الإهداءات | |
( مدونة الدكتور الأديب لسان العرب ) مدونتة الدكتور الاديب الراحل لسان العرب |
#1
| |||||||||||
| |||||||||||
لغة الضاد دروسٌ وقصص بسم الله الرحمن الرحيم قبل الإسترسال في منظومةِ المدونة أود الإشاره لأمرين بِكرُهُما أن أعتذر من الشعب الليبي في إختياري لشيخ الشهداء في الرمزية ولكن حُبَ الأبطالِ لاتُقيدُهُ الهويات والحدود والأمر الذي أتمنى ان أوفق في شرحه مايتعلق في تشكيلي للكلمات فذلك ماأعتدتُهُ حتى أصبحَ عاده الإنفكاكُ منها يوسوس لي بهفوٍ إرتكبتهُ في الكتابه ولا علاقةَ لذلك من قريبٍ أو بعيد بالقارئ لأن الكثير قد يمتعض وتساورهُ الظنون بأني أوجههُ بالتشكيل لعدم إستيعابِه ستكون هذه المدونة قطفٌ من أباطرةِ الأدب واللغة العربية نتدارسُ فيها بلاغةَ من سبقنا في الضاد ونسردُ من قصصِ الأولينَ الظريفَ والخفيفَ والبليغَ للآخِرين القراءةُ لايُقرعُ الضمئآنُ لها بعصا وما أنا بعالمٍ ولافقيهٍ ولا بليغ وإنما أحرِصُ على ماأنزلهُ الله على نبيهِ بلسانٍ عربيٍ مُبين المصدر: منتدى همسات الغلا gym hgqh] ]v,sR ,rww >>! lvq lu guf Htjov H, gkh l;h,dm hghdhl hgohw hgsghl hg/v,t hgqh] hpqhk jj[]] jp;l jyhvd]d jkha] odhg d[d] ]v,sR p;hdhj shfr ikh>>>>> ,d,l ,rww آخر تعديل لسان العرب يوم
13-05-2015 في 04:53 PM. |
10-04-2015, 10:09 PM | #2 |
| بسم الله الرحمن الرحيم يتبادر إلى ذهن الناس أن العربَ في قديمِهم وأعني العُشاقَ منهم كمجنون ليلى وكثير عزة الخ كيف لهؤلاءِ الشعراءِ أن يتغزلنَ بنساء العرب وهُنَ في ذممِ بعولتِهن أقول بأن هؤلاء الشعراء أحببن هؤلاء النساء قبل زواجِهن من غيرِ من أحببن بل وكان هؤلاء الشعراء يُريدون الزواجَ منهن ولكن كان العرب في ذلك الوقت من تغنى بالشعر في حُرةٍ زوجوها بغيرهِ نِكايةً به اليوم سأسرد لكم نبأ كثير عزة في الحج يقول كثير حجت عزةَ مع زوجها ولا علمَ لأحدِنا بصاحبه وقد كنتُ من حجيجِ ذلك العام فأمرها زوجُها أن تبتغي سمناً تُصلِحُ بهِ شأن طعامٍ لهُ يُعينُها على رفقته ولا مكان تبتغي منهُ سمناً بدراهم فتشتريه وإنما قوافِلَ مُشظاةٌ على البسيطةِ شرقاً وغربا فكانت عزة تطرقُ الخيامَ علها تعودُ بسمنٍ من جواد حتى وصلت خيمة كثير وقد كانَ يبري سهماً قالَ كثير لما رأيتُها جعلتُ أبري ذراعي وأنا لا أشعرُ حتى بريتُ اللحم فسالَ دمي ورأت عزةَ مُصابي فجعلت تمسحُ الدمَ بثوبِها وكان في خيمتهِ نيحُ سمنٍ فأقسمَ أن تأخذهُ لبعلِها فرجعت لزوجها الذي رأى الدمَ فسئلها عنهُ فكتمت أمره فحلف عليها أن تخبرهُ فأخبرتهُ فشتمها وأقسمَ عليها بطلاقٍ بائنٍ أن تشتم كثير فذهبا حتى وقفا على كُثير لشتمه فرأى كُثير في عيني عزةَ المغلوبةَ على أمرها فقال قصيدةً من مُختارات الأدب العربي يُكلِفُها الغيرانُ شتمي ومابِها هواني ولكن للمليكِ إستذلتي هنيئاً مريئاً غيرَ داءٍ مُخامري لعزةَ من أعراضِنا ماأستحلتي أسيئي بِنا أو أحسني لا ملومةَ بِنا ولا مقليةً إن تقلتي والمعنى من هذه الأبيات ان كُثير يبيح لعزةَ شتمهُ وهي مُكرهه وأن لاتخشى غضباً منهُ ولا حزنا وهذه الأبياتُ تأتي من عُنقِ قصيدةٍ تسحرُ الألباب أُضيفُ لكم بعضَ أبياتِها خليليَ هذا ربعُ عزةَ فاعقِلا ثم إبكيا حيثُ حلتي ومُسَ تُراباً كان قد مسَ جلدها وبيتا حيثُ باتت وغلتي ولا تيأسا أن يمحو الله عنكما ذنوباً إذا صليتُما حيثُ صلتي كان هذا درساً وجيزاً لهذا اليوم على أملِ لقاءٍ آخر . |
|
10-04-2015, 11:06 PM | #4 |
| بسم الله الرحمن الرحيم الرجل الذي غلبَ بياضُ شعرهِ على سواده يُقالُ له أشمط والمرأةُ التي غلبَ بياضُ شعرها على سواده يٌقال لها شمطاء سنسردُ فخراً للعُتبي وهو عمر بن عبيد الله بن عمر بن معاوية بن أبي سفيان يقول رأينَ الغوانيَ الشيبَ لاحَ بمفرِقي فأعرضنَ عني بالوجوه النواظِرِ وكُنَ إذا أبصرنني أو سمِعنا بي سعينَ فرقعنَ الكِوى بالمحاجرِ لإن حُجِبت عني نواظِرُ أعينٍ رمينَ بأحداقِ المها والجآذرِ فإني من قومٍ كريمٍ نِجارُهُم لأقدامِهم صيغت رؤؤس المنابرِ خلائفُ في الإسلامِ في الكُفرِ قادةٌ بِهم وإليهم فخرُ كل مفاخِرِ في هذه الأبيات كان للعُتبي ضاداً وقعُها مُدمدم فقد إشتكى جورَ أعين النساء وهي تنصرفُ عنه بعد المشيب مستعيضاً بأفعالهن وقت شبابه وأنهنَ كُنَ إذا رأينهُ يسعين إلى أي ثقبٍ في الجدار فيرقعنَ بمحاجرهنَ لإستراق نظرةٍ من العُتبي الكِوى = جمع كوه وهو الثقب بالجدار الجآذر هو الجمال العربي في صحرائه وذهب في البيتين الأخيرين للفخر بسؤددهِ في الجاهلية والإسلام نجارهم = النِجارُ بكسر النون وهو السؤدد أتمنى الفائدة للجميع . |
|
11-04-2015, 09:44 AM | #5 |
| لو للغة العربيةِ عينان لدفقت دمعاً يجري من المحيط للخليج فيأتي على المُنفرينَ مِنها ويُنجي المُريدون لها أم هو وقت إندثارِها وموتِها والصلاةُ بتسليمِ واقفٍ راجفٍ عليها أين ماشادهُ شدادٌُ بإرمٍ وأين ماساسهُ في الفرسِ ساسانُ وأين ماحازهُ قارونُ من ذهبٍ وأينَ عادٌ وشدادٌ وقحطانُ رحمكَ الله ياشاعر الأندلس الرُندي |
|
11-04-2015, 09:50 AM | #6 |
| الحمد لله الذي لم يستفتح بأفضل من اسمه كلام ولم يستنجح بأحسن من صنعه مرام الحمد لله الذي جعل الحمد مستحق الحمد حتى لا انقطاع وموجب الشكر بأقصى ما يستطاع الحمد لله الذي أقل نعمه يستغرق أكثر الشكر والحمد لله الذي لا خير إلا منه، ولا فضل إلا من لدنه والصلاة والسلام على خير من نطق بلسان النسيم فأفاض ماء النعيم، جاء بأمته من الظلمات إلى النور وأفاء عليهم الظل بعد الحرور، وعلى آله الذين عظمهم توقيرا وطهرهم تطهيرا، وأصحابه رضى الله عنهم أجمعين السلام عليكم زواري الكِرامُ في يومٍ جديد |
|
11-04-2015, 10:04 AM | #7 |
| يقولون أنَ الموسيقى غِذاء الروح وأسألُهم ـــ والقرآن !! |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
..! , مرض , مع , لعب , أفتخر , أو , لنا , مكاوية , الايام , الخاص , السلام , الظروف , الضاد , احضان , تتجدد , تحكم , تغاريدي , تناشد , خيال , يجيد , دروسٌ , حكايات , سابق , هنا..... , ويوم , وقصص |
|
|
كاتب الموضوع | لسان العرب | مشاركات | 2455 | المشاهدات | 60192 | | | | انشر الموضوع |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ثمانٍ وعشرون حرفاً نعتك اليومَ أميرَ لغة الضاد | نجوى العراق | { حصريات بأقلام الاعضاء } لم يسبق لها النشر | 17 | 22-03-2015 09:05 PM |
سلاماً سلاما أمير لُغة الضاد | نجوى العراق | ( حصريات أمير الكتاب الاستاذ ليتك وهم ) | 20 | 09-02-2015 03:13 AM |
دروسٌ وعبر | نجوى العراق | { حصريات بأقلام الاعضاء } لم يسبق لها النشر | 14 | 25-12-2014 03:12 PM |