31-05-2015, 03:31 PM | #589 | |||||||||
| اقتباس:
هنيئاً لأمرؤ القيس وأم مالكٍ تقتفي أثره ياسيدتي لهذا البيتِ قصةٌ تواترتها العرب في البلاغه دعينا نأتي بالأبياتِ كاملةً ونكشِفَ الخبر ألا يا لهف هند إثر قوم ـ هم كانوا الشفاء فلم يصابوا وقاهم جدهم ببني أبيهم ـ وبالأشقين ما كان العقاب وأفلتهن علباء جريضا ـ ولو أدركنه صفر الوطاب دعينا نشرحُ المفردات لتتهيأ الصورةُ مكتمله في سردنا للقصه اللهف = هو التوق والشوق هند = أختُ امرؤ القيس يُصابوا = يُقتلوا الجد = الجدُ في الأبياتِ إسمٌ لودعٍ يُرمى في قِمارِ العرب حجرٌ حظيظ والمقصود بهِ في الأبيات (( الحظ )) لا النسبُ للولد بني أبيهم = بنو كنانه أفلتهن = لم يُدركوا بحوافر الخيل علباء = العلباء يجب أن نقفَ عندها كثيراً فلها معانٍ شتى ومختلفه في معاجِمنا تكونُ بمعنى القدح الذي صُنِعَ من جلودِ إبلٍ هرِمه ومعانٍ كثيره لانتطرقُ إليها فلا نتداركُ قصتنا أما علباء في الأبيات فهو إسمٌ لعلباءَ بن الحارث وهو رجلٌ شقَّ في بني حِجرٍ وغوى في ولدِهم امرؤ القيس وهو واشٍ إمعه أخبرَ بنو أسدٍ أن إمرؤ القيس في أثرِهِم فانتقلوا هاربين جريضا = ضربُ الموتِ وتجرُعه صفر الوطاب = وعاء اللبن واقداحه أي خلت أقداحه بموته فلا تُملأ لبناً وقد ماتَ شارِبُها لايخفى على من كانَ قد قرأ سيرةَ امرؤ القيس بأن أباهُ حِجراً ماتَ مقتولاً بيدِ نفرٍ من بني أسد وقد كانت أبياتُ امرؤ القيسِ في ثأر أبيه تتناقلُها القوافلُ فيرحلُ بنو أسدٍ من من بيداءٍ لصلف حتى نزلوا في بني كِنانه ولم يكن القومُ من بني كنانة قد علموا بمسيرِ امرؤ القيس إليهم في جيشٍ عظيم فقتلَ منهم الكثيرَ يظنُهم بني أسدٍ وبنو أسدٍ في أخمُصِ الوادي من بني كنانه ألا يا لهف هند من أناس = هم كانوا الشفاء فلم يصابوا ألا ياشوقَ هندٍ للقيا أخيها ببني أسدٍ فهم لثأرهِ شِفاء ولكنه لم يُصِبهم وقاهم جدهم ببني أبيهم = وبالأشقين ما كان العقاب أنجدهم حظهم في غارةٍ من ليل فكانَ الطعنُ في أبناءِ عمومتهم من خزيمه وأفلتهن علباء جريضًا = ولو أدركنه صفر الوطاب ماأدركت خيلُ بني حجرٍ علباء بن الحارث ولو أدركتهُ لقتلته . | |||||||||
|
31-05-2015, 03:56 PM | #590 |
| أما كانَ حرياً أن تموتي في ورقةٍ من تاريخ المغول ؟ أو تُسحلي في قدومِ التتار ؟ راجفٌ ياراجفه مبثوثٌ ياذاريه فلا تؤمي صلاةَ الخِصام . |
|
31-05-2015, 03:59 PM | #591 |
النائية .. أميرة السلام | كان الملوك يتأخذون من الشعراء وأباطرة اللغه معاونين وهذا لا نراه في وقتنا هذا هل لأن الشعراء كانوا حكماء في عصورهم وفلسفاتهم وصلتنا عجيبه ؟ ذلك موقف من المعري أعجبني عاصر الشَّاعر أبو العلاء المعرِّي الشَّاعر الشريف الرضي الذي اشتهر بكرهه لأبي الطيب المتنبي, وقد قام بتأليف كتاب يشرح فيه أخطاء أبو الطيب المتنبي. بينما كان المعرِّي يعتبر المتنبي أشعر العرب وكان يعتبر نفسه تابعاً له ومدافعاً عنه, وقام بشرح بعض قصائده. وكانت أغلب مجالس الشريف الرضي لِسب المتنبي وإظهار أخطائه. ويروى أن أبا العلاء دخل في يوم من الأيام على مجلس الرضي يقوده غلام ليرشده. وبعد قليل سأل الرضي المعرِّي عن رأيه في شعر المتنبي -وكان يريد من سؤاله إحراج المعرِّي- فقال المعرِّي: والله لم يعجبني من قصائده إلا بيتاً واحداً, ولو أنه لم يقل غيره لكان يكفيه. قال الرضي: ما هو؟ قال: قوله: لكِ يَا مَنازلُ في القُلوبِ منازلُ وهنا هاج الشريف الرضي وأمر رجاله بضرب المعرِّي ورميه خارجاً, وقال: اطردوا هذا الأعمى من مجلسي، فسُحب المعري من المجلس سحباً من رجليه ورُمي خارجاً. وعادوا وسألوه بعد أن هدأ, ما فعل حتى أمرتنا بما أمرت. قال: أنتم لا تدرون بالشعر من شيء, وتابع قائلاً لقد قصد هذا الخبيث من قول المتنبي "لك يا منازل في القلوب منازل" أول بيت من القصيدة التي يقول المتنبي فيها: وَإِذا أَتَتكَ مَذَمَّتي مِن ناقِصٍ فَهِيَ الشَهادَةُ لي بِأَنِّيَ كامِلُ الحديث في اللغة ومع لسان العرب ذو شجون وتشويق ممتنه أنا لمن أكرمنا بتعريفك بالمنتدى أستاذي |
|
31-05-2015, 04:12 PM | #592 | |||||||||
| اقتباس:
قد تُشنُ الحربُ من أُثعُبانِ شاعر وقد يجنحوا للسلمِ من ذاتِ الأثعُبان (( اللسان )) كان النابغةُ الذبياني من دُهاةِ العرب وهو من أشارَ على الملوكِ بأن يكونَ للجيوشِ أميرين قائدٌ يقاتل وشاعرٌ يضرمُ جذواتِ الشجاعةِ فيمن نكص أو يكاد وأسبابٌ هي كما أسلفتي سيدتي فإن شعر الأقدمين شعرُ حكمه في كل بحورهِ تتلصصُ الحكمة وتؤخذ سيكون لي معكِ قصصٌ أخرى للمعري والمتنبي يُذهِلُكِ الخُبثُ بِها . | |||||||||
|
31-05-2015, 04:19 PM | #593 |
النائية .. أميرة السلام | الغريب حتى مع علمنا بمساوئهم وعدم إيماننا ببعض مايقولون نحبهم !! كخبث الأطفال تماماً نجده لطيف ونحن ننعتهم بقلة الأدب لا أعرف هل تشاركني الرائ ساأنتظر بشغف قصصك سيدي |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
..! , مرض , مع , لعب , أفتخر , أو , لنا , مكاوية , الايام , الخاص , السلام , الظروف , الضاد , احضان , تتجدد , تحكم , تغاريدي , تناشد , خيال , يجيد , دروسٌ , حكايات , سابق , هنا..... , ويوم , وقصص |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ثمانٍ وعشرون حرفاً نعتك اليومَ أميرَ لغة الضاد | نجوى العراق | { حصريات بأقلام الاعضاء } لم يسبق لها النشر | 17 | 22-03-2015 09:05 PM |
سلاماً سلاما أمير لُغة الضاد | نجوى العراق | حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم | 20 | 09-02-2015 03:13 AM |
دروسٌ وعبر | نجوى العراق | { حصريات بأقلام الاعضاء } لم يسبق لها النشر | 14 | 25-12-2014 03:12 PM |