الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||||||||||
| ||||||||||
سورة الانفال من الاية رقم خمسة وخمسون إلى الاية رقم تسعة وخمسون سورة الانفال من الاية رقم خمسة وخمسون إلى الاية رقم تسعة وخمسون أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم : إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (55) الَّذِينَ عَاهَدْتَ مِنْهُمْ ثُمَّ يَنْقُضُونَ عَهْدَهُمْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ وَهُمْ لَا يَتَّقُونَ (56) فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (57) وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ (58) وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَبَقُوا إِنَّهُمْ لَا يُعْجِزُونَ (59) شرح الكلمات : { شر الدواب }: أي: من إنسان أو حيوان الذين ذكر الله وصفهم وهم بنو قريظة. { فإما تثقفنّهم }: أي: ان تجدنّهم، وما مزيدة أدغمت في إن الشرطية. { فشرد }: أي: فرق وشتت. { يذكرون }: أي: يتعظون. { فانبذ إليهم }: أي: اطرح عهدهم. { على سواء }: أي: على حال من العلم تكون أنت وإياهم فيها سواء، أي كل منكم عالم بنقض المعاهدة. { سبقوا }: أي: فاتوا ونجَوْا، وأن الله لا يقدر عليهم . معنى الآيات : إن شر ما دبَّ على الأرض عند الله الكفار المصرُّون على الكفر، فهم لا يصدقون رسل الله، ولا يُقرون بوحدانيته، ولا يتبعون شرعه. * مِن أولئك الأشرار : اليهود ، الذين دخلوا معك في المعاهدات بأن لا يحاربوك ولا يظاهروا عليك أحدًا، ثم ينقضون عهدهم المرة تلو المرة، وهم لا يخافون الله. فإن واجهت هؤلاء الناقضين للعهود والمواثيق في المعركة، فأنزِلْ بهم من العذاب ما يُدْخل الرعب في قلوب الآخرين، ويشتت جموعهم؛ لعلهم يذّكرون، فلا يجترئون على مثل الذي أقدم عليه السابقون. وإن خفت - أيها الرسول- من قومٍ خيانة ظهرت بوادرها فألق إليهم عهدهم، كي يكون الطرفان مستويين في العلم بأنه لا عهد بعد اليوم. إن الله لا يحب الخائنين في عهودهم الناقضين للعهد والميثاق. ولا يظنن الذين جحدوا آيات الله أنهم فاتوا ونجَوْا، وأن الله لا يقدر عليهم، إنهم لن يُفْلِتوا من عذاب الله. هداية الآيات : أولاً : بيان أن شر الدواب هم الكفار من أهل الكتاب والمشركين بل هم شر البرية. ثانياً : سنة الله فيمن توغل في الظلم والشر والفساد يُحرم التوبة فلا يموت إلا كافراً. ثالثاً : من السياسة الحربية النافعة أن يضرب القائد عدو بعنف وشدة ليكون نكالاً لغيره من الأعداء. رابعاً: حرمة الغدر والخيانة. خامساً: جواز إعلان المعاهدة وضرب العدو فوراً إن بدرت منه بوادر واضحة بأنه عازم على نقض المعاهدة وذلك لتفويت عنصر المباغته عليه. والله أعلى وأعلم ، والحمد لله رب العالمين ،،، المصدر: منتدى همسات الغلا s,vm hghkthg lk hghdm vrl olsm ,ols,k Ygn jsum H, hgH]f hgh]f hghkthg jsum pl.m vrl |
11-10-2015, 06:17 PM | #2 |
| بارك الله لك واسعدك بالدنيا والاخره وجزاك الله كل خير تقديرى |
|
11-10-2015, 06:27 PM | #3 |
| بارك الله فيك على طرحك الراقي تحيتي مع خالص تحياتي لك مع خالص الشكر . . |
|
11-10-2015, 11:03 PM | #4 |
| جمل الله قلبك بنور الإيمان ومتعك بروعة الجنان يعطيك ربي الف عافيه ع الطرح الأكثر روعه كتب لك الأجر والثواب جعله الله في ميزان أعمالك يوم القيامه ع هذا الطرح المفيد لنا بارك الله فيك |
|
11-10-2015, 11:26 PM | #5 |
| جزـآك ـآلله خير وًجعلة ـآلله بميزـآن حسنآتك وً بآرك الله فيك على طرحك القيم دمت بخير وًسعآآآدهـ |
|
11-10-2015, 11:35 PM | #6 |
| جزاك الله خير وبارك المولى فيك وأنار قلبك بالإيمان وأثابك الجنه وجعلها الله في موازين حسناتك تقبل مروري |
|
14-10-2015, 04:34 PM | #7 |
| أثابك الله ونفع بك طرح قيم ومفيد , بارك الله بك |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
أو , الأدب , الادب , الانفال , تسعة , حمزة , رقم , سورة , إلى , وخمسون |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مختصر كتاب( طوق الحمامة) | نزيف الماضي | ( همسات الثقافه العامه ) | 12 | 23-03-2015 10:14 AM |
فحوى الدعوة في مكة | نسمة هدوء | (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) | 12 | 17-12-2014 02:04 PM |
إحصائيات قرآنيه لوحه إلاهيه رائعه | نجوى العراق | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 12 | 28-08-2014 09:56 PM |
من قليل الأدب ...تعلم فنون الأدب | طير السعد | (همســـــات الحوار والنقاش الجاد) | 24 | 03-05-2014 02:52 PM |
الوقت في حياة الإسلام | تحطيم أحلامي | (سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الانبياء والصحابه ) | 15 | 05-10-2013 06:35 AM |