29-06-2023, 08:29 PM
|
#21 |
بيانات اضافيه [
+
] | رقم العضوية : 5956 | تاريخ التسجيل : 3 - 6 - 2014 | أخر زيارة : اليوم (12:18 PM) | المشاركات : 3,292,426 [
+
] | التقييم : 2147483647 | الدولهـ | MMS ~ | | لوني المفضل : red | | مسابقة الحج الثقافية((الجزء الاول )) لاجابات ...السُّؤَال كم عدد أيام الحج :
الإِجَــــــــابَة عدد أيام الحج ستة أيام كالآتي:
اليوم الثامن من ذي الحجة: ويسمى يوم التروية.
اليوم التاسع من ذي الحجة: وهو يوم عرفة.
اليوم العاشر من ذي الحجة: وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك، ويسمى يوم النحر.
اليوم الحادي عشر من ذي الحجة: وهو أول أيام التشريق، ويسمى يوم القرّ؛ لأن الحجاج يستقرون فيه بمنطقة منى.
اليوم الثاني عشر من ذي الحجة: وهو ثاني أيام التشريق، ويسمى يوم النفر الأول.
اليوم الثالث عشر من ذي الحجة: وهو ثالث أيام التشريق، ويسمى يوم النفر الثاني.
السُّــؤَال ما الذي يفعل الحاج إذا وصل إلى البيت الحرام ؟
الإِجَــــــــابَة عندما يدخل المسجد الحرام يقول: «لا إله إلا الله والله أكبر اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، اللهم زد هذا البيت تشريفا وتعظيما وتكريما ومهابة ورفعة وبرا، وزد من زاره شرفا وتعظيما وتكريما ومهابة ورفعة وبرا»،بالنسبة للحاج المتمتع فيقوم بأداء مناسك العمرة أولا من طواف وسعي ثم يتحلل من إحرامه، ويظل كذلك إلى يوم الثامن من ذي الحجة فيحرم بالحج ثم يتوجه إلى منى لقضاء يوم التروية. أما الحاج المقرن والمفرد فيطوف طواف القدوم ويبقى محرما إلى يوم الثامن فيتوجه إلى منى لقضاء يوم التروية
السُّـــؤَال : ما هي آداب الاستعداد لرحلة الحج أو العمرة؟
الإِجَـــابَة 1- الاستعداد للحج بتوبة صادقة
2 - رد المظالم
3 - النفقة الحلال
4 - الإخلاص في الحج استعدادًا وتجهزًا وأداءً
5 – اختيار الرفيق الصالح
6 - كتابة الوصية
7 - تعلم فقه الحج
8 - فضل الصلاة في المسجد الحرام
السُّــؤَال ما هي الأمور التي تُباح للمُحرِم أثناء الإحرام؟
الإِجَــابَة 1/ التِّجارةُ والصِّناعةُ
2/ الحِجامةُ
3/ التَّداوي بما ليس بطِيب
4/ السِّواكُ
5/ الاغتسال، وغسل الثياب
6/ حكُّ الجسد والامتشاط
7/ قلع الضِّرْس وقطع الظُّفُر إذا انكسر
8/ لُبْس الساعة، والخاتم، والنظارة، والعدسات، وسماعة الأُذُن، وطقم الأسنان
9/ ذبح الحيوان الذي ليس بصيد، فله أن يذبح: الإبل، والغنم، والبقر، والدجاج، والإِوَزِّ، وغير ذلك مما يمتلكه أو يمتلكه الغير؛ لأنه ليس صيدًا.
10/ تغطية الوجه
السُّــؤَال ما هي صفة التلبية عند الإحرام، ومتى تنقطع؟
الإِجَابَة صفة التلبية
((لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك))
وتنقطع
في الحج حين يَشْرَع في جمرة العقبة يوم النحر، وقال بعض أهل العلم: حتى ينتهي من رميه إياها.
وفي العمرة عند رؤية البيت واستلام الحجر
السُّــؤَال ماهي قصة وحقيقة الحجر الاسود او الاسعد ولماذا يستحب الايماء اليه عند الطواف ومامعنى قول الطائف (أمانتي أديتها وميثاقي تعاهدته لتشهد لي بالموافاة ) ؟
الإِجَابَة
الحجر الأسود هو حجر موجود في ركن الكعبة، أُنزل من الجنة حين كان إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام يبنيان الكعبة المشرفة، وقد نزل أبيضاً، بل أشد بياضاً من اللبن، وقيل هو ياقوتة بيضاء من ياقوت الجنة، وجاء في مسند أحمد عن ابن عباس: (الحَجَرُ*الأسودُ*من*الجنةِ*وكان*أشدَّ*بياضًا*من*ا لثلجِ حتى سوَّدَتْهُ خطايا أهلِ الشركِ)
قصة الحجر الأسود
بنيت الكعبة على زمان إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، وجُدّد بناءها في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، ذلك أن الكعبة في زمن قريش قد تصدعت، وخافت قريش أن تنهدم الكعبة، فاستشاروا في ذلك، واتخذوا قرارًا أن يهدموا الكعبة ويعيدوا بناءها، وكانت قريش تجد في ذلك شرفاً عظيماً.وحين انتهت قريش من بناء الكعبة، بقي أن يضعوا الحجر الأسود، وهو شرف عظيم، يتوق له كل شخص، ولذلك أرادت كل قبيلة من قبائل قريش أن يكون لهم شرف وضع الحجر الأسود في مكانه، فتنازعوا ولم يتفقوا وكاد أن يحصل بينهم قتال.حتى قال رجل منهم: نُحَكِّم أول رجل يخرج علينا، وكان رسول الله أول رجل خرج إليهم، فكلموه في أمرهم، فأمرهم برفع الحجر على قطعة قماش وأن يمسك كل زعيم من زعمائهم بطرف منها، حتى وصلوا مكان الحجر، ثم وضع رسول الله الحجر بيديه الشريفتين، فكان هذا الشرف من نصيب الرسول صلى الله عليه وسلم.
ويستحب الايماء اليه عند الطواف اقتداءً برسول الله حيث كان يقبله في كل شوط فمن تعذر عليه تقبيله أومأ إليه بيده
معنى قول الطائف (أمانتي أديتها وميثاقي تعاهدته لتشهد لي بالموافاة ) ؟
مقولة ليست متوارثة أو معروفة عند أهل السنة والجماعة ومقرون قولها عند أهل المذهب الشيعي
السُّــؤَال متى يسقط فرض الحج؟
الإِجَابَة يسقط عند عدم الاستطاعة
فمن كان غير مستطيع ببدنه وماله ، أو كان مستطيعاً ببدنه ولكنه فقير لا مال له ، فلا يجب عليه الحج. ومن كان مستطيعاً بماله ، غير أنه لا يستطيع ببدنه نظرنا : فإن كان عجزه يرجى زواله كمريض يرجى شفاء مرضه فإنه ينتظر حتى يشفيه الله ثم يحج .
السُّــؤَال لماذا فرض الله تعالى الطواف سبعة اشواط حول الكعبة ؟ولماذا فرض السعي بين الصفا والمروة سبعة اشواط اذكر سبب او حكمه ذلك
الإِجَابَة الحكمة هنا غير معقولة المعنى وهي أمر تعبدي للإله ينبغي أن نأتي به على أكمل وجه فلا نرجع تفسيرها للمقولات المنتشرة مثل أن النظام الكوني قائم على العدد سبعة أو غيرها من الأقوال فالله أعلم بهذه الحكمة وما علينا سوى الاتيان بما حدده الشرع سبعة أشواط دون زيادة أو نقصان
السّؤَال
قال تعالى (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىظ° كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ) ماذا تفسر الروايات هذا الاذان ؟ وكيف اذن نبي الله ابراهيم حتى بلغ الاخرين الذين هم ليس سكان مكة ولاهم على لغته ؟ .
الإِجَـــابَة التفسير الميسر :
وأعلِمْ- يا إبراهيم- الناس بوجوب الحج عليهم يأتوك على مختلف أحوالهم مشاةً وركبانًا على كل ضامر من الإبل، وهو: (الخفيف اللحم من السَّيْر والأعمال لا من الهُزال)، يأتين من كل طريق بعيد؛ ليحضروا منافع لهم من: مغفرة ذنوبهم، وثواب أداء نسكهم وطاعتهم، وتكَسُّبِهم في تجاراتهم، وغير ذلك؛ وليذكروا اسم الله على ذَبْح ما يتقربون به من الإبل والبقر والغنم في أيام معيَّنة هي: عاشر ذي الحجة وثلاثة أيام بعده؛ شكرًا لله على نعمه، وهم مأمورون أن يأكلوا مِن هذه الذبائح استحبابًا، ويُطعموا منها الفقير الذي اشتد فقره.
المختصر في التفسير :
ونادِ في الناس داعيًا إياهم إلى حج هذا البيت الذي أمرناك ببنائه؛ يأتوك مشاة أو ركبانًا على كل بعير مهزول مما عانى من السير، تأتي بهم الإبل تحملهم من كل طريق بعيد.
تفسير الجلالين :
«وأذِّن» ناد «في الناس بالحج» فنادى على جبل أبي قبيس: يا أيها الناس إن ربكم بنى بيتاً وأوجب عليكم الحج إليه فأجيبوا ربكم، والتفت بوجهه يمينا وشمالا وشرقا وغربا، فأجابه كل من كتب له أن يحج من أصلاب الرجال وأرحام الأمهات: لبيك اللهم لبيك، وجواب الأمر «يأتوك رجالا» مشاة جمع راجل كقائم وقيام «و» ركبانا «على كل ضامر» أي بعير مهزول وهو يطلق على الذكر والأنثى «يأتين» أي الضوامر حملا على المعنى «من كل فج عميق» طريق بعيد.
تفسير السعدي :
{ وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ }- أي: أعلمهم به، وادعهم إليه، وبلغ دانيهم وقاصيهم، فرضه وفضيلته، فإنك إذا دعوتهم، أتوك حجاجا وعمارا، رجالا،- أي: مشاة على أرجلهم من الشوق، { وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ }- أي: ناقة ضامر، تقطع المهامه والمفاوز، وتواصل السير، حتى تأتي إلى أشرف الأماكن، { مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ }- أي: من كل بلد بعيد، وقد فعل الخليل عليه السلام، ثم من بعده ابنه محمد صلى الله عليه وسلم، فدعيا الناس إلى حج هذا البيت، وأبديا في ذلك وأعادا، وقد حصل ما وعد الله به، أتاه الناس رجالا وركبانا من مشارق الأرض ومغاربها
كيف أذن نبي الله إبراهيم
أمر الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام بعد انتهائه من بناء البيت أن يؤذن للناس بالحج ، فقال تعالى : (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ) الحج/27 ، قال ابن كثير في تفسيرها : أي ناد في الناس داعياً لهم إلى الحج إلى البيت الذي أمرناك ببنائه ، فذكر أنه قال : يا رب كيف أبلغ الناس وصوتي لا ينفذهم ؟ فقال : ناد وعلينا البلاغ ، فقام على مقامه ، وقيل على الحجر ، وقيل على الصفا ، وقيل على أبي قبيس (جبل قريب من الكعبة) ، وقال : يا أيها الناس إن ربكم قد اتخذ بيتاً فحجوه ، فيقال : إن الجبال تواضعت حتى بلغ الصوت أرجاء الأرض ، وأسمع من في الأرحام والأصلاب ، وأجابه كل شيء سمعه من حجر ومدر وشجر ، ومن كتب الله أنه يحج إلى يوم القيامة : لبيك اللهم لبيك . هذا مضمون ما ورد عن ابن عباس ومجاهد وعكرمة وسعيد وابن جبير وغير واحد من السلف ، والله أعلم ، وأوردها ابن جرير وابن أبي حاتم مطولة . انتهى كلام ابن كثير رحمه الله تعالى .
والله أعلم بحقيقة الواقع . أما الأذان فلا شك فيه ؛ لأن القرآن الكريم نص عليه .
السّؤَال اين يقع الملتزم والحطيم وماسبب تسميتهما بالملتزم والحطيم ؟.
الإِجَــابَة الملتزم :
هو من الكعبة المشرَّفة ما بين الحجر الأسود وباب الكعبة ،
سبب تسميته
لاشتقاقه اللغوي من اسم المكان من الفعل التزم، فالمكان ملتزم والمقصود بالالتزام، أن يأتي العبد إلى هذا الموضع فيلصق صدره بهذه القطعة من الكعبة، واضعًا ذراعيه ووجهه وكفيه يلصقها ليظهر فقره وضراعته وحاجته إلى ربه.
الحَطِيْم:
اسم للموضع الذي فيه الميزاب، وبينه وبين البيت فرجة،
سبب تسميته
سمي هذا الموضع حطيمًا، لأنه محطوم من البيت - أي مكسور منه
وقيل سمي هذا الموضع الحطيم لأن الناس كانوا يحطمون هنالك بالأيمان، ويستجاب فيه الدعاء على الظالم للمظلوم، فقَلَّ من دعا هنالك على ظالم إلا هلك، وقَلَّ من حلف هنالك إثما إلا عجلت له العقوبة، فكان ذلك يحجز بين الناس عن الظلم، ويتهيب الناس الأيمان هنالك، فلم يزل ذلك كذلك حتى جاء الله بالإسلام، فأخر الله تعالى ذلك لما أراد إلى يوم القيامة».... |
|
|
|
|
|
|
|
| |
| :::
ثلاثة اخرجهم من حياتك:
:: من استرخص مشاعرك
:: من يتلذذ في تعكير مزاجك
:: من هانت عليه العشرة
ا-------------------ا |