20-08-2021, 03:26 AM | #22 |
| :: مُبَارَكٌـ لـ الشَّقِيقَة عُمَان عِيدهَا الوَطنِيّ (49) أدامَ اللهُ عليهَا أمنهُـ وأمَانَهـ وسَخَّر لـ سُلطَانِها شَعبَهُـ وأعَانهـ مُشَارَكَتِي فِي العِيدِ العُمَانِي (49) قَصِيدة (السعودية وعُمان) الســعـوديـــة وعــمــان قـلـب واحــد مـن زمــان ظــلــهـــم أمــن وأمـــان •••••• من نـصـاهـم مـايـخـيـب •••••• • • يـ عُـمـان الـخـيـر جـودي صافحي ارضي وحدودي غـاليـة عـنـد السـعـودي •••••• وشـمس حبـكـ مـاتغـيب •••••• • • حـرفـنــا لـ اجـلـكـ تثنّـي والشــعـر قــام يـتـحـنّـى والشــــعـب ويّــا وطــنّــا •••••• رشّـــكـ بـ عــنـبـر وطـيـب •••••• • • يـاعُـمـان ارضــكـ حـبيبـة ودعـوتـي لـ اجلكـ قـريبة عـاش قـابـوس وعـريـبـة •••••• فـي ســلام(ن) مايشـيب •••••• • • دَامَتْ أفْرَاحَكُم عَامِرَة بـ المَسَرَّات حَصْرِيَّة لـ هَمَسَات الغَلا |
|
20-08-2021, 03:27 AM | #23 |
| :: نَصَائح يَهتَدِي بِهَا نَاظِمُ القَصِيد كُلُّ إنسَان بـ داخِلهـ شَاعِرٌ حَبِيس والمَواقِف هِي الَّتِي تُحرِّرُ قَيده أمَّا القِراءة والكِتَابَة فَهِي غِذاؤهـ النَّافِع المُفيْد والمَشَاعِر سِواء كَانَت حَزِينَة أو سعِيدة مِدادُهُـ الَّذِي يَروِي الحَرف فَـ يسِيلُ أشعَارًا وهَذِهِـ بَعضُ النَّصَائح الَّتِي تُفِيدُكـ عِندَ الإقدَامِ عَلى كِتَابة القَصائِد أوَّلًا / الفِكرَة: أنْ يَكُون لَديكـ هَدفٌ تَسعَى لـ سكبِ مَشَاعِركـ مِن أجْلِ تَوضِيحِهـ وإبْرَازِ مَلامِحهـ وتَفَاصِيلهـ وإن كُنتَ مِمَّ تَتَبخَّرُ أفكَارهـ اكتُب نُقاطَ فِكرتِكـ وتَنَاولها شِعرًا نُقطَة نُقطَة ثَانِيًا / الجَو: وفِّر لـ نَفسِكـ الجُوَّ المُعِين عَلى تَحفِيزِ مَلكَة الشِّعرِ عِندكـ كـ الهُدُوء والجَلسَة المُريحة وكُوب قَهْوة يُبقِيكـ يَقِظًا وهُنا لِـ كُلِّ شَخصٍ جَوَّهُـ الَّذِي يُنَاسِبُه فَهُنَاكـ مَن يُفضِّل الظَّلام أو جَلسَة امام البحَر أو … أو … الخ ثَالِثًا/ الخَيَال: هو أن تأتِي بـ المَعنى بـ أسلوبٍ خيَالِي غَير مُبَاشِر وتُطَلق عَنان حَرفِكـ فِي مَيَادينِ البَلاغَة لـ التَّزَوُّد بـ صُورهَا البَلاغِيَّة وتَشبيْهَاتِها الرَّائعَة بَعيدًا عَن طَرحِ الفِكرَة بـ أسَالِيب مُبَاشِرة تَفتَقِد الجَمَال رَابِعًا / مَطلعَ القَصِيدَة: ويُقصَد بهِـ البَيتَ الأوَّل لـ القَصِيدَة فـهُو مَغناطِيسُ جـذبِ القُرَّاء لذَا صُبَّ لُبِّ الجَمالِ فِيهـ لا تُفكِّر بـ وزنٍ أو قَافِية إنَّما انشَغِل بـ جَودَة المَعنى ودع الوزن والقَافِية يَنسَابَانِ كما يَشَاء معناكـ ثُمَّ تَغنَّى بِهـ عَلى نَمَطِ أغنيَةٍ مَا لـ يَرسخ بِـ ذِهنِكـ الوَزن وتَنسَابُ بَاقِي الأبيَات على هذَا اللحْن وهُنا يَتحَقَّقُ لـ قصِيدَتكـ اتقَانَ الوَزن (البحْر) خَامِسًا/ تَرتِيبُ الأفْكَار: هو تَسَلسُل المَعنَى وتَرَابُطهـ فــ كُل بَيتٍ مُكَمِّلًا لـ مَا قَبلهـ ومُرتَبِطًا بـ مَا بعدَه أو يكُون حامِلًا لـ مَعنَى جَديد له علاقَةً بِمعنى البَيت السَّابِق سَادِسًا / المُرَاجَعَة: عند الانتِهَاء مِن تَدوِينِ القَصِيدَة التَّغَنِّي بِها لـ اكتشَاف موَاطِن الخَلل الوَزنِي إن وجِد جُمِعَت المَعلُومَات مِن مَصَادِر عِدَّة وَرُتِّبت بـ أسلُوبي ومَعرِفَتِي حَصرِي لـ هَمسَات الغَلا |
|
20-08-2021, 03:28 AM | #24 |
| :: •• بُحُور الشِّعر النَّبَطِي •• بُحُور الشِّعر النَّبَطِي لا حَصرَ لها فَـ كُل بَحرٍ يَتَفَرَّعُ مِنهُـ عِدَّة بُحُور مابَين مَجْزُوء وطَويل ولكِن سَأختَصِرُ لَكُم هُنا أشهَرُهَا 1/ بحر المسحوب : هُو أشْهرُها وأكثَرُها ذُيُوعًا .. وهُو مُشتَق مِنْ بَحرِ الهِلالِي لكِنَّهُـ أقْصَرُ مِنهُ بـ حَرفٍ وَاحِد مَفاتِيح بَحرِه/ 1/ مُسْـتَـفْعِلِنْ مُسْـتَـفْعِلِنْ فاعِلاتِنْ ………… ………… مُسْـتَـفْعِلِنْ مُسْـتَـفْعِلِنْ فاعِلاتِنْ مِثَال/ أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ ………… ………… يكسف سنا بدر الدجى من جبينه 2/ مُسْـتَـفْعِلِنْ مُسْـتَـفْعِلِنْ فاعِلنْ ………… ………… مُسْـتَـفْعِلِنْ مُسْـتَـفْعِلِنْ فاعِلنْ مِثَال/ اليوم ِجمعهْ يا صلاة النبي ………… ………… صلـّو معي ع المصطفى واسْجدو 3/ مُسْـتَـفْعِلِنْ مُسْـتَـفْعِلِنْ فَعلِنْ مِثَال/ أرجوك جفت دموعي لا تبّكيني ………… ………… يكفيني اللي من الهجران قاسيته ••••••••————•••————•••••••• 2/ بحر الهجيني : أكثَر بُحُور الشِّعرِ انْتِشَارًا بَعدَ المَسحُوب وهُوَ بَحرٌ وِلدَ مِن الحِدَاء مَفاتِيح بَحرِه/ 1/ مَا يَلتَقِي مَع البَحرِ (المُتَدَارَكـ) تَفْعِيْلاتُه/ فَاعِلاتِنْ فَعُولِنْ ………… فَاعِلاتِنْ فَعُولِنْ مِثَال/ الهوى لو تمنى ………… سلوته مستحيلة واعذاب المعنى ………… كان روحه عليلة 2/ مَا يَلتَقِي مَع بَحرِ (الرَّمِل) وَهُو مَشهُورٌ جِدًّا يُطْلق عَليهِ السَّامِرِي تَفْعِيْلاتُه/ أ/ فَاعِلاتِنْ فَاعِلاتِنْ فَاعِلاتِنْ ………… فَاعِلاتِنْ فَاعِلاتِنْ فَاعِلاتِنْ مِثَال / يا قديم الغوص في بحر الهوى ………… وش لقيت بغبة البحر الغزير ب/ فَاعِلاتِنْ فَاعِلاتِنْ فَاعِلِنْ ………… فَاعِلاتِنْ فَاعِلاتِنْ فَاعِلِنْ مِثَال/ عذبيني كان يرضيك العذاب ………… واجرحيني كان جرحي لك دوى ج/ فَاعِلاتِنْ فَاعِلاتِنْ فَاعِلاتِ ………… فَاعِلاتِنْ فَاعِلاتِنْ فَاعِلاتِ مِثَال/ ماهقيت ان البراقع يفتنني ………… ………… لين شفت ظبى النفود مبرقعاتِ د/ فَاعِلاتِنْ فَاعِلاتِنْ فَاعِلاتِنْ فَاعِلاتِنْ ………… ………… فَاعِلاتِنْ فَاعِلاتِنْ فَاعِلاتِنْ فَاعِلاتِنْ مِثَال/ يـ الْعقاب اللَّي على المشراف وسّع لي تراني ………… ………… ضايق من عام الاوَّل وادهلهـ قبلكـ وادلَهـ هـ/ فَاعِلاتِنْ فَاعِلاتِنْ فَاعِلِنْ ………… فَاعِلاتِنْ فَاعِلاتِنْ فَاعِلِنْ مِثَال/ كل يوم يذوب في قلبي وريد ………… اتصبر مير ما عندي جَلَد 3/ مَا يَلتَقِي مَع البَحرِ (المُمتَد) وهُو الهجِينِي الشَّمَالي وَيسَمَّى عِندَ أهْلِ الحِجَاز الكسْرَات تَفْعِيْلاتُه/ مُسْتَفْعِلِنْ فَاعِلِنْ فَعْلنْ ………… مُسْتَفْعِلِنْ فَاعِلِنْ فَعْلنْ مِثَال/ تستاهل الحب نجدية …………رفيعة الشان عجابة 4/ مَا يَلتَقِي مَع البَحرِ (البَسِيط) وهُو الهِجِيني الطَّوِيل تَفْعِيْلاتُه/ مُسْتَفْعِلِنْ فَاعِلِنْ مُسْتَفْعِلِنْ فَعْلنْ ………… ………… مُسْتَفْعِلِنْ فَاعِلِنْ مُسْتَفْعِلِنْ فَعْلنْ مِثَال/ وصيت قلبي عليك و فكري و ظني ………… ………… إن غبت عنهم عليكـ اعتابهم هادي ••••••••————•••————•••••••• 3/ البحر الصخري : يَلتَقِي مَعَ الوَافِر ويَكثُر النَّظمُ عَليْه وهُو مُستَمَد مِن بَحرِ الوَافِر وَوِلادَتهُ مَع الهِلالِي تَقرِيبًا مَفاتِيح بَحرِه/ 1/ مَفَاعلتِنْ مَفَاعلتِنْ فَعُولِنْ ………… مَفَاعلتِنْ مَفَاعلتِنْ فَعُولِنْ مِثَال/ ليالي نجد مامثلك ليالـي ………… غلاك أول وزاد الحب تالي 2/ مُفَاْعَيلَنْ مُفَاْعَيلَنْ فَعُوْلُنْ ………… مُفَاْعَيلَنْ مُفَاْعَيلَنْ فَعُوْلُنْ مِثَال/ سقا غيث الحيا مزن تهامى ………… على قبر بتلعـات الحجـازي ••••••••————•••————•••••••• 4/بَحرَ المُنكُوس وهُو مُستَمَد مِن البَحرِ الطَّوِيل مَفاتِيح بَحرِه/ 1/ فَعُوْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ ………… ………… فَعُوْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ مِثَال/ نوي القلب نيه ما نواها لأحد غيرك ………… ………… نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه ••••••••————•••————•••••••• 5/ بَحر ُالهَزَج : وهُوَ مَا يُسَمِّيهـ البَعضْ بَحرُاللُّويْحَانِي وهُوَ بَحرٌ يَلتَقِي مَعَ القَلطَة وغَالِبُ نَظمِهِـ ارْتِجَاليّ أقسَامُهـ : 1/ بَحْرُ الهَزَج الثُّنَائي(المَجزُوء) تَفْعِيْلاتُه/ مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ ………… ………… مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ مِثَال/ مشاعر تختلج فيني ………… لخلّي كيف أوصّلها وشوق بناره يكويني ………… يذيب الروح ويقتلها 2/ بَحْرُ الهَزَج الثُّلاثِي تَفْعِيْلاتُه/ مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ ………… ………… مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ مِثَال/ هواكـ اللي مع النسمة صبح جاني ………… ………… أشوفــه المــرة بـ قدومه علي جاني 3/ بَحْرُ الهَزَج الرُّبَاعِي (الشّيبَانِي) تَفْعِيْلاتُه/ مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ ………… ………… مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ مِثَال/ ألا واشيب عيني يوم قالوا لي فـ امان الله ………… ………… وتحققت انهم من عقب لاماهم مقفيني ••••••••————•••————•••••••• 6/ بَحْرُ الرَّجَز: هُو بَحر ٌعَرَبيّ ويُسَمَّى بـ الحِدَاء مِن حِدَاء البَدَوِيّ لـ الإبِل وهُوَبَحر ٌشَعبِيّ لونُهُـ حَمَاسِي وَيُقَالُ أثنَاء المَعَارِكـ أقسَامُهـ 1/ بَحرُ الرَّجَز الثُّلاثِي تَفْعِيْلاتُه/ مُسْتَفْعِلِنْ مُسْتَفْعِلِنْ مُسْتَفْعِلِنْ ………… ………… مُسْتَفْعِلِنْ مُسْتَفْعِلِنْ مُسْتَفْعِلِنْ مِثَال/ أحلى الديار من القصيم إلى الحريق ………… ………… أصبح ينوّي حكمها وأمسى بها 2/ بَحْرُ الرَّجَز الطَّوِيل تَفْعِيْلاتُه/ مُسْتَفْعِلِنْ مُسْتَفْعِلِنْ مُسْتَفْعِلِنْ مُسْتَفْعِلِنْ ………… ………… مُسْتَفْعِلِنْ مُسْتَفْعِلِنْ مُسْتَفْعِلِنْ مُسْتَفْعِلِنْ مِثَال/ ستل جناحه ثم حام يرقى على متن الهوا ………… ………… يزفه بعيد وانا محدود في حد النظــــر 3/ بَحرُ مَجزُوء الرَّجَز تَفْعِيْلاتُه/ مُسْتَفْعِلِنْ مُسْتَفْعِلِنْ ………… مُسْتَفْعِلِنْ مُسْتَفْعِلِنْ مِثَال/ يابو هلا ليتك تشوف ………… حطوني العسكر نظام يقودني قود الخروف ………… العسكري ولد الحرام ••••••••————•••————•••••••• 7/ بحر المديد : هُو بَحر ٌعَرَبيّ ويَلتَقِي مَعَ العَرضَة مَفاتِيح بَحرِه/ 1/ فَاعِلَاتِنْ فَاعِلِنْ فَاعِلَاتِن ………… فَاعِلَاتِنْ فَاعِلِنْ فَاعِلَاتِن مِثَال/ نحمد الله جت على ما نتمنى ………… ………… من ولي العرش جزل الوهايب ••••••••————•••————•••••••• 8/ بحر الهلالي : بَحر ٌشَعبِيّ وهُوَ أقدَمُ البُحُور وأوَّل مَا نُظِم عَليْه الشِّعر النَّبَطِي ويَزِيدُ عَنِ بَحرِ المَسحُوبِ بـ حَرفٍ وَاحِد فِي نِهَايَة شَطرَيّ البَيت وهُو مُستَمَد مِن البَحرِ الطَّوِيل مَفاتِيح بَحرِه/ 1/ فَعُوْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاعِلُن ………… ………… فَعُوْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاعِلُن مِثَال/ فارقت من لا كان ودي أفارقه ………… ………… بعد الظلام وتوها الشمس شارقه ••••••••————•••————•••••••• 9/ المسحباني ولهُـ أوزَانٌ عِدَّة وَمِن أشْهَر تَفعِيلاتِه : مَفاتِيح بَحرِه/ 1/ مُسْتَفْعِلِنْ فَاعِلاتِنْ .. مُسْتَفْعِلِنْ فَاعِلاتِنْ مِثَال/ يا ما حلا شبة النار ………… من غير قز ودوافير …… شفي مع البدو بـ اسير …… ••••••••————•••————•••••••• 10/ بَحرُ المُتَقَارب مَفاتِيح بَحرِه/ 1/ فَعُولُن فَعُولُن فَعُولُن فَعُولُن ………… ………… فَعُولُن فَعُولُن فَعُولُن فَعُولُن مِثَال/ سلامي سلام(ن) لهـ البال مسرور ………… ………… كما طلع عنبر وورد(ن) وكادي ••••••••————•••————•••••••• 11/ بَحرُ المَرُوبَع : بَحرٌ جَدِيد كَان لـ الشَّاعِر مِحسِن الهَزَّانِي دَورٌ كَبيْر فِي ظُهُورِه يَتَألَّف فِيهِ البَيْت مِنْ أرْبَع شَطرَات ثَلاثٍ مِنهَا عَلى قَافِية والرَّابِعَة مِنهَا قَافِيَة مُشتَركه وَلهُ أوزَانٌ مُختَلِفَة حَسَب مَا يَختَار الشَّاعِر مِثَال/ أنا قلبي عليهم كم تعذَّب و من نار الهوى يصلى و يتعب فهل هذا جزا يا ناس من حب … و يكفي بس تعذيب إرحموني … ••••••••————•••————•••••••• جُمِعَت المَعلُومَات مِن مَصَادِر عِدَّة وَرُتِّبت بـ أسلُوبي ومَعرِفَتِي حَصرِي لـ هَمسَات الغَلا |
|
20-08-2021, 03:29 AM | #25 |
| :: •• بُحُور الشِّعر الفَصِيح •• الخَليلُ بِن أحْمَد الفَراهِيدِي أُستَاذ عِلمَ العَرُوض عِندَ العَرَب وضَعَ لنَا خَمسَةعَشَر بَحرًا وَوضَعَ السَّادِسَ عَشَر الأخْفَش . وهذه هي البُحُور مَعَ التَّفعِيلات الخَاصَّة بِهَا وَأمْثِلة عَليهَا أنْواعُ بُحُور الشَّعرِ الفَصِيح 1/ الطَّوِيل مِفتَاح البَحر/ طَوِيلٌ له دُونَ البُحُورِ فَضَائلُ ……… فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِلُن المِثَال/ عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ*……… وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ ••••••••————•••————•••••••• 2/ المَدِيد مِفتَاح البَحر/ لمَدِيدِ الشعرِ عِنْدي صِفَاتُ ……… فاعِلاتُنْ فَاعِلُنْ فاعِلاَتُنْ المِثَال/ أَمَهاة تِلكَ أَم بَشَرُ ……… لِلوَرى في حُسنِها عِبَرُ غُصنُ بانٍ فَوقَهُ قَمَرُ ……… وَرَحيقٌ جالَ في دُرَر ••••••••————•••————•••••••• 3/ البَسِيط مِفتَاح البَحر/ إن البَسِيطَ لَدَيْه يُبْسَطُ الأمَلُ ……… مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فاعِلُنْ المِثَال/ لا يَحمِلُ الحِقدَ مَن تَعلو بِهِ الرُتَبُ ……… وَلا يَنالُ العُلا مَن طَبعهُ الغَضَبُ ••••••••————•••————•••••••• 4/ الوَافِر مِفتَاح البَحر/ بُحُورُ الشعْرِ وافِرُها جَمِيلُ ……… مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ فَعُولُنْ المِثَال/ أَرى لي كُلَّ يَومٍ مَع زَماني ……… عِتاباً في البِعادِ وَفي التَداني ••••••••————•••————•••••••• 5/ الكَامِل مِفتَاح البَحر/ كَمَلُ الجمالِ من البُحُورِ الكامل ……… مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ المِثَال/ هَل غادَرَ الشُعَراءُ مِن مُتَرَدَّمِ ……… أَم هَل عَرَفتَ الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ يا دارَ عَبلَةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمي ……… وَعَمي صَباحاً دارَ عَبلَةَ وَاِسلَمي ••••••••————•••————•••••••• 6/ الهَزج مِفتَاح البَحر/ على الأهْزَاجِ تَسْهِيلُ ……… مَفَاعِــيــلُنْ مَفَاعِــيــلُنْ المِثَال/ شَجاكَ الحَيُّ إذْ بَانُوا ……… فَدَمعُ العَينِ هَتَّان ••••••••————•••————•••••••• 7/ الرَّجزْ مِفتَاح البَحر/ في أبْحُرِ الأَرْجازِ بَحْرٌ يَسْهُلُ ……… مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ المِثَال/ نهاني الحبيبُ عن حُبِّي له ……… قلت نعم إِنِّي إِليك أَنْتهِي فقال لي مِثْلِي كثيرٌ قلت من ……… مِثْلُك قل لي فلعلِّي أَنتهي ••••••••————•••————•••••••• 8/ الرَّمل مِفتَاح البَحر/ رَمَلُ الأبْحُرِ تَرْوِيهِ الثقاتُ ……… فَاعِلاَتُـنْ فَاعِلاَتُـنْ فَاعِلاَتُـنْ المِثَال/ يا أَبا اليَقظانِ أَغواكَ الطَمَع*………*سَوفَ تَلقى فارِسًا لا يَندَفِع زُرتَني تَطلُبُ مِنّي غَفلَةً*……… زَورَةَ الذِئبِ عَلى الشاةِ رَتَع ••••••••————•••————•••••••• 9/ السَّرِيع مِفتَاح البَحر/ بَحْرٌ سَرِيعٌ ما لَهُ سَاحِلُ ……… مُسْـتَـفْعِلُنْ مُسْـتَـفْعِلُنْ فاعِلُنْ المِثَال/ يأَيُّهَا الغصنُ الذي قد ذَوَى ……… بل أَيُّها النجمُ الذي قدْ هَوى بكيتُ من حُسنِك كيف اخْتَفَى ……… ثعنَّا ومن شَخْصِك كيف انْطَوى ••••••••————•••————•••••••• 10/ المُنسَرِح مِفتَاح البَحر/ مُنْسَرِحٌ فيه يُضْرَبُ المَثَلُ ……… مُسْـتَـفْعِلُنْ فاعِلاَتُ مُفْتَعِلُنْ المِثَال/ لاتَسْأل المَرء عَن خَلائِقِه ……… فِي وجْهِهِ شَاهِدٌ مِن الخَبَر ••••••••————•••————•••••••• 11/ الخَفِيف مِفتَاح البَحر/ يا خَفِيـفاً خَفتْ بهِ الحَرَكَاتُ ……… فَاعِلاُتُنْ مُسْـتَـفْعِلُنْ فَاعِلاُتُنْ المِثَال/ أَبلِغِ الحارِثَ بنِ عَمروٍ بِأَنّي ……… حافِظُ الوُدِّ مُرصِدٌ لِلصَوابِ وَمُجيبٌ دُعاءَهُ إِن دَعاني ……… عَجِلًا واحِدًا وَذا أَصحابِ ••••••••————•••————•••••••• 12/ المُضَارِع مِفتَاح البَحر/ تُعَد المُــــضَارَعَاتُ ……… مَفَاعِــيــلُنْ فَاعِلاُتُنْ المِثَال/ وبالقصر أرْيحيٌّ ……… به يمنعُ الذِّمارُ إذا جادَ فهو غيْثٌ ……… واِن صالَ فهو نارُ ••••••••————•••————•••••••• 13/ المُقتَضَب مِفتَاح البَحر/ اقْــتَضِبْ كمـا سَــألُوا ……… فَاعِلاَتُ مُفْـتَـعِلُنْ المِثَال/ حامِلُ الهَوى تَعِبُ*……… يَستَخِفُّهُ الطَرَبُ إِن بَكى يُحَقُّ لَهُ ……… لَيسَ ما بِهِ لَعِبُ ••••••••————•••————•••••••• 14/ المُجتَث مِفتَاح البَحر/ اجتُـثـتِ الحـركاتُ ……… مُسْـتَـفْعِلُنْ فَاعِلاُتُنْ المِثَال/ عِشْقِي كمالٌ فما لِي ……… أَرَاهُ عِنْدَكَ نَقْصا وليس تُحْصَى ذُنُوبي ……… ما لَمْ يكُنْ لَيْسَ يُحْصَى ••••••••————•••————•••••••• 15/ المُتَقَارِب مِفتَاح البَحر/ عنِ المتقاربِ قالَ الخليلُ ……… فَعُولُنْ فَعُولُنْ فَعُولُنْ فَعُولُنْ المِثَال/ تَطاوَلَ لَيلُكَ بِالأَثمَدِ*……… وَنامَ الخَلِيُّ وَلَم تَرقُدِ وَباتَ وَباتَت لَهُ لَيلَةٌ ……… كَلَيلَةِ ذي العائِرِ الأَرمَدِ ••••••••————•••————•••••••• 16/ المُتَدَارك مِفتَاح البَحر/ حَرَكاتُ المُحْدثِ تنتقل ……… فعِلُنْ فعِلُنْ فعِلُنْ فعِلُنْ المِثَال/ يا مِصر َسَماؤُكِ جَوهَرة ……… وثَراكِ بِحَارٌ عَسجَدهُ والنِّيلُ حَياةٌ دَافِقَة ……… ونعيمٌ عَذبٌ مَورِدُهُ ••••••••————•••————•••••••• جُمِعَت المَعلُومَات مِن مَصَادِر عِدَّة وَرُتِّبت بـ أسلُوبي ومَعرِفَتِي حَصرِي لـ هَمسَات الغَلا :: |
|
20-08-2021, 03:30 AM | #26 |
| :: تَعــــارِيف شِـــــعرِيَّة تَعرِيف الشِّعرُ هُو كَلامٌ مَوزُون مُقَفَّى يُترجِم الشُّعُور البَيت الشِّعرِيّ مَجمُوعة كَلمَات مُوزُونة حَسَب عِلمَ القَواعِد والعَرُوض ألقَابَ الأبيَات 1/ اليَتِيم وهُوَ بَيتُ الشِّعرِ الوَاحِد الَّذِي ينْظِمُهـ الشَّاعِر مُفرَدًا 2/ النُّتْفَة وهِي البَيتَان الَّذِي لاثَالِثَ لهُمَا 3/ القِطعَة هِي مَازَادَ عَنْ بَيتَين إلى ستِّ أبْيَات 4/ القَصِيدَة هِي مَجمُوعةُ أبْيَاتٍ عَلى بَحرٍ واحِد وَقافِيةٍ واحِدَة تَتكَوَّن مِن (سبْعِ أبْيات) إلى (مَالا حَد) أسْمَاء أجْزَاء البَيت 1/ الحَشُو هُو كُلُّ جُزءٍ فِي البَيت عَدا العَرُوض و الضَّرب . 2/ العَرُوض آخِرُ تَفعِيلةٍ فِي الشَّطرِ الأوَّل (المِصْرَاع الأوَّل أوِ الصَّدر) 3/ الضَّرْب هُو آخِرُ تَفعِيلةٍ فِي الشَّطرِ الثَّانِي (المِصْرَاع الثَّانِي أوِ العَجز ) 4/ القَافِيَة آخِرُ حَرفٍ فِي البَيتِ الشِّعْرِيّ أوِالحَرف الأخِير ومَاقبْلَهُـ بـ حَرفٍ أو حَرفَين وَقَد يَزِيدُ عَن ذَلكـ فِي الشِّعرَ النَّبطِي 5/ الرَّوِيّ هُوالحَرفُ الأخِير الّذِي تُبنَى عَليهِ القَصِيدَة فـ يُقَالُ مَثلًا القَصِيدَة المِيمِيَّة أو الرَّائِيَّة تَعرِيفُ البَحْر هو النِّظَامُ الإيقَاعِيّ لـ التَّفَاعِيل المُكرَّرة فِي الشَّطرِ الوَاحِد وَفِي تََعَارِيف تَخُص الشِّعر النَّبَطِي النَّبَطِي يُسمَّى (الطَّرق) والطَّاروقْ هو اللَّحن وَيُطلَق عَلى البَيتِ الكَامِل بـ بَحرِهـ وَلحنِهـ القَفل: هُو عَجز البَيْت أيْ (الشَّطر الثَّانِي) المِشَّد: هُو صَدر البَيْت أيْ (الشَّطر الأوَّل) الطَّرق: تَعنِي البَحْر الطَّارُوق: تَعنِي اللَّحنْ القَارِعَة: تَعنِي القَافِيَة القَافْ: تَعنِي البَيْت كاَمِلًا وقَدْ تُطلَق تَجَاوزًا عَلى القَصِيدَة كُلّها . الرَّاحِلة: تَعنِي القَرِيحَة أو مَقدِرَة الشَّاعِر . الاحضَار: تَعنِي ألارتِجَال . الشُّوطَار: تَعنِي عَدَم تَسَلسُل ألأفكَار بـ القَصِيدَة . دُوس البيْت: تَعنِي تِكرَار القَافِيَة بـ . الفَتل: أي إبْهَام المَعنَى . النقْض: فَكَّـ ألإبْهَام أو إظْهَار المَعنَى . قَصَّاد: هُو أقَلُّ مِنَ الشَّاعِر وَهُوَ الهَاوِي . مُهمَلة: تُطلَق عَلى القَصِيدَة ذَاتُ القَافِيَة الوَاحِدَة , عِندَمَا يُهمِل الشَّاعِر قَافِية الشَّطرِ الأوَّل واعْتَمدَ قَافِية الشَّطرِ الثَّانِي حَوَرنِي: الشِّعْر الحَوَرْنِي أوِ القَصِيدَة الحَوَرْنِيَّة هِي القَصِيدَة المَكسُورَة الّتِي لايُعرَف لهَا وَزِن ولا بَحَر . بِيْطَار: تُطلقْ عَلى الشَّاعِر المُتَمَكِّن جُمِعَت المَعلُومَات مِن مَصَادِر عِدَّة وَرُتِّبت بـ أسلُوبي ومَعرِفَتِي حَصرِي لـ هَمسَات الغَلا |
|
20-08-2021, 03:30 AM | #27 |
| :: لـ الشِّعِر أنْظِمَةٌ نَلتَزِمُ بِهَا عِندَ كِتَابَتِهـ ولـ الشَّاعِر طُقُوسٌ خَاصَّة تُعينُهُـ عَلى تَرجَمَة مَشاعِرهـ وبَلورَتهَا كـ قَصَائد شِعرِيَّة تَسُرُّ العَابِرِين ولـ إيمَانِنا بـ حُقُوق شُعرَائنا وتَوفِير بِيئةٍ تُلائمُهُم افْتَتَحنَا هَذَا الصَّالون ووَضَعنَا لهُـ مِيثَاقًا يَحْفَظُ حَقَّ الشِّعرِ والشُّعَرَاء مِيثَاق صَالون شُّعَراء هَمَسَات الغَلا أوَّلًا / الالتِزَام بـ أنظِمَة المُنتَدَى الرَّئيسِيَّة والتَّقَيُّد بـ المُصَرَّح لهُم فَقَط فِي نَشرِ قَصَائدِهم بـ الصَّالون وهُم الشُّعَرَاء فَقَط أي مَنْ صُبغَت مُعرِّفَاتَهُم بـ اللَّونِ البُنِّي ثَانِيًا / عَدَم الخَوض فِي الثَّوابِت الشَّرعِيَّة أوِ الأعْرَاف الَّتِي أقَرَّهَا الدِّين الإسلامِي أو انتِقَاد أخلاقٍ أثْنَى عَليهَا الشَّرع ثَالِثًا / البُعدِ عنِ المُهَاتَرَاتِ السِّيَاسِيَّة أو مَسَاسِ دَولةٍ يَجمَعنَا بِهَا رابِطَ الدِّين أو انتِقَادِ شَخصِيَّاتٍ بـ أسْمَائِهَا لهَا وزنَها فِي وطنِها أو تَبطِينِ الكَلام وحَشوِهِـ بـ انتِقَادَات تَمسُّ دُول وَطَنِنَا العَرَبِي رَابِعًا / الصَّالُون أُنشِئَ لـ استِقبَالِ النُّصُوص الشِّعرِيَّة فَقَط بـ نَوعَيهَا (العَمُودِي والتَّفعِيلي) ومَا عَدَاهُمَا سَيتِم نَقلِهـ لـ القِسم المُنَاسِب خَامِسًا / الصَّالُون خُصِّصَ لـ القَصَائدِ الحَصْرِيَّة فَقَط والَّتِي كَتَبَهَا الشَّاعِر بـ نَفسِهـ لذَا يُمنَع هُنا القَصَائد المَنقُولة والمَنشُورَة سَابِقًا سَادِسًا / أن لا تَقِل القَصِيدة عَن ستَّة أبْيَات وأنْ يُراعَى فِيهَا اتْقَانَ الَوزنِ وصِحَّة الرَّوِي (القَافِية) ولـ تَسهِيلِ ذَلكـ تَمَّ تَثبِيت مَواضِيع تَخْدم الشَّعَرَاء أرجُو قِراءتِها وتَنفِيذ مَاجَاء فِيها سَابِعًا / مُرَاعَاة سَلامَة اللغَة العَرَبيَّة وَتَجَنُّب الأخْطَاء الإمْلائِيَّة والنّحَوِيَّة عِندَ كِتابَة القَصَائد الفَصِيحَة بـ الذَّات ثَامِنًا / يُمنَع طَرح قَصِيدَتَين فِي نَفس اليَوم وهَذَا مِن صَالحِ الشَّاعِر حَتَّى تَأخُذْ قَصَائدَهُـ حَقَّها فِي الرُّدُود والاطِّلاع تَاسِعًا / كُن كَريْمًا مَع مَن أكْرَم قَصَائدِكـ بـ الاطِّلاع والرَّد والتَّقيِيم بَادِلهُـ الكَرم وأفْرِح قَلبَهـ بـ تَواجُدكـ فِي أُطرُوحَاتِهـ [ هذِهـ الضَّوابِط قَابِلة لـ التَّعدِيل حَسب مُقتَضَى الحَاجَة ] فـ عَلى بـرَكِةِ الله وبِسمِ الله ادخُلوا صَالون الشُّعرَاء آمِنِين مُطمَئنِّين |
|
20-08-2021, 03:31 AM | #28 |
| :: القَافِيَـــــــة أوَّلًا/ أنْواعهَا القَافِيَة نَوعَان وهِي 1/ القَافِيَة المُقَيَّدَة نقول إنّ القافيةَ مُقَيَّدَة إذا كان الروي فيها سَاكِنًا مِثَال / إذا الشَّعبُ يومًا أرادَ الحياةْ *** فلا بدَّ أن يستجيبَ القدرْ قافيةُ هذا البيت (القدر)، ورويُّها (الرّاء). وهي مُقيّدةٌ لأنّ الرَّاء ساكنٌ. 2/ القَافِيَة المُطلَقَة نقول إنّ القافيةَ مُطلقةٌ إذا كان الروي فيها مُتحرِّكًا مِثَال / نَقِّل فُؤادَكـ حَيثُ شِئتَ مِنَ الهَوَى …… مـاالحُبُّ إلَّا لِلحَبِيبِ الأوَّلِ *قافية هذا البيت (الأوَّلِ)، ورويّها: (اللَّام)، وهو مُـتُحرِّكٌ بِـالكَسر ؛ لِذَا القَافِيَة مُطلقةٌ. ثَانِيًا/ حُرُوفُ القَافِيَة الرَّوِيّ: هُو الحَرف الَّذِي تُبنَى عَليه القَصِيدَة وَيَتَكَرَّر فِي أواخِر أبْيَاتِهَا فـ يُقَالُمَثَلًا القَصِيدة المِيمِيَّة لـ أنَّ كُلَّ بَيتٍ مَختُوم بـ حَرف المِيم مِثَال إذا رَأيتَ نيوبَ اللَّيث بارزةً ………… فلا تظنَّنَّ أنَّ الليثَ يَبْتَسِمُ هُنا يُعتَبَرُ حَرف ( المِيم ) فِي كَلمَة ( يبتَسِمُ ) هُو حَرفُ الرَّوِيّ الوَصل: يَنقَسِمُ إلى قِسمَين : 1/ حَرفُ مَدٍّ يَنشَأ نَتِيجَة إشبَاعِ حَركةِ حَرفِ الرَّوِيّ مِثَال / يا أعدلَ النّاس إلَّا في مُعاملتي ………… ………… فيكَ الخصامُ وأنتَ الخصمُ والحَكَمُ الرَّوِيّ فِي هَذَا البَيت حَرفُ (المِيم) فِي كَلمَة(الحَكَمُ)والمِيم مَضمُومَة وحِينَ نُشْبِعُ هَذِه الحَرَكَة نَنطِقُهَا(واوَا) وكَأنَّهَا ( الحَكَمُو) 2/ حَرفُ الألِف، أو اليَاء، أو الوَاو، أو هَاء الضَّمِير حِينَ يَأتِي بَعد حَرفِ الرَّوِيّ مُبَاشَرَةً مِثَال/ أ/ أقلّي اللومَ عاذل والعتابا *** وقولي إن أصبتُ لقد أصابا القَافِيَة (أصَابَا) والرَّوِي حَرفُ(البَاء) أمَّا (الألِف) فَهِي (الوصْل) ب/ قومٌ إذا حاربوا ضرّوا عَدوّهُمُ *** أو حاولوا النّفع في اتباعهمْ نفعوا القَافِيَة (نَفَعُوا) والرَّوِي حَرفُ(العِين) أمَّا (الوَاو) فَهِي (الوصْل) ج/ لا تسأل النّاسَ عن مالي وكثْرتِهِ *** وسائل القومَ عن ديني وعَنْ خُلُقي القَافِيَة (خُلِقِي) والرَّوِي حَرفُ(القَاف) أمَّا (اليَاء) فَهِي (الوصْل) د/ للفتى عقلٌ يعيشُ بهِ *** حيثُ تهدي ساقَهُ قَدَمه القَافِيَة (قَدَمَهُ) والرَّوِي حَرفُ(المِيم) أمَّا (الهَاء) فَهِي (الوصْل) الخُرُوج: هُوَ حَرفُ مَدٍّ يَنشَأ نَتِيجَة إشبَاعِ هَاءِ الوَصل وذلكـ لـ أنَّه أتَى بَعدَها مُبَاشَرَة مِثَال / ولقد علمتُ لتأتينّ منيّتي *** إنّ المنايا لا تطيشُ سهامها القَافِيَة (سِهَامُهَا) والرَّوِي حَرفُ(المِيم) أمَّا (الهَاء) فَهِي (الوصْل) وأمَّا (الألِف) فهِي (الخُرُوج) الرَّدف: هُوَ حَرفُ عِلَّة(وحُرُوفُ العِلَّة ثَلاث الألِف واليَاء والوَاو) يَكُونُ مَوقِعَهُ قَبْلَ حَرفِ الرَّوِيّ ودُون فَاصِلٍ بَينَهُمَا مِثَال/ أ/ والنّاسُ ألفٌ منهمُ كواحدٍ *** وربّما عُدَّا امرؤٌ بآلافْ القَافِيَة (الآلَاف) والرَّوِي حَرفُ(الفَاء) أمَّا (الألِف) السَّابِق لـ الرَّوِيّ فَهُو (الرّدف) ب/ وليسَ خليلي بالملول ولا الّذي *** إذا غبتُ عنهُ باعني بخليلِ القَافِيَة (خَلِيل) والرَّوِي حَرفُ(اللَّام) أمَّا (اليَاء) السَّابِق لـ الرَّوِيّ فَهُو (الرّدف) ج/ سلي إن جهلت النّاس عنّا وعنهمُ *** فليس سواءً عالمُ وجهولُ القَافِيَة (جَهُولُ) والرَّوِي حَرفُ(اللَّام) أمَّا (الوَاو) السَّابِق لـ الرَّوِيّ فَهُو (الرّدف) التَّأسِيس: هُو حَرفُ الألِف حِينَ يَكُونُ بَينَهُـ وبَينَ الرَّوِيّ حَرفٌ صَحِيح مُتحَرِّكـ ويُسَمَّى هَذَا الحَرف الصَّحِيح بـ (الدَّخِيل) مِثَال/ وإذا أتتكَ مذمّتي من ناقصٍ *** فهي الشّهادةُ لي بأنّي كاملُ القَافِيَة (كَامِلُ) والرَّوِي حَرفُ(اللَّام) أمَّا حَرفُ (المِيم) السَّابِق لـ الرَّوِيّ فَهُو (الدَّخِيل) و حَرفُ (الألف) السَّابق لـ الدَّخِيل هو (التَّأسِيس) الدَّخِيل: هو حَرفٌ صَحِيحٌ مُتحَرِّكـ يَقَعُ بَينَ حَرفِ ويكون الحرف فاصل بين حَرفِ الرَّويّ وَحَرفِ التَّأسِيس. مِثَال/ فَلَا تَقْبَلَنْهُمْ إِنْ أَتَوْكَ بِبَاطِلٍ …… فَفِي النَّاسِ كَذَّابٌ وَفِي النَّاسِ صَادِقُ القَافِيَة (صَادِقٌ) والرَّوِي حَرفُ(القَاف) أمَّا حَرفُ (الدَّال) السَّابِق لـ الرَّوِيّ فَهُو (الدَّخِيل) و حَرفُ (الألف) السَّابق لـ الدَّخِيل هو (التَّأسِيس) ثَالِثًا / عِيُوب القَافِيَة 1/ اخْتِلافُ حَرفِ الرَّوِيّ و(الرَّوِيّ)هُوَ الحَرف أو الحُروف الَّتِي تَمشي عَليها قافِيةُ القَصِيدة وأخطَاءُ تِلكـ النُّقطَة كَثِيرة مِنهَا أ/ أن يَضعَ الشَّاعِر قافِيتَهُ(سلاما) ثم يَأتِي بقافِيَة البيت التَّالِي (كلامه) [هُنا خَطَأ] ب/ أن يحتَسِبَ الشَّاعِر الضَّمِيرَ المُتَّصِل قَافِية كَـ أنْ يَأتِي بـ كَلمة (مرجعكـ) ثُمَّ يَضَع قَافِية البيتِ التَّالِي (مكتبكـ) مُعتبِرًا أن قَافية الكَلِمَتَين واحدة مُعتَبِرًا قَافِيتَهُـ الضَّمِير المُتَّصِل (الكَاف)وهذا خَطَأ كَبِير فـ عند اتِّصَال الكَلمَة بـ ضَمِير مُتَصِل كـ (ا/ ك / م/ ن / ت…الخ) وجَبَ عَليه تَوحِيد الحَرف السابِق لـ الضَّمِير فـ (مرجعكـ) قَافُهَا حَرف (العين) ويتَمَاشى مَعهَا (موضعكـ/ يسمعكـ / يتبعكـ…الخ) وهُنَا مِثَالٌ آخر لـ تَرسِيخ المَعلُومَة القَافِية (رجالها) هُنَا الألِف والهَاء لا تُحتَسَبْ قَافِيَة لـ أنَّ الـ (الهَاء) ضَمِير وَالألِف زَائِدَة) فـ ننْظُر لـ الحَرف الَّذِي قبلَها وهُو ( اللَّام )وعليْه فـ إنَّ القَوافِي الَّتِي تُنَاسبُهَا ( جبالها/ عيالها/رمالها مجالها…الخ) 2/ تِكرَارُ القَافِيَة يُسمَّى تِكرَارُ القَافِيَة بـ (الإيْطَاء) وقَد أجَازَ بَعضُ عَلمَاء العَرُوض تِكرَارَهَا بَعد سَبعِ أبيَات 3/ اسْتِخدَامُ نَفسِ المَد فِي قَافِيتَي الصَّدر والعَجز فـ مَثلًا تَكُون قَافِية الصدر (سلام) وقَافِيةُ العَجزِ(كتاب) أو (سعيد) و(غيم) أو (سرور) (موعود) فَهنا يَكُون جَرس القَصيدة مُستَقبَح ومُختَل حِينَ يَنْصبُّ فِي أُذُن القَارِئ جُمِعَت المَعلُومَات مِن مَصَادِر عِدَّة وَرُتِّبت بـ أسلُوبي ومَعرِفَتِي حَصرِي لـ هَمسَات الغَلا |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
مهجــع , الحــرف , •• |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
يامن تراقبني تــرى الحــرف لك أنت | لجين | (همســــات شعر وشعراء) منقول | 9 | 07-07-2019 12:08 AM |
يامن يراقبني تــرى الحــرف لك أنت | ذابت نجوم الليل | (همســــات شعر وشعراء) منقول | 9 | 26-08-2018 12:23 PM |