الإهداءات | |
( همســـات التاريخ والتراث والأنساب) خاص بسيرة ومواقف حكام العرب والتراث وأنساب العرب |
23-11-2017, 02:57 PM | #92 |
| 32 "والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا" بعض الناس يقول: كيف لاينال ثواب الآخرة من ملئوا الدنيا بالاكتشافات والابتكارات وخففوا بها آلام الإنسانية؟ لقد أعطتهم الإنسانية وخلدت ذكراهم وأقامت لهم الأعياد والجوائز لقد عملوا وليس في بالهم الله * وكان نتيجة عملهم حضارة وأموال * ولكن هل يجدون من يقبل ذلك منهم في الآخرة في الآخرة لا يملك أحد شيئا "لمن الملك اليوم" فلقد ارتقى العالم ماديا بصورة عالية ولكن هل استراح العالم؟ لقد ازداد العالم عناء، وكأنه يكد ذهنه ويرهق العلماء في معاملهم لابتكار أشياء تعطي للعالم مزيدا من القلق والاضطراب لأن إدارة أمور العالم ينشأ بأهواء الغرب فنرى كل الابتكارات توجه إلى الشر أولا وتوجه لجعل العالم الثالث مستعبدا ومقهورا فصار الكون لايفرغ أبدا من حرب باردة أو ساخنة ملكنا فكان العدل منا سجية/ فلما ملكتم سال بالدم أبطح فحسبكم هذا التفاوت بيننا / وكل إناء بالذي فيه ينضح الكلمة الثالثة والثلاثون يقول أحد كبار ساسة أمريكا راجيا الشعب أن يكون ناقدا للحكم: Eternal vigilance is the price of liberty' |
|
23-11-2017, 02:58 PM | #93 |
| 33 'النقد هو ثمن الحرية' القائل: Wendell Phillips الزمن: 1852م المكان: أمريكا الحدث: يرجو وندل فيليبس ' الشعب ألا يقعوا فريسة اللامبالاة تجاه أفعال الحكومة* فلو لم تنتقد الحكومة فإنك مسئول عن تحول الديمقراطية إلى دكتاتورية وقد سبق عمر بن الخطاب 'وندل فيلبس' حين قال لمن انتقده وهو خليفة المسلمين: 'لاخير في إن لم أسمعها ولاخير فيكم إن لم تقولوها' وهو ماطبقه أهل 'تونس' الذين رفضوا علمانية وظلم الحكم وأفضل من ذلك قوله تعالى: الكلمة الرابعة والثلاثون؛ " ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر" |
|
23-11-2017, 02:58 PM | #94 |
| 34 " ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر" أي جردوا من أنفسكم أمة مجتمعة على أنها تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر* فمن يعرف حكما من الأحكام عليه أن يأمر به بل إن الذي يأتي المنكر عليه أن ينهى غيره عن المنكر خذ بعلمي ولاتركن إلى عملي/ واجن الثمار وخل العود للنار *" والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا" ولم يقل ووصوا* لأن الإسلام لم يجعل جماعة يوصون وجماعة أخرى تتلقى الوصاية بل كلنا موص -بكسر الصاد- حينما نجد معصية وكلنا موصى - بفتح الصاد-حين نكون عاصين د.نورمان فانكلستين السياسي والمؤلف الأمريكي البارز في حديثه في قناة' المستقبل' اللبنانية قال: من يقرأ التاريخ يجد أن الناهين عن المنكر هم أصحاب المجد أنا أحترم من يقول للظلم 'لا' خلال الحرب الأهلية الأسبانية كان هناك امرأة مشهورة يسمونها لاباسيوناريا Dolores Ibarruri قالت 'من الأفضل أن تموت واقفا على قدميك على أن تمشي زاحفا على ركبتيك' أنتم أيها العرب لو لم تقولوا للظلم 'لا' فلن يحترمكم أحد (وذلك في معرض كلامه الذي يشيد فيه بالمقاومة الإسلامية لإسرائيل) وبعد ماحدث بتونس سيعلم د. نورمان وغيره أن للعرب دينا يمنع معتنقيه من 'أن يمشوا زاحفين على ركبهم' الكلمة الخامسة والثلاثون أصدر لنكولن ' إعلان التحرر من العبودية' 1863م ليس تعاطفا مع العبيد ولكن كما قال: A house divided against itself cannot stand' |
|
23-11-2017, 02:59 PM | #95 |
| 'البيت المنقسم لايدوم' القائل: Abraham Lincoln الزمن: 1858م المكان: 'بلد الحرية' الحدث: هذا هو السبب الحقيقي لمنع الرق* خوف أمريكا من تفسخها بسبب العبيد وليس حرصا على حريتهم وقد قامت الحرب الأهلية بين الشمال الصناعي الداعي لتحرير العبيد( لأن وجود الرق كان يقلل فرص البيض في العمل) والجنوب الزراعي المصر على الرق فكان كلما تقدم جيش الشمال جنوبا حرر عبيدا أكثر حتى تم تحرير 3 مليون بنهاية الحرب* وكتب حينها 1862م 'لنكولن' لجريدة 'New York Tribune' أنه لو استطاع الحفاظ على وحدة أمريكا دون أن ينهي الرق لفعل ولكنه مستحيل..! وفي 1863م أصدر دعوى العتق انظر المعاناة التي لاقاها العبيد في الغرب ليتحرروا وقارنها بقول العربي القديم: أوقد فإن الليل ليل قر / والريح ياغلام ريح صر عل يرى نارك من يمر / إن جلبت ضيفا فأنت حر يحاول الغرب عبثا أن يثبت أنهم الأعلون وأننا المتخلفون المهينون ولكن التاريخ والزمن يفضحه الكلمة السادسة والثلاثون "ولاتهنوا ولاتحزنوا وأنتم الأعلون" |
|
23-11-2017, 02:59 PM | #96 |
| 36 "ولاتهنوا ولاتحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين" لاتهنوا (كما يقول المفسرون) أي لاتضعفوا لأنك عندما تستحضر أنك مؤمن وأن الله لن يخلي بينك وبين جنود الباطل لأنك نصير الحق والحق لايسلم قومه لأعدائهم، فيوم تأتي لك هذه المعاني إياك أن تضعف "ولاتحزنوا" على مافاتكم من النصر وغلبة الغرب المؤقتة لأنكم "أنتم الأعلون" فإن قال الغرب 'اعل العولمة ' كما قال أبو سفيان بعد أحد 'اعل هبل' نرد ' الله أعلى وأجل' ولئن قالوا ' لنا التقدم والحضارة ولاتقدم لكم' كما قال أبو سفيان 'لنا العزى ولاعزى لكم' نجيب:'الله مولانا ولامولى لكم' ف"وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين* فما علا أعداؤنا إلا لينبهنا الله إلى ما ينقصنا لنكون نحن الأعلون. وليس لكي نهين أنفسنا ونتخذهم أولياء لنا: الكلمة السابعة والثلاثون؛ أنور السادات يقول ل'مناحم بيجن' في 1987م ولأول مرة من مسئول مسلم لإسرائيلي علنا، 'We accept to live with you' |
|
23-11-2017, 03:00 PM | #97 |
| 37 'صالحناكم' القائل: أنور السادات الزمن: 1978م المكان: واشنطن الحدث: معاهدة 'كامب دافيد' وهي قسمان أولهما السلام في الشرق الأوسط؛ 'يجب أن تتم المناقشات عن غزة والضفة في 3 مراحل (اختزلت فلسطين في غزة والضفة) *على أن يتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية أمن إسرائيل ويقوم ممثلو مصر والأردن وفلسطين بمنع أي حركات 'إرهابية' ثانيها: السلام بين مصر واسرائيل' وسارع الذين في قلوبهم مرض (وماأكثرهم) للتطبيع واسترضاء أمريكا يقولون "نخشى أن تصيبنا دائرة" يقول هشام الجخ في قصيدة 'التأشيرة': وكنا محض أطفال تحركنا مشاعرنا ونسرح في الحكايات التي تروي بطولتنا وأن بلادنا تمتد من أقصى إلى أقصى* وأن حروبنا كانت لأجل المسجد الأقصى وأن عدونا صهيون شيطان له ذيل وأن جيوش أمتنا لها فعل كما السيل تعذبنا طفولتنا وأفكار تعلمنا* مبادءها على*يدكم أيا حكام أمتنا سيبقى الطفل في صدري يعاديكم يعاديكم تقسمنا على يدكم ... فتبت كل أيديكم سنبقى رغم فتنتكم فهذا الشعب موصول حبائلكم وإن ضعفت .. فحبل الله مفتول الكلمة الثامنة والثلاثون "وتلك الأيام نداولها بين الناس وليعلم الله الذين آمنوا ويتخذ منكم شهداء والله لايحب الظالمين. أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم" |
|
23-11-2017, 03:00 PM | #98 |
| 38 "وتلك الأيام نداولها بين الناس وليعلم الله الذين آمنوا ويتخذ منكم شهداء والله لايحب الظالمين. أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم" مداولة الأيام لاتكون بين المؤمنين والكافرين إنما هي بين الناس والناس هم مجموعة الإنسان ، فإن تجردوا عن منهج الله فهم سواسية فكل كلام في القرآن (كما يقول الشعراوي) عن الإنسان على إطلاقه يأتي من ناحية الشر والذي ينجيه هو المنهج الإلهي "وليعلم الله الذين آمنوا" ويعلم سبحانه الذين آمنوا سواء حدث اختبار أو لم يحدث *لكن علم الله لانرى نحن به الحجة وهكذا تأتي المواقف والابتلاءات ليعلم كل نفسه وحتى لايدعي أحد لنفسه أنه كان سيفعل لكن الفرصة لم تواته "أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا" الإيمان ليس كلمة تقال بل لابد من تجربة وفتنة وامتحان والمؤمن الحق أسوة حين يكون الحق ضعيفا* ولايرتمي في حضن عدوه لخوف من أن تصيبه دائرة كما فعل عرفات ورابين' 1993 حين وقعوا على معاهدة 'أوسلو' واعترفت منظمة التحرير ب'اسرائيل' وأوقفت القتال ولم تمر سوى سنوات قليلة حتى أتى الله بقوم يحبونه أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولايخافون لومة لائم فتح الله عليهم في غزة 2009م وأرغموا اسرائيل على الانسحاب دون تسليم أسيرهم فأصبح كل خونة ساستنا على ماأسروا في أنفسهم نادمين الكلمة التاسعة والثلاثون تقول Emmeline Pankhurst والتي حصلت على حق المرأة في الغرب باستخدام العنف وحرق الكنائس والمنازل 'أفضل سياسة هي سياسة كسر النوافذ' * |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
التاريخ , تاريخ , غيرة , كلمات |
|
|
كاتب الموضوع | تيماء | مشاركات | 143 | المشاهدات | 693 | | | | انشر الموضوع |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
*كلمات فوق المعاني* | انثى النقاء | ( همســـــات العام ) | 11 | 08-08-2016 01:02 PM |
انتبه ولا تخلط | Kassab | (همســـــات English word) | 9 | 25-06-2016 08:32 AM |
•.°.•ஐ•i|[♥ كلمات فوق المعاني ♥]|i•ஐ.•.°.• | درة همسات | ( همســـــات العام ) | 21 | 05-03-2015 01:43 PM |
كلمات لها نطق واحد لكن المعنى مختلف | عاشق الغاليه | (همســـــات English word) | 22 | 20-02-2015 03:09 PM |
.•.°.•?•i|[? كلمات بدون برواز ?]|i•?.•.°.• | قطرات احزان | ( همســـــات العام ) | 10 | 23-10-2013 02:02 AM |