ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات




إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-09-2015, 02:54 PM   #1156


لسان العرب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5992
 تاريخ التسجيل :  10 - 4 - 2015
 أخر زيارة : 24-06-2016 (09:42 PM)
 المشاركات : 10,538 [ + ]
 التقييم :  171250668
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو الجوري مشاهدة المشاركة
أستاذي الفاضل لسان العرب

هذه الابيات للزير سالم _( أبو ليلى المهلهل )

أعرف بعض المعاني وأجهل الكثير منها
ليتك إن أتيحت للك الفرصة أن تشرح لنا كل بيت على حِدا



لما نعى الناعي كليباً أظلمتْ شمسُ النهارِ فما تريدُ طلوعا
قتلوا كليباً ثم قالوا أرتعوا كذبوا لقدْ منعوا الجيادَ رتوعا
كَلاَّ وَأَنْصَابٍ لَنَا عَادِيَّة ٍ مَعْبُودَة ٍ قَدْ قُطِّعَتْ تَقْطِيعَا
حتى أبيدَ قبيلة ً وَ قبيلة ً وَ قبيلة ً وَ قبيلتينِ جميعا
وَتَذُوقَ حَتْفاً آلُ بَكْرٍ كُلُّها وَنَهُدٌ مِنْهَا سَمْكَهَا الْمَرْفُوعَا
حَتَّى نَرَى أَوْصَالَهُمْ وَجَمَاجِماً مِنْهُمْ عَلَيْهَا الخَامِعَاتُ وُقُوعَا
وَ نرى سباعَ الطيرِ تنقرُ أعيناً وَتَجُرُّ أَعْضَاءً لَهُمْ وَضُلُوَعا
وَالْمَشْرَفِيَّة َ لاَ تُعَرِّجُ عَنْهُمُ ضَرْباً يَقُدُّ مَغَافِراً وَدُرُوعَا
وَالْخَيْلَ تَقْتَحِمُ الْغُبَارَ عَوَابِساً يومَ الكريهة ِ ما يردنَ رجوعا
 
 
على الرحب سيدي عمرو

ولكن أبيات القصيدة شديدةُ الوضوح شارحةً لذاتِها

ربما هنالكَ ( المغفر ) وهو درعٌ يوضعُ بحجم رأسِ المُقاتل

أما ماعدا هذا فالقصيدةُ تناولت الرثاءَ في مطلعها لكُليب

وأن الشمسَ أفلت حُزناً عليه

ثم تتدرج القصيدة في الوعيد لبني بكر بالقتل والتمثيل بِهم

وأن الزيرَ لن يقنعَ بأسيادِ بكرٍ في أخيهِ كليب

ربما مايُثير في الأبيات أن الزير كان يمنعُ (( بكرَ )) من إنتشالِ قتلاها

حتى تُتخمَ النسورُ من أجسادِهِمْ .


 

رد مع اقتباس
قديم 08-09-2015, 06:18 PM   #1157


عمرو الجوري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5502
 تاريخ التسجيل :  28 - 10 - 2014
 العمر : 46
 أخر زيارة : 28-10-2019 (02:48 AM)
 المشاركات : 25,902 [ + ]
 التقييم :  1353329214
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 SMS ~
الهاربين يتلصصون
والمُنتظرين ليتهم يعلمون
لوني المفضل : Blue
افتراضي



بارك الله فيك أستاذي ومعلمي الفاضل
ما تراه مفسراً وواضحاً قد يكون صعب علينا فهمه
حضرتك أستاذ بليغ وضليع في اللغة
ودائماً تكمن بين الابيات معاني
لا يمكن للجميع فهمهما
البيت الاول واضح لا يحتاج لتفسير
البيت الثاني أيضاً واضح ليس فيه من يصعب علي فهمه
أما البيت الثالث لم اجتازه
ماذا يقصد وأنصاب لنا عادية معبودة
البيت الرابع لماذا ذكر القبيلة ثلاث مرات مفردة ثم جمعها بقبيلتين
البيت الخامس واضح
أما البيت السادس ما هي ( الخامعات )
البيت السابع واضح أيضاً
البيت الثامن ما معني ( المشرفية ) والمغافر قد شرحتها حضرتك
أما البيت التاسع فقط وقفت عند كلمت عوابساً
حتى انني بحثت عنها في المعاجم العربية لم أجد لها اي تعريف في البحث


 

رد مع اقتباس
قديم 08-09-2015, 06:50 PM   #1158


لسان العرب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5992
 تاريخ التسجيل :  10 - 4 - 2015
 أخر زيارة : 24-06-2016 (09:42 PM)
 المشاركات : 10,538 [ + ]
 التقييم :  171250668
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو الجوري مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أستاذي ومعلمي الفاضل
ما تراه مفسراً وواضحاً قد يكون صعب علينا فهمه
حضرتك أستاذ بليغ وضليع في اللغة
ودائماً تكمن بين الابيات معاني
لا يمكن للجميع فهمهما
البيت الاول واضح لا يحتاج لتفسير
البيت الثاني أيضاً واضح ليس فيه من يصعب علي فهمه
أما البيت الثالث لم اجتازه
ماذا يقصد وأنصاب لنا عادية معبودة
البيت الرابع لماذا ذكر القبيلة ثلاث مرات مفردة ثم جمعها بقبيلتين
البيت الخامس واضح
أما البيت السادس ما هي ( الخامعات )
البيت السابع واضح أيضاً
البيت الثامن ما معني ( المشرفية ) والمغافر قد شرحتها حضرتك
أما البيت التاسع فقط وقفت عند كلمت عوابساً
حتى انني بحثت عنها في المعاجم العربية لم أجد لها اي تعريف في البحث
 
 
على الرحب أخي

وذلكَ خطأي في عدم الإسهابِ في الشرح

لنُمعنِ في البيت الثالث ياعمرو

كانت تغلب وبكر في الجاهلية وتنازعوا وذهبت ريحُهُمْ على إثرِ ناقه

ولم يكن قد جاءت البعثةُ النبويه بهديها لحقن الدماء

فكانت للجاهليةِ من تغلب وبكر أنصابٌ معبوده

والأنصابُ في المعاجِمِ على وجهين (( أنصابٌ )) وهي الأعلامُ

التي توضعُ لمعرفةِ حدودِ قومٍ عن آخرين في الأرض

ولكن المقصودَ بِها في الأبيات هي مايُعبدُ من دونِ الله ( الأوثان )

وذِكرُهُ للقبيلةِ مرةً واثنتانِ وثلاث هذا تهويلٌ في اللغة العربيةِ

يُسمى بصيغةِ المُبالغة والمُبالغةُ في القصيدة كانت للإخافةِ فحسب

بأن الزيرَ لن يكتفي بدماءِ بكرٍ وحلفاؤهم ولو أفناهُم قبيلةً قبيلة

والخامِعاتُ في اللغةِ على وجهينِ أيضاً

الخامعاتُ هُنَّ النساءُ النائحاتُ على القتلى من ذويهم

والوجهُ الآخر من المعنى فإن الخامعات هي الأجزاءُ المبتورةُ من الأجساد

بعدَ إنقضاء المعركه

والخامعاتُ في القصيدة تأتي بالمعنى الأول منهُما

أما المشرفية فإنكَ لم تجد لها تفسيراً في المعجم لسببٍ وجيه

قيل أن المشرفيةَ إسمُ فرسٍ للزير وقيلَ كانت لأخيهِ كُليب

وأكثرُ الأقوالِ رجوحاً أن الزيرَ قد سباها من تُبع ملك اليمن آنذاك

والعابسُ هو المُقطِبُ لجبينهِ غضباً

وأُطلقت في القصيدةِ على عبوسِ الخيلِ وكأنها تقتسمُ ثأرَ كُليبٍ مع الزير .


 

رد مع اقتباس
قديم 08-09-2015, 07:32 PM   #1159


عمرو الجوري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5502
 تاريخ التسجيل :  28 - 10 - 2014
 العمر : 46
 أخر زيارة : 28-10-2019 (02:48 AM)
 المشاركات : 25,902 [ + ]
 التقييم :  1353329214
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male
 SMS ~
الهاربين يتلصصون
والمُنتظرين ليتهم يعلمون
لوني المفضل : Blue
افتراضي



بارك الله فيك أستاذي ومعلمي الفاضل
شرحت ففصلت وأنرت معرفتي بما كنت اجهله
أنا مغرم بهذا الشاعر خاصة بعد أن قرأت قصته كاملة
لدرجة أنني حين قرأت القصة تمنيت لو انني شاهدتها بأم عيني
هذا ما جعلني اتابعها في مسلسل الزير سالم السوري
والذي تتعدى حلقاته الاربعين حلقة
ووجدت في النهاية لغزاً أخر لم أستطيع تفسيره إلى وقتي هذا
لعلك تنير بصيرتي بما يقنعني عن هذا اللغز
عندما كبر الزير سالم وطعن في السن
أخذ يجول في البلاد ويتبعه عبدان
ولقد ملوا منه فإتفقا على قتله
وشعر الزير سالم بذلك
فطلب منهم أن ينقلا عنه هذا البيت لاهله

من مُبلغ الحيين أن مهلهلاً
لله دركما ودر أبيكما

فعندما رجع العبدان قال انه قد مات
وحملنا هذا البيت
فلما سمعت به بنت أخيه اليمامة
قالت البيت لا يستقيم هكذا
إنما أرد المهلهل أن يقول

من يبلغ الحيين أن مهلهلا أمسى في الفلاتِ قتيلاً مُجندلا
لله دركما ودر أبيكما لا يبرح العبدان حتى يٌقتلا

سؤالي هنا
كيف إستطاعت اليمامة فك شفرة هذا البيت
هل لبلاغتها وهل كل بليغ يستطع ان يفك هذه الشفرة
أم لأنها بنت أخيه و قد تربت في كنفه وأعلم الناس به


 
التعديل الأخير تم بواسطة عمرو الجوري ; 08-09-2015 الساعة 07:42 PM

رد مع اقتباس
قديم 10-09-2015, 03:24 PM   #1160


همس القلوب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3880
 تاريخ التسجيل :  23 - 7 - 2013
 أخر زيارة : 16-12-2016 (07:00 PM)
 المشاركات : 25,710 [ + ]
 التقييم :  258732234
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkred
افتراضي







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

روح الكلم لسان العرب



مسائْك طَائِرًا حُرًا..
قَدْ حَلَّقْ مَزْهُوًا..
وَأَنْشَدَ فِيْ الرُّبَى سَعْدًا
مَساءٌ نَدَيٌ يَشْتَهِي تقبيل عُيُونَ الوَرْد...
وَيَهْدِيهَا لسَيديْ روح الكلمْ..
يَاسيًد المحَرابْ لمْ يملؤني غيابكْ
سوى مساءٌ يتًَيمْ ومليئ باأشهىْ الدعوات
لَسمو بلاغتكْ ولحَضوركْ
المبجلْ..
لَا يُشَارِكُكِ فِيْهِ..
سِوَا احبابكْ
وتراتيل عذبْ الابتَهالاتْ
بِسَعادْه دٌونْما اكتَِفَاءْ
..

كفّ ابجديتكْ خارطه ،
تنبض شاحبة تبحث عن ابتسامات
متُرف البلاغهْ هذا المساء






أكلّما شهقت بالميلاد أوتار ال همسات
بتواجدك الطاهر
كمّم القدر فم الغياب ،
وترك الصبح والمساء يختنق في أنفاسه
ولا أثر لدررالقبطان حين من زمان
إلا صيحة نوارس .. راحلة ؟ !
بعد طول انتظار



انتظار يعانقه الدعوات بسلامتك
بحضوور يعقبه فرح
وغياب يتلمسه طيب عيش
يا سيدالمحراب



يا ليتهم عَلِمُوا في القلبِ مَنزلَهُم
أو ليتهم عَلِمُوا في قلبِ من نَزَلُوا
وليتهم علموا ماذا نكِنُّ لهُم
فربما عَمِلُوا غيرَ الذي عَمِلُوا

..ربي يحفظك اينما كنت ايها العزيز ..







 

رد مع اقتباس
قديم 11-09-2015, 04:49 PM   #1161


لسان العرب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5992
 تاريخ التسجيل :  10 - 4 - 2015
 أخر زيارة : 24-06-2016 (09:42 PM)
 المشاركات : 10,538 [ + ]
 التقييم :  171250668
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو الجوري مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أستاذي ومعلمي الفاضل
شرحت ففصلت وأنرت معرفتي بما كنت اجهله
أنا مغرم بهذا الشاعر خاصة بعد أن قرأت قصته كاملة
لدرجة أنني حين قرأت القصة تمنيت لو انني شاهدتها بأم عيني
هذا ما جعلني اتابعها في مسلسل الزير سالم السوري
والذي تتعدى حلقاته الاربعين حلقة
ووجدت في النهاية لغزاً أخر لم أستطيع تفسيره إلى وقتي هذا
لعلك تنير بصيرتي بما يقنعني عن هذا اللغز
عندما كبر الزير سالم وطعن في السن
أخذ يجول في البلاد ويتبعه عبدان
ولقد ملوا منه فإتفقا على قتله
وشعر الزير سالم بذلك
فطلب منهم أن ينقلا عنه هذا البيت لاهله

من مُبلغ الحيين أن مهلهلاً
لله دركما ودر أبيكما

فعندما رجع العبدان قال انه قد مات
وحملنا هذا البيت
فلما سمعت به بنت أخيه اليمامة
قالت البيت لا يستقيم هكذا
إنما أرد المهلهل أن يقول

من يبلغ الحيين أن مهلهلا أمسى في الفلاتِ قتيلاً مُجندلا
لله دركما ودر أبيكما لا يبرح العبدان حتى يٌقتلا

سؤالي هنا
كيف إستطاعت اليمامة فك شفرة هذا البيت
هل لبلاغتها وهل كل بليغ يستطع ان يفك هذه الشفرة
أم لأنها بنت أخيه و قد تربت في كنفه وأعلم الناس به
 
 
أولاً الزيرُ أو عدي بن ربيعةَ جِذرٌ في الشعرِ وفروعهُ أعلام

ابنتهُ ليلى هي أُم (( عمرو بن كلثوم )) من أصحاب المُعلقات

وقيل أن المُهلهل قد يكونُ خالاً لإمرئ القيس

واليمامةُ هي من ردتْ وفودَ المُصلحينَ لدمِ أبيها بالشعر

فكانت تُخاطِبُ أفواجَ بكرٍ وحُلفائهم بالشعر حتى أثخنت قرائحهم

وقد كانت اليمامةُ أشدُ النساءِ تعلُقاً بعمِها الزير من بناتهِ اللاتي من صُلبه

ولكن اليمامةَ لايغيبُ عنها بيتُ شعرٍ مقضومٌ في المعنى

من مُبلغ الحيين أن مهلهلاً
لله دركما ودر أبيكما

تمعن أخي في بيت الشعر ترى أن الشطرَ الثاني من البيت

لايخدمُ الأولَ في المعنى ولاتتضحُ منهُ رؤيا

فعلمت اليمامةُ أن العبدانِ قد آتيا جُرماً لعلمها بأن عمها لايأتي ببيت شعرٍ مقضوم

وهو من لُقبَ بالمُهلهل لهلهلتهِ الشعرَ أي لترقيقه

ففطنت بإكمالِ الأبياتِ بقافيةٍ تُجانسُ ماأتى بهِ العبدين .


 

رد مع اقتباس
قديم 11-09-2015, 05:01 PM   #1162


لسان العرب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5992
 تاريخ التسجيل :  10 - 4 - 2015
 أخر زيارة : 24-06-2016 (09:42 PM)
 المشاركات : 10,538 [ + ]
 التقييم :  171250668
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gold
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس القلوب مشاهدة المشاركة




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

روح الكلم لسان العرب



مسائْك طَائِرًا حُرًا..
قَدْ حَلَّقْ مَزْهُوًا..
وَأَنْشَدَ فِيْ الرُّبَى سَعْدًا
مَساءٌ نَدَيٌ يَشْتَهِي تقبيل عُيُونَ الوَرْد...
وَيَهْدِيهَا لسَيديْ روح الكلمْ..
يَاسيًد المحَرابْ لمْ يملؤني غيابكْ
سوى مساءٌ يتًَيمْ ومليئ باأشهىْ الدعوات
لَسمو بلاغتكْ ولحَضوركْ
المبجلْ..
لَا يُشَارِكُكِ فِيْهِ..
سِوَا احبابكْ
وتراتيل عذبْ الابتَهالاتْ
بِسَعادْه دٌونْما اكتَِفَاءْ
..

كفّ ابجديتكْ خارطه ،
تنبض شاحبة تبحث عن ابتسامات
متُرف البلاغهْ هذا المساء






أكلّما شهقت بالميلاد أوتار ال همسات
بتواجدك الطاهر
كمّم القدر فم الغياب ،
وترك الصبح والمساء يختنق في أنفاسه
ولا أثر لدررالقبطان حين من زمان
إلا صيحة نوارس .. راحلة ؟ !
بعد طول انتظار



انتظار يعانقه الدعوات بسلامتك
بحضوور يعقبه فرح
وغياب يتلمسه طيب عيش
يا سيدالمحراب



يا ليتهم عَلِمُوا في القلبِ مَنزلَهُم
أو ليتهم عَلِمُوا في قلبِ من نَزَلُوا
وليتهم علموا ماذا نكِنُّ لهُم
فربما عَمِلُوا غيرَ الذي عَمِلُوا

..ربي يحفظك اينما كنت ايها العزيز ..





 
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ياابنتي إن لـ السبعينَ عظمٌ كـ اللبانِ لايقوى وإن قويتُ له

وصفاءُ العينِ خالطهُ من ماءِها زرقاً يُعيقُ الحدقَ في الرؤيه

أُعاقِرُ مااستطعتُ إليهِ سبيلا

وأُكابِدُ الكتابةَ بقدمي سُلحفاةٍ فضحها بُراقٌ وصِراط

وإن للإعياءِ من سؤالِكُم عني شِفاء

حِبرُ طِبٍ وطبيبه شقت للقلوبِ فاهاً لتُحدِثنا ونُحدِثُها

لايُنازِعُ عرشها وصيفةٌ في الغياب

والله يالُغةَ القلوب

إن الغارَ في محبتكُمْ دؤؤب

لانفتأُ وإياهُ في رغيفِ غِبطةٍ كُلما آذنتْ يدُكِ على البابِ بطارق .


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
..! , مرض , مع , لعب , أفتخر , أو , لنا , مكاوية , الايام , الخاص , السلام , الظروف , الضاد , احضان , تتجدد , تحكم , تغاريدي , تناشد , خيال , يجيد , دروسٌ , حكايات , سابق , هنا..... , ويوم , وقصص


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثمانٍ وعشرون حرفاً نعتك اليومَ أميرَ لغة الضاد نجوى العراق { حصريات بأقلام الاعضاء } لم يسبق لها النشر 17 22-03-2015 09:05 PM
سلاماً سلاما أمير لُغة الضاد نجوى العراق حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم 20 09-02-2015 03:13 AM
دروسٌ وعبر نجوى العراق { حصريات بأقلام الاعضاء } لم يسبق لها النشر 14 25-12-2014 03:12 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010