11-08-2018, 11:31 PM | #15 | |||||||||
| اقتباس:
:. ملك حياك الله وأهلا بكم أديبتنا الرائعةوكاتبتنا القديرة صدقت عندما يرشدنا إلى الطريق الصحيح والقويم ومافيه الصالح دنيا ودين ومحصلة في الأخرة :. سيدتي لابأس وأتفق معك خاصة فيما نحن فيه من حجر رهيب على الحرية في الرأي ولكن يجب أن يكون هناك ترشيد للإستخدام وقدرة على الحكم في هذا الأمر فإن كانت تخدمنا بلا حدود فهي تأخذ منا بلا حدود :. أقول لك دعينا نقول أنها سلاح ذو حدين حد نقطع به وحد تقطعنا هي به :. لا بأس ملك علينا أن نتمسك بالحق ماإستطعنا وعلينا أن نكون أنفسنا فقط بخيرها وأمالها وطموحاتها وأن نحلم بغد أفضل أن نكتب الصدق ونصدق النصيحة :. ملك البعد عن الفطرة للآسف أصبح طريقه معبد والعودة إليها أصبحت من المستحيلات في زمن الإغراءات الرهيبة حول العرب والمسلمين تفشى طاعون رهيب إسمه ( الآنا ) الكل لايرى إلا نفسه وعندما يسقط يستغيث وكأنه ينسى أنه لم يكن يرى أحدا عندما كان بخير ومع ذلك هو يعتب ويتشكى حين لايرى أحد بجانبة أخيرا : أتفق معك ملك ولا أريد أن أقول لك هي كـ الخمر لأنها ليست كذلك كي لانقول إجتنبوها :. أشكرك جزيلا على روعة تواجدك وحضورك الندي والراقي دوما حوارك شيق لا عدمناك ممتن وشاكر لك سيدتي تحياتي وتقديري | |||||||||
|
12-08-2018, 07:28 PM | #16 |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين الأديب القدير أعذب ميسان طرح ممتاز فيه نقط جد مهمة وذكيه ألان اسمح لي أتطرق لباب الحمار قال تعالى: ﴿-;-مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ﴾- الجمعة(5). وقوله تعالى: ﴿-;-وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾- البقرة(259). وقوله تعالى: ﴿-;-كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ﴾-المدثر(50). وقوله تعالى: ﴿-;-وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ﴾- النحل(8). وقوله تعالى: ﴿-;- وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ﴾-لقمان(19). فالحمار معروف بطبع العناد والتعنت والبلادة والإنسان الذي لا ينصاع إلى الحقائق يعاند الحقائق الواضحة رغم أنه يحمل عقلا يميز به ويدرك خبايا الأمور بنعث بالغباء أي الحمار والسبب أن الحمار لدينا هو رمز للغباء والتخلف العقلي. هذا الوصف لا يوجد سوى لدى الشعوب العربية أما لدى الغرب فعندما يريد شخص أن ينعت آخر بالغباء فيقول له "You are stupid" أو "You are idiot" ولم يسبق لي أن سمعت غربي ينعت آخر بأنه حمار دلالة على الغباء. فالحمار ذكر في الكتب السماوية على الأقل في القرآن والإنجيل نعت شخص ما بالحمار لا جدال عليه بأنه لا يجوز لأنه من سباب المسلم ليا عودة للرد ان شاء الله على النقط المهمة التي من خلالها سنعرف من نكون تقديري لسمو شخصك المرموق د/ الماسة نور اليقين |
|
15-08-2018, 12:36 AM | #17 | |||||||||
| اقتباس:
:. د/ الماسة نور اليقين حيا هلا بكم عميدتنا وأستاذتنا المبجلة والكاتبة الفذة القديرة سرني كثيرا حضورك وتواجدك بين ثنايا متصفحي :. حقا كنت تأخرت في الرد على تعقيبكم بناء على وعدكم بالعودة وكنت أريد أن تستكملي تعقيبك فأرد عليك مرة واحدة ولكن عندما تأخرت نسأل الله أن يجعل تأخيرك تأخير خير لك في دينك ودنياك واخرتك أحببت أن أرد على ماتركت لنا من روعة هنا :. سيدتي أشكرك جزيلا على شهادتك التى أعتز بك وبها ونحن في حرتكم تلاميذ أما عن الحمار فمسألة الجواز من عدمه ربما لها من يفتي فيها ولكن ماتعارف عليه الناس وماشاع في أخبار العرب أن الحمار يعتبر رمز للغباء وقد ذكر ذلك في الكثير من كتب المحدثين في اللغة والأدب وغيرها من العلوم :. قد يكون خطأ أو قد لايكون يجوز أو لايجوز ولكن معنى الأية الأولى التى طرحتها سعادتك ربما فيها مايدلنا على الجواز والله اعلى وأعظم وأجل سعادتي بك لاحدود لها بحضورك وتواجدك معلمتنا القديرة ممتن وشاكر لك تواجدك الراقي تحياتي وتقديري لشخصكم الكريم | |||||||||
|
15-08-2018, 09:28 PM | #18 |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين الأديب القدير أعذب ميسان أعزكم الله ورفع قدركم اعتذر عن التأخير لظروف صحية وشخصية الحمد الله رب العالمين قال تعالى: إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ {الرعد:11}.فمن سنن الله الجارية التدافع أو الصراع بين الحق والباطل ، قال - تعالى - : ((ولَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ))[ البقرة:251] ، فالله - عز وجل - يدفع بأهل الحق أهل الباطل ، وهكذا تدور عجلة الزمان ويستمر الصراع بين الصالح و الطالح وقوة الأعداء مهما بلغت وكيدهم مهما قوي فهو ضعيف لأنه كيد شيطان ((إنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً))[ النساء:76] . ودفْعه منوط بما في أنفسنا نحن ، قال - تعالى - : ((وإِن تَصْبِرُوا وتَتَّقُوا لا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً))[ آل عمران:120] ، وسُنة الله في التغيير ((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ))[ الرعد:11] فسنة الله التي لا تتخلف : غيِّرْ نفسك تغير واقعك.. فلنغير في أنفسنا ما يستغله أعداؤنا لخدمة أهدافهم سواء من حيث نشعر أو لا نشعر ! . فكما هو معروف فأصل الظلم يأتي من خلال وضع الشيء في غير موضعه، لذلك فالجميع مشترك فيه، ولا يزول إلا بالعلم والتقوى ، قبل أن نتفوه بالحريات نطالب بوجود العدل كركيزة قال عز من قائل: (ولن ترضى عنـك اليهـود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) [سورة البقرة:120 .[وقال: (لتجدن أشد النـاس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنـوا الذين قالوا إنا نصارى[1[ذلك بأن منهم قسيسين ورهباناً وأنهم لا يستكبرون. وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفـوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين) [سورة المائدة :82-83 .[ وصلى االله وسلم وبارك على محمد النبي الأمي، الذي حذَّرنا مـن اتخـاذ الرؤوس الجهال، فعن عبد االله بن عمرو بن العاص - رضي االله عنهمـا - قال: سمعت رسول االله صلى االله عليه وسلم يقول: (إن االله لا يقبض العلـم انتزاعاً ينتزعه من الناس، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهـالاً ، فسـئِلوا ، فـأفتوا بغيـر علـم فَضـلُّوا وأضلُّوا)[2 .[ ولقد عد الرسول صلى االله عليه وسلم ذهاب العلم وفشو الجهل من علامات قرب الساعة، فقال فيما صح عنه: (إن من أشراط السـاعة أن يقـل الع لـم ويكثر الجهل... الحديث)، والعلم هو السنة، والجهل هو البدعة. فكم من دارس مغفل وساذج وغبي...!! وكم من غير دارس نبيه وذكي وفاهم...!! والعلم نور والجهل ظلام... ولعلي أذكر هنا وأتذكر ما أخرجه ابن ماجه من حديث جابر رضي الله عنه قَالَ : لَمَّا رَجَعَتْ مُهَاجِرَةُ الْبَحْرِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلا تُحَدِّثُونِي بِأَعْجَبَ مَا رَأَيْتُمْ بِأَرْضِ الْحَبَشَةِ ؟ " . قَالَ فِتْيَةٌ مِنْهُمْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ إِذْ مَرَّتْ عَلَيْنَا عَجُوزٌ مِنْ عَجَائِزِ رَهْبَانِيَّتِهِمْ ، تَحْمِلُ عَلَى رَأْسِهَا قُلَّةً مِنْ مَاءٍ ، فَمَرَّتْ بِفَتًى مِنْهُمْ ، فَجَعَلَ إِحْدَى يَدَيْهِ بَيْنَ كَتِفَيْهَا ، ثُمَّ دَفَعَهَا فَخَرَّتْ عَلَى رُكْبَتَيْهَا ، فَانْكَسَرَتْ قُلَّتُهَا ، فَلَمَّا ارْتَفَعَتِ الْتَفَتَتْ إِلَيْهِ ، فَقَالَتْ : سَوْفَ تَعْلَمُ يَا غُدَرُ إِذَا وَضَعَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الْكُرْسِيَّ ، وَجَمَعَ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ ، وَتَكَلَّمَتِ الأَيْدِي وَالأَرْجُلُ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ، سَوْفَ تَعْلَمُ كَيْفَ أَمْرِي وَأَمْرُكَ . قَالَ : يَقُولُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " صَدَقَتْ ، ثُمَّ صَدَقَتْ ، كَيْفَ يُقَدِّسُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ قَوْمًا لا يُؤْخَذُ مِنْ شَدِيدِهِمْ لِضَعِيفِهِمْ ؟ ! " رَوَاهُ مُسْلِمُ بْنُ خَالِدٍ . والفقر حالة لا يخلو منها مجتمع، وإنما يسعى لتغطية آثارها بالإيثار والإنفاق وهو ابتلاء للفقير والغني {قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ } [الزخرف: 32] والجهل أصل الداء وهو المطلوب علاجه أولا، وانتفاؤه شرط لتلقي أي تغيير، وأولى جهل بعلاجه جهل الدين فالحياة لا تخلوا من التغيرات وتمتلئ بها، فلا بد من وجود ثوابت وتركيز في حياتك وإلا صرت إمعة يتبع ما هب ودب، يتحكم فيك من أراد لتلك المتغيرات أن تصير لها عبيدا. فوجب لمن أراد خلاص نفسه وبعرف رأسه ، أن يطرح المتغيرات على ميزان الثوابت، فتتضح له الأمور في العدل والبصيرة في الرأي، فيسير في مجريات حياته على يقين وطمأنينة فيما يأتي أو يذر، لا أن تسيره ما يأتي عليه من أحداث، فتفقده التوازن، فيمسي على حال ويصبح على نقيضها. فمن هذا المنهج المكين فبالعلم اليقين، سنبحر على سفينة النجاة أمام الأمواج العاتية فيما يخص الاية قال تعالى: ﴿-;-مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ﴾- الجمعة(5). يقول تعالى : مثل الذين أوتوا التوراة من اليهود والنصارى ، فحملوا العمل بها ( ثم لم يحملوها ) يقول : ثم لم يعملوا بما فيها ، وكذبوا بمحمد صلى الله عليه وسلم ، وقد أمروا بالإيمان به فيها واتباعه والتصديق به ( كمثل الحمار يحمل أسفارا ) يقول : كمثل الحمار يحمل على ظهره كتبا من كتب العلم ، لا ينتفع بها ، ولا يعقل ما فيها ، فكذلك الذين أوتوا التوراة التي فيها بيان أمر محمد صلى الله عليه وسلم ، مثلهم إذا لم ينتفعوا بما فيها ، كمثل الحمار الذي يحمل أسفارا فيها علم ، فهو لا يعقلها ولا ينتفع بها . // هناك الفرق بين الجهل والغباء// أي المشار اليه العلم نور والجهل عار فكم من دارس مغفل وساذج وغبي...!! وكم من غير دارس نبيه وذكي وفاهم...!! والعلم نور والجهل ظلام... الأديب القدير أعذب ميسان لك جزيل الشكر وجل تقديري د/ الماسة نور اليقين |
التعديل الأخير تم بواسطة د/ نور اليقين ; 15-08-2018 الساعة 09:32 PM |
18-08-2018, 12:01 AM | #19 | |||||||||
| اقتباس:
:. د/ الماسة نور اليقين حيا هلا ثم حيا هلا بك اديبتنا وأميرة الأبجدية وتاجها والله لاأملك إلا أن أقتبس التعقيب فخر به وحبا وكرامة لمن كتبته فلا أقل من أن أضع القلم وأقف إجلالا وإكبارا لكم سيدتي .......... ولاعطر بعد عروس ولانملك إلا أن نصفق سيدتي الرائعة تحياتي وتقديري لسموك الراقي الأنيق | |||||||||
|
09-09-2018, 05:48 PM | #21 |
| الأديب الرائع اعذب مسيان لله درك يا راقي لهذا الطرح حروفك سطرها لنا قلمك الراقي بكل مافيه رحم الله جدّكَ وغفر الله له فقد كان لكم الجد نصوح والمعلم الفذ لما يجري في هذا العالم سلمتَ يا راائع ودمتْ بهذا العطاء النقي تقديري واحترامي |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
..؟؟ , مــن , الــحــمــار , تــعــرف , رأس , رأســك , كــيــف |
| |