ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ۞ (المنتديات الاسلاميه) ۞ > ۞ همســـــات الإسلامي ۞ > ( قسم الفتاوي الاسلامية )


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-07-2018, 05:34 PM   #197


الصورة الرمزية ريحانة بغداد
ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,475 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي





حكم إقدام الطبيب على عملية جراحية وهو غير حاذق فيها



الســــؤال :

هل للطبيب أن يقدم على عملية جراحية وهو غير حاذق فيها كبعض الحالات ؟


الإجــابــة :

لا يجوز للطبيـب أن يجري عملية جراحية وهو غير حاذق فيها؛

لأن ذلك تفريط في المسئولية ، واعتداء على حرمة الغير بدون مسوغ شرعي ،

وإذا حصل من الطبيب عملية جراحية مـع عدم حذقه لها

فهو ضامن لكل ما يترتب عليها من ضرر أو تلف



والله ولي التوفيق .

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

من فتاوى

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء




 
 توقيع : ريحانة بغداد




رد مع اقتباس
قديم 04-07-2018, 05:36 PM   #198


الصورة الرمزية ريحانة بغداد
ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,475 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي






كذب الطبيب على المريض بخصوص حالته الصحية


الســــؤال :

قد يحتاج الطبيب أحيانا إلى الكذب على المريض بخصوص حالته الصحية ،

حيث إنه لا يتحمل أن نصرح له ، فهل يكون الطبيب آثما ؟


الإجــابــة :

يجوز الكذب عليه

إذا كان الكذب ينفعه ولا يضره ولا يضرغيره ،

وإن أمكن أن يستعمل الطبيب والطبيبة المعاريض دون الكذب الصريح

فهو أحوط وأحسن

والله ولي التوفيق .

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

من فتاوى

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء



 
 توقيع : ريحانة بغداد




رد مع اقتباس
قديم 04-07-2018, 05:37 PM   #199


الصورة الرمزية ريحانة بغداد
ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,475 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي





مراجعة الطبيب للعلاج هل تنافي الإيمان بالقضاء والقدر؟


الســــؤال :


إذا اختلف المريض وابنه في إجراء العملية عند الطبيب فمن يقدم قوله ؟


الإجــابــة :


يقدم قول المريض البالغ العاقل في إجراء العملية فيه على قول أبيه وابنـه؛

لأنه لا ولاية عليه في هـذه الحالة ،

أمـا إن كـان المريض غير عاقل فإنه يقدم قول أبيه؛

لأنه هو وليه



والله ولي التوفيق .

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

من فتاوى

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


 
 توقيع : ريحانة بغداد




رد مع اقتباس
قديم 04-07-2018, 05:38 PM   #200


الصورة الرمزية ريحانة بغداد
ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,475 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي





حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج


فإن المولد أو الموالد التي تقام في ليلة الإسراء والمعراج بدعة ليست من دين الإسلام الذي بعث الله به رسوله صلى الله عليه وسلم، وذلك لأمور:
الأول: أن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام وأئمة الإسلام لم يحتفلوا بليلة الإسراء والمعراج، ولو كان الاحتفال بها مشروعاً لسبقونا إليه، لأنهم أحرص منا على الخير والثواب العظيم.
وإنما حدثت هذه البدعة في عهد العبيديين في مصر، إذ نشروا في الأمة البدع كبدعة المولد وبدعة الاحتفال بالإسراء والمعراج.
وقد قال صلى الله عليه وسلم: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد.
الثاني: أن الإسراء والمعراج لا يُعرف بالتحديد في أي شهر أو يوم وقع، فقال بعض العلماء حدث في الثالث عشر من شهر ربيع الآخر، واختاره النووي في فتاويه.
وقال في شرح مسلم حدث في شهر ربيع الأول.
وهكذا ترى الاختلاف في تحديد الزمن الذي وقع فيه قول العالم الواحد.
وقال غيره في شهر رجب.
وكل هذا لم يثبت بسند صحيح لا عن الصحابة ولا عن غيرهم.
وعلى كل، فإن الاحتفال بهذه المناسبة بدعة أحدثها قوم يعبدون الله بأهوائهم، ولا يعبدون الله كما يريد الله عز وجل.
أضف إلى ذلك ما تشتمل عليه هذه الموالد من البدع والاستغاثة بالمخلوقين، وغير ذلك من الكفر والغلو في مدح الصالحين، فهذا كله محرم وليس من دين الإسلام في شيء.





 
 توقيع : ريحانة بغداد




رد مع اقتباس
قديم 04-07-2018, 05:39 PM   #201


الصورة الرمزية ريحانة بغداد
ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,475 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي





مراجعة الطبيب للعلاج هل تنافي الإيمان بالقضاء والقدر؟



الســــؤال :


إن كان قد طلب الله من المسلم إيمانا بالقدر خيره وشره

فلا تجوز عليه مراجعة الطبيب للعلاج إذا كان مريضا ؛

لأن المرض طارئ بالقدر؟



الإجــابــة :


تعاطي الأسباب من علاج المرض وطلب الرزق وغير ذلك لا ينافي القدر؛

لأن الله سبحانه قدر الأقدار وأمر بالأسباب ،

وكل ميسر لما خلق له ،

كما جاء بذلك الأحاديث الصحيحة ،

ولهذا يجوز التداوي بالأدوية المباحة ،

وهو من قدر الله ،

كما قال عمر رضي الله عنه حينما منع من دخول البلاد الموبوءة في عام الطاعون :

(نفر من قدر الله إلى قدر الله ( .


والله ولي التوفيق .

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

من فتاوى

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء




 
 توقيع : ريحانة بغداد




رد مع اقتباس
قديم 04-07-2018, 05:40 PM   #202


الصورة الرمزية ريحانة بغداد
ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,475 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي





ما هي القواعد الفقهية التي يمكن أن يسير عليها الطبيب ؟


الســــؤال :

ما القواعد الفقهية التي يمكن أن يسير عليها الطبيب

بحيث تتضح له الصورة عند اتخاذ الإجراءات ؟

هل يحكم بناء على جلب المصلحة و درء المفسدة أو على غالب الظن ؟

نرجو توضيح ذلك ، و نرجو تزويدنا بكل ما صدر عنكم

من فتاوى تتعلق بأحكام الطبيب المسلم ؟



الإجــابــة :


تختلف الحالات المرضية ،

ولكل حالة حكمها

فلا يمكن تعيين قواعد فقهية عامة في هذا الشأن

ولكن يسأل أهل العلم عن كل حالة بخصوصها عند الحاجة

والله ولي التوفيق .

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

من فتاوى

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء






 
 توقيع : ريحانة بغداد




رد مع اقتباس
قديم 04-07-2018, 05:42 PM   #203


الصورة الرمزية ريحانة بغداد
ريحانة بغداد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6091
 تاريخ التسجيل :  16 - 5 - 2015
 أخر زيارة : 10-09-2024 (01:40 AM)
 المشاركات : 184,475 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي





مقتطفات للشيخ بن عثيمين -رحمه الله- عن مسائل في الأشهر الحُرُم


كلمة مختصرة عن الأشهر الحُرُم وسبب تحريمها
أمَّا بعدُ -أيها الإخوة!- فإنَّنا في استقبال شهر محرم؛
أحد الأشهر الحرم التي نصَّ الله عليها في كتابه العزيز؛
فقال تعالى:

{ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ
يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ }

[التوبة: 36].
هٰذه الأربعة الحُرُم بيَّنها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بأنها ثلاثة متوالية،
وواحد منفرد؛ أمَّا الثلاثة المتوالية: فإنها ذو القعدة وذو الحجة والمحرم،
وأما المنفرد فهو رجب؛ ولهٰذا يلقِّبُه بعض الناس بـ "رجب الفرد"؛
لأنه انفرد عن الأشهر الثلاثة.
وإنما كانت هٰذه الأشهر الثلاثة حُرُمًا؛
لأن الناس يقصدون فيها بيت الله -عزَّ وجلَّ- فذو القعدة والمحرم للسفر إلي البيت،
وذو الحجة لأداء مشاعر الحج، ولهٰذا كانت حُرُمًا يحرُمُ القتال فيها،
وتخص بعناية في تجنب ظلم النفس؛ ولهٰذا قال:

{ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ }

[التوبة: 36].

أتدرون لماذا حُرِمَتْ؟

حُرِمَت؛ لأن الناس يحجون ويعتمرون؛
الحج يحتاج لذهاب وإياب وبقاء في مكة؛
قالوا: الشهر الذي قبل ذي الحجة للذهاب والشهر ذو الحجة لأداء النسك،
وشهر محرم للإياب؛
هٰذه ثلاث أشهر يحرم فيها القتال، ويأمن فيها الناس؛
حتى أن الواحد من الناس يشاهد قاتل أبيه في هذه الأشهر ولا يقتله!

السؤال:

هل العبادة في الأشهر الحرم الأجر فيها مضاعف عن بقية الشهور الأخرى؟

الجواب:

قال الله تبارك وتعالىٰ:

{ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ
مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ }

[التوبة: 36].

قال أهل العلم: الضمير في قوله: ﴿ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ﴾ يعود على الأشهر الحرم.
فإذا كان قد نُهي عن ظلم النفس بخصوص هٰذه الأشهر؛
دلَّ ذٰلك على أن العمل الصالح فيهنَّ أفضل.
ومن العبارات المشهورة عند العلماء؛ قولهم:
"تضاعف الحسنة في كل زمان ومكان فاضل".
فأرجو أن تكون الطاعة في الأشهر الحرم مضاعفة؛
كما أن المعصية في الأشهر الحرم أشد وأعظم. نعم.

السؤال:

هل ارتكاب المعاصي في الأشهر الحرم ذنبها أعظم؟

الجواب:

هٰذا ينبني علىٰ قوله تعالى: ﴿ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ﴾.
هل الضمير فيهن يعود على الأشهر الحرم أو يعود على الاثنى عشر شهرًا؟
وفيها خلاف؛ لـٰكن لاشك أن الذنوب في الأشهر الحُرُم أعظم؛
لأنَّ الضمير سواء قلنا عائد على الجميع أو عليهنَّ يدلُّ
علىٰ تأكيد النهي عن الظلم في هٰذه الأشهر الأربعة،
وللعلماء قاعدة في هٰذه المسألة يقولون:

"تضاعف الحسنات والسيئات في كلِّ زمان ومكان فاضل".
الاِنْتِقاء مِن دُررِ فتَاوى العُلماء


 
 توقيع : ريحانة بغداد




رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
متجدد , متنوع , الله , الفتاوي , بإذن , ركن


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سجل حضورك بشيء للعروس / متجدد البرنسيسه فاتنة ❀ همسات عالم حواء ❀ 3089 10-03-2022 07:43 PM
ربِّ زدني علمًا وفقهني في الدين { متجدد إن شاء الله } قطرات احزان ( قسم الفتاوي الاسلامية ) 31 14-01-2019 10:30 PM
أحـكـام مخـتـصـرة في مفـطـرات الـصـيام 71 مسألة مختصرة في المفطرات مرهفة الاحساس ( قسم الفتاوي الاسلامية ) 13 10-12-2015 03:21 AM
رمزيات من لستتي متجدد Мерилин ❀ همسات الأيفون و الأندرويد وسوشيال ميديا ❀ 32 19-04-2014 04:25 PM
قال وقالت .. غرام متجدد ... RANEEM ❀ همســــات المقال و الخواطر والنثر للمنقول ❀ 10 23-03-2014 06:20 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010