ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O > همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها }

همسات النثرْ و الخواطر والشعر بقلم العضو سبق نشرها } باقلام الاعضاء كل ما سطر من ابداع الحروف لنبحر بها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-04-2024, 01:01 PM   #8


الصورة الرمزية عبد الله الصالح
عبد الله الصالح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7386
 تاريخ التسجيل :  17 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 26-12-2024 (10:42 AM)
 المشاركات : 194,100 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 366
تم شكره 145 مرة في 62 مشاركة
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبارك آل ضرمان مشاهدة المشاركة
كيف نوفق بين قول الله سبحانه وتعالى : ( وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّه ) و ( الله يهدي من يشاء ) ؟ فأنا أحاول جاهداً أن أكون على الفطرة التي فطرنا الله عليها ، وأن أطيعه بأن أؤمن بكل ما طلب منا أن نؤمن به ، ولكن بدأت تأتيني وساوس الشيطان حول هذا الأمر ؛ لذا أرجو الإجابة .
الجواب
الحمد لله.
أولا :
التوفيق والهداية بيد الله عز وجل ، من شاء الله أن يهديه هداه ، ومن شاء أن يضله أضله ، قال الله تعالى :
( ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) الزمر/23 ، وقال جل وعلا : ( مَنْ يَشَأِ اللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَنْ يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ) الْأَنْعَامِ/39 ، وقال سبحانه : ( مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَنْ يُضْلِلْ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ) الْأَعْرَافِ/178 .
والمسلم يدعو في صلاته : ( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) الفاتحة/6 . لعلمه أن الهداية بيد الله تعالى ، ومع ذلك ؛ فالعبد مطالب بالأخذ بأسباب الهداية ، مُطالَب بالصبر والثبات والبدء بطريق الاستقامة ،
فقد وهبه الله عز وجل عقلا منيرا ، وإرادة حرة ،
يختار بها الخير من الشر ، والهدى من الضلال ،
فإذا بذل الأسباب الحقيقية ،
وحرص على أن يرزقه الله الهداية التامة
جاءه التوفيق من الله تعالى .
قال تعالى : ( وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ
لِيَقُولُوا أَهَؤُلَاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ بَيْنِنَا
أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ ) الْأَنْعَام/53 .
وقد أطال فصيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في بيان هذه المسألة التي تشكل على بعض الناس ،
فقال :
" إذا كان الأمر راجعا إلى مشيئة الله تبارك وتعالى ، وأن الأمر كله بيده ، فما طريق الإنسان إذن ، وما حيلة الإنسان إذا كان الله تعالى قد قَدَّر عليه أن يضل ولا يهتدي ؟
فنقول : الجواب عن ذلك أن الله تبارك وتعالى
إنما يهدي من كان أهلاً للهداية ،
ويضل من كان أهلاً للضلالة ،
ويقول الله تبارك وتعالى :
( فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ ) الصف/5 ،
ويقول تعالى :
( فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ
قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ
وَنَسُوا حَظّاً مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ ) المائدة/13 .
فبين الله تبارك وتعالى أن أسباب إضلاله

لمن ضل إنما هو بسبب من العبد نفسه ،
والعبد لا يدرى ما قَدَّر الله تعالى له ،
لأنه لا يعلم بالقدر إلا بعد وقوع المقدور .
فهو لا يدري هل قدر الله له أن يكون
ضالا أم أن يكون مهتديا ؟
فما باله يسلك طريق الضلال ،

ثم يحتج بأن الله تعالى قد أراد له ذلك !
أفلا يجدر به أن يسلك طريق الهداية ثم يقول :

إن الله تعالى قد هداني للصراط المستقيم .
أيجدر به أن يكون جبريا عند الضلالة ،

وقدريا عند الطاعة ! كلا ،
لا يليق بالإنسان أن يكون جبريا عند الضلالة والمعصية ، فإذا ضل أو عصى الله قال :
هذا أمر قد كُتب علي وقُدِّر علي ولا يمكنني
أن أخرج عما قضى الله تعالى .
فالإنسان في الحقيقة له قدرة وله اختيار ،

وليس باب الهداية بأخفى من باب الرزق ،
والإنسان كما هو معلوم لدى الجميع
قد قُدِّر له ما قُدِّر من الرزق ،
ومع ذلك هو يسعى في أسباب الرزق
في بلده وخارج بلده يميناً وشمالاً ،
لا يجلس في بيته ويقول :
إن قُدِر لي رزق فإنه يأتيني ،
بل يسعى في أسباب الزرق مع أن
الرزق نفسه مقرون بالعمل ،
كما ثبت ذلك عن النبي صل الله عليه وسلم .
فهذا الرزق أيضا مكتوب ،

كما أن العمل من صالح أو سيئ مكتوب ،
فما بالك تذهب يمينا وشمالاً وتجوب الأرض
والفيافي طلباً لرزق الدنيا ،
ولا تعمل عملا صالحا لطلب
رزق الآخرة والفوز بدار النعيم !!
إن البابين واحد ، ليس بينهما فرق ،

فكما أنك تسعى لرزقك وتسعى لحياتك
وامتداد أجلك ، فإذا مرضت بمرض ذهبت
أقطار الدنيا تريد الطبيب الماهر الذي يداوي مرضك ، ومع ذلك فإن لك ما قُدِّر من الأجل لا يزيد ولا ينقص ، ولست تعتمد على هذا وتقول :
أبقى في بيتي مريضاً طريحاً وإن قُدِّر الله لي
أن يمتد الأجل امتد . بل نجدك تسعى بكل ما تستطيع من قوة وبحث لتبحث عن الطبيب
الذي ترى أنه أقرب الناس أن يُقَدِّر الله الشفاء
على يديه .
فلماذا لا يكون عملك في طريق الآخرة

وفى العمل الصالح كطريقك فيما تعمل للدنيا ؟
وقد سبق أن قلنا : إن القضاء سر مكتوم لا يمكن أن تعلم عنه .
فأنت الآن بين طريقين :
طريق يؤدى بك إلى السلامة وإلى الفوز والسعادة والكرامة .
وطريق يؤدى بك إلى الهلاك والندامة والمهانة .
وأنت الآن واقف بينهما ومخير

ليس أمامك من يمنعك من سلوك طريق اليمين ،
ولا من سلوك طريق الشمال ،
إذا شئت ذهبت إلى هذا ،
وإذا شئت ذهبت إلى هذا .
بهذا تبين لنا أن الإنسان يسير في عمله الاختياري

سيراً اختيارياً ،
وأنه كما يسير لعمل دنياه سيراً اختيارياً ،
فكذلك أيضا هو في سيره إلى الآخرة
يسير سيراً اختيارياً ،
بل إن طرق الآخرة أبين بكثير من طرق الدنيا ؛
لأن مبين طرق الآخرة هو الله تعالى في كتابه
وعلى لسان رسوله صل الله عليه وسلم .
فلا بد أن تكون طرق الآخرة أكثر بيانا
وأجلى وضوحا من طرق الدنيا .
ومع ذلك فإن الإنسان يسير في طرق الدنيا
التي ليس ضامنا لنتائجها ،
ولكنه يدع طرق الآخرة التي نتائجها
مضمونة معلومة ؛ لأنها ثابتة بوعد الله ،
الله تبارك وتعالى لا يخلف الميعاد .
بعد هذا نقول : إن أهل السنة والجماعة قرروا هذا ، وجعلوا عقيدتهم ومذهبهم أن الإنسان يفعل باختياره ، وأنه يقول كما يريد ،

ولكن إرادته واختياره تابعان لإرادة الله تبارك وتعالى ومشيئته .
ثم يؤمن أهل السنة والجماعة

بأن مشيئة الله تعالى تابعة لحكمته ،
وأنه سبحانه وتعالى ليس مشيئته مطلقة مجردة ، ولكنها مشيئة تابعة لحكمته ؛
لأن من أسماء الله تعالى الحكيم ،
والحكيم هو الحاكم المحكم الذي يحكم الأشياء
كوناً وشرعاً ، ويحكمها عملاً وصنعاً ،
والله تعالى بحكمته يقَدِّر الهداية لمن أرادها ،
لمن يعلم سبحانه وتعالى أنه يريد الحق ،
وأن قلبه على الاستقامة .
ويقَدِّر الضلالة لمن لم يكن كذلك ،
لمن إذا عرض عليه الإسلام يضيق صدره
كأنما يصعد في السماء ،
فإن حكمة الله تبارك وتعالى تأبى
أن يكون هذا من المهتدين ،
إلا أن يجدد الله له عزماً ويقلب إرادته
إلى إرادة أخرى ، والله تعالى على كل شيء قدير ،
ولكن حكمة الله تأبى إلا أن تكون الأسباب
مربوطة بها مسبباتها " انتهى باختصار من
" رسالة في القضاء والقدر " (ص14-21) .
هكذا يفهم المسلم قضية الإيمان بالقضاء
والقدر مع قضية العمل الذي كلف به الإنسان ، وترتب عليه سعادته أو شقاؤه ،
فالهداية ودخول الجنة سببها العمل الصالح
قال الله تعالى عن أهل الجنة :
( وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) الأعراف/43 ، وقال تعالى :
( ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) النحل/32 . والضلال ودخول النار سببه العمل بمعصية الله والإعراض عن طاعته ،
قال الله تعالى عن أهل النار :
( ثُمَّ قِيلَ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا بِمَا كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ ) يونس/52 ، وقال تعالى : ( وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) السجدة/14 .
وحينئذ يضع المسلم خطوته الأولى في الطريق الصحيح ، فلا يضيع لحظة واحدة بغير عمل أو سعي في طريق الله عز وجل ، وفي الوقت نفسه ، يتواضع لربه ، ويدرك أنه عز وجل بيده مقاليد السماوات والأرض ، فيستشعر الفقر إليه دائما وأبدا ، والحاجة إلى توفيقه وتسديده .
نسأل الله تعالى أن يكتب لنا ولكم الهداية وأن يوفقنا لكل خير .
والله أعلم .

 
 
شكراً أخي الفاضل / مبارك آل ضرمان ..
على هذه المداخلة الضافية ..


 
 توقيع : عبد الله الصالح




رد مع اقتباس
قديم 20-04-2024, 11:34 AM   #9


الصورة الرمزية عبد الله الصالح
عبد الله الصالح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7386
 تاريخ التسجيل :  17 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 26-12-2024 (10:42 AM)
 المشاركات : 194,100 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 366
تم شكره 145 مرة في 62 مشاركة
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس الروح مشاهدة المشاركة
طرح مميز وهادف
وخاصة النقاش الذي دار بين المرأة النصرانية والرجل المسلم
هناك مفاهيم جدا خاطئة ومعتقدات
تدور في رأس هؤلاء النصرانيين
فهو لا يعلموا شيء عن الاسلام الا انه دين ارهاب
ولكن لو تعمقوا ولو قليلا في ديننا السمح
لعلموا انه هو دين الحق والصواب
الف شكر الاديب القدير عبدالله الصالح
بارك الله بك على الطرح الهادف
كل التحية والتقدير
تقييم ختم ونشر
 
 
لغة الحوار والنقاش مع أصحاب المعتقدات
الأخرى هي الوسيلة الناجحة لتصحيح المفاهيم
الخاطئة المنسوبة للإسلام والمسلمين وتؤتي ثمارها ..
شكراً أختي الفاضلة / همس الروح ع المرور الكريم ..


 
 توقيع : عبد الله الصالح




رد مع اقتباس
قديم 22-04-2024, 10:16 AM   #10


الصورة الرمزية عبد الله الصالح
عبد الله الصالح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7386
 تاريخ التسجيل :  17 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 26-12-2024 (10:42 AM)
 المشاركات : 194,100 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 366
تم شكره 145 مرة في 62 مشاركة
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجوري مشاهدة المشاركة
طرح مميز جدا
سلمت يمينك على الموضوع
 
 
شكراً ع المرور الكريم ..


 
 توقيع : عبد الله الصالح




رد مع اقتباس
قديم 23-04-2024, 02:33 AM   #11


الصورة الرمزية الاداره
الاداره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : اليوم (12:17 AM)
 المشاركات : 900,637 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي




عميد الكلمه القدير
عبد الله الصالح
سلم الله قلمك وبوحك الرائع
لـ هذه الحروف الجميله والطرح الراقي
حرف كـ الدرر واللؤلؤ لمعت في سماء الحصريات
يعطيك ربي الف عافيه
على هذا الطرح الاكثر روعه وجمال
دمت بـ هذا النقاء المتألق والمرموق
تقديري لـ سموك الكريم اخي
.



 
 توقيع : الاداره



رد مع اقتباس
قديم 24-04-2024, 09:25 PM   #12


الصورة الرمزية عبد الله الصالح
عبد الله الصالح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7386
 تاريخ التسجيل :  17 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 26-12-2024 (10:42 AM)
 المشاركات : 194,100 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkorange
شكراً: 366
تم شكره 145 مرة في 62 مشاركة
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناطق العبيدي مشاهدة المشاركة
تسلم أناملك عالطرح الرائـع
لآحرمنـا الله روعة موأضيعك
شكرا لمجهودك المميـز
 
 
شكراً أخي الكريم / ناطق العبيدي ع المرور الكريم ..


 
 توقيع : عبد الله الصالح




رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
.. , النصراوية , زميلتي , هيفا , والإسلام


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أفضل 100 شخصية تأثيرا في العالم البرنس مديح ال قطب ( همسات الثقافه العامه ) 8 11-12-2021 07:44 PM
بقاء الزوج مع زوجته النصرانية إن رفضت أن تسلم . بسام البلبيسي ( قسم الفتاوي الاسلامية ) 10 11-07-2021 11:45 AM
اشخاص مروا عبر التاريخ حديثا وقديما ذابت نجوم الليل ( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) 16 30-06-2021 01:18 PM
السلسلة الذهبية للشعراء منذ العصر الجاهلي والإسلام وحتى اليوم - متجدد مبارك آل ضرمان (همســــات شعر وشعراء) منقول 40 01-05-2017 04:18 PM
أفضل 100 شخصية تأثيرا في العالم البرنس مديح ال قطب ( همسات الثقافه العامه ) 9 27-06-2016 06:41 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 12:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010