25-07-2018, 09:44 PM | #36 |
| لا التي لنفي الجنس عمل إنّ اجعل للا في نكره *** مفردة ً جاءتك أو مكرّرة فانصب بها مضافا أو مضارعه *** بعد ذاك الخبر اذكر رافعه ووكّب المفرد فاتحا ً كلا *** حول ولا قوّة والثان اجعلا مرفوعا ً أو منصوبا ً أو مركبا ً *** وإن رفعت أوّلا ً لا تنصبا ومفردا ً نعتا ً لمبنيّ يلي *** فافتح أو انصبن أو ارفع تعدل وغير ما يلي وغير المفرد *** لا تبن وانصبه أو الرّفع اقصد والعطف إن لم تتكرّر لا احكما *** له بما للنّعت ذي الفصل انتمى وأعط لا مع همزة استفهام *** ما تستحق دون الاستفهام وشاع في ذا الباب إسقاط الخبر *** إذا المراد مع سقوطه ظهر |
|
25-07-2018, 09:45 PM | #37 |
| ما لا ينصرف الصّرف تنوينّ أتى مبيّنا *** معنىً به يكون الاسم أمكنا فألف التأنيث مطلقاً منع *** صرف الذي حواه كيفما وقع وزائدا فعلان في وصف سلم *** من أن يُرى بتاء تأنيث ٍ خُتِم ووصفّ اصليٌ ووزن أفعلا *** ممنوع تأنيث ٍ بتا كأشهلا وألغينّ عارض الوصفيّه *** كأربع ٍ وعارض الإسميه فالأدهم القيد لكونه وُضِع *** في الأصل وصفاً انصرافه مُنِع وأجدل ّ وأخيل ّ وأفعى *** مصروفة ّ وقد ينلن المنعا ومنع عدل ٍ مع وصف ٍ معتبر *** في لفظ مثنى وثلاث وأخر ووزن وثنى وثلاث كهما *** من واحدٍ لأربع ٍ فليعلما وكن لجمع ٍ مشبهٍ مفاعلا *** أو المفاعيل بمنع ٍ كافلا وذا اعتلال ٍ منه كالجواري *** رفعاً وجرًّا أجرِه كساري ولسراويل بهذا الجمع *** شبه ّ اقتضى عموم المنع وإن به سُمِّي أو بما لحق *** به فالانصراف منعه يحقّ والعلم امنع صرفه مركّبا *** تركيب مزج ٍ نحو معديركبا كذاك حاوي زائدي فعلانا *** كغطفان وكأصبهانا كذا مؤنّثّ بهاءٍ مطلقا *** وشرط منع العار كونه ارتقى فوق الثلاث أو كحور أو سقر *** أو زيدٍ اسم امرأة ٍ لا اسم ذكر وجهان في العادم تذكيراً سبق *** وعُجمة ً كهند والمنعُ أحق والعجميّ الوضع والتعريف مع *** زيدٍ على الثلاث صرفُه ُ امتنع كذاك ذو وزن ٍ يخصّ الفعلا *** أو غالبٍ كأحمدٍ ويعلى وما يصير علَماً من ذي ألِف *** زيدت لإلحاق ٍ فليس ينصرف والعلم امنع صرفه إن عدلا *** كفعل التوكيد أو كثعلا والعدل والتعريف مانعاً سحر *** إذا به التعيين قصداً يُعتبر ابن على الكسر فعال علما *** مؤنّثاً وهو نظير جشما عند تميم واصرفن ما نكّرا *** من كلّ ما التعريف فيه أثّرا وما يكون منه منقوصاً ففي *** إعرابه نهج جوار ٍ يقتفي ولاضطرار ٍ أو تناسبٍ صُرِف *** ذو المنع والمصروفُ قد لا ينصرف |
|
25-07-2018, 09:47 PM | #38 |
| نونا التوكيد للفعل توكيدّ بنونين هما *** كنوني اذهبنّ واقصدنهما يؤكّدان افعل ويفعل آتيا *** ذا طلبٍ أو شرطاً أمّا تاليا أو مثبتاً في قسم ٍ مستقبلا *** وقلّ بعد ما ولم بعد لا وغير إمّا من طوالب الجزا *** وآخر المؤكّد افتح كابرزا واشكله قبل مضمر ٍ لين ٍ بما *** جانس من تحرّك قد علما والمضمر احذفنّه إلا الألف *** وإن يكن في آخر الفعل ألف فاجعله منه واقعا غير اليا *** والواو ياءً كاسعينَّ سعيا واحذفه من رافع هاتين ٍ وفي *** وا ويا شكل ّ مجانسّ قفي نحو اخشين يا هند بالكسر ويا *** قوم اخشون واصمم وقس مسويّا ولم تقع خفيفة ّ بعد الألف *** لكن شديدة ّ وكسرها ألف وألِفاً زد قبلها مؤكّداً *** فعلا ً الى نون الإناث أسندا واحذف خفيفة ً لساكن ٍ ردف *** وبعد غير فتحة ٍ إذا تقف واردد إذا حذفتها في الوقف ما *** من أجلها في الوصل كان عُدِما وأبدلنها بعد فتح ٍ ألِفا *** وقفاً كما تقول في قفنْ قفا |
|
25-07-2018, 09:48 PM | #39 |
| نِعْمَ وبئس وما جرى مجراهما فعلان غير متصرّفين *** نعم وبئس رافعان اسمين مقارني أل أو مضافين لما *** قارنهما كنعم قوما ً معشره ويرفعان مضمرا ً يفسّره *** مميّزّ كنعم قوما ً معشره وجمع تمييز ٍ وفاعل ٍ ظهره *** فيه خلافّ عنهم قد اشتهر وما مميّزّ وقيل فاعل *** في نحو نعم ما يقول الفاضل ويذكر المخصوص بعد مبتدا *** أو خبر اسم ليس يبدو أبدا وإن يقدّم مشعر به كفى *** كالعلم نعم المقتنى والمقتفى واجعل كبئس ساء واجعل فعلا *** من ذي ثلاثةٍ كنعم مسجلا ومثل نعم حبّذا الفاعل ذا *** وإن ترد ذمّا ً فقل لا حبّذا وأوّل ذا المخصوص أيا ً كان لا *** تعدل بذا فهو يضاهي المثلا وما سوى ذا ارفع بحبّ أو فجرّ *** باليا ودون ذا انضمام الحا كثر |
|
25-07-2018, 09:50 PM | #40 |
| نِعْمَ وبئس وما جرى مجراهما فعلان غير متصرّفين *** نعم وبئس رافعان اسمين مقارني أل أو مضافين لما *** قارنهما كنعم قوما ً معشره ويرفعان مضمرا ً يفسّره *** مميّزّ كنعم قوما ً معشره وجمع تمييز ٍ وفاعل ٍ ظهره *** فيه خلافّ عنهم قد اشتهر وما مميّزّ وقيل فاعل *** في نحو نعم ما يقول الفاضل ويذكر المخصوص بعد مبتدا *** أو خبر اسم ليس يبدو أبدا وإن يقدّم مشعر به كفى *** كالعلم نعم المقتنى والمقتفى واجعل كبئس ساء واجعل فعلا *** من ذي ثلاثةٍ كنعم مسجلا ومثل نعم حبّذا الفاعل ذا *** وإن ترد ذمّا ً فقل لا حبّذا وأوّل ذا المخصوص أيا ً كان لا *** تعدل بذا فهو يضاهي المثلا وما سوى ذا ارفع بحبّ أو فجرّ *** باليا ودون ذا انضمام الحا كثر ا لم يكن بالتا يُرى ذا لبس *** كشجر ٍ وبقر ٍ وخمْس وشذّ ترك دون لبس ٍ وندَر *** لحاق تا فيما ثلاثيًّا كثر وصغَّروا شذوذاً الذي التي *** وذا مع الفروع منها تا وتي |
|
25-07-2018, 09:51 PM | #41 |
| التعجّب بأفعل انطصق بعد ما تعجّبا *** أو جيء بأفعل مجرور ٍ بباء وتلو أفعل انصبنّه كما *** أوفى خليلنا وأصدق بهما وحذف ما منه تعجّبت استبح *** إن كان عند الحذف معناه يضح وفي كلا الفعلين قدما ً لزما *** منع تصرّف ٍ يحكم حتما وصغهما من ذي ثلاث ٍ صرّفا ً *** قابل فضل تمّ غير ذي انتفا وغير ذي وصف ٍ يضاهي أشهلا *** وغير سالك ٍ سبيل فعلا وأشدد أو أشدّ أو شبههما *** يخلف ما بعض الشّروط عد ومصدر العادم بعد ينتصب *** وبعد أفعل جرّه بالبا يجب وبالنّدور احكم لغير ما ذكر *** ولا تقس على الذي منه أثر وفعل هذا الباب لن يقدّما *** معموله ووصله به الزما وفصله بظرف ٍ او بحرف جرّ *** كستعمل ّ والخلف في ذاك استقر |
|
25-07-2018, 09:53 PM | #42 |
| التمييز إسم ّ بمعنى من مبين ّ نكره *** ينصب تمييزا ً بما قد فسّره كشبرٍ ارضا ً وقفيزٍ برّا ً *** ومنوين عسلا ً وتمرا وبعد ذي وشبهها إذا *** أضفتها كمدّ حنطة ٍ غذا والنّصب بعد ما أضيف وجبا *** إن كان مثل ملء الأرض ذهبا والفعال المعنى انصبن بأفعلا *** مفضّلا ً كأنت أعلى منزلا وبعد كلّ ما اقتضى تعجّبا *** ميّز كأكرم بأبي بكر ٍ أبا واجرر بمن إن شئت غير ذي العدد *** والفاعل المعنى كطب نفسا تفد وعامل التمييز قدّم مطلقا *** والفعل ذو التصريف نزرا سبقا |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
ألفية , مالك , النحو , في , إبن , والصرف |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الصُّبابة في النحو | تيماء | تعليم مبادئ الكتابه وصقل المواهب الكتابية | 22 | 25-03-2020 12:29 PM |
ألفية زاخرة بالإبداع توته والفيتها 14000الف مبروك | ميارا | ( همسات الألفيات و التهاني والتبريكات ) | 21 | 01-07-2017 11:50 AM |
مرض نادر.. طفلان يسمعان ولا يتكلمان ويأكلان اللحم النيئ | روح الندى | (همســـــات الحوادث والغرائب ) | 7 | 23-06-2017 10:49 PM |
مواجع تبهر الجميع بإشراقها ساحرة و ألفية مذهلة يقف القلم لها احتراما | ميارا | ( همسات الألفيات و التهاني والتبريكات ) | 19 | 13-07-2014 03:51 PM |
العلامة الجزائري يحي بن عبد المعطي | *فارس* | ( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) | 16 | 02-03-2014 03:05 AM |