الإهداءات | |
( همســـــات العام ) خاص بالمواضيع العامه |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
13-11-2016, 02:27 PM | #50 |
| كان أبو إسحاق الهجيمى رأى في منامه أنه قد تعمم ودور على رأسه مائة وثلاث دورات فعبر له أنه يعيش سنين بعددها فحدث بعد بلوغه المائة وقرأ عليه القارىء يوما إن الجبان حتفه من فوقه ... كالكلب يحمى جلده بروقه وأراد اختبار حسه وصحة ذهنه فقال له الهجيمى قل الثور يا ثور فإن الكلب لا روق له ففرح الناس بصحة عقله وجودة حسه. |
|
13-11-2016, 02:27 PM | #51 |
| قال أبو علي الرازي: صحبت الفضيل ثلاثين سنة، ما رأيته ضاحكا ولا متبسما إلا يوم مات ابنه علي، فقلت له في ذلك، فقال: إن الله أحب أمرا فأحببت ذلك الأمر، وكان ولده المذكور شابا سريا من كبار الصالحين. وهو معدود في جملة من قتلهم محبة الباري سبحانه وتعالى، وهم مذكورون في جزء سمعناه قديما ولا أذكر الآن من مؤلفه. وكان عبد الله بن المبارك رضي الله عنه يقول: إذا مات الفضيل ارتفع الحزن من الدنيا عن ابن خلكان في وفياته |
|
13-11-2016, 02:28 PM | #52 |
| وعن أبي القاسم الحسن قال: كتب بعض الناس "كتبت من طيس" يريد طوس فقيل له في ذلك فقال: لأن من تخفض ما بعدها فقيل: إنما تخفض حرفاً واحداً لا بلداً له خمسمائة قرية. |
|
13-11-2016, 02:28 PM | #53 |
| قال ابن هشام الأنصاري : قلت يوما: تـَــرِدُ الجملة الاسمية الحالية بغير واو في فصيح الكلام خلافـا ً للزمخشري كـقوله تعالى { ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة } الزمر 60. فقال بعض من حضر : هذه الواو في أولها !!؟ |
|
13-11-2016, 02:29 PM | #54 |
| وعن أبي العيناء عن العطوي الشاعر أنه دخل إلى رجل عندنا بالبصرة وهو يجود بنفسه فقال له: يا فلان قل: لا إلهَ إلا الله وإن شئت فقل: لا إلهاً إلا الله والأولى أحب إلى سيبويه. |
|
13-11-2016, 02:29 PM | #55 |
| ذكر ابن خلكان في كتابه "الوافي في الوفيات" أنه كانت العرب تستنكف من الانتساب إلى قبيلة باهلة حتى قال الشاعر : وما ينفع الأصل من هاشم ... إذا كانت النفس من باهله وقال الآخر: ولو قيل للكلب يا باهلي ... عوى الكلب من لؤم هذا النسب وقيل لأبي عبيدة: يقال إن الأصمعي دعي في نسبه إلى باهلة، فقال: هذا ما يمكن، فقيل: ولم فقال: لأن الناس إذا كانوا من باهلة تبرأوا منها، فكيف يجيء من ليس منها وينتسب إليها ورأيت في بعض المجاميع أن الأشعث ابن قيس الكندي قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أتتكافأ دماؤنا فقال: نعم، ولو قتلت رجلا من باهلة لقتلتك به. وقال قتيبة بن مسلم المذكور لهبيرة بن مسروح: أي رجل أنت لو كان أخوالك من غير سلول فلو بادلت بهم، فقال: أصلح الله الأمير، بادل بهم من شئت من العرب وجنبني باهلة. ويحكى أن أعرابيا لقي شخصا في الطريق فسأله: ممن أنت فقال: من باهلة، فرثى له الأعرابي، فقال ذلك الشخص: وأزيدك أني لست من صميمهم، ولكن من مواليهم، فأقبل الأعرابي عليه يقبل يديه ورجليه، فقال له: ولم ذاك فقال: لأن الله تبارك وتعالى ما ابتلاك بهذه الرزية في الدنيا إلا ويعوضك الجنة في الآخرة. وقيل لبعضهم: أيسرك أن تدخل الجنة وأنت باهلي فقال: نعم، بشرط ألا يعلم أهل الجنة أني باهلي، والأخبار في ذلك كثيرة، رحمهم الله أجمعين. وسئل حسين بن بكر الكلابي النسابة عن السبب في اتضاع باهلة وغني عند العرب، فقال: لقد كان بينهما غناء وشرف، ولم يضعهما إلا إشراف أخويهما فزارة وذبيان عليهما بالمآثر، فدنؤا . |
|
13-11-2016, 02:30 PM | #56 |
| حكي أن السراج الوراق جهز غلاما له يوما ليبتاع له زيتا طيبا ليأكل به لفتا فأحضره وقلبه على اللفت فوجده زيتا حاراً فأنكر على الغلام ذلك فأخذه وجاء إلى البياع وقال له لم تفعل مثل هذا فقال له والله يا سيدي مالي ذنب لأنه قال أعطني زيتا للسراج. |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
النوادر , روضة , والطرائف |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اهم المواقف والطرائف في الالعاب الاولمبية ريو 2016 | روح الندى | ( همســـات الرياضه) | 7 | 18-09-2016 10:37 AM |