الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > O.o°¨( منتدي الحصريات الأدبيه )¨°o.O > ( حصريات المقالات )

لا ... لا ... لا ... ( بقلمي ) ..

( حصريات المقالات )

18 معجبون
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-08-2023, 12:50 PM   #15


عبد الله الصالح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7386
 تاريخ التسجيل :  17 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 17-12-2024 (10:50 PM)
 المشاركات : 194,168 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  : حياة خاصة ..

 الاوسمة
ابجديه ثريه 
لوني المفضل : Darkorange

افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتنة  مشاهدة المشاركة رسائل التحذير كثرت
فما عدنا نميز بين صالحها وطالحها
لذلك تجاوز مثل تلك الرسائل
أولى من الخوض في سطورها
الرائع عبدالله الصالح
شكرا لك
ولحرفك الراقي

شكراً أختي الكريمة / فاتنة ع المرور الكريم ..


 


رد مع اقتباس
قديم 24-08-2023, 10:36 AM   #16


عبد الله الصالح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7386
 تاريخ التسجيل :  17 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 17-12-2024 (10:50 PM)
 المشاركات : 194,168 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  : حياة خاصة ..

 الاوسمة
ابجديه ثريه 
لوني المفضل : Darkorange

افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~**~تحياآآآآتي~**~  مشاهدة المشاركة
تسلم ياراقي
على اسلوبگ الراقي
سلم ابداعگ وسلن قلمگ

روعآت
تسلم يديگ
ربي يسعدگ
ماننحرم جديدگ
كل الشكرلسموگ

شكراً أخي الكريم / تحياتي ع المرور الكريم ..


 


رد مع اقتباس
قديم 04-09-2023, 08:43 PM   #17


عبد الله الصالح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7386
 تاريخ التسجيل :  17 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 17-12-2024 (10:50 PM)
 المشاركات : 194,168 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  : حياة خاصة ..

 الاوسمة
ابجديه ثريه 
لوني المفضل : Darkorange

افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبارك آل ضرمان  مشاهدة المشاركة الاشاعه: تعريفها وانواعها و عوامل انتشارها

تعريف الاشاعه:

الإشاعة لغة اشتقاق من الفعل “أشاع”،أما الشائعة
لغة فهي اشتقاق من الفعل (شاع)
الشيء يشيع شيوعاً وشياعاً ومشاعاً ظهر وانتشر،
ويقال: شاع بالشيء : أذاعه.
أما الاشاعه اصطلاحا فتعددت تعريفاتها،
ومن هذه التعريفات:
المعلومات أو الأفكار،التي يتناقلها الناس،

- دون أن تكون مستندة إلى مصدر موثوق به يشهد بصحتها، أو هي الترويج لخبر مختلق لا أساس له من الواقع، أو يحتوي جزءاً ضئيلاً من الحقيقة.
- كل قضية أو عبارة، يجري تداولها شفهياً،
وتكون قابلة للتصديق، وذلك دون أن
تكون هناك معايير أكيدة لصدقها.
- كلام هام أو أفكار عامة، انتشرت بسرعة ،
واعتقد فيها، وليس لها أي وجود أصلي.
- ضغط اجتماعي مجهول المصدر،
يحيطه الغموض والإبهام،وتحظى من قطاعات
عريضة بالاهتمام، ويتداولها الناس
لا بهدف نقل المعلومات،وإنما بهدف التحريض والإثارة
وبلبلة الأفكار.
- معلومة لا يتم التحقق من صحتها ولا من مصدرها،
وتنشر عن طريق النقل الشفهي..
ومرجع هذا التعدد فى التعريفات
ان كل تعريف يركز على خصيصه
او خصائص معينه للاشاعه،
دون غيرها من الخصائص .
وبالجمع بين هذه التعريفات يمكن تعريف الاشاعه بانها :
خبر. مجهول المصدر.غير مؤكد الصحه.
يتم تداوله شفاهه عاده. قابل للتصديق.
و قابل للانتشار.وان الشائعه تنتشر بشكل تلقائى،
ودون ان يدرى ناقل الخبر كذب هذا الخبر. ب
ينما الاشاعه تنتشر بشكل قصدى
اى بفعل فاعل(على الاقل فى مراحلها الاولى )،
ويعى هذا الفاعل كذب الخبر.
أنواع الاشاعه:الإشاعة الزاحفة( البطيئة) : وهي إشاعة تروج ببطء ،
وهمسا وبطريقة سرية ،
وهذا التكتم يجعل المتلقي يجعله يعتقد بصدقها .
الاشاعه السريعة (الطائرة):
وهى اشاعه سريعة الانتشار،وسريعة الاختفاء أيضا.
الإشاعةالراجعة : وهي اشاعه تروج ثم تختفي ،
ثم تعود وتظهر من جديد إذا تهيئات لها الظروف ،
او في الأوقات التي يريدها مطلق الإشاعة.
الإشاعة الاتهامية(الهجومية):

وهى اشاعه يطلقها شخص بهدف الحط من مكانه منافس له.
الإشاعة الاستطلاعية:
ومحاولة لاستطلاع ردة فعل الشارع ،
لذلك يطلقها منشئوها للتعرف ماذا يكون
رد فعل الشارع لو تم اتخاذ قرار ما .
إشاعـة الإسقاط:
وهي الاشاعه التي يسقط من خلالها
مطلقها صفاته الذميمة على شخص أخر،
واغلب الإشاعات المتعلقة بالشرف
هي من هذا النوع،وقد أشارت بعض النصوص
إلى إلي هذا النوع من الإشاعات وصفات مطلقها
كما في قوله تعالى ( وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ.
هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ .مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ.
عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ)(القلم: 10-13)
ورد فى تفسيرابن كثير(…قَالَ اِبْن عَبَّاس الْمَهِين الْكَاذِب…

وَقَوْله تَعَالَى ” هَمَّاز ” قَالَ اِبْن عَبَّاس وَقَتَادَة يَعْنِي الِاغْتِيَاب
” مَشَّاء بِنَمِيمٍ” يَعْنِي الَّذِي يَمْشِي بَيْن النَّاس وَيُحَرِّش بَيْنهمْ…
”مناع” أَيْ يَمْنَع مَا عَلَيْهِ وَمَا لَدَيْهِ مِنْ الْخَيْر
” مُعْتَدٍ ” فِي تَنَاوُل مَا أَحَلَّ اللَّه لَهُ يَتَجَاوَز فِيهَا الْحَدّ الْمَشْرُوع
” أَثِيم ” أَيْ يَتَنَاوَل الْمُحَرَّمَات… أَمَّا الْعُتُلّ فَهُوَ الْفَظّ الْغَلِيظ…َ
وَالْأَقْوَال فِي هَذَا كَثِيرَة وَتَرْجِع إِلَى مَا قُلْنَاهُ
وَهُوَ أَنَّ الزَّنِيم هُوَ الْمَشْهُور بِالشَّرِّ الَّذِي
يُعْرَف بِهِ مِنْ بَيْن النَّاس وَغَالِبًا يَكُون دَعِيًّا وَلَهُ زِنًا…).
إشاعـة التبرير:إشاعـة التبرير:

وهى الاشاعه التي يهدف مطلقها إلى تبرير
سلوكه غير الاخلاقى تجاه شخص او جماعه معينه.
إشاعـة التوقع:وهي الاشاعه التي تنتشر
ندما تكون الجماهير مهيأة
لتقبل أخبار معينة أو أحداث خاصة،
مهدت لها أحداث سابقة .
شائعه الخوف:
وهى الشائعه التى دافعها الخوف
من وقوع حدث ماساوى معين فى المستقبل.
شائعه الأمل:وهى الشائعه التى دافعها الامل
فى وقوع حدث سار فى المستقبل

كإشاعات النصر في زمن الحرب .
شائعه الكراهية:

وهى الشائعه التى دافعها كراهيه شخص او جماعه معينه.
عوامل انتشار الاشاعه:
أولا: الشك العام يقول مونتغمري بلجيون
( يتوقف سريان الإشاعة على الشك
والغموض في الخبر أو الحدث، فحينما تعرف
الحقيقة لا يبقى مجال الإشاعة)،
فالإشاعه التي هي محاولة لتبادل العلم بالواقع
ومشكلاته في ظل نظام اعلامى يحاول الحيلولة
دون هذه المعرفة، لذا يعتبر بعض الباحثين
أن الإشاعة هي مجرد “بديل ”
يعوض غياب الحقيقة الرسمية.
فالإشاعة تنتشر، عندما تتوقف المؤسسات –
التي من المفروض أن تقدم الخبر المضبوط –

عن مهامها الحقيقية.
ثانيا:

إشراك المتلقي في التفكير في النتائج مما يفتح
أمامه فضاء من التخيلات لا تخضع إلا للرغبات والأهواء.
ثالثا:

القلق الشخصي.
رابعا:سرعة تلقي الإشاعة أو سذاجة المتلقي أو عقلية القطيع.
خامسا:ا
لترقب والتوقع، وعدم الاستقرار وعدم الثقة.
سادسا:
وجود أجواء التوتر النفسي التي تخيم على المجتمع.
سابعا:

سوء الوضع الاجتماعي والاقتصادي.
ثامنا:
الفراغ الناتج من تفشي ظاهرة البطالة
الظاهرة والمقنعة ،ومن أشكال الاخيره
البطالة المقنعة بأوراق البيروقراطية،
ممثله في وجود موظفين لا يعملون
شيئا إلا البقاء في مكاتبهم
لتبرير قبضهم لمرتباتهم،وتعطيل الموظفين العاملين
المنتجين فعلا.
تاسعا:

شيوع أنماط التفكير الخرافي القائم على
قبول الأفكارالجزئيه دون التحقق من
صدقها أو كذبها بأدلة تجريبية
والاسطورى القائم على قبولالأفكارالكليه
دون التحقق من صدقها أو كذبها بأدلة منطقيه.
عاشرا: شيوع ظاهره الحرمان الادراكى،
ومضمونها تداول الناس فى المجتمعات المغلقه
لمجموعه محدوده من المعارف،
وممارسه عادات نمطيه متكرره ،
غارقين فى بركه راكده من الحياه الممله غير المتصله
بمجريات الحياه خارجها( د.عصمت سيف الدوله،
مذكرات قريه،دار الهلال ، 1995 ، ص174 -175)،
وهنا يصبح اطلاق الاشاعات وتلقيها محاوله لايجاد جديد.
مراحل انتشار الإشاعــة:
أولا:
مرحلة الإدراك الانتقائي:
إي إدراك الحدث أو الخبر من جانب
شخص أو عدة أشخاص،ويرجع اهتمام هؤلاء
بالحدث أو الخبر لمغزاه الاجتماعي في نفوسهم.
ثانيا:
مرحلة التنقيح بالهدف والإضافة:
وذلك حتى تتلاءم العناصر المكونة للإشاعة
مع بعضها البعض من جهة،
ومن ثقافة المجتمع من جهة أخرى.
ثالثا:
مرحلة الاستيعاب النهائي والانتشار:
وذلك بعد أن تكون مستصاغة، سهلة الاستيعاب،
متوافقة مع المعتقدات والأفكار والقيم السائدة في المجتمع.
ويخضع انتشار الإشاعة لشرطين أساسيين هما:
أهمية موضوع الاشاعه وغموضه .
كما ان هناك تناسب طردي بين ازدياد فرصه
انتشار الإشاعة وكل من العوامل التالية ا
/ الانسجام بين شكل الإشاعة
وصياغتها.
ب/ استعداد الوسط الاجتماعي لتقبلها،
ج/ كون محتوى الجد الذي تحتويه الإشاعة مختصراً ،
د/ كونها تعبر عن رمز اجتماعي أو نفسي برغبة
أو برهبة أعضاء الجماعة.
موقف الدين من الاشاعه:
اعتبر الإسلام الاشاعه والشائعة ظواهر سالبه،
و نهى عن إطلاقهما او تلقيهما بنصوص قطعيه،
ووضع جمله من الضوابط الاخلاقيه والقانونية
التي تحد من تفشيهما في المجتمع: قال تعالى
(إن الذين يُحبون أن تشيع الفاحشة في الذين
آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة
والله يعلم وأنتم لا تعلمون) (النور:19)
يقول الإمام الفخر الرازي في تفسير هذه الآية
(ومعنى الإشاعة الانتشار،
يقال في هذا العقار سهم إشاع،
إذا كان في الجميع ولم يكن منفصلاً،
وشاع الحديث إذا ظهر في العامة···)…
وقال تعالى( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ
فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا
عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)(الحجرات:6)
و قال تعالى(إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم
ما ليس لكم به علم وتحسبونه
هينا وهو عند الله عظيم،لولا إذ سمعتموه قلتم
ما يكون لنا ان نتكلم بهذا سبحانك هذا
بهتان عظيم،يعظكم الله ان تعودوا
مثله أبدا ان كنتم مؤمنين)( النور:15-17)…
وقال تعالى( وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا
لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ)( النور :4)
لكن رغم ذلك فقد شاعت هذه الطواهر

السالبه كمحصله لعوامل ذاتيه وموضوعيه متفاعله منها :
ان هذه المجتمعات قد انزلقت إلى الجماعية القبلية
-كمحصلة لتخلف نموها الاجتماعي ،
وشيوع كثبر من انماط التفكير والسلوك

البدعى التى تتناقض مع الإسلام كعلاقة
انتماء ديني حضاري للشخصيه المسلمه،
وكذلك شيوع نمطى التفكير شبه الخرافى شبه الاسطورى
-المتضمنان فى نمط التفكير والسلوك البدعى.
دوافع وأهداف الاشاعه:

تعددت دوافع واهداف الاشاعات،
فهناك اشاعات ذات دوافع شخصيه
عديده اهمها الحسد،
والحسد فى علم النفس مؤشر لاضطراب فى الشخصيه،
وهو محصله تحكم العديد من الانفعالات السلبيه
كالغضب والخوف والكراهيه
وعدم المقدره على المواجهه والضعف
والشعور بالعجز وعدم الثقه بالنفس…
على القوى العقليه والنفسيه،
و ظاهرة الحسد وان كانت لها جذور في النفس
البشرية الاانها ليست غريزة, بل هى
ظاهرة نفسيه ترجع الى عوامل تربويه ،
اجتماعيه، تقافيه …متفاعله كالحرمان
والنقص والطرد الإجتماعي.. فهى محاوله
سلبيه لتعويض مركب نقض مادى
او اجتماعى او تعليمى او ثقافى…
ويتفاوت الافراد فى مقدرتهم على الضبط
الذاتى لانفعال الحسد ،
فقد يبقى عند البعض على مستوى الانفعال
الذاتى دون ان يتحول الى فعل ،
وقد يتحول عند اخرين الى فعل رافض للمجتمع ،
وقد ياخذ هذا الفعل الرافض للمجتمع
شكل سلبى قد يصل الى ان يكون حاله مرضيه
يجب علاجها من رفض صاحبها الاستجابه
الى واقعه الاجتماعى ، وقد ياخذ شكل
ايجابى قد يتجسد فى مواقف
مضاده لقيم المجتمع فتثير استنكاره واستهجانه.
و قد يصل الى ان يكون حاله اجراميه
لا يتردد القضاء فى الحكم بحبس صاحبها
او اعدامه عندما يصل رفضه للمجتمع
الى حد تحدى حركته او وجوده…

شكراً أخي الكريم / مبارك آل ضرمان ع المرور الكريم ..
وإضافتك المميزة ..


 


رد مع اقتباس
قديم 06-09-2023, 08:41 PM   #18


عبد الله الصالح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7386
 تاريخ التسجيل :  17 - 9 - 2016
 أخر زيارة : 17-12-2024 (10:50 PM)
 المشاركات : 194,168 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  : حياة خاصة ..

 الاوسمة
ابجديه ثريه 
لوني المفضل : Darkorange

افتراضي



شكراً جزيلاً لكل من أضاء المتصفح بمروره الكريم ..


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
.. , ... , لا , بقلمي

جديد منتدى ( حصريات المقالات )
كاتب الموضوع عبد الله الصالح مشاركات 17 المشاهدات 98  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سالوني بقلمي سيف العقيلي { حصريات بأقلام الاعضاء } لم يسبق لها النشر 66 24-05-2016 01:31 AM
بقلمي ....!!! عبدالله الشاعر (حصريات تطوير الذات والنقاش الحر) 21 30-03-2016 02:44 PM
احبك يا فتى احلامي بقلمي سيف العقيلي { حصريات بأقلام الاعضاء } لم يسبق لها النشر 42 16-12-2015 09:12 PM
أَلا يا أهل الهوى انصفوني بقلمي سيف العقيلي { حصريات بأقلام الاعضاء } لم يسبق لها النشر 33 16-04-2015 08:42 AM
نور الاسلام بقلمي سيف العقيلي { حصريات بأقلام الاعضاء } لم يسبق لها النشر 13 06-07-2014 09:45 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010