19-10-2023, 08:22 PM | #8 |
| الاديب عبدالله الصالح تَبقَى أحرُفُكـ الشًُّعَاعُ الَّذِي يُسَلِّطَ الضَّوء عَلى زَوايَا فِي مُجتَمعنا غَفَلنَا عَنهَا ولمْ نُدرِكـ أهْدَافَها ومَحاسِنِها أو مَسَاوِئِهَا فـ كَشفتَ لنَا بـ حَرفِكـ تَفاصِيلها شُكرًا لكـ فـ إبدَاعُكـ فَاقَ كَلمَات الشُّكر دُمتَ بـ خَير ودَام حضُوركـ الوَهَّاج اعجابي |
|
21-10-2023, 01:10 PM | #9 | |||||||||
| اقتباس:
أن يهدي الضالين إلى الصراط المستقيم .. شكراً أختي الفاضلة / همس الروح ع المرور الكريم وعلى التقييم والختم والنشر .. | |||||||||
|
21-10-2023, 03:10 PM | #10 |
| عميد الكلمه القدير عبد الله الصالح سلم الله قلمك وبوحك الرائع لـ هذه الابيات الجميله والطرح الراقي حرف كـ الدرر واللؤلؤ لمعت في سماء الحصريات يعطيك ربي الف عافيه على هذا الطرح الاكثر روعه وجمال دمت بـ هذا النقاء المتألق والمرموق تقديري لـ سموك الكريم اخي . |
|
22-10-2023, 01:41 AM | #11 |
| . اللهم انا نسألك الثبات على الدين وأن تجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين قال تعالى : ( ألا له الخلق و الأمر تبارك الله رب العالمين ) وقال تعالى : ( قالت رسلهم أفي الله شك فاطر السماوات والأرض ) هذه آية من آيات كثر تكفي لإنارة البصر والبصيرة تدل على وجوده سبحانه واثبات وحدانيته في العبادة فالإلحاد أعظم من الشرك وقال تعالى : ﴿ إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو أعلم بالمهتدين ﴾ جاء في التفسير انك - أيها الرسول صل الله عليه وسلم - لا تهدي من أحببت مثل أبي طالب وغيره بتوفيقه للإيمان، ولكن الله وحده هو الذي يوفّق من يشاء للهداية، وهو أعلم بمن سبق في علمه أنه من المهتدين إلى الصراط المستقيم. نسأل الله الهداية للجميع والثبات عليها أديب الهمسات بورك الفكر النير الوضاء كل الشكر والتقدير |
. ربــي .. أودعتك قلبي وروحي وجسدي وإيماني وثباتي والشهادتين وبلادي وحكومتنا وجنودنا ومن أحب فاحفظهم بحفظك يا من لا تضيع عنده الودائع
•
¨°o.O ||| ديــ الأمنيه ـــوان ||| O.o°¨ • ~*¤ô§ô¤*~ أرجـو حـــ ومعزوفة خيال ـــرف حــة ~*¤ô§ô¤*~ • روح القلم .. أرجوحة حرف خلف أسوار السجن الأدبي / لقاء خاص |
22-10-2023, 07:25 PM | #12 |
| جميلة بجمال تلك الروح التي نثرت هنا من فكر جميل ومدادك العطر الذي عطر صفحات همسات الغلا لتحلق بنا في السماء حول نجومها . . وسعدنا بتواجدك أبدعت . . كعادتك لك مني أعذب تحية |
:: |
23-10-2023, 08:17 AM | #13 |
| اخي العزيز - عبدالله الصالح الموضوع له جوانب عده وليس مقال واحداً يغطي هذا الحدث المألم من أبناء المسلمين الذين ظهر عليهم الألحاد في دينهم وابتعدوا عن الاسلام وإني قرأت مرات عديدة احد النصارى ألتقى بملحد من دولننا العربية وقال له اتلحد وتنخلع من الدين الصحيح لولا مخافتي ان أقتل وتسلب أموال وابعد عن زوجني وابنائي كنت مسلماً صعق هذا الملحد الذي يعتبر ألحاده مرض شائع وما أجمل تلك المقابلة بين هرقل وأبي سفيان رضي الله عنه عندما تحاورا منه هرقل وهنا تنطلق بنا القافلة في ماقاله هرقل جاء في حوار أبي سفيان بن حرب رضي الله عنه مع هرقل حينما سأله عن النبي صل الله عليه وسلم وطبيعة الدين الذي يدعو:” “ وَسَأَلْتُكَ هَلْ يَرْتَدُّ أَحَدٌ سَخْطَةً لِدِينِهِ بَعْدَ أَنْ يَدْخُلَ فِيهِ فَزَعَمْتَ أَنْ لَا وَكَذَلِكَ الْإِيمَانُ حِينَ تُخَالِطُ بَشَاشَتُهُ الْقُلُوبَ لَا يَسْخَطُهُ أَحَد ٌ.. يبدو هذا الحكم الذي أطلقه هرقل باستحالة الانقلاب العقدي في حياة المؤمن ـ عند أول وهلة ـ عاريا من الصحة، على المستوى النظري، حيث إن القاعدة المطردة أن الحي لا تؤمن عليه فتنة، وعلى المستوى الواقعي، حيث تواجهه حركة الردة في العصر الأول وموجة الإلحاد التي اجتاحت العالم الإسلامي في منتصف القرن العشرين وما تزال آثارها باقية. ولكن عند التدقيق في قولته(وكذلك الإيمان حين تخالط بشاشته القلوب لا يسخطه أحد) تظهر لنا كلمتان مفتاحيتان هما: تخالط بشاشته القلوب ولا يسخطه أحد، ومن خلالهما يمكن أن نحلل خلفيات الردة والإلحاد في المجتمعات المسلمة. مخالطة الإيمان بشاشة القلوب ليست حركة وجدانية داخلية فقط، بل هي مزيج من الوعي بالفكرة الإسلامية في تصورها للكون وعالم الغيب أولا، وفهم مقاصد الدين وموقفه من عالم الشهادة ثانيا، ثم بعد ذلك التأسيس الفكري العقدي يأتي الترقي في العبادة الصحيحة وجدانيا. فمخالطة الإيمان بشاشة القلوب ليست حركة وجدانية داخلية فقط، بل هي مزيج من الوعي بالفكرة الإسلامية في تصورها للكون وعالم الغيب أولا، وفهم مقاصد الدين وموقفه من عالم الشهادة ثانيا، ثم بعد ذلك التأسيس الفكري العقدي يأتي الترقي في العبادة الصحيحة وجدانيا. ونظرا لتحول الشريعة إلى شأن أكاديمي ـ كما يقول محمد أسد ـ يملك حق مباشرة فهمه وتفسيره فقط متخصصون أو متضلعون علميا، نظرا لذلك حجبت بساطة العقيدة وجمال الشريعة خلف ركام من الآراء والفتاوى التاريخية جعل عامة المسلمين غير قادرة على تصور حقيقة الإسلام أحرى تمثلها. إذن، لم يعد الإيمان هو تلك الفطرة الكامنة التي تستجيب عند أول محفز طبيعي، كما قال الرسول صل الله عليه وسلم للجارية:”أين الله؟ قالت في السماء، قال: اعتقها فإنها مؤمنة”، كما لم تعد التكاليف الشرعية هي تلك الأوامر الصريحة الواضحة البسيطة التي يرى فيها المسلم طريقه سالكة إلى الله، بل أصبح الإيمان والتكاليف تراثا معقدا من الفلسفة والمنطق، وشبكة من القواعد والأحكام يحتاج فهمها إلى علم ودراية، لا يملك أدواتهما كثير من الناس. الحضارة الغربية الغالبة الآن هي حضارة بلا روح، هل هي حضارة تنكر الروح وتعلي عليها شأن المادة، ولها ميزة أخرى وهي قدرتها الفائقة على تجزيء قيمها وحقن الآخرين بها ثم إن عصور الانحطاط حين عجزت عن إنتاج رؤية شرعية خاصة بها ألبست تاريخ حركة العقل البشري في الوحيين ثوب القداسة، فمنعت مساءلة التراث واعتبرت ذلك زندقة ظاهرة، وقد أدى هذا التقديس إلى إلغاء تدريجي لدور الفكر والعقل، ومن ثم التسليم بتلك الآراء البشرية ظاهريا، رغم سؤال الشك الداخلي الذي لا يهدأ حول حقيقة مطابقة كثير منها لتعاليم الشرع الصحيح. وكما يقول محمد أسد: فـ”حين يأتي زمن يتميز بالعقل النقدي ـ وهذا ينطبق بلا شك على زماننا ـ ويبدأ في كشف عوار كثير من تلك الآراء القديمة، يبدأ العقل العام في الشك في صحة الإسلام نفسه، ورغم مأساوية الحال فإنه أمر طبيعي، فإن المسلم العادي لم يتعلم أن يفكر لنفسه قط، لذا فهو سهل الخداع جدا، فكما يسهل تضليله بخرافات وشعارات زائفة تتمسح بالدين يسهل كذلك دفعه إلى النقيض، فيبدأ الشك في أصل الإسلام بعد زلزلة أي من قناعاته الشخصية القديمة”. تلك الجذور العميقة لسخط البعض على الدين. ثم إن الحضارة الغربية الغالبة الآن هي حضارة بلا روح، بل هي حضارة تنكر الروح وتعلي عليها شأن المادة، ولها ميزة أخرى وهي قدرتها الفائقة على تجزيء قيمها وحقن الآخرين بها، ولذلك استطاعت تسريب كثير من مفاهيمها المادية إلى العالم الإسلامي دون أن يشعر بأن هناك استهداف مقصود لقيمه. وأضرب مثالا بمصطلح “عصر السرعة”، وهو مفهوم تجاوز حقل التكنلوجيا والصناعة والحياة العادية إلى حقل المعارف الإنسانيىة، فأصبح المرء يريد أن يواكب هذه السرعة باقتناء ساندويتش لا يكلفه وقتا لعملية الطبخ التقليدية ويريد في نفس الوقت أن يواكبها على مستوى تحقيق قناعاته الفكرية والعقدية فيبحث عن مقال مختصر أو تدوينة عابرة ويظن ذلك كافيا لبناء عقله ووعيه، وهو ما يحوله تدريجيا إلى إنسان منهك البدن خاوي الفكر. الإلحاد كموقف فلسفي نادر الحدوث، أما السائد منه اليوم فهو ـ في نظري ـ حالة مرضية روحية، وليست موقفا فلسفيا كما يزعم أهلها، ذلك بأن الإيمان بوجود إله مركوز بعمق في الفطرة البشرية العادي إن مواكبة عصر السرعة، كما يفهمه العالم الثالث، تقتضي اعتبار كثير من قيود الشرع وتعاليمه معيقة عن التقدم الذي يجب ـ حسب التقليعة السائدة ـ أن يتم بسرعة هائلة كما تدمر مدن ودفاعات العدو في لعبة إلكترونية، ولذلك يكون الحل لدى كثيرين هو التحرر من القيود أو لا. ثم إن الفصام الذي يعيشه العالم الإسلامي اليوم بين تعاليم الدين وواقع الحياة جعل كثيرا من الشباب يقرر الهروب من واقعه البائس، ولكي يتحرر من تأنيب ضميره بالتناقض يعلن كفره أو إلحاده، مع أنه في قرارة نفسه مؤمن، مفضلا صراحة الكفر عن تخليط انتساب لدين لا يفهمه تصورا ولا يراه تمث لا. إن الإلحاد كموقف فلسفي نادر الحدوث، أما السائد منه اليوم فهو ـ في نظري ـ حالة مرضية روحية، وليست موقفا فلسفيا كما يزعم أهلها، ذلك بأن الإيمان بوجود إله مركوز بعمق في الفطرة البشرية العادية، لكن هذه الفطرة قد تمرض فتنتكس أو تتراكم عليها أهواء النفوس وشهوات الأبدان فيظن صاحبها أنه وصل بعقله للإلحاد، وليس ذلك بصح يح. إن ما نراه في مجتمعاتنا العربية والإسلامية من ردة بعض الشباب وإعلانه كفره، ما هو في غالبه ـ إلا تعبير غير صريح عن سخط داخلي على تصور خاطئ سائد للدين وعلى أسلوب أعوج في الندب والدعوة إل يه. إن من عرف الإسلام لن يرتد عنه سخطة منه؛ ولكن أين هو الإسلام الذي إذا خالط بشاشة القلوب استلذته؟ |
. |
23-10-2023, 08:45 AM | #14 |
| هذه من محضرة للدكتور - فاضل سليمان ظاهرة الالحاد ولماذا يلحد الناس مسألة الإلحاد بسبب وجود الخير والشر وهو السبب الأول بالعالم. ظهرت في الأواني الأخيرة ظاهرة إلحاد المحترمين أو إلحاد المتدينين أو إلحاد الناس المحترمة صاحبه القيم والأخلاق العالية. أسوء ما في هذا النوع أنه يحصد الناس المحترمة، والسبب الثاني هو الرغبة بالتهرب من الأحكام الشرعية كالحلال والحرام. أي أحد يريد أن يشرب الخمر ويزني ويفعل الموبقات من غير تأنيب ضمير، فبدل أن يتوقف عن الموبقات، يلغي القانون ويبدأ يلحد بدين الله. يلغي القانون وتأنيب الضمير بدل من التوقف عن الموبقات. أسباب الإلحاد السبب الذي نحن بصدده اليوم يقع فيه الإنسان الذي يريد حياة مثالية على الأرض. يريد أن تسود العدالة على الأرض، يريد أن ينهزم الباطل، لا يريد أن يرى معاناة لمن لم يرتكب جريمة. مثلاً نرى مريض بالسرطان ولديه ألام شديدة ويموت بالنهاية، ولكنه لم يدخن، لو مات شخص مدخن لقلنا طبيعي هو مدخن شره، ولكن من لا ناقة له ولا جمل مثل طفل صغير. هذه مسألة تجعل الإنسان يبحث ويسأل أين العدل؟ هل الله عادل؟ يبحث أين الرحمة؟ هل الله رحيم؟ ثم يدخل مرحلة أخرى هل الله موجود أصلاً؟ سؤال أخر موجود بكثرة هذه الأيام، ناس وقفوا مع الحق ضد الباطل وقفوا مع المظلوم ضد الظالم، وكانت النتيجة في هذا الصراع موت كثير منهم وتيتم أطفال وترمل نساء وإلقاء كثير من الشباب المثقف في غياهب السجون سنوات عديدة25 سنة. فهذه المسألة تجعل الإنسان يسأل نفسه أين العدل؟ هل الله عادل؟ يسأل أين الرحمة؟ هل الله رحيم؟ ثم يدخل في مرحلة هل الله موجود أصلاً؟ رأينا حالات كثير في الفترة الأخيرة والمفروض هذا الفيديو هو رد على هؤلاء بل هو همسة بأذان المحترمين. اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العلم الحكيم، أولاً لا علاقة بهذه المسألة بوجود الله أم عدمه. هذه مسألة تخص صفات الله هل هو رحيم أم لا؟ عادل أم لا؟ ولكن ليس هل هو موجود أم لا؟ أي إذا ثبت بالمنطق والحساب استحالت وجود هذا الكون بدون إله أو خالق، واستحالت وجود حوادث دون محدث كما يسمى بالفلسفة بالسبب الأول. إذا هناك خالق موجود، رحيم أم لا نتناقش في عادل أم لا نتكلم في، لكن هذا لا علاقة له بوجود الخالق. أثبتنا بحلقات سابقة وجود الخالق، وأثبتنا أن القول بوجود هذا الكون دون مصمم حكيم عليم هو ضرب من الجنون والانتحار، أي أن العقل ينتحر إذا قال أن هذا الكون أتى دون مصمم حكيم عليم. وأتينا بأمثلة كثيرة لعلماء كانوا ملحدين ثم نتيجة البحث العلمي بالdna خاصة آمنوا بوجود الخالق. لاستحالة أن يكون هذا البرنامج المعقد الشفرة الوراثية التي تختلف من إنسان لأخر وموجودة في خلايا الإنسان لا يمكن أن تكون من غير مبرمج أو ببرمجة هذه الشفرة داخل خلايا الإنسان. أمثلة توضح أسباب الإلحاد مثلاً إشارة مرسيدس دليل على وجود مصنع مرسيدس، بالرغم أنو لم نراه وموجود بألمانيا، ولكن أقر البعض ألا يوجد مصنع مرسيدس، وأن هذه السيارات جاءت نتيجة تطور بطيء عبر ملايين السنين. والكتالوج الذي نشاهده داخل تابلوه كل سيارة وفيه بيانات هذه السيارة، خاصة ورقم الشاسي لهذه السيارة، ورقم الموتور وبيانات كل دقيق وصغير بهذه السيارة. وهذا أتى نتيجة تطور بطيء، هل هذا المعلومات أتت بدون أن يسجلها أحد بمنتهى الدقة؟ ووضع الكتالوج بنفس المكان بكل سيارة بالصدفة دون سبب؟ هل من المقنع دون سبب؟ ومعظمهم يقول إنه دون سبب. اذاً بما يخص الشرور الموجود في هذا العالم والظلم الشديد الذي نراه في هذا العالم لسنا بصدد موضوع وجود الإله. نحن بصدد صفات الإله، من يلحد نتيجة وجود الآلام والشرور والظلم لا يفهم أين هو وما يطلب منه. أي واحد ترك الدين لأن في ألام، في سرطان أطفال، في ناس ظلمة، في مجرمين، هناك انقلابات، وهناك أناس جيدين يدخلون السجون ويموتون. المشكلة التي تربط هذا بالدين، ويلحد نتيجة هذا، ويخرج عن الدين أنه لم يفهم المطلوب منه وهو أصلا من. تمام مثل شخص فتح عيونه وجد نفسه يلبس ثياب رسمية وكرافه وبيده حقيبة، ويقف بملعب كرة وحوله ناس يلبسون بنطال قصير ويلعبون بالكرة ويمررون الكرة لبعض. ولاعب يضرب لاعب ولاعب يقع على الأرض ويصاب اللاعب بارتجاج ، هذا يشعر بماذا؟ يقف وكأنه تائه، لأنه لا يعلم غرض وجوده هنا؟ ولا لماذا يقف هنا؟ وما هذا المكان الذي هو فيه؟ لكن لو أدخل يده بجيبه وأخرج ورقة مكتوب فيها أنا صاحب هذا الملعب، واسمي فلان، وأنت فلان الفلاني، تعمل كطبيب علاج رياضي، وهذه رياضة اسمها كرة قدم، وتمارس بالطريقة التالية. ومن المتوقع أن اللعيبة تصاب، عملك إذا أصيب لاعب أن تعالجه، وأنك ستأخذ ألفيين جنيه بنهاية اللعب، ستأخذهم عندما تعمل عملك بشكل جيد. هنا تعرف سبب وجودك والمطلوب منك والمتوقع منك ماذا، أي أنك طبيب رياضي والمهمة المطلوبة منك واضحة. أي إذا وقع لاعب تركض لعنده وتعالجه، هناك لاعب يبلع لسانه تنقذه من الموت، لاعب يصيبه ارتجاج بالدماغ وأخر تصيبه إصابة بسيطة يطهر الإصابة وهكذا. يكون قد فهم الهدف من وجوده ليكون ناجح بعمله. ماذا تكون توقعاته؟ هو لم يأخذ ميدالية مع اللعيبة ليست هذه مهمته، ولن يأتيه ألفين جنية في نصف اللعبة، هو سيحصل على الألفين جنيه بعد انتهاء اللعبة فمهمته واضحة. علاج الإلحاد الثلاث حاجات إذا اختلوا عند الإنسان يضطرب اضطراب شديد، ويمكن أن يكفر، إذا لم يعرف مهمته ما هي؟ ولم يفهم ما هو المطلوب منه؟ وتوقعاته لا يعرفها؟ هنا يمكن أن يكفر، لذلك هذا الطبيب إذا لم يعرف مهمته وما المطلوب منه وليس قادر على التوقع فهو طبيب فاشل وسيحصل الآتي. سنجد الطبيب يقف لا يؤدي دوره، وعندما يصاب لاعب يركض لعنده ويبكي وينادي ويقول ما ذنب هذا الإنسان البريء يحصل له هذا وهو كان يريد أن يسعد الملايين. فعليه بدل من هذا الكلام، أبدأ بعلاج الرجل المصاب ويقوم بدورة، عدم فهم مهمتي والأدوات التي معي وعدم فهم استخدامها وعدم فهم التوقعات يصنع خلل عند الإنسان. الإنسان خليفة الله في الأرض نحن نعمل كخليفة قال الله تعالى في القرآن الكريم (إني جاعل في الأرض خليفة) نحن خليفة الله في الأرض، نحن من وجدنا الله في الأرض وقال لنا مطلوب منك الأفعال الأتية. لكن قبل أن أطلبها منك أنا أسخر لك أدواتك، سجدت له الملائكة وهي التي تسير الرياح وقوانين الفيزياء التي تجري تسجد له أي أعلنوا الخضوع له فالله أخضع له القوانين والعلم. وقال في القرآن (وهو الذي سخر لكم ما في الأرض جميعاً) أي أعطاني أدوات نحتاجها كل الأشياء مسخرة معادن وغازات. طلب منك إعمار الأرض (هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها) سورة هود. ماذا يعني استعمركم؟ الحروف ا س ت تدخل على الأفعال في اللغة العربية، تأتي طلب للفعل، مثل استخرج طلب الإخراج استغفر طلب المغفرة استعمر طلب الإعمار. فالله سبحانه وتعالى يقول أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها، طلب منكم أن تعمروها وليس التخريب. ثانياً تعبيد الناس للا إختارياً، أي أدعوا الناس لله وأقول لهم من هو خالقهم؟ وما واجباتهم نحوه من عبادة وعبودية؟ والدليل قول الله تعالى (ومن أحسن قولاً مما دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين). ثالثاً إقامة العدل ونصرة الحق قول الله تعالى (ومالكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان) فلا بد أن أقيم العدل وأنصر الحق. فماذا نتوقع؟ هل نتوقع نصر في الدنيا؟ نتوقع أن الله يمكن لدينه في الدنيا؟ نتوقع مال كثير في الدنيا؟ نتوقع أن نقف مع الحق نكون وزراء؟ الدار الآخرة قال الله تعالى (إِنَّ اللَّهَ اشترى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ ۚ) يحدث هذا في الأخرى بعد انتهاء الحياة وليس في وسط الحياة بعد انتهائها. (بأن لهم الجنة) لماذا؟ (يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ ۖ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ ۚ) هذه سنة الله ودائما كان هذا الوعد أن في النهاية دوماً لكم الجنة وليس الدنيا. (وَمَنْ أوفى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ ۚ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ ۚ وذلك هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) وفي الدنيا؟ ألا يوجد أشياء جميلة؟ نأخذ الحكم، مثلاً نحن أناس نعرف الله، ليست هذه التوقعات المهمة لأننا في دار اختبار ولسنا في دار الجزاء. الآية القرآنية الأتية هي التي تفسر ما أقوله (وَمَا هذه الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ ۚ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) إن الدار الدنيا إلا لهو ولعب. أي كل الذي فيها لهو ولعب حكم بلاد ومال هو لهو ولعب، والدار الأخرى هي الحيوان أي حياتان أي كل الحياة فيها. لو كانوا يعلمون أي لو فهمتم وعرفتم أن الحياة الدنيا لهو ولعب والدار الأخرى هي الحيوان أي الأخرى هي كل الحياة وأهم شيء في الحياة. الدنيا دار اختبار الدنيا دار اختبار ولحظات، مثلاً لدنيا طفل مريض يعاني هذه اللحظات أنت تختبر بها ستتعاطف معه أم لا؟ أباه وأمه يختبروا به سيصبرون أم لا؟ وهو سيدخل الجنة وكل الناس تختبر به. هل الناس ستتعاطف وتجمع أموال وتنشأ مستشفى لسرطان الأطفال أم لا؟ وكل هذه المعاناة والشر يخرج، لنوازع الخير الذي في قلب الناس لتجد مليون أحد يريد التطوع ومليون شخص يريد التبرع. إذا لم يوجد الشر لم يخرج الخير ولن يظهر، هذا الطفل موضع اختبار هل ستبقى تؤمن بالله أم لا؟ أو سترسب في الاختبار وتترك الحياة في منتصفها. قصة أصحاب الأخدود قصة أصحاب الأخدود من أعجب القصص في القرآن الكريم لذلك أرى أنها لا تشرح للأطفال في سن صغير. لأن معانيها عميقة جداً، هي قصة تقريباً الوحيدة في القرآن الكريم التي لا تنتهي نهاية سعيدة. معظم قصص القرآن تنتهي نهاية سعيدة، ينشق البحر والمؤمنين يعبرون بسلام والمجرم الظالم يغرق هو وجنوده. لكن القصة في سورة البروج لا تنتهي نهاية سعيدة، المؤمنين يثبتون على إيمانهم وفي النهاية لا يحصدون الحكم ينتهي بهم المطاف بوضعهم أحياء في النار. الملك الكافر المجرم لا يصيبه شيء وانتهت القصة. ما العبرة من القصة؟ تربي قلوب المؤمنين على إخراج كل التوقعات من أجندتهم وتحديد هدف واحد للإنسان هو إرضاء الله سبحانه وتعالى بس. أي كل شيء تقوم به هدفك هو إرضاء الله بس، هل أكون وزير؟ ممكن ولكن ممكن لا، هل سيمكن لنا في الأرض؟ لا، يمكن أن يمكّن بعد وليس بحياتك. فنتيجة هذا طهرت القلوب من كل شيء في ماعدا إرضاء الله نتيجة هذا جاءهم نصر الله. أي نحن نقف مع الحق ويمكن أن نموت قبل أن نرى الحق ينتصر ويمكن ألا ينتصر في الحياة. وتذكر (وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون). الحياة دار امتحان ماذا يعني إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها. الرسول صل الله عليه وسلم يقول إذا قامت الساعة وبيدك غرسة ازرعها بسرعة. وما المعنى فيها هذه الشجرة؟ لن يأكل منها ولا يوجد أجيال تأتي لتأكل منها! فيضيع الوقت والقيامة تقوم وهو يزرع شجرة، لا طبعاً فهذا من أهم وأروع الأحاديث في السنة. لماذا؟ لأنه يقول هذا نظام الحياة التي وضعه الله، الحياة ليست عدل، لأنك تقوم بمجهود وهذا المجهود لو لم يتحقق منه نجاح لن تأخذ على مجهودك أي شيء. مثلاً مديرك يقول أطلعني على الأرقام التي عندك أو إنتاجك أو مبيعاتك، إذا لم يجد مبيعات لا يعطيك شيء. أي إذا قمت بجهد وبالأخر لم تقم بالبيع لن تحصل على شيء. لكن بهذا الحديث يقول لك الله يحاسبك على الجهد ليس على الأرقام ولا النتائج ولا المبيعات. أغرس الشجرة ولن يستفيد منها أحد لكن غرسك للشجرة يدخلك الجنة، فالله لا يهمه النتائج والأرقام. الله سبحانه وتعالى يهمه هل فعلت وبذلت جهد؟ نصرت الحق أم لا؟ أقمت العدل أم لا؟ أي تؤدي ما عليك، إذا وجدت نصر في الدنيا أم لا ليس مهم، لأن الدنيا لهو ولعب وليس من المهم في توقعاتك انتصار الإسلام، لأنه يمكن أن يحصل انتصار الحق على الباطل في الدنيا يأتي صدفة، ثم يعود الباطل مرة أخرى ينتصر ويسود لماذا؟ بسبب الامتحان، لأن لو كل أحد وقف مع الحق سيكرم ويتقلب المناصب فأين يكون الامتحان. وكل من يقف مع الباطل يسجن ويعاقب ويعدل أين سيكون الامتحان. الأصل بالامتحان أن يكون صعب لنرى من سينجح به ومن لا ينجح، ومن سيتفوق والله سيميز به بين الخير والشر والخبيث والطيب. الجنة محفوفة بالمخاطر والمصاعب لكي نصبر عليها ونأخذ ثواب الصبر. والنار محفوفة بالملذات والشهوات لمن لم يستطع الصبر يقع في الشهوات والملذات يكون قد رسب في الامتحان، وهذا المقصد من الامتحان. لن يكون الامتحان سهل والكل فيه ناجح، فيكون امتحان معيوب والله لم يميز به بين الخبث والطيب. جزاء العمل الجنة الإنسان عليه أن يدفع ثمن دخول الجنة، فالرسول صل الله عليه وسلم يقول ( ألا إن سلعة الله غالية، ألا إن سلعة الله الجنة). تدخل مطعم تدفع مال تركب سيارة تدفع مال فهل تدخل الجنة دون مقابل؟ لها ثمن وهو الصبر. والذي يلوم الله على ظلم الناس بعضهم لبعض هو مثل الذي يلوم القاضي عند وقوع الجريمة في مسرح الجريمة. الدنيا هي مسرح جريمة، ترتكب فيها الجرائم، والله سبحانه وتعالى من أسمائه الحكم أي القاضي. هنا مجرم خان هنا مجرم قتل ومجرم ظلم، والمحكمة في الأخرة والحكم هو الله. فلا تسأل لماذا لم يمنع الله الظلم والظالم أن يظلم في الدنيا؟ أي كأن تقول لماذا القاضي لم يمنع المجرم أن يرتكب الجريمة في مسرح الجريمة؟ عندما تعرض القضية على القاضي تعرف عدل الله سبحانه وتعالى، وسيقتص الله من الظالم للمظلوم، لأن الظالم بظلمه يغرق نفسه بالخطايا والذنوب، لذلك يستحق العذاب والهلاك في الأخرة. فعندما تقول لماذا الله لم يمنعه أن يظلم؟ كأنك تقول لماذا الله لم ينقذه وهو مجرم من أن يستحق الهلاك والمظلوم؟ بوقوع الظلم عليه يستحق الهلاك وبصبره وجهادة يستحق الدرجات، فإذا قلت الظالم من الظلم كأنك تقول لم يمنع المظلوم من رفع درجاته. الخاتمة قم بعملك وانت ساكت وصابر واحتسب كل شيء في الأخرة. وإذا لم يعجبك الكون هكذا أخرج منه وأعمل كون لا يكون في هذا. أنت هنا في الكون عند الله، وهذا نظام الله قم بعملك بصبر ورضى واحتساب، لأن كل شيء ستحصل عليه في الأخرة، ومكن أن تأخذ في الدنيا لكن لا تضع هذا في حسبانك. |
. |
الكلمات الدلالية (Tags) |
.. , لماذا , بقلمي , يمدحون |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
لماذا تحمل هم هذه الدنيا على رأسك | البرنس مديح ال قطب | ( همســـــات العام ) | 6 | 19-11-2022 12:05 AM |
لماذا انا ؟؟!! | بنت الاجاويد | { حصريات بأقلام الاعضاء } لم يسبق لها النشر | 21 | 04-03-2020 11:41 PM |
لماذا يا احلام/حصري بقلمي | أنثى متمرده | (حصريات الشعر والمساجلات) | 15 | 12-06-2019 11:11 PM |
لماذا تتركيني ؟ | الشاعر رائد النجفي | { حصريات بأقلام الاعضاء } لم يسبق لها النشر | 21 | 26-04-2013 01:04 PM |