03-08-2017, 09:46 PM | #50 |
| طرفه بن العبد هو طرفة بن العبد من قبيلة بكر بن وائل التي سكنت البحرين وما اليها توفي ابوه وهو صغير فعنيت بتربيته والدته التي ظلمها اعمامه كثيرا عاش طرفة في ترف ولهو وبذخ لغناه وتميز بجراته التي كانت سببا في هلاكه ومقتله اشتهر بالهجاء فهجى اعمامه واقاربه وهجى ملك الحيرة عمرو بن هند واخاه قابوس فكان ان قتل في البحرين بامر من الملك وعمره لايتجاوز السادسة والعشرين مع حداثة عمره وصغره فقد عد من اصحاب المعلقات وهم فطاحل شعراء الجاهلية معلقة "طرفة بن العبد" أهم المعلَّقات الشعرية في الشعر الجاهلي، وتأتي أهميتها - في نظرنا - من أنَّها تُمَثِّل على وجه الدِّقة حياةَ صاحبها الشخصيَّة، وتجربته الخاصَّة، فتتمثَّل فيها قمَّة من قمم الصِّدق الفني والموضوعي، كما أنَّها من ناحية أخرى مثَّلَت - على نحوٍ كبير من المطابقة - حياةَ إنسان الجاهلية، ورؤيتَه، وتصوُّرَه للكون والحياة والإنسان، وحملَت في مضامينها أشجانَه وهمومه، وقضاياه التي شكلت هواجسه، وأسئلته الكبرى التي ظلَّت تُخايله وتمثِّل موقفه من الحياة والموت، كما تمثَّلَت فيها خلاصة تجربته التي قادته إلى نوعٍ من الحكمة الجاهليَّة التي تختلف عن تلك الحكمة التي عرفها العربِيُّ الذي عرف الإسلام، وتأثَّرَت به حياته العامة والخاصة. نعرضها وما جاء فيها من أغراضٍ، في شكل وحدات على النَّحو التالي: (1) الأطلال والرحيل: لِخَوْلَةَ أَطْلاَلٌ بِبَرْقَةِ ثَهْمَدِ تَلُوحُ كَبَاقِي الوَشْمِ فِي ظَاهِرِ اليَدِ بِرَوْضَةِ دَعْمِيٍّ فَأَكْنَافِ حَائِلٍ ظَلِلْتُ بِهَا أَبْكِي وَأُبْكِي إِلَى الغَدِ وُقُوفًا بِهَا صَحْبِي عَلَيَّ مَطِيَّهُمْ يَقُولُونَ لاَ تَهْلِكْ أَسًى وَتَجَلَّدِ كَأَنَّ حُدُوجَ الْمَالِكِيَّةِ غُدْوَةً خَلاَيَا سَفِينٍ بِالنَّوَاصِفِ مِنْ دَدِ عَدَوْلِيَّةٌ أَوْ مِنْ سَفِينِ ابْنِ يَامِنٍ يَجُورُ بِهَا الْمَلاَّحُ طَوْرًا وَيَهْتَدِي يَشُقُّ حَبَابَ الْمَاءِ حَيْزُومُهَا بِهَا كَمَا قَسَمَ التُّرْبَ الْمُفَايِلُ بِاليَدِ (2) ذكرى وغزل: وَفِي الْحَيِّ أَحْوَى يَنْفُضُ الْمَرْدَ شَادِنٌ مَظَاهِرُ سِمْطَيْ لُؤْلُؤٍ وَزَبَرْجَدِ خَذُولٌ تُرَاعِي رَبْرَبًا بِخَمِيلَةٍ تَنَاوَلُ أَطْرَافَ البَرِيرِ وَتَرْتَدِي وَتَبْسِمُ عَنْ أَلْمَى كَأَنَّ مُنَوَّرًا تَخَلَّلَ حُرَّ الرَّمْلِ دِعْصٍ لَهْ نَدِ سَقَتْهُ إِيَاةُ الشَّمْسِ إِلاَّ لِثَاثِهِ أُسِفَّ وَلَمْ تَكْدِمْ عَلَيْهِ بِإِثْمِدِ وَوَجْهٍ كَأَنَّ الشَّمْسَ أَلْقَتْ رِدَاءَهَا عَلَيْهِ نَقِيُّ اللَّوْنِ لَمْ يَتَخَدَّدِ (3) ناقة طرفة: المعادل الموضوعي للحياة: وَإِنِّي لَأُمْضِي الْهَمَّ عِنْدَ احْتِضَارِهِ بِعَوْجَاءَ مِرْقَالٍ تَرُوحُ وَتَغْتَدِي أَمُونٍ كَأَلْوَاحِ الإِرَانِ نَسَأْتُهَا عَلَى لاَحِبٍ كَأَنَّهُ ظَهْرُ بُرْجُدِ جَمَالِيَّةٌ وَجْنَاءُ تَرْدِي كَأَنَّهَا سَفَنَّجَةٌ تَبْرِي لِأَزْعَرَ أَرْبَدِ تُبَارِي عِنَاقًا نَاجِيَاتٍ وَأَتْبَعَتْ وَظِيفًا وَظِيفًا فَوْقَ مَوْرٍ مُعَبَّدِ تَرَبَّعَتِ القُفَّيْنِ فِي الشَّوْلِ تَرْتَعِي حَدَائِقَ مَوْلِيِّ الأَسِرَّةِ أَغْيَدِ تَرِيعُ إِلَى صَوْتِ الْمُهِيبِ وَتَتَّقِي بِذِي خُصَلٍ رَوْعَاتِ أَكْلَفَ مُلْبَدِ كَأَنَّ جَنَاحَيْ مَضْرَحِيٍّ تَكَنَّفَا حِفَافَيْهِ شُكَّا فِي العَسِيبِ بِمَسْرَدِ فَطَوْرًا بِهِ خَلْفَ الزَّمِيلِ وَتَارَةً عَلَى حَشَفٍ كَالشَّنِّ ذَاوٍ مُجَدَّدِ لَهَا فَخِذَانِ أُكْمِلَ النَّحْضُ فِيهِمَا كَأَنَّهُمَا بَابَا مُنِيفٍ مُمَرَّدِ وَطَيُّ مَحَالٍ كَالْحَنِيِّ خُلُوفُهُ وَأَجْرِنَةٌ لُزَّتْ بِدَأْيٍ مُنَضَّدِ كَأَنَّ كِنَاسَيْ ضَالَةٍ يَكْنُفَانِهَا وَأَطْرَ قِسِيٍّ تَحْتَ صُلْبٍ مُؤْيَّدِ لَهَا مِرْفَقَانِ أَفْتَلاَنِ كَأَنَّهَا تَمُرُّ بِسَلْمَيْ دَالِجٍ مُتَشَدِّدِ كَقَنْطَرَةِ الرُّومِيِّ أَقْسَمَ رَبُّهَا لَتُكْتَنَفَنْ حَتَّى تُشَادَ بِقَرْمَدِ صُهَابِيَّةُ العُثْنُونِ مُوجَدَةُ القَرَا بَعِيدَةُ وَخْدِ الرِّجْلِ مَوَّارَةُ اليَدِ أُمِرَّتْ يَدَاهَا فَتْلَ شَزْرٍ وَأُجْنِحَتْ لَهَا عَضُدَاهَا فِي سَقِيفٍ مُسَنَّدِ جَنُوحٌ دِفَاقٌ عَنْدَلٌ ثُمَّ أُفْرِعَتْ لَهَا كَتِفَاهَا فِي مُعَالًى مُصَعَّدِ كَأَنَّ عُلُوبَ النِّسْعِ فِي دَأَيَاتِهَا مَوَارِدُ مِنْ خَلْقَاءَ فِي ظَهْرِ قَرْدَدِ تَلاَقَى وَأَحْيَانًا تَبِينُ كَأَنَّهَا بَنَائِقُ غُرٌّ فِي قَمِيصٍ مُقَدَّدِ وَأَتْلَعُ نَهَّاضٌ إِذَا صَعَّدَتْ بِهِ كَسُكَّانِ بُوصِيٍّ بِدِجْلَةَ مُصْعِدِ وَجُمْجُمَةٌ مِثْلُ الفَلاَةِ كَأَنَّمَا وَعَى الْمُلْتَقَى مِنْهَا إِلَى حَرْفِ مِبْرَدِ وَخَدٌّ كَقِرْطَاسِ الشَّآمِي وَمِشْفَرٌ كَسِبْتِ اليَمَانِي قَدُّهُ لَمْ يُجَرَّدِ وَعَيْنَانِ كَالْمَاوِيَّتَيْنِ اسْتَكَنَّتَا بِكَهْفَيْ حِجَاجَيْ صَخْرَةٍ قَلْتِ مَوْرِدِ طَحُورَانِ عَوَّارَ القَذَى فَتَرَاهُمَا كَمَكْحُولَتَيْ مَذْعُورَةٍ أُمِّ فَرْقَدِ وَصَادِقَتَا سَمْعِ التَّوَجُّسِ لِلسُّرَى لِهَجْسٍ خَفِيٍّ أَوْ لِصَوْتٍ مُنَدِّدِ مُؤَلَّلَتَانِ تَعْرِفُ العِتْقَ فِيهِمَا كَسَامِعَتَيْ شَاةٍ بِحَوْمَلَ مُفْرَدِ وَأَرْوَعُ نَبَّاضٌ أَحَذُّ مُلَمْلَمٌ كَمِرْدَاةِ صَخْرٍ فِي صَفِيحٍ مُصَمَّدِ وَإِنْ شِئْتُ سَامَى وَاسِطَ الكُورِ رَأْسُهَا وَعَامَتْ بِضَبْعَيْهَا نَجَاءُ الْخَفَيْدَدِ وَإِنْ شِئْتُ لَمْ تُرْقِلْ وَإِنْ شِئْتُ أَرْقَلَتْ مَخَافَةَ مَلْوِيٍّ مِنَ العَدِّ مُحْصَدِ وَأَعْلَمُ مَخْرُوتٌ مِنَ الأَنْفِ مَارِنٌ عَتِيقٌ مَتَى تَرْجُمْ بِهِ الأَرْضَ تَزْدَدِ إِذَا أَقْبَلَتْ قَالُوا تَأَخَّرَ رَحْلُهَا وَإِنْ أَدْبَرَتْ قَالُوا تَقَدَّمَ فَاشْدُدِ وَتُضْحِي الْجِبَالُ الْحُمْرُ خَلْفِي كَأَنَّهَا مِنَ البُعْدِ حُفَّتْ بِالْمُلاَء ِالْمُعَضَّدِ وَتَشْرَبُ بِالقَعْبِ الصَّغِيرِ وَإِنْ تُقَدْ بِمِشْفَرِهَا يَوْمًا إِلَى اللَّيْلِ تَنْقَدِ عَلَى مِثْلِهَا أَمْضِي إِذَا قَالَ صَاحِبِي: أَلاَ لَيْتَنِي أَفْدِيكَ مِنْهَا وَأَفْتَدِي وَجَاشَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ خَوْفًا وَخَالَهُ مُصَابًا وَلَوْ أَمْسَى عَلَى غَيْرِ مَرْصَدِ وَتَغْدُو الْجِبَالُ الغُبْرُ خَلْفِي كَأَنَّهَا مِنَ البُعْدِ حُفَّتْ بِالْمُلاَءِ الْمُعَضَّدِ (4) "طرفة" وقومه وفلسفته في الحياة وحكمته: إِذَا القَوْمُ قَالُوا مَنْ فَتًى؟ خِلْتُ أَنَّنِي عُنِيتُ فَلَمْ أَكْسَلْ وَلَمْ أَتَبَلَّدِ وَلَسْتُ بِحَلاَّلِ التِّلاَعِ مَخَافَةً وَلَكِنْ مَتَى يَسْتَرْفِدِ القَوْمُ أَرْفِدِ وَإِنْ تَبْغِنِي فِي حَلْقَةِ القَوْمِ تَلْقَنِي وَإِنْ تَقْتَنِصْنِي فِي الْحَوَانِيتِ تَصْطَدِ مَتَى تَأْتِنِي أَصْبَحْكَ كَأْسًا رَوِيَّةً وَإِنْ كُنْتَ عَنْهَا غَانِيًا فَاغْنِ وَازْدَدِ وَإِنْ يَلْتَقِ الْحَيُّ الْجَمِيعُ تُلاَقِنِي إِلَى ذِرْوَةِ البَيْتِ الكَرِيمِ الْمُصَمَّدِ نَدَامَايَ بِيضٌ كَالنُّجُومِ وَقَيْنَةٌ تَرُوحُ عَلَيْنَا بَيْنَ بُرْدٍ وَمَجْسَدِ رَحِيبٌ قِطَابُ الْجَيْبِ مِنْهَا رَقِيقَةٌ بِجَسِّ النَّدَامَى بَضَّةُ الْمُتَجَرِّدِ إِذَا نَحْنُ قُلْنَا أَسْمِعِينَا انْبَرَتْ لَنَا عَلَى رِسْلِهَا مُطْرُوقَةً لَمْ تَشَدَّدِ إِذَا رَجَّعَتْ فِي صَوْتِهَا خِلْتَ صَوْتَهَا تَجَاوُبَ أَظْآرٍ عَلَى رُبَعٍ رَدِ وَمَا زَالَ تَشْرَابِي الْخُمُورَ وَلَذَّتِي وَبَيْعِي وَإِنْفَاقِي طَرِيفِي وَمُتْلَدِي إِلَى أَنْ تَحَامَتْنِي العَشِيرَةُ كُلُّهَا وَأُفْرِدْتُ إِفْرَادَ البَعِيرِ الْمُعَبَّدِ رَأَيْتُ بَنِي غَبْرَاءَ لاَ يُنْكِرُونَنِي وَلاَ أَهْلُ هَذَاكَ الطِّرَافِ الْمُمَدَّدِ أَلاَ أَيُّهَذَا اللاَّئِمِي أَحْضُرَ الوَغَى وَأَنْ أَشْهَدَ اللَّذَّاتِ هَلْ أَنْتَ مُخْلِدِي فَإِنْ كُنْتَ لاَ تَسْطِيعُ دَفْعَ مَنِيَّتِي فَدَعْنِي أُبْادِرْهَا بِمَا مَلَكَتْ يَدِي أَرَى العَيْشَ كَنْزًا نَاقِصًا كُلَّ لَيْلَةٍ وَمَا تَنْقُصُ الأَيَّامُ وَالدَّهْرُ يَنْفَدِ أَرَى الْمَوْتَ أَعْدَادَ النُّفُوسِ وَلاَ أَرَى بَعِيدًا غَدًا مَا أَقْرَبَ اليَوْمَ مِنْ غَدِ وَلَوْلاَ ثَلاَثٌ هُنَّ مِنْ عِيشَةِ الفَتَى وَجَدِّكَ لَمْ أَحْفِلْ مَتَى قَامَ عُوَّدِي وَمِنْهُنَّ سَبْقِي العَاذِلاَتِ بِشَرْبَةٍ كُمَيْتٍ مَتَى مَا تُعْلَ بِالْمَاءِ تُزْبِدِ وَكَرِّي إِذَا نَادَى الْمُضَافُ مُحَنَّبًا كَسِيدِ الغَضَا نَبَّهْتَهُ الْمُتَوَرِّدِ وَتَقْصِيرُ يَوْمِ الدَّجْنِ وَالدَّجْنُ مُعْجَبٌ بِبَهْكَنَةٍ تَحْتَ الْخِبَاءِ الْمُعَمَّدِ كَأَنَّ البُرَيْنَ وَالدَّمَالِيجَ عُلِّقَتْ عَلَى عُشَرٍ أَوْ خِرْوَعٍ لَمْ يُخَضَّدِ فَذَرْنِي أُرَوِّ هَامَتِي فِي حَيَاتِهَا مَخَافَةَ شِرْبٍ فِي الْحَيَاةِ مُصَرَّدِ كَرِيمٌ يُرَوِّي نَفْسَهُ فِي حَيَاتِهِ سَتَعْلَمُ: إِنْ مُتْنَا غَدًا أَيُّنَا الصَّدِي أَرَى الْمَوْتَ يَعْتَامُ الكِرَامَ وَيَصْطَفِي عَقِيلَةَ مَالِ الفَاحِشِ الْمُتَشَدِّدِ أَرَى الْمَوْتَ لاَ يَرْعَى عَلَى ذِي جَلاَلَةٍ وَإِنْ كَانَ فِي الدُّنْيَا عَزِيزًا بِمَقْعَدِ أَرَى قَبْرَ نَحَّامٍ بَخِيلٍ بِمَالِهِ كَقَبْرِ غَوِيٍّ فِي البَطَالَةِ مُفْسِدِ تَرَى جَثْوَتَيْنِ مِنْ تُرَابٍ عَلَيْهِمَا صَفَائِحُ صُمٌّ مِنْ صَفِيحٍ مُنَضَّدِ لَعَمْرُكَ إِنَّ الْمَوْتَ مَا أَخْطَأَ الفَتَى لَكَالطِّوَلِ الْمُرْخَى وَثِنْيَاهُ بِاليَدِ مَتَى مَا يَشَأْ يَوْمًا يَقُدْهُ لِحَتْفِهِ وَمَنْ يَكُ فِي حَبْلِ الْمَنِيَّةِ يَنْقَدِ (5) "طرفة" وابن عمِّه مالك: أبعاد مشكلة "طرفة" الاجتماعيَّة: رَأَيْتُ بَنِي غَبْرَاءَ لاَ يُنْكِرُونَنِي وَلاَ أَهْلُ هَذَاكَ الطِّرَافِ الْمُمَدَّدِ وَلاَ يَرْهَبُ ابْنُ العَمِّ مَا عِشْتُ صَوْلَتِي وَلاَ أَخْتَنِي مِنْ صَوْلَةِ الْمُتَهَدِّدِ وَإِنِّي وَإِنْ أَوْعَدْتُهُ أَوْ وَعَدْتُهُ لَمُخْلِفُ إِيعَادِي وَمُنْجِزُ مَوْعِدِي فَمَا لِي أَرَانِي وَابْنَ عَمِّيَ مَالِكًا مَتَى أَدْنُ مِنْهُ يَنْأَ عَنِّي وَيَبْعُدِ يَلُومُ وَمَا أَدْرِي عَلاَمَ يَلُومُنِي كَمَا لاَمَنِي فِي الْحَيِّ قُرْطُ بْنُ أَعْبَدِ عَلَى غَيْرِ شيءٍ قُلْتُهُ غَيْرَ أَنَّنِي نَشَدْتُ فَلَمْ أُغْفِلْ حُمُولَةِ مَعْبَدِ بِلاَ حَدَثٍ أَحْدَثْتُهُ وَكَمُحْدِثٍ هِجَائِي وَقَذْفِي بِالشَّكَاةِ وَمُطْرِدِي وَأَيْأَسَنِي مِنْ كُلِّ خَيْرٍ طَلَبْتُهُ كَأَنَّا وَضَعْنَاهُ إِلَى رَمْسِ مُلْحَدِ وَلاَ خَيْرَ فِي خَيْرٍ تَرَى الشَّرَّ دُونَهُ وَلاَ نَائِلٍ يَأْتِيكَ بَعْدَ التَّلَدُّدِ وَقَرَّبْتُ بِالقُرْبَى وَجَدِّكَ إِنَّنِي مَتَى يَكُ أَمْرٌ لِلنَّكِيثَةِ أَشْهَدِ وَإِنْ أُدْعَ لِلْجُلَّى أَكُنْ مِنْ حُمَاتِهَا وَإِنْ يَأْتِكَ الأَعْدَاءُ بِالْجَهْدِ أَجْهَدِ وَإِنْ يَقْذِفُوا بِالقَذْعِ عِرْضَكَ أَسْقِهِمْ بِكَأْسِ حِيَاضِ الْمَوْتِ قَبْلَ التَّهَدُّدِ فَلَوْ كَانَ مَوْلاَيَ امْرَءًا هُوَ غَيْرُهُ لَفَرَّجَ كَرْبِي أَوْ لَأَنْظَرَنِي غَدِي وَلَكِنَّ مَوْلاَيَ امْرُؤٌ هُوَ خَانِقِي عَلَى الشُّكْرِ وَالتَّسْآلِ أَوْ أَنَا مُفْتَدِي وَظُلْمُ ذَوِي القُرْبَى أَشَدُّ مَضَاضَةً عَلَى النَّفْسِ مِنْ وَقْعِ الْحُسَامِ الْمُهَنَّدِ فَذَرْنِي وَخُلْقِي إِنَّنِي لَكَ شَاكِرٌ وَلَوْ حَلَّ بَيْتِي نَائِيًا عِنْدَ ضَرْغَدِ إِذَا أَنْتَ لَمْ تَنْفَعْ بِوُدِّكَ أَهْلَهُ وَلَمْ تَنْكَ بِالبُؤْسَى عَدُوَّكَ فَابْعَدِ فَلَوْ شَاءَ رَبِّي كُنْتُ قَيْسَ بْنَ خَالِدٍ وَلَوْ شَاءَ رَبِّي كُنْتُ عَمْرَو بْنَ مَرْثَدِ فَأَصْبَحْتُ ذَا مَالٍ كَثِيرٍ وَزَارَنِي بَنُونَ كِرَامٌ سَادَةٌ لِمُسَوَّدِ (6) مفاخر "طرفة": أَنَا الرَّجُلُ الضَّرْبُ الَّذِي تَعْرِفُونَهُ خَشَاشٌ كَرَأْسِ الْحَيَّةِ الْمُتَوَقِّدِ فَآلَيْتُ لاَ يَنْفَكُّ كَشْحِي بِطَانَةً لِعَضْبٍ رَقِيقِ الشَّفْرَتَيْنِ مُهَنَّدِ حُسَامٍ إِذَا مَا قُمْتُ مُنْتَصِرًا بِهِ كَفَى العَوْدَ مِنْهُ البَدْءُ لَيْسَ بِمُعْضَدِ أَخِي ثِقَةٍ لاَ يَنْثَنِي عَنْ ضَرِيبَةٍ إِذَا قِيلَ مَهْلاً قَالَ حَاجِزُهُ قَدِي إِذَا ابْتَدَرَ القَوْمُ السِّلاَحَ وَجَدْتَنِي مَنِيعًا إِذَا ابْتَلَّتْ بِقَائِمِهِ يَدِي وَبَرْكٍ هَجُودٍ قَدْ أَثَارَتْ مَخَافَتِي بَوَادِيَهَا أَمْشِي بِعَضْبٍ مُجَرَّدِ فَمَرَّتْ كَهَاةٌ ذَاتُ خَيْفٍ جُلاَلَةٌ عَقِيلَةُ شَيْخٍ كَالوَبِيلِ يَلَنْدَدِ يَقُولُ وَقَدْ تَرَّ الوَظِيفُ وَسَاقُهَا أَلَسْتَ تَرَى أَنْ قَدْ أَتَيْتَ بِمُؤْيِدِ وَقَالَ: أَلاَ مَاذَا؟ تَرَوْنَ بِشَارِبٍ شَدِيدٍ عَلَيْنَا بَغْيُهُ مُتَعَمَّدِ وَقَالَ ذَرُوهُ إِنَّمَا نَفْعُهَا لَهُ وَإِلاَّ تَكُفُّوا قَاصِيَ البَرْكِ يَزْدَدِ فَظَلَّ الإِمَاءُ يَمْتَلِلْنَ حُوَارَهَا وَيَسْعَى عَلَيْنَا بِالسَّدِيفِ الْمُسَرْهَدِ وَيَوْمٍ حَبَسْتُ النَّفْسَ عِنْدَ عِرَاكِهِ حِفَاظًا عَلَى عَوْرَاتِهِ وَالتَّهَدُّدِ عَلَى مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عِنْدَهُ الرَّدَى مَتَى تَعْتَرِكْ فِيهِ الفَرَائِصُ تُرْعَدِ وَأَصْفَرَ مَضْبُوحٍ نَظَرْتُ حِوَارَهُ عَلَى النَّارِ وَاسْتَوْدَعْتُهُ كَفَّ مُجْمِدِ (7) حِكْمة "طرفة": لَعَمْرُكَ مَا أَدْرِي وَإِنِّي لَوَاجِلٌ أَفِي اليَوْمِ إِقْدَامُ الْمَنِيَّةِ أَمْ غَدِ فَإِنْ تَكُ خَلْفِي لاَ يَفُتْهَا سَوَادِيَا وَإِنْ تَكُ قُدَّامِي أَجِدْهَا بِمَرْصَدِ فَإِنْ مِتُّ فَانْعَيْنِي بِمَا أَنَا أَهْلُهُ وَشُقِّي عَلَيَّ الْجَيْبَ يَا ابْنَةَ مَعْبَدِ وَلاَ تَجْعَلِينِي كَامْرِئٍ لَيْسَ هَمُّهُ كَهَمِّي وَلاَ يُغْنِي غَنَائِي وَمَشْهَدِي بَطِيءٍ عَنِ الْجُلَّى سَرِيعٍ إِلَى الْخَنَا ذَلُولٍ بِأَجْمَاعِ الرِّجَالِ مُلَهَّدِ لَعَمْرُك مَا أَمْرِي عَلَيَّ بِغُمَّةٍ نَهَارِي وَلاَ لَيْلِي عَلَيَّ بِسَرْمَدِ فَلَوْ كُنْتُ وَغْلاً فِي الرِّجَالِ لَضَرَّنِي عَدَاوَةُ ذِي الأَصْحَابِ وَالْمُتَوَحِّدِ وَلَكِنْ نَفَى عَنِّي الرِّجَالُ جَرَاءَتِي عَلَيْهِمْ وَإِقْدَامِي وَصِدْقِي وَمَحْتِدِ لَعَمْرُكَ مَا الأَيَّامُ إِلاَّ مُعَارَةٌ فَمَا اسْطَعْتَ مِنْ مَعْرُوفِهَا فَتَزَوَّدِ سَتُبْدِي لَكَ الأَيَّامُ مَا كُنْتَ جَاهِلاً وَيَأْتِيكَ بِالأَخْبَارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ وَيَأْتِيكَ بِالأَخْبَارِ مَنْ لَمْ تَبِعْ لَهُ بَتَاتًا وَلَمْ تَضْرِبْ لَهُ وَقْتَ مَوْعِدِ عَنِ الْمَرْءِ لاَ تَسْأَلْ وَسَلْ عَنْ قَرِينِهِ فَكُلُّ قَرِينٍ بِالْمُقَارِنِ يَقْتَدِي |
التعديل الأخير تم بواسطة وارفة البيان ; 03-08-2017 الساعة 09:49 PM |
03-08-2017, 09:55 PM | #51 |
| بعض مانحفظه لا يبقى في الذاكرة منه إلا مايقع فعلاً في التفس كهذين البيتين من المعلقه إِذَا القَوْمُ قَالُوا مَنْ فَتًى؟ خِلْتُ أَنَّنِي عُنِيتُ فَلَمْ أَكْسَلْ وَلَمْ أَتَبَلَّدِ وَلَسْتُ بِحَلاَّلِ التِّلاَعِ مَخَافَةً وَلَكِنْ مَتَى يَسْتَرْفِدِ القَوْمُ أَرْفِدِ وعلى رغم التباعد الزمني بين عصر الجاهلية وعصرنا أجدها تناسب المرؤة والفخر ومن الممكن أن تكون إستشهاداً لخلق رغيب |
|
03-08-2017, 10:19 PM | #52 |
| هنا شرح قيم فيه فائدة إقتناص المعاني وكدرس في الإعراب 1- لِخَوْلَةَ أَطْلالٌ بِبُرْقَةِ ثَهْمَدِ ** تَلُوحُ كَبَاقِي الوَشْمِ فِي ظَاهِرِ اليَدِ المفردات: 1- أطلال : مفردها طلل ، وهي بقايا الديار بعد رحيل أهلها ، كبقية الرماد والحوض الذي تشرب منه الجمال ، والأثافي (التوافي باللهجة العمانية) والبعر وغيرها. 2- برقة ثهمد: اسم موضع 3- تلوح: تبدو وتظهر 4- الوشم : غرز ظاهر اليد وغيره بإبرة ثم حشو المكان بالكحل أو دخان الشحم حتى يخضر. معنى البيت: هذا البيت هو أول بيت في القصيدة ويسمى المطلع ، ومنه يبدأ نظام القصيدة الجاهلية بالوقوف على الأطلال ، فالشاعر يبدأ قصيدته بذكر محبوبته (خولة) فيقول: إن ببرقة ثهمد وهو المكان الذي كانت تسكن فيه خولة قبل رحيلها آثارا وبقايا تكاد تنمحي لطول الزمان وتأثير الرياح وتغطية الرمال لها ، وهي في عدم وضوحها تشبه الوشم القديم الذي بقي منه شيء قليل غير واضح في ظاهر اليد. 2- وُقُوفًا بِهَا صَحْبِي عَلَيَّ مَطِيَّهُمْ ** يَقُولُونَ لا تَهْلِكْ أَسًى وَتَجَلَّدِ المفردات: 1- مطيهم: جمع مطية وهي الرواحل أو النوق "وسميت مطية لأنه يركب على مطاها أي ظهرها"[1]. 2- أسى: حزنا 3- تجلد: اصبر معنى البيت: في البيت تقديم وتأخير أدى إلى غموض المعنى والترتيب الطبيعي : (مطي صحبي تقف علي وقوفا ببرقة ثهمد) ، يقول: حين كنت أجلس أبكي على رحيل خولة في برقة ثهمد كان أصحابي يمرون علي في نوقهم ويقولون: لا تقتل نفسك يا طرفة بالحزن على الأحبة ، واصبر على فراقهم وتحمل بعدهم عنك. 3- وَفِي الحَيِّ أَحْوَى يَنْفُضُ المَرْدَ شَادِنُ** مُظَاهِرُ سِمْطَيْ لُؤْلُؤٍ وَزَبَرْجَدِ المفردات : 1- أحوى: أسمر الشفتين 2- المرد : ثمرة شجرة الأراك 3- شادن: غزال استغنى عن أمه. 4- مظاهر: الذي يلبس عقدين. 5- سمطي: يعني سمطين وحذفت النون للإضافة ومفردها سمط : وهو الخيط الذي تنظم فيه حبات اللؤلؤ. 6- **رجد: حجر كريم. معنى البيت: في الحي الذي رحلت عنه خولة (برقة ثهمد) غزال جميل أسمر الشفتين يتطاول بعنقه إلى شجرة الأراك فينفضها ويتساقط ثمر الأراك (المرد) وكأنه لكثرته حول عنقه الطويل -وهو يتساقط-عقدان من اللؤلؤ وال**رجد ، وهذه الصورة التي يراها الشاعر تذكره بخولة التي ترتدي عقدين من لؤلؤ و**رجد في عنقها الطويل. 4- وَوَجْهٍ كَأَنَّ الشَّمْسَ أَلْقَتْ رِدَاءَهَا ** عَلَيْهِ نَقِيُّ اللوْنِ لَمْ يَتَخَدَّدِ المفردات: 1- ألقت رداءها: بثت أشعتها 2- نقي اللون: مشرق 3- لم يتخدد: لم يتجعد ، مما يدل على أنها شابة صغيرة السن . معنى البيت: إن الغزال التي شاهده الشاعر ذكره بحبيبته الراحلة ، فتذكر وجهها المشرق الذي يخلو من العيوب والحبوب والشامات وكأن الشمس أعارته أشعتها المشرقة التي تكون بلون واحد نقي ، وليس فيه أدنى تجاعيد أو غضون لأنها شابة يافعة في ريعان الشباب. 5- وَإِنِّي لأُمْضِي الهَمَّ عِنْدَ احْتِضَارِهِ*** بِعَوْجَاءَ مِرْقَالٍ تَرُوحُ وَتَغْتَدِي المفردات : 1- أمضي الهم: أقضيه وأصرفه 2- احتضاره : حضوره في النفس 3- عوجاء : الضامرة من الإبل ، وهي صفة تساعدها على الإسراع في الجري. 4- مرقال: الناقة السريعة 5- تروح: وقت الرواح وهو أول النهار. 6- تغتدي: وقت الغداة وهي أول الليل. معنى البيت: ينتقل الشاعر بهذا البيت إلى ذكر الرحلة ووصف الناقة ، وهي المرحلة الثانية في نظام القصيدة العربية ، وقد بدأ الشاعر انتقاله هذا بذكر الهم الذي سببه رحيل خولة وكثرة البكاء عليها ، فقال بأنه يقضي همه الذي يعاوده ويحضر إلى نفسه على ناقة ضامرة سريعة تقطع به الصحاري والقفار فتنسيه الهموم ويستمتع بسرعتها ونشاطها في الصباح والمساء ، وذكر الوقتين ( الغدو والرواح) يدل على أنه يلازم ناقته في كل وقت ليتخلص من همومه. وفي البيت حسن تخلص من المقدمة الطللية إلى وصف الرحلة. 6- جَنُوحٍ دِفَاقٍ عَنْدَلٍ ثُمَّ أُفْرِعَتْ ** لَهَا كَتِفَاهَا فِي مُعَالًى مُصَعَّدِ المفردات: 1- جنوح: تميل إلى جانب من شدة سيرها 2- دفاق: تتدفق في سيرها سرعة 3- عندل: عظيمة الرأس 4- أفرعت : رفعت 5- معالى : مرتفع 6- مصعد : صاعد معنى البيت : يواصل الشاعر وصف ناقته التي يتخلص من الهموم على ظهرها ، فيقول : هي ناقة تميل إلى جانب من شدة سيرها وتتدفق تدفقا ، ثم يذكر خلقتها فيصفها بأنها كبيرة الرأس مرتفعة الظهر عن الأرض كثيرا ويزيدها ارتفاعا ارتفاع كتفيها فوق الظهر المرتفع ، وكل هذه الصفات مما يؤهلها للسرعة والقوة. 7- عَلَى مِثْلِهَا أَمْضِي إِذَا قَالَ صَاحِبِي** أَلا لَيْتَنِي أَفْدِيكَ مِنْهَا وَأَفْتَدِي المفردات : 1- أمضي: أرتحل 2- أفديك: أخلصك معنى البيت: يقول الشاعر بعد أن ذكر صفات ناقته : على مثل هذه الناقة القوية والنشيطة أرتحل إذا ضاق صدري بالهموم والأحزان ، وحينها يتمنى صاحبي لو يستطيع تخليصي من همومي حتى لا أخاطر بحياتي في الصحراء الخالية ، فيقول صاحبي: لو كنت أستطيع تخليصك من همومك لخلصتك (أفديك) وخلصت نفسي أيضا من مخاطر السفر في الصحراء ، وقد يكون الضمير في (منها) يعود إلى الصحراء [2] ، فيكون المعنى: أخلصك من الصحراء ومشقتها وأخلص نفسي. 8- وَتُضْحِي الجِبَالُ الغُبْرُ حَتَّى كَأَنَّهَا ** مِنَ البُعْدِ حُفَّتْ بِالمِلاءِ المُعَضَّدِ المفردات: 1- تضحي : من أخوات كان. 2- الغبر: جمع غبراء وهي المتربة ،وفيه إشارة إلى بيئة الصحراء التي يلازمها الغبار. 3- حفت : أحيطت 4- الملاء: الرداء 5- المعضد : الممزق والمقطع معنى البيت : حين يمضي الشاعر بناقته في الصحراء الواسعة فإنه يشاهد الجبال البعيدة التي يحول الغبار دون وضوحها ، كأنها قطع رداء ممزق لفرط بعدها وتغطية الغبار لها ، أو يشبه الغبار بقطع الرداء الممزق التي تلف الجبل فلا يرى منه إلا ما ظهر من خلال ثقوب الرداء 9- إِذَا القَوْمُ قَالُوا مَنْ فَتًى خِلْتُ أَنَّنِي ** عُنِيتُ فَلَمْ أَكْسَلْ وَلَمْ أَتَبَلَّدِ المفردات: 1- خلت: ظننت 2- عنيت: قصدت 3- أتبلد : أكسل معنى البيت: إذا قال القوم من فتى شجاع يستطيع أن يدفع عنا الأذى والشر ، ظننت أنني المقصود لأنني أجد في نفسي الكفاية لحمايتهم والدفاع عنهم دون كسل ولا بلادة. 10- وَإِنْ يَلْتِقِ الحَيُّ الجَمِيعُ تُلاقِنِي ** إِلَى ذِرْوَةِ البَيْتِ الرَّفِيعِ المُصَمَّدِ المفردات: 1- يلتقي: يجتمع 2- الحي: القوم في القرية 3- ذروة: قمة 4- البيت الرفيع: الشريف 5- المصمد: الذي بلغ غاية الشرف معنى البيت: يفخر الشاعر بنفسه فيقول : إن اجتمع الناس جميعهم في الحي ليروا أيهم أشرف وأعز مكانة ، وجدوني أنا أعلاهم شرفا لأنني أنتمي إلى بيت بلغ القمة في السؤدد والشرف. 11- فَإِنْ تَبْغِنِي فِي حَلْقَةِ القَوْمِ تَلْقَنِي ** وَإِنْ تَقْتَنِصْنِي فِي الحَوَانِيتِ تَصْطَدِ المفردات: 1- تبغني: تطلبني وتبحث عني. 2- حلقة القوم: مكان اجتماعهم للنقاش والتشاور وغيرها من الأمور الجادة في الحياة. 3- تلقني: تجدني 4- تقتنصني: القنص هو الصيد ، والمراد تبحث عني. 5- الحوانيت: جمع حانوت وهو دكان الخمر. 6- تصطد: تصطادني ، والمراد تجدني. معنى البيت: يقول الشاعر : أنا أخلط بين الجد والهزل وأشارك كل الناس في حياتهم فإذا بحثت عني في مواطن الجد حيث يجتمع الناس للمشاورة والنقاش ستجدني معهم ، ولوبحثت عني في دكاكين الخمور وجدتني هناك مع اللاهين والعابثين. 12- وَمَا زَالَ تَشْرَابِي الخُمُورَ وَلَذَّتِي ** وَبَيْعِي وَإِنْفَاقِي طَرِيفِي وَمُتْلَدِي المفردات: 1- تشرابي: كثرة شربي 2- طريفي: مالي الجديد التي أكتسبه 3- متلدي: مالي القديم الذي ورثته معنى البيت: لم أزل أكثر من شرب الخمور والتلذذ بها ، ولم أزل أبيع مالي الجديد المكتسب والقديم الموروث وأنفق ثمنه في اللهو والعبث شرب الخمر. 13- إِلَى أَنْ تَحَامَتْنِي العَشِيرَةُ كُلُّهَا ** وَأُفْرِدْتُ إِفْرَادَ البَعِيرِ المُعَبَّدِ المفردات: 1- تحامتني: تعصبت ضدي. 2- العشيرة : أصغر من القبيلة، وهم قومه الذين ينتمي إليهم. 3- أفردت: حبست وحيدا 4- المعبد: الأجرب معنى البيت: ما زلت أشرب الخمرة وأنفق مالي لها حتى غضب عليَّ قومي فاجتمعوا ضدي وحبسوني وحيدا كما يحبس البعير الأجرب. 14- أَلا أَيُهَذَا اللائِمِي أَحْضُرَ الوَغَى ** وَأَنْ أَشْهَدَ اللَذَّاتِ هَلْ أَنْتَ مُخْلِدِي المفردات: 1- اللائمي: الذي يلومني ويعذلني 2- الوغى: الحرب 3- أشهد اللذات: أحضر مجالس اللهو. 4- مخلدي: تضمن لي الخلود معنى البيت: يا أيها الذي تلومني بسبب خوضي الحروب وحضوري في مجالس اللهو هل تضمن لي الخلود في الحياة وتمنع عني الموت . 15- فَإِنْ كُنْتَ لا تَسْطِيعُ دَفْعَ مَنِيَّتِي ** فَدَعْنِي أَبَادِرْهَا بِمَا مَلَكَتْ يَدِي المفردات: 1- منيتي: موتي 2- أبادرها: أعاجلها 3- ما ملكت يدي: مالي معنى البيت: يا أيها اللائم إن كنت لا تستطيع رد الموت عني ولا تضمن لي الخلود في هذه الحياة ، فدعني أذهب إلى الموت عاجلا فإن لي موتة واحدة ، سأسعى إليها بخوض الحروب تارة وبإفناء كل مالي في اللهو تارة أخرى. 16- أَرَى العَيْشَ كَنْزًا نَاقِصًا كُلَّ لَيْلَةٍ ** وَمَا تُنْقِصُ الأَيَّامُ وَالدَّهْرُ يَنْفَدِ المفردات: 1- العيش: الحياة 2- ينفد: ينتهي معنى البيت: إن الحياة تشبه الكنز في غلاء ثمنها وهي ناقصة باستمرار كل ليلة ، ولا شك أن ما تنقصه الأيام وتتابعها والدهور وتعاقبها مصيره الفناء والانتهاء. 17- كَرِيمٌ يُرَوِّي نَفْسَهُ فِي حَيَاتِهِ ** سَتَعْلَمُ إِنْ مِتْنَا غَدًا أَيُّنَا الصَّدِي المفردات: 1- يروي: يسقي نفسه حتى يرتوي 2- الصدي: العطشان. معنى البيت: يستمر الشاعر في مخاطبته للعاذل فيقول: أنا رجل كريم النفس عزيز القدر وقد شربت الخمر حتى رويت منه ، فإذا مت سأموت ريان من الشراب وتموت أنت ظمآن ، وحينها ستعلم أيها العاذل أينا العطشان. 18- أَرَى المَوْتَ يَعْتَامُ الكِرَامَ وَيَصْطَفِي ** عَقِيلَةَ مَالِ الفَاحِشِ المُتَشَدِّدِ المفردات: 1- يعتام: يختار 2- الكرام: علية القوم 3- يصطفي: ينتقي 4- عقيلة مال الفاحش: أفضل إبل الرجل البخيل 5- المتشدد : الشحيح الممسك معنى البيت: إني أرى الموت لا يفرق بين الناس بل يأتي على الجميع ويختار أحسن الناس وأشرفهم ، وينتقي أحسن الأموال من الإبل ليقضي عليها لا يرده حرص الشحيح وحمايته لها. 19- لَعَمْرُكَ إِنَّ المَوْتَ مَا أَخْطَأَ الفَتَى ** لَكَالطِّوَلِ المُرْخَى وَثِنْيَاهُ بِاليَدِ المفردات: 1- لعمرك : العَمْر والعُمْر والعُمُر بمعنى واحد ويستخدم في القسم بفتح العين. 2- الطِّوَل: الحبل 3- المرخى: المطول طولا مفرطا 4- ثنياه: طرفاه معنى البيت: والله إن الموت لا يخطئ الفتى ، ولو تأخر عليه فإنما مثله كمثل الحبل الطويل الذي تربط به الدابة وطرفاه في يد صاحبها فلا مفرلها منه، وكذلك الموت يقتاد الإنسان كأنه ممسك بطرفي حياته إن طالت أو قصرت فلا مفر من يده. 20- سَتُبْدِي لَكَ الأَيَّامُ مَا كُنْتَ جَاهِلا ** وَيَأْتِيكَ بِالأَخْبَارِ مَنْ لَمْ تُزَوِدِ المفردات: 1- تبدي: تظهر 2- لم تزود: لم تعطه أجرة ومقابلا معنى البيت: إنّ تعاقب الأيام سيكشف لك صدق مقالتي وحكمتي التي ذكرتها ، وستعلم يقينا ما كنت تجهله من أمور الحياة التي سقتها لك من واقع تجربتي ، ستعلم ذلك دون أن تستأجر من يأتيك بالأخبار وتتكلف طلبته ، بل ستكون واضحة ظاهرة كالخبر المشاع والنبأ المذاع. إعراب بعض الكلمات: 1- أطلال: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. 2- وقوفا: حال منصوب من صحبي كما يقول الشنقيطي، أو هي مفعول مطلق لفعل محذوف والتقدير: يقف صحبي علي وقوفا ، وهذا يقتضي نصب مطيهم ، أو: تقف مطيهم علي وقوفا ، فترفع مطيُّ على أنها فاعل. 3- مظاهر: خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هو مظاهر) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة. 4- وجهٍ: يصح أن تكون الواو قبلها واو رب فتكون مجرورة لفظا مرفوعة محلا على الابتداء ، والأقوى من حيث المعنى والسياق أن تكون معطوفة على (ألمى) في بيت يقول فيه: وتبسم عن ألمى ، والتقدير عن شفاه ألمى ووجه كأن الشمس... . 5- بعوجاء: الباء حرف جر ، وعوجاء اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف. 6- لم أتبلد: لم: حرف جزم ، أتبلد: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون وحركت الدال بالكسرة لضرورة الشعر والروي المكسور. 7- ناقصا: نعت منصوب لـ(كنزا) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. 8- ليلة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة. 9- لعمرك: اللام حرف ابتداء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، عمر: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة وهو مضاف ، والكاف ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه. والخبر محذوف وتقدير الكلام: لعمرك قسمي. 10- جاهلا: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. |
|
03-08-2017, 10:37 PM | #53 |
| التنوين التنوين وإذا وإذن . تعريف التنوين : نون ساكنة تلحق آخر الكلمة لفظًا لا خطًّا ، وهي حالة طارئة تقع في آخر الاسم . أنواع التنوين : - تنوين الضم ــٌ - تنوين الفتح ــً - تنوين الكسر ــٍ الفرق بين النون والتنوين : - النون حرف أصلي من بنية الكلمة ، ولا تحذف في حالة الوقف مثل : مؤمنٌ - مؤمنْ . - التنوين حركة طارئة تقع في آخر الاسم ، وتحذف في حالة الوقف في آخر الاسم مثل : ذهبٌ - ذهبْ . إذًا وهي تكتب بتنوين مثال : ادرس كثيرًا إذًا تنجح ، وهناك من العلماء من جوّز كتابتها بنون هكذا ( إذن ) . المواضع التي لا تزاد فيها ألف التنوين : 1- الأسماء المنتهية بتاء مربوطة ، مثال : ألقيت كلمةً مؤثرة . 2- الأسماء المنتهية بالألف المقصورة ، مثال : رأيتُ فتى يحمل عصًا . 3- الأسماء المنتهية بألف عليها همزة ، مثال : دخلتُ ملجأً واسعا . 4- الأسماء المنتهية بهمزة بعد ألف ، مثال : ارتديت رداءً أنيقًا . ملاحظة : من الأخطاء الشائعة كتابة التنوين على الألف والصحيح أن تكتب على الحرف الذي قبل الألف لأن التنوين نون ساكنة والألف ساكنة فلا يجتمع ساكنان . مثال : زيداً ـ فتىً / والصواب : زيدًا ـ فتًى . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
.. , مدونة , الحرف , الرغيد , العميد , في |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
== شغل فكرك == | عبدالله الشاعر | (همسات المسابقات والفعاليات ) | 2411 | 24-06-2017 02:47 PM |
الحرف .. هو عنوانك انت | سماء | (همسات تطوير الذات ) | 8 | 30-04-2017 08:46 PM |
انتبه ولا تخلط | Kassab | (همســـــات English word) | 9 | 25-06-2016 08:32 AM |
حروف العله باللغة الانجليزيه .. | Kassab | (همســـــات English word) | 10 | 01-11-2014 07:27 PM |
طريقة لفظ الأحرف الإيطالية | همسات حبك | (همســـــات English word) | 34 | 13-06-2014 08:39 AM |