الإهداءات | |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| |||||||||||
| |||||||||||
التأنِّي من الله والعجلة من الشيطان... مشارك الحمله بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من الصفات المذمومة التي جاء الشرع بالنهي عنها،العجلة قال الراغب،العجلة طلب الشيء وتحريه قبل أوانه،فلذلك صارت مذمومة في عامة القرآن حتى قيل،العجلة من الشيطان، قال تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم(لا تحرك به لسانك لتعجل به)القيامة، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم،خلقه القرآن، يتخلق بأخلاقه، ويتأدب بآدابه، لذلك التزم بهذا التوجيه المبارك، لم يكن يستعجل،بل كان يتأنى ويصبر،وإلى هذا أرشد أمته فقال صلى الله عليه وسلم(التأني من الله،والعجلة من الشيطان)من حديث أنس رضي الله عنه،رواه الإمام أحمد،وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة، قال الله تعالى(فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ)الأحقاف، فكان صلى الله عليه وسلم،وهو القدوة المثلى،أولى الخلق التزاماً بهذا الأمر،فعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت،يا رسول الله هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد،فقال،لقد لقيت من قومك وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة إذ عرضت نفسي على ابن عبد ياليل بن عبد كلال فلم يجبني إلى ما أردت،فانطلقت وأنا مهموم على وجهي فلم أستفق إلا بقرن الثعالب،فرفعت رأسي فإذا أنا بسحابة قد أظلّتني،فنظرت فإذا فيها جبريل فناداني فقال،إن اللّهَ عز وجل قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك،وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم،قال،فناداني ملك الجبال وسلم علي،ثم قال،يا محمد إن اللَه قد سمع قول قومك لك،وأنا ملك الجبال،وقد بعثني ربك إليك لتأمرني بأمرك فما شئت،إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين،هما جبلا مكة أبو قبيس والجبل الذي يقابله،فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم(بل أَرجو أن يخرج اللَه من أصلابهم من يعبد اللَه وحده لا يشرك به شيئاً)صحيح مسلم،أما المسارعة إلى فعل الخيرات والمبادرة إليها، وانتهاز الفرص إذا حانت،فإن ذلك محمود وليس بمذموم قال تعالى(وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) آل عمران، وقال موسى عليه السلام(وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى)طه، لأن العجلة المذمومة القطع في الأمور قبل التفكر والمشاورة والاستخارة،ولهذا قال أبو حاتم البستي رحمه الله،إن العجل يقول قبل أن يعلم،ويجيب قبل أن يفهم،ويحمد قبل أن يجرب،ويذم بعدما يحمد، والعجل تصحبه الندامة،وتعتزله السلامة،وكانت العرب تسميها أم الندامات، ومن الأمثلة على العجلة المذمومة، والأناة مطلوبة من الطالب الذي يدخل قاعة الامتحان،ويعطى ورقة الامتحان،إن عليه أن يتأنى، وينظر فيها بتأمل واعٍ، ويفهم الأسئلة، ثم يشرع بالإجابة،ولا يعجل، ذلك أن واضعي الأسئلة يقدِّرون الوقت الذي تحتاج إليه الإجابة، فعلى الطالب أن يتأنى ويستوفي حقه كاملاً،ولا يستعجل،ويعيد نظره في الإجابة،إن هذا التأني يضمن له السداد في الرأي والنجاح في الامتحان، الاستعجال بالدعاء على الأهل والمال والولد عند الغضب،قال تعالى(وَيَدْعُ الإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الْإِنسَانُ عَجُولاً)الإسراء، وعن جابر رضي الله عنه قال،قال النبي صلى الله عليه وسلم(لا تدعوا على أنفسكم،ولا تدعوا على أولادكم،ولا تدعوا على أموالكم،لا توافقوا من اللَه ساعة يسأل فيها عطاء فيستجيب لكم)صحيح مسلم، ولعل كثيراً مما نرى من المصائب،والأمراض، وفساد الأولاد،يكون بسبب الدعاء عليهم،وكثير من الناس لا يشعر بذلك، واستعجال المرء إجابة دعائه،فعن أبي هريرة رضي الله عنه ،أن النبي صلى الله عليه وسلم قال(يستجاب لأحدكم ما لم يعجل فيقول،قد دعوت ربي فلم يستجب لي)صحيح مسلم، واستعجال بعض المصلين في صلاتهم،فلا يتمون ركوعها ولا سجودها،ولا يطمئنون فيها،وقد جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه،أن رجلاً صلى عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال له النبي،صلى الله عليه وسلم(ارجع فصل فإنك لم تصل)ثلاث مرات،في كل مرة يقول له ذلك، ثم قال له(إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء،ثم استقبل القبلة فكبر،ثم اقرأ بما تيسر معك من القرآن،ثم اركع حتى تطمئن راكعاً،ثم ارفع حتى تستوي قائماً، ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً)صحيح البخاري،ومسلم، ومن واقعنا نرى كثيراً من الناس يندمون حين لا ينفعهم الندم بسبب استعجالهم في أمور كان عليهم أن يتأنوا فيها، فمن ذلك أنه لأقل الأسباب يطلق الرجل زوجته فتتشتت الأسر،ويضيع الأطفال،وتهدم البيوت،ويقع من الهم والغم ما الله به عليم، كل ذلك بسبب العجلة، ومنها العجلة في قيادة السيارات،وما نسمعه من الحوادث المروعة التي كانت سبباً لإزهاق نفوس كثيرة،وأمراض خطيرة،وعاهات مزمنة،إنما وقع بسبب العجلة، ومنها أن يستبطئ الإنسان الرزق فيستعجل، فيطلبه من طرق محرمة،ووجوه غير مشروعة، فعن أبي أمامة رضي الله عنه قال،قال صلى الله عليه وسلم(إن روح القدس نفث في روعي أن نفساً لن تموت حتى تستكمل أجلها،وتستوعب رزقها،فاتقوا الله،وأجملوا في الطلب،ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية،فإن الله تعالى لا ينال ماعنده إلاّ بطاعته)صححه الألباني في صحيح الجامع، عن أنس رضي الله عنه،قال،كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم،وعليه بُرد نجراني غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي، فجذبه بردائه جذبة شديدة، فنظرت إلى صفحة عنق رسول الله، صلى الله عليه وسلم،وقد أثرت بها حاشية الرداء من شدة جذبته،ثم قال،يا محمد مر لي من مال الله الذي عندك،فالتفت إليه، فضحك، ثم أمر له بعطاء) رواه البخاري،ومسلم، ورد في الحديث الصحيح،عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي،صلى الله عليه وسلم،قال لأشجِّ عبد القيس(إن فيك خصلتين يحبهما الله،الحلم والأناة)رواه مسلم،والترمذي ،ورواه أبو داود،وفي هذا الحديث بيان حلمه،صلى الله عليه وسلم،وصبره على الأذى،والتجاوز عن جفاء هذا الأعرابي،وفيه بيانٌ لخُلُقه العظيم من الصفح والدفع بالتي هي أحسن، نسأل الله أن يجعلنا ممن رزقهم الحلم والأناة،وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. المصدر: منتدى همسات الغلا hgjHk~Ad lk hggi ,hgu[gm hgad'hk>>> lahv; hgplgi H, hggi hgjHk~Ad hgplgi |
08-03-2015, 08:14 AM | #2 |
| طرح مكتمل بجميع جوانبه جعل اقلامنا تقف عاجزة عن الاضافة بارك الله فيك على هذا الموضوع الجميل كل الشكر والتقدير |
|
08-03-2015, 09:18 AM | #4 |
| جمل الله قلبك بنور الإيمان ومتعك بروعة الجنان يعطيك ربي الف عافيه ع الطرح الأكثر روعه كتب لك الأجر والثواب جعله الله في ميزان أعمالك يوم القيامه ع هذا الطرح المفيد لنا بارك الله فيك |
|
الكلمات الدلالية (Tags) |
مشارك , أو , الله , التأنِّي , الحمله , الشيطان... , والعجلة |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الفرق بين وسوسة الشيطان ووسوسة النفس | Kassab | ( همســـــات الإسلامي ) | 16 | 13-02-2015 10:05 PM |
حبائل الشيطان | زائر الفجر | ( همســـــات الإسلامي ) | 13 | 11-11-2014 01:55 AM |
ملف كامل عن عبدة الشيطان | كراميل نور | ( همســـــات العام ) | 34 | 31-08-2014 02:30 PM |
الفوارق بين النفس الأمارة بالسوء وبين الشيطان | محمدعبدالحميد | ( همســـــات الإسلامي ) | 13 | 10-04-2014 06:35 PM |
تفسير قوله تعالى ( كمثل الشيطان اذا قال للانسان اكفر ) | ميارا | (همسات القرآن الكريم وتفسيره ) | 21 | 06-09-2013 12:14 PM |