ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات




إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-04-2017, 07:12 PM   #50


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي







من طرائف اللغة العربية



تزخر لغتنا العربية الجملية بكثير من الغرائب و الطرائف
و المعاني الجميلة التي قلما تجدها في اية لغة أخرى
وها هي بعض منها :



أعرابى أم فارسى
**********






يُقال أن رجلاُ من فارس يجيد اللغة العربية بطلاقة
حتى أن العرب عندما يكلمهم يسألونه من أي قبائل العرب أنت ؟
فيضحك ، ويقول : أنا فارسي وأجيد العربية أكثر من العرب !
فذات يوم وكعادته وجد مجلس قوم من العرب
فجلس عندهم وتكلم معهم : -
وسألوه : من أي قبائل العرب أنت ؟!
فضحك و قال : أنا من فارس وأجيد العربية خيراً منكم




فقام أحد الجلوس وقال له : -
اذهب الى فلان بن فلان رجل من الأعراب وكلمه ؛
فإن لم يعرف أنك من ( العجم ) فقد نجحت
وغلبتنا كما زعمت ...
وكان ذلك الأعرابي ذا فراسة شديدة ..

فذهب الفارسي إلى بيت الأعرابي و طرق الباب
فإذا بابنة الأعرابي وراء الباب ..
تقول : من بالباب ؟!
فرد الفارسي : أنا رجل من العرب
وأريد أباك



فقالت : أبي ذهب إلى الفيافي فإذا فاء الفي أفى ..
(( و هي تعني أن أباها ذهب إلى الصحراء
فإذا حل الظلام أتى .. ))

فقال لها : إلى أين ذهب ؟!
فردت عليه : أبي فاء إلى الفيافي فإذا فاء الفي أفا ،
فأخذ الفارسي يراجع الطفلة ويسأل و هي تجيب من ورء الباب
حتى سألتها أمها : يا ابنتي من بالباب
فردت : -
- [ أعجمي على الباب يا أمي ] !!

(( فكيف لو قابل أبآهآ ؟ !!! ))



أعرابى يصحح للأصمعى عالم اللغة العربية
*************************





كان الأصمعي موجودا في مجلس يتحدث عن موضوع معين
فأراد الاستشهاد بآية من القرآن الكريم فقال :
( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا
نكالا من الله والله غفور رحيم)

فسأله أعرابي : يا أصمعي كلام من هذا ؟؟
فرد الأصمعي : هذا كلام الله
فقال الأعرابي بثقة : هذا ليس كلام الله
انتشر اللغط في المجلس وثار الناس على الأعرابي
الذي ينكر آية واضحة في القرآن




لكن الأصمعي محتفظا بهدوئه سأله
يا أعرابي هل أنت من حفظة القرآن ؟
قال الأعرابي : لا
حسنا هل تحفظ سورة المائدة ؟
وهي السورة التي تنتمي إليها هذه الآية
كرر الأعرابي نفيه و قال : لا
إذاً كيف حكمت بأن هذه الآية ليست من كلام الله ؟
كرر الأعرابي بثقة : هذه ليست كلام الله
حسما للجدال ومع ارتفاع اللغط
تم احضار المصحف لحسم الموقف
فتح الأصمعي المصحف على سورة المائدة
وهو يقول بنبرة الفوز هذه هي الآية
اسمع
{ وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا
جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّـهِ }

﴿المائدة: ٣٨﴾
لحظة لقد أخطأت في نهاية الآية
{ وَاللَّـهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }
وليس (غفور رحيم)



أعجب الأصمعي بنباهة الأعرابي الذي فطن إلى الخطأ
بدون أن يكون من حفظة القرآن فسأله
يا أعرابي كيف عرفت ؟
قال الأعرابي : يا أصمعي عز فحكم فقطع
ولو غفر ورحم لما قطع
لقد لاحظ الأعرابي بفطرته أن الآية تتحدث عن حكم شديد من
أحكام الاسلام وهو قطع اليد للسارق درءا للمفاسد وتخويفا لغيره
فليس من المعقول أن تنتهي الآية بكلمة غفور رحيم
لأن هذا المكان ليس محل مغفرة بل تطبيق للحد .









نتابع



 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 23-04-2017, 07:12 PM   #51


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي







اضحك مع الشاعر اسماعيل صبرى
*********************




كتب الشاعر اسماعيل صبرى بيتين جميلين
مستخدما التوريه قائلا

طرقت الباب حتى كل متنى *** فلما كل متنى كلمتنى
قالت يا اسماعيل صبرا *** قلت يا إسما عيل صبرى

فحينما تسمع البيتين سيكونا كأنهما هكذا

طرقت الباب حتى كلمتنى *** فلما كلمتنى كلمتنى
قالت يا اسماعيل صبرا *** قلت يا اسماعيل صبرى

و المقصود بقوله (كل متنى) أى أرهق ساعده أو تعب كتفه
من كثرة طرق الباب حتى ردت عليه زوجته

و نلاحظ فى قوله فى البيت الثانى أنه
أشار إلى اسمه من بعيد فى قوله
(يا اسماعيل صبرا) - أى اصبر يا اسماعيل
و قوله (يا إسما عيل صبرى) أى يا إسما - وهو اسم زوجته
- (عيل صبرى)- أى نفذ صبرى
فالقصة بكل بساطه أنه طرق الباب حتى أرهق ساعده
فردت عليه زوجته قائلة اصبر يا اسماعيل
فقال لها يا اسما نفذ صبرى



والتورية نوع من أنواع البلاغة والمحسنات البديعية ،



وتعني إطلاق لفظٍ له معنيان ،
معنى ( قريب ) يصل إلى الذهن لأوّل وهلة ولا يقصده الكاتب ،
ومعنى ( بعيد ) لا يصل الى الذهن إلا بعد تمعّنٍ ورويّة و يقصده الكاتب .


ومن مثال ذلك، ما حصل بين الشاعرين الكبيرين
حافظ ابراهيم وأحمد شوقى
ففي ليلة باردة قال الشاعر حافظ ابراهيم للشاعر أحمد شوقى وهو يشاكسه ويلاطفه:

يقولون إن الشوق نار ولوعة *** فما بال شوقى اليوم بارد

ما كان من الشاعر أحمد شوقى إلا أن رد عليه قائلا:

وأودعت إنساناً وكلباً أمانةً *** فضيعها الإنسان والكلب حافظ



وعن التورية هذه الفصة الجميلة :
*******************


كان أحدهم يحب فتاة تبيع السواك،
والمعروف أن السواك يصنع من شجر الآراك.
فذهب إليها قائلا لها: ( أريد أراك )، وهو يقصد أنه يريد رؤيتها،
ففهمتها الفتاة أنه يريد " سواكا " .. فأخرجت له سِواكاً..
فقال لها : ( لا أريد سِواك ) ، وهو يعني أنه لا يريد سواها.. !!
والواضح من الجملة أنه لا يريد " السواك " ..
وإليكم بيتا الشعر بهذا الخصوص:
حظيت يا عود الآراك بثغرها * ما خفت مني يا آراك أراك
لو كان غيرك يا سواك قـتـلته * ما فاز منها يا سِواك سِـواك







نتابع



 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 23-04-2017, 07:13 PM   #52


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي








ومن أساليب الجمال في اللغة العربية الجناس
و الجِناس : تشابه لفظين مع اختلاف معناهما .
وهو أحد أنواع علم البديع الذي هو أحد أفرع علم البلاغة الثلاث
وأكثر استعمال الجناس يكون في الشعر وقد يقبح الإكثار منه

ومن الأمثلة الطريفة والممتعة على الجناس :
***************************



1 - إذا ملكٌ لم يكن ذا هبهْ ... فدعْهُ فدولتهُ ذاهبهْ !

2 - بلادُ اللهِ واسعةٌ فضــاها ... ورزقُ اللهِ في الدنيـــــا فسيـــحُ
فقل للقاعدينَ على هوانٍ ... إذا ضاقتْ بكم أرضٌ فسيحوا !

3 - أُكاتبكم يا أهل ودي وبيننا ... كمــــــا حكم البين المُشِتُّ فراسخُ
فأما مناميَ فهو عندي مشرّدٌ ... وأما الذي في القلبِ منكم فراسخُ

4 -يامن يُضيِّع عمره متمادياً في اللهو أمســــكْ
واعلم بأنك لا محالةَ ذاهبٌ كذهاب أمســكْ !



5 -دَهْرَنا أمسى ضنينـــــا .. باللقا حتــى ضنين
يا ليالي الوصل عودي .. وأجمعينا أَجْمَعينا !

6 - إذا رماك الدهر في معشـرٍ .. وأجمـع الناس على بغضهــم
فدارِهم ما دمت في دارهم .. وأرضِهم ما دمتَ في أرضهم

7 - لا تعرضن على الرواة قصيدةً .. ما لم تكن بالغت في تهذيبــه
وإذا عرَضت الشعرَ غيرَ مهذّبٍ .. ظنوه منك وساوس تهذي به

8 - رأيت الناس قد مالوا .. إلى من عنـده مالُ
ومَن لا عنـده مال .. فعنه الناس قد مــــالوا
رأيت الناس قد ذهبوا .. إلى من عنده ذهبُ
ومَن لا عنـده ذهب .. فعنه الناس قد ذهبوا
رأيت الناس منفضـّة .. إلى من عنده فضـة
ومَن لاعنده فضـّـة .. فعنه الناس منفضـّــة



وفى اللغة العربية جماليات طريفة لا تجدها فى غيرها من اللغات الحية



ومن ذلك ما يعرف فى البلاغة بـ(حسن التعليل)
وذلك أنك تعلل الشئ بعلة طريفة غير حقيقية
لكنها تكون أفضل وأحسن من العلة الحقيقية .

ومن أمثلة ذلك ..
أن رجلا كان يحب امرأة فتزوجها وعاش معها فترة من الزمن ،
ثم حدث بينهما جفوة فتركها وتزوج غيرها
وفى يوم من الأيام رأى زوجته الأولى التى أحبها وأحبته ،
فأول ما وقع نظره عليها بكى
وكانت هذه النظرة كفيلة بعودتهما الى بعضهما كما كانا حبيبين متلازمين .
لكن المرأة حين بكى قالت له : لماذا تبكى ولماذا تدمع عيناك ؟ فقال :
أتتنى تؤنبنى بالبكاء
فأهلا بها وبتأنيبها
تقول وفى قولها حشمةٌ
أتبكى بعين ترانى بها
فقلت اذا استَحْسَنَت غيركم
أمرت الدموع بتأديبها

فهو يعلل لدموع عينيه بأن عينه استحسنت امرأة غير محبوبته
فأمر الدموع بتأديب عينيه جزاء ما اقترفت
من اثم واعجاب بغير محبوبته .
فهذه علة طريفة غير حقيقية لكنها أفضل من العلة الحقيقية
وهذا الكلام لا تجده فى غير اللغة العربية .



ومن ذلك أيضا أن رجلا كان عنده صديقه فى بيته
فقدم له مشروبا فوقع المشروب على الأرض
فعلل الضيف لوقوع الكوب والمشروب على الأرض فقال :
شربنا شرابا طيبا عند طيب
كذاك شراب الطيبين يطيب
شربنا وأهرقنا على الأرض بعضه
وللأرض من كأس الطيبين نصيب

فهذا أيضا تعليل غير حقيقى لكنه أفضل من العلة الحقيقية
وهذا خاص باللغة العربية لا تجده فى غيرها من اللغات الحية
واذا استعملت هذا الأسلوب فى أى لغة غير العربية فإنك تتهم بالكذب .
أرأيتم إلى جمال اللغة العربية وعظمتها








نتابع


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 23-04-2017, 07:14 PM   #53


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي







تزخر لغتنا العربية بأسرار لغوية ودقة تعبيرية
لا تضاهيها لغة أخرى من لغات الأرض ،
فهناك ألفاظ مخصصة لكل حالة ولكل شأن من شؤون الحياة ،
ويجب علينا أن نضع تلك الألفاظ
في مواضعها التي وجدت من أجلها.
وهي تدل على دقة العربية وإكرامها لكل شيء
وكل جزء في حياتنا بأن تخصص له اسما معينا



فى مراتب النوم



1- النعـاس : وهـو أن يرغب الإنســـان في النــوم .
2- الوسـن : وهـو ثقــل الـرأس .
3- الترنيـق : مخالطـة النعـاس للعيـن .
4- الكـرى : أن يكون الإنسان بين النوم واليقظة
5- التغفيـق : النـوم وأنت تسـمع كلام الناس .
6- الإغفـاء : النــوم الخفيــف .
7- التهـويم : النــوم القليـــل .
8- الرقـاد : النــوم الطـويــل .



فى الأطعمة








طعـام المســتعجل يسـمى : العجــالة.
• طعـام الدعـوة : المـأدبــة .
• طعـام الضـيف : القِـــرى .
• طعـام البنــاء : الـوكـيرة .
• طعـام العـرس : الـوليمــة .
• طعـام الـولادة : الخُـــرس .
• طعـام الختـان : العـذيــرة .
• طعـام حلق شعر المولـود : العقيقـــة .
• طعـام القادم من السـفر : النقيعـــة .
• طعــام المــأتـم : الوضيمــة .



فى ترتيب حسن المرأة







إذا كانت بهـا مسـحةٌ من جمال فهي : وضيئةٌ وجميلةٌ .
إذا أشـبهَ بعضُها بعضاً في الحُسـنِ فهي : حُسـَّـانةٌ .
إذا اسْـتَغنتْ بجمـالها عن الزِّيـنةِ فهي : غـانيــةٌ .
إذا كانت لا تُبالي أنْ لا تَلْبسَ ثوباً حسناً فهي: مِعْطـَالٌ .
إذا كان حُسْنُها ثابتاً كأنه قد وُسِمَ فهي : وَســيمةٌ .
إذا قُسـِمَ لها حظٌ وافرٌ من الحسـنِ فهي : قسـيمةٌ .
إذا كان النظـرُ إليها يسُـــرُّ الرُّوعَ فهي : رائعـة .
إذا غَلبتِ النســــاءَ بحُسْــنِها فهي : باهِـرَةٌ .





الأصـــوات :
اســـم الحيوان واســم صوتــه :





الصـوت :::اســــم الحيوان


النعيـــب :::الغـــــراب
الصفـــير ::: النـســـــر
الهـــزيم ::: الـرعـــــد
الصــرير :::: البــــــاب
الـــزئير :::الأســــــد
الطنـــين :::الـذبـــــاب
الدبيــب ::: النمـــــــل
النعيـــق::: البـــــــوم
الخـريــر :::المــــــــاء
الصليـــل :::الســــــيف
الحنـــين ::: النـاقــــــة
النقيـــق :::الضفــــــدع
اليعـــار ::: المـاعــــــز
النـزيـب ::: الظــــــبي
القبـــاع :::الخنـزيـــــر
الضحــك ::: القـــــــرد
العــزيف :::الجـــــــن
النبـــاح :::الكلــــــب
العــــواء::: الـذئـــــب



فى الأمكنة







بيت الأســد يســمى : العرين . فيقال : عرين الأسـد .

· جُحـــــر . الحيـــة ...... نـافقــــاء . اليربـوع
· اصطبـــــل. الــدواب ....... مـــــراح . الإبـــل
· كِنـــــاس . الظـــبي .......... زَريبـــــة . الغنـــم
· عُــــــش . الطـــير ......... أُدْحــــــي . النعـامـة
· خَـليـــــة . النحـــل ........... قـريــــة . النمـــل
· كــــــور . الـزنـابير ........... وطــــــن . النـــاس
. جار الضبع..................جحر الضب









نتابع



 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 23-04-2017, 07:16 PM   #54


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي










فى أنواع النظر





إذا نظر الإنســــان إلى الشــيء بعجـلة ، نقـول : لَمَحـَـهُ .
وإذا :
• نظــــــر إليــــــه بحـــــــدة : حَـــدَجـَــــهُ .
• نظر إليه من جانب أذنـــه : لَحَــظَــــــهُ .
• نظر إليه مركزاً نظره عليه : حَـــدَقَّ فـيــــــه .
• نظر إليه نظرة المســـتثبت : تَـوَضَــحَـــــهُ .



• نظر إلى الأفق ليرى الهلال : تَـبـَصَّــــرَهُ .
• نظــــر إليه بعــــداوة : نَـظـَرَ إليهِ شـَزراً .
• نظــــر إلى الثوب متفحصـاً : اسْـــــتـَـشَــــــفَّـــهُ .
• أدام النظـــر فيــه : رَمَــقَــــــهُ .
• نظر إليه من بعيد واضعاً يده على حاجبيه : اسْـتَـوضَحَهُ واسْـــتَـشْــــرَفَــهُ .
• فتــح عينيـــه وجعــــل لا يطـــرف : شَخَصَ ببصَره .


فى محاسن العين





إذا كانت العين شديدة السواد مع الاتســاع وصفت بأنها : دعجــــاء .
إذا كــان في ســـوادهـا حمــرة وصفـت بأنهـا : شــــهلاء .
إذا كــانت العيـن واســـــعة وصفـت بأنهـــا : نجــــلاء .




إذا كــانت طويلـــة الأشــفار وصفـت بأنهـــا : وطفــــاء .
إذا كــانت جفـــونها ســــوداء وصفت بأنهــا : كحــــلاء .
إذا اشــــتد ســوادهـا وبياضـها وصفت بأنهــا : حــــوراء


فى أسماء الرياح






الرياح اللواقح: التي تلقح الأشجار.
المعصرات: التي تأتي بالأمطار.
المبشّرات : التي تأتي بالسحاب والمطر.
السوافي: التي تسفي التراب.
البوارح : الحارة في الصيف .




فى ساعات النهار والليل






الصباح: أول ساعات النهار.
البكور: قبل طلوع الشمس.
الغداة: بعد طلوع الشمس.
الضحى: عند ارتفاع الشمس.
الهجير: عند استواء الشمس في كبد السماء.
الرواح: إذا برد النهار وراحَ.
الأصيل: ما بعد الرواح إلى قبيل مغيب الشمس.
الشفق: أول ساعات الليل ( وقت صلاة المغرب)
العشاء: بعد مغيب الشفق.
العتمة: عند اشتداد ظلمة الليل



المثنى الدال على كائنين مختلفين



الوحيان: القرآن والسنة
الثقلان : الإنس والجان
الوالدان : الأب و الأم
الداران : الدنيا و الآخرة
العشاءان : المغرب والعتمة
الأصغران : القلب و اللسان
الأصفران : الذهب والزعفران



العراقان: البصرة و الكوفة
الرافدان: دجلة و الفرات
الأمرّان: الفقر والهرم و قيل الهرم والمرض
القريتان: مكة والمدينة في الإسلام؛ ومكة والطائف في الجاهلية
الدمان: الكبد والطحال
الزهراوان: سورتا البقرة وآل عمران



الشيخان و العمران: أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما
و الشيخان أيضا : البخاري و مسلم
الصحيحان: صحيح البخاري وصحيح مسلم
الضرتان: حجرا الرحى
الباكران: الصبح و المساء
الكريمان: الحج والجهاد



الذبيحان: إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام
وعبد الله بن عبد المطلب والد الرسول
محمد صلى الله عليه وسلم.

الحكمان: الصحابيان أبو موسى الأشعري
وعمرو بن العاص رضي الله عنهما
وكانا حكمين في النزاع بين علي كرّم الله وجهه
ومعاوية رضي الله عنه
الحسنان و السبطان: الحسن والحسين ولدا علي بن أبي طالب
وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه









نتابع




 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 23-04-2017, 07:17 PM   #55


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي






ومن الطرائف والغرائب والمعانى الجميلة التى تزخر بها اللغة العربية
أخترت لكم هذه المقتطفات





أبيات كل حروفها بدون تنقيط:
الحمد لله الصمد حال السرور والكمد
الله لا اله إلا الله مــولاك الأحد
أول كل أول اصل الأصول و العمد
الحول والطول له لا درع إلا ما سرد





أبيات تُقرأ طرديا وعكسيا بدون تغيير:
قمر 'يفرط عمدا 'مشرق' رش ماء دمع' طرف يرمق'
قد حلا كاذب وعد تابع لعبا تدعو بـذاك الحـدق
قبسٌ يدعو سناه إن جفا فجناه انس وعد يسبق
قر في إلف نداها قلبه بلقاها دنف لا يفرق





بيتا مدح يصيران هجاءً بقراءة كل بيت معكوساً:
باهي المراحـم لابس كـرما قدير مسند
باب لكـل مؤمـل 'غنمٌ لعمرك 'مرفد
اذا عكسنا ترتيب حروف كل بيت
دنس مريـد قامر كسبَ المحارم لا يهاب
دفَـِرٌ مكِرٌ 'معلَم' نغل مؤمل كل باب





أبيات في كل كلماتها حرف الشين
فأشعاره مشهورة ومشاعره وعشرته مشكورة وعشائره
شمائله معشوقة كشموله ومشهده مستبشر ومعاشره
شكور ومشكور وحشو مشاشه شهامة 'شمير يطيش 'مشاجره






هذا البيت لا يتحرك اللسان بقراءته ‎:
آب همي وهم بي أحبابي
همهم ما بهم وهمي مابي



وهذا البيت لا تتحرك بقراءته الشفتان:
قطعنا على قطع القطا قطـع ليلة
سراعا على الخيل العتاق اللاحقي



هذه الأبيات تستطيع قراءتها .أفقيا ورأسياً .!





هذا البيت يقرا من الجهتين كلمة كلمة!!

مودته تدوم لكل هول **** وهل كل مودته تدوم

إقرأ البيت بالمقلوب حرفاً حرفاً واكتشف الإبداع …
حيث إن هذا البيت يقرا من الجهتين كلمة كلمة!!








نتابع


 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
قديم 23-04-2017, 07:18 PM   #56


الصورة الرمزية تيماء
تيماء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7482
 تاريخ التسجيل :  27 - 10 - 2016
 أخر زيارة : 02-01-2023 (09:51 PM)
 المشاركات : 106,153 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Lebanon
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Floralwhite
افتراضي










قل ولا تقل


هناك أخطاء شائعة فى نطق بعض كلمات اللغة العربية
أو فى التعبير بها
وقد حاولت اختيار بعض منها فى محاولة لتعزيز اللغة العربية
ومحاولة فى سبيل النهوض باللغة العربية
وتقوية صلة الفرد فى مجتمعنا بلغته العربية
وتهدف إلى التصحيح..والتنبيه.. والتذكير " أن لغتي هويتي".




-لاتقل: ما فعلته أبداً ،..........................
قل: ما فعلته قط أو لن أفعله أبداً؛لأن أبداً ظرف زمان لاستغراق المستقبل.


-لاتقل: أثر عليه،..................................
وقل: أثر فيه أو به ؛لأن الفعل أثر لا يتعدى ب (على).


لاتقل: بكى من شدة التأثير ،...........................
وقل: بكى من شدة التأثر؛لأن التأثير مصدر الفعل أثّر لا تأثّر.


لاتقل:كُسرت أحد أسنانه،...............
وقل:كُسرت احدى أسنانه؛لأن السن مؤنثة.

لاتقل:سها الشيء عن بالي ،..............
وقل:سهوت عن الشيء؛لأن الإنسان هو الذي يسهو وليس الشيء.


لاتقل:هذا تلميذ شاطر،................
وقل:هذا تلميذ ذكي أو حاذق أو بارع،فليس من معاني الشاطر : الذكي أو الحاذق،
والابن الشاطر:هو الذي عصى أباه وعاش في الخلاعة بعيداً عنه ثم عاد إليه تائباً.



-لاتقل:هذه مستشفى حديثة ،...............
وقل:هذا مستشفى حديث؛لأن مستشفى مذكر.

-لاتقل:ضربه بالأرض ،.................
وقل:ضرب به الأرض؛لأن الأرض ليست شيئاًيُحمل ويُضرب.

-لاتقل:انطلت عليه الحيلة،................
وقل:جازت عليه الحيلة؛لأنه لم يرد في العربية الفعل(انطلى).

-لاتقل:سأزورك طالما أنت مريض،...........................
وقل:سأزورك مادمت مريضاً؛لأن (طالما) تعني كثيراً ما .


-لاتقل:
السجادة عبارة عن صوف منسوج ،...................
وقل:السجادة صوف منسوج؛
لان العبارة هي الكلام الذي يبين ما في النفس من معاني. -

لاتقل:تعرّفت عليه،........................
وقل:تعرّفت إليه.



لاتقل:عزمه على العشاء،........
وقل:دعاه إلى العشاء؛فليس من معاني (عزم) الدعوة.

لاتقل:هذا رجل معمر،..........................
وقل:هذا رجل مُعَمَّر؛لأن المعمِّر هو الله ،والمعمَّر هو الإنسان.

لاتقل:حديقة فيحاء أي بمعنى تفوح رائحتها من بعيد ،.....
وقل:حديقة فواحة


لا تقل 'القوتان الاعظم' ......
وقل 'القوتان العظميان'

لا تقل: ولو صدقوا_ بالقاف_ اذ كيف يكذب المنجم ولو صدق ......
وقل كذب المنجمون ولو صدفوا – بالفاء

ولا تقل 'ترجمة' القران الكريم_ فالقرآن الكريم يستعصي علي الترجمة
لأن الله انزله بلسان عربي مبين اما ترجمة معانيه فلا بأس بها. ....
وقل 'ترجمة معاني' القران الكريم



لا تقل 'الراسل' لان الفعل 'ارسل' وليس 'رسل'.........
وقل 'المرسل

'لاتقل 'قناعتي بهذا الرأي' .......
وقل 'اقتناعي بهذا الرأي'


قُل: خَصلة ........
ولا تقل خِصلة لأن الخَصلة هي الصفة في الانسان وجمعها خِصال
والخُصلة هي الشعر المجتمع والجمع خُصَل.


قُل: خَضروات بفتح الخاء (ما خضر من البقول) ............
ولا تقل خُضروات.(ليست الخَضروات صدقة) حديث شريف.


قُل: تجرِبة بكسر الراء
ولا تقل تجرُبة بضم الراء. يقال جرّب يُجرِّب تجرِبة.

قُل
: تسلّمت الشيء ولا تقل استلمته وقُل التسلّم وليس الاستلام.
(يُقال استلم الحاج الحجر الأسود أي لمسه باليد أو بالقُبلة).




قل يُحتَضَر لمن هو في نزع الموت
ولا تقل يَحتَضِر.

قل تعلّم الأمر تدريجاً
ولا تقل تدريجياً.
يقال درّجه إلى كذا تدريجاً واستدرجه.

قُل: أوى إلى فراشه أو إلى منزله
ولا تقل آوى.
يقال أوى هو فآواه غيره.


قُل: ودِدت لو تفعل كذا (بكسر الدال) بمعنى تمنّيت
ولا تقل ودَدت بفتح الدال.

قُل: هو يحس بألم في العمود الفِقري بكسر القاف
(منسوبة إلى فِقرة وهي العظم الصلب)
ولا تقل في العمود الفَقري.


قُل: بائسون
ولا تقل بؤساء لأن بؤساء تعني الشجعان ذوو العزم.
أما الرجل الذي ليس له مال منقوص الحظ
فيُسمّى مُحارف وجمعها محارفون.









نتابع



 
 توقيع : تيماء









z.s




رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أحشائه , لنا , البحر , امير , في , كامن


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرسول يرشدنا الى الطريق سراج منير (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 6 19-04-2017 03:27 AM
حصان البحر الراقي بطبعي (همســـات الصور ) 7 30-03-2017 12:51 PM
قصة الطفلة ” شيلوه بيبين ” حورية البحر الوحيدة في العالم.. رانيا همسات ذوي الاحتياجات الخاصة 10 09-10-2016 12:35 AM
خيار البحر شـوش آلشـريف ( قسم الحيوانات والنباتات والاسماك ) 10 12-12-2014 06:30 AM
البحر والقمر والدموع المها ( همســـــات العام ) 11 13-03-2013 06:31 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 06:44 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010