ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات




إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 22-10-2015, 11:04 AM
الاداره غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
لوني المفضل Crimson
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : 3 - 2 - 2010
 فترة الأقامة : 5455 يوم
 أخر زيارة : اليوم (11:26 AM)
 المشاركات : 900,026 [ + ]
 التقييم : 2147483647
 معدل التقييم : الاداره تم تعطيل التقييم
بيانات اضافيه [ + ]
Eslamy يُمَسِّكون






وما هانت الأمة وضاعت إلا بتركها التَّمسُّك بكتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، بما فيهما من عقائدة وشرائع و وأحكام وأخلاقيات. التمسّك بالكتاب، وأخذه بقوّة، والعضّ على ما جاء فيه بالنواجذ كما في الحديث، لا بمجرد أطراف الأسنان... وإلاّ فالفتنة عاتية، وسيولها عارمة جارفة، ولن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلُح به أولها؛ كما قال إمام دار الهجرة مالك رحمه الله.
تقديم:

بسم الله والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصَحْبه ومن والاه؛ وبعد:
فإن في القرآن الكريم كلمات مشددة، مع جوازها بغير التشديد، بل في قراءات بغير تشديد.. فما دلالة هذا التشديد؟ وما فائدة أن تكون مشددة في قراءة ومخففة في قراءة أخرى؟

وكم كنت أقف عند بعضها مُتَأَمِّلاً، ومتسائلاً؛ لماذا هذا التشديد، ولماذا في القراءة الأخرى بدونه؟ يغلبني فكري في طَرْق المعاني، ولا أسمح له بالاسترسال، حتى لا يَجُرَّني لِأَنْ أقولَ في القرآن برأيي، إلى أن أذن الله سبحانه بخطِّها. ومن خلال بحث هذا الموضوع، فإننا نرجو أن يجعل الله ذلك إضافة لخدمة كتاب الله تعالى، ببيان إعجازه في هذا المجال، فضلا عمَّا فيه من فوائد هذه التشديدات في مجال العلم والعمل، ومن خلال مطالعة مواضع هذا النوع من التشديد في القرآن، لاحظتُ أن هذا التشديد يأتي لعدة أغراض؛ منها:

1- تعدد المعنى: فتأتي الكلمة في قراءة مشددة لتدل على معنى، وتأتي مخففة لتدل على معنى آخر، فتصير الآية وكأنها آيتين. فتزداد بلاغة القرآن الكريم بكثرة المعاني والأحكام في قليل الآيات، ولو نزلت كلُّ كلمة في آية مستقلة لتضاعف عدد الآيات، فيكون في حفظه زيادة جهد وتكليف.
2- التعدد: تعدد الحدث أو تعدد الفعل، أو تعدد الأمر...
3- التكرار: تكرر الشيء أو الفعل، وهو يشبه التعدد في أمور.
4- التأكيد: تأكيد الفعل أو الأمر، كحال التشديد في نون التوكيد المشددة.
5- بيان شدة الفعل والوصف؛ كشدة الغضب مثلا أو الحقد أو التعذيب أو التذبيح والتقتيل؛ ونحو ذلك.
وسنحاول بيان شيءٍ من ذلك في هذه التشديدات القرآنية، مستعينين بالله سبحانه، سائلينه التوفيق، وأن يحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

وقد وجدتها ماتعة، ليست المتعة اللغوية والبلاغية فحسب، وإنما وراء ذلك أيضًا لطائف تربوية، ولفتات منهجية، وإشاراتٌ علمية، ولقطات تشخيصية تجسيمية، تُصّوِّر لك بعبارة قصيرة أو بكلمة وحيدة شخوصًا متحركة، ومشاهدَ حيَّة، وكأنك تشاهد ذلك رأي العين، لا أنك تقرأها مجرد كلمات، وتلك هي خاصية التعبير القرآني الفريد، المُنزَّل من لدن عليم حكيم حميد.

1- يُـمَـسِّـكـون، يُمسِكون

تَمَسَّكْ بشِدة وخُذْ بقوة.

قال تعالى: {وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ} [الأعراف:170]
{وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ} أي بالتوراة، أي بالعمل بها، يقال: مسك به وتمسَّك به أي استمسك به.

قراءة عامة القرَّاء: {يُمَسِّكُونَ}؛ بتشديد السين، مع فتح الميم.

وقرأ أبي بن كعب: {والذين تَمَسَّكوا بالكتاب} ، على الماضي وهو جيد لقوله تعالى: {وَأَقَامُوا الصَّلاة} إذ قَلَّ ما يعطف ماض على مستقبل إلا في المعنى.

وقرأ أبو العالية وعاصم في رواية أبي بكر: {يُمْسِكُون} بالتخفيف من أمسك يمسك.،أي بدون تشديد السين، مع إسكان الميم.

وقرأ ابن مسعود رضي الله عنه : {والذين استمسكوا بالكتاب} .

قال القرطبي: والقراءة الأولى أولى، لأن فيها معنى التكرير والتكثير للتمسك بكتاب الله تعالى وبدينه فبذلك يمدحون.
فالتمسك بكتاب الله والدين يحتاج إلى الملازمة والتكرير لفعل ذلك.

قال سيد قطب: إن الصيغة اللفظية: {يُمَسِّكون}.. تُصَوِّرُ مدلولاً يكاد يحس ويُرى.. إنها صورة القبض على الكتاب بقوة وجد وصرامة.. الصورة التي يحب الله أن يؤخذ بها كتابه وما فيه.. في غير تعنت ولا تنطع ولا تزمت.. فالجد والقوة والصرامة شيء والتعنت والتنطع والتزمت شيء آخر. إن الجدّ والقوة والصرامة لا تنافي اليسر ولكنها تنافي التميع! ولا تنافي سعة الأفق ولكنها تنافي الاستهتار! ولا تنافي مراعاة الواقع ولكنها تنافي أن يكون (الواقع) هو الحكم في شريعة الله! فهو الذي يجب أن يظل محكوماً بشريعة الله!.

{الذين يمسكون} ... هو تعريض بالذين أخذ عليهم ميثاق الكتاب ودرسوا ما فيه؛ ثم هم لا يتمسكون بالكتاب الذي درسوه، ولا يعملون به، ولا يُحَكِّمُونه في تصوراتهم وحركاتهم؛ ولا في سلوكهم وحياتهم. . غير أن الآية تبقى - من وراء ذلك التعريض - مطلقة، تعطي مدلولها كاملاً، لكل جيل ولكل حالة.

والتمسك بالكتاب في جد وقوة وصرامة؛ وإقامة الصلاة- أي شعائر العبادة- هما طرفَا المنهج الرباني لصلاح الحياة.. والتمسك بالكتاب في هذه العبارة مقرونًا إلى الشعائر يعني مدلولًا معينًا. إذ يعني تحكيم هذا الكتاب في حياة الناس لإصلاح هذه الحياة، مع إقامة شعائر العبادة لإصلاح قلوب الناس. فهما طرفان للمنهج الذي تصلح به الحياة والنفوس، ولا تصلح بسواه.

والإشارة إلى الإصلاح في الآية: {إنا لا نضيع أجر المصلحين}.. يشير إلى هذه الحقيقة؛ حقيقة أن الاستمساك الجاد بالكتاب عملاً، وإقامة الشعائر عبادة هما أداة الإصلاح الذي لا يضيع الله أجره على المصلحين.

وما تفسد الحياة كلها إلا بترك طرفي هذا المنهج الرباني.. ترك الاستمساك الجاد بالكتاب وتحكيمه في حياة الناس الفردية والجماعية؛ وترك العبادة التي تصلح القلوب؛ فتطبق الشرائع دون احتيال على النصوص، كالذي كان يصنعه أهل الكتاب؛ وكالذي يصنعه أهل كل كتاب، حين تفتر القلوب عن العبادة فتفتر عن تقوى الله..

إنه منهج متكامل؛ يقيم الحكم على أساس الكتاب؛ ويقيم القلب على أساس العبادة.. ومن ثم تتوافى القلوب مع الكتاب؛ فتصلح القلوب، وتصلح الحياة.

إنه منهج الله، لا يعدل عنه ولا يستبدل به منهجًا آخر، إلا الذين كتبت عليهم الشقوة وحق عليهم العذاب!.

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «عليكم بتقوى الله، والسمع والطاعة، وإنْ عبدًا حبشيًّا، وسترون من بعدي اختلافا شديدًا، فعليكم بسنتي، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم والأمور المحدثات، فإن كل بدعة ضلالة» (الألباني؛ السلسلة الصحيحة، برقم: [2735]). فإذا كُنًّا مأمورين بالعضِّ على السنة بالنواجذ، وليس أطراف الأسنان فقط، فما بالك بالقرآن الكريم.

ولا بد أن نؤكد أن التَّمسك بالكتاب يعني بالقرآن والسنة، لأنهما لا يفترقان، ولا يتناقضان ما ثبتا. ولأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول: عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه ألا لا يحل لكم لحم الحمار الأهلي ولا كل ذي ناب من السبع ولا لقطة معاهد إلا أن يستغني عنها صاحبها ومن نزل بقوم فعليهم أن يقروه فإن لم يقروه فله أن يغصبهم بمثل قراه» (الألباني، صحيح الجامع وزيادته، رقم: 2641)

وما هانت الأمة وضاعت إلا بتركها التَّمسُّك بكتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، بما فيهما من عقائدة وشرائع وأحكام وأخلاقيات.

التمسّك بالكتاب، وأخذه بقوّة، والعضّ على ما جاء فيه بالنواجذ كما في الحديث، لا بمجرد أطراف الأسنان... وإلاّ فالفتنة عاتية، وسيولها عارمة جارفة، ولن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلُح به أولها؛ كما قال إمام دار الهجرة مالك رحمه الله.

نسأل الله تعالى حسن الإسلام وصدق الإلتزام.






dElQsA~;,k





رد مع اقتباس
قديم 22-10-2015, 11:07 AM   #2


محمد العبادله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3572
 تاريخ التسجيل :  9 - 4 - 2013
 أخر زيارة : 04-03-2021 (06:14 PM)
 المشاركات : 4,018 [ + ]
 التقييم :  123548
 الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي



جزاكِ الله خير
وجعله في ميزان حسناتك


 

رد مع اقتباس
قديم 22-10-2015, 12:31 PM   #3


ميارا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3158
 تاريخ التسجيل :  19 - 7 - 2012
 أخر زيارة : 20-05-2023 (09:06 PM)
 المشاركات : 944,599 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
ياكم تمنيت السعادة
بدنياي وشفت
السعادة تبتعد ماتبيني


يارب امنحني
قلبا يتحمل
جروحه وألالامه
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



طرح في غاية الروعة بارك الله فيك
جزآآك الله خيـــر على الطرح القيم
وجعله الله في ميزآآن حسنآآتك
وان يرزقك الفردووس الاعلى من الجنه
الله لايحرمنآآآ من جديــدك
تحيــآآتي
دمت بود


 
مواضيع : ميارا



رد مع اقتباس
قديم 22-10-2015, 07:23 PM   #4


سابين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4515
 تاريخ التسجيل :  22 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-11-2015 (12:46 PM)
 المشاركات : 62,443 [ + ]
 التقييم :  20901418
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
على شموخ العز يا راس تبقى
لو حاولت بعض الوجيه احتقارك
ما دامت يدينا على الطيب سبقى
لا تلتفت للناس واصل مسارك
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي



الله يجزاك خير ع الطرح القيم , وفي ميزان حسناتك بإذنه تعالى
وأسأله سبحانه لي ولكم الجنه



 

رد مع اقتباس
قديم 22-10-2015, 07:51 PM   #5


همس الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5280
 تاريخ التسجيل :  23 - 8 - 2014
 أخر زيارة : 02-11-2021 (07:52 AM)
 المشاركات : 53,582 [ + ]
 التقييم :  61338847
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~


لوني المفضل : Honeydew
افتراضي



بارك الله لك
واسعدك بالدنيا والاخره
وجزاك الله كل خير
تقديرى


 

رد مع اقتباس
قديم 22-10-2015, 07:56 PM   #6


حنين الروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5786
 تاريخ التسجيل :  11 - 1 - 2015
 أخر زيارة : 08-01-2022 (11:42 PM)
 المشاركات : 137,216 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي



جزاك الله خير
ويجعله فموازين حسناتك



 

رد مع اقتباس
قديم 24-10-2015, 01:44 AM   #7


البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,076,382 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي





 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
يُمَسِّكون


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010