ننتظر تسجيلك هنا


الإهداءات


العودة   منتدى همسات الغلا > ¨°o.O (المنتديات الاسلاميه) O.o°¨ > ( همســـــات الإسلامي )

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 28-03-2015, 11:39 PM
زائر الفجر غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
الاوسمة
وسام المركز الثاني في مسابقة بوح الاقلام 
لوني المفضل Chartreuse
 رقم العضوية : 5417
 تاريخ التسجيل : 19 - 10 - 2014
 فترة الأقامة : 3718 يوم
 أخر زيارة : 14-04-2016 (08:35 PM)
 المشاركات : 3,551 [ + ]
 التقييم : 15518612
 معدل التقييم : زائر الفجر يستحق التميز زائر الفجر يستحق التميز زائر الفجر يستحق التميز زائر الفجر يستحق التميز زائر الفجر يستحق التميز زائر الفجر يستحق التميز زائر الفجر يستحق التميز زائر الفجر يستحق التميز زائر الفجر يستحق التميز زائر الفجر يستحق التميز زائر الفجر يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أحكام المخطوبة





أحكام المخطوبة

أحكام المخطوبة


من أقوال العلماء في حدود النّظر إلى المخطوبة :
* قال الشافعي - رحمه الله - : " وإذا أراد أن يتزوج المرأة فليس له أن ينظر إليها حاسرة ، وينظر إلى وجهها وكفيها وهي متغطية بإذنها وبغير إذنها ، قال تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ) قال : الوجه والكفين " ( الحاوي الكبير ( 9 / 34 )
* وقال الإمام النووي في ( روضة الطالبين وعمدة المفتين 7/19-20 ) : " إذا رغب في نكاحها استحب أن ينظر إليها لئلا يندم ، وفي وجه : لا يستحب هذا النظر بل هو مباح ، والصحيح الأول للأحاديث ، ويجوز تكرير هذا النظر بإذنها وبغير إذنها ، فإن لم يتيسر النظربعث امرأة تتأملها وتصفها له . والمرأة تنظر إلى الرجل إذا أرادت تزوجه ، فإنه يعجبها منه ما يعجبه منها .ثم المنظور إليه الوجه والكفان ظهراً وبطناً ، ولا ينظر إلى غير ذلك .وأجاز أبو حنيفة النظر إلى القدمين مع الوجه والكفين . بداية المجتهد ونهاية المقتصد ( 3 / 10 )
* قال ابن عابدين في حاشيته ( 5 / 325 ) :
" يباح النظر إلى الوجه والكفين والقدمين لا يتجاوز ذلك " أ.هـ ونقله ابن رشد كما سبق .
* ومن الروايات في مذهب الإمام مالك :
ـ ينظر إلى الوجه والكفين فقط .
ـ ينظر إلى الوجه والكفين واليدين فقط .
* وعن الإمام أحمد - رحمه الله - روايات :
ـ إحداهن : ينظر إلى وجهها ويديها .
ـ والثانية : ينظر ما يظهر غالباً كالرقبة والساقين ونحوهما .
* ونقل ذلك ابن قدامة في المغني ( 7 / 454 والإمام ابن قيم الجوزية في ( تهذيب السنن 3/25-26 ) ، والحافظ ابن حجر في فتح الباري( 11/78 ) .. والرواية المعتمدة في كتب الحنابلة هي الرواية الثانية . ومما تقدّم يتبيّن أن قول جمهور أهل العلم إباحة نظر الخاطب إلى وجه المخطوبة وكفّيها لدلالة الوجه على الدمامة أو الجمال ، والكفين على نحافة البدن أو خصوبته .
* قال أبو الفرج المقدسي : " ولا خلاف بين أهل العلم في إباحة النظر إلى وجهها .. مجمع المحاسن ، وموضع النظر .. "

حكم مس المخطوبة والخلوة بها
* قال الزيلعي رحمه الله : ( ولا يجوز له أن يمس وجهها ولا كفيها - وإن أَمِن الشهوة - لوجود الحرمة ، وانعدام الضرورة أ.هـ ، وفي درر البحار : لا يحل المسّ للقاضي والشاهد والخاطب وإن أمنوا الشهوة لعدم الحاجة .. أ.هـ ( رد المحتار على الدر المختار 5/237 )
وقال ابن قدامة : ( ولا يجوز له الخلوة بها لأنها مُحرّمة ، ولم يَرد الشرع بغير النظر فبقيت على التحريم ، ولأنه لا يؤمن مع الخلوة مواقعة المحظور ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يخلون رجل بإمراة فإن ثالثهما الشيطان ) ولا ينظر إليها نظر تلذذ وشهوة ، ولا ريبة . قال أحمد في رواية صالح : ينظر إلى الوجه ، ولا يكون عن طريق لذة . وله أن يردّد النظر إليها ، ويتأمل محاسنها ، لأن المقصود لا يحصل إلا بذلك " أ.هـ

إذن المخطوبة في الرؤية :
يجوز النظر إلى من أراد خطبتها ولو بغير إذنها ولا علمها ، وهذا الذي دلت عليه الأحاديث الصحيحة .
* قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 9/157 ) : " وقال الجمهور : يجوز أن ينظر إليها إذا أراد ذلك بغيرإذنها " أ.هـ
* قال الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني في السلسة الصحيحة (1/156) مؤيدا ذلك : ومثله في الدلالة قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث : ( وإن كانت لا تعلم ) وتأيد ذلك بعمل الصحابة رضي الله عنهم ، عمله مع سنته صلى الله عليه وسلم ومنهم محمد بن مسلمة وجابر بن عبد الله ، فإن كلاً منهما تخبأ لخطيبته ليرى منها ما يدعوه
إلى نكاحها . … " أ.هـ

فائدة :
قال الشيخ رحمه الله في المرجع السابق ص 156 :
عن أنس بن مالك رضي الله عنه " أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يتزوج امرأة ، فبعث امرأة تنظر إليها فقال : شُمِّي عوارضهاوانظري إلى عرقوبيها " الحديث أخرجه الحاكم(2/166 ) وقال : " صحيح على شرط مسلم ، ووافقه الذهبي وعن البيهقي ( 7/87 ) وقال في مجمع الزوائد ( 4/507 ) : " رواه أحمد والبزار ، ورجال أحمد ثقات "
* قال في مغني المحتاج ( 3/128 ) : " ويؤخذ من الخبر أن للمبعوث أن يصف للباعث زائداً على ما ينظره ، فيستفيد من البعثما لا يستفيد بنظره " أ.هـ
هذا .. والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


أحكام المخطوبة







Hp;hl hglo',fm





رد مع اقتباس
قديم 28-03-2015, 11:46 PM   #2


ذابت نجوم الليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5956
 تاريخ التسجيل :  3 - 6 - 2014
 أخر زيارة : اليوم (11:56 AM)
 المشاركات : 3,287,364 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : red
افتراضي



بوركت روووووووووحك
وسلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك



 


رد مع اقتباس
قديم 29-03-2015, 12:11 AM   #3


هدهد الشرق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3108
 تاريخ التسجيل :  26 - 6 - 2012
 أخر زيارة : 31-10-2018 (11:42 PM)
 المشاركات : 41,803 [ + ]
 التقييم :  448967206
لوني المفضل : red
افتراضي



سلمت الايادي
جزاك الله كل خير ونفع فيك


 


رد مع اقتباس
قديم 29-03-2015, 07:04 AM   #4


Kassab غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4241
 تاريخ التسجيل :  5 - 12 - 2013
 أخر زيارة : 18-01-2024 (09:54 AM)
 المشاركات : 46,226 [ + ]
 التقييم :  260510243
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي



بارك الله فيك

وجزاك الله خير

ويجعلة الله في ميزان حسناتك


 


رد مع اقتباس
قديم 29-03-2015, 11:45 AM   #5


حنين الروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5786
 تاريخ التسجيل :  11 - 1 - 2015
 أخر زيارة : 08-01-2022 (11:42 PM)
 المشاركات : 137,226 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Blueviolet
افتراضي



بارك الله فيك
ويعطيك العااافية


 


رد مع اقتباس
قديم 30-03-2015, 01:01 AM   #6


البرنسيسه فاتنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4429
 تاريخ التسجيل :  3 - 2 - 2014
 أخر زيارة : 15-07-2023 (04:13 PM)
 المشاركات : 1,076,460 [ + ]
 التقييم :  2147483647
 الدولهـ
Jordan
لوني المفضل : red
افتراضي



جزاك الله خير
وجعله الله في ميزان حسناتك
وجزاك الله الفردوس إن شاء الله
ودمت بحفظ الله ورعايته


 


رد مع اقتباس
قديم 31-03-2015, 05:21 PM   #7


المها غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3032
 تاريخ التسجيل :  7 - 5 - 2012
 العمر : 12
 أخر زيارة : 11-07-2022 (03:46 AM)
 المشاركات : 124,907 [ + ]
 التقييم :  506960307
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Chartreuse
افتراضي



جزاك الله خير الجزاء ع طرحك القيم


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أحكام , المخطوبة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحكام الأضحية غلا الكويت (همسات الحج والعمره) 21 26-06-2023 12:37 AM
من أحكام التحية وآدابها نسمة هدوء ( همســـــات الإسلامي ) 34 05-03-2015 02:45 PM
أربعون مسألة أجمع عليها العلماء في أحكام الحج ، Kassab (همسات الحج والعمره) 14 18-02-2015 12:14 AM
ملخص أحكام سجود السهو شموخ الرواسي ( همســـــات الإسلامي ) 14 14-01-2014 11:09 PM
تعلّم أحكام التجويد لقراءة القرآن الكريم قطرات احزان (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) 18 25-10-2013 03:03 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010