22-07-2017, 12:04 AM | #57 |
| شرير شخصية في تمثيلية أو رواية أو قصة قصيرة لها فاعلية تميل نحو الشر في بناء الحبكة. وسلوك تلك الشخصية يأتي مضادًا لسلوك البطل. وقد يكون الشرير في بعض الأعمال الأدبية محتلاً لمركز الاهتمام مثل الشيطان في "الفردوس المفقود" لميلتون أو ماكبث- في مسرحية شيكسبير أو ياجو في "عطيل"، فعلى الرغم من أن الشرير لا يتصدر كل المشاهد فإن الفعل الدرامي يتوقف عليه، والشرير من العناصر الضرورية في بنية الحكاية الشعبية. شطح خيالي تحليق الخيال متقلب الأهواء المنصب على المواقف الغربية الشاذة، ويستلهم حالات مزاجية مغرقة في الوهم. ويوحي التعبير بميل طريف للغرابة كما يؤكد فكرة النزوة المتقلبة مثل شخصية بيتربان الصبي الذي لا يكبر أبدًا. شعار رمزي علامة أو هيئة مصورة ترمز إلى تمثيل شيء أو التطابق معه. مثل الذئب الغادر والأسد المرعب ملك الحيوان وحمامة السلام. شعر (1) عمل أدبي في شكل موزون أو في لغة ذات نسق منتظم (كلام موزون مقفي). (2) فن الإنشاء اللغوي الإيقاعي الذي يهدف إلى تحقيق متعة خاصة عبر المعاني الجمالية الرفيعة مجنحة الخيال أو ذات العمق، أو التي تعبر عن الإحساس والشعور. ومن العسير تعريف الشعر لأنه يتضمن الكثير من الأوجه المتباينة في مادة التناول والشكل والتأثير. ونقدم في السطور الآتية عددًا صغيرًا من بين آلاف المحاولات لشرح ما هو الشعر وما هو تأثيره. - الشعر هو سجل لأفضل اللحظات وأكثرها سعادة عند أفضل الأذهان وأكثرها سعادة. شيللي. - الشعر هو ... نقد للحياة في الشروط التي تضعها لهذا النقد قوانين الحقيقة الشعرية والجمال. ماتيو أرنولد. - الشعر هو التعبير الخيالي عن وجدان عارم، إيقاعي في المعتاد... وهو التدفق التلقائي لمشاعر قوية يتم تذكرها عند الهدوء. (ورد زورث) - الشعر هو الخلق الإيقاعي للجمال والفيصل الوحيد الذي يعترف به هو الذوق، وباستثناء بعض الحالات العرضية فهو لا يأبه على الإطلاق بالواجب أو بالحقيقة. (إدجار آلان بو). - الشعر لغة تنبئنا عبر استجابة انفعالية إلى هذا الحد أو ذاك بشيء لا يمكن قوله بطريقة أخرى. أدوين أرلنجتون روبنسون. ويمكننا أن نسمي كل الشعر نظمًا ولكن ليس كل النظم شعرًا. فالنظم موزون مقفي ولكنه ليس شعرًا لأنه لا يحتوي على فكر رفيع أصيل أو على خيال مبدع أو انفعال عميق كالشعر الحقيقي. |
|
22-07-2017, 12:05 AM | #58 |
| شعر حر هو شعر أكثر اتصافًا بالإيقاع من النثر الفني العادي ولكنه يتخفف من الطراز الوزني المنتظم ومن القافية الرتيبة ومن طول البيت المقرر، ويعتمد في الإنجليزية على تنوع الأوزان وتغايرها وتقابل المقاطع المنبورة وغير المنبورة، ويمكن أن يكتسب عند الشعراء الموهوبين إيقاعات وألحانًا خاصة. وقد استخدم في ترجمة المزامير ونشيد الأنشاد من العهد القديم إلى الإنجليزية، وكان ميدانًا للتجريب في الشعر الأوروبي عند هايني Heine وجوتة Goethe في ألمانيا وبودلير في فرنسا وبليك Blake وأرنولد Arnold في إنجلترا. وكان والت ويتمان الأمريكي من أبرز مطوري الشعر الحر. وقد مارسه إزرا باوند وإليوت ولورنس. ومطالع قصائد كمنجز E.E Cummings أمثلة جميلة لإيقاع متحرر من تفعيلة متكررة. والشعر الحر الفرنسي تعبير عن تجديد في القرن السابع عشر يتعلق بتنويعات في السطر الشعري وطول المقطع وتغاير القوافي ومن أمثلته حكايات الحيوان fables عند لافونتين La Fontaine وبعد ذلك توالت التجديدات في تجارب الشعر الحر الفرنسي للتخلي عن قواعد الطرز الوزنية المتكررة وعن العدد المقرر من المقاطع في البيت. وقد اعتبر الشعر الحر أن الإيقاع وتقسيم الشعر إلى وحدات إيقاعية هو الأمر الجوهري وإن أضاف إلى ذلك الطابع الشخصي للإيقاع عند الشاعر الفرد. وقد كتب رامبو وفيرلين ولافورج قصائد تنتمي إلى الشعر الحر، وظل شعراء من أمثال ألن جنسبرج Allen Ginsberg وسيلفيا بلاتSylvia Plath خارج فرنسا يزاولون التجريب في الشعر الحر. وقد استعملت نازك الملائكة في مقدمة ديوانها "شظايا ورماد" مصطلح الشعر الحر وهي تعني به الالتزام بالتفعيلة بدلاً من البحر الكامل، وعدم التقيد بالقافية في أغلب الأحوال. وقد شاع شعر التفعيلة في الخمسينات، وكانت نازك الملائكة قد أرخت للشعر الحر بعام 1947 وهو تاريخ كتابة قصيدتها "كوليرا". ومن الذين كتبوا قصيدة التفعيلة السياب والبياتي وصلاح عبد الصبور وأحمد عبد المعطي حجازي وبلند الحيدري. وفي بداية مجلة "شعر" منذ عام 1957 كانت تدعو إلى ما تسميه "الشعر الحر" الذي يخلو من الوزن والقافية ولا يأبه بالتفعيلة والذي يحدث قطيعة مع تراث الشعر العربي، وبعد ذلك شاع مصطلح "قصيدة النثر"ليعبر عن اتجاه المجلة. وفي فترة مبكرة بعد الحرب العالمية الأولى في مصر استخدم محمد فريد أبو حديد مصطلح الشعر المرسل ليعبر عما وجده في مسرحيات شيكسبير من التزام الشاعر وزنًا واحدًا في أكثر المسرحية بغير أن يتقيد بقافية. فالتخفف من القافية وما فيها من دواع للتكلف كما يقول يتيح الشاعر فرصًا للتعبير الشعري، ففي هذا القالب حيوية ورحابة. وقد ترجم ملحمة "سهراب ورستم" لماتيو أرنولد، وماكبث لشيكسبير شعرًا مرسلاً أي بلا قافية. لقد كان "الشعر الحر" بمعانيه المختلفة في العالم العربي تعبيرًا عن كسر عمود الشعر كما دعا إلى ذلك لويس عوض في مقدمة ديوانه "بلوتو لاند". |
|
22-07-2017, 12:06 AM | #59 |
| شعر الحكمة - أبيات موجزة محكمة ذات صدق عام، تقدم العبرة الحسنة في شكل مختصر جامع مانع. والشعر العربي حافل بالحكم التي تتخلل المعلقات. كما أن المتنبي والمعري مشهوران بأبيات الحكمة. - وفي اليونان القديمة كانت هناك مجموعة من شعراء الحكم المأثورة يتناولون المسائل الأخلاقية والفلسفية في أمثلة زاخرة بالبلاغة والإسراف في الوعظ الخلقي. وتظهر عناصر من تلك النزعة في الشعر الحديث عند كارل ساندبرج وو.هـ. أودن وأرشيبالد ماكليش ولكنها تكاد تنقرض في الشعر الحداثي العربي. شعر خفيف - شعر يستهدف الترويح والتسلية أو الإمتاع. والشعر الخفيف يتميز بما فيه من حضور مرح للبديهةورهافة واكتمال في الشكل وهو بعيد عن العمق والدلالة الحقيقية ويشمل الشعر الخفيف ضروبًا مختلفة مثل: - الشعر الركيك Vers demirliton - Doggerel (انظر). - الإبيجراما وهي قصيدة قصيرة وتنتهي بمفارقة. - الليميرك Limerick - Limerick وهي قصيدة فكاهية خماسية الأبيات. بالإضافة إلى شعر الهراء الحلمنتيشي والمحاكاة الهزلية ومن أشهر مؤلفي الشعر الخفيف أوجدن ناش وكمنجز وقبلهما لويس كارول وهيلير بيلوك. شعر درامي مصطلح ينطبق على شعر يستخدم الشكل الدرامي ومن أمثلته المونولوج الدرامي وهو شعر يقوم على متكلم واحد متخيل يخاطب جمهورًا متخيلاً عند كبلنج وييتس وروبرت فروست. وبالتوسع في الاستخدام يمكن أن ينطبق على تمثيليات كتب جزء منها شعرًا والباقي نثرًا (مثل بعض العروض الشيكسبيرية). شعر ركيك (شعر هزلي رديء محطم الأوزان) مصطلح يصف شعرا فجا غير مصقول مفكك النسيج محطم الأوزان. وذلك يجعله قادرا على تصوير الصفات الكوميدية أو الهزلية. والمصطلح يعرف أي محاولة شعرية هزيلة تتناول مادة تافهة وتبالغ في نزعتها العاطفية بالإضافة إلى رتابة شكلها. وفي شعر العامية المصرية هناك الشعر الحلمنتيشي القريب من ذلك عند حسين شفيق المصري. |
|
22-07-2017, 12:07 AM | #60 |
| شعر المزاح الاجتماعي شعر مرح خفيف لعوب يتناول ما في زمانه من سخف. والتعبير فرنسي الأصل ينطبق على الأعمال التي تداعب المجتمع الراقي وشواغله العابثة وتضحك منها. وقد يكون هذا الشعر ساخرا في رقة أو غزليا ولكنه دائما فكه سريع الخاطر من ناحية القصد وأن لم يستطع بلوغ ذلك في الواقع. ومن أمثلة ذلك الشعر ما كتبه ايرل أوف روشستر مقترحا أن ينقش على ضريح الملك تشارلز الثاني: هنا يرقد مولانا الأعظم الملك، الذي لا يوجد إنسان يثق في كلمته، إنه لم يقل أبدا شيئا غبيا، ولم يقل كذلك أبدا كلمة حكيمة. شعر المناسبات شعر يكتب (أو يقال) خصيصا لمناسبة معينة، هي عادة الاحتفال بذكرى حدث اجتماعي أو تاريخي أو أدبي. ومن الامثلة المشهورة قصيدة "أنشودة زفاف" التي يحتفل فيها الشاعر سبنسر بزواجه، وقصيدة تينسون في رثاء دوق ولنجتون وقصيدة كبلنج بمناسبة العيد الماسي للملكة فكتوريا وقصائد الرثاء والمديح العربية وكذلك قصيدة شوقي عن توت عنخ آمون بمناسبة اكتشاف مقبرته وقصيدة حافظ إبراهيم عن حريق طوكيو. الشعر المنثور (النثر الشعري) اللغة العادية التي تستعمل الإيقاع وتنسيق الإيقاع والبلاغيات والوسائل الأخرى التي ترتبط بالشعر. وكثيرا ما يكتب الروائيون وكتاب المقالات والقصة القصيرة داخل أعمالهم فقرة قصيرة من الشعر المنثور لتحقيق تأثير خاص. ومن أشهر الأمثلة كتابات جبران خليل جبران ومصطفى صادق الرافعي وحسين عفيف. |
|
22-07-2017, 12:08 AM | #61 |
| شفرة نظام متفق عليه من القواعد أو المواضعات يمكن بواسطته الجمع بين علامات لكي يمكن توصيلها من نقطة مصدر إلى نقطة وصول، وقد يمكن اعتبار لغة ما مثل العربية أو الانجليزية شفرة، كما أننا لا نعرف العالم من خلال خبرة خالصة مباشرة بل عبر صيغ لغوية، تعمل على تعديل المعطيات وإعادة تركيبها. كما يمكن اعتبار اللغة ضيقة الاستعمال عند قادة السيارات من إشارة بالأيدي والأنوار وصوت النفير شفرة. وتعتبر البنيوية الأدب نشاطاً اصطلاحياً يعمل وفق قواعد مقررة، فالأعمال الأدبية عندها تستخدم معاني صيغت من قبل في شفرات هي وسائل لتحديد المعنى وتكييفه ولا تقدم الواقع كما هو في تجليات جديدة، فالأدب من وجهة النظر هذه يعتمد على الشفرات المصنوعة للتعامل مع العالم وخلقه من جديد، وهو مكتف بذاته قائم على تفاعل الشفرات. وبالإضافة إلى ذلك فالعلاقة بين الكاتب والقارئ ليست علاقة بريئة مباشرة بل تتضمن استعمالا للشفرات، ويستخدم رولان بارت R. Barthes خمس شفرات لقراءة رواية قصيرة لبلزاك هي: 1- التأويلية Hermeneutic - Hermeneutique بواسطتها يطرح لغز ويحل في النهاية. 2- الدلاليةSemic - Sèmique وهي التي تحدد التيمات وظلال المعاني التي تبتعثها الأوصاف وترسم الشخصيات. 3- الرمزية Symbolic - Symbolique وهي الدائرة التي تصبح فيها المعاني متعددة التكافؤ قابلة لأن تأخذ عكس مسارها. 4- متعلقة بالأفعال Proairetic - Proairetiqe - وتحدد السلوك والفعل. 5- ثقافية Cultural - Culturel وتقدم إعلاماً ومعرفة شاملة متعددة الأنواع. وهذه الشفرات تعمل على تشكيل بنية النصوص الأدبية، ويقتسمها المؤلف والقارئ، وهي تخلق شبكة يمر من خلالها النص ليصبح نصاً، وتختلف في وضعها عن وضع النموذج بل هي أمثلة ومستويات للكلام لا للغة. وليس هناك شيء أدبي نوعي باطن فيها، فهي تعمل باعتبارها جزءاً من الثقافة بأكملها. إن الشفرة المفردة منظور للاقتباسات ومنطقها هو منطق ما تم عمله من قبل أو ما تمت قراءته من قبل. ووظيفة الشفرات هي المشاركة في عملية تشكيل بنية النص، وهي العملية التي لا يمكن أن تكتمل. |
|
22-07-2017, 12:09 AM | #62 |
| شكاة نائحة - شكوى حزينة، وتعبير عن الأسف وإدانة اقتراف الشرور. - وقد أخذت اسمها بالإنجليزية والفرنسية من اسم إرميا نبي العهد القديم وتشير إلى أي عمل أدبي يتضمن توقعًا لهول آت أو لكوارث مقبلة أو شكاة متصلة من سوء حال المجتمع والزمان. ونجد في أشعار أبي العلاء المعري كثيرًا منها. شكل (أو صورة مقابل مادة) - طريقة وأسلوب ترتيب أجزاء التأليف الأدبي والتنسيق بينها. النسق البنائي لعمل من أعمال الفن. فالشكل الشعري ينطبق على تنظيم وحدات إيقاعية في بيت من الشعر، والشكل الروائي ينطبق على ترتيب الوقائع والأحداث في تقسيمات أوسع. - وفي الأدب ينطبق تعبير الشكل فيما ينطبق على الأجناس الأدبيةمثل شكل القصة القصيرة، شكل الرواية، شكل المرثية، وشكل القصص الشعري. - والشكل يعني أكثر من مجرد رسم تخطيطي خارجي يفرض على موضوع المعالجة، بل ينبغي اعتباره التكامل البنائي بأجمعه للتعبير والفكر. - وشكل العمل الأدبي يصاغ من داخله ولا يفرض عليه من الخارج. وفي الأعمال الأدبية ذات المستوى الرفيع ينصهر الشكل مع المادة ويكونان كلاً واحداً متعدد المستويات. شكلانية يعني المصطلح عموما أن التقنية والأسلوب هما الأمر المهم وليس مادة التناول، فالشكل يؤكد بمعزل عن المعاني، وهو المعيار الأساسى للقيمة الجمالية، وليست التقنية طريقة أو منهجا فحسب بل هي موضوع الفن الأدبي، كما أن ما يقوله الكاتب ليس مهما بل كيف يقوله. |
|
22-07-2017, 12:10 AM | #63 |
| الشكلانية الروسية مدرسة في النقد الأدبي ازدهرت في روسيا أثناء العشرينات وقدمت إسهامات في النظرية الأدبية والتحليل الأدبي. وأفردت أدبيةالأدب موضوعا للدراسة، فالعمل الأدبي مستقل من المؤثرات الاجتماعية والسياسية والفلسفية والنفسية وعن قصد المؤلف واستجابة القارئ، كما أن لغة الأدب ليست استمراراً للأشكال الأخرى من اللغة. وقد شرع الشكلانيون في الدراسة "العلمية" الوصفية للأسلوبالأدبي باعتباره انحرافا عن المعايير المقرة بواسطة مجموعة من الأدواتالقابلة للوصف والتحليل. وتعريف الشكلانية للأدب لا يرتكز على خصائصه الداخلية بل هو تعريف تفاضلي تمييزي بالتضاد، فقوام الأدب اختلافه عن أنماط أخرى من الوقائع، والمفهوم الإجرائي في هذا التجديد هو نزع الألفةوهو بالروسية Ostranenie.ففي الشعر تشكل اللغة العادية العملية العنصر الأساسي الآلي الذي يعمل الفن على نزع الألفة عنه. كما أن الأدوات الشكلية مثل الوزن والقافية تعمل على تغريب الكلمات والتراكيب العادية لتجدد إدراكنا الحسي بها، فقد تركز نزع الألفة في اللغة. وكانت الشكلانية الروسية في طورها الأول تعتبر أن بطل الأدب الوحيد هو الأداة ، وأن العمل الأدبي هو مجموع أدواته الأدبية. ولكن الطور اللاحق أضاف أن الأدوات نفسها عرضة بتكرارها لإضفاء الطابع الآلي على الإدراك الحسي. إن أدبية الإيقاع الشعري على سبيل المثال لا يمكن نسبتها إلى مجرد إيقاع أصبح روتينيا بل من المحتمل أن تصير مستمدة بدرجة أكبر من بث التشويش في هذا الإيقاع، فالإيقاع الشعري هو إيقاع اختلال في النظام العادي، ولو أصبح اختلال النظام مواضعةمتكررة لأصبح أداة غير فعالة شعريا. وهكذا دخل التمييز بين الأداة والوظفية، فلم يعد مجرد وجود الأداة هو مناط الأدبية بل وظيفتها داخل العمل.فالعناصر التي تظل تقوم بنزع الألفة، هي العناصر التي توضع في الصدارة ( الأمامية - Foreground Premier Plan) وقد ذهب تنيانوف Tynyanov إلى أن العمل الأدبي نسق مؤلف من عناصر متفاعلة مترابطة لكي يميز بين عوامل مهيمنة وعوامل صارت آلية. فالنسق ليس تفاعلا حرا بين عناصر متساوية ولكنه يفترض هيمنة أو وضعا في الأمامية لمجموعة واحدة من العناصر وإخضاعا لعناصر أخرى، ويصبح العمل أدبا من خلال العنصر المهيمن أو المجموعة المهيمنة. والمجموعتان المهيمنة والخاضعة شكليتان. لقد أصبح العمل نسقا وليس مجموعة عشوائية من الأدوات، فالنسق (أو البنية) يحدد لكل أداة وظيفتها سواء أكانت وظيفة مهيمنة أو آلية. وبذلك أصبح من الممكن إدراج عناصر لا أدبية في العمل دون تخل عن أدبيته. فالمقصود باستقلال العمل هو هيمنة الوظيفة الجمالية على الوظائف الأخرى. ويرى الشكليون أن الأدب ليس مستمداً من الواقع بل من أدب سابق كما أن تطوره لا ينشأ عن واقع متغير ويتحدد به بل عن الحاجة إلى تجديد أشكال أدبية أصبحت آلية. فالواقع ليس إلا أحد مكونات العمل المعطى مع اللغة العادية وليس مرجعا ودوره هو مجرد تحفير الأداة . |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
موسوعة , الليبية , المصطلحات |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الخاطرة الأدبية ..... | عبدالله الشاعر | (همســــات المقال و الخواطر والنثر ) منقول | 17 | 29-03-2016 01:41 PM |
أكبر موسوعة لماسكات الورد لأحلى العرايس /قروب الازراق | ملكة الاحاسيس | (همسات العروس و الازياء والموضة ) | 10 | 22-03-2016 07:10 PM |
هنا مدرسة محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم | حنين آنثى متمرده | (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) | 16 | 10-08-2014 06:02 PM |