ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-07-2017, 09:10 AM   #15


الصورة الرمزية حلم
حلم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3382
 تاريخ التسجيل :  12 - 12 - 2012
 أخر زيارة : 09-01-2023 (08:33 AM)
 المشاركات : 35,616 [ + ]
 التقييم :  821991511
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
إنَــزواء روح وقلب .. لأحاول أن أسمو بروحي للسمـاء ,, وأنقي قلبي من كل داء
لوني المفضل : Beige
افتراضي



اقتباس:
 
    حلم
أهلا ثم أهلا بهذا التألق والروعة في الحضور والتواجد المثمر
شرفت أيتها الكاااااااااااااااااااااااااااتبة الرااااائعة بكل ماتعنيه الكلمة
:. أصدقك القول
عندما عزمت على طرح هذا المقال
كنت على يقين أنه لن يستجلي مضامينه إلا من لديه قدرة على قراءته القراءة الصحيحة
وتيقنه بأن القصة هي محور النقاش الأول به وأنها تحمل مضامين أكثر من مركزها الأساسي

وحين قرأت لك ماأوردت من قصص كنت ألتهم السطور وكلي ثقة أنني سأقرأ لك ردا رائعا
ولكني في الحقيقة :
قرأت ردا فاااااااااق الروعة بكثير
ودلني على أنك قد أحطت بكل جوانب القصة والقضية ولك فيها شأن

يسرني ويسعدني بل ويشرفني أنني تعرفت على كاتبة مثلك
لها هذه الرؤية الرائعة وهذا الفكر النير وهذا الأفق الواسع

:. وهنا
أشاطرك الرأي بل أتفق معك تماما
على أن النفسية كان لها دور كبير في تطور هذا التمرد الذي حصل على المجتمع
وعلى كل معتقداته ومبادئه وحتى عاداته وتقاليده
فكل مشكلة صغيره كانت بمثابة الشررة التى مالبثت أن أصبحت نار

قد يكون لهوى النفس جزء بسيط مما يحدث من هؤلاء النسوة أو كما أسميتهن الحقوقيات
ولكن حتما ليس هو كل شيئ بل هناك أسباب ومسببات
وقد يكون لمن يدعون المثالية أكبر القدر من المشكلة
وقد وقد وقد
المهم أنني على يقين أن القدوة الحسنة لم تكن متوفرة في عالمنا وخاصة منذ فترة التسعينات
وبداية الصحوة التى إخترقت كل المجتمع السعودي وكان لها تأثير كبير فيه وفي طريقة تعاطية مع الحياة
ربما كان يجب أن يكون لهذه الصحوة مفرزة للقدوة الحسنة
التى كان المجتمع وكل مكوناته في أمس الحاجة إليها
ولكن للآسف مع ذلك الوجه الجميل للصحوة إلا أنها كانت خاوية من داخلها
وأفرزت العديد من العينات
التى ربما في الأخير وجدت نفسها في صراع مع بعضها البعض
ونحن اليوم نعاني بسبب هذه الإنزلاقات وهذه الإرهاصات وفي الأخير الصراعات التى نشأت
في العشر السنوات الأخيرة
ليس هناك بريئ وتبقى البراءة حكرا على الذئب

شكرا بحجم الإباء في ذاتك على هذا الحضور المشرف حلم

لك من أخيك تحية وتقديري تليق بمقامكم عندنا سيدتي

أما بالنسبة لما أشرت إليه في سؤالي الأخير من عدم الوضوح فأقول :
أنه للأسف الهيئة أصبحت مقصوصة الأجنحة
ولم تعد كما كانت في الماضي
وحتى حين كان لها دور في المجتمع لم تكن قد شكلت ذاك الحضور الذي قد يساهم
في التقليص من بعض هذه الظواهر

دمت ذخرا لهمسات ياسيدتها
 
 




لو تجد ان غالب من يناصر الحقوقيات هن مضُطهدات اسرياً
وبسببهن تعممت الظاهر على انها تشمل كافة الاسر السعودية
فمثلاً احد الحسابات المناصرة للحقوقيات كانت غالب تغريداتها عن الاضطهاد الذي وقع عليها من قبل اسرتها والمحيطة بها
فمثلا اكمال الدراسة من سابع المستحيلات عند اسرتها وقريناتها من الاسر المحيطة بها
او مثلا التسوق لم يسبق لها ان شاهدت سوق تجاري وان غالب حاجياتها تأتي من قبل احدى اخواتها المتزوجات
او مثلا مفهوم الترفيه والخروج في عطلة نهاية الاسبوع هي بمثابة الوهم لديهم
ثم تختم تغريداتها بالتعميم
فمثلا تقول : نحن السعوديات لا يحق لنا اكمال دراستنا . بدل ان تقول : انا لا يحق لي اكمال دراستي
اسلوب التعميم ظُلم في حقنا نحن الاخريات
اتذكر احد المغردات قالت في تغريده لها: انها ضحية اسرة ظالمة حرمتها من رؤية الشمس
واردت ان اتطفل على التغريدات الاخرة لها ووقعت عيني على تغريده تظهر مفاتنها بشكل مقزز وعن الردود المصاحبة منها على حسابات بعض المشايخ ترد عليهم بألفاظ قذرة
غالب الحقوقيات التي تطفلت على حساباتهم تعطيني شعور غريب من الهمجية في اسلوبهم ومتطلباتهم وحتى في استغاثتهم للغير
طبعاً لا نريد ان نعمم ولكن انا اجزم ان جميعهم لديهم ذات الفكرة وهي " التمادي على المجتمع " سو كان في مستحقاتهم او في امور اخره لا شأن لهم فيها
..
انا لستٌ ضد سياقة السيارة . لكن انا ضد مخالفة المجتمع في امور لا تزيد او تنقص من مسيرة حياتي سو انها " مكملة " لها
..
ان اردت ان تشاهد نتائج قضية معينه عليك ان تشاهدها بعد " جيل كامل "حينها ستحكم هل كانت قضية مفيدة وتستحق الاسرار . او قضية همجية سببت اثار سلبية اكثر مما يتوقعونها
..


 
 توقيع : حلم



رد مع اقتباس
قديم 20-07-2017, 09:22 AM   #16


الصورة الرمزية وارفة البيان
وارفة البيان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7520
 تاريخ التسجيل :  10 - 11 - 2016
 أخر زيارة : 06-05-2022 (11:52 AM)
 المشاركات : 17,788 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



تذكرت أسلوب أنيس منصور وتناوله القضايا بسخرية وحنكه
مقالك لم يطلع على واقع بل شق للتفاصيل إطلاع
رد همس الروح يناسبني فأهل مكة أدرى بشعابها
لست سعوديه ومن باب التأدب أن لا أخوض فيما لا
يعنيني
كل المجتمعات أخي العزيز فيها مساؤى وسلبيات
قصتك الملغومة ممتعه لدرجة أني أستحضرت شخصوها وجعلتها في خيالي حلقة تلفزيونيه
تحلق حولها الجمهور متأثرين بالغرابة والأبداع

بارع في الكتابة ياأعذب


 
 توقيع : وارفة البيان



رد مع اقتباس
قديم 20-07-2017, 11:12 AM   #17


الصورة الرمزية همس الورد
همس الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5280
 تاريخ التسجيل :  23 - 8 - 2014
 أخر زيارة : 02-11-2021 (07:52 AM)
 المشاركات : 53,583 [ + ]
 التقييم :  61338847
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


لوني المفضل : Honeydew
افتراضي





الله يعطيك الف عافيه يـآرب
بانتظـآر جــديدك القــآدم
آحتـرآمي لك


 
 توقيع : همس الورد






رد مع اقتباس
قديم 20-07-2017, 03:51 PM   #18


الصورة الرمزية حنين الروح
حنين الروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5786
 تاريخ التسجيل :  11 - 1 - 2015
 أخر زيارة : 08-01-2022 (11:42 PM)
 المشاركات : 137,226 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي



يتجسد الابداع دائما في
مواضيعك عندما يكون
لها هذا التميز مجهود جدا رائع
تحياتي لك


 
 توقيع : حنين الروح





الجوري
ربي يحفظك ياعمري



رد مع اقتباس
قديم 20-07-2017, 08:12 PM   #19


الصورة الرمزية فارس محمد
فارس محمد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5165
 تاريخ التسجيل :  21 - 7 - 2014
 أخر زيارة : 26-03-2019 (12:33 AM)
 المشاركات : 6,404 [ + ]
 التقييم :  80367253
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



مقال رائع وومميز منك ياخوك
ومثل ماقالت همس اهل مكه ادرى بشعابها
سلمت والله


 
 توقيع : فارس محمد



رد مع اقتباس
قديم 20-07-2017, 08:50 PM   #20


الصورة الرمزية أعذب ميسان
أعذب ميسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7785
 تاريخ التسجيل :  10 - 4 - 2017
 أخر زيارة : 12-08-2024 (04:40 PM)
 المشاركات : 56,324 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اذامرت بقفرالارض
دموع الغيم تتساقط
على خدالتراب وينبت ورد
وإن غابت تجعدليلي المرهق
تشرق على أخر شفاه الشمس
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجوري مشاهدة المشاركة
طوبي لأنامل نثرتْ ... فأبدعتْ

احسنت فيما تكتبه يا ملك الحروف
 
 

الجوري
حيا هلا بكم أختنا القديرة والكاتبة القديرة
شرفت وأنرت
سلمت سيدتي ولاعدمنا تواصلك الراقي
أحسن الله إليك وشكر لك كرمك
ممتن لهذا الحضور الأنيق
تقبلي تحياتي وتقديري لشخصكم الكريم


 
 توقيع : أعذب ميسان







رد مع اقتباس
قديم 20-07-2017, 09:31 PM   #21


الصورة الرمزية أعذب ميسان
أعذب ميسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7785
 تاريخ التسجيل :  10 - 4 - 2017
 أخر زيارة : 12-08-2024 (04:40 PM)
 المشاركات : 56,324 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اذامرت بقفرالارض
دموع الغيم تتساقط
على خدالتراب وينبت ورد
وإن غابت تجعدليلي المرهق
تشرق على أخر شفاه الشمس
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي



اقتباس:
 
   
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كراميل نور مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.........
تحية طيبة للفاضل اعذب ميسان ...
هل تعلم سبب ظهور مثل هذه الحالات
هي
ابشع ثلاث صفات ....التناقض الذي يعم حياتنا
...تغيير المسميات .....والتزمت في الافكار والمعتقدات
بل وصلنا لأسوأ من ذلك
وهو تبديل الدين بالعادات والتقاليد وهذه أكبر المصائب التي جعلتنا
نتخبط فكريا واجتماعيا ودينياً
وكل ذلك حدث بسبب نقص الوازع الديني والجهل المستعصي بأمور ديننا
تلك المرأة وأختها لاتفهمان من الحياة إلا قشرتها لأنهما جاهلتين بدينهن للأسف
وبسبب هذا الجهل اصبح الانسياق خلف الافكار الليبرالية سهل جداً وايضا الانسياق
تجاه التغريب اسهل بكثير ...
حرية المرأة ليست في سياقتها للسيارة .....وليس في حرق العباءة ومسايرة الانفتاح
بدليل
مانراه في الغرب ......المرأة بلا حجاب وتعيش حياتها الدنياوية مثل الرجل تماماً
ومع ذلك مازالت مستعبدة ونظرة الرجل الغربي لها دونية .. مجرد جسد للمتعة
وحلال فيه الاغتصاب والاضطهاد والتعذيب والتملك
 
لن تتغير نظرة الرجل للمرأة ابدا في اي مكان في العالم وفي كل ديانة
المرأة هي المرأة والرجل رجل في جميع الاديان وفي اي مكان في العالم
لأن هذه هي سنة الحياة ولكننا لانفقه ذلك ولن نفقه ذلك لأننا لانريد ذلك
نريد أن نحكم أهوائنا على أنفسنا وهذه طامة بمفردها
(اللهم لاتكلني إلى نفسي طرفة عين ....)
 
حتى مفهوم الحرية لدينا مفهوم غبي خالي من البصيرة
ولو أن كل إمرأة فتحت كتاب الخالق لعلمت حقوقها اين تكمن
فهل يقرأن كتاب الله أم أنهن يعتبرن هذا تخلفاً أيضاً ...؟ أنا لااستبعد ذلك
......................
تغيير المسميات هو اول الطريق
للضياع وفقد الهوية ....
فتغير معنى الانحلال بمفهوم الحرية ....والتطبيع بمعنى العولمة والانفتاح
والفائدة بمعنى الربا والمشروبات الروحية بمعنى الخمر ....والزنا بمعنى غلطة...
النساء في نهاية الزمان سيخلع عنهن ثوب الحياء
لاحظ ان كل من نادت بالحرية خلعت حجابها وعرت جسدها
أتعلم لماذا ؟.................
لأنها لاتريد الحرية هي تريد الانحلال
والتلذذ بالاختلاط مع الرجال لترضي نزواتها وشهواتها وعقد العلاقات
بقصد الصداقة ثم تتحول لعشق وغرام
او مناطحة ومساواة ان كانت تتحلى بقليل من العفة
هذه هي اختصار المسيرة التي كانت تبتغي من ورائها الانحلال بقصد الحرية
وأعداء الدين يسهلون لها هذه الافكار مستغلين الجهل الغارقة فيه لنشر الفساد في المجتمعات
الاسلامية للقضاء على الاسلام طبعاً
ان الله تعالى وهبنا الحرية ومن تنكرذلك باستبدالها بحرية مزيفة ....
فقد كفرت بما انزل في القرآن
............................................
أعذب ميسان اشكرك من قلبي على روعة الموضوع
وتأكد أنني انتظر مواضيعك القيمة بشوق
 
 

كراميل نور
حيا هلا بأستاذتنا وأديبتنا وكاااااااتبتنا القديرة
شرفت ونزلت كهتان مطر على المتصفح
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

:. كراميل
تعقيبك لم يبقي ولم يذر وأتيت على كل محاور النقاش كعادتك
بل أشبعت الفكرة وهكذا هي تعقيباتك غاااية في الروعة وفي الحكمة

. أوافق
على تلك الصفات التى وضعتها ورديت السبب إليها
فالتناقضات التى تمر بها بعض النسوة والتى ربما نشأت من محيطها الذي تعيش به
ومايتم من ممارسة عليها وضغط وتعنيف ماأنزل الله به من سلطان

وأما عن تغيير المسميات فهو أمر قد تعدى كل حد حتى أصبح الأمر تمييعا لكل المبادئ والقيم

أما التزمت في الأفكار فلقد رأينا أثره في كثير من النماذج التى حصلت في وقتنا الحاضر ودفع
ثمنها كثير من شباب هذه الأمة ومن لم يستطع تحملها إنقلب عليها 180 درجة حتى بات في الجهة المواجهة لها تماما وأصبح يعلن حربا شعوداء على كل المبادئ الصحيحة والنقيدان ومن شابهه انموذج حي لهذا الأمر

أما مسألة العادات والتقاليد فهي مصيبة أخرى وقعنا بها دون أن نشعر ويعود السبب إلى الجهل
الذي ربما رزحت هذه المنطقة تحت وطئته عقود من الزمن ليست بالقليلة حتى أتى الله بالفرج
ولكن للآسف لم تتغير تلك الأنفس ولم يحرك بها الحق شيئا فبقيت على ماهي عليه من جهل
إلى درجة أن يصبح العيب حكما لايمكن الإنقلاب عليه بحلال أحله الله ورسوله ونزلت به أيات محكمات

مع أن ماذكرته عن تلك المرأة وأختها صحيح إلا أن هناك ما أضاع فرصة كبيرة عليهن ليعرفن الحق
وهنا يرد السبب إلى البيت الذي عشن فيه وتربين فيه
فالمال أحيانا يكون أبو المفاسد والمصائب حين يقع في أيدي الجهلة وينمو ويتكاثر وتصبح
نظرة هؤلاء قاصرة على المال الذي يمكن من خلاله شراء كل مايريدون ومايحتاجون وقد يكون
كلام الأخت حين قالت : هذه تشتري لي الزوج الذي أريد .... وأشارت إلى المال

لو لم يكن هناك سابقة لهذا الأمر رأته أو سمعته ممن يقوم على تربيتها حتما ماكان يمكن أن يعلق في ذهنها
وأن يصبح قانون أو نهج تنتهجه وتسير عليه

سيدتي :
المضحك والمؤسف في نفس الوقت هو :
أن الإنموذج الذي يريدون أن يطرحوه ويتفاخرون بالوصول إلى ماوصل هي المرأة الغربية
ولكنهم للآسف لم يعرفوا حقيقة الحياة التى تعيشها
ولاحتى حقيقة المجتمع الذي تعيش فيه هذه المرأة
وكيف هي حياتها
وكيف ينظر إليها رجال ذلك المجتمع
بل حتى رهبان الكنائس
إلى أن نصل إلى النصوص الدينية التى يقدسها الغرب
والتى تصب كلها في إستعباد المرأة وأنها مجرد كائن للمتعه ووعاء للتكاثر فقط
وأن تحريرها وتجريدها من عفتها والنيل من كينونتها إبتداء بجسدها وإنتهاء بتفكيرها وبكل الإستخدامات التى يتم إستخدامها بها
إنما هو من أجل الرجل الذي يعتقدون أن المرأة هناك تتساوى معه في الحقوق والواجبات
:.
لذلك من جهل أصله فلن يعلم أصل غيره

ولنكن أكثر صراحة
فالمجتمعات الغربية ممثله في سفراءها ومبشريها إستطاعت أن تنزل في أقذر المستنقعات العربية
وخرجت بأحقر وأوسخ من وجدته فيها ووظفته وعملت على تدريبه وتهيئته لقيادة هذه الحملة
لتحرير المرأة وإستعبادها من جديد
ولذلك :
نشأت كل التغييرات التى أشرت إليها وتم تخفيفها لمسميات يعتقدون أنه يمكن قبولها
ومع أن أكثرها تم تقنينه كمسمى الفائدة وغيره
إلا أنه لم يلق ذلك الرواج إلا في اوساط هذا المستنقع القذر

أخيرا :
سأقول لك أمرا ربما يعتقد البعض أنه نوع من المثالية وهو أبعد مايكون عنها وهو :

إن كان هؤلاء النسوة أو الرجال الذين رفعوا راية التغريب وبدأوا يسعون لنقض أسس هذا المجتمع كما فعل غيرهم في نقض أسس بعض المجتمعات الإسلامية الأخرى
فهناك من ساعدهم ممن يعتقد أنه حامي حمى الفضيلة
وهم للآسف كثر
من يقول بلسانه ما لايعتقده بقلبه

فالله سبحانه وتعالى أراد لهذا الدين أن يكون وسطيا
وأنزل على عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم الطريقة المثلى لنشره
وهو الحكمة والموعظة الحسنة
والقدوة الصالحة
التى يتطابق ظاهرها وباطنها

وأتسائل عن إن كان في مجتمعنا من تنطبق عليه هذه الأمور
الحقيقة :
أننا سنتعب كثيرا في إيجاد هذا القدوة

لذلك عندما يأتي أحد المشائخ ليحرم أمرا ونجد أنه أول من يفعله
سيكون سيفا مسلطا على رقبة الفضيلة والإحتشام

للأسف عندنا مشائخ لايعرفون قدرهم في المجتمعات
بمعنى
أن مشائخ هذا الزمان إستطاعوا أن يكونوا متابعين ومحبين كثر
لكن للآسف لم يراعوا هذه الشريحة
فعندما يكون على الشاشة داخل بشته له شخصية
وعندما يكون في مكان أخر وخاصة خارج البلاد يقلد أهل تلك البلاد وهو قد حرم على غيره هذا التقليد ولم يراعي تغير الظروف التى يمكن أن يقع تحتها من ذهب قبله إلى هناك
يعبث بالكلام
ويتجاوز في بعض محاضراته ليقلبها إلى مزح ومهزله ويجعل منها مسرح للضحك والفكاهة
فحتما لن يكون قدوة

علماء المسلمين ومشائخهم لم يكونوا كهؤلاء المتشدقين والفوضويين في محاضراتهم وفي ندواتهم
بل كانوا أكثر حكمة وقوة في الحق لايميعون الكلام ولايمكن أن يترددوا في إطلاق الأحكام الصحيحة
فما هو حلال يقولون هو حلال دون أدنى تردد
وماهو حرام يصرحون بحرمته ولو كانت الثمن أن تنزل رؤوسهم من فوق رقابهم

كانوا ينظرون إلى الأمر أنه دين وعقيدة لاتقبل التحريف ولاتقبل حتى أن يمسها أحد لامن قريب ولامن بعيد
حكم صادر قطعي الدلالة والثبوت والحجة في أصله
بمعنى أنه يطلقون أصل الحكم ثم فروعه
من أراد أن يلتزم فبها ونعم
ومن لم يرد فعليه أن يتحمل التبعات

فهل رأينا من هو مثل أولئك الأوائل
أم رأينا من يتشبث بالفروع ليرضي بها من حوله أو من كان بسوطه فوق رأسه

:. كراميل نور
تحية إعجاب وتقدير وفااااااائق إحترام لهكذا حضور مشرف تعودناااااه دوما منك
فكرا وعلما وأدبا وقلما كالسيف في الحق

ممتن سيدة الرقي


 
 توقيع : أعذب ميسان






التعديل الأخير تم بواسطة أعذب ميسان ; 20-07-2017 الساعة 09:38 PM

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
وقضية , قصة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 08:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010