ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 10-03-2016, 05:28 AM
عَبَقُ الجنّه غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
الاوسمة
سلسلة فراشات الاداره 
لوني المفضل red
 رقم العضوية : 4568
 تاريخ التسجيل : 8 - 3 - 2014
 فترة الأقامة : 3948 يوم
 أخر زيارة : 29-08-2024 (11:12 PM)
 الإقامة : نسيــا منسيــا ..!
 المشاركات : 107,750 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : عَبَقُ الجنّه يستحق التميز عَبَقُ الجنّه يستحق التميز عَبَقُ الجنّه يستحق التميز عَبَقُ الجنّه يستحق التميز عَبَقُ الجنّه يستحق التميز عَبَقُ الجنّه يستحق التميز عَبَقُ الجنّه يستحق التميز عَبَقُ الجنّه يستحق التميز عَبَقُ الجنّه يستحق التميز عَبَقُ الجنّه يستحق التميز عَبَقُ الجنّه يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
28 مقدمات عن غريب الحديث [القروب الاخضر]





حين يتباعد الناس عن عصور الفصاحة، وتتوالى القرون تِلْوَ القرون، تستحكم العُجْمة على الألسِنة، ويتحتم حينها بيانُ الغريب من ألفاظ الكتاب والسنة، التي لم يَأْلَفِ المتأخرون استعمالها رغم أنها كانت مستعملةً في العهود المتقدمة، ولذلك برز ما يسمى بـ "علم غريب الحديث" كفرع من فروع علوم الحديث الكثيرةِ المختصةِ بعلم الدراية، ليبحث في الألفاظ غريبةِ المعنى الواردةِ في دواوين السنة ومصنفاتها.
تعريف علم غريب الحديث:
عرفه ابن الصلاح في "مقدمة علوم الحديث" بأنه: عبارة عمَّا وقع في متون الأحاديث من الألفاظ الغامضة البعيدة من الفهم لقلة استعمالها، وعرّفه السخاوي بأنه: "ما يخفى معناه من المتون لقلة استعماله ودورانه، بحيث يبعد فهمه، ولا يظهر إلا بالتفتيش فى كتب اللغة.
المصنفات في علم غريب الحديث:
وقد صنفت فيه مصنفات كثيرة، توسعت شيئا فشيئا، بدأت بأوراق أثرت عن أبي عبيدة مَعْمَرُ بن المثنى ت210هـ، ولكن لم تصل إلينا، بل إن أول كتاب وصلنا في غريب الحديث هو كتاب "غريب الحديث" لأبي عبيد القاسم بن سلام ت224هـ ثم كتاب "غريب الحديث" لابن قتيبة ت276هـ، ثم غريب الحديث للإمام أبي إسحاق الحربي ت285هـ، ثم كتاب "غريب الحديث" للإمام أبي سليمان حمد بن محمد الخطابي البستي ت388هـ، وفيه تعقبات على من سبقه ووقوف على بعض الاستدراكات، فقد قال في مقدمته: "ثم إنَّه لمَّا كَثُر نظري في الحديث، وطالت مجالستي أهلَه، وجدت ألفاظاً غريبة، لا أصل لها في كتابَيْ أبي عبيد وابن قتيبة، ولم أزَلْ أتَتَبَّعُ مظانَّها وألتقطُ آحادها، وأضمُّ نشرها، حتى اجتمع منها ما أحبَّ اللهُ أن يوفق له، ونحوتُ نَحْوَهما في الوضع والترتيب".

ثم أُلِّفَتْ كتبٌ بعد ذلك، كان من أواخرها "النهاية في غريب الحديث" لأبي السعادات ابن الأثير ت606هـ، وقد جاء كتابه وافر المادة، ميسور النوال لمن يبحث فيه، فقد رتبه على الحروف الهجائية فبدأ بالهمزة ثم يجرد الكلمة إلى أصلها فيقول مثلا: "أبَبَ... ثم أبَدَ..." وهكذا، وله مقدمة وافية ذكر فيها المصنفات التي سبقته، مع بيان الفروق والمميزات بينها، وبيَّن فيها منهجه وأسلوب تأليفه.

ثمت مؤلفاتٍ كثيرة غيرَ ما ذكر، بعضها أخذ منحى الاختصار والتهذيب، وبعضها غلب عليه طابع الاستدراك والتعقب على من سبقه، كالحسن بن عبد الله الأصبهاني المعروف بـ"لُغْذَة" في كتابه "الرد على أبي عبيد في غريب الحديث"، وبعضها اتسم بالاستطراد والبعد عن نقطة البحث في الغريب إلى دراسة الأسانيد، وربما جر ذلك إلى الحديث عن الأحكام وفقه الحديث، ككتاب السَّرَقُسْطي القاسم بن ثابت ت302هــ، واسمه "الدلائل في غريب الحديث"، ومنها ما اختص بغريب مصنف من المصنفات كـ "غريب الموطأ" لـأصبغ بن الفرج ت275هـ، و"غريب المسند" لـغلام ثعلب ت345هـ، و"غريب الصحيحين" لابن أبي نصر الحميدي ت488هـ.
طبيعة علم غريب الحديث:
ويشير أبو عبيد في كلام له عن طبيعة هذا العلم واتساع آفاقه، وملخص ما قال: أن سعة هذا العلم وعدم الإحاطة به راجع إلى كثرة طرق الأحاديث وخضوعها للرواية بالمعنى، فقد كان النبي –صلى الله عليه وسلم- يقول القول فيسمعه منه قبائل شتى على اختلاف لهجاتهم واستعمالاتهم، فربما حفظ أحدهم المضمون منه عليه الصلاة والسلام، ثم عبر عنه بألفاظه المستعملة في قبيلته وما اشتهر في زمانه، ولأجل هذا قال أبو عبيد: "أعيانا أن نعرف -أو نحصي- غريبَ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم".

مقدمات غريب الحديث [القروب الاخضر]



lr]lhj uk yvdf hgp]de Fhgrv,f hghoqvD grdlhj hghoqvD hg[d]m yvdf uk Fhgrv,f





رد مع اقتباس
قديم 10-03-2016, 09:33 AM   #2


النازف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  4 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 09-11-2024 (08:29 PM)
 المشاركات : 617,375 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
يسعدني ويشرفني انضامكم
لاسرة منتدى همسات الغلا
واتمنى لكم طيب المقام في
همسات الغلا بين اخوانكم
وخواتكم
لوني المفضل : red
شكراً: 6
تم شكره 60 مرة في 20 مشاركة
افتراضي



دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ

يُسع ـدنى أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم

وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

تـقبلـوٍ خ ـآلص إحترامي

لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله


 

رد مع اقتباس
قديم 10-03-2016, 08:16 PM   #3


ساره الطنايا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4622
 تاريخ التسجيل :  17 - 3 - 2014
 أخر زيارة : 03-05-2023 (11:29 PM)
 المشاركات : 62,435 [ + ]
 التقييم :  1748383127
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : red
شكراً: 0
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
افتراضي



بارك الله تعالى فيك وثقل ميزانك بما تفعله من
مجهود في الدعوة لدين الله تعالى
تقبل مني مرورا متواضعا
وأسأل الله تعالى أن يجازيك علي عملك هذا خير الجزاء..

لك جل تقديري واحترامي

كانت هنا
ســاره الطنــاايٓــا


 

رد مع اقتباس
قديم 13-03-2016, 03:08 AM   #4


الاداره متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2010
 أخر زيارة : اليوم (12:42 AM)
 المشاركات : 900,637 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
شكراً: 0
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة
افتراضي



جمل الله قلبك بنور الإيمان ومتعك بروعة الجنان
يعطيك ربي الف عافيه
ع الطرح الأكثر روعه
كتب لك الأجر والثواب
جعله الله في ميزان أعمالك يوم القيامه
ع هذا الطرح المفيد لنا
بارك الله فيك


 

رد مع اقتباس
قديم 13-03-2016, 03:44 AM   #5


البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,076,460 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
شكراً: 416
تم شكره 563 مرة في 358 مشاركة
افتراضي



جزاك الله خير
وجعله الله في ميزان حسناتك
وجزاك الله الفردوس إن شاء الله
ودمت بحفظ الله ورعايته


 

رد مع اقتباس
قديم 13-03-2016, 04:24 PM   #6


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,607 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
شكراً: 202
تم شكره 452 مرة في 312 مشاركة
افتراضي



جزـآك ـآلله خير
وًجعلة ـآلله بميزـآن حسنآتك
وً بآرك الله فيك على طرحك القيم
دمت بخير وًسعآآآدهـ


 
مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 14-03-2016, 04:28 PM   #7


мℓєєτ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5216
 تاريخ التسجيل :  6 - 8 - 2014
 أخر زيارة : 24-11-2016 (10:16 AM)
 المشاركات : 46,410 [ + ]
 التقييم :  755491968
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 SMS ~
زلات واجد تجي بالمزح والهذره
لا تحتفظ بالصغاير ياقفص صدري
إن ماعرف قدري اللي منتظر عذره؟
يكفيني اني كبيره وعارفٍه قدري
لوني المفضل : Aliceblue
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي



طرح قيم
بارك الله فيك
والله يجزاك خير
لاحرمك الاجر ان شاء الله


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لقيمات , الاخضر] , الجيدة , غريب , عن , [القروب


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهمية أسباب ورود الحديث في استنباط الأحكام [القروب الاخضر] عَبَقُ الجنّه (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 12 19-03-2016 07:34 PM
مفهوم الحديث النبوي [القروب الاخضر] عَبَقُ الجنّه (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) 12 19-03-2016 07:22 PM
آفات العلم وبيان علامات علماء الآخرة والعلماء السوء البرنس مديح ال قطب ( همســـــات الإسلامي ) 19 20-12-2015 03:35 AM
النوافل من الصلوات البرنس مديح ال قطب ( همســـــات الإسلامي ) 10 15-05-2015 10:01 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 10:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010