأنصاري رحمه الله: لا تلتمس من مساوي الناس ما سَتروا فيهتكَ الناس سترًا من مساويكا واذكُر محاسن ما فيهم إذا ذُكروا ولا تَعِبْ أحدًا عيبًا بما فيكا • ويقول أحدهم: قبيحٌ من الإنسان ينسى عيوبه ويذكر عيبًا في أخيه قد اختفى ولو كان ذا عقل لَمَا عاب غيره وفيه عيوب لو رآها قد اكتفى • يقول الحسن البصري رحمه الله كما في "كتاب الصمت" (ص: 198): "إذا رأيت الرجل يشتغل بعيوب غيره ويترك عيوب نفسه، فاعلم أنه قد مُكِرَ به". • وكذا قال بكر بن عبدالله رحمه الله: "إذا رأيتم الرجل موكلاً بعيوب الناس ناسيًا لعيبه، فاعلموا أنه قد مُكِر به"؛ (صفة الصفوة: 3 /249). • ويقول عون بن عبدالله رحمه الله كما في كتاب "الصمت" أيضًا (ص: 746): "ما أحسب أحدًا تفرَّغ لعيوب الناس إلا من غفلة قد غفلها عن نفسه". • ولله در القائل: إذا شئت أن تحيا ودينك سالم وحظُّك موفور وعرضك صَيِّنُ لسانك لا تذكُرْ به عورة امرئ فكلُّك عورات وللناس ألسُنُ وعينك إن أبدتْ إليك مساوئًا فصُنْها وقل يا عينُ للناس أعينُ |
|
04-05-2018, 08:08 PM | #91 |
| قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها: «ياعائشة؛ عليك بجُمَلِ الدعاء وجوامِعِه». قلت: يا رسول الله وما جمل الدعاء وجوامعه؟ قال:"قولي اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه، وما لم أعلم.. وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.. وأسألك الجنة وما قرّب إليها من قول أو عمل.. وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.. وأسألك مما سألك به عبدك ونبيك محمد صلّ الله عليه وسلم.. وأعوذ بك مما تعوذ منه عبدك ونبيك محمد صلّ الله عليه وسلم.. وما قضيتَ لي من قضاء؛فاجعل عاقبته رشدا» رواه البخاري في الأدب المفرد ( ٦٣٩ ) -وصححه الألباني المشرف- احفظوه أكثروا منه علموه غيركم ففيه من الخير وجمل الدعاء وجوامعه ما لا يعلمه إلا الله تعالى. |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
متجدد , بقلمي , إسلامية , نصائح |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
8 نصائح للحصول شفاه وردية بدون مكياج | عزمى | ( همسات عالم حواء) | 8 | 23-06-2016 07:49 AM |
بقلمي ....!!! | عبدالله الشاعر | (حصريات تطوير الذات والنقاش الحر) | 21 | 30-03-2016 02:44 PM |
نصائح لتغذية الطفل الرضيع ..! | العنود ! | (همسات الطفل ) | 6 | 23-05-2015 07:30 PM |
نصائح مفيدة بعبارات تستحق الصمت !"القروب الأحمر" | الفاتنة | (همسات تطوير الذات ) | 10 | 27-04-2014 11:51 AM |