الإهداءات | |
( همســـــات العام ) خاص بالمواضيع العامه |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
17-11-2016, 06:50 PM | #50 |
| ساعَ (القاموس المحيط) ساعَ الماءُ والشرابُ، يَسيعُ سَيْعاً وسُيوعاً: جَرَى، واضْطَرَبَ على وجْهِ الأرضِ. ومازال صوت الوالدة يتردد في أذني تعال" بْساع" أي . |
|
17-11-2016, 06:50 PM | #51 |
| اقترب كي أوشوشك.. وشوش (لسان العرب) الوَشْوَشُ والوَشْواشُ من الرجال والإِبل: الخفيفُ السريع. ورجل وَشْواشٌ أَي خفيف؛ عن الأَصمعي؛ وأَنشد: في الرَّكْبِ وَشْواشٌ وفي الحَيِّ رَفِلْ وفي التهذيب: الوَشْواشُ الخفيفُ من النعام، وناقة وَشْواشةٌ كذلك. والوَشْوَشةُ كلامٌ في اختلاط؛ وفي حديث سُجود السهو: فلما انْفَتَل تَوَشْوَشَ القومُ؛ الوَشْوَشةُ: كلامٌ مختلط حتى لا يكاد يُفْهم، ورواه بعضهم بالسين المهملة، ويريد به الكلامَ الخفيَّ. والوَشْوَشةُ الكلمة الخفيّةُ وكلامٌ في اختلاط. الليث: الوَشْوَشةُ الخِفّةُ. أَبو عمرو: في فلان منْ أَبيه وَشْواشةٌ أَي شبَهٌ. أَبو عبيدة: رجل وَشْوَشِيُّ الذِّراع ونَشْنَشِيُّ الذراع، وهو الرقيقُ اليد الخفيفُ في العمَل؛ وأَنشد: فقامَ فَتًى وَشْوَشِيُّ الذِّرَاعِ، لرم يَتَلَبَّثْ ولم يَهْمُمِ. |
|
17-11-2016, 06:50 PM | #52 |
| اسبح في بركة الماء.. قال الجوهري البركة كالحوض والجمع برك ويقال سميت بذلك لإقامة الماء فيها. حكى الأدييب أبو الربيع سليمان بن إسماعيل بن أبي الليث المسيحي قال جمعنا مجلس أنس مع الأديب أبي إسحاق إبراهيم بن أبي الثناء المسيحي بالفيوم وكنا في بستان فيه بركة عليه فوارة من الماء. |
|
17-11-2016, 06:51 PM | #53 |
| لهج (مقاييس اللغة) اللام والهاء والجيم أصلٌ صحيح يدلُّ على المثابرَة على الشَّيء وملازمتِه، وأصلٌ آخر يدلُّ على اختلاطٍ في أمرٍ.يقال: لَهِجَ بالشَّيء، إذا أُغرِيَ به وثابَرَ عليه، وهو لَهِجٌ. والمُلْهِج الذي لَهِجتْ فِصالُه برَضاعِ أمَّهاتِها فيَصْنَعُ لذلك أخِلّةً يشدُّها في خِلْفِ أمِّ الفصيل،لئلاَّ يَرتضِعَ الفصيل، لأنّ ذلك يؤلِمُ أنفه. وإيّاهُ أراد القائل: يَرَى بسَفَى البُهْمى أخِّلةَ مُلْهِجِ وقولهم: هو فصيح اللَّهجة واللَّهَجَة: اللِّسانِ، بما ينطق به من الكلام. وسمِّيت لهجةً لأنّ كلاًّ يلهَجُ بلُغتِه وكلامه.والأصل الآخَر قولُهم: لَهْوَجْتُ عليه أمرَه، إذا خلطتَه. وأصلهُ من اللَّبَن المُلْهَاجِّ، وهو الخاثر الذي يكاد يَرُوب. ويقولون: أمْرُهُم مُلْهاجٌّ. ومن الباب: لَهْوَجْتُ اللّحمَ، إذا لم تنضِجْه شيئاً، فكأنَّه مختلِطٌ بين النِّيِّ والنَّضيج. فأمَّا قولهم: لَهَّجْتُ القومَ، مثل لَهَّنْتُهم، فممكنٌ أن يكون من الإبدال، كأنَّ الجيمَ بدلٌ من النُّون. وفي عامية الشام نقول فعل الأمر"لهوجة" أي لم يتقنه وتخبط فيه. |
|
17-11-2016, 06:51 PM | #54 |
| عوز (لسان العرب) الليث: العَوَزُ أَن يُعْوِزَكَ الشيءُ وأَنت إِليه محتاج، وإِذا لم تجد الشيءَ قلت: عازَني؛ قال الأَزهري: عازَنِي ليس بمعروف. وقال أَبو مالك: يقال أَعْوزَنِي هذا الأَمْرُ إِذا اشتدَّ عليك وعَسُرَ، وأَعْوَزَنِي الشيءُ يُعْوِزُنِي أَي قَلَّ عندي مع حاجتي إِليه. ورجل مُعْوِزٌ: قليل الشيء. وأَعْوَزَه الشيءُ إِذا احتاج إِليه فلم يقدر عليه. والعَوَزُ، بالفتح: العُدْمُ وسوءُ الحال. وقال ابن سيده: عازني الشيءُ وأَعْوَزَنِي أَعْجَزَنِي على شدة حاجة، والاسم العَوَزُ. قل عاوز حاجة ولا حرج ومنهم من يقلب الواو ياء فيقول عايز حاجة.. |
|
17-11-2016, 06:52 PM | #55 |
| لزز (الصّحّاح في اللغة) لَزَّهُ يَلُزُّهُ لَزًّا ولَزَازاً، أي شدَّه وألصقه. وكَزٌّ لَزٌّ اتباعٌ له. ورجلٌ مِلَزٌّ: شديد الخصومة لَزومٌ لما طالب. قال رؤبة: ولا امْرُؤٌ ذو جَدَلٍ مِلَزِّ إنَّما خفض مِلَزًّا على الجِوارِ. ويقال: فلانٌ لِزازُ خَصْمٍ. ومنه لِزازُ الباب. قل لز عليك ولا حرج .. ففي بلاد الشام نقول لز عليك أي استجمع بعضك ليتسنى لغيرك الجلوس في المكان الضيق . |
|
17-11-2016, 06:52 PM | #56 |
| مقاييس اللغة لابن فارس أرم .. وأَرَمَتْهم السّنَةُ استأصَلَتْهُم، وهي سنونَ أوَارِم. وسكّينٌ آرِمٌ قاطع. وأَرَمَ ما على الخِوان أكلَه كلَّه.وقولهم أَرَمَ حَبْلَهُ من ذلك، لأنّ القوى تُجمَع وتُحكَمُ فَتْلاً. وفلانة حَسَنَةُ الأَرْم أي حَسَنَةُ فَتْلِ اللّحْمِ. قال أبو حاتم: ما في فلان إرْمٌ، بكسر الألف وسكون الراء، لأن السِّن يأرِمُ. وأرضٌ مَأْرُومةٌ أُكِل ما فيها فلم يُوجَد بها أصلٌ ولا فرع. نقول في عامية الشام أرمه ،قطع منه قطعة فهو مأروم . |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
.. , ألفاظ , جرح , دون , عالية , فصيحة , قلها |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
نصائح غالية موجه للنساء | درر | (همســـات الاسرة والحمل) | 12 | 05-11-2015 09:57 PM |
- خلفيات بنات للبلاك بيري 2015 , عالية الجودة | سيف العقيلي | همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا | 15 | 21-04-2015 09:28 AM |
اجمل الآماكن سياحة | عذراء | (همســـات الصور ) | 9 | 11-08-2014 05:28 PM |
السبانخ قيمة غذائية عالية.. وعالم من الأسرار | ميارا | (همســـات الصحه والطب) | 11 | 09-02-2014 01:51 AM |
مجموعة خلفيات للكعبة المشرفة عالية الدقة | خالد الغدريفى | همســـات الكمبيوتر والانترنت والبرمجيات | 9 | 06-01-2014 01:45 PM |