الإهداءات




تفسير سوره الفاتحه

(همسات القرآن الكريم وتفسيره )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 23-09-2010, 08:41 PM
Banned
زعيم الحب غير متواجد حالياً
Kuwait     Male
SMS ~
ع
م
ر
ي
أيامه انت

ر
و
ح
ي

سكنتها إنت

أ
ح
ب
ك

إنت.إنت.إ،نت
لوني المفضل Aqua
 رقم العضوية : 9
 تاريخ التسجيل : 6 - 2 - 2010
 فترة الأقامة : 5424 يوم
 أخر زيارة : 21-05-2017 (09:32 PM)
 الإقامة : الكويت
 المشاركات : 3,333 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : زعيم الحب is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
M0dy 053 تفسير سوره الفاتحه



بسم الله الرحمن الرحيم





تفسير سورة الفاتحة


سورة الفاتحة

مكية وهي سبع ءايات

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين.


أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم



الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من أذى الشيطانِ وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ بمعنى المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ من القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله} (سورة النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ الأكلَ.



تفسير سوره الفاتحه







{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)} البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة.



وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك يفعلون في مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها سُنّة غيرُ واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد فيه غيرُها كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ.



وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا يجوزُ البدءُ بها عند شرب الخمرِ بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ الخمر بها كُفر، لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها التبرك في شرب الخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام وليس كفرًا، والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.



ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ والاسمُ كابتدائي. وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ لجميع المحامد، وهوَ غير مشتقّ.







{الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما هو أهله لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى اللهِ، سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.



{الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)} الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا وهو الذي يرحم المؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها للذينَ يتقون} (سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.



{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)} أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ.



{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} أي أن اللهَ تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ منه العون على فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية أنه يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي :"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".



{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)} أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.



{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)} أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.



{غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم النصارى.



وءامين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.



ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين} فقولوا ءامين"



واللهُ أعلمُ.




jtsdv s,vi hgthjpi





رد مع اقتباس
قديم 23-09-2010, 11:11 PM   #2


عبدالرحمن حسن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  4 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 09-11-2024 (08:29 PM)
 المشاركات : 618,085 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Kuwait
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  : موظف

 الاوسمة
انجازات ضخمه 
لوني المفضل : red

افتراضي



جزاك الله خير

في ميزان اعمالك ناصر


 


رد مع اقتباس
قديم 23-09-2010, 11:41 PM   #3


{ رووح` آلـبدآوهـ ّ ™ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 302
 تاريخ التسجيل :  20 - 7 - 2010
 أخر زيارة : 01-01-2012 (12:32 PM)
 المشاركات : 7,842 [ + ]
 التقييم :  20
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  : طآلبه

لوني المفضل : Darkblue

افتراضي



تسسلم يمينك على هـ النقل ..



يممممممآال الجنـه


 


رد مع اقتباس
قديم 25-09-2010, 01:31 AM   #4


زعيم الحب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9
 تاريخ التسجيل :  6 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 21-05-2017 (09:32 PM)
 المشاركات : 3,333 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  : طالب

لوني المفضل : Aqua

افتراضي



منورين
اشكركم ع المرور الرااقي
لكم تحيااتي


 


رد مع اقتباس
قديم 25-09-2010, 01:38 AM   #5


جمال العتيبي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 16
 تاريخ التسجيل :  8 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 24-08-2017 (06:16 PM)
 المشاركات : 13,351 [ + ]
 التقييم :  22
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  : موظف

لوني المفضل : Darkorange

افتراضي



جزاك الله خير

معلومات مفيده

تسلم أيدك

تحياتي


 


رد مع اقتباس
قديم 25-09-2010, 01:41 AM   #6


اسير الشوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 48
 تاريخ التسجيل :  14 - 2 - 2010
 أخر زيارة : 24-03-2012 (07:43 PM)
 المشاركات : 4,094 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  : طالب

لوني المفضل : Orangered

افتراضي



جزاك الله الف خير


في ميزان حسناتك


 


رد مع اقتباس
قديم 25-09-2010, 12:21 PM   #7


اسير الاماني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 157
 تاريخ التسجيل :  6 - 4 - 2010
 أخر زيارة : 17-09-2024 (05:02 PM)
 المشاركات : 30,466 [ + ]
 التقييم :  300660197
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Male
  كآكآويَ :
  مشـروبيُ ~:

  قنـآتيُ ~ :

  الوظيفة  : رياضه المشي والتأمل الفكري

 الاوسمة
الانجاز الادبي 2022 
لوني المفضل : Deeppink

افتراضي



جزاك الله الف خير اخوي زعيم على التفسير الجميل المنقول

وجعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامه

تحياتي وخالص شكري وامتناني


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد منتدى (همسات القرآن الكريم وتفسيره )
كاتب الموضوع زعيم الحب مشاركات 26 المشاهدات 2059  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير سورة الهمزه اسير الاماني (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 36 23-10-2012 09:18 PM
تفسير سورة الناس زعيم الحب (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 24 23-10-2012 09:17 PM
تفسير سورة الاخلاص اسير الاماني (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 29 23-10-2012 09:16 PM
تفسير سورة الفلق اسير الاماني (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 35 23-10-2012 09:16 PM
تفسير سورة الفاتحة فارس الهيلا ( همســـــات الإسلامي ) 11 09-04-2010 12:42 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 10:55 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010